الرئيس الإيراني يستقبل رئيس الاركان التركي ويبحثان تطوير التعاون العسكري بين البلدين

rohani turky

طهران – رأي اليوم – عمر هواش:

استقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني رئيس الأركان التركي الجنرال خلوصي أكار الذي يزور طهران منذ أمس الأحد.

واكد روحاني أن “إيران وتركيا تتمتعان بعلاقات سياسية واقتصادية جيدة وعلينا ان نسعى لتعزيز التعاون العسكري والدفاعي”، مضيفا أن “البلدين يواجهان تهديدات اقليمية مشتركة من بينها الارهاب ومحاولات زعزعة الأمن والاستقرار لذا ينبغي تطوير التعاون الشامل بين طهران وأنقرة لأجل التصدي لهذه التهديدات في إطار المصالح المشتركة.”

ووفقا لبيان الرئاسة الإيرانية فقد تابع روحاني قائلا : “يمكن للقوات المسلحة الإيرانية والتركية العمل معا على مواجهة التهديدات الإقليمية من خلال تطوير التعاون وتبادل الخبرات في مختلف المجالات”.

وأضاف : “محاربة الإرهاب والحفاظ على الحدود الجغرافية في المنطقة من أهم أهداف البلدين في تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية؛ إيران وتركيا كدولتين هامتين في المنطقة يمكنهما التعاون لحل القصايا الإقليمية العالقة”.

وأعتبر روحاني أنه “من الضروري العمل على دعم وتقوية الحكومة المركزية في العراق والحكومة السورية لأجل الحفاظ على وحدة كل من العراق وسوريا ومحاربة الارهاب واحلال الاستقرار في المنطقة والتصدي لأي تغيير في الحدود الجغرافية، مشيرا إلى أن أي تغيير في الحدود الجغرافية وأمنها سيعزز من عدم الاستقرار في المنطقة”.

من جانبه قال رئيس الاركان التركي خلوصي أكار إنه “يمكن لإيران وتركيا كقوتين اقليميتين أن تلعبا دورا هاما في إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف أكار : “تركيا تحترم وحدة أراضي جميع دول المنطقة بما فيها العراق وسوريا وجاهزة للتعاون مع الدول الصديقة بخاصة إيران في محاربة الإرهاب وزعزعة الاستقرار”.

ودعا أكار إلى تطوير العلاقات بين القوات المسلحة الإيرانية والجيش التركي في مختلف المجالات بما فيها محاربة الإتجار بالبشر وتهريب المخدرات وإحلال الأمن في المنطقة.

والتقي رئيس الأركان التركي نظيره الإيراني اللواء محمد باقري؛ وعلي شمخاني أمين مجلس الأمن القومي، حيث اتفق الجانبان على تعزيز التعاون العسكري وأمن الحدود وأعلنا رفضهما لنتائج استفتاء كردستان العراق.

وتمهد زيارة اكار إلى طهران لزيارة الرئيس التركي رجب طيب اردغان المقررة نهاية الأسبوع الجاري.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here