اعترافا بشجاعته خصوصا التطبيع مع اسرائيل.. ترامب يمنح ملك المغرب وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

قبل أيام معدودة من انتهاء ولايته، منح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ملك المغرب محمد السادس وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لـ”تأثيره الإيجابي” على المشهد السياسي في الشرق الأوسط، على وجه الخصوص بعد توقيع اتفاقات تسمح باستئناف تطبيعي للعلاقات بين المملكة وإسرائيل.

ويأتي ذلك، بعد أسابيع على الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

 وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، منح للعاهل المغربي في مراسم خاصة في واشنطن حضره سفير المغرب، وذلك قبل خمسة أيام من رحيل ترامب عن البيت الأبيض.

واعتاد البيت الأبيض منح الوسام الذي استحدث كجائزة عسكرية لتكريم قادة الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، تكريما لإتمام مهمة استثنائية، أو للمسؤولين الأجانب، ولا يمكن أن يُمنَح إلا من قبل الرئيس.

وبهذه المناسبة، قال البيت الأبيض في بيان إن “الملك محمد السادس عمل على تعزيز الشراكة الدائمة والعميقة بين مملكة المغرب والولايات المتحدة في المجالات كافة”، لافتا الى ما وصفها بأنها رؤية وشجاعة في القرارات، “خصوصا قراره استئناف العلاقات مع دولة إسرائيل” الذي اعتبر أنه “كان له أثر إيجابي على المشهد السياسي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

19 تعليقات

  1. المعلق من المغرب الأقصى المسمي نفسه ” مغربي فلسطيني ” لا تلعب على الحبلين و أترك فلسطين للأحرار و لا حول ولا قوة إلا بالله

  2. الى قاسم
    العرب يقرؤون 6 دقائق في السنة(حسب بعض التقارير المتشائمة) ! إذا قرأنا الخبر كاملاً فسينفذ مخزوننا من وقت القراءة لهذه السنة فلا تحملنا مالا طاقة لنا به.

  3. انقلبت المعايير رأسا على عقب في هذا العالم المنافق 😁
    الامريكان يسمون خيانة حكام العرب لعروبتهم ولدينهم شجاعة 😊
    يا ترى لو يهودي يقف ضد كيان اسرائيل الصهيونية ماذا سيقول عنه الأمريكان 🤔 ؟

  4. عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ
    وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
    وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها
    وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ
    والله غالب على امره والله المستعان

  5. مزة بن عبدالمطلب سيد الشهداء رضي الله عنه وعم رسول الله(ص)،
    وابا لهب لعنه الله عم رسوالله(ص) أيضا،
    ولكن أين الثرى من الثريا، وأين النور من الظلام، وأين الحق من الباطل؟!
    وهذا ينطبق على الكل سلطة ومكانا وزمانا في الدنيا الفانية ويوم الحساب امر وأدهى.
    والحمدلله الذي جعلني الفقير الى الله في كل امر واطمع برحمته يوم الدين.
    قال تعالى في كتابه العزيز:
    “وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا”.

  6. لا أدري من قدم لمن ؟؟؟ ؛؛؛؛ المقال يذكر خبرا والردود تعلق باتجاه آخر ؛؛؛ أقترح قراءة الخبر ثانية ومن ثم اعادة التعليق عليه ؛؛؛؛ ذباب أليكتروني …. حتى لا يجيد القراءة ؛؛؛؛

  7. شاهدنا أمس من البي بي سي البريطانية طفلا مغربيا فقيرا معدما يتستغيث من البرد والثلوج والفقر في الجبال المغربية المنسية ولا احد يتعرف عليه ولايتجاوب بالمعونة والكساء والطعام من الحكومة المغربية المبجلة فيما هذه الأميرة المرفهة المترفعة تقلد وساما لأكثر شخصية رئاسية امريكية حقدا على العرب والمسلمين والفلسطينيين ولا تبالي ولا تعليق فحسبنا الله ونعم الوكيل وهو الغالب العظيم!

  8. عندما يعتمد الطرف المعادي للمغرب التدليس في نقل الخبر فلانه يعيش الافلاس و فقدان البوصلة ومستقبل مجهول .عندما يقارنوا قيمة منح وسام سامي لثرامب مع المشاريع الاقتصادية التي ستمنح الاف الفرص العمل المغاربة في الجنوب سيزيد حسدهم وحقدهم علي بلدي المغرب الدي يعمل في صمت

  9. الوسام اعطي لترامب على اساس اعتراف أمريكا بالصحراء المغربية وليس من اجل التطبيع. و المؤسف جدا أن نظام بلد الجار الجزاءر أنفق مليارات الدولارات من اجل تقسيم بلد مسلم و تسبب في مقتل آلاف المغاربة في حرب الصحراء ونهب ثروات الشعب الجزاءري الشقيق

  10. من الصعب جدا ان يجد الانسان الكلمات المناسبة لهذا الخبر. عندما ندرس تاريخ الدويلات الاسلامية المتعددة والضعيفة قبل سقوط الاندلس في ايبيريا نضحك ونبكي على حكامها وغبائهم وخياناتهم التي ادت الى ابادة اجمل حضارة عرفها التاريخ. نستغرب كيف سمح رعيتهم لهؤلاء الحكام القلة بان يصنعوا ما صنعوه؟ الم يكن واضحا لهم انهم خونة وكل كلمة او فعل يفعلوه يصب بالنهاية فقط الى حماية كراسيهم وزيادة فرقة المسلمين وخدمة الاعداء؟ حتى وان قرأوا القران وتغنوا به هم كذبة والقرآن لهم لاعن. انا متاكد ان الاجيال اللاحقة ستقرأ تاريخنا يوما ما وستشعر نفس الشعور.

  11. الشعب الامريكي نبذ ولفظ وطرد ترامب المعتوه الاهوج الساذج الكاذب..
    والحكومه المغربيه تكافأه.. الهذا الحال وصل الهوان عند حكامنا.

    عظم الله اجركم في الحكام العرب

  12. سبحان الله٠
    تقليد الأرعن والكذاب اللذي يكره الإسلام والمسلمين واللذي أعطي القدس والجولان لإسرائيل، أعلي وسام لأنه ساعد المغرب علي التطبيع المهين كي يساعدهم علي سرقة الصحراء الغربية وطن الشعب الصحراوي ؟
    هل يعقل ما نقرأه ؟ وبعد هذا يقولون أنهم مع فلسطين ؟

  13. المغرب وملكه يتوجه عكس التيار في الوقت الذي يدير العالم ظهره لترامب وفي الوقت الذي من المنتظر محاكمته امام الكونگرس الامريكي وفي الوقت ايضا الذي تنتهي فيه ولايته غير مشكور ها هو ملك المغرب يمنح اعلى وسام في المغرب من اموال الشعب المغربي الى اترام. كان اولى بذلك ان تسد، بيه بغض الثغرات التي تحتاج الى معالة ويستفيد، منها الشعب المغربي.

  14. الوسام تم تقليده لترامب لاعنرافه بسيادة المغرب على الصحراء لا علاقة لإسرائيل بالموضوع كما تفضلتم

  15. يعني أن ترامب حقق للمغرب أمنيته بأن يطبع مع إسراءيل الصهيونية، لاحول و لا قوة إلا بالله، الإنبطاح إلى ما لا نهاية، يا ليتني مت قبل هذا!!!

  16. يا للعار لهذه الأمة . شعبه يحاكمه بتهمة الإرهاب والجنون ونحن نقلده أعلى الأوسمة . صدق من قال : يا أمة قد ضحكت من جهلها الأمم.

  17. هذه الهدية ليست لجهود ترامب او كوشنير في التطبيع مع إسرئيل ولكنها هدية من المغرب لاعتراف ترامب بمغربية الصحراء الغربية والتي لا تزال في ملفات الأمم المتحدة من القضايا المتنازع عليها .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here