تلويح فلسطيني بحل السلطة الفلسطينية والانسحاب من اتفاقية أوسلو في حال الإعلان عن خطة ترامب للسلام مع إسرائيل

رام الله ـ (د ب أ)- لوح ناطق باسم الرئاسة الفلسطينية اليوم الأحد بحل السلطة الفلسطينية كرد على الخطة الأمريكية المرتقبة للسلام مع إسرائيل المعروفة باسم “صفقة القرن”.

وصرح نبيل أبو ردينة ، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، بأن القيادة الفلسطينية ستعقد اجتماعات داخلية على كافة المستويات لبحث الموقف عند طرح صفقة القرن الأمريكية.

وقال أبو ردينة إنه سيتم بحث كافة الخيارات بما فيها مصير ومستقبل السلطة الفلسطينية على أن يكون أي قرار متخذ مدعوم عربيا ودوليا لرفض أي استهداف للحقوق الفلسطينية.

وحذّر أبو ردينة أي جهة مع التعاطي مع الخطة الأمريكية “لما تحمله من إلغاء لملفات القدس واللاجئين والحقوق الثابتة للفلسطينيين والانتباه للتداعيات الخطيرة التي ستحل على المنطقة بأسرها”.

من جهته ، صرح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، بأنه لن يتم الاعتراف فلسطينيا بأي مشروع يستبعد الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وحل ملفات اللاجئين والمستوطنات والحدود.

واعتبر مجدلاني ، في بيان ، أن الإعلان المرتقب عن “صفقة القرن” له وظيفة سياسية في هذا التوقيت، وهو خدمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الانتخابات المقررة في آذار/مارس المقبل.

وأضاف أن “الجديد في الموضوع هو محاولة لترسيم هذا المشروع التصفوي بصيغة تظهر كأن الوضع النهائي سيتم ترسيمه بمعزل عن الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني”.

وطلب المسؤول الفلسطيني المجتمع الدولي والدول العربية بـ “التمسك بقرارات الشرعية والقانون الدوليين، لأن الهدف من هذا المشروع التصفوي هو خلق مرجعية بديلة عنهم”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجه قبل أيام دعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة بيني غانتز لزيارة واشنطن من أجل اطلاعهما على صفقة القرن، علما أن الفلسطينيين يقاطعون الإدارة الأمريكية منذ إعلانها نهاية عام 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

وهدد الفلسطينيون الأحد بالانسحاب من اتفاقية أوسلو التي تحدد العلاقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية إذا ما أعلنت الإدارة الأميركية عن خطتها المرتقبة لحل النزاع في الشرق الأوسط، وفق ما قال مسؤولون فلسطينيون لوكالة فرانس برس.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات “خطواتنا للرد على إعلان صفقة القرن تتمثل بإعلان تنفيذ قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير وأبرزها إعلان انتهاء المرحلة الانتقالية” مضيفا أن إعلان الخطة سيخلق واقعا جديدا و”يحوّل الاحتلال من احتلال مؤقت إلى دائم”.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. لا يلوح ولا يروح ولا يغلب حاله . قصره في عمان بتسع له ولكل عائلته وزبانيته .فتاشات دخان لا كثر .ترامب سيعلنها وصهره سينفذها وعباس وحكام سيقابلونها بكل ذل وخنوع رغماعن انوفهم . وستصمت الشعوب وستضيع فلسطين والقدس نهائيا كما ضاعت الأندلس .ماذا كانت تفعل السلطه سوى التنسيق الأمني مع الصهاينه ، ولان عباس يهدد ويرعد ويزبد كله فشك فاضي . الشعب الفلسطيني عليه اولا التخلص من عباس وزرمته المنسقين و نقولها المره المليون سينتهي الاحتلال .

  2. سيكتب عليكم التاريخ انكم حونة بعتم بلادكم وبعتم اسلامكم بعرض من الدنيا عار عليكم ان تخونوا الشهداء والمسلمين حتى ان كنتم خونة فلا تطعنوا ابناء جلدتكم من الخلف حاربوهم جهارا لكي يتسنى لهم الدفاع عن انفسهم مع الاسف باعت العربان من سعوديين ورعاة الابل بلدان الدول الاسلامية فيا اسلاماه ………حكام العربان يتشبتون بالكراسي ويقدفون بكل شيء الدين العقيدة الكرامة كل شيء الا الكرسي

  3. نسال السلطه الفلسطينيه عندما تم توقيع اتفاق اوسلو الم تكن هناك بنود وشروط في هذا الاتفاق تلزم اسرائيل بتنفيذ اشياء معينه مثلما كانت هناك بنود وشروط تلزم الطرف الفلسطيني بتنفيذ اشياء ؟ طيب هل نفذت اسرائيل الاشياء التي عليها تنفيذها ؟ اذا كان الجواب بالنفي لماذا سكتت السلطه الفلسطينيه طيلة هذا الوقت ولماذا لم تعترض ولم تنسحب من الاتفاق ؟ 20 سنه مرت على اتفاق اوسلو . في المحصله لا اعتقد ان تحل السلطه الفلسطينيه نفسها وما زلت اتذكر تصريح قبل 20 سنه لاحد المسؤولين الفلسطينيين اعتقد كان ابو ردينه او عريقات يقول نحن نريد اقامه دوله فلسطينيه حتى ولو على شقفه صغيره من ارض فلسطين واعتقد ان صفقة القرن ستمنحه هذه الشقفه الصغيره وسيرضى بها والسلام.

  4. انتم جبناء و متقاعسون كل مرة تطلعون علينا بتصريحات خاوية.لقد تعودتم على نعيم سادتكم الاسرائليين.كفى انتم من قتل المقاومة الفلسطينية.رحم الله ابا عمارو ابا نضالوابا الوليد….لقدخنتهم انتم رجال اليوم تلهتون وراء الدولار.

  5. الكثير من الدخان بدون نار. أركان السلطة وحاشيتهم مرتبطون مصلحيا وماليا واقتصاديا ونفعيا بالعدو الصهيوني ولن يستطيعوا أو لا يريدون فك الارتباط مع هذا العدو الغاصب. أي كلام أو تهديد أو تحذير حول حل السلطة ما هو إلا كلام حق يراد به باطل من قرطة فاسدة من زعماء المافيا الفلسطينيين الذين باعوا فلسطين والقضية والشعب للعدو الإمبريالي-الصهيوني-الرجعي مقابل تسمين حساباتهم في مصارف العالم.

    وهذه القرطة الفاسدة التي تنسق أمنيا مع الصهاينة وتصف العمل الفدائي بالحقير وتسلّم المقاومين لجلادي الاحتلال لم تعد تسأل لا عن الشعب الفلسطيني ولا عن الدولة ولا عن الأسرى ولا عن أي شيء له علاقة بالقضية الوطنية.

  6. كلمة حق للتاريخ:
    ما بني على باطل فهو باطل ١٠٠%
    واتفاق اوسلو بني على باطل ١٠٠%
    والسلطة الفلسطينية بنيت على باطل ١٠٠%
    والكيان الصهيوني بني على باطل ١٠٠%
    وانصار الكيان الصهيوني كلهم باطل على باطل على باطل ١٠٠%
    والاعتراف بالكيان الصهيوني باطل ثم باطل ثم باطل مهما قوي وعلا الباطل

  7. هههههههه برضكم لسه

    وصرح نبيل أبو ردينة ، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، بأن القيادة الفلسطينية ستعقد ( اجتماعات داخلية على كافة المستويات لبحث الموقف ) عند طرح صفقة القرن الأمريكية.

    ولا تنسوا الله يرضا عليكم تشكيل لجان لدراسه الرد

  8. والله للأسف الشديد لا بتحلوا ولا بتربطوا
    بكفي مرجلة علا الفاضي صراحوا الناس قولوا لهم ما بنمون. وخلصنا

  9. منذ سنوات ونحن نسمع:
    التلويح بوقف الاتفاقات، التلويح بوقف التنسيق …..الخ.
    اللغة أصبحت ممجوجة، كفى.

  10. من كثرة التهديد بحل السلطة الفلسطينية لم يعد أحد يعير اي اهتمام لهذا التهديد. اول خطوة لتحرير فلسطين هي التخلص من عباس و اذنابه و توحيد الضفة و غزة وتنسيق المقاومة بين فتح و حماس وباقي الفصائل الفلسطينية. اما غير ذلك فسيستمر العدو الصهيوني في ابتلاع الاراضي و فرض الامر الواقع.

  11. ومن يصدق أنهم يقدمون على حلّ السلطة؟
    إنها الدجاجة التي تبيض لهم ذهباً!

  12. أنا فلسطيني وسوف ادعم صفقة القرن اذا أدت إلى إزالة السلطة اللاوطنية والغير فلسطينية…سلطة العمالة والخيانة وحماية أمن الاحتلال والمستوطنون

  13. كلام فارغ في فارغ، لقد أستخدمتم أسلوب التهديد العقيم عشرات المرات من قبل وكنتم تتراجعون عند اتصال موظف بدرجة فراش في الخارجية الاميركية أو الصهيونية، كفاكم ضحكا على ذقوننا واتركوا الأمر للناس للنزول للشوارع، هذا ان سمحتم لهم بذلك، قبل التهديد بحل السلطة اوقفوا التنسيق الأمني ليوم واحد حتى نرى جدية تهديداتكم الفارغة،

  14. تلويح فلسطيني بحل السلطة الفلسطينية ردا على الخطة الأمريكية المرتقبة للسلام مع إسرائيل واجتماعات على كافة المستويات لبحث الموقف عند طرحها وووووووووووواووووووووووووو!!!!!!
    عم تحكوا جد؟ !!!!!
    وإمتيازاتكم ومصالحكم، خيطوا بغير هالمسلة ما حدا وصلنا لهون إلا حضراتكم ، لأن إمتيازات اولادكم كانت فوق الوطن ، عشان هيك خسرتونا كل شيء،
    بطل المقاومة السلمية الأخ القائد أبو مازن إذا بتسمح ذكرنا بإنجاز واحد لحضرتك خلال فترة تسلطتك على رقابنا.

  15. تلويح تلويح ثم تلويح بعد تلويح بالفلسطيني لوحتوا يعني تمسحتوا من كثر الكذب
    هذه المرحله لم يعد يجدي معها وقف التنسيق الامني او حل محلول البندوره والخيار (السلطه) ووقف استيراد جميع بهارتها من الكيان الغاصب٠
    بل المطلوب هو تغيير هذه القيادات الموميائات المحنطه الجاثمه فوق صدور الشعب الفلسطيني والمتنفذه بقرارات منظمة التحرير فمن يفشل بالوصول الى المحطه عليه ان يقفز من القطار او يتم الالقاء به من النافذه قبل اصطدام القطار بصخور الهزيمه والندم وتعيين قياده جديده على راس المنظمه لم تشارك او توافق على مهزلة اوسلو وليكن اسم القطار لائات الخرطوم( فلسطينيا) على الاقل وليتم توجيه القطار نحو محطة فلسطين العربيه من النهر الى البحر ولا يهم مهما طالت السكه

  16. … و في جميع الحالات يتواصل التنسيق الأمني مع الكيان الملعون (يعني الخيانة و التآمر على المقاومة)…
    كفاكم هرطقات فارغة و تمثيليات هزيلة و مملة.
    لقد فضحتك وقد علم الناس من أنتم.

  17. كلام فارغ لا معنى له، عباس وعصابته يتاجرون بالقضية الفلسطينية لحساباتهم الشخصية، مثلهم كمثل أولائك الذين يُتاجرون بالدين. كلام للإستهلاك السياسي فقط، فلو كانوا فعلا جادين لقاموا بحل هذه السلطة منذ أمد طويل، أو حتى منذ عام عندما قام ترامب الصهيوني بإهداء القدس لصديقه النتن ياهو

  18. لو وضع حل السلطة الفلسطينية كبند من بنود صفقة القرن لعلها تصبح أكثر إغراء لنا 😂

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here