الذكرى التسعون لميلاد ياسر عرفات تثير التساؤلات حول مواقفه التاريخية.. عندما صب عليه إدوارد سعيد جام غضبه واتهمه بالخيانة ووصف “فعلته” بـ”الحمقاء” وقال إنه ليس “منديلا”.. د. عبد المنعم سعيد: أبو عمار رمز رئيسي للنضال الفلسطيني وهناك مقاومة لا تستطيع إسرائيل ردها! عبد القادر ياسين: أوسلو خطيئته الكبرى ولكنه قضى وطنيا !

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

في عام 1994 أصدر المفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد كتابا بعنوان “غزة- أريحا .. سلام أمريكي” صب فيه جام غضبه على عرفات، متهما إياه بأنه فرط حقوق الشعب، وتنازل عنها دون أي مقابل، مؤكدا أنه ليس في قامة الزعيم الافريقي مانديلا!

سعيد في كتابه الذي كتب الأستاذ محمد حسنين هيكل مقدمته حرض الفلسطينيين صراحة ودون مواربة على عرفات قائلا  “هل يتحمل الفلسطينيون في الأراضي المحتلة حماقة وإذعان وعدم كفاءة قيادتهم الحالية، في الوقت الذي تستمر فيه معاناتهم من الظلم الواقع عليهم من قوات الاحتلال والمستوطنين؟ هل يقبل الفلسطينيون بقاء عرفات في الحكم، ويتعاملون معه كحاكم عربي مستبد آخر؟”.

وأضاف سعيد :”إن الإحساس الذي يراود الكثير من الفلسطينيين بشأن خيانة قيادتهم للطموحات الوطنية الفلسطينية يتفاقم الآن نظرا لعدم تحقق الوعود الكاذبة التي بذلت على شرف أوسلو، ولكن حقيقة مأساة غزة ستتكشف أكثر فأكثر مع الأيام، حتى يجيء يوم يحاسب فيه المسئول عما جرى لنا كشعب، ويتحمل مسئولية ما اقترف ” .

اليوم فات ربع قرن بالتمام والكمال على كلام سعيد ولم يحاسب أحد، وكل مسئول في مكانه ينعم ويجني، والخاسر الأكبر الشعب الفلسطيني الذي لم يقل كلمته بعد!

اليوم 24 أغسطس تحل الذكرى التسعون لميلاد عرفات الذي ملأ الدنيا، وشغل الناس، وهي مناسبة لتقييم مواقفه التي أرضت البعض، وأسخطت آخرين .

 سعيد آخر كان له رأي في مواقف عرفات، وهو المفكر المصري الكبير د. عبد المنعم سعيد الذي استهل حديثه مؤكدا أن الفلسطينيين هم وحدهم القادرون على الحكم على عرفات سلبا أو إيجابا، مشيرا الى أن عرفات جمع في شخصيته ما لم يكن موجودا في كثيرين غيره من القيادات الفلسطينية، وكان يمتلك قدرات سياسية عالية، وقادرا على تعبئة الشعب الفلسطيني والتحرك بين المقاومة والدبلوماسية والسياسة.

وأضاف د. سعيد لـ “رأي اليوم” أن التقييم التاريخي لعرفات سيكون إنجازا منقوصا، لأن مهمة قائد حركة التحرر الوطني أن يحقق لشعبه الاستقلال والدولة .

وتابع د. سعيد :”عرفات حقق جزءا من ذلك عندما رأس أول سلطة فلسطينية مستقلة داخل فلسطين التي كانت دوما جزءا من شيء آخر، إما من مصر أو الخلافة العثمانية أو الأموية أو العباسية، وآخر مشهد لها كان وهي تحت الاحتلال ” .

وقال د. سعيد إن السلطة الوطنية الفلسطينية كان هي الشيء المجسد للهوية الفلسطينية ولا دون أن تعبر عن دولة، مشيرا الى أن ذلك مرده الى فشل في فهم أساسي ماذا تعني الدولة؟

وتابع د. عبد المنعم سعيد :”نعم الدولة تعني – جزئيا- الشعب والسلطة، وإنما تعنى دوليا أكثر من ذلك الاحتكار الشرعي في استخدام القوة، والتي أحيانا يعبر عنها بكلمة السيادة، هذه مسألة لا تؤخذ في المفاوضات، وإنما هي جزء من إرادة”.

وأشار د. سعيد الى أن ثمة خلطا في العقل العربي ما بين السياسة والمقاومة واعتبارهما صنوان، مؤكدا أن قيادة الشعب الفلسطيني لم تكن سهله بسبب تشرذمه منذ البداية بين البلاد العربية شتى والعالم الخارجي، فضلا عما كان بالعصر نفسه من قوى متعددة ما بين التقدمي والمتطرف والراديكالي اليساري، و أخيرا ظهرت أشكال آخرى من الراديكالية الكثيرة، منها الراديكالية الاسلامية الرجعية.

وقال د. سعيد إن عرفات لم يستطع أن يجعل السلطة الوطنية الفلسطينية قادرة على احتكار استخدام القوة، مشيرا الى أن النتيجة كانت بعد وفاته في شبه استقلال حماس بغزة، ومن ثم حدثت منازعة كالتي نراها في لبنان ما بين حزب الله والدولة، وكالتي نراها في الحوثيين في اليمن، وفي أشكال كثيرة للخروج على الدولة وحمل السلاح .

وتابع د. سعيد :”أعتقد أن ذلك كان عورة كبيرة بالنسبة لمسيرة عرفات، وهذا المأزق موجود لدى أبو مازن الآن، وهي أن الضرائب الفلسطينية تجمعها إسرائيل وليس أحد آخر، لضمان توزيعها بمعرفتها على الفلسطينيين، ولو أن ذلك تم بأوامر من السلطة الوطنية الفلسطينية، لكان ذلك هي المقاومة التي لا تستطيع إسرائيل ردها .إسرائيل تقول للفلسطينيين أنتم تريدون أمرا متناقضا : دولة وفي ذات الوقت تكون لديكم قوة حاملة للسلاح متعددة، وليس مسؤولة أمام أحد”.

واعتبر د. سعيد أن هذه النقطة تمثل فجوة مهمة جدا في النضال الفلسطيني، يجب على القادة أن يسدوها حتى يكون النضال السياسي مقبولا من قبل دول العالم، مشيرا الى أن هذه المسألة بدأت منذ عصر عرفات، ولا زالت مستمرة حتى الآن .

واختتم د. سعيد حديثه لـ “رأي اليوم” قائلا :”لا شك أن عرفات رمز كبير، وربما كان الرمز الرئيسي للنضال الفلسطيني “.

أما المؤرخ الفلسطيني الكبير عبد القادر ياسين فيرى أن عرفات بكل ما له وما عليه قضى وطنيا !

وأضاف ياسين لـ”رأي اليوم” أن في مقدمة ما عليه اتفاق أوسلو سيئ الصيت، وإن كان تنبه الى كارثية هذا الاتفاق عام 1998، ولكن بعد فوات الأوان!

وتابع ياسين  “خطيئة عرفات الكبرى هي قبول سوقه الى أوسلو، التي لم تأت مصادفة وإن كان دخلها مع سبق الإصرار والترصد، وذلك لأنه تأكد من أن بعض دول الخليج تريد أن تنتقم منه بسبب موقفه أثناء حرب الخليج الثانية تسعين واحد وتسعين، حين أعطى صوته لصدام حسين باجتياحه الكويت، وبعد انتهاء الحرب، قطعت دول الخليج عنه المال، وحرضت عليه لإقصائه، فدخل الى أوسلو لينقذ كرسيه، دون أن يجنب القضية الوطنية الكارثة المشار إليها !” .

وقال ياسين إن عرفات عندما اكتشف الكارثة، ما من شك أنه هو من حرك انتفاضة الأقصى 28 سبتمبر عام ألفين، وهذا يحسب له بحسب عبد القادر ياسين، وإن كان يحسب عليه أنه دخلها دون وحدة وطنية أو برنامج إجماع وطني، مما جعل فصائل أخرى تعمل وفق أجندتها وبرنامجها اللذين خربا على عرفات هدفه بإطلاق انتفاضة.

وأضاف عبد القادر ياسين أنه في اللحظة التي كان عرفات يسعى فيها للتهدئة، كان فصيل آخر يفجر العمليات الاستشهادية والعكس صحيح، مشيرا الى أنه لم ينفعه تبرعه بدمه لإنقاذ ضحايا انفجارات برجي التجارة العالمي، ومجيئه بالتليفزيونات لتصور مشهد تبرعه بدمائه، دون أن يلاحظ أن دمائه وهو الطاعن في السن لا تصلح لآخرين !

Print Friendly, PDF & Email

45 تعليقات

  1. لن يمنعنا نضال عرفات من ان نقول انه كان كأي حاكم عربي في تفرده بالقرار وكان قاسيا مع مخالفيه (سواء كانو من نفس التنظيم و او من التنظيمات الاخرى ) ولا اقول خصومه فهو لم يتورع عن تاليب بعض الفصائل على بعضها بل وحتى دعم الانشقاقات في بعض الفصائل وان كان بشكل غير مباشرحتى انه كثيرا ما كان محل اتهام في كثير من المجالس الخاصة للنخب الفلسطينية الاعلامية او الثوريةبانه وراء كثير من التصفيات لمخالفيه وقد كانت سياسته في الانفاق على الفصائل وحتى داخل تنظيمه تؤشر بشكل واضح لاسلوب المحاباة وشراء الذمم والابتزاز وهذه الامور كانت نتائجها واضحة على احوال الكوادر التنظيمية وهنا لايسعني الا القول رحم الله عرفات الذي اضاع دماء الشهداء ونضالهم عشرات السنين وحمل الشعب الفلسطيني اكثر من طاقته حتى انني اجزم الى انه اعادنا الى مخرجات ثورة ست وثلاثون التى اضاعتها مؤامرة عربية اما هذه فقد ضيعها المرحوم سواء بقصد او غير قصد ولكن لانه اراد ان يقود المسيرة لوحده

  2. كان ومازال رحمه الله من اشرف رموز المقاومه
    وانتم يا من تتهمون رمز المقاومه بالخيانه حل محله وأرنا صمودك تحت ضغط الحصار والتجويع والإقامة الجبريه بعدها قل ما شئت….. وقفة عز واجلال لك يا ابو عمار وجعلك الله في عليين مع الشهداء والصديقين

  3. اغتيل لأن مهمته انتهت المناضل الشريف لا يترك البندقية بتركها انتهت القضية بحاجه الى شرفاء الشعب ان يستلم القضية وهؤلاء الى مزبلة التاريخ ويجب حسابهم

  4. الواقع المأساوي يتكلم. وعقول الشرفا تتألم….
    نعم المرحوم الزعيم الشهيد الرمز الفاشل…سبب الوضع الحالي. المأساوي…
    قصور رام الله وغيرها. تتكلم. وابنا المخيمات تتألم لحرمانها من سلاح العلم…الذي يشكل المعرفه الاساسيه في كل ميدان. يؤدي الي نجاح العمل…التاريخ اسود اسود اسود…ومستقبلا أكثر سواد. ما دام تعمل بسياسيه مكانك. سر…ولنا حق الاختيار. بين الخيانه. والتحرير..

  5. اكبر اخطاء الامة العربية:

    اتفاقية كامب دافيد الخيانية وعلى رأسها السادات.
    اتفاقية اوسلو الخيانية وعلى رأسها عرفات.

    اليوم تعيش الامة العربية انعكسات تلك الاتفاقيات.الشعوب التي تعتبر ملوكها وزعمائها آلهه لا تخطئ هي شعوب لا تستحق الحياة ومسيرها مزبلة التاريخ.

  6. أيضا شكرا للمعقبين المغترب وريما, أما حديث “أم علي ” عن زهد وتقشف عرفات بدلالة ارتداءه الزي العسكري , فهو تسطيح لا يجوز في مخاطبة قراء واعين . وقولها يلزمني بإيراد قصة هي على خصوصيتها لازمة لجهة ما وراء الزي العسكري والمتسبب أو الناتج عن وضع السلاح أو حتى نزعه من يد المناضلين. القصة رواها لي صديق كان مسؤولا في المنظمة,وتركها احتجاجا على المشاركة في مؤتمر”مدريد”, إذ تصادف وجوده في بلد أوروبي مع وفد من المنظمة , وكانت له جلسات وجولاتمع رفاق الأمس.. وفي مرة صحيهم في مهمة كاوا كلفوا بها, وهي شراء ملابس قطنية لعرفات.. فوجىء الرجل – مع أنه ميسور الحال من أعماله الخاصة – بثمن الطقم الواحد والذي بلغ المئات من عملة أوروبية ..هذا مع أن مصر- كمثال- تنتج بعض أفضل الماركات لتلك الملابس القطنية لغايات التصدير,وهي رائجة ومطلوبة من الإنتقائيين, وليس للباحثين عن الأرخص في عمان. وأعرف ماركة أمريكية مشهورة بجودتها وراحتها لذات الملابس وأسعارها دون ما ذكر بكثير..أي أن الخيارات المريحة متوفرة دون بذخ غير مبرر فيما مناضلون يستشهدون ويتركون أهلهم وأطفالهم دون معيل , كما قال أحد أوائل المناضلين الذين شنقتهم حكومة الإنتداب البريطاني في غزة:
    كمشة زغاليل في البيت جوعانة
    مين بده يطعمهم من بعدي وأخواني
    اتنين شباب عالمشنقة راحوا
    .. وأترك للصديق المذكور ,بخاصة لكونه أصبح من خيرة مؤرخي القضية الفلسطينية ,إن قرأ تعليقي, تأكيد القصة وذكر اسمه.

  7. لأبو عمار رحمه الله محاسن كبيرة وتاريخ نضال فلسطيني ضد العدو الصهيوني ولكن قراراته المصيرية الخاطئة قزّمت هذه المحاسن وهذا النضال الطويل . أيلول الأسود والوقوف الى جانب صدام في احتلال الكويت واتفاقات أوسلو قصمت ظهر القضية الفلسطينية وهي أخطاء بحق نفسه وبحق الشعب والقضية الفلسطينية . ما تبع اتفاقات أوسلو من انتهاء الانتفاضة الفلسطينة والتنسيق الأمني ومجيء الكارثة على الشعب والقضية الفلسطينية (فخامة الرئيس عباس ابن) الذي باع كل شيء وأولها قريته الفلسطينية والقضية كلها !!!! . الحقيقة أن مساويء الرؤساء العرب الكارثية أكبر بكثير من محاسنهم ليس عرفات فقط ولكن عبد الناصر والسادات وصدام والقذافي ومبارك وأخيرا والذي يقبع في ذيل القائمة هو طبعا عباس . تحياتي

  8. الأخ العزيز محاضر واستاذ جامعي المحترم “”تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم وبعد
    ماجاء في تعليقي هو انني لم اتهم ابوجهاد لا سمح الله بشئ لانه فوق كل الشبهات وهو قامه وطنيه لها احترامها “”لكنني قلت ان ابنه جهاد كغيره من أبناء قادة الثوره الفلسطينيه كانوا يتلقون تعليمهم بارقي الجامعات الامريكيه ويوم اغتيال ابوجهاد كان جهاد في ذلك الوقت في أمريكا يدرس في جامعة ميلووكي بولاية ويسكنسون الامريكيه “” وذكرت في تعليق قبل قليل انه كان هناك اتفاق جنتلمان بين ابوعلي سلامه والسي أي ايه بعدم التعرض لمصالح بعضهم البعض هذا ما يعرفه الجميع وتم الكشف عنه سابقا وقلت أيضا لو كان ابوجهاد وابواياد علي قيد الحياه لما تم اتفاق أوسلو نهائيا لموقفهم الرافض لاي تنازل عن فلسطين

  9. رحمه الله اخطأ وأصاب ولكننا لا نستطيع قطعا وصفه بالخيانة ويكفيه شرفا اشعاله انتفاضة الأقصى ولم يستسلم لكل الضغوط وبقي جبلا لم يهزه ريح حتى اغتياله بالتعاون مع من تعرفون.

  10. في ردك على محمود الطحان تقول إن المعلومة المتعلقة لجهاد الوزير ليست دقيقة ،،، لكنك لم تصحح المعلومة

  11. الأخ العزيز محاضر واستاذ جامعي فلسطيني المحترم “”تحياتي وتقديري ومحبتي لك وبعد
    بكل المحبه قرات تعليقك علي موضوع جهاد الوزير مما جعلني اعيد قراءة ماكتبته انا بالأمس فلم اجد أي اساءه للمرحوم ابوجهاد كل ماقلته انه بعد اغتيال الشهيد ابوجهاد تم استدعاء ابنه من أمريكا حيث كان يدرس في جامعة ميلووكي في ولاية وسكنسن هذا ما قلته !!! أي ان معظم قادة فتح كانوا يفضلون اكمال تعليم أبنائهم في أمريكا وهم مطمئنين علي وجودهم هناك كما كان الوضع في بيروت اتفاق جنتلمان بين حسن سلامه والسي أي ايه بعدم التعرض لبعضهم البعض في لبنان !!
    ابوجهاد رحمه الله قامه كبيره في العمل الفلسطيني الوطني ولا غبار عليه ابدا ولا اظن ان اتفاق أوسلو سيتم لو كان ابوجهاد وابواياد علي قيد الحياه اطلاقا وانت تعرف ذلك جيدا موقفهم من فتح حوار مع الصهاينه ابوجهاد كان زميل اخي الأكبر في المدرسه في قطاع غزه !!!
    دكتاتورية ابوعمار وتشبثه بكل مايعتقد انه مس بشخصيته جعلته في احدي المواقف يهدد اكاديمي فلسطيني كبير قضي حياته في أمريكا لانه اقترح عليه ان يتحدث باللغه العربيه ويترك الترجمه لاحد الضالعين باللغه الانجليزيه فاعتبرها اهانه كبيره له وهدده ان عاد واقترح ذلك مره اخري !!!!
    هل تخبرني يااخي الكريم اين ذهبت أموال الصندوق القومي الفلسطيني واستثماراته الضخمه في عدة دول عربيه واجنبيه ؟؟؟؟ ومن كان يشرف عليها ؟؟فلسطيني ام كردي مع كل الاحترام للشعب الكردي ؟؟؟

  12. من المؤسف والمحزن حقاً ان يستسهل الانسان وصف رموز وطنية بالخيانه ، عرفات من أشرف وأنبل ما انجبت فلسطين وعيب على الاحياء والاموات عندما كانوا أحياء بالتطاول عليه وعلى تاريخه يكفيه فخراً انه رغم كل ما واحه أعاد فلسطين على الخارطه وأعاد احياء الهوية الفلسطينية بعد كل محاولات طمسها من العرب والاعداء ، اتقوا الله في كلامكم عن عرفات ورفاقه .

  13. كان الحل لمأزق الحركة الوطنية الفلسطينية بعيد حرب تحرير الكويت هو بتنحي عرفات واستبداله بشصية لم تلوث بقذارات حرب الخليج.
    عرفات مثثلثل بقية الحكام العرب كان له رأي آخر.
    كان يظن ان الله لم يخلق فلسطين وقضيتها الا ليكون هو على رأسها ومجرد التفكير بتنيحه كان عنده جريمة وخيانة.
    للابقاء على مكانه وموقعه قام بخيانة الوفد المفاوض في واشنطن بقيادة الوطني الشريف حيدر عبدالشافي وطنه من الخلف طعنة نذاله وخيانة.
    اعترف باوسلو بحق اسرائيل بالوجود على ثلاثة ارباع فلسطين وقبل التفاوض على الباقي كأراض متنازع عليها (حق اسرائيل وليس فقط وجودها ) .
    اسس شركة امنية لحماية الاحتلال من بقايا مقاتلي منظمة التحرير او ما كان يسمى بالتحرير.
    كان جزأ اصيلا من اليمين العربي الرجعي ولم يؤمن بالتحرير يوما واحدا بل بالتفاوض والصلح.
    لم يكن له شرعية على الاطلاق بل عدد اكبر من الزعران مما لدى منافسيه ، ودفتر شيكات سمين بمعاونة الانظمة الرجعية العربية.
    لم يكن يتقن الاستراتيجية ابدا بل كان يلقب بابو التكتيك وهو التكتيك الذي اودى به وبالقضية.
    كان فاسدا يقرب الفاسدين ويبعد الشرفاء الحقيقيين .
    كان كارثة على القضية بكل المقاييس وانجازاته تحت الصفر .
    تركته تختصر ب ( سلام الشجعان ) الجملة التي كان يرددها مع كل صلاه .
    كان كارثة وارجو من الله ان لا تتكرر ظاهرة عرفات هذه مرة ثانية ابدا

  14. لا يمكن لأحد ان يصف ياسر عرفات باي صفة مثل الخيانة أو ما شابه ,,
    يمكن ان يكون أخطأ بالتقدير وأخطأ بالتعبئة وأخطأ بالادارة ,, لكنه كان رمزا لقيادة الشعب الفلسطيني وكانت اموال طائلة تحت تصرفه وكان طول حياته ببدلة عسكرية اشبه بزاهد ولم يعيش حياة البذخ والترف ومات او قتل بعدما هدده شارون واغلب الظن انه قتلوه بالسم فيكفي انه كان خصما للصهاينة عنيدا فمات شهيدا وكان شاهدا على مؤامرات حيكت من الصهاينة ومن بعض العرب ,,
    في خطبة للسيد محمد باقر الصدر رحمه الله يقول فيها عن حياة هارون الرشيد والانتقادات كثيرة عن هارون الرشيد ,, ويقول بما معناه لمن ينتقد هارون الرشيد هل عرضت عليكم حياة هارون الرشيد فرفضتموها ,, فمن يرفضها يكون فعلا مؤمنا ولا تهمه الحياة واموالها ,, فتجربة الانسان عندما يكون بموقع المسؤولية فكيف يتصرف ,,
    نرى ان ياسر عرفات رحمه الله كان غير مبالي بالدنيا واموالها وملذاتها ,,

  15. اخي محمود الطحان المودة والتقدير وفائق الأحترام
    معلوماتكم بخصوصالجزئية التي تتعلق بجهاد إبن الشهيد خليل الوزير ليست دقيقة البتة وتحتاج إلى تصويب أرجو الأنتباه الرجل في ذمة ربه وليس خليل الوزير من يفعل ذالك…..
    هذا لله والتاريخ …؟؟

  16. من أغرب ما قرأت أن عرفات سلم أموال الصندوق الوطني الفلسطيني لضباط موساد سابقين ليستثمروها في أوروبا ل ” صالح ” الشعب الفلسطيني ! وتقدرون أين ذهبت تلك الأموال .

  17. كيف لك ان تبني دولة ذات سيادة ان لم يكن هناك من يمارس الحرية والعدل والمساواة، الديمقراطية ان يحكم الشعب دولته مستمداً قوته من حبه للوطن واستعداده للتضحية من اجل ارساء دولته العتيدة ،
    إنما مانراه هو العكس تماما لقد ارتضى ياسر عرفات ان تقام لمنظمته دولة منتفعة من الأموال الآتية من الدول المانحة لكي تنتهي في جيوب أرملته سهى الطويل لتعيش مليونيرة في فرنسا، يحضرني قصة حدثت في شركة طيران حيث ان الطيار رفض الإقلاع بالطائرة لعدم صلاحية احد المحركات وبعد فترة من التأخير اقلعت الطائرة
    وعندما ساءل الركاب هل تم تغير المحرك فكانت الإجابة لا لم يتم تغير المحرك ولكن تم تغير الطيار

  18. هناك خطء استراتيجي انتهجه عرفات أي انه لم يعرف من هم رفقاءه المخلصون. المخلص منهم تخلص منه ، أمثال أبو جهاد، أبو إياد وآخرين ممن قالوا له لا تفريط بالقتال . أما الذين نافقوا هم الان جالسون على اجساد الشعب الفلسطيني أمثال أبو مازن وعصابته.
    حتى نكون اوفياء للحق، الشعب الفلسطيني مسؤول. عما حدث. لولا الهتافات لما تجرء احد على تجارة بالدم الفلسطيني

  19. اكثر موقف كان مدمرا لياسر عرفات رحمه الله وقوفه مع صدام في احتلاله الغاشم لدولة الكويت ، كان موقفا معيبا جدا وفيه نوع من الخياتة التي دمرت الجالية الفلسطينية بالكويت التي ترعرعت فيها لسنوات طويلة وكانت داعم قوي جدا للاهل في فلسطين .
    ثم ان الكويت كانت لها بصمة كبيرة في النضتل الفلسطيني منذ بداية تاسيسها وكانت الداعم القوي لفلسطين ولانتفاضتها وكان اعلام الكويت مسخر لفلسطين هذه كانت قمة الخيانة من عرفات وزمرته بوقوفهم مع الطاغية في احتلال الكويت التي لازلنا نعاني من نتائجها لغاية اليوم

  20. العبر في النتائج : انطلقت حركة فتح في بداية ال 65 بثورة مسلحة لتحرير الجزء من فلسطين المحتل منذ ال 48 ، صح أم خطأ ؟ اليوم ونحن في 2019 الى أين وصلت فتح في معركة التحرير ؟ انها اعترفت ومازالت تعترف بدولة بني اسرائيل في فلسطين الامر الذي لم يحدث في التاريخ وكل ما يقال غير ذلك فهو كذب ونزوير وعندي الادلة ، انها تنازلت عن 78 بالمئة من فلسطين للصهاينة وهو يمثل الارض التي انطلقت فتح لتحريره هاهي تتنازل عنه ، فهل حدث هذا في التاريخ ؟ أنا دكتور في التاريخ لاأعلم به . ليس هذا فحسب ، جعلت السلطة الفلسطينية ــ وهي ليست بسلطة ـــ من نفسها موظفين في سلك الامن الصهيوني يطارد المقاومين الفلسطينيين ( التنسيق الامني ) . ثم أنه عملت وتعمل على قتل روح المقاومة عند ابناء فلسطين ، مما يجعلني اقول أنها ظهرت لتصفية القضية الفلسطينية مقابل اموال وامتيازات تتمتع بها . ما هو الحل في نظر القراء لهذا الوضع ؟ الحل عندي : ظهور شخصية عسكرية تجبر الرئيس على الاستقاله ثم (يتنحاو قاع ) بمعنى يتم عزل جميع الوجوه الحالية في فتح والسلطة ومحاكمة الفاسدين مثلمايحدث في الجزائر حالياً .

  21. أتفق تماماً مع تعليق الأخ المغترب
    باختصار ابو عمار جاب فلسطين بحوض النعنع

  22. الحالة الثورية الفلسطينية ممثلة في قياداتها هي جزء من الكل العربي الرسمي، للأسف تتأثر به وبتوجهاته أكثر بكثير مما تؤثر عليه، فالنظام الرسمي العربي لم يكن ليساعد بتاتا على تكوين قيادة فلسطينية جامعة وقوية، بل نجده على العكس من ذلك ساعد في خلق مجموعة من القياديين في الجغرافيا العربية حيث يتواجد الشتات الفلسطيني تعمل تحت عباءته، فعلى سبيل المثال لا الحصر تاريخيا ظهرت قيادات في الأردن، وقيادات في سوريا، و قيادات في لبنان، وقيادات في العراق، هذا المسلك جعل للفلسطينيين تاريخيا قيادات مشتتة وليس قيادة واحدة، بل أصبح للأسف تعدد وتناحر تلك القيادات ومن ورائها الأنظمة العربية أحد المسلمات في الحالة الثورية الفلسطينية.
    النخب القيادية هي بلا شك مأزق تاريخي للشعب الفلسطيني في سعيه نحو انجاز الحد الادنى من مشروعه التحرري، أما قيادات سلطة أوسلو الحالية فما هي إلا امتداد لذلك الخط البائس من القيادات التابعة وغير المستقلة، عرفات يمثل للكثيرين رمزا وطنيا،لكن صحيفته بلا شك ليست ناصعة، ولعل خطيئته الكبرى هي توقيع أوسلو.
    مصداقية القيادات الفلسطينية ووطنيتها تتمثل في تناقضها مع مشروع العدو الصهيوني وليس التماهي معه، ويمكن الاستدلال على ذلك بطبيعة علاقة العدو الصهيوني مع تلك القيادات، فإذا كانت العلاقة هي الملاحقة والاعتقال وحتى الاستشهاد فهذا دليل صدق ووسام شرف لمن طاله أي منا، أما من كانت علاقة العدو معه على خلاف ذلك فليتثبت من وطنيته، لينزوي من المشهد.

  23. رحمة ادوارد السعيد كان شخصيه عاقله ومتعلمه ومواليه للنضال الفلسطيني ووصفه لعرفات بالخائن والاحمق واقع مر نعيش مخلفاته اليوم واذعان القياده الفلسطينيه هدرت بالحق الفلسطيني ولوثته بالخيانه والغباء والفساد وعدم الكفائه. مقارنة ياسر عرفات بحسن نصر الله ليست بمقارنه فاين الثرى من الثريه وتضحيت كلاهم وصفها الامام الشافعي حين قال

    تموتُ الأُسود في الغاباتِ جوعاً ****وَلَحمُ الضَأنِ تَأكُلُهُ الكِلابُ
    وَعَبدٌ قَد يَنامُ عَلى حَريرٍ**** وَابن الحر ذو نَسَبٍ مَفارِشُهُ التُرابُ

  24. حول النضال الفلسطيني الى كوفية و خارطة و اغنية و ظريف الطول و استخدم الأموال الفلسطينية لشراء الذمم أو لاغتيال معارضيه كما دفع لمؤيديه أموال مليونية و طلب منهم شراء اراضي و عقارات بالاردن إسهاما منه بتحويل الاردن الى وطن بديل الفلسطينيين

  25. سؤالي جدا بريء.ألم يكن ثمة وفد فلسطيني وطني بقيادة حيدر عبد الشافي المحترم رحمه الله؟كيف ولماذا تم الالتفاف عليه؟؟هل استشير الشعب الفلسطيني البطل بوفده الأوسلي؟؟هل المجلس الوطني الفلسطيني منتخب فعلا وعمليا ليوافث عني على أوسلو؟؟؟قد يقول قائل الوضع تحت الاحتلال غير وظروف المنظمة صعبة.اذا كان هذا كهذا إذا لا يجوز اتخاذ قرارات تمس الشعب الفلسطيني المليء من طينة ادوارد سعيد د،يرحمه الله؛في هكذا ظروف.بالله لو لم تتم أوسلو هل كنا سنخسر أكثر مما خسرنا؟؟؟

  26. اسرائيل لم توافق على مصطلح ( للسلطه الوطنينه الفلسطينيه) وتم إذعان منظمة التحرير الفلسطينيه على تسميتها ( للسلطه الفلسطينيه) بزعامة عرفات عند توقيع اتفاقية أوسلو وبناء عليه فان السلطة ولدت غير وطنية ولا زالت غير وطنيه بموجب الاتفاق (أوسلو) ومن يدعي غير ذلك قانونيا او سياسيا فليثبت العكس.
    اثني على ما كتبه الاستاذ المغترب بأسلوبه الهادئ والرصين والمعبر عن واقع الامورواضيف ان عرفات تلقى نصائح وتحذيرات لا تحصى من احرار العرب بخطورة ما هو ذاهب اليه في اتفاقية أوسلو ولكن….

  27. يبدو ان جميع المتابعين للشأن الفلسطيني يغفلون مأثرتين من ماثر المرحوم عرفات الكثيرة.

    – المأثرة الأولى تصفيقه وقوفا للرئيس المصري السادات في مجلس الشعب المصري يوم 9 نوفمبر 1977 عندما قال السادات في خطابه انه مستعد للذهاب الى اسرائيل نفسها من اجل احلال السلام.

    – المأثرة الثانية التي لا يتم التطرق اليها هي دعم حركة فتح برئاسة ياسر عرفات عصابات المتأسلمين السوريين وبأوامر اميركية – سعودية بالتدريب والسلاح بين اعوام 1976 والعام 1983 التي حركها الاميركيون للضغط على حافظ الأسد من اجل دفعه الى المشاركة في عملية السلام الساداتية – الاسرائيلية، ودعم عرفات العلني لداعش لبنان في تلك المرحلة حركة التوحيد برئاسة سعيد شعبان.

  28. يا مغترب، وعلى عكس ما يصور لك اعلامك الرسمي، حزب الله هو حزب لبناني مقاوم ينخرط في صفوفه الشيعي وغير الشيعي، المسلم وغير المسلم.

  29. السيد Almugtareb
    لقد اختصرت وأحسنت وهذا فصل الخطاب.
    وهب مثلا لو ان بقية قوى لبنان على الأقل تقف على الحياد ولا تعادي المقاومة، فيكف تكون النتيجة؟
    وهب مثلا لو ان احدى دول الطوق فيها قيادة مقاومة كما في جنوب لبنان، هل يبقى محتل في القدس؟
    القيادة عمود البيت والشعب أوتاده.
    وتحية احترام ومحبة سيدي.

  30. الأخ الفاضل المغترب حفظه الله…مليون تحيه لشخصكم الكريم علي هذا التعليق الواقعي الحقيقي بدون مساحيق تجميل
    أوافقك الرأي تماما بكل ما جاء في تعليقك على المقارنة بين زعيمين عربيين كل منهما نقيض للآخر تماما…الأموال ألتي تدفقت علي الثوره الفلسطينية جعلت منها أغني ثوره في التاريخ..جعلت من القياديين حتي الصف الرابع منهم يعيشون برفاهية وبذخ وفجور وكأنهم دوله نفطيه غنيه ومستقله…لا أريد الشرح مطولا لكنني سأضيف قليلا علي ماجاء في تعليقك وهو أن عرفات كان يمارس الدكتاتورية كما يمارسها أشد الرؤساء قمعا ولا يأخذ برأي المستشارين المخلصين وأكبر مثال هو ما قاله بحق الدكتور إدوارد سعيد رحمه الله وهو الإنسان الذي يحترمه معظم المثقفين والأكاديميين علي مستوي العالم بأسره..فقط لأنه أنتقد كارثة أوسلو…
    جميع أبناء القاده الفلسطينيين درسوا في أمريكا وبريطانيا وكانوا بحماية أمريكية..حين اغتيل ابوجهاد رحمه الله تم إستدعاء إبنه جهاد من أمريكا..أكرر أمريكا وليس دوله شرقيه…
    ابوعمار كان يشجع على الفساد ويقرب الفاسدين..ثروة الصندوق القومي الفلسطيني وكل الاستثمارات كانت بيد غير فلسطينيه أظنك تعرف ذلك رغم وجود عباقره في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لكنه لم يثق بأحد من أبناء شعبه…
    رحم الله الأستاذ الكبير طارق مصاروة حين دخل عرفات إلي مدينة الحسين الطبيه للعلاج من حادث الطائرة ألتي سقطت بالصحراء الليبيه وجاءت سهي الطويل لزيارته وكتبت أحدي الصحف أن سيدة فلسطين الأولي وصلت إلي عمان اتصلت يومها بالأخ طارق ممازحا أن سيدة فلسطين الأولي وصلت وكان رده كعادته من سرعة البديهه التي يتمتع بها ووصف أم أصغر طفل من أطفال الحجاره أيام الانتفاضة الأولي وصفها بأنها السيده الأولي ولا أحد غيرها
    مشكلة الشعب الفلسطيني منذ قرن من الزمان هو أنه لا يملك قياده تستحق أن تقود شعب عظيم كشعبنا الفلسطيني..
    قيادة السلطة الفلسطينية تعمل لدي أجهزة الأمن الإسرائيليه ولا تهتم لا الاقصي ولا القضيه همها كل ما يهم هذه القياده هو الأموال هذه القياده لا تصلح لإدارة بلديه في الريف
    الحديث يطول عن الفساد المستشري علي كافة المستويات..

  31. .
    — لنقارن بين زعيمين عربيين ليس من زاويه الشطاره أو الشعبية بل من زاويه الإنجاز لشعبه ، كلاهما ترأس شعبا مستضعفا يسعى الجميع من حوله لإخضاعه والاسرائيليون لتدميره .
    .
    — الشعب الأول هم شيعه لبنان في وسط سني عربي ينظر لهم نظره دونيه متشككة ويعيشون فقرا مدقعا وتحتل إسرائيل ثلاثة ارباع مناطقهم في لبنان ، أما الشعب الثاني فهو الفلسطيني الذي سلبته إسرائيل أرضه ويعاني من تهميش اخوته العرب ،
    .
    — الزعيم الاول اسمه السيد حسن نصر الله استشهد ابنه هادي وهو في السادسة عشره يشارك في عمليه ضد القوات الاسرائيلية وبقيت جثته ثلاث سنوات لديهم إلى ان تمت مبادله عشرات الجثث للشهداء والأسرى وكانت جثته احداها دون تميز ، والثاني عاشت ابنته زهوه كل حياتها في باريس برفقه والدتها في جاده فوش ارقى مناطق العاصمة الفرنسية .
    .
    — الأول احاط نفسه بقيادات من الشيعه اللبنانيين طالبي الموت لأجل قضاياهم ، والثاني أحاط نفسه بقيادات من الفلسطينيين طالبي الملذات والمال ، الأول رفض المفاوضة وظل يضرب برجاله المحتل حتى انسحب دون شروط ، والثاني لجم المقاومين ودخل في مفاوضات علنيه وسريه اضاعت ارض شعبه وحولت رجاله إلى شرطه تحمي المحتل .
    .
    — الأول تخطى عمليا دور شعبه الوطني لدور اقليمي مقاتل في سوريا واليمن وغزه تدريبا وتسليحا وشراكه ، والثاني اضاع الوقت في ادوار نجوميه في أنحاء العالم لا فيمه لها على ارض الواقع بل شجعته على التنازل دون مقابل .
    .
    — الشعب الفلسطيني شعب عظيم صامد لا يقل بطوله ولا إقداما ولا شجاعه عن شيعه لبنان ، الفارق في من تولى القيادة ، احدهما رفع شعبه المظلوم والثاني زاد من آلامه .
    .
    .
    .

  32. By all account, Arafat was a micro-manager of limited intellect and an even more limited imagination. He dragged the Palestinian cause from one deep hole to another deeper one and eventually signed it’s death warrant in Oslo..
    Who was Arafat? Just look at the nauseating collection of sycophants, charlatans and collaborationists that he surrounded himself with – a criminal embarrassment to the Palestinians.

  33. اوسلو جريمة لا يمكن ان تغتفر ومازالوا يكابرون ولا يراجعون انفسهم ويعتذرون من الشعب الفلسطيني الذي قدم تضحيات كبيرة ليبقى حفنة من عواجيز اوسلو وابنائهم يعيشون حياة مرفهة ولا كأنهم تحت الاحتلال ولا كأنه الصهاينة اليهود يقومون بإذلالهم على المعابر ولا كأنه الاحتلال مازال يهدم منازل الفلسطينيين ويشردهم ويصادر أراضي الفلسطينيين في الضفة ويحاصرهم بامبراطورية من المستوطنات يقيم فيها اكثر يهود العالم تطرفا وإجراما وعنصرية المستوطنين مثل الدواعش بل اكثر إجراما حتى من داعش
    فلسطين ضاعت بسبب انانيتهم وانعدام حس عواجيز اوسلو الوطني والاخلاقي والانساني وهاهم يورثون السلطة لابنائهم ويتنازعون على مراكز وهمية ونسوا انهم ليس الا شركة حراسة أمنية لحماية الاحتلال الصهيوني الذي يمعن في إذلالهم

  34. قتل خيار الشخصيات الفلسطينية من القادة و المثقفين و الوطنيين و اذل الكثيؤين بدفتر الشيكات الموجود بجيبه دائما يشتري به من يشاء و يذل به من يشاء

  35. اكبر خظيئة ارتكبها انه حاول و مجموعته الانقلاب على العرش الهاشمي الاردني و انهم طالبوا بتحرير عمان قبل القدس و رفعوا شعارات كل السلطة للمقاومة في شوارع عمان و دقوا آسفين الفتنة بين الفلسطينيين و الاردنيين ،، فما كان من الملك حسين و و صفي و هزاع الا و إن هبوا للدفاع عن الاردن و عن العرش الهاشمي و كان ما كان من احداث عمان عام سبعين لازالت اثارها قائمة لغاية الان من خلال اثارة النعرات و الاحقاد بين الفلسطينيين و الاردنيين لم تمحوها الايام ،،

  36. الرقم الصعب . رمز القضية وابوها .بطل ابطال فلسطين .حامل لواء التحرير ولو بعد حين ..واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض ..وياجبل ما يهزك ريح .وافتخر ان يدي صافحت يدك وفي عينيك شاهدت اصرار الاحرار ويقينها بأحدى الحسنيين النصر او الشهادة ( نحن لا نستسلم ننتصر او نموت ) وانها لثورة حتى النصر ولانامت اعين الحبناء .. عروبة . عروبة . عروبة . حتى اخر نفس .

  37. لطالما إختلفنا مع أبو عمار سياسياً وإختلفنا معه في كل شيء وفي أمور وقرارات إتخذها كانت خاطئه كثيرة ….؟ ولكن إتفقنا معه وطنياً وكرمز وطني الرجل أخطأ وأصاب حارب وحوصر ومن ثم أغتيل ليدخل التاريخ شهيداً شهيداً شهيداً …؟إدورد سعيد مناضل وهامة وقامة وطنية ورجل بحجم الوطن.. وشكل ظاهرة وحاله فلسطينيه فريدة من نوعها لن تتكرر …لكيهما والأرواحهما ولنفسيهما السكينة والطمأنيه والراحة والخلود ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here