الديموقراطيون يطالبون بنشر تقرير مولر حول التدخل الروسي في الانتخابات الامريكية وعدم السماح للرئيس دونالد ترامب  او معاونيه بالاطلاع عليه

واشنطن (أ ف ب) – طالب مسؤولون كبار في الحزب الديموقراطي الجمعة بنشر كامل تقرير المحقّق الخاصّ روبرت مولر حول التدخّل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، وعدم السماح للرئيس دونالد ترامب أو معاونيه بالاطلاع عليه.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ورئيس الأقلّية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في بيان مشترك إنّه “من الملزم (للمدعي العام بيل) بار أن ينشر التقرير كاملاً، وكذلك أن يقدّم الوثائق المتعلّقة به والنتائج التي توصّل إليها الى الكونغرس”.

وأضاف البيان أنّه يجب على بار ألّا “يُعطي الرئيس ترامب أو محاميه أو موظفيه الحقّ بأيّ +معاينة سريعة+ للنتائج والأدلّة التي توصّل إليها المحقّق الخاص مولر، ويجب ألّا يُسمح أيضاً للبيت الأبيض بالتدخّل في القرارات حول الأجزاء التي يجب نشرها”.

واختتم مولر تحقيقه حول التدخّل الروسي في الانتخابات الأميركيّة وقدّم تقريراً بنتائجه، وفق ما أفاد بار الجمعة، منهياً بذلك تحقيقاً استمرّ نحو عامين وتركّز على الرئيس دونالد ترامب.

وبقي مضمون التقرير سرّياً، لكنّ بار كتب في رسالة إلى الكونغرس أنّه ربما يكون قادراً على تلخيص نتائجه “المبدئيّة” خلال “هذا الأسبوع”.

ورحّب البيت الأبيض الجمعة بتقديم التّقرير الذي طال انتظاره، وقالت المتحدّثة باسمه سارة ساندرز إنّ “الخطوات التالية تعود إلى المدّعي العام بار، ونحن نتطلّع إلى أن تأخذ العمليّة مجراها. البيت الأبيض لم يتلقّ تقرير المحقق الخاص أو يتم إطلاعه عليه”.

ولم تظهر مؤشّرات حول ما إذا كانت هناك اتّهامات في التّقرير لترامب أو لأحد أفراد عائلته أو مستشارين سابقين له بالتواطؤ مع روسيا أو إعاقة العدالة، وهما المحوران الرئيسيان للتحقيق الذي خيّم كسحابة سوداء فوق إدارة ترامب منذ عامين.

وقال بار إنّه سيستشير نائبه رود روزنشتاين ومولر لتحديد ما الذي يمكن نشره من التقرير.

ودعا العديد من المرشّحين الديموقراطيّين للانتخابات الرئاسيّة في العام 2020 إلى نشر التقرير.

وكتب بيرني ساندرز على تويتر “أدعو إدارة ترامب لإصدار تقرير مولر بالكامل في أقرب وقت ممكن”، مضيفاً “لا أحد، بمن فيهم الرئيس، فوق القانون”.

وقالت السناتورة إليزابيث وورن “أبلغوا جميع الأميركيين بتقرير مولر الآن”.

واعتبر السناتور كوري بوكر أنّ “هذا التقرير يجب أن يُنشر على الفور”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here