الديلي تليغراف: ربما يتمكن بوتين من صنع مكانة لنفسه مشابهة لمكانة أية الله

نشرت صحيفة الديلي تليغراف تقريرا لمراسلها رولاند اوليفانت حول آخر التطورات في روسيا بعنوان “ربما يتمكن بوتين من صنع مكانة لنفسه مشابهة لمكانة أية الله”.

ويقول أوليفانت إن الاستقالة المفاجئة للحكومة الروسية والإعلان المتزامن للرئيس فلاديمير بوتين عن تعديلات كبرى في الدستور توضح الكثير حول ما يجري في موسكو ذلكنها في الوقت نفسه تضفي الكثير من الغموض على أكثر الملفات تعقيدا في السياسة الروسية.

ويضيف اوليفانت أن الأمر الأهم الذي اتضح هو أن بوتين يبدو أكثر من أي وقت مضى في طريقه للخروج من منصب الرئاسة بنهاية فترته الحالة عام 2024 طبقا للدستور لكنه في الوقت نفسه يخطط للتمسك بالسلطة.

ويشير إلى أن بوتين سيجري تعديلات مهمة تغير موازين القوى بين جناحي السلطة في روسيا وهما السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية وهذ التعديلات حتى الآن تحول الساحة السياسية في روسيا إلى بركة من الوحل لا يعرف أحد فيها موضعه.

كما أن موقع بوتين نفسه في هذا الساحة ليس واضحا حتى الآن لكنه بالقطع لن يقبل بأن يتمتع الرئيس المقبل بالصلاحيات الكبيرة التي يتمتع هو بها حاليا، بحسب الكاتب.

ويعتبر اوليفانت أن هذه الحال تعد الأفضل لنظام سلطوي يقوم الرئيس فيه بتغييرات في أواخر فترة رئاسته ليضمن السيطرة على السلطة لفترة أطول.

وينقل أوليفانت عن الباحث في مركز شاتام هاوس للبحوث السياسية نيكولاي بتروف قوله إن كل هذه التغييرات توضح أن بوتين ينوي ضمان السيطرة على الأجهزة الأمنية حتى بعد ترك منصب رئاسة الجمهورية، وهو ما يرجح أن بوتين يسعى لحفر مكان لنفسه في السياسة الروسية كمكان علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

4 تعليقات

  1. جل ما يطمح اليه بوتين من هذه التغييرات هو تأمين مستقبل روسيا و ضمان قوتها و استقلاليتها سواء كان هو نفسه موجودا ام لا

  2. لكن بوتين لا يؤتمر من البيت الأبيض او غيره بخلاف 10 الداونين ستريت التي هي ملحقة من ملحقات السفارة الأمريكية يا سادة ال BBC

  3. السيد بوتين انسان ذو قيم وأخلاق وحكمة هو رجل المهمات الصعبة وهو فارس نبيل جداً. واذا كانت امريكا واوربا تعتبره دكتاتورا فجوابنا لهم ان الدكتاتورية على طريقة بوتين اشرف بمئة مرة من الديمقراطية على طريقتكم أيها القتلة المجرمون الذين تبكون على كلب في شوارع كم وفي نفس الوقت تذبحون الشعوب وتسرقونها بدم بارد. ديمقراطية امريكا والغرب هي أسوا نظام عرفه التاريخ البشري. وكل من يدعونا الى ديمقراطية على طريقة فرنسا وبريطانيا وامريكا فهو اما جاهل او مجرم إرهابي حتى لو كان متظاهرا سلميا. قريبا جداً سيتم محاسبة هذا الرجل الابيض القاتل واتباعه من الصبايا والصبيان الذي خرجوا بالعشرات في شوارعنا وهم يكذبون علينا ويقولون انهم يمثلون شعبهم لا يا صبيان الفيس بوك انتم لا تمثلون شيئا وانما انتم داعش الناعمة التي انتجها هذا الرجل الابيض القاتل. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون وان رغمت أنوف وتذكروا داعش الناعمة فيا كتابنا مر بكم الربيع العربي ثم جاءكم داعش الخشنة والآن داعش الناعمة او المتظاهرون السلميون فانتبهوا قبل فوات الأوان. داعش الخشنة بلحاها وسراويلها هي نفس داعش الناعمة بصبيانها وصباياها الحلوين المثقفين. وجهان لعملة واحدة ياترى كم هو الفرق في كمية الأجرام. بين ايفانكا الحلوة المثقفة وأبو بكر البغدادي. في رايي ايفانكا اكثر إجراما. سنجتث الناعم كما اجتثثنا الخشن دفاعا عن الانسانية جمعاء

  4. كاتب المقال بريطاني ويحدثنا عن نظام بوتين السلطوي في روسيا، متجاهلا ان رئيس وزرائه بوريص جونصون علق عمل البرلمان البريطاني وبأمر الملكة اليصابات الثانية قبل اسابيع قليلة من اجل تمرير قوانين الخروج من الاتحاد الاوروبي من دون الرجوع الى البرلمان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here