الديلي تلغراف: الصين لا يمكنها الهرب من مسؤوليتها عن وباء كورونا

نشرت صفحة الرأي في صحيفة الديلي تلغراف، ومقال لكون كوغلن بعنوان “الصين لا يمكنها الهرب من مسؤوليتها عن انفلونزا ووهان”.

ويقول الكاتب إنه في الوقت الذي يواجه فيه العالم كارثة إنسانية بسبب وباء كورونا، يوجد أمر صادم في محاولات الصين استثمار الأزمة لتوطيد طموحاتها الدولة وتحقيقها.

ويقول الكاتب قد تشعر الصين بالإهانة إزاء إشارة الرئيس الأمريكي المستمرة للوباء على أنه “فيروس الصين” أو “انفلونزا ووهان”، لكن ترامب لا يفعل شيئا أكثر من تسمية الأشياء بأسمائها، وهو أن أسوأ أزمة صحية يشهدها العالم منذ قرن نشأت في سوق للحيوانات البرية في الصين في نهاية العام الماضي.

ويرى الكاتب أن ما يصفه برد الفعل الصيني البطيء في التعامل مع انتشار الفيروس، إضافة إلى ما يرى أنه محاولات الحزب الشيوعي الحاكم في الصين التستر على مدى فداحة الأزمة، هو الذي جعل أوروبا الآن مركز الوباء، وليس الصين.

ويقول الكاتب إن أحد المبادئ الرئيسية للحزب الشيوعي في الصين هو عدم السماح لأي شيء بالنيل من مكانته وسلطته. وهذا يفسر عدم إلقائهم أذنا صاغية للطبيب لي وين ليانغ، الذي اكتشف التهديد المخيف لفيروس كوفيد-19، واتهامه بترويج الشائعات، وتجاهلت الأمر حتى منتصف يناير/كانون الثاني.

ويقول الكاتب أنه بحلول منتصف يناير كان الطبيب لي يشرف على الموت إثر إصابته بالفيروس، بينما أدى سفر وتنقل مئات الآلاف من الأشخاص من ووهان وإليها إلى تحول الفيروس إلى كارثة عالمية.

ويضيف الكاتب أن الصين لم تتعاون مع منظمة الصحة العالمية بالدرجة الضرورية اللازمة، ومنعت العالم من الحصول على معلومات ضرورية للحد من تفشي الوباء.

ويقول الكاتب إنه حتى يومنا هذا لا يعرف العالم عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس في الصين وعدد المصابين بالفيروس، لكن الحزب الشيوعي ما زال يبث الدعاية عن قدرته على تحقيق المعجزات والتغلب على الفيروس.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. صحيفة الديلي تلغراف تعبر عن وجهة نظر اليمين المتطرف في بريطانيا فهي من الصحف اليمينيه .

  2. صحافة غربية صفراء عنصرية لا تقل عن بروباغاندا الدول الدكتاتورية و انقلب السحر على الساحر ،،، يحاربون الصين لان تسلّطهم على العالم في أفول و زوال ، عهدكم في حكم العالم قرّب على النهاية و عهد الصين آتٍ لا محال شاء من شاء و أبى من أبى

  3. الصين هو السبب الرئيسي لما نحن فيه، وهم يأكلون ما يتحرك فوق الأرض ويخترعون الفايروسات ولكن نحن من نندفع الثمن، لماذا لايكون للصين مسؤولية ؟

  4. دائما تصر الصحف الأمريكية والبريطانية على أن كورونا فيروس صيني نتيجة اكل الحيونات البرية؟
    الأفارقة ياكلون الآلاف من الحيوانات البرية من الغابات الأفريقية يوميا ولم نشاهد الفيروس يخرج من الغابات الأفريقية من عقود كان من الأولى ظهور الفيروس في أفريقيا او في قري الأمازون لماذا ظهر في مدينة ووهان الصناعية الصينية ذات ٤٨ الف مصنع؟ والتوقيت العجيب في نهاية دورة الألعاب العسكرية ٢٨ أكتوبر ٢٠١٩ بمدينة ووهان وقد شارك وفد من إسرائيل وامريكا وبريطانيا في الألعاب من هو من أطلق الفيروس المخلق في المعامل العسكرية؟ أمريكا ام إسرائيل ام بريطانيا؟
    ولماذا اسكتت الصين الدكتور مكتشف الفيروس في نوفمبر ٢٠١٩ ؟ هل علمت الاستخبارات الصينية والروسية بشأن الفيروس مبكرا؟ هل رغبت الصين بالانتقام من امريكا بحجب المعلومات وانكار وجود إصابات في الصين برغم سؤال ترامب اليومي القيادات الصينية من ديسمبر ٢٠١٩ بوجود امر جلل في بلادكم هل كان ترامب على علم بنشر فيروس مميت بالصين في نهاية أكتوبر ٢٠١٩؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here