الدول الأوروبية قلقة من تفوق سلاح الجزائري على نظيره الأوروبي بفضل المقاتلات الروسية “سوخوي 75″ و”سوخوي 35”

 

باريس ـ “رأي اليوم”:

بدأ التسلح الجزائري يقلق الدول الأوروبية التي ترى في اقتناء سلاح الجو الجزائري طائرات من نوع “سوخوي 57” الروسية تهديدا مباشرا للتفوق الأوروبي.

وأعلنت الجزائر عزمها اقتناء طائرات روسية متقدمة من نوع “سوخوي 57″ و”سوخوي 34” و”سوخوي 35″،  وكلها طائرات ذات مهام متعددة وتأتي “سوخوي 57” على رأسها كطائرة من الجيل الخامس تضاهي الطائرة الأمريكية “اف 35″، ووقعت العقود الأولى التي تنص على اقتناء 14 طائرة من كل صنف قتالي.

وستتسلم الجزائر الطائرات خلال الأربع سنوات المقبلة، وهو معطى سيشكل حدثا في التوازن العسكري في غرب البحر الأبيض المتوسط. وتحدث الموقع الإخباري “ميناديفونس” المتخصص في الأسلحة بالتدقيق عن صفقات الجزائر من المقاتلات الروسية الثلاث التي تتميز بحمل صواريخ متوسطة وبعيدة المدى ورادارات قوية تمنحها التفوق في المناورة وضرب الأهداف.

ولم تعد الجزائر تثير قلق المغرب غريمها التاريخي بل قلق دول مثل فرنسا واسبانيا وإيطاليا، ولا تمتلك فرنسا أي مقاتلة تضاهي “سوخوي 57″، فهي تصنع رافال، مقاتلة متطورة ولكن دون جودة وقوة نظيرتها الروسية. ويعد الأسطول الجوي الحربي الإسباني متخلفا بطائرات “اف 18” مقارنة مع الجزائر، وتبقى إيطاليا الوحيدة التي تمتلك “اف 35” التي تعد منافسة للطائرة الروسية.

وتمتلك الجزائر منظومة الدفاع الصاروخي الروسية المتطورة “إس 400” التي في حالة اندلاع حرب قادرة على شل هجمات مختلف المقاتلات الأوروبية، وزودت روسيا الجزائر بصواريخ إسكندر القادرة على ضرب موانئ جنوب أوروبا وقواعدها، وتعد الدولة الوحيدة في البحر الأبيض المتوسط رفقة إسرائيل التي لديها القدرة على توجيه صواريخ من قاع البحر انطلاقا من غواصات حربية.

وستعزز القدرة العسكرية القرار السياسي الجزائر وجعل تكرار سيناريو ليبيا في الجزائر من سابع المستحيلات، وتجد الدول الأوروبية صعوبة في اعتبار سلاح الجو الجزائري متفوق على الأوروبي، وتراقب وزارات الدفاع والهيئات الاستخباراتية ومراكز البحوث الاستراتيجية بقلق واندهاش من الخطوات العسكرية الجزائرية.

Print Friendly, PDF & Email

81 تعليقات

  1. السعودية والإمارات القذره على حافة الهاوية والانهيار على أيدينا نحن الأحرار أهم من دعمو الصهيونية في الوطن العربي والعالم

  2. غازي الردادي
    يا سيد غازي الغرب لا يخشى من العتاد بقدر ما يخشى من العقول ليكن في علمك ان مدراس اشبال الأمة هي مدارس عسكرية ولا يلتحق بها إلا المتفوق وأزيدك معلومة هي : إبني متحصل على معدل 14/ 20 لم يستطيع الالتحاق بهذه المدارس
    إن جيشنا وجيش أي دولة إسلامية أفراده جنود عقيدتهم تحرير الأقصى وإذا كنت تشك في الأمر عليك بالاطلاع على مذكرات الصهاينة عن دور الجيش الجزائري في حرب 1973
    “ما قاله دافيد اليعازر رئيس الاركان الصهيونية في يوم 29 اكتوبر 1973 على جريدة معاريف الاسرائيلية تمعنو جيدا”
    ولتعلم أيضا أن العتاد لا يحسم معركة بل الرجال هم من يحسموا الحروب وليس المعارك
    ولتعلم اننا والمغرب وتونس وموريطانيا شعب واحد

  3. غازي الردادي
    والله،، لو لم اكون اعلم ان اصلي ونسبي عربي شريف لما كنت اتمنى ولما تمنيت ان اكون عربيا ابدا ،، بحكم ان امثالك من الدخلاء المندسين هم الذين اعطوا صورة مشوهة عن العرب التي انتشرت بين الاجناس وفي كامل بقاع الدنيا و صار الجنس العربي يوصف باخس الاوصاف وما ذلك الا بخبثكم ومكركم .

  4. إلى صياد كمال
    في خمسينات وستينات القرن الماضي كنا نقف يوميا في الطابور الصباحي في مدارسنا (مدارس وكالة الغوث لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين- أونروا) لنصدح بالنشيد الوطني الجزائري. ورغم فقرنا في ذلك الوقت بسبب اللجوء والاحتلال واغتصاب الأرض، كنا نتبرع بكل اندفاع وحماس وحب بالقليل الذي نملكه لدعم حرب التحرير الوطني الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي الوحشي.
    قلوبنا وعقولنا ما زالت مع الجزائر. وقد أثبت الحراك الوطني الجزائري أخيرا حكمة الشعب الجزائري وقيادته. يكفي الجزائر والجزائريين فخرا أن أحدا لم يقتل أثناء الحراك. واستطاع الجزائريون خوض انتخابات كبرى، وانتخاب رئيس، واستعادة الهدوء واستعادة الوطن دون وقوع قتيل واحد.
    هذا الشعب وهذه الحكومة لا يحتاجان إلى خوض أي حرب ضد أحد. وليس على أوروبا أن تقلق. وليس هناك من ضرورة لمثل هذه المقالات.
    الجزائر، التي قال رئيسها الراحل الكبير هواري بومدين أنها “مع فلسطين ظالمة أو مظلومة”، ووقف شعبها مع فريق كرة القدم الفلسطيني هاتفا مع فلسطين أثناء المباراة الأخيرة مع فريقه الوطني؛ هذا الشعب مدعاة فخر ولا يمكن إلا أن نقف معه “ظالما أو مظلوما”.
    نواصل إنشاد النشيد الوطني الجزائري بعد أكثر من ستة عقود من الاستقلال فخرا بهذا الشعب وهذا الوطن وهذه القيادة. ونتمنى للجزائر الخير كله والأمن والسلام والتقدم والازدهار. وعاش شعب المليون ونصف شهيد فخرا لنا جميعا ولفلسطين.

  5. …الى غازى الردادى جهل العرب للقدرات الحقيقية للجيش الجزائرى …..امر يسعدنا….هل سمعتم يوما ان الجيش الجزائرى اجرى مناورة مع جيش عربى من الخليج او مع مصر ….تريدون الحقيقة ….هده الكتلة المسماة بالجيوش
    الخليجية ليست فى مستوى الجيوش الجزائرية ….جميع مناوراتنا هى مع الصين روسيا امريكا….. اسالوا هدا الثالوث عن الجيش الجزائرى ….

  6. هل نسيتم ان شمال إفريقيا كان رومانيا…
    عندما كان وجود العرب لا يتعدى حدود اليمن.تنتظركم الأهوال والمصائب أكثر من الشرق الاوسط،أين المفر كما قال طارق بن زياد …

  7. السلام عليكم

    يا اخوان ليش لا خلينا ندعو للاهلنا بالجزاىر بالخير ونتمى لهم المزيد من التقدم والازدهار ولكل الدول العربية

  8. هم المروكي في بطنه و ربما سنقيم له ملاجئ علف ما دام يحكي عن الأكل في موضوع أسلحة ،حقاً إن الذي جعلكم عبيد في بلدكم لم يخطئ

  9. إدا حسدك إنسان تقول أعود بالله من شر حاسداِ إدا حسد ؛ أما إدا عندك ملايين تجلس طول النهار نايمة على بطنها تراقب فيك ماذا تفعل فليس لك إلا قراءة المعودتين سبعين مرة في النهار ؛أعود بالله من هذا الجنس البشري ؛البارح فقط قرأنا موضوع يشيب الرأس عن عبادة القبور و الشرك بالله و اليوم عندنا موضوع عن كمشة طائرات جزائرية واحد شامي و الأخر بلع لسانه في تقليد لهجة الخلايجة و الأخر طلع محلل سعودي و هكذا ،فعلاً شعوب منتهى التخلف و البدائية و قلة الذوق

  10. كفى من النفاق على الجزائر توفير
    الحليب للاطفال والعمال لشباب
    أما بخصوص الجزائر خطر على
    أوروبا والله مسرحية من الأفضل
    اسكوت الفيل يخف النملة

  11. اوروبا مره وحده ،، تمنينا لو ان اسرائيل هي المرعوبه ،،
    اوروبا اغلبها دول نوويه ،، واقتصادياتها قويه ،
    الجزائر من دول العالم الثالث لا تصنع لا تنتج واقتصادها هش ، سلاحها روسي ، وتهديد من امريكا لروسيا بمنع بيع السلاح وقطع الغيار للجزائر ،، وبما ان روسيا لديها التزام اخلاقي مع امريكا ،، فتفعلها روسيا وتصبح اسلحة الجزائر مجرد حديد وخرده وتتحول الى سكراب ،،
    تحياتي ،،

  12. الاتجاه المعاكس
    والله لو ترد الف مرة لن تبلغ ما اعطيتك اياه في الصميم !!؟ اتعرف لمادا ؟ لانها خرجت عفوية و صادقة ..!كدلك لانكم صح مرضى بداء فقدان الشهامة ..!؟ الى درجة انكم تنتحلون اسماء جزائرية و غيرها للتهجم على الجزائر التي هي اكبر منكم و من بلدكم الصغير في كل شيء !!؟ انظر الى تعليقاتك تجدها طوييلة و لا معنى لها , انما هي اعراض للمرض عافانا الله !!؟
    بالمناسبة دواء (القرزحلة ) الدي وصفته لك تجده عند العطار (شمهروش) و انصحك ان تدهب اليه بعد اكتمال القمر الساعة 2 بالليل و لا تشرب الماء بعد ان تاخده , يعني عليك بالنوم مباشرة في وضع مستقيم هههه!!!؟
    اللهم اشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك …

  13. من خلال اغلب التعليقات اصبحت مقتنعا سبب ان ضعفنا و هواننا على اننا نستهين بانفسنا القضية ليست لا تكنولوجيا و لا تسليح و لا اقتصاد مع اهميتها دون ثقة في انفسنا و تآخينا و وحدتنا.
    و من يهن يسهل الهوان عليه
    و ما لجرح بميت ايلام

  14. إلى الإخوة الذين يشمتون فالجزائر
    الأردن إسرائيل تحتل أراضيه وتنهب ثرواته وإتفاقية الغاز خير دليل
    إثيوبيا مرغت أنف مصر
    أمريكا سلبت اموال السعودية والإمارات للحماية من إيران

  15. عندما تتكلم عن القدرات العسكرية للدول الاروبية.لا تنسى ان هناك الحلف الاطلسي،والذي يجعل اوروبا قوة واحدة لا يمكن ان تستثني فيها اي دولة عضوا فيه…!!هنا تصبح باقي الجيوش مجرد حرس حدود ومليشيات تستنزف العملة وتصرف الميزانيات لا اكثر.

  16. كل من يحمل ابجدية معرفة استراتيجية سيجد انه من الطبيعي ان تتخوف بغض البلدان الأوربية من التسلح الجزائري.. خاصة وانه ليس اوربيا.. وللآخرين العاجزين عن النظر أبعد من أنوفهم ليعاودوا التفكير علهم يفهمون بعد ان يتخلصوا من كل حقد فالحقد يعمي..
    شرعا واعدوا لهم ماستطعتم من قوة.. سواء كانت صناعة يدكم او صناعة غيركم.. وان تشتري سلاحا خير بألف مرة ان تستقدم قواعد عسكرية للكفار في بلدك تدفع لهم عليها من قوت الشعب.
    عقلا فإن امتلاك قوة سلاح قادرة على صد الأعداء يمكن الجزائر من امتلاك استقلاية قرارها وعدم ارتهان سيادتها كما يفعل غلمان فرنسا مثلا.. وهذا شرط أساسي من شروط النهوض الاقتصادي..
    سياسيا الجزائر ليس لها عداء،علني مع أي دولة لا اوربية ولا عربية بخلاف الكيان الصهيوني.. ومن العجب ان تجد عربا يستهزؤون بالسلاح الروسي وآخرين يقزمون حجم ااتسلح الجزائري.. هؤلاء تعودوا على العيش في ظل اسيادهم ويرون في كل حر خطرا وجوديا لهم..

  17. الاخ حفيظ المحترم
    اعتقد ان نصيحتك نابعة من باب التجربة ، وكما يقولون : سول المجرب لا تسول الطبيب

  18. اقول على الجزائر ان تنتبه من المخادعين و المنافقين و على رأسهم العقرب الصفراء فرنسا العدوة اللذودة و كل اروبا و الغرب هم لا يحبون لنا الخير و لا للمغرب الشقيق و لا لمصر و لا للعراق و لا للبنان و لا لإيران و لا لاي دولة اسلامية يا ريت يتفطنوا المسلمين و يتحدوا و يعتصموا بحبل الله تعالى صدقوني بعدها لا يتجرأ اي كان من كان ان تعدى على بلد مسلم بل بالعكس ستزيدنا قوة و لاكن هذا اعلم انه حلم لان عندما نرى فيه قوم من الدول العربية يتكلمون بالضغائن على بعضهم البعض و عندما نرى شتم الشهيد سليمان قاسم هنا نتيقن ان شعوب المسلمين هلكها الجهل و مرض القلوب و ليس لهم اي بعد نظري و لا حول و لا قوة الا بالله
    تحياتي

  19. انا بصفتي مغربي أفتخر بسلاح اخواننا الجزائريين و اشد على ايديهم بحرارة. و اعتز بهم. و أقول للمتفلسفين الذين يزرعون العداوة بيننا ( ها مين دخلو و ها مين تخرجوا) .
    كونوا على يقين انه اذا مس اخواننا الجزائريين مكروه فلن نتخلى عنهم. و هم كذلك اذا مس المغرب مكروه فلن يتخلوا عنا.

  20. انا بصفتي مغربي أفتخر بسلاح اخواننا الجزائريين و اشد على ايديهم بحرارة. و اعتز بهم. و أقول للمتفلسفين الذين يزرعون العداوة بيننا ( ها مين دخلو و ها مين تخرجوا) .
    كونوا على يقين انه اذا مس اخواننا الجزائريين مكروه فلن نتخلى عنهم. و هم كذلك اذا مس المغرب مكروه فلن يتخلوا عنا.

  21. الاتجاه المعاكس
    اخي المغربي الله يشفيكم من عقدة الجزائر !؟ هدا المرض لا يصيب الا صغار النفوس ..! لدلك انصحك ان تاخد (القرزحلة) لبوس فهي نافعة لحالتك !؟ و ارجو ان تفيد بها اخوانك هنالك !؟ و لا نسالكم الا الدعاء لنا !؟

  22. اخشى انها عملية تضخيم ليتم ضربنا كما ضربت العراق من قبل ….. الكفر كله ملة واحدة

  23. الى صالح الاردن
    .والاردن عزيز علينا ونقدر جهده فى القدس وتاريخه مجيد واقول للذى يشمت فى الجزاءر ان الجزاءر استثناء مهما حاكوا ونسجوا واداروا وخططوا من مؤامرات ومناورات وقد نتعثر ولكن تبقى واقفة شامخة فلسطين بوصلتها عربية اللسان وان تلعثلم هذا قدرنا ولا نحيد عنه
    وللاوراس السنة روت للعالم الخبرا وستنتصر وحدة امتنا الكبرى

  24. الجزائر بلد مسلم ومسالم فهي رافعة راية التحرر جيشها مهيكل محترف لا تلهيه الغباوة ولا الافتخار يعمل لحماية اراضيه داخليا وخارجيا من اطماع الأعداء والمندسين قوة الجزائر في وطنيىة شعبها وحبهم لبعضهم بعضا فما ظاهرة الارهاب ما زادتنا ألا تلاحما فرغم كبر مساحتها وقساوة طبيعتها وكثرة الأعداء لكننا صامدون تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهداءنا الابرار

  25. عن جد الغرب منافق والله
    الاتحاد الاوربي اكثر من 25 دولة و ترعبهم طائرات حربية الجزائر !
    الاتحاد الاوربي = الغرب المنافق منذ احتلال فلسطين اصبح المتحدث الرسمي لالصهيون و المدافع الرسمي عن رائم ال صهيون في فلسطين المحتلة بحق الفلسطينين !
    والله ايران على راسي لا تعير اي اهمية لهم ( للغرب المنافقين ) و تقف بوجههم و تدافع عن حقوقها و تتحداهم و تقوي نفسها بتصنيع صواريخ بالستية قادرة على قصف و ضرب القواعد الامريكية و الصهيونية في المنطقة
    الله معكم و يحميكم يااااااااااااااااا احفاد سلمان الفارس (رضى )

  26. الأسطورة تقول أنّ الجزائر (مثل المغرب) تنتمي إلى العالم المتخلّف الفاشل الذي لا ينتج و لا يصنع شيئا

  27. القرعة تتباهى بشعر اختها .
    أحد المعلقين أو اكتر طالع يتباهى علينا بالسلاح الروسي وكأن روسيا جمعية خيرية و نحن و إياها إخوة من الرضاعة .
    يا عيب الشوم…
    يا حبيبي اصلا أوروبا التي يقول صاحب المقال إنها قلقة من تراكم السلاح الروسي في الجزائر لا تابه لروسيا كلها وتفرض عليها عقويات إقتصادية و مالية .
    تم لمادا ستخاف القارة العجوز من الجزاير ؟؟ يعني للجزاءر ستفتح فرنسا متلا يعني ؟؟؟
    واحد معلق تاني يقول نتسلح حتى لا يصير فينا متل ما صار للقدافي، يا اخي القدافي كان يريد عملة إفريقية موحدة و كان مانع الشركات الايطالية من الاستتمتر في ليبيا و كان يحاول منع استيراد الماء من أوروبا بعد النهر الصناعي و إكتشاف البحيرة الماءية في صحراء ليبيا، بينما الجزائر سمن على عسل مع الماما فرنسا و كل شيء من عند الماما.
    يا إخوان حطوا في بطنكم بطيخة صيفي فالشيء الوحيد الدي سيتم إستعماله من كل هده الصفقة هو صرف الشيك فقط أما السلاح فلن يستعمل إتجاه أحد وهده شروط البيع

  28. إلى المتفلسفين الذين صدعوا رؤوسنا بالعراق رابع جيش و جائت أمريكا و دمرته و غيره من الكلام ؛ أنا في حياتي لم أرى أتفه من هذا البشر لأنه يثرثر دون أن يفهم أبسط أبجديات الحديث ؛ العراق هجمت عليه 33 دولة لما أحتل الكويت ثم بعد ذلك تعرض لحصار دام 11 سنة مات خلالها مليون طفل عراقي بسبب نقص الدواء و حليب الأطفال هذا عدى عن الأمصال و غيرها و لما إنتهى الحصار كل أسلحته كانت قديمة ربما أغلبها صدئة و لم يكن يملك أسلحة دفاع جوي لتحديد التفوق الجوي الأمريكي ؛ الجزائر اليوم تملك 9 أنظمة دفاع جوي الإس 200 الأس 300 مند سنوات 2000 ، الأس 400 مند 2010 عندما زار بوتين الجزائر و صرح أن روسيا لن ترفض سلاح للجزائر عدى عن السلاح النووي و بعدها بمدة وصلت الأس 400 ؛ نظام البوك و نظام التور المضاد للصواريخ الباليستية و نظام بانتسير و نظام سام و نظام أخر محمول على الكتف و الأسبوع الفارط نظام الأس 350 فيتياز و هو نظام يحمل 12 صاروخ فوق عربة يمكنه أن يرجم طائرة بأكبر عدد منها و بالتالي لا مجال لها أن تفلت ؛ نصيحتي لكم أهتموا ببلدانكم فإن نحن عمرنا ما كنا نسمع عن وجودكم ؛ لا تحطوا رؤوسكم برؤوس شعب عاش وسط السلاح و الحروب مند زمن الرومان ؛ السلاح راكم ما تعرفولوش

  29. ارض الجزاءر مسقية بدماء الشهداء الأبرار ، لا خوف على الجزاءر وإذا قرر اي كان العدوان على الجزاءر. فسيري العالم بأسره ماذا سيحدث في أروبا و انا واولادي سنكمل مسيرة شهداءنا وهذا سمة وشرف وعقلية كل الجزاءرين ، الله يرحم شهداءنا وأمواتنا الأبرار ،شكرا للنشر

  30. نريد الجزائر ان تكون قوه عظمى عادله نظامها منتخب ومسلم ولكن للوصول الى هذا ان تصبح قويا مهابا يجب ان تأكل مما تزرع أو يزرع جيرانك المسلمين وان تلبس منا تصنع وان تصنع سلاحك بنفسك ، يعني ان تطبق التجربة التركيه في الحصول على ألقوه واتوقع ان كان هناك اراده جزائريه في تحقيق هذه الأهداف فالجزائر مهياه لان تكون في بضع سنين قوه اقتصاديه وعسكريه أولى في المنطقة وأفريقيا ولهذا فانتبهوا من المؤامرات التي تحاك ضدكم وهي كثيره وحفتر وفرنسا ومحور الشر ليس بعيد عنكم .

  31. على الجزاءريين الاستعداد لاي طارىء . الاستراتيجية هي نقل الحرب الى اي بلد يريد بالجزاءر شرا حتى ولو كان على بعد الاف الكيلومترات. هذا هو الرادع الوحيد . كل بلد له نقاط ضعفه وليكن التركيز على البحث عن هذه النقاط والبراعة في استغلالها حتى ردع الظالم عن ظلمه.

  32. نعم و مشروع التصنيع العسكري مع روسيا و تركيا و ألمانيا سيجعل من الجزائر أكبر قوة صاروخية في البحر المتوسط ؛ تركيا تصنع صواريخ فتاكة و بعيدة المدى ؛ و أحنا عندنا علماء تخصص صواريخ عايشين في كل من أمريكا و روسيا و فرنسا ؛ ألمانيا ستسلم غواصات دولفين و شراكة مع روسيا في الطائرات و الدفاع الجوي ؛ٱٱ و أي كتكوث تخرج رجليه من العش فالنسر الجزائري يلتهمه بنهم

  33. الى رئيش من الجزائر، العراق رابع جيش رددها فقط الأغبياء، الخبراء كانوا يعلمون أن العراق لا يمتلك أي أسلحة متطورة، فقد رفضت روسيا بيعه السلاح المتطور وكان يمتلك طائرات من الستينات والسبعينات والدببات كذلك، في حالة الجزائر الصفقات تتحدث.

  34. حنا الوقت لشعوب شمال افريقيا ان تلتحم ببعضها البعض لان المخاطر كثيرة والمتربصون يسعون الى الفتنة بينا الاخوة فلا بدا من اليقضة

  35. …اقسم بالله العظيم ثلاثا غير حانث …لقد سبق لى وان قرات قصة فيزيائى جزائرى متميز … يعمل فى احدى المختبرات الاروبية فى ميدان تخصصه وكان يحمل الملامح الاوروبية …بشرة بيضاء…عيون زرقاء
    شعر املس….الخ… قال انه حضر احدى الملتقيات العلمية فى احدى البلدان الاوروبية …وانه سمع تصريحا عنصريا من احد الفيزيائيين الاوروبيين….محتواه…لولا الخوف من الشتاء النووى وانعكاسه السلبى على
    القارة العجوز لتمت عملية ابادة سكان المغرب العربى الكبير ….هدا التصريح قراته على ما ا دكر سنوات 2001….2002….

  36. ما حك جلدك مثل ظفرك!
    الخبر من فرنسا، وكر الشر، خصوصاً تجاه بلدان المغرب العربي،
    فالحذر ثم الحذر، فلا الغرب و لا روسيا بأصدقاء لنا، ملتهم و عقيدتهم واحدة و الخلاف فقط ايديولوجي موروث عن حقبة الاتحاد السوفييتي و حتماً سيتجاوزون ذلك و سيتحالفون مهما طال الزمن!
    بعد الله عز وجل لنا بعضنا البعض: “و اعتصموا بحبل الله جميعاً و لا تفرقوا” صدق الله العظيم.

  37. قالوا عن جيش العراق أنه رابع جيش في العالم وفي الاخير أعادوه الى العصر الحجري …نحن دول العالم الثالث وسنبقى من دول العالم الثالث ولا مجال لمقارنتنا مع دول اوروبا لأنها إذا بالغت في مدح احدى دول العالم الثالث فاقرأ عليها السلام

  38. إدا كانت اوروبا تفرض عقوبات على روسيا بداتها التي تصنع السوخوي بجميع أشكالها و قوة نووية و قوة إقتصادية إلخ إلخ إلخ … فكيف بهده الاوروبا أن تخاف من دولة تشتري السلاح من روسيا ؟؟؟
    التفسير الوحيد هو ان الاوروبيين يريدون رفع الاسهم لمن يميلون إليه نتيجة ميله إليهم

  39. من لا يزرع طعامه فهو جائع، ومن لا يصنع ملابسه فهو عاري ومن لا يصنع سلاحه فهو مهزوم ولا قوة له. الدول العربية مجرد أسواق لسادتهم وكفى مثلا بالسعودية أكبر مشتري للأسلحة في العالم وقد مرّغ الحوثيون انفها في التراب. وحتى التصنيع لا يكفي إذا لم يكن للدولة رجال شجعان وأحرار يفتخرون بهويتهم وعقيدتهم.

  40. السلاح الجزائري ليس هو القوة التي يخشاها الغرب ، الغرب يخشى
    العقول المتعلمة في الجيش الجزائري ، وخاصة المتخصصون في
    الشُّعب العلمية ، وما تقوم به مدارس اشبال الأمة ، الجيش الجزائري
    يتفوق على كثير من الجيوش العربية بنخبه المثقفة ثقافة علمية ، وتكوينها
    العالي بشهادة خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية نفسها ، الجزائر صرفت
    على التكوين العلمي اكثر من السلاح .

  41. لا أفهم ما هو الغرض من هذه المقالة! لماذا تقلق أوروبا من سلاح الجزائر؟ ليست هناك عداوة بين الجزائر وأي دولة أوروبية، ومنذ استقلال الجزائر عام ١٩٦٢، لم تقع أي مشاكل عسكرية بين الجزائر ودول أوروبا.

    أرى المقالة في غير مكانها وليس هناك مبرر لها، اللهم إلا إذا كانت هناك معلومات استخبارية حول نية حلف الأطلسي (ناتو) تغيير النظام الجزائري وهذا لن يحدث بعد أن اجتاز الجزائر العظيم بشعبه وقيادته الواعيين آخر تجربة سياسية بحكمة وغمان وسلام دون أن تسيل قطرة دم واحدة.

    قلوبنا مع الجزائر وشعبه وقيادته الذين نتمنى لهما الخير والسلام والنجاح والتقدم والسعادة.
    وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر …. فاشهدوا.

  42. اتمنى ان تكون هذه صفقات مؤكدة اولا لأنا هذا موقع مينا ديفانس قال أنا جزائر تملك أس400 واشترت طائرات سو34منذو سنوات وسفن تايجر شبحية ومعضم هذه صفقات لا أساس لها من صحة مهم اتمنى قوة وازدهار لي جيش جزائري العضيم ويخفض الله الجزائر جيشا وشعبا من كيد الأعداء يارب

  43. الجزائر راح تصير قوة اقليمية بجيش احترافي يقارب المليون مع الاحتياط وسلاح حديث بمنظومة دفاع s400 و s300 قريبا ان شاء الله s500

  44. كلام بعيد كل البعد عن المنطق و الواقع ، فكيف للجزائر أن تتفوق على أروبا في مجال السلاح ؟ وأروبا تملك الحلف الأطلسي الذي يحوز على جيع أنواع الأسلحة الفتاكة ، حيث لا يعلم بها إلا دول الحلف ، و روسيا نفسها لا تعرف ذلك . فالرجاء احترموا عقولنا الضعيفة ، فهي لا تقوى على تحمل مثل هذه الإدعاءات. وشكرا جزيلا.

  45. لكن، لمن تتأهب الجزائر دوما وتتسلح ؟ أهي فقط “نيوب الأسد” كما يحب الدكتور محيي الدين اعميمور القول و.. التفاخر ؟ أم هي عزة النفس التي لطالما “أفحم” بها الرئيس المخلوع بوتفليقة العالم قبل الشعب الجزائري ؟ أم هو “الحذر فقط من العدو المجاور”..؟ أم تراه لاجتثاث الوجود الصهيوني من الأراضي العربية المحتلة ؟ أم كل هذا فقط ضد “الإرهاب” ؟ أم تراه ضد وَهْمٍ مـَــا لم يدركه “الأشقاء” بعد ؟

  46. إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا** أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا.
    لايظهر العجز منا دون نيل منى** ولو رأينا المنايا في أمانينا.

  47. الغرب والامريكان واسرائيل حين يظهرون تخوفهم من القدرات العسكرية لبلد عربي ما ويطلقون العنان لاعلامهم لتضخيم هاته القدرات وابداء التخوف منها فاعلم ان الامر خطير وان هناك اشياء اخرى تحاك في ظلام.روسيا هي من تصنع طائرات السوخوي والميغ بجميع انواعها وتملك منها المئات لماذا التخوف من الجزائر الزبون وليس من روسيا الصانع.الجزائر تحت المجهر الصليبي ولن يتركوها بسلام والمؤشرات بدأت تظهر على حدودها.

  48. الجزائر حفظت الدرس الللييبيي جيدا ،، واستعدت كما ينبغيي لماا هو قاادم ،، رحم الله فقيد الجزائر احمد قايد صالح ، عندما كانت عصابة السعيد بوتفليقة واويحى والتوفيق وحداد تنهب في الجزائر كان هو يبني في جيش عصري وقوي قادر على حماية الوطن من اي تهديد خارجي ،، هل تستطيع فرنسا مثلا او حلف الناتو شن هجوم جوي على الجزائر بدعوى حماية عملائها من الزواف كما فعلت مع ليبيا ؟؟؟ ابدا ،، حفظ الله الجزائر من كل مكروه .

  49. ما شاء الله
    وماذا ستصنع الجزائر بهذه الطائرات المتطورة المكلفة؟
    هل ستحارب بها اسرائيل أم هي لتهديد الدول العربية المجاورة؟
    اليس من الأفصل توفير النفقات وصرفها على التنمية وخلق الوظائف للشعب المسكين..

  50. كمتتبع مغربي اهنئ الاخوة الجزائريين على الطموح لان الاوروبيين لا يعترفون بالسلم او التعايش وانما في اعماقهم يعترفون بالقوة فقط.كما ؤقول المثل المغربي:شحال ما عندك،شحال ما تسوى.العالم في حقيقته فهو غابة يعترف فقط بالاقوى اما الديموقراطية و حق الشعوب و الحريات ووووو فهي شعارات فظفاظة لا تسمن ولا تغني من جوع

  51. الجزائر تتسلح لأن العالم لا يسمع الا صوت القوي وهي قادرة على التصنيع الحربي.
    الجزائر لا تريد الشر لأحد ولكنها تخشى شرور الأخرين .
    عندما تقول ماري لوبان : على الجزائر أن لا تنسى بأن فرنسا تمتلك السلاح النووي !!!
    القلق ليس أوروبيا وإنما القلق فرنسيا لأن هذه الأخيرة لا تريد الخير للجزائر , والدول الاوروبية الأخرى تعي هذا , والدليل هو مندوب فرنسا لما قام مؤخرا وطرح موضوع الجزائر على البرلمان الاوروبي والبقية تعرفونها …

  52. إنــهــا الــجــزائــر لا غــيــر.
    لـلـه الــعــزة و لـلـوطــن
    الــمـجـد و الــخـلـود لـلـشــهــداء.

  53. السلام عليكم
    اسعد الله كل الجزائر الابيه وشعبها البطل
    دائما تفرحون قلوبنا
    من حق الجزائر ان تتسلح بكل الاسلحه المتطوره
    وهذا من تعاليم ديننا الحنيف لا بغية اعتداء على احد
    ولكن لهدفين
    ١ صد العدوان على المسلمين في كل مكان
    ٢ تحرير البلاد الاسلاميه ورفع الظلم عنهم
    المخاوف طبعا لدى الغرب ستبقى موجوده وذلك بسبب
    الماضي الاحتلالي والاستعماري للغرب وخاصه اسبانيا
    التي تخشى من اعادة المسلمين لتحرير الاندلس
    حتى ولو يعتبر البعض بعيد المنال لكن هذه هواجسهم
    في النهايه نقول اللهم انصر المسلمين في كل مكان ويجب عليهم الاستمرار في مواكبة احدث التطورات في العالم

  54. اللهم قدر لاهل الجزائر وطنا وشعبا وجيشا القوة والسلاح المتطور والقدرة على تصنيع ما عجز عنه اعداء العرب والمسلمين

  55. هذه مجرد ظغوطات فرنسية للتشويش على الجزائر في الملف الليبي ، اما غير ذلك فالجزائر ليست منتجة للسلاح كاروبا و هي بلد مسالم .

  56. السلاح المتطور لا يعني شيء بتاتاً طالما ليس هناك إرادة وعزيمة وهدف في سبيل الله والأمة وتحرير المقدسات والأرض السليبة … فالسعودية لديها من السلاح المتطور ما عند اي دولة غربية متقدمة لكن ليس هناك الإرادة والعزيمة والرؤية والهدف والانفراد بالقرار والاستراتيجية الآي تحمي الدين والمقدسات والأراضي العربية السليبة … انها فقط أسلحة من ورق وانظمة من ورق … كيانات تابعة؛ السعودي لامريكا والغرب الصليبي والجزاءري للدب الروس الشيوعي … طالما ليس هناك ولاء لله والامة والدين فلا تخاطبني في هولاء من باعوا أنفسهم لشياطين امريكا والروس فذاك العن من ذاك!

  57. السلاح الجزائري هو سلاح مغربي والعكس صحيح بدون دس السم بين السطور.
    المسلمين اخوة وخاصة الجزائر والمغرب.
    الغرب عالم وفاهم ان اتحاد المغرب والجزائر يعني دمار مصالح اوروبا في افريقيا باكملها.

    الجيش الجزائر والمغربي اذا اجتمعا فلن تتجرأ عنهم اي دولة.
    والغرب يعلم ما قدمه هذا الشعبين في الحروب الاوروبية عبر التاريخ.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here