الدوحة: “التجارة العالمية” تشكل لجنة تحكيم في دعوى ضد السعودية

الدوحة/ أحمد يوسف/ الأناضول: قالت قطر، الثلاثاء، إن منظمة التجارة العالمية، وافقت على طلبها تشكيل لجنة تحكيم للبت في دعوى قضائية مرفوعة ضد السعودية مرتبطة بـ”انتهاكات” لحقوق المليكة الفكرية لقطريين.

ووفق بيان لوزارة التجارة والصناعة القطرية، اطلعت عليه الأناضول، جاءت موافقة التجارة العالمية، خلال اجتماع هيئة تسوية المنازعات التابع للمنظمة.

وحول تفاصيل الدعوى القضائية، ذكر البيان أنها “تضمنت جميع مخالفات وانتهاكات السعودية ضد حقوق الملكية الفكرية للمواطنين والشركات القطرية، بما في ذلك حقوق هيئات البث التلفزيوني، والقرصنة التي تعرضت لها مجموعة بي إن سبورت (الرياضية)”.

وحتى الساعة 18.30 تغ، لم تصدر إفادة من “التجارة العالمية”، ولا تعقيب من الرياض بخصوص البيان القطري.

ومطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، رفعت قطر دعوى ضد السعودية بعد ما قالت إنه “انتهاك” حقوق بث شبكات “بي أن سبورت” المملوكة لقطر، عبر قنوات “بي أوت” التي تبث من داخل الممكلة.

وطالبت الدوحة، بتعويضات تصل لنحو مليار دولار ضد السعودية.

وعقب تلك الدعوى، أبلغت السعودية، منظمة التجارة العالمية، أنها لن تشارك في إجراءات تسوية النزاع المتعلق بحقوق الملكية الفكرية مع قطر، بسبب دواعي الأمن القومي.

وفي 5 يونيو/ حزيران 2017، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب”.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. قطر دولة مؤسسات عالية الحذر من الوقوع في الأخطاء التي ترتكبها السعودية والإمارات والبحرين .. والمتابع للمشهد القطري أن أي من الدول السابقة لا تستطيع أن تمسك على قطر قيد أنملة كدليل عليها .. لذلك فأحترام القطريين للقوانين الدولية ومجابهة الأتهامات من خلال القنوات القانونية الرسمية يجعلها بلد يطلق عليها بلد محترم بأحترامة لنفسة ويفرض على الأخرين احترامة .

  2. لا أحد ضد قانون عادل يمتثل به الجمع الدولي لاوبل كان من الأجدى تشريع مثل تلك الأمور مابين الأطراف المكونه لمجلس التعاون الخليجي الذي تم تشكيله كإيطار جمعي فارغ المضمون والمعنى لاوبل لغايات اخرى ؟؟؟؟والسؤال الذي يطرح نفسه مادور التجارة الدوليه وقوانينها عندما ضرب الناطق الرسمي بإسم صنّاع القرارفي بلاد العام سام (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) مستر ترامب بكافة مخرجات قوانين التجارة الحرّة والأسواق المنفوخه والإستثمارات الخارجيه التي وضعت العالم على شفير انهيار اقتصادي عالمي ودون ذلك الرضوخ لقرار الغطرسه ؟؟؟ منطق القوة عوضا عن قوة القانون والمنطق ؟؟؟؟ الا حانت الصحوة لشعوب الخليج ودون ذلك ان استفحلت الفوضى الخلاقه وحرب مصالحها القذرة ” التي بدأت تطل بلهيبها الى عمق المكون المجتمعي الخليجي ستأخذه الى حروب داعس والغبراء ؟؟؟؟؟؟؟؟ولارادلقضاء الله بل اللطف فيه”

  3. قطر تتفوق على السعودية والامارات مهنيا واخلاقيا حيث ان قرصنة قنوات بي ان سبورت وبث برامجها من خلال بي آوت كيو يعتبر عمل عدواني همجي بربري سافر ودنيئ ولن يزيد قطر ومؤسساتها الا صمودا بوجه هذه الغطرسة وادعو الجهات القضائية بفرض عقوبات وغرامات على هاتين الدولتين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here