الدنمارك تشترط “المصافحة” للحصول على الجنسية

كوبنهاجن/ داوود جولاق/ الأناضول: أقر البرلمان الدنماركي، الجمعة، مشروع قانون يلزم الأجانب بمصافحة المسؤول أو المسؤولة أثناء قيامهم بإجراءات الحصول على جنسية البلاد.

وذكر مراسل الأناضول، أن إقرار المشروع جرى بأغلبية أصوات التحالف “الليبرالي المحافظ” والحزب “الليبرالي” (شريكان في الحكومة)، وحزب الشعب الدنماركي (يمين متطرف).

ومن المنتظر أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من يناير/ كانون ثان 2019.

وعارض القرار العديد من رؤساء البلديات من الحزب الليبرالي، مشيرين أنه من غير الضروري فرض المصافحة للحصول على الجنسية الدنماركية.

ورأى خبراء في القانون أن “قرار المصافحة” يشبه إلى شكل كبير قانون حظر النقاب، معتبرين أنه موجّه للمسلمين الذين بحسب معتقداتهم يرفضون لمس يد الآخر، في حال كان مخالفا للجنس.

فيما يقول سياسيون دنماركيون يمينيون إن المصافحة تعتبر “مبدأ محليا أساسيا”.

وفي الأول من أغسطس/ آب الىماضي، بدأت الدنمارك بتطبيق قانون حظر النقاب، وأدى تطبيقه إلى احتجاجات واسعة من قبل نساء مسلمات، وجماعات لحقوق الإنسان.

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. ا السيد عبدالرحمن عبدالحليم
    لعلمك اذا كان يوجد حقد كما تتهم بعض المعلقين. ان وجد فهو لم ولن يرتقي لحقد قطاع الرووءس واخرهم قطع روءوس فتاتين اسندنافيتين بالمغرب بدون اَي سبب الا لعجزهم أمام الرجال فتحولوا للنساء لان المهم عندهم القتل ولمعلوماتك في الهند يقتلون من يدبج البقر من المسلميين وغيرهم وارجع. للنت بينما الدنمارك تعطيهم راتب ومنزل وتامين صحي وجامعات لم يستطيعوا الحصول عليها حتى بالحلم نكران الجميل غيرمستحب

  2. غريب الدار
    قبل تلاتين عام كانت المصافحة عاديه بين الرجل والمراه ولكن مند أسلمه المجتمعات ألعربيه على يد الاخوان والوهابيين بدأت فتاوي التحريم والتكفير ووووو الى اخره تم انتشر الحجاب والنقاب ولم نكن نراهم اطلاقا. بعكس الحال الان. انا لا امد يدي لمصافحه محجبة كي لا احرج نفسي أمام الآخرين عندما أراها لا تمد يدها. ولا أنسى بأحد المناسبات عندما رفضت فتاه محجبة مصافحته جلاله الملك حسين رحمه الله. بأحد. احتفالات تخريج طلاب الجامعة الأردنية أمام كل الحضور وكان الأولى ان لا تحضر الحفل من الأساس

  3. وانا تطالب بسحب الجنسيه من كل من يُتهم العرب بالجهل

  4. ما هي العلاقة بين المصافحة والجنسية من ناحية قانونية او علمية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عبارة عن استفزاز آخر للمسلمين لا أكثر ولا أقل من ذلك

  5. قبل سنوات اجريت مقابلة مع فتاة انجليزية لاحدى الوظائف وكانت جدا سعيدة ان عندنا الفتاة تستطيع ان تحدد المصافحة فنحن معشر الرجال كما يعرف الجميع ننتظر من الفتاة ان تمد يدها اولا ولا نبادر بالمصافحة والا يكون لقاء نتبادل فيه التحية دون المصافحة. هذا الموضوع مثار اعجاب كبير لكل الفتيات وبالذات المحافظات منهم وهذا من العادات الاسلامية الجميلة .
    من ناحية ثانية نحن العرب كذلك نصافح ونبوس بعضنا وهذا جزء من العادات والتقاليد اما ان كانت العادات والتقاليد في الدنمارك هى المصافحة فهذا جزء من العرف الاجتماعي وكلنا يعرف ان القانون وفي وطننا العربي الكبير ليس اقوى من العرف الاجتماعي والذي يشكل جزء من المنظومة الاجتماعية ، هنا لا بد من الاشارة ان الاعراف ممكن كذلك يكون مخالفتها العن من مخالفة القانون وهذا ما دفع الدنماركيين لاشتراط المصافحة.

  6. يا جهلة تدخلون بلدة يجب ان تراعوا تقاليدها او اجلسوا في بلادكم وتمتعوا بشريعتكم.

  7. يا ساتر يا رب كل هذا الحقد من بعض المعلقين فقط من احل موضوع المصافحه كل الشعوب واولها الأوربيون عرفوا طوائف ذو معتقدات مختلفه عن الأغلبيه بصوره متطرفه
    غدا سيرفضون ان يعطوا الجنسيه لمن يرفض قبول تبني الشاذيين للأطفال وسنجد هنا من يبرر ويتهمنا بالتخلف
    على العموم اذا كان للأوربيين الحق في رفض إعطاء الجنسيه لمن يرفض المصافحه فهذا يفتح الباب على مصراعيه للشعوب الأخرى لرفض كل من يخالف معتقداتهم بصوره متطرفه
    مثلا الهنود سيطهدون مثلا كل من يأكل البقر
    احترام عقائد الاخر من أوليات التعايش السلمي
    والله قال لا اكراه في الدين ولكم دينكم ولي دين
    اما حجه ان من أراد ان يعيش في الدنمارك فعليه احترام قوانين الدنمارك أقول له اذا من لا يعجبه تراث ودين ألأسلام او عقليه العرب فل يخرج من بلادنا غير مأسوف عليه
    ملاحظه ؛ انا لبس عندي مانع من المصافحه شخصيا انما عنجهيه البعض وطول لسانهم هو الدافع لردي

  8. قرار ينتهك حقوق الانسان التي يتغنى بها دجلا الثعلب الغربي ..لسنا متطرفين والإسلام ابعد مايكون عن ذلك والعكس صحيح فالمسلمين هم المتضررين الاساسيين من التطرّف المفتعل والممول والموجه من أعداء هذا الدين المتسامح العظيم…نعم لقد اصبح الغرب تافها لحد الغثيان ..نرجو للشعب الدنماركي والإسكندنافي الراقي والانساني الكبير الوقوف بقوة ضد من يريد ان يدخله في خانة العنصريين التافهين مرة اخرى ..((الإنسانيه تتقدم فلا تعودوا الى الوراء))

  9. صحيح أن هناك عنصرية وتفرقة في الدنمارك من قبل بعض الدنماركيين الذين لديهم صعوبة كبيرة في تقبل اللااجئين والغرباء والمهاجرين وخصوصا من دول الشرق الأوسط وما يسميه الغرب بدول العالم الثالث !!!! ولكن القوانين الدنماركية تسري على الجميع ( يعني جميع المقيمين في الدنمارك سواء دنماركي أو من أصول غير دنماركية ) . معاملة اللاجئين والأجانب في الدنمارك أحسن بكثير من معاملة اللاجئين في الدول العربية ( هذا إذا قبلت هذه الدول هؤلاء اللاجئين ) واللاجئين والأجانب في الدول العربية لا يمنحون جنسيات هذه الدول بغض النظر عن عدد السنوات التي يقيم فيها هؤلاء في تلك البلد , وبعد انتهاء اقامتهم يتم ترحيلهم بالتي هي أحسن . ليس دفاعا عن الدنمارك ولكن الدنمارك بلد قوانين ونظام يسري على الجميع . بالنسبة إلى المصافحة هي طريقة سلام دنماركية منتشرة بشكل واسع , فعند مراجعة الطبيب أو الطبية ينادي الطبيب على المريض ويصافحه ويدخله الى العيادة , مراجعة الجهات الرسمية البلدية مثلا كذلك المشرف أو المشرفة تسلم على الشخص للمقابلة ثم تؤدي له أو لها الخدمة المطلوبة وكذلك الحال في معظم التعاملات بين الأشخاص . الدنماركيون يعتبرون هذا جزء من العادات والثقافة الدنماركية و يعتبرمن المصافحة جزء من الإندماج في المجتمع الدنماركي بالنسبة للاجثين والأجانب , ولذلك يعتبرون المصافحة لا بد منها إذا أراد الأجنبي الحصول على الجنسية الدنماركية وجواز السفر . اللاجئء أو الأجنبي ليس مضطرا إلى المصافحة يدا بيد بل يستطيع (التحايل ) لبس قفازات بيضاء مثلا (كفوف) وبهذا لايلمس أو تلمس الأيادي ببعضها (مهازل ) باختصار وتوافقا مع الأخ المعقب بتوقيع كوبنهاجن : للذين لا يريدون المصافحة : أنتم لستم بحاجة إلى الجنسية الدنماركية ولا إلى الإقامة في الدنمارك , بل من الأفضل أن تلجؤوا إلى بلد آخر يتلائم مع نظرتكم إلى التعامل مع الآخرين وتناسب ثقافاتكم ودعوا الآخرين يعيشون بدون مشاكل على مسائل مكروسكوبية كالمصافحة مثلا والسلام عليكم .

  10. ما الحكمه والفاءءده من وجود العرب على سطح الكره الأرضية ؟؟؟

  11. اللي ما بده يسلم يقلب وجهه ويرجع من وين ما أجى.. عقدتوا ام الحياة وعقدتونا.. سكرتوا الحياة بوجه الشباب لأنكم بدكم تقلبوا أوروبا إسلامية .. ياخي يا أما بتتقبل الحياة عندهم على طريقتهم يا أما لم أغراضك وعلى بلدك.. هل تقبل ان يفرض الأوروبيون عاداتهم عليك لو جاؤوا للعيش في بلدك؟ انت تريد العالم ان يعيش بشروطك وكل ما تفعله هو الاستفادة من الحرية والنظام الصحي والتعليم دون تقديم اَي شيء في المقابل..

  12. الدينمارك تطلب المصافحة في حالة الحصول على الجنسية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, فقط !!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    شعب أهبل وتفكير ناقص بمعرفة من تغذوهم وتحتضنوهم ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’
    عليكم باعادة تفكيركم وانارة عقولكم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,من تتعاموا معهم ليسوا مثلكم في التسامح ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, والعبط
    الصفعة القاتلة التي أخذتموها بقطع رأس ابنتكم ربما ربما ربما ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, تعدولن الطاسة ,,,,,,,,,,,,,,,
    واااااااعجبي

  13. عندما ارى شعوب الأوروبيين والغرب بشكل عام كيف يعاملون المهاجرين واللاجئين باحترام وكرامه. وبالمقابل. يردون لهم معاملتهم بتصرفات وأعمال مشينه واستغرب كيف سعاملونا بعد قتل الساءحتيين الاسكندنافيتين في المغرب داءما اسأل نفسي هل الغرب اكشف المريخ. ولم يكتشف دماغ العرب وما فيه من حقد وكره لهم

  14. Shake hands, high five, fest bump and all type of hand gestures if that’s what will take to get the citizenship then DO IT.

  15. والله هذه النوعيه من المخلوقات مفروض يطردوهم عالصومال او أفغانستان تخينه كتير مش شويه شئ مقرف ليش راحو هناك إزا بدهمش يسلموا للحصول على تأمين مستقبلهم وصيانة كرامتهم من العوز والفقر والجهل الذي يتوفر في بلدان المسلمين

  16. ,
    — الاسلاماويون سيجرون الخراب على الأقليات المسلمه بالغرب ، اغلبهم غير متدين فظ وكذاب ومحتال يسرق مساعدات من الدوله بالتزوير ويعيش على ضرائب الذين يشتمهم .
    .
    — انتهازيتهم خلقت اليمين المتطرف الذي يؤذي الجادين من المسلمين المقيمين بالغرب ، من لا تعجبه تقاليد الغرب ليهاجر الى كابول .
    .
    .

  17. اللي مش عاجبه الرواتب للمهاجرين واللاجئين والتعليم المجاني وكذلك العلاجات الطبية ووووو التي يأخذونها بدون تعب بل على العكس يلعنونهم صباح مساء يرحل من هده البلاد الى جنه بلاده الاصليه

  18. عندما ارى ما وصلت له بعض الدول الاوروبيه من الاهتمام بهذه الصغائر أتفاءل خيرا بمستقبل أمه العرب .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here