الدكتور محمد فخري صويلح: قراءة في الوثيقة المخفية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن

الدكتور محمد فخري صويلح

في سابقة تستحق التوقف عندها،، كشفت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن النقاب عن الوثيقة المخفية لديها منذ تأسيسها في أواسط الأربعينات من القرن الماضي.

ولعل القانون الأساسي لجماعة الإخوان المسلمين والذي يمثل الوثيقة الأساس والناظمة لشؤون للتنظيم والتي تمتعت بستار من الكتمان طيلة عقود مضت لاعتبارات كثيرة أهمها التضييق الأمني الذي عانت منه الجماعة في فترات زمنية وما زالت لاعتبارات محلية ودولية لم تعد خافية على أحد.

لماذا الآن.

تساءل الأصدقاء بحسن نية ،، كما تساءل آخرون بما لديهم من نوايا مبيتة تجاه الجماعة أيضاً لماذا الآن ؟ وما المصلحة من كشف هذه الوثيقة بعد كل هذه السنوات؟

ولعل الوقائع تكشف لنا أن القانون الأساسي والذي جاء إعلانه في هذا الشهر في الذكرى السنوية الأولى لإشهار الوثيقة السياسية للجماعة،، والتي مثلت في حينه واحدة من أهم محطات المراجعة الفكرية والسياسية لجماعة الإخوان المسلمين بعد ٧٥ سنة على تأسيسها في الأردن ،، ليجئ القانون الأساسي اليوم مكملاً لمرحلة الإشهار لأهم وثيقة تنظيمية للجماعة.

وفي خضم الأحداث ،، يأتي هذا الإشهار اعترافاً من الجماعة بالمرونة والقدرة على استيعاب المتغيرات حولها،، فالجماعة عودت محبيها وخصومها على قدرتها على مواجهة كل أشكال الخشونة والتضييق مهما كان مصدرها وتوقيتها،، وبنفس الوقت فإن الجماعة تدرك بوعي كامل أن المراجعات الفكرية والتنظيمية هي استحقاقات طبيعية في حياة الجماعات الحية،، فيما يؤكد آخرون أن المعركة في مواجهة الجماعة باتت أكثر وضوحاً أن المستهدف الأساس فيها هو الإسلام بوسطيته واعتداله أكثر مما هو استهداف للجماعات التي تحمله دعوة ومنهج حياة.

وعودة لوثيقة القانون الأساسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن ،، فقد جاءت الوثيقة في أحدث التعديلات الواردة عليها والتي صادق عليها مجلس الشورى – أعلى هيئة قيادية في الجماعة – بتاريخ ١-٨-٢٠١٩ في ست عشرة صفحة ،، وفي سبعة أبواب وتسع وثلاثين مادة.

أبواب القانون الأساسي لجماعة الإخوان المسلمين.

جاء القانون الأساسي للجماعة في سبعة ابواب هي:

الباب الأول: اسم الجماعة ومقرها.

الباب الثاني: غايات الجماعة و وسائلها.

الباب الثالث: الأعضاء وشروط العضوية.

الباب الرابع: المستويات الإدارية الرئيسيّة.

الباب الخامس: قيادات الشعب.

الباب السادس: مالية الجماعة.

الباب السابع: أحكام عامة.

ويلاحظ القارئ لصياغات القانون الأساسي وتبويبه ،، الدقة والتوازن والخبرة في صناعة لوائح التنظيمات القادرة على البقاء ،، فيما أكد القانون الأساسي والذي جاء ثمرة تطور طبيعي للنسخ السابقة منه والتي تجري مراجعتها مرة كل عشرة سنوات على الأقل أو كلما استدعت المصلحة التنظيمية ذلك.

وقبل الشروع في قراءة تبسط مفردات القانون وتحاول استقراء ما فيه ،، فإن الجماعة بإعلانها عن أبرز وثيقة مكتومة في أدبياتها التنظيمية تعلن للجميع أنها تجاوزت مرحلة السرية التنظيمية ،، وأنها قررت الاستمرار بصورة علنية وبكل معايير الشفافية والحوكمة المؤسسية ،، وفي هذا مؤشر واضح على قوة الجماعة وصلابتها وثقتها بعمق تجربتها وترابطها مع جمهورها الحقيقي والذي يوفر لها الحاضنة الشعبية ،، كما أن هذا الإعلان يأتي متزامناً مع تجاوز مرحلة تنظيمية حاول فيها البعض محاصرة الجماعة وخلق انشقاقات في صفوفها ،، وخلق شرعيات جديدة من هذه الانشقاقات ،، لتؤكد الجماعة بثقة أن ما جرى لم يتجاوز حالة المشاغلة ولم يشكل أي انشقاق حقيقي مؤثر في بنية الجماعة وتنظيمها القوي ،، وأن هذه المشاغلة لم تخدش الجدار الصلب للشرعية التي تتمتع بها الجماعة تاريخياً وميدانياً و وطنياً.

في الحلقة القادمة ،، نقدم قراءة في أبواب القانون الأساسي مع التعليق حيث يلزم على بعض مواد الوثيقة المخفية في تاريخ الإخوان المسلمين في الأردن.

منسق مبادرة الطرف الثالث للاتصال السياسي في الأردن.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. نتمنى أن تنتهوا وتصبحوا مرحلة من مراحل التاريخ ويتعافى جسد الأمه العربية من دائكم باذن الله

  2. السؤال الذي نطرحة للجمهور هل لديكم اي علم باهداف هذه الجماعة ام اننا وبدون أي معرفة نعاديهم اهم أهدافهم وهي توحيد الأمة الإسلامية تحت قيادة واحدة وتكامل اقتصادي بين الدول الإسلامية جميعها والحفاظ على أموال المسلمين اليس هذا ما يبحث عنه جميع المسلمون وتفرق الدول الإسلامية ليس لصالحها ولا لشعوبها ولو توحد المسلمون لعادت الهيبة لهم فلا تحتل أراضيهم ولا تنهب أموالهم ولا يعتبروا أمة ليس لها قيمة في عالم لا يرحم الضعيف فعدم اتحاد الدول الإسلامية له مخاطر كبيرة ولهذا الأنانية والتفرد بالسلطة أوصل المسلمون لما نحن فيه الآن وما كان مؤتمر كوالالمبور الذي عادته السعودية والإمارات ومن يدور في كنفهم الا نقطة مؤلمة في تاريخ الاسلام الحديث والتأكيد على تدمير الامة من جديد.

  3. احسنت دكتور محمد فخري صويلح …..سؤالي للدكتور الحبيب محمد تركتم العمل المصرفي في مصرف ابوظبي الاسلامي وتفرغتم للكتابه والمحاماه والعمل السياسي …مبدع في مجالك وفقك الله الى عمل الطيبات في السر والعلن والظاهر والباطن ….

  4. يتوعدنا السيد بنشر مسلسله على حلقات وكأن رأي اليوم أصبحت منبراً للاخوان المسلمين ! نرجو من الدكتور عطوان أن يضع حدًا لهذه المهزلة ويدعو السيد للبحث عن موقع آخر لأنه يجرح مشاعر القراء وشكراً.

  5. من يدعي انه ابن الاْردن، الاْردن كان وما زال بلد التدين الوسطي ولا تشدد به وهو ليس بحرب مع أياً كان وما ابن تيميه الا احد شيوخ الاسلام رغماً عن كل جاهل ورغم انني لست من محبي الجماعه ولكني لم أراها اعرف عن تاريخها انها تآمرت يوماً على ألأمه ولم يعرف عنها حادثة فساد واحده وهذا تقييم متواضع مهني ينطلق من المواطنه الصالحه وضرورة الموضوعيه حتى لو لم تكن محباً للخصم
    شهد الاْردن انفتاحاً على جميع الأحزاب منذ عهد المغفور له الملك الحسين، وكانت الجماعه احدهم ولكننا لم نسمع يوماً انها كانت تعمل ضد الوطن اما الاختلاف في القضايا الفرعية فهو مطلوب ولا اعلم لماذا لا يترك البعض فرصه للانقضاض على شيوخ الاسلام ورموزه رغم ان أغلبنا لا يعرف عنهم الا ما يسمعه من قنوات التلفاز ومثقفي الواتساب

  6. عمر جماعة الإخوان المسلمين في الأردن ما كانت سرية طول عمرها علنيه و مكتبها في وسط البلد معروف و معلن منذ أربعينيات القرن الماضي . عن اي مرحله سرية تتحدث . و طول عمرها ظهيرا و سندا للنظام و دخلت كذا حكومه و مرشيدها كانوا وزراء سابقين و نوابها صوتوا مع القرارات الحكوميه التي مست المواطن و قوته وتوافقت مع كافة الحكومات و أحبطت مظاهرات و خاصه المسيره المليونية باتجاه السفاره الإسرائيليه و لم تشارك بكثير من المسيرات الداعمة لقضايانا سواء السياسيه او المطلبية و شاركت مع النظام في التصدي للمد اليساري و القومي و حاربته بل كانت عين من عيون النظام و رفضت إطلاق لقب شهيد على شهداء المقاومه الفلسطينيه التي مارست عملها من الأردن آنذاك . وين السريه. هذا تنظيم تم اختراعه في دوائر المخابرات البريطانية و نقطه اول السطر الموضوع لا هو اسلام و لا غيره يا رجل معظمهم بيحبوا المصاري و النسوان و المناسف أكثر من الدين نفسه .

  7. من الملفت أن أصحاب التعليقات التي أشارت إلى السرية أو انتقدت اختبأوا خلف أسماء سرية وهمية.

    من لا يمتلك شجاعة تقديم رأيه باسمه الصريح لا يستحق أن يتكلم في المواقع المحترمة

  8. ابقاء الوثيقه سريه لمده ٧٥ سنه يدل على ما تتضمنه هذه الوثيقه من بنود تصب في غير مصلحه الوطن تعتمد على تعاليم ابن تيميه التي اصبحت تعاليمه كتاب منزل الهي يجب ان تتبع حرفيا من قبل هذه الجماعات الضاله والمنحرفه فما يشهرونه شيء وما يبطنون شيء اخر في رايي الشخصي اذا ايد هذه الجماعه ولو ١٪؜ فهو مجتمع فاشل

  9. ما الفائدة وهي لا تعترف بالقانون الاردني.. وتعتبر نفسها امتدادا للشارع.. عرض عليها الترخيص فرفضت.. الصدق مهم في الطرح.. ليس انشقاقات بل تصحيح قانوني فكري.. الاصرار على ما انتم عليه يدل على جدلية مطالبكم.. الاموال التي سجلت باسماء اشخاص ولا زالت والت الى تركات دلالة واضحة على عدم اعترافكم بالدولة.. انتم تعترفون بالدولة عندما تكون هناك امور لصالحكم واما ان كانت مخالفة فأنتم ترونها أصغر من ان تفكروا فيها

  10. فيما يؤكد آخرون أن المعركة في مواجهة الجماعة باتت أكثر وضوحاً أن المستهدف الأساس فيها هو الإسلام بوسطيته واعتداله أكثر مما هو استهداف للجماعات !
    يعني ألأخوان هم الأسلام….العب غيرها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here