الدكتور كامل ابو جابر وداعا

د. سعد ناجي جواد

مرة اخرى نفجع بغياب اخ كريم وزميل عزيز اخر، الشخصية العلمية والسياسية والوطنية، الاستاذ الدكتور كامل ابو جابر، استاذ العلوم السياسية ووزير الخارجية الاردنية الاسبق.

يندر ان تتمكن شخصية علمية شامخة وسياسية كبيرة ان تجمع بين التواضع والشفافية وروح النكتة ودماثة الخلق والثقة بالنفس، الا ان هذه الصفات كلها، وغيرها مثل الادارة الجيدة والقدرة على التحليل الصائب كلها تجمعت في الراحل الاستاذ الدكتور كامل ابو جابر. وربما من يعرفه جيدا يستطيع ان يضيف خصال حميدة اخرى لهذا الرجل.

تعرفت عليه بصورة غير مباشرة عندما كنت طالبا للدراسات العليا، من خلال اطروحته القيمة التي كتبها عن العراق. والتي نشرها ككتاب ايضا. ثم التقيته صدفة في مؤتمر علمي حول العراق في كندا. ومنذ ذلك اللقاء جمعتنا صداقة قوية استمرت الى اللحظة التي فجعت بها بخبر وفاته.

في لقائي الاول معه سالني عن العراق الذي أحَبَهُ كثيرا، وكانت الحرب العراقية-الايرانية في اوجها، وجرنا الحديث الى امور عديدة، وكان يشعر بالالم لذهاب هذا الكم الهائل من الضحايا بسبب الحرب او بسبب النزاعات السياسية. وروى لي قصة اثرت في كثيرا وكشفت لي الجانب الانساني والعاطفي في شخصيته. قال لي انه عندما استوزر لاول مرة، في السبعينيات، لاحظ ان جدول اعمال احدى جلسات مجلس الوزراء تضمنت فقرة تتعلق بالمصادقة على حكم بالاعدام على شخص ادين بالتجسس، وقال لي قبل ان تصل المناقشات الى التصويت على هذه الفقرة انسحبت بدعوى الذهاب الى الحمام، وعدت بعد التصويت. وتكرر الامر بعد فترة في جلسة اخرى ولنفس السبب، مما اثار انتباه رئيس الوزراء انذاك (زيد الرفاعي) فاستدعاني. وقال لي انه اجاب الرئيس بانه كان مرغما على الذهاب الى الحمام. فاجابه الرجل الا ان هذا الامر تكرر في نفس الوقت المخصص للتصويت على قضية مماثلة، فاجابه ابو جابر ربما كانت تلك مصادفة غير مقصودة، ضحك رئيس الوزراء وقال له هذه مصادفة غريبة بعض الشيء. طبعا لمن لا يعلم عن موقف المرحوم الدكتور كامل ابو جابر، من الصراع العربي الاسرائيلي، فانه كان من اشد المنتقدين لاسرائيل وظل حتى اخر ايامه في كتاباته واحاديثه يشبه الصهيونية بالنازية، الامر الذي اغضب الحكومة الاسرائلية اكثر من مرة.

توطدت علاقتنا بعد تاسيس الجمعية العربية للعلوم السياسية وتم انتخابه عضوا في لجنتها التنفيذية. واصبحت احرص على لقاءه كلما زرت عمّان، وكنت اجده في كل مرة اكثر تواضعا ودماثة. كنت احاول ان استفز ذاكرته حول بعض السياسين العرب والعراقيين الذين تعامل معهم، وكان يحب ان يطلق صفة (تيس) على كل سياسي وجد فيه غباءا كبيرا، وكان في بعض الاحيان يقول هذا تيس لكنه طيب وذاك تيس وغبي.

لقد كان الرجل يحرص على التقريب بين الفرقاء المختلفين سواء في الاردن او في الوطن العربي. وربما كانت قدراته العالية في هذا المجال هي ما جعلت الحكومة الاردنية تضعه على راس المعهد الملكي لحوار الاديان. اخر لقاء لي به كان بسبب مفارقة لم اجد لها اي تفسير لحد هذا اليوم. فبعد ان تركت العراق (عن طريق الاردن)، واقمت في بريطانيا قررت الذهاب الى عمان تلبية لدعوى من مركز علمي، وفوجئت ان طلبي للحصول على سمة الدخول الى بلد كنت زائرا دائما له، وتركت العراق عبر اراضيه، قد رفض. اتصلت بالدكتور كامل واخبرته بالقصة، جن جنونه، وقال انتظر مني اتصالا غدا. في اليوم التالي اتصل بي القنصل الاردني في لندن وطلب مني الحضور الى القنصلية. وبالفعل ذهبت ومنحت الموافقة في نفس اليوم، والتوصية كانت من الصديق الوفي ابو جابر.

ظرافته ودماثة خلقه كانت حاضرة دائما وفي اصعب الظروف، وساهمت في بناء الجو الاخوي بين اساتذة العلوم السياسية من خلال عمله في الجمعية. اما كتبه و بحوثه ومقالاته ومحاضراته سواء في الجامعة الاردنية او في المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية فانها ستبقى مصدرا لا غنى عنها لاي باحث او دبلوماسي يريد ان ينجح في عمله .

رحم الله الاخ الكبير ابو صالح، والهم اهله ومحبيه وتلامذته الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا اليه راجعون

الرئيس الفخري للجمعية العربية للعلوم السياسية

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

15 تعليقات

  1. الوفاء صفة ليست غريبة على العراقيين و نحن نبادلهم الحب بالحب و الوفاء بالوفاء .. شكرا استاذي الكبير د. سعد على هذا المقال الجميل الراقي المفعم بالحب و الحزن و الوفاء .. و رحم الله الدكتور كامل ابو جابر

  2. رحمة الله عليه ، انا لله وانا اليه راجعون ، شكراً للأوفياء على وفائهم وصدقهم …..

  3. نشاطر الدكتور العزيز سعد جواد تقديم العزاء لأهلنا دار أبو جابر , لقد خسر الأردن والعرب قامة عروبية شامخة

  4. الحمد لله الذي أبقى من الخيرين واصحاب الشهامة من يتذكر الطيبين والوطنيين ويوفيهم حقهم وبدون اي غرض شخصي يدفعهم سوى الوفاء والاخلاص للذكريات الجميلة. غفر الله للاستاذ الجليل والدبلوماس القدير والوزير الكفوء كمال ابو جابر

  5. هكذا يكون الوفاء للقامات الشامخة، والوجوه الوطنية. وهذا ليس بالغريب على ابناء العراق الذين احبهم ابو جابر بكل جوارحه. بورك الكاتب على التفاتته ورحم الله الفقيد وغفر له واسكنه فسيح جناته

  6. (((من المؤمنينَ رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلا ..)))
    رحمك الله يا دكتور ابو جابر و أسنك جنان النعيم و الهم ذويك و زملائك و طلابك الصبر و السلوان

  7. نشارك الاستاذ السعد ناجي جواد تعازيه النبيلة بانتقال المرحوم الاستاذ كامل ابو جابر الى الامجاد السماوية. بوفاته يخسر الاردن و امته العربية احد ابرز قاماتها السياسية و الفكرية و العروبية الوحدوية. ندعوا الله ان يرزقه الفردوس الاعلى التي وعد بها الصالحين، و لعائلة المرحوم نقدم احر التعازي و المواساة.

  8. رحم الله الاستاذ الدكتور كامل ابو جابر،
    والهم اهله ومحبيه وتلامذته الصبر والسلوان،
    وإنا لله وإنا اليه راجعون.

    الطيب ذكراه تعيش في قلوب محبيه
    ..
    عاشت فلسطين حرة عربية
    .

  9. وفاة الدكتور كامل أبو جابر 1932-2020
    افتقدت الاوساط السياسية ، والعلمية ، والثقافية الاردنية والعربية الاستاذ الدكتور كامل صالح أبو جابر استاذ العلوم السياسية الاردني الكبير ، وعميد كلية الاقتصاد والتجارة – الجامعة الاردنية ، وزير الاقتصاد 1973 ، ووزير خارجية المملكة الاردنية الهاشمية الاسبق 1991-1993 والذي توفي يوم أمس الجمعة 29-5-2020 عن عمر ناهز ال (88) .الفقيد كانت له بصمة في الحياة الاكاديمية والثقافية الاردنية والعربية وكان له حضور طاغ …انسان متواضع ، ومفكر متميز له دراسات وكتب وبحوث عمل في مناصب عديدة فضلا عن تسنمه منصب وزير الخارجية في بلده فقد كان مديرا انفيذيا للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية 1979-1981 .والاستاذ الدكتور كامل ابو جابر من مواليد مدينة عمان سنة 1932.يحمل شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الاميركية واطروحته عن ( حزب البعث العربي الاشتراكي: التاريخ والايديولوجيا والتنظيم The Arab Baath Socialist Party:History, Ideology and Organization ).
    عمل استاذا في عدة جامعات منها جامعة تنيسي 1967 والجامعة الاردنية 1969- 1973 .
    واليوم بعد ظهر السبت 30-5-2020 ودع أهله ومحبوه وتلاميذه جثمانه الطاهر في (كنيسة الصعود للروم الأرثوذكس ) في منطقة خلدا غربي العاصمة عمان. وقد اقيمت الجنازة برعاية المطران خريستفوروس مطران الأردن للروم الأرثوذكس ومشاركة أفراد العائلة والأصدقاء.ومن هناك نقل الجثمان إلى مقبرة العائلة في اليادودة ليوارى الثرى إلى جانب والدته ووالده صالح ابو جابر؛ أحد الآباء المؤسسين للملكة الادنية الهاشمية .
    له الرحمة من الله عزوجل وله المجد وأُعزي بوفاته أهله وتلاميذه ومحبيه ………..ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ متمرس -جامعة الموصل – الموصل 30-5-2020 وبارك الله بك اخي الاستاذ الدكتور سعد ناجي جواد ورحم الله فقيدنا وشكرا لجريدة ( رأي اليوم)

  10. بارك الله فيك اخي سعد ان تثبت للتاريخ من كان يعز العراق والعراقيين ويقف الى جانبهم
    هذا هو عهدي بك
    اخيك الأكبر
    الدكتور شوقي ناجي جواد

  11. شكرا د.سعد على هذا الوفاء لرجل مفكر وسياسي وأكاديمي وسياسي بارع
    رحمه الله وبدأنا نفقد شيئا فشيئا هؤلاء الكبار في الفكر والعمل القومي الخالص والصادق

  12. اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك واجعل قبره روضة من رياض الجنة واجمعه بوالديه ومن يحب في الفردوس الاعلى من الجنة

  13. An extremely nice man. I knew him well and he was decent, intelligent and cared a great deal about what is happening at home.
    May God bless his soul.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here