موسكو تتهم إسرائيل بانتهاك “صارخ لسيادة” سوريا من خلال عمليات القصف وتؤكد: منظومة الدفاع الجوي السورية اعترضت 14 صاروخا إسرائيليا من أصل 16 وضربات سلاح الجو الإسرائيلي على سوريا تزامنت مع نجاة طائرتين مدنيتين بأعجوبة في بيروت

 

موسكو ـ وكالات: أكدت روسيا الأربعاء أن إسرائيل انتهكت سيادة سوريا عبر الضربات الجوية التي نفذتها الثلاثاء بد تبادل الاتهامات بين سوريا وإسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “نحن قلقون جداً جراء الضربات وطريقة تنفيذها. هذا انتهاك صارخ لسيادة سوريا”.

من جانبه، كشف وزير لبناني، أن طائرتين مدنيتين نجتا بأعجوبة من كارثة إنسانية، في الأجواء اللبنانية أثناء تحليق المقاتلات الإسرائيلية، الثلاثاء، خلال  العدوان  على العاصمة السورية دمشق.
وقال وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، في بيان له الأربعاء، إنه أجرى اتصالًا برئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ووضعه في وقائع ما جرى.
وأضاف فنيانوس، في بيانه، كان هناك اتفاق على أن يتقدم لبنان بشكوى عاجلة إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل لاتخاذ القرار الذي يحمي لبنان ومدنييه .
ولم يوضح الوزير اللبناني تبعية الطائرتين لأي شركة طيران، كما لم يتطرق إلى مصير خطوة التقدم بشكوى لمجلس الأمن.
كما لم تعلق إسرائيل على تلك الاتهامات بشكل فوري.

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن سلاح الجو الإسرائيلي استخدم خلال الضربة الموجهة لسوريا، يوم أمس الثلاثاء، 16 صاروخا موجها من طراز “جي بي يو-39″، مشيرا إلى أن الدفاع الجوي السوري نجح في اعتراض 14 صاروخ.

وأشار كوناشينكوف إلى أن سقوط الصاروخين الإسرائيليين على المركز اللوجستي، التابع للواء 138 للجيش السوري، أسفر عن إصابة 3 جنود سوريين.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سلاح الجو الإسرائيلي شن ضربات على سوريا تزامنت مع هبوط طائرات مدنية في مطار بيروت.

وأكد كوناشينكوف، أن الأعمال الاستفزازية لسلاح الجو الإسرائيلي الذين شن غارة ضد سوريا من الأجواء اللبنانية شكلت خطرا على طائرتين مدنيتين.

وقال كوناشينكوف للصحفيين: “الأعمال الاستفزازية لسلاح الجو الإسرائيلي مساء 25 كانون الأول/ ديسمبر، عند قيام 6 طائرات إسرائيلية طراز اف-16 بشن ضربات من المجال الجوي اللبناني نحو الأراضي السورية، شكلت خطرا على طائرتين مدنيتين”.

وتابع المتحدث: “هجوم طائرات سلاح الجو الإسرائيلي نفذ في لحظة هبوط طائرات مدنية لا تتبع شركات طيران روسية في مطاري بيروت ودمشق “.

ونفذ سلاح الجو الإسرائيلي مساء أمس، الثلاثاء، غارات انطلاقا من الأجواء اللبنانية عبر صواريخ على مواقع للجيش السوري غرب دمشق.

وأكد مصدر عسكري لوكالة “سبوتنيك”، أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لعدد من الصواريخ المعادية في ريف دمشق الجنوب الغربي وأسقطت عددا منها.

وأضاف المصدر أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصواريخ قادمة من الأجواء اللبنانية وتم إسقاط معظمها قرب المناطق الحدودية في ريف دمشق الغربي. وتابع المصدر أن أحد الصواريخ سقط في منطقة الصبورة غرب دمشق.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. أصبح الكيان الصهيوني الجبان المجرم يستخدم الصواريخ بدلاً من الطائرات خوفاً على سقوطها المحقق من قبل الصواريخ الروسية الحديثة التي تصيب الهدف بكفاءة عالية!

  2. يدعي الصهيوني في كل حرب او معركة او اشتباك مع المقاومة اللبنانية او الفلسطينية انها تستعمل المدنيين كدروع بشرية، وبهذا يريد تبرير جرائم الحرب ضد الانسانية التي يقوم بها ضد المدنيين العزّل. وهو ادعاء كذب وافتراء طبعاً.
    أما لو نظرنا الى هذا العدوان من هذا المنظار، فماذا نرى؟ حلّقت طائراته فوق المطار مستعملة الطائرات المدنية كدروع بشرية لحماية طائرات العدوان من صواريخ الدفاع إس 300. فلا احد يخاطر بضرب اجواء مطار في حين تهبط وتقلع منه طائرات مدنية (الا اذا كان هذا الأحد ارهابياً كالعدو الصهيوني). هذا ليس فقط اعتداءً سافرًا على السيادة اللبنانية والسورية، بل عملًا ارهابيًا جبانًا، كما عهدنا الصهاينة الجبناء! فلا قرّت لهم عين، لا لهم ولا لاعوانهم واتباعهم، خاصة من المتصهينين العرب الذين يعيّرون الجيش العربي السوري انه لم يرد على القصف بضرب طائرات العدو الجبان، فهم لا يريد الرد، بل يريدون وضع المدنيين العزّل في خطر، او حتى يتمنون ان يضرب طائرة مدنية فتقوم الدنيا ولا تقعد. لماذا لا تقوم الدنيا ولا تقعد على استعمال الطائرات المدنية كدروع بشرية لطائرات العدو؟ اين جوقات التنديد والاستنكار؟

  3. الهجوم الأسرائيلي يهدف الى تعطيل الأنسحاب الأميري او يهدف الى جر سوريا الى حرب اقليمية قبل خروج الولايات المتحدة من المنطقة وسوريا ادركت ذلك وهي التي تقرر متى الرد في ضل فشل الهجمات الأسرائلية واعتراض الصواريخ السورية الأربعة عشر

  4. هدف غارات سلاح جو الكيان الاستبطاني الاسراءيلي هو اشغال الجيش السوري وحلفاءه عن معركتهم الاساسية لاجتثاث التكفيريبن ودفن مشروع تفكيك وتمزيق هذا البلد العربي .. فاي رد قوي يستهدف عمق البؤرة الاسراءيلية سيوسع المواجه ويشتت كثيرا جهد القوات السورية ومن يؤازرها , لذلك ينبغي المزيد من الصبر الى ان
    تحين ساعة الحساب ، وهي لا محالة قادمة .

  5. أين الاس.. ٣؟ ماذا تفعل روسيا ?? فيى سوريا اذالم تستطع أن تحميها من هجمات خارجية؟ الا تفكر إسرائيل… ١مرة في العدوان إن استعمل ال اس.. ٣ وتم إسقاط طائرة حربية إسرائيلية واحدة…

  6. مهدي العربي السنس
    المعركة الشاملة أو الفاصلة لم يحن وقتها خصوصا وان البلدان العربية تتقاتل فيما بينها ومن غير المعقول ان تواجه سوريااسرائيل بحرب شاملة لوحدهاودخول روسيا الى جانبها يعني نشوب حرب عالمية ثالثة ، اعتقد ان القيادة السورية تتصرف بذكاء وجعلت إسرائيل في حالة تأهب واستنزاف ناهيك عن ذلك ان سوريا واجهت ولا زالت عدواناً غير مسبوقاً واستطاعت بمساعدة حلفاؤها ان تصمد وتلحق الهزيمة بمن شن وشارك في هذا العدوان .

  7. موسكو تقول إن الدفاعات الجوية السورية دمرت 14 من أصل 16 صاروخا إسرائيليا….. أليس هذا يعني أن هناك فعلا تغير واضح في قواعد الصراع بين حلف المقاومة وبين الصهاينة؟؟.. نعم بالتأكيد، أنه انتقال ولو كان بطيئا، وذلك حسب امكانيات سوريا الحالية التي عانت من الهجمة التكفيرية للجماعات التابعة للحلف الأمريكي السعودي.. نتمنى أن نرى انتقالا من حالة الدفاع إلى الهجوم قريبا انشاء الله، ليس فقط على الصهاينة بل على ال سعود واعوانهم….

  8. لغايه الآن لا اعرف ما هو سبب عدم الرد السوري
    على هذه الهجمات.لو ان سوريا تقصف المطار العسكري
    اللذي تنطلق منه هذه الطائرات لفكرت اسرائيل مئه مره قبل
    الهجوم.لا زلت عاجزا عن ايجاد سبب عدم الرد.الأسد ليس
    لديه ما يخسره اذا ما قصف اسرائيل بل سيربح الكثير و يتزعم منصه المدافعين عن كرامه العرب.و الله شيء مخجل
    و معيب ان تهاجمهم سوريا اسرائيل اكثر من ٢٠٠ مره ولم يحصل رد ولو لمره واحده .دعونا من العواطف و تبرير عدم الرد لأن ثمن عدم الرد اكثر بكثير من الرد نفسه .هل هو الخوف من رد اسرائيلي مزلزل؟ وماذا تفعل روسيا في سوريا اذا كانت
    فعلا حليفا نزيها؟.لا داعي اذا لأعداء بوجود هكذا حلفاء.
    ودمتم اخوتي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here