الدفاعات الجوية السورية تتصدى لقصف اسرائيلي .. وغارات استهدفت مواقع عسكرية عدة في مدينة مصياف وقرى في محيطها بينها مركز تطوير صواريخ متوسطة المدى ينتشر فيه مقاتلون إيرانيون أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى

دمشق- (أ ف ب) – تصدت الدفاعات الجوية السورية فجر السبت لـقصف جوي إسرائيلي استهدف منطقة مصياف في محافظة حماة بوسط سوريا وأسقطت صواريخ عدة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) التي تحدثت عن جرح ثلاثة مقاتلين.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن هذه الغارات استهدفت مواقع عسكرية عدة في مدينة مصياف وقرى في محيطها بينها مركز تطوير صواريخ متوسطة المدى ينتشر فيه مقاتلون إيرانيون، وأسفرت عن سقوط قتلى في صفوفهم لم يتمكن من تحديد عددهم، فضلاً عن 17 جريحاً من القوات والمسلحين الموالين .

ونقلت وكالة سانا عن مصدر عسكري قوله “حوالي الساعة 02,30 من فجر السبت (23,30 ت غ الجمعة) (…) قام الطيران الحربي الإسرائيلي بتنفيذ ضربة جوية على أحد مواقعنا العسكرية باتجاه مدينة مصياف”.

وأضاف “على الفور تصدت وسائط دفاعنا الجوي للصواريخ المعادية وأسقطت بعضها قبل الوصول إلى أهدافها”، موضحاً أن “العدوان أسفر عن تدمير بعض المباني وإصابة ثلاثة مقاتلين بجراح”.

من جهته، افاد المرصد السوري عن إصابة 17 مقاتلاً من قوات النظام ومسلحين موالين له بجروح.

وأوضح المرصد أن القصف استهدف “مدرسة عسكرية تابعة لقوات النظام في مدينة مصياف ومركزين آخرين تابعين لمقاتلين إيرانيين في ريف المدينة هما مركز تطوير صواريخ متوسطة المدى في قرية الزاوي ومعسكر تدريب في قرية الشيخ غضبان”

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “هناك أيضاً قتلى في صفوف المقاتلين الإيرانيين إلا أننا لم نتمكن من تحديد عددهم حتى الآن”.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، رفض ناطق باسم الجيش الاسرائيلي التعليق على هذه المعلومات.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف منطقة مصياف، إذ اتهمت دمشق إسرائيل مرات عدة بقصف مواقع عسكرية فيها.

وكثّفت إسرائيل في الأعوام الأخيرة وتيرة قصفها في سوريا، مستهدفة مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.

واستهدف القصف الإسرائيلي مؤخراً مدينة حلب، إذ أعلنت دمشق في نهاية أذار/مارس عن تصدي دفاعاتها الجوية لـ”عدوان” إسرائيلي استهدف شمال شرق المدينة. وأسفر القصف الذي طال، وفق المرصد مستودعات ذخيرة تابعة لمقاتلين إيرانيين عن مقتل سبعة مقاتلين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في 21 كانون الثاني/يناير توجيه ضربات طالت مخازن ومراكز استخبارات وتدريب قال إنها تابعة لفيلق القدس الإيراني، إضافة إلى مخازن ذخيرة وموقع في مطار دمشق الدولي. وتسببت الضربات وفق المرصد بمقتل 21 شخصاً بينهم عناصر من القوات الإيرانية ومقاتلون مرتبطون بها.

وتكرر إسرائيل أنها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطورة إلى حزب الله.

Print Friendly, PDF & Email

43 تعليقات

  1. خبير في السياسة العربية وفن الطبخ في الصحراء —————–وماذا عن نظام الخميني الذي دمر المنطقة باسم التحرير؟

  2. الحقيقة سبب مشاكل المنطقة وسبب مشاكل سوريا هو نظام الخميني لولا وجودة نظام الإرهاب في سوريا لما يحدث الدحث

  3. لنكن واقعين سوريا لا تستطيع أن تدخل في حرب مع الكيان الصهيوني على جبهتها فقط فهي صغيرة نسبيا وتركيز الجهد الإسرائيلي على هذه الجبهة سيكون من المستحيل بمكان أن يتم اختراقه وان لم يتم أي اختراق من قبل الجيش السوري فالقوة النارية الإسرائيلية سوف تلحق أذى هائل في مقدرات الدولة السورية ولن تستطيع سوريا أن تفرض معادلة تحرير على الكيان ناهيك عن نتائج عكسية. الحل يكون في حده الأدنى مشاركة الجبهة الأردنية أو المصرية لتشتيت الجهد والقوة النارية الإسرائيلية لكي يحدث الاختراق في مكان ما عندها سيتم إجبار العدو الصهيوني على الانسحاب من أراضي 67 أقلها على أن تستكمل عملية التحرير في مستقبلا لأسباب كثيرة.

  4. الى محمد يعقوب ومن على شاكلته !

    الاحرى بك ان تتسائل من اوصل سوريه الى هذه الحالة بعدما كانت جنة الله على ارضه ؟
    كانت سوريه ياسيد تقترب من ذروة التقدم والرقي والازدهار حينما عاجلها الاعراب والصهاينة والاخونجيه على اختلاف اصنافهم والوانهم كي يدمروها ويقسموها امارات متناحرة متصارعه بجوار اسرائيل !!
    نحن ابناء سوريه نعرف من تسبب في القتل والتشريد والحرمان ودخول الايرانيين والروس والاتراك والشيشان والمتوحشين واللابسين زورا وبهتانا لباس الدين !
    قبيل اشتعال فتيل الفورة الاجراميه وهبوب رياح المؤامرة كنا نعيش في رغد من العيش ازدادت معاشاتنا الشهريه ثمانية اضعاف (حوالي 40 او 50 الف ليره سوريه اي حوالي 1000 دولار بعدما كان قبل العام 2000يعادل 100دولار فقط ) مع محافظة الليرة السوريه على قيمتها تجاه الدولار (45 ليره مقابل الدولار ) ووصلت قيمتها بعد الفورة الى 600 ليره مقابل الدولار !!!
    كان هناك اكتفاء ذاتي وكنا نصدر القمح والطحين والدواء وحتى الكهرباء والماء ومشتقات النفط والمنسوجات وغيرها وغيرها !
    كانت مشافي الدولة السوريه تقدم الخدمات بالمجان الى السوريين وكانت الجامعات السوريه تخرج الطلاب بالمجان !
    تم بناء المراكز الصحيه المجانيه في كافة انحاء الريف السوري وكذلك المدارس الحكوميه المجانيه !
    وفرت الدولة السوريه قروضا مريحه للمواطنين من اجل البناء او شراء السيارات او اقامة المشاريع ولم تكن سوريه على علاقة بصندوق النقد الدولي ودويونها كانت صفرا !!
    وحدثت اصلاحات في مجال الحريات وتم الحد الى درجة كبيره من القبضة الامنيه التي كانت سابقا بسبب جرائم الاخوان المسلمين في ثمانينات القرن الماضي !
    وكان من احلام القيادة السوريه تحقيق مشروع ربط البحار الخمسه بعد تحسين العلاقات مع الاتراك لاجل خير ورفاهية شعوب المنطقه !
    لكن الصهاينه وتوابعهم والامريكان وذيولهم كانوا لنا بالمرصاد وفعلوا مافعلوه بسوريه لكن احلامهم تحطمت وتكسرت بسبب الصمود الاسطوري لسوريه وقيادتها وجيشها !
    وكان الاعتماد على الاصدقاء في ايران ولبنان وروسيا خيارا لابد منه لاجل صد الغدر الاعرابي ودحره ولولا ذلك لمحيت سوريه عن الخارطه ولقامت دولة الجولاني والبغدادي في سوريه ولتمدد لهيب شرورها ليشمل المنطقة باسرها !
    الم تسمع كيف صرحوا ان سوريه كانت بمثابة الصيده او الفريسه وتقاتلوا عليها وهربت من بين ايديهم ؟!!
    الم تسمع عن 137 مليار دولار التي انفقها احدهم لاجل اسقاط سوريه وهو صرح بعظمة لسانه ؟!!
    وسوريه مايزال ثلث اراضهيا تحت الاحتلال التركي مع المرتزقه الاخونجيه وجماعة الجولاني الارهابيه القاعديه وتريدون ان تفتح حربا مع اسرائيل وكل الاعراب يتحالفون مع اسرائيل ولم ينبث احد منهم ببنت شفه حول العدوان الاسرائيلي الامريكي علينا ؟!
    ولا نرى ونسمع الا الشماته والتشفي والرقص على اشلائنا الاتبت يداكم !!!

  5. الى سوريا وايران والمقاومة : العربان يحطمون ما يستطيعون ثم يأتي دور اسرائيل لاكمال المهمة . الشعب المحكوم من العربان لا يفهم ولا يعرف ألاعيب حكامه وشيطنتهم .
    أين دور المفكرين العرب ؟ لماذا لا توجد خلية توجيه وادارة الانتفاضات الشعبية العربية الشرعية ؟
    ارشح السيد عبد الباري عطوان لتأسيس هذه الخلية من شخصيات قديرة حالا ونحن الشعب سنمول هذا النشاط .

  6. نشرت صحيفة اطلاعات الإيرانية في عددها الصادر في ٣/٢٥ قائمة بأسماء أعداء إيران خلت من إسم (إسرائيل). لم أصدم لأنني على يقين بأن عدو إيران الوحيد هو الأمة الإسلامية (السنية).

  7. كنت سأتساءل أين المضادات الروسية الS-300 ولكن البعض سبقنى بالسؤال. أصبحت سورية ساحة مفتوحة للطيران ألإسرائيلى يصول ويجول فيها ولا يجد من يوقفه عند حد! من الذى أوصل سورية إلى هذا المستوى الحقير؟ أليس هو بشار ألأسد ونظامه الديكتاتورى الذى بدأه والده لا طيب الله ثراه وإستمر به بشار الجزار الذى قتل مئات ألآف من السوريين وشرد مئات ألآلاف أخرى حتى يحافظ على بقاءه رئيسا. مع ألأسف أصبحت سورية ألآن محتلة من قبل أميركا وروسيا وإيران وتركيا والعصابات المسلحة م نصرة إلى داعش إلى إلى إلى. لن تعود سورية إلى سابق عهدها إلا بزوال حكم عائلة ألأسد.

  8. سيتم ضرب ايران في سوريا حتى تخرج مثل الأفعى من جحرها ثم قتلها في بلاد الشام هذا هدف اسرائيل طرد الإيرانيين بالقوة من سوريا ولانية لنتنياهو باسقاط بشار لانه حامي حما اليهود وستخرج ايران

  9. سوريا هي التي تريد اختيار المعركة زمانها ومكانها …عندها لكل حادث حديث .

  10. ان الاوان للسوريين لأخذ بزمام الأمور وهم لديهم الدعم اللا محدود من الحلفاء. شرق الفرات، أدلب، وقصف الاحتلال المتكرر كلها أمور تضعف الدوله وتمد بعمر النزيف الدائم في الجسد السوري.
    الصهاينه وطوال الازمه السورية يتدخلون و يختلقون الأعذار للتدخل فهم قصفوا دمشق عده مرات في بدائه الازمه لتنسيق هجومات الإرهابيين على العاصمه وقصفوا في مناطق مختلفه وتذرعوا بصواريخ منقوله لحزب الله احيان كثيره والآن بقوات ايرانيه. أظن انه ان الاوان للدوله السورية لوضع حد لهذه التدخلات والهجمات وهي ليس لديها ما تخسره بل هناك الكثير لتكسب بقياده وحشد حلف المواجهه وترك موقع الطرف التلقي للضربات.

  11. يكفي ان سوريا تتصدى للعدوان, لكن غيرها مستسلم وجبان ثم لماذا اسرائيل تستهدف سوريا لوحدها من دون باقي العرب؟ ألا يعني ذلك بان سوريا هي العدو الرئيس والباقي اما خانع او متآمر
    ثم الذين يصفقون للضربة الصهيونية على سوريا ارجوا من حضراتكم اجراء فحص ال DNA لتحققوا من اصولكم وجذوركم التي تنحدرون منها.

  12. لم تقم إسرائيل بهذا العمل الا بعد أن أخذت الضوء الأخضر من بوتين انا متاكد مستحيل أن تفعلها بدون ان تبلغ روسيا و خاصه بعد تسلمها رفات الجندي من بوتين . او على الاقل أبلغته إن يبعد قواته عن المنطقه .
    لو إن الأسد او ايران أصدقاء لإسرائيل لما قصفتهم هذا لكل المشككين بالموقفين رحم الله شهداءنا الأبرار و الخزي و العار لاعوان امريكيا و خدامها في المنطقه .

  13. عجبا بمن يشمت بسوريا وايران بعد كل ضربة اسراءيلية
    اذا كان الصهاينة يدنسون الاقصى وانت تشمت بمن يقاومهم انت مين ومع مين وماذا تفعل لرد الاعداء عن اقصاك استيقظ من فعل الاستغباء الذي يمارس عليك وحدد موقفك من قضايا سوف تسأل عنها يوم لا ينفع ندم

  14. سوريا تمتلك الحد الادنى من القوه وهي لا تستطيع ضرب إسرائيل فجسمها قد تعرىبفضل الاعراب حتى اننا لا نسمع ادانه منهم انهم راضون ففي كل زياره ولنتنباهو الى بوطين توقعو ضربه اصبحت سلعه تباع وتشترى

  15. رأي اليوم … تتصدى يعني اسقطت صواريخ لم تصل لهدفها أو تصدت لطائرات مغيرة أي اسقطتها لم نرى شيء على الأرض سوى قتلى وجرحى من الجيش السوري أو الإيراني على ذمة إسرائيل بأن الأهداف إيرانية أو مصانع اسلحة ولم نرى S300 اسقطت شيء ولم نر الرد المناسب في الزمن والمكان المناسب الذي لم ولن يأتي ابداً … اذا كان لابد من رد ولرد الإعتبار يكون في عمق فلسطين المحتلة كما يكون العمق دمشق يكون العمق تل أبيب ،،، هل يستطيع نظام الممانعة أن يبهرنا بالرد المزلزل كما يقول دائماً

  16. عندما يتعلق الأمر بإسرائيل في قوة القدس ونظامة جبان ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأمة العربية (شجاع)

  17. يا لشماتة الأعراب الذين باعوا القدس وفلسطين والشعب الفلسطيني وبذروا آلاف المليارات
    الذين يهللون لأي شيء يقوم به الكيان الصهيوني

  18. وقالت محطة العالم بطريقة بسيطة للغاية إن القصف الإسرائيلي أصاب شخصين من الجيش السوري بينما نفى آخر الضرب المتواصل ضد حراس الخميني!

  19. ضعوا أنفسكم مكان روسيا أو أمريكا أو الدول المتقدمة التى تملك من العلوم والتكنولوجيا مايمكنها من المساعدة والتحكم فى مقاليد الامور وأنظروا للامور بطريقة علمية ومحايدة فى تقييم الامور ، كيف يتعاملوا ومعنا بإحترام ويتعاونوا معنا كشركاء ونحن نقتل بعضنا بعضا ونهدم دولنا بأيدينا ونكفر بعضنا بعضا مما خلق مجموعات من المتطرفين والمجرمين إستغلهم الاعداء لهدم الدول العرببية والاسلامية ،لن يعاملنا أحد بإحترام إلا إذا تعاونت الدول العربية والاسلامية مع بعضها وشاركت فى الحضارة وساهمت فيها وإتخذت العلم والتكنولوجيا منهجا لها .

  20. أما ان تتصدوا و تثأروا لهذه الهجمات أو تبطلوا ضرب الطبول و العنتريات، سئمنا حكي فقط ولا فعل. الإيرانيون عاملين أنفسهم نائمين، هكذا المرجلة.

  21. عادي وشو الجديد؟؟؟؟ وبعدين ايران رح تطلع تحكي رح نرد ولن نسكت ثم لن تفعل شيئ ……ثم تقوم اسرائيل بالهجوم وايران ستقول سنرد …ويران لن تفعل شيئ ……. وهكذا ……..الى ما لا نهاية

  22. صرح وزير الدفاع الإسرائيلي في ذلك الوقت أرائيل شارون لمحطة NBC بأن “تل أبيب زودت إيران بالسلاح والذخيرة لأن إسرائيل ترى في العراق – وليس إيران – الخطر الحقيقي على عملية السلام”، وأضاف بأن هدف إسرائيل من تزويد إيران بالسلاح هو “ترك نافذة صغيرة مفتوحة” لأي احتمالية في علاقات جيدة مع النظام الإيراني في المستقبل.

  23. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لقصف اسرائيلي .. وغارات استهدفت مواقع عسكرية عدة في مدينة مصياف وقرى في محيطها بينها مركز تطوير صواريخ متوسطة المدى ينتشر فيه مقاتلون إيرانيون أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى
    —————أين هي دفاعات حارس الإرهاب في طهران؟؟

  24. الى متى يا سوريا؟ هل ستقبلون بالمهانة والصمت؟ ما الذي ستخسره سوريا أكثر بعد كل الدمار الذي لحق بها وعلى ماذا تخافون؟
    بكل تأكيد هناك نقاط ضعف للعدو ويجب الرد من خلال استهداف هذه النقاط. بدون ذلك سيبقى العدو يستهدفكم الى ما لا نهاية.

  25. ولك يا عمّي دب لك كام من صاروخ على قاعدة عسكرية إسرائيلية كرد سريع وفوري وإلّبي بده يصير يصير فالغريق لا يخاف من البلل. وبعدين الى متى سنبقى ننتظر الزمان والمكان المناسبين للرد. إذا ما كان هلّا هو الزمان الصحيح بعد ما يضربوا بغاراتهم الظالمة ويقتلوا ويدمروا، إذا متى سيكون الزمان والمكان المناسن. بعد خراب مالطا. أي ما مالطة خربانه خربانه. وما بيرد الصاع إلّا الصاعين. مطولين في هالرد؟؟؟؟!!!!

  26. نتن ياهو يحتفل بفوزه في الإنتخابات بالمفرقعات و الألعاب النارية٠٠٠إلى متى يستمر الإذلال؟؟؟؟؟؟

  27. الروس لم يدخلوا سوريا لحمايتها من اسرائيل بل لمنع سقوط النظام بيد الجماعات الارهابيه وخصوصا الاسلامية منها لعدم وجود تناسق بين الروس والاسلاميين على خلفية حروب افعانستان ,, الامر الاخر لم يستطع الروس اخراج الايرانيين من سوريا لذا سمحوا لاسرائيل بقصفهم من دون استخدام S300,,,, اما وجود هذه المنظومه فهي ليست ضد اسرائيل والدليل عدم تشغيلها بالغارات الكثيره وهذا ما ادركه الرئيس بشار احيرا

  28. الروس لا أمل فيهم للعرب، بحثوا عن جثة قتيل صهيوني من ٣٠ عاما وإعادوها الى الكيان الغاصب، في الوقت الذي يقوم هذا الكيان المسخ بقتل الفلسطينيين يوميا،دون أن تتحرك روسيا العظمى،هذا اضافة لعشرة آلاف أسير لا أحد يهتم بمصيرهم.
    ولن تكون سوريا او ايران استثناءا،المهم رضى الصهاينة
    ف ملة الكفر واحدة. .روس،امريكان،صهاينة،غربيين….
    اما بالنسبة للقصف الصهيوني، فقد أصبح حقا مكتسبا نتيجة التكرار،وموافقة روسيا وأمريكا وأوروبا عل استباحة الدم العربي والإسلامي.
    فعلا ان ملة الكفر واحدة،يضاف إليها المنافقين والمطبعين العرب .
    اما الرد السوري فسيكون في الزمان والمكان المناسبين،
    فانتظروا…
    والأيام بيننا……
    مع الاحترام للاستاذ ابو خالد عطوان.

  29. منظومة اس ثلاثمائة عباره عن هيكل خشبي ليس من حق سوريا استخدامهما لأن العدوان الإسرائيلي يتم بالتنسيق مع روسيا…

  30. يا ليت لم تعلن القيادة في سوريا قبل اشهر استلام منظومة اس ٣٠٠ ، ف وجودها ك عدمها واعتقد ان المشكلة ليست في الصواريخ المضادة بقدر وجودة مشكلة في اتخاذ قرار للرد

  31. وما فائدة اسقاط بعض الصواريخ ان وصلت الصواريخ الاخرى الى اهدافها فهذا يعني ان العدو حقق هدفه من الغاره
    فبدل التصدي للصواريخ عليكم التصدي للطائرات المغيره فاسقاط الطائرات او قصف العمق الصهيوني هو ما يردع العدو وليس اسقاط بعض صواريخه
    العدو الصهيوني يستخدم اسلوب اغارة الموجات في الموجه الاولى وربما الثانيه تقوم باشغال والهاء الصواريخ المضاده للطائرات وبعدها تاتي موجات الهجوم على الاهداف المراد تدميرها

  32. موقف مقدره سورا ضع يف لوجود اعوان للغرب وإسرائيل في داخل سوريا مسلحون ومدعومين من الولايات المتحده والخلي ج وتركيا والاخوان المسلمين حقيقه للاسف واقعيه

  33. لم تدخل روسيا الى سوريا لحماية اى قوه سوى القوات السوريه النظاميه والتصدى فقط لاعدائها … منذ اكثر من شهر أيقن بشار الأسد هذه الحقيقه وقام بزياره خاطفه لإيران ولخامينى لابلاغهم بهذه الحقيقه .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here