الدبلوماسيّة الإيرانيّة تكسب الجولة عالميًّا وإقليميًّا.. والعرب غائبون كُلّيًّا.. ومُبادرتها بإنشاء “تحالف الأمل” تستحق الاهتمام.. كيف أحبط خامنئي قمّة روحاني ترامب في اللّحظة الأخيرة؟ ولماذا كان مُحِقًّا في توصيفه للأوروبيين بالتبعيّة لأمريكا؟

عبد الباري عطوان

مُعظم التطوّرات السياسيّة، إن لم يكن كلها، تسير وفق ما تشتهي إيران، فالسيّد حسن روحاني كان نجم الدورة الحاليّة للجمعيّة العامّة للأمم المتحدة، ودونالد ترامب، الرئيس الأمريكي الذي يُشهر سيف العداء لطِهران، ويفرِض عليها عُقوبات خانقة، باتَ مُنشغلًا بفضائحه الانتخابيّة، ويقِف على أعتاب تحقيقاتٍ من مجلس النواب الأمريكي قد تؤدّي إلى عزله، أو تقليص فرص فوزه بولاية ثانية كأضعف الاحتمالات، وها هي الصين تنزل إلى الحلبة وترصُد 450 مليارًا لدعم الاقتصاد الإيراني.

الدبلوماسيّة الإيرانيّة كانت الرابحة على المَسرح الدولي، وميدان الأمم المتحدة ودهاليزها خاصّةً، فمُعظم الزعماء الغربيين كانوا يقِفون في طابور طويل للقاء الرئيس روحاني، وبذَل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جُهودًا كبيرةً لتحقيق اختراق بجمعه مع الرئيس ترامب الذي يتحرّق شوقًا لمِثل هذا اللقاء، ويستجدي الوسطاء لترتيبه، أو حتى مُصافحة عابرة أمام عدسات التلفزة، ولكن هذا الاختراق لم يتم، بل بدأ يعطي نتائج عكسيّة، بالنسبة إلى ماكرون وأوروبا، فالإيرانيّون لا يقعون في المصيدة الأوروبيّة بسهولةٍ، وليسوا مُغرمين بالصور والمُصافحات والابتسامات المُصطنعة، فالصّور مثلما قال الرئيس روحاني تتّخذ في المرحلة الأخيرة من المُفاوضات وبعد التوصّل إلى اتّفاق وليس في بدايتها.

السيّد علي خامنئي، المرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة أكّد مجددًا أنّه هو الذي يمسك بكُل خُطوط اللعبة الدبلوماسيّة، وهو الذي يحدّد قواعدها، فعندما يؤكّد في موقعه الرسمي الخاص على “أنّ إيران تستطيع التفاوض مع العالم أجمع باستثناء أمريكا والكيان الصهيوني”، ويشُن هجومًا شرسًا على الأوروبيين الذي قال إنّهم لا يختلفون أبدًا عن أمريكا، وما زالوا مُلتزمين بالحِصار الأمريكي، “ولا ينفّذون وعودهم باتّخاذ أيّ إجراء ضدّه” فهذا يعني أن انتظار الرئيس ترامب للقاء روحاني على مائدة المُفاوضات سيطول، وربّما لن يتم مُطلقًا، لأنّ أيّام ترامب باتت معدودةً في ظل الأزمات التي تُحيط به من كُل جانب وروحاني استنفذ سنواته في السلطة تقريبًا، بعد فوزه بولايةٍ ثانية، والرئيس الإيراني المُقبل ربّما يكون من جناح المُتشدّدين، حسين سلامي أو قاسم سليماني مثلًا.

***

الإيرانيّون، مثلما أثبتت الأحداث وتجارب السنوات، بل العُقود الماضية، يتمتّعون بنَفَسٍ طويل، ويتمسّكون بكُل شُروطهم، وغير مهووسين بالغرب، ولا يخشونه أو يهابون قوّته، مِثل نُظرائهم العرب، ولهذا من المُستحيل أن يذهبوا إلى مائدة المُفاوضات، وسيف العُقوبات مُسلّطًا على أعناق ثمانين مِليون إيراني.

نتّفق كُلِّيًّا مع المرشد في تصنيفه للأوروبيين كأتباع للولايات المتحدة لا يرفضون لها طلبًا، لأنّهم شاركوا، وسيُشاركون في جميع حُروبها، في أفغانستان والعِراق وسورية وليبيا، وربّما قريبًا في إيران، والرّهان عليهم رهان كحليف، أو كقُوّة مُوازية لأمريكا يُمكن الاعتماد عليها رِهانٌ خاسِرٌ.

الأوروبيّون، وبريطانيا وفرنسا على وجه التّحديد، انخرطوا في حربين دون مُوافقة أمريكا، والأولى الحرب العالميّة الثانية، ولولا التدخّل العسكري الأمريكي لخسروها، والثانية حرب السويس، أو العُدوان الثلاثي البريطاني الفرنسي الإسرائيلي عام 1956 وخسروها بسبب المُعارضة الأمريكيّة، والأكثر من ذلك خسروا مُستعمراتهم وانهارت امبراطوريّاتهم في مُختلف أنحاء العالم، ومُنذ ذلك التاريخ تراجع الأوروبيون إلى المقاعد الخلفيّة وقرّروا عدم الإقدام على أيّ حرب بدون مُوافقة أمريكا، وخوض جميع حُروبها في الوقت نفسه.

الرئيس ترامب يعيش أسوأ أيّامه، ويقبع حاليًّا في غرفة إنعاش مجلس النواب التي تُشرِف عليها المرأة الحديديّة نانسي بيلوسي، ولا نعتقد أنه في موقع يؤهّله خوض حروب ضِد إيران، ولمصلحة حماية حُلفائه في الخليج، وخاصّةً السعوديّة والإمارات في الوقت نفسه، ممّا يعني أنّ إيران “ستجول وتصفر” مثلما تريد بعد أن خلا لها الجو، ولو في المرحلة الحاليّة على الأقل، ولا يُمكن أن نتجاهل في هذه العُجالة حالة الفوضى السياسيّة التي تعيشها الدولة العبريّة المُحرّض الأكبر على هذه الحرب.

المُبادرة التي طرحها السيّد روحاني في خطابه أمام الأمم المتحدة وتضمّنت دعوةَ دول منطقة الخليج إلى المُشاركة في تحالفٍ أسماه “تحالف الأمل” أهم بُنوده “عدم الاعتداء وعدم التدخّل في الشؤون الداخليّة للدول الأخرى الأعضاء فيه”، تستحق الدراسة، ولعلّها تكون المخرج من حالة التوتّر الحاليّة، خاصّةً في ظِل انعدام البدائل للأطراف العربيّة المعنيّة، فهل ستنتظر دول الخليج حتى تتفاوض أمريكا سِرًّا مع إيران، وتوقّع صفقةً معها وبشُروطها ومن وراء ظهرها، مثلما حصل بالاتّفاق النووي عام 2015، وتكون مِثل الزّوج المَخدوع آخر من يعلم؟

ترامب لن يُحارب إيران لحماية دول الخليج، وهو الذي عارض الحرب على العِراق، وأفغانستان، وجعل من سحب القوّات الأمريكيّة منهما العُنوان الأبرز لحملته الانتخابيّة الرئاسيّة السابقة، وكُل من يقول بغير ذلك وأهم، ولا نقول أكثر من ذلك.

إيران تقول وتفعل، خصّبت اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي حديثة ومُتطوّرة، وبمُعدّلات عالية، وأسقطت طائرة مسيّرة أمريكيّة، واحتجزت ناقلة بريطانيّة أعطبت ست ناقلات أخرى، وقدّمت لأذرعها العسكريّة في لبنان وغزّة واليمن والعِراق أحدث الصّواريخ والطائرات المُسيّرة، والتّكنولوجيا اللّازمة لإنتاجها محلِّيًّا، وما العَيب أن تستخدم حركة “أنصار الله” الحوثيّة صواريخ وطائرات مُسيّرة إيرانيّة، فهل تُحارب السعوديّة والإمارات ومِصر والأردن وإسرائيل بأسلحةٍ من إنتاجِ مصانعها الحربيّة؟ أرجوكم احترموا عُقولنا؟

***

نكتُب هنا بكُل موضوعيّة، ونعتز بعرُوبتنا التي تخلّى عنها الكثيرون أثناء لهاثهم خلف أمريكا، وانخِراطهم في جميع حُروبها ضِد كُل المشاريع النهضويّة العربيّة، والاستغلال بالحماية الإسرائيليّة وفتح أبوابهم لوزرائها ورياضيها، وإغلاقها في وجه الأشقّاء، نحنُ لم نتغيّر، وهم الذين لم يتعلّموا مُطلقًا من أخطائهم، وما زالوا يُراهنون على أمريكا وأسلحتها التي فقدت هيبتها وأثبَتَت فشَلها؟

نحنُ مع المُبادرة الإيرانيّة في الحِوار وعدم الاعتداء ورفض أيّ تدخّل في الشؤون الخارجيّة، ولتكُن هُدنةً تُفسِح المجال لعودة “المُرتدين” إلى الثّوابت العربيّة، وتوجيه بوصلتهم نحو العدو الحقيقي الذي يُهدّد الأمّة، أيّ دولة الاحتلال الإسرائيلي، والبِدء في بناء مشروع نهضويّ عربيّ في الصّعد كافّة، وفي مُقدّمتها الصّعيد العسكريّ، أمّا الاكتفاء بالاعتماد على الآخرين مُقابل المِليارات فلن يقود إلا إلى الغَرق أكثر في مُستنقعات الضّعف والخُذلان والمَهانة، وإهدار ثَرَوات الأُمّة وأجيالها الحاليّة والقادمة.

Print Friendly, PDF & Email

87 تعليقات

  1. .لك روح الثوره
    لك روح الثوره سكنت فؤاد إبن البلد
    لك ننزف شهيد ونستمر طول الأبد..
    لك من صلب الحر ثائر جديد نولد
    لك يرضع عزه ويرضع ثوره …يحرر البلد
    لك حنا الهجره وحنا البحر حنا الغرق
    لك حنا السيف وحنا القلم و حنا الورق ..
    .لك حنا المدفع حنا الزهر احنا العبق
    …وردو عليهم يا ثوار قولو لهم ….بلدنا ام الابطال قولو لهم ..
    يما بركوك وسجودك تدعي لنا ..واجب علينا يا يما هاذه دارنا… لك يا محتل هذه أرضنا لا تقترب لك لك ارواحنا مقدمه وبلا سبب ..(الساروت)

  2. لك روح الثوره سكنت…
    فؤاد ابن البلد
    لك ننزف شهيد ونستمر طول الأبد..
    لك من صلب الحره ثائر جديد نولد
    لك يرضع عزه ويرضع ثوره ويحرر البلد
    لك حنا الهجره وحنا البحر حنا الغرق لك حنا السيف وحنا القلم واحنا الورق ..
    .لك حنا المدفع حنا الزهر احنا العبق
    …وردو عليهم يا ثوار قولو لهم ….
    .يما بركوك وسجودك تدعي لنا ..واجب علينا يا يمه هاذه دارنا… لك يا محتل هذه أرضنا لا تقترب لك ارواحنا مقدمه وبلا سبب …

  3. تحيه لاحلى صحيفه في العالم ولاستاذنا الكبير عبدالباري عطوان …المفكر العربي والصحفي العريق..والقائمون على هذه الصحيفة وشكرا لكم على نشر تعليقاتي المجنونه والمتهوره والمثيره للجدل والمرهقه نفسيا وفكريا
    سامحه الله صديقي عربي اصيل…عندما رأيته يهبط إلى هنا فقلت لما لا تخوض معركه فكريه …وتحطم لك كم من صنم وتضحد روايات كاذبه ..وتشارك ..ريثما يجتاحك الملل …لذالك آن اوان الرحيل …ونراكم على خير ..واقدم اعتذاري لكل العالم وتحيه خاصه للاخ الأشعري الذي اقنعني بالرحيل او أخذ استراحه محارب .. وتحياتي لاخونا الكبير الأستاذ أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه واطال عمره ..وللاخ الجميل طارق وبقيه الاخوه الأفاضل .

  4. افضل دولة في الشرق الاوسط في الكهرباء والغاز ايران بل هي افضل في هذه الناحية من اوربا الغاز يا سادة موجود في كل بيت في ايران كوجود الماء وهذا منذ ثلاثين سنة بعض المعلقين مع الأسف يهرفون بما لا يعرفون. وللعلم فان ايران أوصلت الغاز الى كل بيت اثناء الحرب العراقية الايرانية. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا أمي رغم الذل العربي

  5. يا عابر السبيل
    هون عليك.. إن استنهاض الهمم لا يعني ان نغرس رؤسنا في الرمال ونقول نحن امة مجيدة امة كذا وأمة كذا
    انا لست ضد العروبة ولن اكون فمن المستحيل ان يعادي الإنسان نفسه…
    غايتي.. يا عابر السبيل هي النقد الذاتي لنعرف أين الخلل ولماذا تمزقت أمتنا واصبحت شيعا واحزابا
    لمعلومتكم أيها الفاضل ان الانجليز صنعوا الجاطعةالعربية ودعوا الكيانات القائمة في حينها للانضمام وهدف الانجليز إذ ذاك ان يمنعوا الوحدة العربية وهكذا مضت المسيرة العربية وعشنا فترة من تاريخنا المعاصر الأسود بين هزائم وقسمنا الإعلام إلى رجعيين وثورجيين وما اشبه ذلك من مسميات لم تكن الا لامعان السكين في تقطيع جسد الأمة
    لقد تطورنا قليلا وأصبح بعضنا يحاصر البعض الاخر واصبحنا نحارب بعضنا بعضا والكيان الصهيوني ينعم بالامن والاستقرار..
    يا عابر السبيل أين المخرج من كل ذلك
    إن سيدنا عمر بن الخطاب قال لن يصلح امر اخر هذه الامة الا بما صلح به اولها…
    والعالم يحارب الأمة العربية حتى لا تعود إلى ماصلح به اولها…
    تحياتي

  6. استاذعبدالباری لن تدعهم امریکا وکیانهااللقیط فهم یُریدون المسلمین اذلّاء لاحول لهم والفرقة الحمقاء تحکمهم لوتشکل تحالف الامل ستُنقل تکنلوجیا الصواریخ والطائرات الی دول الحلف وهذا لن ترضاه الصهاینه والامریکان والاروبیون ایضاً،فکیف تُرید لحکام لا یتنفسوا الهواءالّی باوامر اسیادهم ان یدخلوا الی الحلف، فیالیتک لونادیت حیاًولکن لا حیات لمن تنادی؟؟؟؟

  7. قالت الیهود نحن أبناء الله و أحبائه….قل لم یعذبکم بذنوبکم؟!!

  8. تحية للأخ الأستاذ عبد الباري عطوان اولا …وبعد
    يؤسفنى انني لم اتابع التعليقات على هاذا المقال لأسباب خاصة
    الأخ …عابر السبيل ، قرأت ردك القاصي على الأخ المدعوا “يمني ” وذهبت ابحث عنه بلهفة وكنت اضن انه قد اتى أمرا خطير جدا … وبعد قرآتي لتعليقة وجدت انه أخطاء في عدم التفريق بين العرب والأعراب وبعبارة ادق بين العرب العاربة والمستعربة وهي اشكالية قديمة متجذرة لكن تطرفه هاذا له مايبرره ؟!! تصوروا يا إخوان وضعوا انفسكم مكاننا نحن اليمنيون لم ابخل على امتنا بارواحنا في كل وقت احتاجت لنا حتى العراق وهو المعتدي وقفنا معه ودعمناه ب40 الف مقاتل …!!! واليوم نرى الأعراب وبإسم العرب ينشؤن حلفاً عربيا لم يتخلف عنه الى الجزاىر ومورتيانيا وعمان لذبح الشعب اليمني . والقضاء عليه بوحشية منقطعة النضير تحت ذريعة مصطنعة ولم نجد شعبا عربيا خرج يتضاهر إحتجاجا على هاذه المجازر المروعة ولم نري دولة تحتج وتناشد العالم لوقف هاذه المجازر السادية والهمجية على المدنيين الأبرياء بل وجدوها فرصة للحصول على “مزيد من الرز ؟؟؟
    وقف العالم كله اخرس والجامعة التي تسمى عربية تؤيد وتشرعن لذبح الشعب اليمني ..
    ولمدة 5 سنوات متواصلة
    ولم تحتج اية دولة سوى إيران من هاذا المنطلق تكلم الأخ يمني” بلغة الألم وليس بلغة العقل فلو شغل عقله لأدرك اننا نحن العروبة اصلها وفصلها .. ونرفض ان يسلب احد منا هويتنا والعروبة عندنا ليست جينات موروثة بل ثقافة ولغة وشعور جماعي وقيم إخلاقية تحرص على الحق والعدل والوحدة ..
    انني ارى ان الأخ مصطفى صالح عربي كونه يجسد صفات العربي بلغته الفصيحة وشعوره نحو امته العربية ولإسلامية بلغة العقل والعدل والإنصاف وكما قلت فالعروبة هي لغة وثقافة وقيم إخلاقية .
    اما ؤلئك اللذين جعلوا من الثروة العربية ادات لتدمير امتنا فلقد انسلخوا من صفات العروبة ولإسلام معا ولأدلة كثيرة من الكتاب والسنة .هون على نفسك يا أخ عابر سبيل .واقرأ تعليق الأخ أمين ولأخ سوخوي فلسطين ففيها حقائق ومنطق سليم .. ثم وهاذا هو الأهم لقد مزج الأسلام بين العرب وبقية القوميات الإسلامية ولم يعد هناك من يمكنه الفرز بيننا وبين الآخر سوى اللغة والمواقف من قضايا الأمة المقدسة . افهم ياصديقي عابر سبيل وخفف من انفعالك .إيران مرشدها عربي فهي اليوم بمواقفها المشرفة تمثل موقف كل الأحرار العرب . ودعك من المطبعين الخونة والمطبلين البلهاء فهم غثاء كغثاء السيل وسيذهب هبا ويبقي المقاوم هو ضمير الأمة وروحها الحية من اي اصل كان … هل تتابع برنامج “كلمة حرة “لجورج غلاوي ذاك الأسكنتلندي الإنسان الحر المناصر لقضية فلسطين منذ 50 عاما هو عندي اشرف من اشراف العرب المطبعين الخونة .
    والى السيدة
    ان كان بيتك من زجاج فلا ترمي بيوت الآخرين بالحجارة وتذكري من قال (نحن فقراء قوي….قوي …قوي ويبني قصور للرءاسة .) مهما كانت معانات الشعب الإيران واليمني والسوري فهي معانات تحتمل ،لإنها في سبيل الحق دفاع عن عزة الإسلام وكرامة المسلمين ..

  9. نعم .. على المرتدين عن العروبة وثوابتها ان يراجعوا انفسهم ، وان لا يراهنوا عل امريكا والكيان الصهيوني، واولهم المملكة السعودية التي اغرقت المنطقة في صراعات وحروب عبثية باليمن وسوريا والعراق واستعدت محيطها العربي والاسلامي وخسرت مليارات الدولارات وخسائر بشرية وسياسية، وفقدت مكانتها وسمعتها، كل هذا لمن، لا اخد مستفيد منه الا واشنطن والكيان الصهيوني توسعا وابتزازا واضعافا للعرب ..
    الخيارات اليوم امام المملكة السعودية محدودة، فاما الاستمرار في حروبها القذرة ونهجها المعادي لمحور المقاومة لصالح الصهاينة والامريكان، وبالتالي تحمل النتاىج والعواقب التي اصبحت اقرب مما يتوقعه العربان وقد ذاقوا منها القليل مؤخرا ، او المبادرة بل التقاط اي مبادرات تقدمها ايران واليمن لوقف النزيف العربي والصراع في المنطقة، وتعمل روسيا والصين عل انجاح ذلك بكل الجهود اللازمة لتليين المواقف وايجاد الارضية السياسية اللازمة للتفاوض وازالة الشكوك والمخاوف للتعاطي الايجابي بين الاطراف لانجاح فرص السلام والتفاوض الثنائي والاقليمي في المنطقة ..
    المملكة هي راس الحربة في العبث الامريكي بالمنطقة وهي من ستدفع الثمن عاجلا او اجلا، وعليها مراجعة نفسها بعيدا عن الاملاءات الامريكية ، والا فلتعد نفسها لمراحل الوجع الكبير الذي لن ينتهي الا بزوالها .

  10. الى Iranian girl
    حتى الاتحاد السوفيتي السابق كان قوة عظمى وقوة نووية وصناعية وعسكرية رهيبة وكان المنافس الأول لأمريكا في مجال الفضاء والأسلحة النووية …. ومع ذلك ثارت عليه شعوبه بسبب الفقر والظلم وانسلخت منه دول كثيرة وأصبحت دولا مستقلة تمثل شعوبها المظلومة … العلم لوحده لا يفيد ان رافقه الفقر والظلم

  11. ويل المطففين الذين اذا اكتالو على الناس لا يستوفون….الخونه وباعه الاوطان …ومن يستبقون الغزاه ويحاولون تحطيم الإنسان العربي … ولا يحترمون تاريخه ولا وجدانه ولا كيانه…ولا هم لهم سوى مد الجسور للغزاه.. لا يهم امركم..وانتم على الهامش …والتاريخ لن يحترمكم …وسيوثق خياناتكم
    الله عز وجل من سابع سماء اختارنا لنكون حاملي رسالته…ومنا خرج النبي الامي العربي سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام والقرآن نزل بلغتنا العربيه …والله عز وجل جعل أرضنا ارض المقدسات …انتم عليكم اعاده حساباتكم والعوده الى اوطانكم والكف عن استيراد الاحتلالات …والحضور على ظهور دبابات الغزاه…وتوقفوا عن الخيانات العظيمه …وجذب الغزاه والمحتلين والاستعمار…والاستقواء بإمكانيات الطائرات ..كونو امناء وصادقين ومخلصين ودعوكم من الكبرياء والنفاق والرياء والتلفيق …
    لي الفخر بأن ادافع عن أمتي العربيه العظيمه …ولن اتوانى ولن اتراجع والله عز وجل هو الذي خلقني وهو الذي سيحاسبني ويعرف ما في ذات الصدور… لي الشرف والفخر أن ادافع عن أمتي العربيه ضد المرتزقه والخونه …لي الفخر والشرف ويحق لي الافتخار بأني ابن امه عظيمه …ومباركه يقول لك أحد عتاوله الخيانه ..والمنسلخين عنا …أن هذه الامه لن يرد ذكرها بالقرآن الكريم ولا بالأحاديث الشريفه…ماذا يريد هذا …وما هي نواياه وكيف يرضى عنه الشرفاء وكيف يأخذوه بالاحظان…وهو الذي يخون امتنا بالعشي والابكار..مشبوه الكلمات …انا افضل منك بكثير…انا ارفع المعنويات واذكر بالامكانيات واحاول جذب الطاقات الايجابيه…ورفع الروح المعنويه…انت تحمل معاول وتحاول الهدم …انت حصان طرواده …رأيناك ورأينا اسلامك وايمانك وانت تقاتل تحت جنح طيران الظلم والطغيان …
    انا اقوم بجمع الآيات القرآنية والأحاديث الشريفه التي تتحدث عن فضل العرب …وحب العرب والغيره على العرب ..وعلى الاقل حبنا من أجل سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام…وكيف أن الله عز وجل بارك في شامنا.. ويمننا ومصر الكنانه التي قال إن جندها خير جنود الارض. وشعوبنا ..الشعوب التي حملت روحها على كفها ونشرت النور والهدى وحطمت ممالك الكفار والظالمين ..وسطرت اعظم الانتصارات…انت اعطنا تاريخك وانجازاتك..وفتوحاتك الاسلاميه…ومعاركك وحدثتنا عن حاضرك وماذا لديك..وانا سأعطيك ما قاله التاريخ عن الخائنين والطعنات في الخاصره وماذا يقولون في اروقتهم وما هي مخططاتهم وما هي نواياهم…وما هي محاكم التفتيش التي سيقيموها للاموات ….
    نعم نحن امل الامه الاسلاميه العظيمه وروحها والواقفين في الصفوف الأولى ندافع عن حماها …وسنبقى والذي لا يعجبه فليبلط البحر

  12. بسم الله
    نحن علمنا و درسنا من قائدنا الفقید خمینی ان الاسلام اساسنا و ما بقی للتعارف و هو کلام قرآنی: انا خلقناکم من ذکر و انثی وجعلناکم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اکرمکم عندالله اتقاکم…
    بعد ثور‌ه الاسلامیه فی ایران قطع دابر المستعمرین الامریکی و البریطانی و لکن مازال حضورهم بعد مئه و خمسین سنه موجود … اولهم بریطانیا التی جاء فی الخلیج و مازال موجود هنا…
    و هاهی بعد فداء الشهداء و تضحیات الامه فی سبیل الاسلام …
    حسنا ان تعرفوا فی هذه‌ الایام تقیم فی ایران مراسیم لتذکره و التکریم الدفاع المقدس ( اسم خاص) لبدء هجوم صدام عفلقی بایران … قلیل منا یظنون هجوم صدام بعثی لایران ناشئ نزاع العرب و العجم و لکننا بفضل قیادتنا العظمی نعلم ان الآمریکا و الدول المستعمره العالمیه فی آنذاک وراءها و صدام ک العوبه بیدهم..

    وصیتی لاخوتی العرب والمسلم الذین یریدون فهم واقع ایران ان تنظرو مواقع الایرانی التی لهم صفحات بعربی و لا تعتمدوا علی مواقع الاجنبیه و الاستعماریه و لا حتی مواقع التی تقرب بالعثمانیه التی ترا ایران رقیبا …و بعدها افتتحوا بالکلام عن ایران لان السمع والبصر و الفواد کل اولئک کان عنه مسئولا…

    والامر التی مهم ان یفهم اصدقاءنا فی بلدان العربیه انهم یعرفون فی ایران تیارات قریب ب غرب و بعضهم حلیفهم مع الاسف… و بکلام سیدنا القائد خامنه‌ای حرب اراده بین ایران و الامریکا…نسالکم الدعا…
    . کلام الاخیر لله سبحانه و تعالی: یریدون لیطفئوا نورالله بافواهم والله یتم نوره…
    والحمدلله

  13. الأخ أمين،
    لك مني عاطر التحية وأجل التقدير وفق الله مسعاك .
    وكما يقال بداية الغيث قطرات …. والغيث النافع آت عن قريب إن شاء الله.

  14. الى میرنا المصریه
    بعد التحيه
    طيب كيف المعرفة و العمل و الشيل حتماً سيكون اسد و هو إيران

  15. الأخ العزيز عابر سبيل المحترم
    ليس كل من يكتب علی هذه الصفحة هو عربي. هناك اكراد وفرس واشخاص ربما يكونون من جنسيات واصول مختلفة ويجيدون العربية. الكثير من الاتراك مثلا من الذين يعيشون قرب الحدود السورية ويتداخلون بها يجيدون العربية قراءة وكتابة. وكثير من الافغان اللاجئين في دول عربية كسوريا تعلموا العربية كتابة وقراءة. فانصحك يا أخي إذا كنت قومياً عربياً فاحتفظ بفكرك وقناعتك لنفسك وعبَّر عن رأيك بروح رياضية وخاطب الآخرين بلطف يا صديقي ولا تكن فظ غليظ القلب فينفظوا من حولك. اعتقد ان معظم المعلقين يدينون بالدين الاسلامي وينتمون للأمة الاسلامية وانت لا يحق لك ان تكبل ايديهم وتجرهم بالسلاسل الی الأمة العربية وكل من لا يقبل معك ذلك فهو عار علی امتك.
    فهل كونك معادي لإيران وعندك ايران فوبيا وهي دولة مسلمة، يجعل منك عار علی الأمة الاسلامية؟؟؟
    مجرد سؤال !!!!
    تحياتي لك.

  16. ليعذرني الاخوة القائمون على هذه الصفحة في هذا المنبر الحر راي اليوم عندما اسمح لنفسي بمخالفة احد شروط التعليق وهو (الاختصار قدر الامكان).
    على ان الموضوع الذي تناوله الاستاذ عبد الباري هذه المرة في مقاله متشعب ويتناول عدة قضايامهمة في ان واحد واحببت هنا ان علق على بعض مما جاء فيه.
    عندما لا نصدق الاعلام السعودي وحتى سكاي نيوز الاماراتية ونحن فعلا لانصدقها عندما يتعلق الامر بالشان الايراني ،فماذا عن بقية الاعلام العالمي ووكالات الاخبارالعالمية التي تحدثت عن تلك الضغوط الصارمة التي مورست على الوفد الايراني (الرئيس روحاني ومرافقيه) حتى قبل حضورهم جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة فلم تمنح التاشيرة للوفد الايراني الا ساعات قبل انعقاد الدورةبل ان الرئيس روحاني هو نفسه ألمح الى هذه الضغوط في مؤتمره الصحفي الذي عقده في نيويورك عشية اختتام اشغال الجمعية وطالب وبصريح العبارةبضرورة نقل مقر الامم المتحدة الى مكان اخر ولم يحدد الى مكان اخر ..المهم اكثر امانا واتزانا.
    الوكالات تحدثت على ان الوفد الايراني لم يسمح له بالاقامة في مقرات الامم المتحدة ولم يسمح له بالتسوق في (سنترال بارك) التي عادة ما تتسوق فيها الوفود الدولية التي تحضر جلسات المنظمة الدولية وسمح له بالاقامة في فندق قريب من المقر ..وبالكاد سمح للرئيس الايراني
    بزيارة السفارة الايرانية في (فيفث افينو) لملاقاة السفير الايراني في نيويورك
    مثل هذه الاجراءات كانت قد فرضت سابقا على الرئيس الكوبي فيدال كاسترو لحضوره جلسة الامم المتحدة عام 1960
    الرئيس روحاني تحدث عن هذه الضغوط في لقائهبالصحافة العالمية الذي عقد في نيويورك ..مطالبا بضرورة نقل المقر الى مكان اخر وكان لافتا ان الرئيس روحاني لم يحدد اي مكان اخر
    على ان تتوفر شروط الامن والاتزان .

    في اعتقادي ان الرهان على خسارة ترمب في الفوز بولاية ثانية هو رهان خاسر فقد ياتي من هو ألعن من ترمب فالانتخابات الامريكية عودتناعلى مفاجأتها .من حيث السياسات لا من حيث الاشخاص فالاكيد انها لا تخدم تطلعاتنا ونظرتنا لمالات الحلول في اليمن وفي سوريا وفي ليبيا والامن في الخليج العربي فعندما يكون الثلاثي جون بايدن وواليهودي الجمهوري بيرني ساندرزوترمب هم المرشحون الاوفر حظا
    لخلافة ترمب واحتمال ان يخلف ترمب نفسه في انتخابات 2020.11.12
    فاننا لانتامل خيرا من هكذا انتخابات .
    أكثر ماأعجبني في مقال اليوم
    هي هذه الدعوة الصريحة والصادقة التي جاءت على لسان الاستاذ عبد الباري وهي دعوة للتصالح العربي الايراني فلا العرب قادرون على محو ايران من الخريطة ولا الايرانيون قادرون على محو العرب من الخريطة ولا يفكر بهذا المنطق الا المختلون عقليا الفاشلون سياسيا
    القراءة السليمة هي القراءة التي تاخذبالاعتبار
    المسلمات الجغرافية والديمغرافية (اقصد التداخل العربي الفارسي) والمسلمات الاثنية (اقصد وحدة الدين ) ولكن القواعد الاجنبية يمكن ان تاخذ عتادها وترحل.
    ان الوصول الى تلك اللحظة في اعتقادي يحتاج الى جهد سياسي ودبلوماسي كبير وشاق يعمل على اعادة بناء الثقة المتأكلة بين العرب وايران
    وما يبدو الان مستحيلا قد لايبدو كذلك غدا فالسياسة هي فن الممكن اذا صدقت النيات
    ودعوة الاستاذ عبد الباري تأتي في هذا السياق.

    تحياتي وعذرا على الاطالة .

  17. الی میرنا
    حسبics ایران هی من ضمن15دولة الاولی فی العالم و اول فی العالم الاسلامی فی مجال صناعة العلم،و هذه الاحصائیات عام 2018،و الان تحسنت مکانتها.کلامک کلها فاضی و هذه الاحصائیات تظهر هذاالشیء

  18. السيدة ميرنا المصرية ..
    تتكلمين وكأن الشعب المصري بألف ألف خير ..

  19. الاخ عابر سبيل..

    هذا الذي يدعى “يمني ” مثل من جماعة تسمى “و هو من الله بعيد” كل افكارها خراب على اليمن بأسره ..
    هذا و أمثاله الذين يحكموننا اليوم في صنعاء و ما حولها .. كلهم على شااكلته .. تخيل مدى الشقاء الذي يعانيه اهل اليمن منهم .. و الله اننا في صنعاء و اليمن بأسره نعيش احلك الايام و اهلكها من جهل و ظلم و اكبر من كل ذلك ان يحكمك الحوثة و امثالهم .. و تلك اكبرها و اشدها ز حسبي الله و نعم الوكيل

  20. إلى التاوتاني والردادي وأمثالهم
    مما يبدو أن كل منا غارقا بأفكاره وقناعاته سواء اكانت قريبة من الصواب أم بعيدة عنه كل البعد .. وحتى إن كانت تحمل وجها مخالفا للمنطق والعقل والأدلة .. وبتنا نعجز عن محاولة التعرف على راي الآخر ونعجز حتى عن محاولة فهمه فلربما يحمل بعضا من الحقيقة.
    ما نراه من تعليقاتكم يؤكد سعيكم للاختباء خلف الأصبع هربا من رؤية الحقيقة .. تدعون دائما أن إيران تقوم على نشر ميليشياتها الطائفية .. وتدّعون أنها دولة تعاني الفقر والفساد والفوضى ووو
    نحن بالطبع لا نشعر بالفخر عندما نتحدث عن قوة إيران وحكمتها وحنكتها السايسية فما يربطنا بها هو رابط العقيدة الإسلامية ، ولكن من القوة والحكمة الاعتراف بهذا الواقع .. فهي الدولة الأولى التي أعلنت مواجهتها لأمريكا .. وهي الدولة الوحيدة التي غيرت الإسرائيلية إلى سفارة فلسطين في الوقت الذي يتهافت الحكام العرب لفتح السفارات الإسرائيلية لديها .. ودفعت بلادها ثمان سنوات من الحرب مع صدام حسين ثمنا لهذا الموقف .. وهي الدولة التي دعمت سورية وقوى المقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني .. وهي من دعمت حماس والجهاد غير الشيعية .. وهي الدولة الوحيدة التي تحمل باستراتيجتيها مقاومة الاحتلال الصهيوني .. وما نراه من محاربة إيران وحصارها يؤكد هذه الحقائق .. وأن محاولة إلباس هذه الحقائق بمسوغات وتفسيرات بغير حقيقتها إنما يعكس محاولة لدفن الرؤوس في التراب كما تفعل النعامة تماما.
    الحقائق والوقائع تؤكد استمرار إيران باستراتيجيتها بالحفاظ على على هويتها وسيادتها واستقلاليتها .. بعكس دول الخليج تماما التي تفتقر إلى أدنى درجة من الرؤية سواء لجهة علاقاتها مع الأشقاء العرب أو لجهة موقفها إزاء الكيان الصهيوني الغاصب .. ومع ذلك يريد البعض إقناعنا أن السعودية دولة كبيرة وذات نفوذ وسيادة في العالمين العربي والإسلامي .. ولكن الحقيقة أن السعودية لا تمتلك أدنى مقومات المشروع والرسالة .. وما نراه من تغيرات بين لحظة وأخرى في السياسات الداخلية والخارجية يؤكد ذلك التخبط والفوضى والتناقضات في مواقفها وسلوكياتها وقراراتها.
    إن محاولاتكم بانتقاد إيران وإظهارها بموقف الضعف .. إنما هو التعبير العفوي عن الشعود بالنقص والتخبط والتشتت التي تعيشها دول الخليج وبشكل خاص حكام آل سعود

  21. الی الاخوان المومنین من عرب و غیر عرب:
    قال رسول الله:
    لافَضلَ لِعَرَبِيٍ عَلى عَجَمِيٍّ و لاعَجَمِيٍّ عَلى عَرَبِيٍّ و لا أحَمَرَ عَلى أسوَدَ و لا أسوَدَ عَلى أحَمَرَ إلاّ بِالتَّقوى ؛

  22. الی الاخت میرنا المصریه
    سورة الإسراء آیه 36
    وَلا تَقفُ ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ ۚ إِنَّ السَّمعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤادَ كُلُّ أُولٰئِكَ كانَ عَنهُ مَسئولًا ﴿36﴾

  23. في الحقيقة قوة الجمهورية الاسلامية الإيرانية من خلال الثقافة والحريّة التي يتمتع بها الشعب الإيراني وخصوصاً المرأة العظيمة التي تعمل العظماء من الرجال تعيش حالة من الهدوء
    الحكومة الإيرانية توفر جميع الخدمات للشعب الإيراني وكذالك العزة والكرامة
    الشعب الإيراني يدافع عن بلده لانه مرتاح في البلد
    تحياتي

  24. قال الله تعالی فی القران اکریم: * تُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ*

  25. الى ميرنا المصري
    ابداء حديثي معك بمثل شعبي مصري يقول ياما هنا ياما هناك او شفنا هنا وشفنا هناك …… لا يوجد اي مجتمع في هذا الكون لا يخلوا من فساد او رشوة او متسولين حتى في المجتمعات المتقدمة المتحضرة علما ان جل هؤلاء المتسولين قادمين من دول متخلفه ومنهم الكثير من ابناء العالم العربي ومنهم نسبة لا بأس بها من مصر …….. وهذا لطبيعة الحال يسيئنا ولا يفرحنا ولكن الفرق بيننا وبين الايرانين ان الشخصية الايرانية محكومة بمبدائين يتمسك بهما الايرانيين وسوف اقولها لك بالفارسية وهي ايرانيين مللي وايرانين برس
    وهي تعني الامه الايرانية والكرامة الايرانية والكل متجذر بها حتى الجالية الايرانية الموجودة في امريكا منذ الستينات وهي من اغنى وارقى الجاليات هناك تتجذر فيها تماما
    لا يمكن مقارنة ايران بعالمنا العربي خلال اربعين عاما ايران تبدل فيها عشرة روؤساء بأنتخابات نزيهة بأعتراف الاعداء قبل الاصدقاء ايران فيها نهضة علمية لا سابق لها

  26. الأخوة/يمني وحسام الشامي/ وآخرين من الاخوة العزاء المحترمين.. تحية طيبة وبعد
    للأسف أن البعض في عصرنا الحالي لا يزال يعيش في أوهام أن الفشل والإحباط والتخلف والجهل، يمكن أن يُعوض بشيء من التغني والوقوف علی الاطلال لتمجيد الماضي وبطولات أمة وهمية…وبالإكثار من الانشائيات الفضفاضة.
    أي أمة هذه يمجدون؟ أمة كانت في الجاهلية عشائر وقبائل متناحرة تغزو بعضها وتسبي نساء بعض وتقتل بعضها؟؟ …. جاء الإسلام وعجز في تغيير العقلية أو تجاوزها ، بل أصبحت لها صراعات من نوع جديد ، دينية وطائفية ومذهبية ، لم تكن معروفة قبل الإسلام ، واستمرت منذ ظهور الإسلام وحتى التاريخ الحديث فأضفنا لها صراعات من نوع جديد : كل أشكال الصراعات التي يجد فيها الجميع ما يطيبٌ لهم ويستهويهم : قَبَلية، عشائرية، دينية، طائفية، مذهبية، سياسية، حزبية، قومية، عرقية، مناطقية ، تكفيرية، داعشية، إرهابية … الخ.. كل شيء متوفِّر وبحسب ما يرغب الراغب. هذا هو ما ابتكرهُ العقل العربي و”الأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة”.
    حاربوا رسول الله الی الانسانية وحاربوا الخلفاء من بعده واحرقوا دار الخليفة عثمان ودخلوا عليه وقتلوه خنقاً وهو يقرأ كتاب الله ودخلوا علی الخليفة الرابع علي بن ابي طالب وقتلوه بحد السيف بضربة علی راسه وهو ساجد لله يصلِّي وواصلوا بعدها حروبهم وفتنهم والاقتتال والذبح وسفك الدماء والاغتصاب حتى يتمكن طرف من سحق الآخر ، تماما كما تفعل وحوش الغابات ، وكانت كل امة تأتي تلعن التي قبلها وتقتل الاحياء من رجالاتها وتنبش قبور الاموات وتعيث في الأرض ظلماً وفساداً كما عبر عنه احد شعراء العرب بقوله:
    ياليت جور بني مروان دام لنا
    وليت جور بني العباس في النار

    يمجدون الماضي…فليس هناك من شعبٍ ظهر البارحة على سطح الكرة الأرضية ، أو هبَطَ قبل أشهر من سطح المريخ ، وكل شعوب الدنيا هي امتداد لأجيال سبقتها آلاف آلاف السنين ، والعبرة ليست هنا وإنما في أين هي اليوم على خارطة الأمم والبشر. لا تقُل أصْلي وفصْلي أبداً – إنما أصلُ الفتى ما قد فَعَلْ.
    أين هم العرب على خارطة الكون الاجتماعية والإنسانية والبشرية والعلمية والتربوية والحضارية ، وليس الخارطة الجغرافية أو التاريخية !!أمريكا تم اكتشافها قبل خمسمائة عام ونيِّفٍ ولكن أين هي اليوم وأين العرب !! هل من شعبٍ اليوم يشبهُ شعوب العرب ؟؟

    يا اخت ميرنا المصري. ايتها الآنسة/السيدة العربية المحترمة. بدل ان تشغلي بالكِ بإيران، اهتمي بوضع المرأة في بعض الدول العربية وعند أمة العرب، فهي ما تزال لدى البعض غير صالحة حتى لقيادة سيارة وناقصة عقل ودين ،وكل ما فيها عورَة بحسب بعضِ المرضى والشاذِّين الذي يحتاجون لمصحّات عقلية !! وحقيقة الأمر أن من يعتبرها كذلك هو الناقص للعقل والدين والوعي والنضج والسوية، ورأسهُ أشبه بثمرة يقطين يابسة تخشخش بداخلها البذور!!.. مع الاحترام للعقول التي ما زالت تفكِّر بشكل سوي ولم يُصِبْهَا الانفصام بعد !!.
    إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ
    الأمة الوحيدة التي ذكرها ومجدَّها الله جل وعلا هي الأمة التي تعبده وتوحدَّه من كل الاعراق وكل الأثنيات، عرب وعجم. لقد اتخذ رسول الله “ص” من بلال الحبشي مؤذن للمسلمين وقال عن سلمان الفارسي انه “منَّا اهل البيت”.
    كلنا علی اختلاف لغاتنا وقومياتنا من أمة مسلمة وهذا فخر لنا. فكفانا هلوسة عن امة العرب التي لم يرد ذكرها في كتاب نزل ولا حديث ورد.

    تحياتي لكم ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  27. الى ميرنا المصري
    تعودنا ان نقرا ما علقت علية من غازي الردادي الي جرا يا ست ميرنا
    هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة
    تحياتي

  28. ( مشاکل فی المستشفیات و انقطاع الکهرباء و بیع الماء السبیل و التسول و الکثیر من هذه الامور ولا یوجد من یتحمل المسئولیه تجاه هذه الامور.)
    یا للعجب من هذه العداوه. یاللعجب من هذا الغیض
    نعم عندنا مشاکل ولکن بحمدالله سبحانه وتعالی لدینا بلد متطور ومدن جمیله و مستشفیات حدیثه واطباء ذو وجهه عالمیه.
    مدینه شیراز قطب طبی فی الشرق الاوسط . لدینا مدن جمیله مثل اصفهان ، مشهد ، تبریز ، شیراز و مازندران وگیلان
    مدینه مشهد مدینه متطوره یزورها کل شهر ملایین من الزوار الذین یزورون المرقد الامام الرضا علیه السلام من کل العراق ، باکستان ،افغانستان ،لبنان ،دول الخلیج و اروبا و استرالیا.
    الاسواق و الجمعیات مملوءه بالاجناس والاغذیه
    ……..
    ……..
    انقطاع الکهرباء!!!!!!!!!!!!!!!

  29. الأخ عابر سبيل المحترم
    تحية طيبة وبعد
    اشكر مروركم على تعليقي.. وبعد
    اخي انا عربي مثلك ومن البدو الذين يعتزون بعروبتهم..
    للعلم فقط.. الامجاد التي تتحدث عنها لم تكن عربية بل كانت إسلامية بسبب الدين الإسلامي الذي انهض الأمة من القبلية الممزقة والحروب الجاهلية إلى امة فتحت العالم ونشرت هذا الدين فنهضت بفضل تلاقح الثقافات وخبرات الشعوب التي دخلت الإسلام ولم يكن العلم عربيا ولا التطور عربيا اذا كنا منصفين..
    اخي الكريم
    بعد الأمة عن دينها وتمسك قادتها بما هم فيه عادوا إلى الجاهلية يضرب بعضهم رقاب بعض..
    انظر بهدوء إلى الساحة العربية تجد العجب العجاب…
    رحم الله هذه الأمة ولن تعود لها أمجاد او ذكر الا اذا تمسكت بديتها ومصدر قوتها وعزتها… أما الفخر بالعروبة فهذه نزعة جاهلية تقود إلى الهزائم التي نعيشها في نفوسنا قبل دولنا.٠٠٠
    الف تحية

  30. تحيه للاستاذ عبد الباري عطوان
    يا استاذ من هم العرب الذين تريدهم هل النظام الرسمي العربي الذي له دور وظيفي حصري هو حماية المصالح الراسماليه الغربيه والكيان الصهيوني بفلوس الشعوب العربيه التي افلسوها فاعضاء هذا النظام موظفون كاي موظف في اي دوله لهم راتب معيشي وتقاعد معيشي ولهم نقابه عماليه واسمها الجامعه العربيه زورا
    النظام الرسمي العربي الامن رحم ربي يحافظ على الكيان الصهيوني لان مصيره وبقاءه في المنطقه العربيه مرهون ببقاء هذا الكيان ويدافعون عنه اكثر من شعوبهم ومن ثروات الامه

  31. السيد يمني…انت عار على اليمن والامه العربيه…وكلماتك هذه تنبع من قلب اسود حاقد على ذويه وبني جلدته…وتسب وتشتم امتك…التي من المفترض انك منها وابيك واخيك وامك واولاد حارتك ..هل هذا ما ستقوله لاولادك وهل هذا ما ستربي عليه اجيال اليمن ..اذا كنت تشتم حتى عائلتك فأنت لا يؤخذ برأيك ..وتثار مباشره علامات استفهام حولك انت عليك إجراء فحوصات حمض نووي..فربما هنالك وطن اخر ينتظرك …وانا اكاد اجزم انك لست منا كلماتك سوداء وامتنا اجمل منك مليارات المرات وشعوبنا مثل كل شعوب الأرض بها الصالح والطالح ..المساجد عامره بذكر الله …وهنالك ملايين من الشرفاء في كل وطننا العربي المخلصين والصادقين والاوفياء وطيبي القلب ..والعمال والأطباء والكادحين ومن يعمل عشرون ساعه باليوم من أجل لقمه عيش حلال… اننا اجمل منك بكثير جدا حتى أن شعبنا اليمني العربي الاصيل مفخره للأمم واطهر شعب على وجه الارض واكثر اهل الارض حكمه ولطالما كان مقبره للغزاه ..وهو أكثر من حافظ على الشرف والمبادئ والأخلاق …ولن نحدثك عن بقيه شعوبنا انت والبعض من الباعه المتجولين ومن يدسون السم بالعسل ..وشهاداتكم مجروحه ولا يؤخذ رأيكم بعين الاعتبار …ولو كنت قاضيا لا اقبل شهادتكم …مستحيل أن تكون يمني اصيل …مستحيل أن يتفوه يمني غيور بهذه الكلمات ..هل كل الحوثيون يفكرون بطريقتك..وهل هذه وجهه نظركم …أسأل الاخ الأشعري …هل هذا يمني هل هنالك الكثير منه

  32. ترامب يطلب ود ايران ويتراجع نعم يتراجع اماها وذلك بإصدار عقوبات على البنك المركزي الإيراني وعقوبات على شركات صينية لانها فقط تشتري النفط من ايران الى يومنا هذا وهجوم غير مسبوق من ترامب ضد ايران على منبر الأمم المتحدة واتهامها بالإرهاب وتوعدها بالمزيد من العقوبات وكذلك اصدار المانيا وفرنسا وبريطانيا بيان يحمل ايران مسوؤلية الهجوم على أرامكو اذا كانت هذه الاحداث تفسير على انها انتصار فمابالك اذا اعلن ترامب وذيوله الغرب الحرب علينا مختصر الكلام حفظ الله الجمهورية الإسلامية من أوهام العرب الذين الى يومنا هذا يكتبون في كتبهم التاريخية ان نكسة حزيران وحرب تشرين وحرب 2006 التي دمرت الدول العربية على انها انتصار لهم نعم ياسادة لانريد أوهام وهنا في ايران نحن جماعة الإصلاحيون منتبهين لهذا الواقع الناحية ومن يريد ان يزايد ويعمل عنتريات يأتي ويعيش معنا ويعرف ماذا عملت بنا الحروب الاقتصادية لانريد ان نكون ملكيين اكثر من الملك نحن دفعنا الثمن كثيرا اموالنا نحن أولى بها وشعبنا دفع الكثير من يريد ان يحارب من العرب فليذهب حيث إسرائيل اقرب اليكم وذاك الميدان يا حديدان

  33. الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    انت العربي الأصيل الذي يدافع عن شرف الأمة العربية والدول العربية وتتمنى لها نهضة حقيقية من المستنقع المنغمسة فيه والرافض لسياسة امريكا والصهاينة وذيولهم العرب
    لم نزيد على مقالك لأنك كفيت ووفيت
    شكراً لحضرتك من الأعماق

  34. لا فض فوك يا استاذ عبد الباري العزة للمقاومة والمهانة للجبناء الذين باعوا ضمائرهم

  35. الاخ سوخوي الفلسطيني ..تسلم اياديك على نصائحك الذهبيه ومعك حق في كلمه..واعدك بمحاوله التغيير

  36. التعصب الاهبل والخرافي للعروبة لايقدم ولايؤخر. العرب امة ميتة. والواقع يؤكد
    هذه الحقيقة. امة فاقدة لابسط مقومات
    الحياة العلم والمعرفة والعدالة والحرية
    والمساواة والتعاون والصدق والامانة وعمل
    الصالحات والاحسان والنزوع الى الخير وتحمل المسؤلية.
    1400 عام ماذا صنعت العروبة لنفسها وماذا
    صنعت لغيرها .امة مريضة تعيش عالة على
    قارعة التاريخ. تتفاخر فيما بينها بما حصلت
    عليه من الغير من غير كد ولاجهد .
    فاين الشهامة والنخوة والشجاعة والمرؤة والكرم والرجولة والانسانية والقيم والضمير
    والشرف عندما يضع العربي نفسه كخادم
    وعبد ذليل مطيع تحت اقدام اللصوص والغزاة والمحتلين وشذاذ الافاق . بل انه فوق كل ذالك يسعى بكل ما في نفسه من
    حقاره وقذارة ان يتسيد وهو العبد الذليل
    على الاحرار من بني جلدته.

    العرب هم حثالة البشر وهم غثا السيل وهم زبد البشرية . من الله تعالى عليهم بدين القيم الفطرية. ولكنهم وضعوا ذكر الله ورا
    ظهورهم وكذبوا على انفسهم انهم مؤمنين
    بهذه القيم ولكن الله رد عليهم بقوله لم تؤمنوا ولم يدخل الايمان في قلوبكم في عقولكم وضمائركم ميتة .

    وبغض النظر عن عذاب الاخرة فالعرب يصطلون بهذا العذاب في الدنيا قبل الاخرة
    لان من يعمل السؤ يجزى به في الدنيا قبل الاخرة. وليس هناك اعظم سؤا من يكون
    هناك انسان معطلة فيه قيم الحياة .

    العرب او الاعراب هم اشد الناس كفرا وجحودا بالقيم التي لم ترتقي اي امة
    من امم الارض بها. وهم الاجدر بان
    يكونوا اجهل البشر بما ينبغي ومالا ينبغي.

    ولانهم قد تولوا معرضين واتخذوا كتاب الله مهجورا فقد استبدل الله بهم غيرهم ليكونوا
    منارات وقدوة حسنة والصين في هذا العصر مثالا يحتذى.وايران وكثير من الشعوب الحية الحرة.

    وختاما للتذكير الناس كلهم خلق الله .خلقهم من نفس واحدة. واكرم الناس عند الله اتقاهم.

    الموت لامريكا
    الموت لاسرائيل
    الموت للغرب الظالم
    الموت لاشد الناس كفرا ونفاقا الاعراب

  37. السلام عليكم ..تعليقي على الاخ عابر سبيل خير الكلام ما قل ودل وهو يستمد معناه الصحيح من قوله تعالى: “وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض”، سورة فصلت الآية 51 . ولن اطيل كثيراً لأنني أعطي اليوم المعني المختزل والبسيط ذو معنى ودلالة صريحة وكبيرة،  وهذه المقولة تساوي المثل الشعبي إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب. لقد أطلق هذا المثل والحكمة المذكورين بناءاً على العديد من المواضع التي يطيل فيها الناس من حديثهم دون جدوى وفائدة، وأيضاً استخدم في إعطاء النصائح للأبناء وتعليمهم أصول الخطابة والرزانة. وفي وقتنا الحاضر أصبحت كحكم تقال عند المجالس والاجتماعات ولكن قلما يعمل بها، فنجد الشخص لا يعرف صاحبه جيداً ويتحدث معه بكثرة و يسأله أكثر  وهذا أسلوب خاطئ فللجميع خصوصيات وللاخرين حدود. أنه لو أراد شخص أن يتحدث فليعرف معنى حديثه ومقصده وحدوده حتى لا يزعج ولا ينزعج، وأتذكر مشهد قصير حصل مع جدتي تقوله من خبرتها في الحياة، وتوصي إحدى حفيداتها فتقول: “إن أردتي التحدث فلتزني كلامك بميزان، إن كان ثقيلاً ذو قيمة فلتتحدثي به وإن كان ركيكاً لا معنى له فاتركيه فإنه لا فائدة منه”، وهكذا هي المقولة يجب أن نقول الكلام الدال على معناه من دون قصر أو إطالة بل نعطيه حقه، حتى لا يكون طويل فيمل ولا يكون قصير فيجهل ولا يفهم معناه. وفي النهاية وعدتكم بألا أطيل عليكم، أنصحك يا اخ عابر بوزن الكلام لأنه يعبر عن رزانة العقل ورجاحته؛ وعليك توظيف الكلام الطيب في الجمل المنتقاه  فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: “الكلمة الطيبة صدقة، الحديث متفق عليه. وقال تعالى: “فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك..

  38. ايران وهوس شعبها على العلم … كنت اجلس وحدي على طاولة في محل مشهور جداً في امريكا – في مدينة بولاية فلوريدا – Starbucks فاستأذن للجلوس معي على طاولتي التي بها حوالي ست كراسي شاغرة سيدات أجنبيات فوافقت بلا تردد بل وبكل ترحيب وكنت اعتقد انهم عرب من المغرب العربي أولاً ولكن قالوا انهم “فارسيين” Persians وليس ايرانيين فعرفت انهم يحاولوا الانتماء لحضارة قديمة اندثرت من الآلاف السنين كأن تساءل المصري اليوم من أين أنت فيقول لك أنا فرعوني من ممفس وهي عاصمة مصر القديمة – المهم بعد فترة بسيطة سألتهم عن أسماءهم فكان كانت كل أمرأة تقول اسمها ثم تنهي كلامها ب phD Dr دكتورة فذهلت للرد لسرعة ردهم وان الجميع حاصل على الدكتورات في علم ما وسألت ان كان إحداهن دكتورة بشرية فكان الجواب لا بل في علوم اخرى كالتاريخ والفلسفة وما شابه!

  39. الى ميرنا المصرية ……في جامعة اصفهان للتكنلوجيا يوجد اكثر من الف طالب دكتوراه يعني اكثر من طلاب الدكتوراه في بعض الدول العربية و هذه الجامعة واحدة من 4 جامعات في اصفهان و قيسي على مثلها في بقية تلك الجامعات ……و لك ان تعدي ايضا في جامعات طهران و تبريز و شيراز ووووو……لذلك كلامك الفاضي و كلام السيد عطوان هو الدر و الذهب ….لا ننكر بأنه يوجد فساد في بعضة أروقة الحكم الإيراني فهذه النفس أي نفس الإنسان غالباً ما تكون امارة بالسوء …..اما الغاز و النفط ووو فإيران لا تريد ان تكون تلك الحقول النفطية بأيدي الشركات العالمية التي هي من تتحكم بسياسة الدول الكبرى و ليست شعوبها فوجود مثل هذه الشركات من امثال شيل و غيرها يعني التبعية المطلقة لها و عدم مخالفة العقود التي سوف تعقد و تكتب ، و اجمل مثال على ذلك هي حقول النفط في سوريا فهل تظنين ان تلك الشركات قد استثمرت حقولها على زمن حافظ الأسد لا يا سيدتي فتلك الوثائق و العقود قد ابرمت ابان الاحتلال الفرنسي و هي سارية حتى الآن و حتى بعد انتهاء الحرب السورية سوف تعود تلك الشركات مرة أخرى لأنها عقود لها اعتباراتها الدولية و دول كبرى تدافع عن تلك الشركات في المحافل الدولية و سوف تنصب لها محاكمات دولية إن اخلفت سورية بتلك العقود و لو أن توجهات الحكومة السورية هي إخراجها….لذلك ان تكون متأخراً قليلاً و معتمداً على نفسك أفضل من ان تكون تابعاً كثيراً .

  40. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين الواقع السياسي يؤكد بما لايترك مجالا للشك ان ايران اصبحت لاعبا سياسيا مهما في الساحة الشرق الاوسطية فرغم كل الحصارات والدسائس من الجار العربي والعدو الامريكي القادم من وراء البحار فالاخطبوط الايراني في تمدد مستمر في وسط عربي غارق في الفشل والعمالة والسوال الدي يجب ان يطرح ما سر نجاح ايران وفشلنا نحن امة المليار قابعون على بحار من النفط بدون جدوى تدكر لعل وعسى نخرج من الاجابة عن هدا السؤال الركن بخطوط عريضة تعطينا بعض الامل للخروج من عنق الزجاجة الدي نتواجد فيه.
    اخواني بعيدا عن الترهات التي يحلوا لبعض اشباه المتقفين ان يركبوا صهوة الكلمة الحرة بمضامينها فقبل كل شيء رهانهم هدا خاسر ولن ينالوا منه الا ركن الخسران والمنبودين اما الحقيقة الساطعة فهي ان سر قوة ايران تكمن في ارادة شعبها القوي مند السبعينات من القرن الماضي . فقائد ثورتهم لم ياتي على دبابة فرنسية او امريكية ولم يكن عميلا لاحد بل جاء ملبيا دعوة شعب تواق للحرية رافض لعب دور الشرطي العميل للامريكي فامتدت جموعه في مبادبن طهران وكبرى مدن ايران رغم قوة وبطش نظام الشاه فحققوا المراد فانبتق عن حراكهم المبارك نظام وطني من الشعب الى الشعب ولصالح الشعب وهدا هو سر الديموقراطية التي باعها لنا الغرب كقرد ممسوخ كعرب فاصبحنا اضحوكة الشعوب ايران ايها الاخوة نجحت باحترام قادتها لارادة غالبية شعبها ان لم نقل الكل في تقرير مصيرهم اما نحن كعرب فانتزعت ارادة الشعوب لصالح انظمة وريثة للاستعمار الغربي تركها لنا لتنفيد مخططاته واهدافه فسلمت الشعوب كل الاوراق لمن لايحمل هما للاوطان ولا تهمه الا الملدات والشهواة فاغتصبت الكراسي وورثت والثمن تنازل وعمالة للغرب لكي لايساند الشعوب ويتامر على كل خاج على النظام فازداد الوضع سوءا بعد سوء وتورط الجميع في مستنقع الفشل العربي شعوبا كانوا او انظمة وتحولنا من مجتمع اسلامي متضامن الى مجتمع الادوار والقفز على الفرص منزوع الوطنية لايهمه الا المال والمكسب وهدا هو خطرنا الوجودي المستجد على تقافتنا العربية الاسلامية التي حرربها ابائنا واجدادنا الوطن العربي الاسلامي من طنجة الى جاكرتا وبثورات انطلقت من المساجد عمادها الدين والانتماء الدان يشكلان قوتنا التي لاتقهر التي عوضها لنا التعلب الغربي بديموقراطيته المغشوشة واحزابه السياسية التي مبداها النفاق والمصالح الضيقة فاصبحنا قاب قوسين او ادنى من حرب طائفية ستدهب بما تبقى لنا من عروبة الى مزابل التاريخ اخي عطوان سر قيام المشروع الحضاري العربي في شعوبه لاغير وان ارادتم كمتقف عربي تعز عليه قوميته او عروبته او اسلامه فما عليكم الا العزف على داك الوتر والله المستعان

  41. عندما يقرأ المتابع تعليقات البعض من الجمهور المعادي لايران يتخيل ان الشعب الايراني يعاني الامرين ويقتله الجوع ولا يجد ملابس تغطيه. كلامهم ينم عن ان هؤلاء لم يزوروا ايران يوما ولم يشاهدو اي برنامج ايراني ولا حتى فيديوهات ينقلها بعض المسافرين على اليوتيوب. لو زاروا ايران لانبهروا بمعالم الحضارة والعمران والتنسيق الجميل للشوارع والنظافة والعدد الهائل للعوائل التي تتسوق وتتناول وجبة هنا او هناك. ايران يا سادة لا يوجد فيها تحرش مثلما ابتليت به بعض الدول التي تدعي الاسلام وتخضع للصهيوني. لو تكلمت مع بعض الطلبة او الباحثين او الدارسين الايرانيين لاصبحت لديك فكرة لماذا تخاف امريكا من هذه الدولة. نعم دولة مسلمة في مقدمة الدول في التطور العلمي لا يسر اعداء الاسلام ابدا. لو نزلت في فندق لانبهرت بكل ما هو صناعة ايرانية محلية من الطابوق الى الكارد الاكتروني لفتح الابواب الى غيرها كثير.
    يبقى السؤال الان اذا من اين خلق هؤلاء هذه الصورة السوداوية المظلمة عن ايران؟ الحق يقال ان هذه الصورة ليست من صنعهم بل من صنع من يشغلهم او في احسن الظروف امنيات يتمنونها.
    تحية للشعب الاسلامي المتحضر المقاوم اينما كان. وعاشت فلسطين في قلوب الاحرار في كل العالم.

  42. اذا يا اخت ميرنا المصري …يهرب النظام الإيراني من مشاكله الداخليه…والانهيارات الاجتماعيه ويحتمي بأن هنالك حروب خارجيه ..
    مثل ما فعل السيسي بالامس وفجأه أصبح يخاف من سد النهضه..بعد أن اقسم له رئيس اثيوبيا جهد إيمانه بأن لن يغرق مصر…ولن يجفف نيلها
    فعلا اخت ميرنا المصريه..أن الشعب الايراني العظيم لا يختلف عنا …ويركب معنا نفس السفينه وهنالك من يتاجر به…نعم لماذا إيران وشعبها لا تستمتع بمقدراتها وامكانياتها …اذا عاجلا أم آجلا المفروض من الشعب الإيراني أن يخرج في الثوره وينظم الينا …أو يقر ببيته …حتى الهلاك

  43. الاخ حسام الشامي …كل التحيه والاحترام لك ولكلماتك الصادقه..وانا معك في كل كلمه من كلماتك التي تكتب بماء الذهب ..ولكن اختلف معك في أسباب هذا الواقع…نحن لم نصل إلى هذه المرحله والحاله المزريه من فراغ …
    لا يمكن أن تتناسى الأدوار العظيمه والخدمات الجليله التي قدمتها الانظمه العربيه ومنظومتها المخترقه من قبل اعداء الامه التي عملت على تحطيم الإنسان العربي …بطريقه احترافيه مدروسه ومخطط لها …وكان هنالك عملاء واذناب وصهاينه مقنعين ..يصعدون الى اعلى المراتب …ويضعون أياديهم على الكثير من الأشياء..ومنها التعليم ..حيث أصبحت المدرسه العربيه ..مقبره للعلم والمعرفة…تستورد براره ما توصل إليه العالم من علم…وتعلم اولادنا فقط على السمع والطاعه والولاء وتمجيد الزعماء…الطفل لا يأخذ حقه…ليتعلم ويعرف من هو وما هي قيمه امته وما هي القيم التي سينادي بها وبأي لغه سيخاطب العالم…ولا يتم صقله وتوجيهه ليصبح انسان مبدع مثالي ولا يتم تجهيزه ليصبح مبدع …ولا يغرف من بحار علوم امته ولا يشرح له تعاليم إسلامه .. …الا تشعر اخ الشامي أن هنالك قسوه
    اليس هذه الحقيقه أن أمتنا تتعرض لحروب وغزاه وأطماع ..وان هنالك من خان الامه العربيه …وجذب المحتلين..
    شعوبنا نعم لديها اخطاء…
    اخطاء كان لا بدّ لها أن لا تكون ونعم مثلما تكونو يولى عليكم واننا نستحق هذا الواقع ونعم ما ظلمنا الله عز وجل ولكن نحن ظلمنا انفسنا..ولكن هذه ليست نهايه المطاف …والشمس لم تشرق من الغرب بعد ..
    ولا زال هنالك فرصه لتدارك الأخطاء
    وكلنا خطائون وخير الخطائون التوابون …
    انا استعين بالماضي الذهبي…في هذا الزمن المظلم …نحاول ضخ بعض الدماء في شعوبنا المسكينه التي انهكها كل شيئ ..حافز …شعوبنا التي نسيت نفسها ..ولا تجرؤ على أن تنظر في المرآة …شعوبنا الجميله المظلومه البريئه الحزينه السعيده البسيطه الاحلام. شعوبنا الذي تكالب عليها كل الأمم وظلمها ذوي القربى نعم سأسذكرها بالماضي وتضحيات الأجداد الكبرى…من أجل أن نصل الى هذا الزمن …اجمل شيئ في الحياه ..اخ حسام الشامي أن من خلقها رائع جدا ولطيف …ومتسامح وعند حسن ظن عبده به…ماذا كنت تنظر من شعوبنا …وهي تقصف ظلما …وتدمر مدنها ..ماذا كنت تنتظر أن ترى انصاف وبشر وانصاف ملائكه …لا اخ حسام الشامي نحن تعرضنا للظلم والعدوانات الغاشمه…وانت ترى الغزاه يحشدون على ظفاف بحارنا….والاساطيل تركض الينا كأنها حمر مستنفره..وهنالك خبث عالمي وتجمع الحواس على أن هنالك حرب عظيمه قادمه…وهذا هو وقت الأمل ..وتفقد ما بالجعبه …وحرق رايات الاستسلام …
    فقط اضافه….هل تعلم ان هنالك من في العالم يسابق الزمن ويترجم مدوناته للغه العربيه …واللبيب بالاشاره يفهم

  44. الاخت الفاضله / میرنا المصریه ،، تعليق رائع ، اجمل تعليق ، أحييك وبقوه ،
    تحياتي لك ،،

  45. الى from Iran
    ايران غير مديونية الى البنك الدولي

  46. السلام عليكم … تعليقي على الأخ عابر سبيل ،،، خير الكلام ما قل ودل وهو يستمد معناه الصحيح من قوله تعالى: “وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض”، سورة فصلت الآية 51 . ولن أطيل كثيراً لأنني أعطي اليوم المعني المختزل والبسيط ذو معنى ودلالة صريحة وكبيرة،  وهذه المقولة تساوي المثل الشعبي إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب. لقد أطلق هذا المثل والحكمة المذكورين بناءاً على العديد من المواضع التي يطيل فيها الناس من حديثهم دون جدوى وفائدة، وفي وقتنا الحاضر أصبحت كحكم تقال عند المجالس والاجتماعات ولكن قلما يعمل بها، فنجد الشخص لا يعرف صاحبه جيداً ويتحدث معه بكثرة و يسأله أكثر  وهذا أسلوب خاطئ فللجميع خصوصيات وللاخرين حدود. أنه لو أراد شخص أن يتحدث فليعرف معنى حديثه ومقصده وحدوده حتى لا يزعج ولا ينزعج، وأتذكر مشهد قصير حصل مع جدتي تقوله من خبرتها في الحياة، وتوصي إحدى حفيداتها فتقول: “إن أردتي التحدث فلتزني كلامك بميزان، إن كان ثقيلاً ذو قيمة فلتتحدثي به وإن كان ركيكاً لا معنى له فاتركيه فإنه لا فائدة منه”، وهكذا هي المقولة يجب أن نقول الكلام الدال على معناه من دون قصر أو إطالة بل نعطيه حقه، حتى لا يكون طويل فيمل ولا يكون قصير فيجهل ولا يفهم معناه. وفي النهاية، أنصحك بوزن الكلام لأنه يعبر عن رزانة العقل ورجاحته؛ وعليك توظيف الكلام الطيب في الجمل المنتقاه  فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: “الكلمة الطيبة صدقة، الحديث متفق عليه. وقال تعالى: “فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك”، فلربما كلمات قليلة تصيب الهدف المنشود أكثر من كلمات كثيرة .

  47. المشكل ليس في كون إيران عدول .الحكام العرب لابد لهم يصنعوا عدوا لكي ينهبوا المال العام في عمولات الأسلحة وقمع من يطلب بالحرية والعدالة والديموقراطية.بتلفقيق التهمة المشهورة عن حكام العرب وهي الخيانة والعمالة .بالله عليكم قلوا لي أي دولة عربية لم تعدي أخرى ولو أنه جيران وشعب واحد وتجد عداوة بينهم. لكن فئة من الشعب الغبية تصدق تلك اللالعوبة العداوة

  48. في حیاته الاستاذ حسنین الهیکل و الیوم الاستاذ عبد الباري یمثلان العروبة و حبها في أعلی مستویاته و لا أحد بامکانه نکران أو إنکار ذالک و القادة الذین کانوا یعزفون علی هذا الوتر من الناصر إلی الصدام إعترفوا و أشادو بهذا المعدن.. و في نفس الوقت لا یمنع الاستاذ و لم یکن یمنع الراحل الهیکل عروبتهم أن یشیدوا في مقالاتهم و کتاباتهم بسیاسات ایران المستقلة القویة تجاه الغرب المستعمر و کان من المقرر سمعته من – السیّد أمیر عبد اللهیان- ان یزور الهیکل السید الخامنئی في إیران بطلب منه حثیث و تلبیة من السید أکید لولا الرحیل الذی لابد منه و سبق أن التقی بالامام الخمیني و کتب عنه و عن ثورته: مدافع آیت الله..
    إذن لا داعی لکی یذکّر کلّ من هبّ و دبّ الاستاذ بصراحة أو کنایة بالعرب و العروبة ..فالکلام یا صغار الرأی و أطفال السیاسة ! لیس حول الفرس و العرب!! فإیران الاربعون بالمئة منها لیسوا من الفرس بل الکرد و العرب و البلوش و اللر و الترکمان و ..انما الکلام في السیاسة التی ینتهجها القادة المتخبون أمام من یرید ترکیعهم و العودة بهم و ببلادهم و شعبهم إلی عهد البهلوي و الشاه العنصري الذی کان یهین العرب و الإسلام و حینها کان یقبّل بعض قادة العرب المتحمسین الیوم للعروبة أقدامه !!
    کما العرب هنا لا یعنی الشعوب و لا التراث و لا الإنسان العربي الأصیل الذی یحمل علی أکتافه علی جنب الهموم تراثا ثریا لا یکاد یوجد له نظیر..الکلام هنا عن أصحاب الفخامات و الجلالات و الجنرالات الذین ضیعوا الصیت و أضاعوا السمعة ..و هذا اللیل لابد أن ینجلي! کما أن الشاه العمیل في عهده حوّل البلاد إلي مائدة علیها ما تشتهی الانفس و تلذّ الاعین یرتع و یلعب فیها الامریکی و الفارسي و الایراني لا یجد مساحة للتعبیر عن الرأی و لإستخدام الطاقات و المواهب!
    إذن افهمو الکلام و علقوا علی المقصود بدل التحلیق فی الفضاء!!

    ثم الأمّة منذ بزوغ فجرها! منذ أن إجتمع البلال و سلمان و صهیب و ..مع المهاجرین و الانصار تحت رایة لا اله الّا الله کانت اسلامیة و لیست عربیة أو عجمیة ..و لن تقوم لأمتنا هذه قائمه الّا بالعودة إلی ما جمعهم حیث اعتبر البعض بعضهم إخوة فمثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى..أقول هذا و في الحلق شجی! الیس بإسم العروبة و الفارسیة تقاتلنا في مهزلة القادسیة!! و مازلنا في بقیة المهازل!!

  49. الی ميرنا المصرية
    (انتشر السلاح و السرقه و الکذب و الفساد الاجتماعی و الغش و التزویر بکثره و الراشی و المرتشی و الادمان و مشاکل فی المستشفیات و انقطاع الکهرباء و بیع الماء السبیل و التسول و الکثیر من هذه الامور)

    سلاح ممنوع في الايران
    اينما وجدت ابناء البشر ستجد السرقة و الكذب و … و الايران ليست مستثنی و حالنا احسن من كثير من البلدان

    انقطاع كهرباء و بيع الماء ! يا للعجب في كل القراء الايران يوجد الماء و الكهرباء و الغاز بدون انقطاع .

    عن اي بلد انت تتكلم!؟

  50. الأخت ميرنا المصري
    هل تتحدثين عن ايران ام مصر؟
    مع كامل احترامي و حبي لام الدنيا ارض الكنانة و شرفاءها

  51. بالتاكيد يفهم الجميع لكل مايجري
    وماذا يجب ان نفعل لنستعيد مجدنا ونبني مستقبلنا…انها الحجه التي قامت علينا!!!

  52. الدبلوماسيّة الإيرانيّة تكسب الجولة عالميًّا وإقليميًّا..
    ***********************
    What’s the use, the country is besieged, the currency is at its worst, and life and insecurity are constantly deteriorating

  53. الى
    سمهري Today at 8:31 pm (2 hours ago)
    أين تعليقات الياسيني …؟
    أننا ننتظر بفارغ الصبر تعليقات ابن المقدوس الياسيني ، فلماذ تأخرت ؟
    نعم اين العم احمد الياسيني و هو جبل لا يهزه ريح. و من حقه ان لا يرد على التعليقات الكوليرا و هذه أمراض
    مع تحياتي و حبي الى العم احمد الياسيني

  54. إلى الأخ عابر السبيل
    مع الأسف تتحدث بعالمك الافتراضي الذي لا يمت إلى الواقع بصلة .. ما نراه من تكالب الأمم علي الأمة العربية لا يعني مطلقا أنها أمة عز ومجد وإباء .. بل العكس تماما ..
    أمتنا العربية تعيش بحال من الضياع والتشتت وغياب الحضارة والوعي وانعدام المسؤولية الوطنية والدينية والأخلاقية .. فلو التزم أي منا بإحدى المسؤوليات الثلاثة ستراه يتفق حكماً مع أخيه وجاره وابن بلده .. ولكننا أمة جاهلة لا تقرأ ولا تعي ولا تدرك مصالحها الفردية أو المجتمعية .. ويؤسفني أن هذا هو واقع الحال عند معظم فئات مجتمعاتنا العربية وبعض المجتمعات الإسلامية غير العربية، من راس السلطة السياسية إلى أبسط الأفراد في المجتمع، فالأنا الغبية طاغية على سلوكياتنا ونادرا ما ترى بيننا من يتفكر ويعمل على بناء وطنه بإخلاص ومسؤولية
    ومن العبث والجهل إسقاط هذا الواقع لظروف الاحتلال والتدخل والحصار والاستعمار .. فلا يمنع أحدنا أن يكون نظيفا في الحي الذي يسكنه كما يكون نظيفا في بيته. ولا يمنع أحدنا ألا يأكل حق أخيه أو اخته في الميراث .. ولا يمنع أحدنا أن يقرأ ويبحث ويتعلم بدلا من أن ينتظر المعلومة كي تصله عبر فضائيات رخيصة وممنهجة على التضليل والإساءة للقضايا العربية والإسلامية.
    نحن بحاجة إلى ثورة في مجتمعاتنا العربية .. ولكنها ليست ثورة سياسية مأجورة ومسيرة ومقادة .. بل ثورة فكرية تبنى على فكر وطني حر وتقوم على سواعد وطنية ويقودها رجالات مخلصون لأوطانهم .. تقضي على الجهل وتنشر الوعي الاجتماعي الهادف الذي يجمع ابناء الأمة ولا يفرقها .. يبحث في العوامل التي تجمع ابناء الوطن الواحد .. تبحث في تحصين الذات قبل الآخر.
    عندها يمكن لنا أن نقول أننا كناّ .. وما زالنا .. أمة لها دور ورسالة في تعزيز الحضارات الإنسانية .. أما ونحن بحديثنا عن الحاضر فمن الأفضل ألا نتحدث عن أمجاد أمتناونحن قد برعنا في ثقافة إلغاء الآخر لدرجة القتل والإبادة

  55. لماذا كسبت الدبلوماسية الإيرانية … بالتهديد والتشبيح والبلطجة … إيران ليس لديها ما تخسره فهي تسوف بالوعيد وعظائم الأمور بالهلاك والدمار فترهب الجميع بما فيهم امريكا والكيان والغرب وطبعا عرب الخليج … ايران كزعران يبطش في كل رجال الحارة فيهابه الجميع خوفاً منه ومن لسانه الحاد!

  56. West and East needs Iran in his side. It is much better for Iran to see the future, it is at the East. Try to connect sooner than later with China.

  57. لا يوجدفي قاموس السياسه الحديثة كلمة. تبعيه
    فهي تفهم بمعنى عبوديه. لقد استبدلها العالم
    المتحضر الحر بكلمة تحالف لكون الكلمة تعبر عن
    التعاون #

  58. اذا كان خامنئي نفسه عبر ان احباطه واكتشف متأخرا بأن الاوروبيين لا يتحركون دون إذن من امريكا، فأين نجحت الديبلوماسية الايرانية.هل استطاعت رفع الحصار، أو على الأقل تخفيفه.
    إيران تختنق تحت الحصار، وياليتكم زرتم إيران وتحذثتم إلى شعبها عن معاناته.واذا أرادت إظهار حسن نيتها، فلتسحب مليشياتها الطاءفية من الدول العربية.
    اما حكاية ال450 مليار دولار الصيني فلن تتحقق ، وادا تحققت فلن تكون بدون مقابل. اسال الدول الإفريقية عن الصين وماخلفته استثماراتها من استنزاف لثروات البلاد، ودمار للبيئة.
    واخيرا، من يتشبث بعروبته، لا يقبل بالمليشيات الطاءفية في بلاد العرب، ولا يقبل أن يكون تابعا لمن يسمي الخليج العربي، الخليج الفارسي.

  59. حمله تحطيم المعنويات..واجبار الإنسان العربي على الشعور بالهزيمه…وتكريس أنه لا يستحق الحياه…وأنه لا مفر له من المكوث بالحضيض.. وأنه خلق من أجل هذا.. ..وخلط الحابل بالنابل…وأخذنا بجريره حكام عملاء فهذا ظلم فكري..واضطهاد…ولؤم ..وانانيه مشبوهه وبصراحة تثير التكهنات وعلامات الاستفهام
    قولو ما شئتم لو اننا بقينا صامتون صامدون ندافع عن زمن الذل والهوان ..
    لكننا لم نفعل…كان أمامنا زمن من العار…وأخطاء كارثيه نتاج البساطه والعفويه والعاطفة…وكل المواصفات الحميده .صمتنا دهرا..وتصرفنا بمسؤوليه وحافظنا على أوطاننا ..والتمسنا لقادتنا الدخلاء الاعذار واغرقناهم رقه وطيبه قلب كارثيه..ولكنهم تمادو واصبحوا اخطار وجوديه
    لكننا لم نبقى صامتون…وها نحن امضينا عقد من الزمان…ونحن نخوض حربا اسطوريه ضد المنطق المفروض علينا فرضا وعالم السياسه والأنظمة واصولها وفروعها وداعميها ومخططيها… وتحالفات ذوي الاطماع والمصالح المشتركه ..قدمنا ملايين من الشهداء والأسرى والمعتقلين والمعتقلات..ووقف العالم كله في وجهنا واتتنا طائرات الغزاه من كل صوب وحدب..ورغم كل هذا وذاك لا زلنا على قيد الامل…لذالك يا هذا القادم من خلف الحدود معك خرائط جديده..وبعص الغزاه وتروج للهزيمه لان سكان المدينه أصبحوا بنظرك عالات على الحياه وقاذورات ..وانت تدوس على قلبي وتجرح كبرياء امتي وتحرق وجداني وتحاول تلويث احلامي كن عادلا قليلا …وانتظر والذي رفع السماء بغير عمد….اننا اكثر من يستحق الحياه وعلى الطريق الصحيح…
    فرجائا…ليس كل ما حققت إيران انتصارات في عالم المفاوضات…تصلبون أمتنا العربيه ..ومثل الطير تأكلو من رأسها ..وتجرموها …لأننا سوف ننتزع انظمتنا الخائنه لا محال …وستصبح الدنيا غير الدنيا..والحال غير الحال ولدينا ما يكفي من الرجال

  60. کلام فاضی . ایران تدافع عن نفسها فقط .
    التاریخ اوضح ان ای دوله لا تنفع شعبها لا تنفع شعوب الدول الاخری .
    ایران لها تاریخ عریق و لها تجارب بالحروب و لها سیاده و سیاسه و لکن للاسف کل ترکیزها فی الجانب العسکری و لیس الاجتماعی. ایران لها ثروات طبیعیه لا تحصی و لا تعد و لکن لا یعرفوا استخدام هذه الثروات لصالح الشعب . بحر قزوین بحر و بحر الجنوب و الجبال و النفط و الغاز و الزراعه و العلم و الصناعه و کل شی اما للاسف معظم الشعب غیر مثقف لان لایوجد تثقیف و لا توجد توعیه للشعب
    انتشر السلاح و السرقه و الکذب و الفساد الاجتماعی و الغش و التزویر بکثره و الراشی و المرتشی و الادمان و مشاکل فی المستشفیات و انقطاع الکهرباء و بیع الماء السبیل و التسول و الکثیر من هذه الامور ولا یوجد من یتحمل المسئولیه تجاه هذه الامور. فلا تفرح یا عبد الباری عطوان بکلمه قالها مسئول او رئیس هنا و هناک فان الشعب لیس بخیر.

  61. الأخ /ابو نمرة / المحترم.. تحية وبعد
    رااااائع جداً !!!
    قدمت لنا تصوراً حقيقي عن لسان حال “نخبة النخبة العربية من ملوك ورؤساء وأمراء ومستشارين وأدباء بلاط وشيوخ دين ومسؤولين كبار”.
    نص غني بأنشائياته الهادفة وغني بمعانيه فبارك الله بك قد ابليت بلاء حسناً وكفيت واوفيت.
    تحياتي لك.

  62. خفت على ايران من العقوبات التي تنهال عليها
    من كل حدب وصوب.وخفت عليها من غدر الاوروبيين اللذين لعبوا دور الوسيط وفي الاخير اصطفوا الى جانب امريكا ويدفعون بايران للمفاوضات تحت الضغط.ولكن بعد هذا التحليل القيم تبددت مخاوفي ولو الى حين.

  63. ذات يوم من الايام وفي عصرنا الحديث هذا قدم أحد الأحياء في بلادنا العربيه البطله …سبعون شهيدا من خيره شبابه من أجل جذب شوالات الطحين للمحاصرين …شعب غزه حارب حروب عالميه من أجل فك الحصار…شعب اليمن وبدون طائرات وقنابل نوويه اذل من يحاصره وجعل ليله نهار
    خلال عقود الحصار الغربي كم قدمت إيران من التضحيات …وكيف كان العالم يشعر بالأمن والأمان …سؤال لا ينتظر اجابه ..

  64. الى البدوي الملثم…وهل على لسانك ولسان العالم منذ مئات لأعوام غيرنا…نحن حديث الساعه…واسمع
    اولا سبحان الله عز وجل الذي يحيي العظام وهي رميم…ويخرج الحي من الميت ويخرج الحي من الميت…وهو الشافي المعافي وهو الذي جعل لكل داء دواء ..سيشفينا ويعافينا ويمدنا بحوله وقوته ما يجعلنا نقوم من تحت الأنقاض ….ونعيد صياغه العالم وكتابه التاريخ…ومحاكمه كل مجرم متتطفل …ومحبط …يقتل ما لدينا من امل ..البدوي الملثم كن عادلا…
    الامه العربيه ….وارضنا العربيه وعلى مر التاريخ كانت محط أنظار الغزاه ودائما كانت في مخيله الأعداء ولطالما كان لهم بها أطماع ..واحلام
    لولا اننا امه عظيمه…وكفء …واهل المواجهه ..واكثر الاحياء حياه لما اختارنا الله عز وجل لنكون اهل هذه الأرض المولى عز وجل لتكون أرضنا ارض الصراع والحروب والمواجهه وجها لوجه
    امه عظيمه كريمه شريفه شجاعه …ترجمت روحها على أرض الواقع وقاومت وطردت الغزاه وصمدت صمودا اسطوريا…وعلى اياديها تحطمت جيوش الغزاه…ولطالما كنا ولا زلنا وسنبقى حتى يرث الله الأرض ومن عليها…اهل النخوة والحميه وشوكه في حلق الغزاه .من هي الامه التي تخوض الحروب تلو الحروب والتي تقدم التضحيات غيرنا وتسطر اعظم الانتصارات ..نحن الامه العربيه الثمن كما تشاء ..وانخر في عظمنا…ونث الاحباط…بكم بعتنا ايها البدوي الملثم…ولمن..وبمن تعايرنا…بإولائك…الذين لا يخوضون سوى حروب الكلام..والخطابه …من يقبعون تحت حصار منذ نصف قرن…بالنسبه الي كعربي تعلمت الشجاعه لا تكون هكذا…من الذي يجرؤ على حصاري ..وخنق شعبي واجلس معه على طاوله الشطرنج…وأرسل له الابتسامات وتهديدات ..وايمائات سياسيه..ماذا يريد العالم من إيران وماذا لديها…غير خدمات جليله ..ورغبه بإشباع الذات ..وان هنالك من يستثمر بأحلامها الورديه ..وما لديها من أوراق على أرضنا …تجاهر بالانتماء لها ولأياتها
    ومنفذ لطموحها …وينتظر ماذا سينبثق من سراديبها..البدوي الملثم…لو سمحت قليلا من الاحترام للامه التي تكتب بلغتها ووتحدث بإسمها…وتعال الى طاوله الجرد…واعطنا تضحيات وشجاعه…وطفل مثل فارس عوده وفارس مثل الساروت وشعب جزائري ومصري وسوداني.وفلسطيني …اعطنا ماذا يريد العالم من إيران سوى تحطيم امه عجز هو وهي عن كسر شوكتها تجرعو مراره الهزيمه .
    إن كنت عربيا ….فلا داعي لاهانه الامه وممارسه الساديه…ولو سمحت بعضا من الإنصاف…ستعايرنا بواقعنا… انتظر فلدينا حريق غابه…وحرب كبرى سننتصر بها…بتضحياتنا ..وصبر شعوبنا..والإيمان بالله عز وجل…نحن نجيد الكلام…وما نمتلكه لديه سندات بخزائن التاريخ…
    نحن امه الشرف والنضال والكرامه…المرحله مزريه امراض مضنيه…فقر وجهل واميه …الخ من اعراض الحياه في زمن المستنقعات…البدوي الملثم….أهله نعليك وفك اللثام …فأنت تتحدث عن الامه العربيه….ولا تتحدث عن العوالم المنسيه …ومن لا يوجد لديهم شيئ ليجذب الأطماع…ولا على قائمه الغزاه..نحن المواجهه ونحن ما تراه ..
    وما تقرئه….وما تحمله قادم الأيام…
    قل لهم أن المهمه مستحيله…وأنهم تأخرو كثيرا…واننا لن تتنازل ..وقلهم حظ اوفر .. ربما بعد الف عام..انا لا اعرف ماذا …تقول لنا أن الامه العربيه لا تستحق الذكر…هنيئا للأعداء بك….ولكنهم اذكى …ويعرفونا اكثر منك

  65. حال العرب تلخصه الأيتان الكريمتان

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ

  66. السيّد حسن روحاني كان نجم الدورة الحاليّة للجمعيّة العامّة للأمم المتحدة،

    أكْـرِمْ بِـها خُـلَّةً لـوْ أنَّهاصَدَقَتْ ***مَـوْعودَها أَو ْلَوَ أَنَِّ النُّصْحَ مَقْبولُ
    ولا تَـمَسَّكُ بـالعَهْدِ الـذي زَعَمْتْ ***** إلاَّ كَـما يُـمْسِكُ الـمـاءَ الـغَرابِيلُ
    كـانَتْ مَـواعيدُ عُـرْقوبٍ لَها مَثَلا ****** ومـــا مَـواعِـيدُها إلاَّ الأبــاطيلُ
    تَـمُرُّ مِـثْلَ عَسيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ ****** فـي غـارِزٍ لَـمْ تُـخَوِّنْهُ الأحاليل

  67. العرب ليست السعودية فحسب ، وإيران عدوة العرب
    …………………………….
    العرب ليس هم السعودية ا و عضاريطها … ولا الإمارات وشراطيطها… ولا الكويت وعراميطها … ولا البحرين وقساميطها ، لأن النهاشين الخراسانيين كثروا جداً على هذه الصفحة ، فهم لا يتركون مناسبة تمر إلا وتناولوا العرب بالشتم والقدح والذم والجبن والخيانة ، لماذا ؟
    لكي ترضى إيران وعملائها … وهم يمجدون الفرس ويعظمون الروس والآن يبجلون الهنود وغداً سوف يمدحون التتتر والمغول ، المهم أن تشتم العرب ، والعرب يا أحفاد كسرى أنو جروان ، أمة لها تاريخها وعظىاؤها وأكابرها وأبطالها ، من كسر راس الفرس والروم والصليبيين وهزموا المغول والتتر وكل من حاول أن ينال. من من هذه الآمة .
    أمتنا. تمر بمرحلة عصيبة. سببها امريكا وإسرائيل بالتحديد ، و أدواتهما كإيران وداعش وذيولها. من الخونة الذين جعلوا أنفسهم جسوراً للتغلغل الفارسي و يطعنون أمتهم من الخلف لصالح الغرباء .
    عاشت أمتنا حرة مستقلة. وليسقط المعتدون القادمون من الشرق والغرب معاً .

  68. أين تعليقات الياسيني …؟
    أننا ننتظر بفارغ الصبر تعليقات ابن المقدوس الياسيني ، فلماذ تأخرت ؟

  69. يا أستاذ عطوان تحليل قيم وموقف نصوح، لكن أود أن نقدم أنفسنا بكل صراحة نحن نخبة النخبة العربية من ملوك ورؤساء وأمراء ومستشارين وأدباء بلاط وشيوخ دين ومسؤولين كبار هل تريدنا أن نقاد إلى الجنة بالسلاسل؟ كلامك في آذاننا كالنفخ في الزمر تدعونا للانضمام لمبادرة روحاني “هذا المعمم ” والتي أطلق عليها “تحالف الأمل” بينما نحن نسميها “تخالف الألم”.
    يؤلمنا ويحز في أنفسنا أن ننضم لهذا الحلف وأن نترك أصدقائنا وأحباء قلوبنا وأسيادنا العظام مثل ترامب وناتنياهو وجونسون وماكرون. عشنا على خيراتهم ونهلنا من حضارتهم وشربناها معتقات ومقطرات ومعصورات وباكورات في كؤوس وقوارير وبراميل وارتوينا حتى تجاوزنا حدود الثمالة. بنينا القصور الفارهة وركبنا السيارات الفاخرة وتنقلنا في الطائرات النفاثة وسيطرنا على مشارق الأرض ومغاربها اسأل عنا عسسة الليل في كازينوهات لاس فيغاس ونوادي الليل اللندنية .
    استنشقنا «دقيق الأمل” الأبيض وابتلعنا “حبوب الأحلام” الوردية فجعلت منا أسياد الكون بلا منازع. هذه حياتنا السعيدة التي يحسدنا عليها الجميع وهذه قناعاتنا التي لا نريد لها تبديلا.
    يا أستاذ عطوان لماذا تحدثنا عن العزة والعروبة والمشاريع النهضوية وهي ألفاظ لا وجود لها في قواميسنا ولا ندري لها مفهوما. هات لنا عروشنا وكراسينا المقدسة لنقسم بها أن مفرداتك هذه لا تعني لنا شيئا وبالتالي لن نتعب أنفسنا بالركض وراء السراب.
    يا أستاذ عطوان أرح ضميرك فلا حياة لمن تنادي .

  70. السياسه الامريكيه لاتدار من قبل شخص وفق اهوائهه كما هي الحال في ايران …اما كيف ربحت ايران فلا اعرف …ربما المزيد من العقوبات والمزيد من المعاناه للشعب الايراني وازدياد عدد الفقراء والمشردين هي مكسب كبير لايران …المكسب أن تنتقل من وضع سيء الى وضع أفضل …هل هذا الشيء ينطبق على الوضع الايراني ؟

  71. تحية إلى الأستاذ عطوان على هذه الروح الحماسية المتعاطفة مع إيران
    نتفق مع السيد عطوان بقناعته عن المواقف الإيرانية ، ليست انطلاقا من تعاطف مشاعر وحماس وهمي بل هي رؤية موضوعية مبنية على صواب الموقف الإيراني إزاء استقلاليتها وسيادتها وإزاء موقفها الداعم للقضية الفلسطينية بوجه الاحتلال الصهيوني والمدعوم من أمريكا بكل وقاحة.
    تثبت إيران يوما بعد يوم أن تتمتع بحنكة سياسية عالية المستوى وتنعكس إيجابا على قوتها وسيادتها ونفوذها الدولي .. ومع الأسف هذا بعكس الدول العربية والخليجية بوجه الخصوص التي نشعر أنها لاتمتلك أدنى درجات الحكمة والوعي السياسي ، فهي تتخبط بسياسااتها ومواقفها الداخلية والخارجية ولا تمتلك رؤية استراتيجية واضحة المعالم.
    وما يؤكد الخلل في السياسات الخليجية أنها تتناقض بموقفها المعلنة إزاء القضايا العربية والإسلامية وبشكل خاص القضية الفلسطينية، فهي تدعي دعمها لفلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني ودعمها للشعوب العربية .. إلا أن الواقع يظهر أن هذه السياسات مخالفة تماما لما تدعيه دول الخليج وبشكل خاص السعودية ، فهي تحارب الفلسطينيين وتسعى لتمرير المشاريع الصهيونية المعنونة بعناوين السلام.
    وهذا ما يدفعنا للنظر لإيران بمنظار الاحترام والتقدير والمحبة.

  72. رغم اختلافي في وجهة النظر مع كاتب هذا المقال..إلا أجدني أوافقه الرأي حول مجمل ماقاله هنا.
    أيوز

  73. استاذ عبدالباري لك التحية و الشكر على هذا المقال. ليت الحكام العرب يقرأون و يستفيدون مما تكتب.

  74. مقال مدهش استاذنا عبد الباري .. يبدو ان كيلك قد طفح في ظل حالة الخذلان تلك و الإنبطاح العلني هذا .

  75. سيدي كلامك عين الصواب الله يلم شمل المسلميين .

    (جزئية من مقالك الكريم )
    فهل ستنتظر دول الخليج حتى تتفاوض أمريكا سِرًّا مع إيران، وتوقّع صفقةً معها وبشُروطها ومن وراء ظهرها، مثلما حصل بالاتّفاق النووي عام 2015، وتكون مِثل الزّوج المَخدوع آخر من يعلم؟

    سيدي هنالك دوله خليجيه كانت تعلم بالاتفاق النووي الذي تم في 2015

  76. الدبلوماسيّة الإيرانيّة تكسب الجولة عالميًّا وإقليميًّا.. والعرب غائبون كُلّيًّا.. ومُبادرتها بإنشاء “تحالف الأمل” تستحق الاهتمام.. كيف أحبط خامنئي قمّة روحاني ترامب في اللّحظة الأخيرة؟ ولماذا كان مُحِقًّا في توصيفه للأوروبيين بالتبعيّة لأمريكا؟

    نعم فعلاً أحبط قيمة الكوليرا

  77. يا اخ عبد الباري عطوان….
    ان العروبي الاصيل هو الذي يتآخى مع كل مقاوم للصهاينة، سواء كان عربيا او اعجمي

    والاعرابي المنافق هو الذي يتحالف مع كل داعم للصهاينة، سواء كان عربيا او أعجمي

    ايران اغلقت سفارة الكيان الصهيوني وطردت الامريكان وقواعدهم من اراضي ايران، فخونها الاعراب المنافقين، بينما هم يفتحون سفارات للصهاينة ويطبعون معهم..

  78. السلام عليكم …المرشد خامنئي لا يثق بالأمريكان ، و هذا حقه . وكيف يثق الرجل بالأمريكان و قبل مدة تخلى الامريكان عن السعودي الذي حلبوه تلك الحلبة التاريخية و اخذوا 460 مليار ثم قالوا له اذهب دافع عن نفسك،،،،
    كلام السيد خامنئي صادر عن قائد قوى و ذو نظرة ثاقبة ويعرف خفايا الامور فى المنطقة،عندما تم التوقيع على الاتفاق قال إن الامريكيين لا يمكن الوثوق بهم ولا يلتزمون فى الاتفاقات وهذا ما حدث،والان يدرك ان ترامب مهزوز ولا شخصية لديه،لذلك لا فائدة من للكلام معه..

  79. مُعظم الزعماء الغربيين كانوا يقِفون في طابور طويل للقاء الرئيس روحاني، وبذَل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جُهودًا كبيرةً لتحقيق اختراق بجمعه مع الرئيس ترامب الذي يتحرّق شوقًا لمِثل هذا اللقاء، ويستجدي الوسطاء لترتيبه، أو حتى مُصافحة عابرة أمام عدسات التلفزة، ولكن هذا الاختراق لم يتم
    وكتبت ليك والله يا قمر الزمان
    شان جيتي بي زمن المحنه
    وشفت في لحيتك حس أهلي القدام
    كتبت ليك وانا جاي من زمن الشقى
    مرسوم على وش الثواني مظللا
    تتمدد الساعات سنين
    تتفتح الاحزان غريبه ومذهله
    واشتاق افتش نسمه في الزمن العذاب
    وايامي من كتر الاسى
    وكتر العزوف والاغتراب
    صارت حروف مترهلة
    كلمات أسيفة ومهملة
    وأنا في قساوه الزمن الموحش
    المكهرب بالحريق
    انا حيلتي ايه انا حيلتي ايه
    قول لي يا قمر الزمان
    غير أتكي واحلم معاك
    واحضن أماسي الصحو والامل البريق

  80. السيد خامنئي قائد من قادة الثورة الإيرانية هذه هي المرجعية الشيعية التي طالما المطبعين حاولوا المساس بمقامها فلقد أثبت قذرة عالية على قراءة السياسة العالمية وبحق هو الشخصية الأولى في العالم التي تقود بلدها بكل إخلاص وصدق وأمانة موفيا ً بعهده تجاه القضية وحقوق ا لشعب الفلسطيني بدون خرائط.

  81. تحية محبة صادقة لشعب الصين العظيم.
    تحية محبة واحترام وتقدير واجلال لقيادات الصين العظيمة.
    لو ان القرآن لازال يتنزل:- لذكر في اياته
    عظمة هذه الامة الكريمة .امة الحياة. امة البناء. امة السلام والخير. امة العدالة والمساواة. امة الرقي والتطور والعمل الصالح. تحية لبوذا الحكيم.

    ….
    ان تمنح الصين 450 مليار دولار لإيران الذين اجتمع شذاذ الافاق على حصارها
    وقتل شعبها جوعا وإذلال هذا الشعب
    العظيم منبع الاديان والفلسفات والفكر
    والرقي وواحدة من اعظم الحضارات
    الانسانية لهو خير دليل على عظمة هذه
    الامة الحية الكريمة. انها ثقافة الحياة.
    التي دعا اليها القران:- استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم.
    ….

    عاشت الصين العظيمة
    وعاش شعبها الحر الكريم
    الموت للقتلة امريكيين اواعرابا او اسرائيليين او اوربيين

  82. كما ذكرت سابقآ في أحد مقالاتك يا أبا خالد الأروبيون يحضرون فخ لإيران ولكن الأخيرة أدهى منهم.

  83. أحسنت أحسنت أحسنت استاذ عبدالباري و لكن على من تقرأ مزاميرك يا داود، أسمعت لو ناديت مَن قرارهم مِن قدح رأسهم و لكنهم مع الأسف أذناب منبطحين لأسيادهم في واشنطن و تل الربيع – تل أبيب – .

  84. ازمتنا المزمنة كعرب هي القيادات الحقيقية القادرة على تلبية طموحات الامة وليست قيادات خائرة غبية جبانة همها السطوة و الاستئثار وقهر ابناء الامة
    في ايران احببنا ام كرهنا لديهم قيادة على مستوى الطموح والمسؤولية تجتاز بهم العقبة التاريخية للوصول والانجاز والتحدي انها قيادة مشروع كبير صار اليوم حقيقة رغم كيد الكائدين

  85. الاستاذ والأخ المناضل الكبير السيد عبدالباري عطوان المحترم… تحية تقدير ومحبة وبعد
    والله يا استاذنا أن كل مقال من مقالاتك، لا سيما هذا الأخير، يصلح ان يكون دستور حياة للعرب ومنهاج عزة وكرامة ودرس شرف وإباء وبارقة ضوء وأمل في نفق سياساتهم المظلمة. اذا لم ينتفع القاريء ولم يستفيد ولم يعتبر من مقالاتك فعلی دنياه السلام. بعد كلامك هذا لا ينفع أي كلام وامام منطقك الدامغ لا مكان للاشائيات الفارغة.
    خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ …
    أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا
    تحياتي لكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  86. …القوة العسكرية ترسخ السياسة الخارجية للدول…هدا هو المبدا الطاغى عبر التاريخ ….

  87. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد

    إن ما ذهبتم اليه من نجاح السياسة الإيرانية وتفوقها والعالم العربي يغط في سبات عميق.. صحيح وراي صائب يستند إلى حقائق ووقائع…
    اما العرب فهم الخطباء المتشدقون في كلام لايسمن ولا يغني من جوع أمام عالم لأيؤمن
    الا بالقوة… فالحق في العالم غير معترف به اذا لم تكن خلفه قوة سياسية وقوة عسكرية داعمة وهذا ما حققته إيران وعجزت عنه دول عربية منفردة ومجتمعة…
    قد يقع صدام ما مع إيران في دولة مناصرة لإيران يشك ان الطائرات المسيرة التي ضربت شرق السعودية منها وسوف يخسر العرب المعركة سياسيا وعسكريا لا لأنهم يملكون القوة العسكرية بل لأنهم لايملكون ارادة القتال والقناعة باحقية القتال… انظر إلى المحاربين اليمنيين أنصار الله لقد طوروا أنفسهم وصمدوا أمام اعتى هجمة وكذلك الأمر بالنسبة لحزب الله والمقاومة الفلسطينية في غزة انهم يطورون اسلحتهم وانتقلوا من الدفاع إلى الهجوم…
    اما مبادرة إيران بخصوص أمن الخليج فسوف ترفض عربيا لان أمريكا سترفضها لأنهم لايريدون ان يحمي أبناء الخليج عربا وايرانيين الخليج بشقيه العربي والفارسي واذا ما جدد للترامب للمرة الثانية ستشهد المنطقة العجب العجاب وستقسم المنطقة بكل الوسائل وسنجد اعلام إسرائيل في بلدان الوطن العربي شرقا وغربا وشمالا وجنوبا وستصبح إسرائيل مفتاح العلاقة مع أمريكا اذا اراد العرب اي امر من أمور السيادة والسلطان…
    رحم الله هذه الأمة فلم تعد تستحق الذكر باي حال…
    الف تحية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here