الداعية السعودي البراك: مانديلا “كافر هالك” والترحم عليه ينقض الاسلام

 albarak.jpg55

 

دبي ـ  أصدر الداعية السعودي البارز، عبدالرحمن البراك، بيانا قاسيا هاجم فيه الذين يتمنون الرحمة للزعيم الجنوب أفريقي الراحل، نيلسون مانديلا، متسائلا عن سبب “تمجيد هذا الكافر الهالك” معتبرا أن المترحم عليه “وقع في “ناقض من نواقض الإسلام” ويصبح “مرتدا” بحال إصراره على ذلك.

ونقلت الـ”سي ان ان” عن البراك قوله، الذي يتمتع بمكانة دينية ومعنوية رفيعة في السعودية: “هلك في هذه الأيام (مانديلا) الكافر، وقد قيل إنه ملحد أو نصراني، كما هو مشهور في الإعلام، وقد بادرت صحف محليةٌ وغير محلية وقنوات عربية إلى تمجيده والبكاء عليه، وليس للرجل ما يحمد عليه إلا ما يذكر عنه من تصديه لمقاومة العنصرية في بلاده… مع أنه لم يتفرد بالجهد في هذا السبيل.”

وأضاف البراك أن الدين “لا يمنع ذكر الكافر بما فيه من خصال حميدة” ولكنه استطرد بالقول إن ذلك “لا يسوغ التبجيل والتمجيد والإطراء المشعر بالاحترام والولاء، مع تجاهل أسوأ السيئات، وهو الكفر،” مضيفا أن مانديلا قد “دعي إلى الإسلام فأصر على كفره،” كما ذكر بأن الرئيس الراحل “نشر الفساد في البلاد من الزنا والفجور وشرب الخمور.”

واعتبر البراك أن إشادة الإعلام العربي بمانديلا تعود إلى “رضى أمريكا وهيئة الأمم عنه لأنه عندهم نصراني،” وتوجه إلى “المترحمين” على مانديلا بالقول: “هذا المترحم على الكافر إن كان يعتقد أنه على دين صحيح فقد وقع في ناقض من نواقض الإسلام، فإن عُرِّف وأصرَّ كان مرتدا، وإن كان لا يعتقد صحة دين هذا النصراني فترحمه عليه جهل وضلال، وقد ارتكب محرماً في دين الإسلام بإجماع العلماء.

يشار إلى أن وفاة مانديلا أدت إلى سيل من التعليقات لرجال دين وشخصيات في السعودية، فقد أشار الداعية سلمان العودة إليه بمعرض إشادته بدوره في محاربة العنصرية، كما أعاد الداعية عائض القرني نشر نص رسالة كان قد دعاه فيها إلى الإسلام.

Print Friendly, PDF & Email

70 تعليقات

  1. حفظ الله الشيخ البراك
    واسقط السفهاء في جهنم وبئس المصير كل من علق وغلط على الشيخ مهما كان نقول له لعنكم الله
    لان الاسلام واضح ايها الفضايح

  2. حفظ الله شيخنا البراك
    قال تعالى (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ)
    لاتنفعه اعماله كبرت و صغرت في مجال الخير مادامه كافر مشرك لانه محبط للعمل
    وفتوى الشيخ على علم وبصيرة ولا مجال للعاطفة في الدين.

  3. بعض المعلقين جهلة يا مسكين من أنت حتى فتوى عالم في مكانه فأتحدى واحدا منكم يقول أن مانديلا مسلم ومن مات على الكفر فهو في جهنم كما قال الله تعالى(ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)

  4. الإسلام يدعوا للسلام والحب والتسامح والتقارب بين شعوب الأرض ومن يسمون أنفسهم برجال الدين المسلمين يدعون الى الكراهية والتفرقة. مانديلا سصر إسمه بماء الذهب للتاريخ وسوف تظل الأجيال القادمه تذكره بعبارات الفخر أما أنت أيها الشيخ الجليل فعليك مخافة الله في ما تقول وعليك بتحبيب الناس للإسلام لا تنفيرهم بهذه التصريحات والفتاوى الجاهلة والتي هي بعيدة كل البعد من جوهر الإسلام وسماحته. أيهما الذي يجب الترحم عليه مانديلا أم بن لادن الذي شوه إسم الإسلام وكره العالم في ديننا الحنيف وقتل ألاف الأبرياء من المسلمين وغير المسلمين في بقاع الأرض. اللهم أكثر من أمثال مانديلا فالعالم اليوم بحاجة الى رجال أمثاله ينادون للسلام والحب والتسامح والتقارب بدلاً من هذه الفتاوى التي تكفرون فيها حتى المسلين ممن يخالفكم الرأي. إتقوا الله في هذه الأمة وكفاكم جهلاً وعبثاً في هذا الدين.

  5. الموضوع مغري للتعليق ، لكن معظم المعلقين كفوا ووفوا والموضوع لغته رأي اليوم من صقحتها ، ولعل اهم ما
    نستنتجه من امثال هذه الفتوى هو مدى التخلف الذي يراد به للمسلمين من هؤلاء الذين يدعون بأنهم من علماء الدين
    والدين منهم براء .هذا هو الفكر السلفي الذي يستقي احكامه من عشرة قرون ومن زمن الغزو المغولي لأرض العرب والمسلمين، هؤلاء يحفظون ما ورد في الكتب الصفراء ويرددونه وليست لهم القدره على التفكير والتحليل العلمي السليم _ _
    سمعت فتوى من ازهري قال فيها إن الترحم على غير المسلم هي دعوه لله ان يخفف عنه العذاب بسبب ما قدمه من عمل صالح لخدمة البشر، وعلى كل حال لا احد من المخلوقات يملك ان يفرض على الله ما يريد فالله اعلم بمن يستحق الرحمه ونحن كمسلمين مأمورين الا نفقد ألأمل برحمة الله لقوله تعالى ( قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) وقد دخلت الجنه بغي يهوديه اشفقت على كلب كان يعاني شدة الظمأ فشفقت علنه واسقته قأنقذت حياته ، فكتبها الله من اهل الجنه …؟

  6. انت لب العنصرية بعينها. كيف تسمح حكومتك لك بالتفوه بكلام سخيف وناقص كهذا؟ انت لا تمثل نفسك عندما تتطلق تلك الشعارات فحسب، بل تمثل المنصب الرفيع التي لا تستحقه.

  7. المسلمون الكثير منهم لا يعرفون معنى كلمة اﻷسلام ويعتقدون بأن المقصود بها هو الدين ولهذا الفهم الخاطئ زرع في عقواهم بأن أي معتنق لغير الدين الﻷسلامي كافر مع ان الكفر مقصود به عدم اﻷيمان بالله.

  8. هذا ليس من اﻷسلام الذي نعرفه هذا اسلام الوهابية الذين لا نتعجب ان يكفروا غير اامسلمين فقد كفرت قطعانهم من القاعدة وأخواتها
    المسلمين في كل مكان.

  9. هذا الكلام يؤكد بما لا يدع الشك الجهالة التي يسبح فيها بعض من يسمون أنسهم علماء دين

  10. لوعملنا مقارنة بين مانديلا وهذا الداعية وماعملة مانديلا من خير للناس ولشعبة وماعملة ذلك الاعية وعرضنا عمل الاثنين على المسلمين وقلنا لهم من احق بالاحترام والتقدير والترحم علية مانديلا او هذا الاعية لقالوا كل المسلمين رحم الله مانديلا وعقد الله لسان
    هذا الداعية الذي شوة الاسلام بكلامه هذا عن مانديلا لو كنا مانعرف الاسلام حق المعرفة لكفرنا به الم تعلم ان معظم من اسلم في افريقيا بسبب معاملة المسلمين لهم

  11. رجاءا اسأل هذا الشخص سؤال واحد
    من هو الصالح للمسلمين برأيك هل الذي وقع
    على وثيقة تؤيد إقامة وطن قومي لليهود في
    فلسطين ام ماندلا الذي رفض حتى النطق
    بكلمة دولة اسرائيل
    عبدالعزيز ال سعود وقع وأقر بحق اليهود
    في فلسطين والآن أحفاده يجندون القاصي
    والداني لتدمير بلاد المسلمين من الباكستان وحتى
    سوريا فأيهما أفضل للمسلمين
    أفتنا رجاءا

  12. حتى وان كان مانديلا نصرانيا وليس مسلما فهو شخص يتمتع محبوب من المسلمين وغير المسلمين لانة انسان مناضل ومكافح ومثال للحرية والعدالة والصبر ومسالة انة كافر فهذا الشي بينه وبين اللة هو من سوف يحاسبة علية ولو نظرنا الى بعض حكام العرب وعلمائهم لوجدنا انهم مسلمين ولكن يرتكبون المحرمات في قتل النفس التي حرم اللة وفي نشر الفساد بين الامة فهل معنى ذلك انهم مسلمين سوف يدخلون الجنة هذا شي لايمكن ان نجزم فية لان المسلم والكافر سيحاسبهم اللة ولكن اصحاب المبادى والقيم ودعاه الحرية والعدالة اين كان دينة يظل لة احترام في جميع اصقاع الارض

  13. من زاوية اخرى :::ما شعور محبين ماندلا عندما يقرأوا ما قاله الشيخ..هل سيحبون الاسلام ويقبلون عليه..الا يبعد هذا حتى المسلمين عن الثقة بالمشايخ..والخلاصة هل تصريح الشيخ خدم الاسلام ام العكس…رحمة الله عليك يا نيلسون ماندلا واسكنك فسيح جناته..وهدا الله الشيخ وهدانا جميعا لما فيه خير للبشرية جمعاء…

  14. هل اذا ما ت بوش او أوباما سوف لا يترحم عليه ولا ترسل السعوديه اكبر أمير لحضور مراسم الدفن وهم غير مسلمين انها فتوه عجيبه مانديلا اعظم شخصيه على وجه الخليقه عجبك ولا ما عجبك انت مش مهم 

  15. أنا لاأعرف ما إذا كان مانديلا مؤمنا بالله وباليوم الآخر أم ليس كذلك ،وأرجو أن يكون مؤمنا حتى يتغمده الله برحمته ،ولكنني أدعو الجميع إلى التريث في الترحم على بعض الأشخاص ،فأي معنى مثلا في أن تطلب من الله الرحمة لشخص ملحد لايؤمن بالله أصلا ؟.

  16. وهل تذكر ما قدمه العملاق الاسلامي أحمد ديدات قاهر الصليبيين للاسلام والمسلمين؟
    هل تذكر ما قام به العملاق الاسلامي عبد الله هارون ضد النظام العنصري في جنوب افريقيا؟ هل تعرف بأنه سبق مانديلا بسنوات؟ هل تعرف أن النظام العنصري بعدما عجز عن إيقافه قتله في السجن بعدما غرز إبره في عموده الفقري وعذبوه حتى مات؟؟؟

    من برأيك يستحق ان يذكره التاريخ هؤلاء أم من تنازل عن دماء واشلاء ابناء وطنه السود لصالح البيض حتى يصل للكرسي؟؟؟
    الا يثير لديك التساؤلات هذا الاهتمام غير العادي بمانديلا؟
    الا تعتقد بأنهم يريدون تسويق نموذجه لعالمنا؟

  17. هذا الشيخ معاق فكرين فهو من الذين يقولون بعدم دوران الارض , فلا نستغرب منه هذه الافكر المعاقه

  18. عندما يقرأ غير المسلمين ما يقوله هذا الشيخ كيف يمكن ان نقنعهم ان ديننا دين تسامح وليس دين الغاء الاخر ..

  19. الى السيد فارس خورشيد ألمانيا ،
    من الخسارة ولا يجوز انك تعيش في ألمانيا بلد الكفر والكفار والفجور والاباحيه، أرى أنك يجب ان تترك هذه البلد الاوروبي الكافر وتأتي الى الدول العربيه / الاسلاميه المليئة بالإنسانية والمحبه والرحمة حيث الدين الاسلامي الحنيف وأرى أيضاً أن تذهب لكي تحصل على فرصه عمل في المملكه العربيه السعوديه حيث الحرمين الشريفين والعدل والمساواة والعيش الرغيد والطقس الجميل والطبيعة الخلابه واحترام الناس بعضهم لبعض وبخاصة المغتربين .

  20. كلام صحيح، لا يجوز الترحم علي من مات علي غير دين الإسلام، ولكن أيضا هل تكفير المسلمين والتحريض علي قتل ونحر من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، مانديلا كان بردا وسلاما علي شعبه ووطنه، مانديلا لم يفرق بين أبناء وطنه ولم يحرض فئة ضد فئة أو أصحاب ديانة أو ملة ضد أخري مانديلا لم يحارب المسلمين ولم يريق قطرة دم مسلم ولم يتأمر علي أحد من جيرانه أو يحرض عليهم، مانديلا بمواقفه الوطنية ومبادئه الإنسانية كان وسيبقي أشرف من كثير الكثير من الملوك والأمراء و القادة العرب اللذين يدعون الإسلام كذبا في ذات الوقت الذي يحاربون فيه الله ورسوله والمسلمين

  21. اللهم ارحم مانديلا واجعله شفيعا للمسلمين الصادقين الذين لا يعبدون الملوك والامراء …ياالله يا كريم

  22. الى الاخ الداعيه البراك
    يا فضيله الشيخ ما الذى جبرك على هذا التصريح الان .
    لمذا دع الناس تودع الرجل بطريقتها هل شخص طلب منك ان تصرح بذالك
    كلنا نعرف حسب العقيده الاسلاميه لايجوز الترحم على غير المسامين
    انا صراحه ارى فى نلسون مانديلا معلم للتسامح الاخلاقى اكثر من كثير من داع الدين الاسلامى واكثر رجوله وانتصار للحق اكثر بكثيييير من كل زعماء العرب المسامين .
    يا فصيله الشيخ سمعنا رائك ورائ الدين فى محاصره اهلنا فى غزه . وما هو رئيك فى دعم الانقلابين ضد الخوه المسلمين فى مصر
    نكمل ولا بكفى القائمه طويله الله يهدينا ويهديك

    سلام

  23. Dear samy do not think much how to cook rice and KABSI,BERIANI TOO much be more creative and think how to invent more than eating KABSI and BERIANI

  24. THIS IS RESPONSE IN SAMY
    SAMY SAID; that Palestinian brother want to do the Palestine as pillar for Islam i will remind him the prophet Mohammed to be peace upon him risen to heaven ,and Palestine sacred place for Muslim an the Christianity because Palestine is a birth place for many prophet .

    May we will lose Palestine with people like SAMY mentality

  25. والله اضحكني هذا التعليق بشكل كبير,,, وانا معك يا سونيا سوف اقول
    رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله.

  26. اذا ثبت أن شخصا ما مشرك أو يهودي أو نصراني أو غيرهم من ملل الكفر، وأنه مات على شركه وكفره من غير توبة فإنه لايجوز الترحم عليه ولاالدعاء له بعد موته ، لأن الله تعالى قد قضى عليه بالخلود في النار، والدعاء له بالرحمة طلب لتغيير قضاء الله المبرم الذي لا يغير ولا يبدل بالدعاء، وقد قال تعالى: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) [التوبة: 113]. ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث : ( والذي نفسي بيده لايسمع بي أحد من هذه الأمة ، ولايهودي ولانصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم وغيره .

  27. هل اقتنعت يا فضيلة الشيخ؟ هل اقتنعت أنك بل نصير؟ جميع التعليقات ضدك فيما قلت في المرحوم مانديلا. وأعجبني تعليق السيد النشاشيبي الذي يقول أن الصورة المنشورة ليست لك بل صورة ناصر العمر، وازداد عجبي أن التعليق التالي من السيد أحمد يقول أن الصورة هي صورة اللحيدان. الآن أقول لك وبأدب جم أنه حين تنشر صورة مانديلا فلا داعِ أن يكتب اسمه تحتها، فمآثر الرجل نشرت اسمه في كل الدنيا حتى أصبح علماً، بعدله، وتسامحه، ومحبته حتى لمن عاداه وزج به في السجن سبعة وعشرون عاما.
    أخيراً، من منطلق المحبة لك رغم أنك لا تعرفني ولا أعرفك، ولكن عملا بتعاليم ديننا الحنيف، أنصحك ألّا تحرم نفسك من حسنة تكسبها بالترحم على الإنسان الذي “شكم” إسرائيل وعين سفيرا لبلاده رغم أنفها في الأراضي الفلسطينية، وأترفع أن أقول أراضي السلطة الفلسطينية.
    خفف من الغلاء يا شيخنا الحبيب وكرر خلفي: اللهم ارحم نيلسون مانديلا فإنه كان متواضعا عادلا، آميييين.

  28. هذه الفتاوي من كبرى المصائب على العرب والمسلمين وكائن البراك وكيل الله على الأرض هل الإسلام في عداء مستمر مع بقية شعوب الأرض ومتى اصبح النصارى كفار والإسلام يقول أنهم أهل كتاب اتقوا الله في الإسلام لأن أمثالكم أعداء لللإسلام

  29. يعلم الله انك لو قلت تمنينا ان يكون مسلما كما قال الشيخ عايض القرني كما نقل عنه لكان أفضل من تعبيرك الفج ، وقد قال القرني كذلك كثير من المسلمين تمنوا لو كان مسلما وقد عرضت عليه الإسلام ، هذا هو الأفضل في التعبير مع رجل لم ينقل عنه أنه عاب في الإسلام وعرف عنه محاربته للتميز العنصري ودعوته للتسامح وكل ذلك دعوات من صميم الإسلام ، أحسنوا اختيار ألفاظكم

  30. صاحب الصورة ليس الشيخ عبدالرحمن البراك

    كفاكم تلفيقا واجتزاء للأخبار

  31. اولا الصورة ليست للشيخ وثانيا الحكم بالنار للكافر في الاخرة مسطر بالقران الااذا كان منديلا مسلما
    دعمه للقضيه الفلسطينية لايجعله مسلما يترحم عليه
    الاحوة الفلسطينيين يريدون جعل القضية الفلسطينية احد اركان الاسلام

  32. ياناس لماذا كل هذا الهجوم على هذا الشيخ! الكفر هو ليس مسبة وانما هو حكم شرعي ونلسون مانديلا كان لايومن بالإسلام ولابان القران من عند الله ولو كان يعتقد بصحة ذالك لااشهر إسلامه مثل محمد علي كلاي وغيره من الاخوة الزنوج !!! فكيف نقول لمن لايومن بالقران ليس كافرا!! هذا دليل على أنكم لاتفقهون دين الاسلام بتاتا وشكرا لكم

  33. استغفر الله العظيم

    قال تعالى:هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
    و قال تعالى:إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ

    وضعت الأقلام و جفت الصحف
    هذا ديننا
    اللي عاجبه عاجبه وربح آخرته
    واللي مش عاجبه لو كل أهل الأرض أكبهم الله في النار ما أنقصه شيء
    و تذكر أنك راح تموت
    و ستموت وحدك و تبعث لوحدك و تسؤل لوحدك
    لا بنفعك مانديلا و لا أبو مانديلا و لا أم منديلا
    منديلا و أبو طالب و و أب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و أمه و جده و كل الكفار في النار
    أشهد ألا اله الا الله و أشهد أن محمد رسول الله
    مسلم و كلي فخر أنني من المسلمين

    استغفروا ربكم
    أستغفر الله لي ولكم

  34. رحم الله مانديلا العظيم . رضي الله عنه ( الارض لشعوبها والدين لله ) لكم دينكم ولي دين

  35. بالمفهوم العام الداعية قال كلمة حق لكن بنعت الإسم يكون قد وضع السعودية في موقع نعت دبلوماسي دولي وأصابع إتهام شعبية من كل الأقطار
    الحل الوسط هو القدوة بنبي الإسلام عليه الصلاة والسلام وهي نعته بالخير لما ظهر من الخير في ملك الحبشة النصراني الديانة شخصياً ودولة وشعباً وليس لنا دليلاً بإسلامه قبل وفاته وإن كنا لنتمنى له ذلك فلعل قلبه أخفى رسالة التوحيد لظروف ذلك الزمن والله وحده عليم بذات الصدور وهو الذي يربي الحسنات ويعفو عن كثير لا ملجئ منه إلا إليه وأمل المسلمين كلهم أجمعون في رحمته التي وسعت كل شيء وسبقت عقابه والله أعلم

  36. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله. رحمه الله.

  37. رحمك الله يا مانديلا وادخلك فسيح جناته , فما زالت هناك دول عنصرية وهي دول الخليج وما نظام الكفيل الا واحد من الدلائل

  38. ليكن مانديلا نصرانيا أو يهوديا أو بوديا أو ملحدا إنت مالك؟ هل الله أوكلك حق إدخال الناس إلى الجنة أو إلى جهنم؟؟

  39. ‏نعتقد جازمين أن ترحم الرجلِ على من مات على كفره هو طلبٌ لتكذيب الله تعالى كٓمٓنْ يسأل الله أن يرحمَ إبليس أو يعذب الأولياء الذين أخبر أنه لا خوف عليهم، و طلبُ تكذيب الله كُفرٌ و رِدة، لا شك في ذلك، هذا حكم الدين، فمَنْ لم يُعجبْه فليس منه، فإن قيل كيف التحقق من موته كافرا، قلنا الحكمُ إنما يكون على الظاهر و إلا انهدمت الأحكام جُملة وانهدم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بالكلية، أما النجاشي ملك الحبشة، فكان قد أسلم، فلما مات صلى عليه المسلمون، و الأدلة الشرعية متضافرة على ذلك، و منها حديث أما الكافر فيُطعمُ بحسناته في الدنيا فإذا أفضى إلى الآخرة لم يكن له فيها نصيب، و قبله آية (و ماتوا و هم كفار فلن يغفر الله لهم)، و غير ذلك كثير، و كذلك حين مات أبو طالب فما ترحم عليه و لا صلى عليه رسول الله بل قال لعلي بن أبي طالب اذهب فواره، و كذلك حديث حصين و كيف أن رسول الله لم يعلمه الاستغفار قبل الإسلام بل علمه أن يقول (قني شر نفسي و اعزم لي على أرشد أمري) فلما أسلم علمه الاستغفار زائدا على ما سبق، و غير ذلك من الأدلة، لكنْ ماذا نقول بِمَنْ صار دينُهم ما تُروّج أمريكا من شعارات مثل الديمقراطية و مكافحة العنصرية و الحرية، و لله المشتكى

  40. لاادري في اي عصر تعيش هذه الكائنات البشرية ,يعتقدون ان الله خولهم تصنيف البشرية الى كفرة اومؤمنين على طريقة دعاة السعودية ,حقيقة هؤلاء لا يرتقون الى مستوى انسان عملاق مثل منديلا الذي دعم قضايا العرب والمسلمين في الوقت الذي كان هؤلاء الدعاة يباركون غزو امريكا للعراق ويدعونها مجددا لغزو سوريا

  41. الله يرحمه هذا اللذي قال ” حريتنا ناقصة بدون حرية الفلسطينيين” هو يستحق الرحمة اكثر من غيره.

  42. أرقي أشكال الإيمان مقاومة الظلم و أبشع أشكال الظلم نظام الميز العنصري الذي ينفي إنسانيتك التي بشّر بها القرآن الكريم لكل البشر، و هذا ما تعلمته في المدرسة و لست فقيها و من مدرسة الحياة و قد جاوزت الستين من عمري. مانديلا قضى 27 سنة في السجن للدفاع عن هذه القيمة القرآنية الإسلامية و هو مؤمن و إن لم يكن مسلما و يستحق الترحم و الاقتداء بل نحن في حاجة إلى تعلم نمط تفكيره و أسلوب تعامله مع شعبه عندما جنّبه التناحر و التقاتل و تسامى عن التنكيل بالبيض بعد تولّيه السلطة،و عندما انسحب طواعية من الحكم ليتيح الفرصة إلى غيره في بناء الوطن
    و عندما قرأت كتاب منديلا حول مسيرته و هو في السجن توقفت عند هذه الطرفة ذات الدلالة. أخذ منديلا السجين قاع برميل و ضع فيه التراب و زرع فيه الطماطم ( البنادورا عند الإخوة المشارقة) و عندما جنى أول الثمار تعلمون ماذا فعل؟ وضعها في كيس و أهداها إلى السجان الذي عاد بها إلى بيته و أطعم منها عائلته و كانت بالنسبة له أول رجّة نفسية أدت به إلى مراجعة موقفه العنصري، و درس منديلا انك تكسب عدوك عندما تذكره بانسانيتة…أليست قيم إيمانية هذه؟
    أما موضوع رضاء أمريك…فحدث و لا حرج..من ترضى عليه أمريكا..كيف يقضي 27 سنة في السجن؟ أمريك أجبرت على الاعتراف به عندما ساهم منديلا و رفاقه في تغيير ميزان القوى بين السود و البيض بصبرهم و تضحياتهم و هذه أيضا دروس أخرى…رحم الله منديلا و اسكنه الفردوس و هو المقام الذي يستحقه إلى جوار كل شرفاء العالم.
    المهدي الجندوبي، تونس.

  43. الصورة للشيخ اللحيدان و ليست لشيخنا العلامة البراك حفظهما الله

  44. ألم يقرأ شيخنا قوله تعالى “إن الذين امنوا والذين هادوا والنصرى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صلحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون” (البقرة: 62)؟ كيف يكفر علماء الوهابية من اعتبرهم القرءان أهل كتاب وخصهم بمعاملة خاصة وأجل الخلاف بيننا وبينهم الى يوم القيامة ليحكم الله فيه بعلمه؟ ولم نسأل هذا السؤال الساذج وقد كفر هؤلاء العميان ابناء دينهم من الشيعة والطوائف الاخرى؟
    ماذا قدمت السعودية للعالم والبشرية غير منع المرأة من العمل وقيادة السيارة؟

  45. معك الحق يا شيخ فانت قمة في العنصرية والقبلية فكيف تحب من يرفض العنصرية ويحاربها
    نسي شيخنا المبجل موقف نبينا الكريم مع سفانة بنت حاتم الطائي وقولة لها عن ابيها ((يا جارية، هذه صفة المؤمن حقاً، لو كان أبوك مسلماً لترحّمنا عليه خلّوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق، والله يحب مكارم الأخلاق ))
    وما رئي شيخنا بمدح الصحابي عمر ابن العاص للروم
    قال‏:‏ لئن قلت ذلك، إن فيهم لخصالا أربعا‏:‏
    إنهم لأحلم الناس عند فتنة‏.
    ‏ وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة‏.‏
    و أوشكهم كرة بعد فرة‏.‏
    و خيرهم لمسكين ويتيم وضعيف‏.‏
    وخامسة حسنة وجميلة‏:‏ و أمنعهم من ظلم الملوك‏.‏

    ان تعصب الشيوخ وقدحهم وذمهم لكل شخصية فيها من صفات النبل والشجاعة والكرم ما يجعلها قدوة لكل ثائر ومظلوم سيبعد الناس عن الدين يوما بعد يوم وسيعود الاسلام غريبا بفضل هؤلاء الشيوخ لا بمكر اليهود ولا بعداء الصليبين

  46. ان كل ما يتعلق بالعبادات بين العبد وربه في لله اما ان يجزئي عليها او يعاقب عليها ,

  47. لا حول ولا قوة الا بالله في هؤلاء الذين يدعون الفقه. مندلا قدم ودعم الفلسطينيين وهذا ما لم يفعله حكامك ولا انت. النبي (ص) طلب الرحمة لجده مع انه دعاه إلى الاسلام ورفض، وصلى على الملك الحبشي مع انه مسيحي. كان الله في عون هذه الأمة ان لم تفقه ولو القليل من دينها وتعتمد في هذا على مثل هؤلاء.

  48. هذا ما كتبنا فيه كثيرا في منابر حرة مختلفة ….. ياسيدي: من نصبك للحكم على الناس .. هذا كافر وهذا مسلم … أشققت عن قلبه؟ … هل كنت معه عندما خرجت روحه؟ … هل لديك تفويض من قوى لا نعلمها تحبرك بمن سيهلك ومن لن يهلك ….. يا رجل …. رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام كان يعرف كل المنافقين في المدينة وفي مكة ومع هذا لم يكن ليفضحهم …… أنا لا أعرف ولا يهمني مصير منديلا أو غيره لكن هذا الرجل ونسأل المولى عز وجل أن يرفق به وبنا قدم للبشرية مثالا في محاربة الطغيان والتمييز العنصري وهو أمر يستحق الثناء. أنا شخصيا ما سمعت بك من قبل وأمرك لا يعنيني لكن السؤال الذي أوجهه لك ولمن نصبوا نفوسهم قضاة: أين أنتم من تدنيس مقدساة المسلمين ومن قتلهم في كل مكان؟ أين حماسكم للوقوف في وجه الطغاة ؟؟؟ مانديلا أرانا المثل… فماذا أنتم فاعلون!

  49. مسكين مانديلا حارب العنصرية في بلاده ونصر قضايا العرب وهذا الوهابي المتشدد يسميه الكافر الهالك رحمك الله يا منديلا بواسع رحمته وأدخلك فردوس جنانه ولا عزاء للمدعو البراك

  50. “عندما رفضت اسرائيل تعيين سفير لجنوب افريقيا في الاراضي المحتلة، واصرت على صفة “ممثل” له اسوة بنظرائه العرب والاوروبيين، اعطاها نيلسون مانديلا ست ساعات للقبول بهذا التعيين او اعادة اغلاق سفارتها فورا، فخضعت ذليلة، وظل سفير جنوب افريقيا هو الوحيد الذي يحمل هذه الصفة وما زال، هكذا هم الرجال الذين يقولون ويفعلون، ونفتقدهم في ما يسمى بالقيادة الفلسطينية”
    مجرد مثال من ارث مانديلا السياسي هدا الاقتباس من مقال رئيس التحرير. كل الحب والاحترام للزعيم العالمي الراحل، المجد والخلود لذكراه

  51. الداعية عبد الرحمن البراك , ملزم بالإستغفار , فليس من حقه تكفير أي إنسان على وجه البسيطة في حياته أو بعد مماته فالله يدخل في رحمته من يشاء , فامونديلا رجل خدم الإسلام بدون أن يعترف بالإسلام كدين وطيل حياته لم يمس الدين الإسلامي ولو بكلمة سيئة , ولم يشر لأي أحد بالإرهاب أو الدونية , فقد قدم الخير الكبير للناس أمام صمت الدعاة لملوكهم ومسؤوليهم ودافع عن الفقراء وحقهم في الحياة
    ما أقوله لك إتق الله في عباده ومونديلا ليس خادما لملوكه

  52. قصدك يتقض الوضوء . مش الأسلام . أيهما أشرف عند الله المجاهد مانديلا . أم حكام أل سلول.؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  53. انما الحقد والحسد يعمي اهله، فقل لنا ما صنعت لتتكلم بهرتقات عن رجل كافح وعذب في سبيل تبجيل الانسانيه

  54. هذا رجل دين مسلم عالم وداعيه أمضى حياته في العباده والتفقه في الدين ولا أحد يقول انه لا يفقه في الدين الاسلامي بقدر ما يفقه الآخرون ممن يدعون العلم والعامه من الناس.
    كيف لأحد أن يقنع العالم الاخر أن الدين الاسلامي ليس دين الارهاب والقساوه ونكران الآخر.

  55. بس بصير نترحم على الزعماء العرب وبصير انأله الزعماء العرب

  56. ياسيدي بدنا نترحم عليه اكتر مانترحم عليك شئت أم أبيت ونترك الحساب لرب العباد .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here