وسيم يوسف على تلفزيون “أبو ظبي”: كُنّا مُتعاطفين مع الجيش الحر وجبهة النصرة بسبب إعلام قطر.. وكنّا نشتم الرئيس والجيش السوري ولو كنت هُناك الآن لحملت السلاح وقاتلت معهم ضد الجماعات الإرهابية التي دمّرت سورية باسم الدين.. ما جرى فتنة وكنّا نسميها جهادا.. هل ينطق الداعية الإماراتي عن الهوى أم هو وحي صانع القرار؟

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

في موقف لافت ومن خلال شاشة تلفزبون “أبو ظبي” الحكومي لدولة الإمارات العربية المتحدة، أطلق الداعية الإماراتي الشهير “وسيم يوسف” جملة من التصريحات والمواقف والمقاربات للوضع السوري خلال حلقة من برامجه “من رحيق الايمان”.

وقال يوسف في معرض رده على أحد المتصلين والذي سأل عن حكم سنوات قضاها يقاتل في صفوف الجيش السوري قال الشيخ “انا في بداية الأحداث كنت اشتم الرئيس السوري، وأشتم الجيش السوري، وكنت متعاطف جدا مع جبهة النصرة المجرمة ومع الجيش الحر، وكنت أتمنى من دول الخليج أن تدعم الجيش الحر. ولكن الجيش الحر تلوث.

 وأضاف يوسف في معرض رده على السائل ” نحن ضد سفك الدم من أية جهة،

و لست مع بشار الأسد ولست ضده، ولكني كنت متعاطفا سابقا وذلك بسبب الإعلام الذي وصفه يوسف “بالحقير والتافه”” ” مثل قناة الجزيرة وأعلام قطر، والذي كان يقول لنا أن هناك سفك دماء من هذه الأمة، وكان هذا الإعلام يتوجه نحو مصر ويتوجه نحو ليبيا.

 واضاف الداعية الإمارتي “ليبيا الآن تتمنى أن يعود القذافي وفي مصر يدعون لعودة أيام حسني مبارك، وفي سورية يتمنون عودة إيام بشار الأسد. وهذا الخراب بسبب الاعلام الذي مول جماعات إرهابية.

وقال الشيخ وسيم انا سابقا كنت العن كل جندي سوري يرفع السلاح ضد أي حزب ديني سواء جبهة النصرة أو أحرار الشام، لكنني الآن لو كنت في سورية سارفع السلاح ضد جبهة النصرة وداعش وإحرار الشام وكل هؤلاء المرتزقة الذين رفعوا لواء الدين ودمروا سورية واضاف الشيخ يوسف..”هؤلاء استباحوا فروج النساء واستباحوا أرض سورية، ليرجعوا حسب زعمهم راية لا اله الا الله وراية الدين، ولم نرى منهم إلا سب وإهانة وتشويه للدين.

وقال الداعية مخاطبة المتصل السائل، لو سألتني قبل ثمان سنوات كنت سأقول لك كلاما مختلفا لكن الأمور بعد كل هذه السنوات انكشفت، واصبح أمن البلاد فوق أي تيار ديني، وأن الدولة تقوم بالسيادة لا بالفتوى. وأكد الشيخ أن ما يجري في سورية فتنه، بينما كنا نقول عنه سابقا جهادا.

وربما يعكس كلام الداعية “وسيم يوسف” والذي يوصف بأنه مقرب جدا من القيادة الإمارتية الموقف الرسمي للإمارات العربية المتحدة ومقاربتها لما حدث في سورية، خاصة أن العلاقات السورية مع ابو ظبي عادت منذ مدة، وأعادت أبوظبي فتح سفارتها في دمشق. وبالتالي لا يبدو أن الداعية ينطق عن الهوى على الشاشة الرسمية الإمارتية، إنما مواقفه مرآة لما بات مقتنع به صانع القرار في الامارات.

Print Friendly, PDF & Email

71 تعليقات

  1. التاريخ يكتبه المنتصر
    وسيم يوسف ركب موجة المنتصر ولو علي حساب دينه
    يناصر الان رئيس اطلق قنابل الكيماوي علي شعبه
    اللهم احشره مع من يناصره

  2. اذا كان نظام سوريا شمولي وهو كذلك ، فماذا يكون النظام المغربي ؟؟.. ربما تحوّل يا ” علي ولد حمو ” الى نظام ديمقراطي ونحن لا نعلم .. إن أكبر مصيبة يُبتلى بها الكثير من الناس هي احادية النظر ، وتضخيم عيوب الغير وتصغير عيوبهم !!. يكفي النظام السوري مفخرة أن لا يستقبل صهاينة في بلادهم بينما يعج المغرب وغيره من بلاد انظمة الانبطاح والتطبيع بالصهاينة..

  3. تكمُن الرجولة و الشّهامة في المبادئ الراسخة للشخص و التي لا تتزعزع ، أما مَنْ يتقلَّب فكره حسب الظروف و حسب المصلحة الشخصية فهو من ” المُتكَسِّبين ” كشعراء البلاط أيام الأمويين و العبّاسيين ، فالثوار المناضلون في سوريا هم ثوار شجعان أفذاذ يقاومون النظام الشمولي المستبِدّ الجائر الذي حطّم سوريا بكاملها من خلال استغاثته بروسيا التي خرَّبتِ البلد و أعادتِ البلد إلى عصور ما قبل التاريخ ، هدّمت البيوت على رؤوس أصحابها فقتلت الآلاف المؤلَّفة من الأبرياء و شرَّدتِ الملايين و دمَّرتْ مهد الحضارة العربية دون أن تأبَهَ الأنظمة العربية لذلك فوقفتْ وقفة المُتفرِّج على بلد يحمل حضارة العرب يتحطَّم أمام أعيُنها ، كل من يقاوم النظام السوري و روسيا فهو مناضل بِغضِّ النظر عن انتمائه إلى هذه الجماعة أو تلك ..

  4. ” يوسف وسيم ” كوّن رصيدا هائلا من الاجرام جراء فتاويه التي أرضى بها اسيادهم واسيادهم في واشنطن وتل ابيب لكنه اغضب ربه عز وجل ، وولغ بلسانه دماء مئات الألاف من السوريين والمصريين والليبيين وغيرهم من المسلمين والعرب.. فلا اعتقد أن الاعتذار سيكفيهم وينجيه من تبعات سوء صنيعه.. اللهم أخذل كل منافق لا يتقيك في دماء واعراض بني جلدته .. كم هو عدد الاطفال الذين يُتموا والنساء اللاتي ترملت جراء فتاوى هذا التاجر بدماء الابرياء ؟؟!!..

  5. راي الدعاة في هذا الزمن لم يعد ملزما لاحد لان الشيوخ يطرحون وجهة نظرهم وليس رأي الشرع او الدين يوسف القرضاوي وقف مع حزب الله في عدوان 2006 ولم يجد ترحيب او شكر على موقفه من الحزب او من حسن نصرالله لذلك عاد وانقلب عليهم وذكر السبب وهو لم يلاقي ترحيب !! يعني الامر شخصي !! وهذا الشيخ موظف يتحدث عن وجهة نظر وليس عن راي شرعي وبالتالي كلامه ليس فتيا .

  6. السلام عليكم .تحية للاخوة في راي اليوم وتحية خاصة للاستاذ عبد الباري عطوان ..باختصار شديد وسيم يوسف لا يعدوا ان يكون اكثر من بوق من ابواق الحكام التي تمتلئ بها الدول الاسلامية وخاصة العربية منها وخاصة الخليجية فقط لا غير ..يقول الله تعالى ‘(: هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلا (109النساء) صدق الله العظيم

  7. لا تضع اللوم على الإعلام القطري . جميع الذين ذكرتهم من الجيش الحر الى الميليشيات الى المجموعات الارهابية الى النظام السوري بالاضافة الى دول عربية واجنبية جميعهم مشاركين في قتل الشعب السوري ودمار سوريا

  8. .
    — وسيم يوسف هو النسخة الاماراتية للقرضاوي ، رجل دين من أصول غير خليجيه ، افتي يمين يفتي يمين ، افتي يسار يفتي يسار.
    .
    — لمن لا يعرفها سأروي لكم قصه الباذنجان ، يقال ان الامير فخر الدين الشهابي قال لوزيره على مائده الامير : انا لا احب الباذنجان،،، فقال الوزير : انت محق أبها الامير فالبادنحان فشرته سوداء كالحه وشكله محير مقزز وبه مراره في طعمه .
    .
    — بعد فتره غير الامير الطباخ الذي اعد صحونا مختلفه من الباتنجان فأحبها الامير وقال ذلك لوزيره ، فاجاب الوزير : الباذنجان زينه الموائد مشوبا وملقياً ومهووسا يقوي البصر ويحمي العظام .
    .
    — وبعد الغذاء قال احد من حضر المناسبتين للوزير : يا منافق هل يعقل ان تقول رأي بالبادنجان ثم تقول عكسه لاحقا ، فاجاب الوزير : طبيعي ان افعل ذلك فانا وزير عند الامير ولست وزيرا عند الباذنجان .
    .
    .
    .

  9. لم ادرس الدين ولا السياسة ولكن منذ اول أيام الثورة في سوريا كنا ضد تسليح المعارضة و محاربة الجيش السوري ليس حبا في بشار ولكن خوفا على سوريا. اي داعية يبارك جيش مدعوم من امريكا و اوروبا ليلتل جندي عربي.لا تتلاعب بعقولنا انت مجرد قطعة في شطرنج يتم تحريكها للاسف و تقول عن نفسك داعية نصيحة دعم من السياسة و تحدث فقط عن فتاوى النساءاذا سمحت.

  10. وسيم يوسف مهما يكن شكله او لونه او انتماءه داعيةً كان او غير ذلك ، ولكن الملفت ان تخرج كلماته من على شاشة تلفزيون أبو ظبي الحكومي ، فأنه لموقف يدعوا الى التفائل بتحول سياسة دولة الأمارات مائة وثمانون درجة نحو الأحسن في علاقاتها مع الدول العربية ونتمنى ان ترجع دولة الأمارات الى سابق عهدها ايام المغفور له (ان شاء الله ) باني الأمارات ومؤسسها شيخ الشيوخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وحشره مع الأولياء والصديقيين .

  11. هذا المنافق عليه أن يصبح سائقا في الفورملا 1….لكثرة الالتفافات في هذا السباق…جاءته فركة إذن من مشغّليه….مع ركلة في القفى.

  12. لا حرب في زماننا هذا راح تخل من الظلم وقتل الأبرياء كان بالخطاء او عن عمد.. في الحروب اول نعمه راح تسلب هي الأمان بشكل عام اللصوص والمجرمين يبدي شغلهم براحه تامه من التهم سوا سرقه نهب هتك اعراض استابحة دماء كانوا مدفوعين او غيره لسنا في زمن الصحابه او التابعين لكي تكون الحروب لا يظلم فيها احد وتكون فيها المرؤه والشهامه والرجوله بحق ومعا ذلك تحصل في ازمنتهم وصارت الفتنه وصار من الظلم كان عن عمد او غيره ما بالكم في زماننا لا يجوز الخروج على حاكم فعل مافعل بلد فيه امان وتقام الصلاه فيه وتخرج عليه شاركت في فتنه و سلب الامان ولو بكلمه ذنبه عظيم والله اعلم لأنه تتبعه ذنوب ومحرامات كثرى بابها الامان وانت شاركت في فتحه.. وسيم يوسف لا اتفق معه غالبا مشكوك في مصداقيته هو غالبنا على هوا اسياده ولكن رأيه ف الخروج ع حاكم محرم فقوله صحيح ولكن ان يشارك في فتنه واستباح دماء مسلمين ف الله حسيبه كلمته هذي كفعلها وذنبها والله العالم بكل شي

  13. الدوله الوحيده في العالم وليس في العالم العربي فقط التي لم تتدخل ولم تتسبب بقطرة دم واحده هي سلطنة عمان بل ولم تقطع علاقتها بسوريا واستقبلت وزير الخارجية السوري اكثر من مره كما زار سوريا وزير الخارجية العماني…
    أما دور الإمارات فلو قارنا ماقامت به الإمارات فإنه لا يمثل5% مما قامت بهدول أخري..وسيم يوسف لست من محبيه لكنه هذه المره تكلم الصدق هناك من تولي تدمير سوريا والعراق وليبيا ودفعوا عشرات المليارات لجلب الإرهابيين ولا زال حتي اليوم ينفخوا مع اردوغان لتدمير سوريا ماليا واعلاميا ولم يشبعوا من مئات الآلاف من القتلي ولا زالوا مستمرين في سوريا وليبيا

  14. مثل غيره من الابواق المتخفية وراء غطاء الدين سورية كانت ومازالت قلب العروبة النابض ولا تحتاج لامثال هذا
    عبد مأمور

  15. الامربكان بيحكو ان من يحضر متاخر افضل من الذي يغيب. مو مهم اذا وسيم يوسف يقدح من رأسه او يتكلم بتعليمات حكومة ابو ظبي، المهم ان الاعتراف بالخطأ افضل من الاستمرار به. وعلى الشيخ تميم ان يعيد النظر في موقف قطر ويقنع حليفه اردوغان. شوفو كل مسلم مسؤول بشكل مباشر عن نفسه امام ربه، يعني ما بيجوز نحمل الشيوخ الهمل كامل المسؤوليه. الشيخ ليس نبي ولا رسول. حكم عقلك ولا تركن على الشيوخ.

  16. ليس لهولاء الأشخاص كمثل هذا الداعية ان يتكلم وينصح الأمة . معظم شيوخنا أشباه اميين ومعظمهم كان مستواهم التعليمي ضعيف جدا ولو كانوا متفوقين بالمدارس لما درسوا شريعة أصلا فربما درسوا الطب او الهندسة . والمشكلة يعتبرون أنفسهم في الصدارة وهم حمقاء فشله . دمرونا واستغلوا الدين وشوهوا صورة الإسلام أمام العالم الا لعنة الله عليهم

  17. هذا ليس بداعية اسلامية على الاطلاق
    بل انه تاجر دين و باع اخرته بحفنته من الدولارات و يطبق عليه المثل العربي الشهير (( دينكم دنانيركم و قبلتكم نسائكم )) .

  18. بل هو وحي يوحى ألم تسمع قول الله تعالى ( وإن الشياطين ليوحون إلى اؤليائهم ليجادلوكم… الايه )

  19. ومن قال الاعراب لا يفكروا.؟……….هي مسالةعشر سنوات اولا………..وبعض الكوارث ثانيا………..لكن الاهم احتمال وصول الموس للذقن ثالثها……….زرغدي يا هلالة

  20. الفتاوي الشرعية يجب أن تستند على المنطق
    وأن تجسد أولاً وآخراً مصلحة الأمة والوطن .

    ولكن علماء السلطان يختلفون في ذلك !

  21. لماذا تقاتلون سورية وهي بلد عربي وما مصلحتكم بتدميرها وانتم من يعلم علم اليقين ان تدميرها يصب بمصلحة لاسرائيل

  22. هل ينطق الداعية الإماراتي عن الهوى أم هو وحي صانع القرار؟ طبعاً من صانع القرار

  23. سبحان مغير الاحوال،،،يتلونون حسب اهواء السلطان،،بالامس القريب كان الجهاد في سوريا حلال واليوم اصبح فتنه،ماذا تقول لكل من ذهب لهناك تنفيذاً لوصاياكم وفتاواكم؟كم هم اللذين قتلوا ظناً منهم وبصدق انهم يرفعون لواء الدين؟كم هم اللذين قتلوا ضحايا من ارسلتموهم هناك؟اين الحق واين الباطل؟رحم الله ابو موسى الاشعري حين اعتزل الفتنه وجلس في بيته تنفيذاً لامر رسول الله،،،رحم الله الشيخ البوطي الشهيد اللذي قالها من اليوم الاول من قاتل تحت رايه عميه فليس منا،،،انت وامثااك الى مزبله التاريخ وسيلعنكم اللاعنون ،،،

  24. اذا هذا اعتراف من حكومة آبو ظبي بجرائم شيوخ السعودية وشيوخ الاخوان بحق شباب الأمة العربية الذين تم التغرير بهم وتم إرسالهم للموت ليدمرون سورية وليقتلون ويشردون اَهلها ؟
    والان متى تعترفون بحرائمكم انتم وجرائم بن سلمان بحق اهل اليمن وأهل ليبيا ؟

  25. كلامه الان حق لا يمكن تحميل الناس اكثر من قدرهم الأسد لم يمنع الإسلام ولا استباح الأعراض وكان السوري ببيته أمن الأدوية موجودة كل مستلزمات الحياة المعقولة كانت موجودة التعليم مجاني. الفقر موجود في كل مكان أميركا اذا لا تعمل لا يوجد شي لك لبنان تموت أمام المستشفيات السعودية كثير من الفقراء والطبقية موجودة في كل مكان سوريا كانت بلاد الفقراء للأسف الناس لا تقدر ما عندها الا بعد فقدانه ولن يعود اي شي كما كان القادم مرعب هذا الجيل الذي سمع وشاهد كل تلك الاجرام والمذابح لن يكون ابدا جيل للخير.

  26. شاركتم في حين عفلة في دمار سوريا ، الأن وكذلك في قادم الأيام وجب ان تعمل قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على اعمار سوريا نكفيرلما حصل من دولة الإمارات .

  27. صح النوم ايها الداعية العظيم ، الدعاة الذين يقودون شباب الأمة الى التهلكة والفتنة بناء على معلومات اعلامية مصدرها الإعلام الصهيوني ، من اول يوم كان واضحا انها فتنة لتدمير الأمة ، فتنة افتعلها اعداء الأمة لتدمير الأمة ومقدراتها في العديد من الأقطار العربية وجميعها لصالح الصهيونية ، وكان الكثير من عقلاء هذه الأمة يحذرون من ذلك، ولكن الدعاة يركبون رأسهم ولا يرون الا رأيهم الشخصي فقط ، فما هم هؤلاء الدعاة الذين لا يفقهون ذلك؟ فكيف هم مؤتمنين على ابناء وشباب هذه الأمة؟ وقس على ذلك غيرها من الأمور الكثيرة .

  28. لقد بات هذا التافه النكرة يدلي بتصريحات يومية . اللهم ارحمنا من هذا الزمن الغدار

  29. تستطيع ان تسافر الى هناك ان أردت ، ولكن لا اعتقد انك شجاعا بمعنى كلمتك كي تسافر الى هناك وتحمل السلاح . فبلاش مراجل على الفاضي

  30. وها أنت واحد من الشيوخ المنافقين وتابع أعلام مضلل كلكم في الهوي سواء ضيعتم البلدان ولشعوب التي كانت عايشه أمنه

  31. ماذا عن اليمن ياشيخ هل قتل اطفالها وتجويع شعبها هو بسبب الاعلام القطري ايضا ام ماذا؟؟؟

  32. وهل ستقاتلون ايضا ضد الملائكه التي ادعيتم كذبا رؤيتها في بدايات الازمه تقاتل معكم ضد الجيش العربي السوري؟

  33. لاحول ولا قوة الا بالله، و ما بال الدماء التي سفكت والارواح التي زهقت والبيوت التي دمرت بسبب فتاويكم للجهاظ في سوريا.
    اللهم احفظ بلاد المسلمين

  34. تتلونون كالحرباء أخزاكم الله يا فقهاء السلطان والعار والنذالة خسئتم واعلموا أن ارادة الله غالبة وأن حلم الشعوب لن يقبر بأموالكم وأن انقلابات العساكر لن تطول وسف تكنسها إرادة الشعوب إن شاء الله

  35. هل هذا يصدق داعية إسلامي يقول انه كان يشتم وهل الدعات شتامين وما هذه الرؤية الساذجة للأحداث وجعل اللوم على قطر وإعلامها وبالرغم من دور قطر المساند للإرهاب والممول الرئيسي ولكن دور الإمارات وبني سعود لا غبار عليه في دمار سوريا والمجازر في اليمن ومتى يصحى هذا الداعية على مجازر اليمن ، هؤلاء دعات للحكام وليس للناس .

  36. يعني كل اللي سوا الجيش السوري
    فتنه ما اتقول غير الله علة الظالم بس

  37. وبعد فتره سينقلب مرة اخرى ، الله يخيبك حتى لو خاب املك في بعض المعاضه السوريه ، هذا لا يسمح لك ايجاد العذر للنظام السوري في قمعه وقتل السوريين ،
    كل الانظمه العربيه التي ثارت عليها شعوبها انظمه مجرمه كان يجب ازالتها وتحديدا في سوريا وليبيا واليمن ، وفعلا نجحت شعوبها او كادت لولا تدخل روسيا وايران ومليشياتها ،،
    تحياتي ،،

  38. أين بعد النظر يا فضيلة الداعيه ! أعيذها نظرات منك صائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم. وما انتفاع أخي الدنيا بناظره. إذا استوت عنده الأنوار والظلم ؟. ( أبو الطيب )

  39. كل ما حدث في سوريا هو باومر و تخطيط من طرف الامبريالية الأمريكية و المجموعة الخليجية والسعودية لأ تمتلك إلا دفع الأموال فقط و دون نقاش أو تعليق.

  40. هؤلاء هم علماء السلطان بهم تم تدمير سوريا وشيطنه العلويين وتكفيرهم وقتل
    السورين وكذلك تم تدمير اليمن وتكفير الحوثيين أما في ليبيا الان وبعد أن لم يجدوا أي عمامه صنعوا وهم الإخوان
    وحاولوا خلق عبد الناصر اخر لقتل الملتحين من أبناء الشعب الليبي
    وتدمير ليبيا علي حسب أوامر
    الصهيونيه العالميه التي هم ادواتها في المنطقه كنا نحسبهم علماء دين ولكنهم للاسف لايفقهون شيئا في الدين يبيحون قتل النساء والأطفال علي حسب ما يطلب
    منهم فهؤلاء أخطر علي الدين من الصهيونيه العالميه التي لا تغير جلدها ولكنهم يتغيرون
    علي حسب الاملاات

  41. هذا كلام فاضي ويدل على أن الدول العربية كافة يديرها مجموعة من الجهلة وان تغيير السياسات والافعال طبقا للمعطيات الفعلية على أرض الواقع وان كانت النصرة انتصرت لكان هناك أقوال أخرى ولكن بما ان الجيش العربي السوري هو من انتصر ظهر هذا الشخص المدعوم من الإمارات بتلك الأقوال الآن تلك هم العرب الآن.

  42. ما قاله هذاالشخص هو عين الحق و لكن يترتب عليه أشياء كثيرة فهو ليس بالشخص العادي و له اتباع طبعا و هم كثر و قد حرض الكثير منهم و دفعهم الي القتل هناك أو قتل الناس .و قد ساهم في خراب البيوت و ترميل النساء مما نتج عنه ايتام و سبايا. إذا علي كل متضرر مقاضاته أمام محاكم دولية مختصة و علي الدولة السورية كذلك تقديم دعوة قضائية به و بمن كان يقف خلفه و يأمره بالتحريض علي التجنيد ضد الدولة السورية .ربما يخرج علينا يوما هذا الشخص و يقول اننا كننا نؤيد حرب اليمن و نحرض علي الحوثيون و نسبهم و الآن لم نعد كذلك .هل يظن هذا الشخص و أمثاله انه سيقنع الناس بأنه داعية بعد اليوم و حتي قبله .ما هو حكم المتاجرين بالدين يامن يقال عنه وسيم؟

  43. و ما المشكلة في كلامه ، كلنا نتمى لو لم تقم ثورة في سوريا ، كلنا نحزن على ما آلت اليه الأمور في ذلك البلد العزيز ، بشار مجرم و البديل اكثر اجراما، المشروع الذي يسمى الإسلامي الذي يريد إسقاط المجرم بشار له وجهان الأول ممثل في إيران و من باحجج في دموية ذلك النظام أما مغيب أو مجنون و الوجه الآخر من المشروع متمثل في اردوغان و جماعة الإخوان و جرائمهم في سوريا تجعل الولدان شيبا و عليه فان بقاء بشار و انسحاب بقية المجرمين هو الأكثر واقعية

  44. اخيراً فهم البغل بعد خراب سوريا ويقولون داعية منين انت داعية ومنين انت مسلم المسلم كيس فطن وانت كيس قطن لعنك الله ولعن الدعاة امثالك جيشهم الكلاب الاغبياء لتدمير سوريا والآن تتراجع عليك اللعنة وفي رقبتك دماء كل الشهداء في سوريا …. عاشت سوريا حرة مستقبله ويسقط الاغبياء تجار الدين

  45. They LOST the regime changed TUNE. but they are still under the order of the American colonialist and this can change in a moment notice. They tried by force to destroy Syria in order to weaken Iran and they failed and now they will trying to diplomacy and soft power, money investment and maybe infiltrate the decimated Syrian people with new idea

  46. و شهٍد شاهدآ من اهلها

    وسيم يوسف الداعيه الاسلامي الى اين ،تخدعون انفسكم قبل خداع الاخرين والحقيقه واضحه فعلتم فعلتكم ناكرين ثم معترفين انتحلتم الاسلام دينا وكذبتم به ومصيركم جهنم فبءس المصير وقتلت من الشعب السوري الالاف و التحقت بالوهابين وانتم على انفسكم لشاهدون ،،، و افتو بكذب الفتاوى ان بقي لكم منها مفرآ يوم الحساب و جهنم تصلونها فبءس المصير

  47. ولكن يا مولانا اسيادك ولغوا في دم السوريين واعراضهم ودمروا سوريا وهدموا كل حي فيها والندم الان ماذا يفيد الايتام والارامل واللاجئين…..بداية بعد الندم يجب ان يكون الاعتذار من جانب اسيادك ثم تعويض ما لا يمكن موازنه بكل اموالكم … ولكن شعره من جلد الخنزير ربما تكون خيرا…….عليكم بفتح ماسورة امول لتنقل على الاقل مئتي مليار دولار من خزائن اسيادك لتمسح دموع الالم من عيون سوريا ثم بعد ذلك نتكلم عن التعويض الحقيقي………

  48. الجيش العربي السوري جيش قومي لديه عقيدة جيش ينتمي لهذه الارض العربية التي يدافع عنها وقدم تضحيات كبيرة للمحافظة على وحدةً سورية هو لم يعتدي على بلد مجاور كما تفعل الجيوش المرتزقة وفرق كبير بين الجيش السوري وبين جيش ليس لديه عقيدة قتالية او هدف جيش يقتل اطفال اليمن في عقر دارهم بينما جيشنا العربي السوري يدافع عن وحدة وعروبة سورية ولم يعتدي على بلد مجاور كما فعل ذلك الجيش المهزوم في اليمن

  49. الم يكن لك عقل يا وسيم يوسف ام ان فتاويك تصمم حسب رغبة السلطان وما يشتهيه ولاامانع لديك من الذهاب الى نقيض فتواك اذا انقلب الحاكم بسياسته180 درجة. كنا نسمع في السبعينات عن بنادق للايجار واليوم نرى ونعيش عصر فتاوي للايجار وانتقل التطبيل والتزمير من الاعلام الرسمي الى بعض من يسمون انفسهم دعاة وصدََقوا انهم دعاة ……. فعلا عش رجبا ترى عجبا

  50. MEGALO CONGRATULATIONS
    For THIS ORTHODOXY DECLARATION
    Yes THIS IS THE PRAGMATIC TRUTH
    No MORE HYPOCRITICAL POLICY

  51. اذا لماذا لا تتم معاقبة شيوخ الجهاد امثال العريفي والقرضاوي والعرعور محاكمتهم بتهمة دعم الاٍرهاب وتهمة خداع عشرات الاف الشبان ودفعهم لارتكاب جرائم في سورية وبتهمة التسبب في تشويه الاسلام وبتهمة التسبب في تشريد وقتل ملايين من الشعب السوري ؟

  52. كلها تمثيليه اولا اوقفو التطبيع مع الإرهابي الأكبر وهم الصهاينه اللذين يحتلون بلاد المسلمين وبعد ذلك يمكنكم الكلام والا فما تفسير دعمكم لمحور المقاومه وتعاملكم مع الصهاينه انه لأمر مريب و مشكوك فيه

  53. اذا لماذا لا تتم معاقبة شيوخ الجهاد امثال العريفي بتهمة دعم الاٍرهاب وتهمة خداع عشرات الاف الشبان ودفعهم لارتكاب جرائم في سورية وبتهمة التسبب في تشويه الاسلام وبتهمة التسبب في تشريد وقتل ملايين من الشعب السوري ؟

  54. هذا الكلام يفيد اسيادك المتهاوشيين !
    بعد ان دعمتم اكثر من مليون ارهابي في سورية و فشلتم في اسقاط نظام الاسد في سورية الان تخرجون علينا و تظهرون على الندم ( و على المكتوب ميفيدش الندم يا ابنى )
    اللهم انتقم انتقاما شديدا لكل من كان السبب في تدمير سورية

  55. انت ومن تدور في كنفهم دمرتم جيوش الأمة هل لك أن تعلق على التهنئه التي أرسلها رئيسك لرئيس الكيان الصهيوني انت البوق الذي ينعق بكل ما يدمر الأمة هل لك أن تشرح لنا كيف تعبث حكومتك بالأمن العربي من سوريا إلى العراق الى السودان إلى ليبيا الى مصر حتى وصل أذاها الى تركيا حكامك تعهدوا لإسرائيل بتنفيذ مخططاتها ولكن الله كبير.

  56. هذا الداعية اصله من بلاد الشام تم منحه جنسية الامارات
    وهو ليس داعية بمعنى داعية لانه لا يقدح من رأسه
    اي رجل دين لا يعتبر التطبيع مع الكيان الصهيوني حرام شرعا فهو ليس الا موظف لدى السلطات الحاكمة اي انه يخدم النظام ولا يخدم الاسلام بالعكس هم يشوهون الاسلام يصدرون فتاوى حسب رغبة الحاكم الذي غالبا لا يعرف معنى العدل ولا الرحمة

  57. جزئية من جزئيات الدين هي السياسة ولا فاصل بينهما . بزمن الفتن التي تعصف بنا . بنا نحن فقط وليس لغيرنا . غيرنا يعرف مصلحته ويسير نحوها واما نحن فنسير وراء اما السراب واما الاحقاد . ونعتقد اننا على الصراط المستقيم .. كل حزب بما لديهم فرحون … الحق ضالة المؤمن وكلنا نسعى للحق . لكن من جلس بمجلس الداعية ويتكلم باسم الدين ويحرض المسلمين على بعض هل يجب عليه ان يتوقف كثيرا قبل ان ينطق بكلمة ام عليه ان يهب ويهتف بحياة وموت بعد اول هتاف اي ينفعق مع كل ناعق . ثم بعد ان يهتك العرض ويسفك الدم وتحترق البلاد والحاضر والماضي والاحلام والمستقبل يرجع يقول كنا مخدعون بفلان وعلان ? هل هذا كلام مسؤول ويرجع ويطرح نفسه داعية مرة اخرى ويجلس مجلس الوعض ويتكلم باسم الدين ? نحن من اين ناتي بقناعاتنا ومواقفنا وحقنا وباطلنا? من هوانا ام قناعاتنا ام عقولنا القاصرة ولو كان هكذا حالنا فكيف نتكلم باسم الدين ????
    هتك العرض وسفك الدم هذا يتبع قناعتي انا لافتي به ?
    ااتي انا اقرالي كم كتاب فاكون مؤهلا لافتي واحرض واتكلم باسم الاسلام وعندما اخطيء ارجع اقول العفو كنت مشتبه ترى الحق هنا وليس هناك !!!! دين مطاطي متلون
    والله والله لو لم تختلفوا مع قطر ولو نجحت النصرة وداعش على تدمير سوريا لما قلت ما قلت الان بل كنت لاتزال تمتطي صهوة الفرس وتهتف بجهادكم .
    كلمات كتبتها هنا وكلي الم وحزن على ما آل اليه وضعنا وبلادنا

  58. هذا دليل على فشل المصالحة بين قطر وبين الامارات وربما كذلك فشل المصالحة بين قطر والسعودية لانه الجزيرة تحدثت عن مسرحية محاكمة قتلة خاشفجي الهزلية
    وعليه توقعوا عودة الجيوش الالكترونية والذباب الالكتروني لجميع الأطراف عودتهم الى عملهم في كيل الاتهامات وفي التخوين وذلك بعد فترة من تعليق عملهم لأحتمال حدوث المصالحة

  59. ليس اعلام قطر فقط و انما اعلام الإمارات و السعودية و مصر ،، فعلا تلك التنظيمات إرهابية و ليس جهادية ،، لكن ما جرى بسوريا كان هدفه تدمير سوريا و المحافظة على بشار الأسد و المستفيد إيران و ميليشيات إيران ،، و الان اسرائيل ندمانه و الامارات ندمانه و السعودية غرقانه بمستنقع اليمن و غير قادرة على الخروج منه ،،

  60. و هل هذه أول مرة يغير فيها وسيم يوسف من كلامه و تصريحاته؟ و من ثم هل هناك شخص مسلم عاقل يأخذ فتوى فقهية أو دينية أو حتى دنيوية من هذا الشخص؟ هؤلاء وأمثاله من لحى المخابرات يتم تلميعهم و نفخهم و إعطائهم مساحات بالقنوات الفضائية للطعن و التشكيك بالثوابت الدينية و لزعزعة الإيمان بنفس العامة، و من منا لا يذكر تطاوله على صحيح البخاري و التشكيك فيه هو لا يجرؤ على أن يرد على كلمة واحدة لأي من “عيال” زايد.
    القصد أن هؤلاء و أمثاله هدفهم تعبيد العوام للحكام، بمعنى أن يكونوا كرهبان النصرانية يحلون الحرام و يحللون الحرام حسبما يراه “طويل العمر”. اللهم إنا نسألك الثبات على الدين و المبدأ
    و إن لا تكون ممن نسي الله فأنساهم انفسهم

  61. مبارك على كل احرار العرب انتصار وصمود الجيش العربي السوري ومبارك علينا هزيمة الاٍرهاب الوهابي الاخواني في سورية
    ومبارك على الجميع الكشف عن الوجه الحقيقي لمشايخ ال سعود ومشايخ الأخوان كلاهما وجهان لعملة واحدة كلاهما أفتى بالجهاد في سورية لصالح العدو الصهيوني الوحيد المستفيد من تدمير سورية
    اما انتم ياشيخ وسيم مبارك عليكم الاعتراف بالهزيمة في سورية وان شاء الله تعترفون قريبا بجرائمكم وهزيمتكم في اليمن العظيم

  62. شكرا، ولكن الجيش العربي السوري البطل ليس في حاجة لمؤازمة امثالك.

  63. عذر اقبح من ذنب
    انتم والسعودي وقطر تحالف الإرهاب والآن تريد ان تحمل قطر المسؤولية لوحدها وماذا تفعلون في اليمن وتقتلون الأطفال
    تبا لكم لا قال يصدق ما تقولون يا حلفاء مغتصب ارض فلسطين
    ارجوا النشر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here