الداعية الأردني محمد نوح القضاة مُفسّرًا عدم نهضة العرب: البعض يُطالبنا بصناعة السيارات والطائرات و”مُنافسة أمريكا”.. “ما لهذا خُلقنا”!.. أكّد أنّ الغرب “تلاميذ” ونحن “الأساتذة” فماذا قدّم “هُدانا” للغرب الذي يعمل ولماذا بقينا في ذيل الأمم؟.. ماذا في التوقيت ومن على منبر سعودي؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تسلّطت سهام النقد، والتساؤلات، على الداعية الأردني محمد نوح القضاة، حول حديثٍ له على شاشة “إقرأ” السعوديّة، وتحديدًا حول تفسيره لتساؤل البعض، عدم صناعة العرب والمُسلمين، للسيارات، والطائرات، والقطارات، والمُنافسة مع الغرب، وأمريكا وعلّل فشل “أمتنا” بهذا، بأنه لم نُخلق لهذا الأمر، أو كما قال “ما لهذا خُلقنا”.

وتابع الداعية الأردني، صاحب الشعبيّة الكبيرة في الأوساط الشبابيّة، ويُتابع بمئات الآلاف على المنصّات، وحساباته وصفحاته التواصليّة، بأنّ الله خلقنا شُعوباً وقبائل، فجعل من العرب أصحاب فكر وهداة “أساتذة”، وجعل من الآخرين، التلاميذ، لكي يهتدوا بهُدانا، وعليهم العمل، وهُنا بحسب الداعية الإسلامي صاحب المظهر الأوروبي، والبدلات الأنيقة، واللحية الخفيفة، يحصل التكامل، “ما بين فكرنا، وعملهم”، فيعمر الكون بشكلٍ عام.

وأمام هذا التفسير الذي طرحه القضاة، وتفسير العمل الذي حصره بالفكر، وترك العمل للغرب، طرح مُعلّقون، تساؤلات حول فعاليّة استفادة دول العالم الغربي فعلاً من فكرنا على حد توصيف الداعية الأردني، وما إذا كانت أفكارنا بالفعل تكمّل أعمالهم، وأين العرب والمُسلمين، في مصاف الأمم، بعد أن تحوّلوا إلى أمم استهلاكيّة، لا تستطيع حتى أن تأكل مما تزرع.

وتحوّلت عبارة القضاة، ما لهذا خُلقنا، إلى حالة تندّر وسخرية، حيث وجد نشطاء، أنّ في كلامه وهو الداعية القدوة تثبيطاً للمعنويات، ودعوةً للخمول، وترك الأمة العربيّة والإسلاميّة، تحت سيطرة الغرب، والولايات المتحدة الأمريكيّة.

وكان لافتاً، أنّ القضاة وصف الغرب رغم تقدّمه على العرب والمُسلمين، بالتلاميذ، الذين يهتدون بهُدانا، وعليهم العمل، وهو ما يدفع بوضع علامات استفهام، حول هذا الهدي الذي صنعه العرب للغرب، وهُم اليوم وفق نشطاء يتخلّون عن آخر ما تبقّى من فلسطين، لأنهم بطبيعة الحال، ضعفاء، ولا يستطيعون وقف إسرائيل عن إتمام مشروع الضم، والذي يحتاج إلى طائرات، وقدرات هائلة، لفرض الردع في أقلّه، وينتظرون أيضاً “فزعة” هذا الغرب الأوروبي منه لوقف مشروع الضم.

ويرصد معلّقون أنّ حديث القضاة هذا، جاء على شاشة سعوديّة، حيث الإعلام السعودي يُهادن الولايات المتحدة الأمريكيّة، وليس عابرًا أن يتحدّث الداعية الأردني عن عدم خلقنا لمُنافسة أمريكا، وكأنّه يعيد وضع محدّدات، لهذه العظمة الأمريكيّة، والتي لا يجب تخطّيها، بزلّة لسان مقصودة أو غير مقصودة، ولعلّه بمُحدّدات شرعيّة، وفي توقيتٍ تتنامى فيه قوّة إيران الإسلاميّة، ويتكامل فكرها وعقلها المُخترع، للمُنافسة مع الدول العُظمى.

واستغرب بعض محبّي القضاة، قوله هذا، ودافع بعضٌ آخر عن تفسيره، على اعتبار أنه قد يكون كلاماً مُقتطعاً، أو أنه تفسير شرعي، لا يجوز لغير أهل الشريعة انتقاده.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

56 تعليقات

  1. بعد حرب عالمية انسحب استعمار أوروبي عسكرياً من عالم ثالث لصالح أمريكا وروسيا واستمر حلب اقتصاده لكن بدأ عدد منها التحرر ومنها دول شرق أوسطية عربية فبلغت استثمارات صناديقها السيادية عدة تريليونات وحققت الإمارات والكويت نهضة تراكت عبر عقود وأطلقت مصر نهضة كبرى مع كشف حقول غاز تريليونية واحتفلت السعودية بتقدم مشروع نهضة عربي تريليوني متعدد أبعاد ينهي هيمنة الغرب ويقيم علاقات متوازنة مع الشرق ويتيح إقامة أوروبا جديدة بالشرق الأوسط بديلاً لأوروبا العجوز وبالمقابل تهدر إيران وتركيا مواردها على العدوان

  2. كلام الداعية الأردني الذي يتحدث عبر شاشة سعودية يثبت انه الدول العربية التي أسسها الاستعمار هى التي شوهت اسلام العرب وهى التي دمرت أمة العرب
    انهم يحكمون بعقلية متخلفة اكثر من عقلية الجاهلية قبل الآسلام
    أنظروا الى العائلة المالكة في بريطانيا او في السويد لا يتدخلون في السياسية ولا يتلاعبون بالدِّين ولا يسرقون ثروات شعوبهم
    لذلك الحل ليتخلص العرب من هذه الانظمة الرجعية المتخلفة والتي تحكم بقانون الغاب وتتدخل بالتخريب في باقي الدول العربية الحل اما ممالك دستورية او جمهوريات ديمقراطية مثل امريكا التي هى مثالا لهم ولشعوبهم في الليبرالية والعلمانية
    كفاهم تجارة بالدِّين لقد انكشفت حقيقة اكبر تجار دين في العالم وفتاويهم لم يعد يصدقها إنسان عاقل

  3. لو كنا نفهم ونعى تعاليم ديننا الحنيف لما وجد وتجراء مثل هذا المدعو داعيه اسلامى يتباهى بمظهره الحداثى الانيق وغيره ممن هم على شاكلته وهم كثير وذلك على طرح كلام بهذا الشكل والمنطق الذى يستفز البعض ويتماهى مع البعض الخ…..
    فقط هل ما طرحه وباسم الدين يتقارب باى حال من الاحوال مع ما يعانيه المسلمون حاليا من تقاتل وسفك للدماء وهتك للاعراض وتدمير للحرث والنسل بأيدى من يدعون الاسلام والايمان الموعودون بالجنة وبنات الحور وما الى هنالك من عبثيه يندى لها الجبين ؟
    خير الرد عليه وعلى من على شاكلته التجاهل وعدم الالتفات اليه مطلقا لان التفاعل معه باى شكل هو غاية ما يطمح اليه حتى محاججته بالحجة والبرهان كما يدعوا البعض فلا يستحق ذلك ابدا لسبب بسيط ان ما يطرحه هو عبث فى عبث .
    نحن نعيش زمن الشفافيه وكشف القناع فهذه هى الجاهلية الثانية البشعة الممنهجة … دعوهم يخرجون بلاويهم …

  4. فعلا الاستعمار والدول التي أنشأها الاستعمار هو السبب في تخلف الأمة العربية وجعلها في ذيل الامم لصالح الكيان الصهيوني
    العراق كان منارة للعلم والعلماء قبل تامر العربان عليه وتدميره واحتلاله من القواعد الامريكية الموجودة في الخليج العربي
    مصر جمال عبد الناصر لولا تآمر العربان عليها وتقزيمها لكانت الان دولة صناعية متقدمة مثل ألمانيا
    شاهدوا كيف دمروا سورية التي كانت نموذجا للاكتفاء الذاتي وكانت ديونها الخارجية صفر
    الدول التي أسسها الاستعمار استخدمت الدين أسوأ استخدام
    الدليل هو ذهاب دواعش ال سعود وإرهابيي جبهة النصرة لتدمير سورية وفِي نفس الوقت يذهبون للعلاج في مشافي الكيان الصهيوني

  5. هذا أحد دعاة السلاطين الذي يتخذ لهم عذرا حتى يبقوا نيام ولا يستيقظوا من سباتهم العميق.

  6. إلى المدعو عمران اسأل .. إذا كان السبب الرئيسي هو الاستعمار و الدول التي اقامها في القرن الماضي هل تسمح ببيان ما كانت عليه حالة العرب قبل الاستعمار الغربي؟

  7. الاخ ايمن . يا سيدي اترك السعوديه فهي ليست بلدك ان وصلت للفضاء ليس فخرا لك وان كانت متخلفه لا يضيرك . لكن افيدنا افادك الله عن بلدك وقارنها مع تركيا وايران . هذا يهمك اكثر . وخلينا نشوف ..
    الاخ احمد العربي . انا ضد كلام نوح ولم اسمعه ولكن سمعت تعقيب منه ان كلامه مجتز في ٤١ ثانيه . وفي كل الاحوال ما يقوله بعض علماء الشيعه اقوى ولا يقارن وعندك اليوتيوب ادخل واتفرج .
    تحياتي للجميع

  8. كل من انتقد الشيخ بكلامه ,, اثبت من حيث لا يدري صحة كلامه ,, من حيث كوننا امة لا تصلح للاهتمام الا بالكلام و الافكار
    الشيخ لم يمنع ايا كان من ان يصنع ما يريد – ولا يملك ذلك – فمن اراد ان يثبت عدم صحة كلام الشيخ فالميدان مفتوح امامه لاثبات ذلك بالعمل و ليس بالكلام . انتهى

  9. قال عليه الصلاة والسلام: لا خير في أمة لا تأكل مما تزرع ولا تلبس مما تصنع. هذا حديث شامل.. الرسول عليه السلام لا ينطق عن الهوى.. والمقصود ان الامه يجب أن تكتفي ذاتيا يكل شيء. يعني ولا خير في أمة تعتمد على غيرها في كل شيء.يعني لا خير في أمة لا تستخدم سيارات وطائرات وجميع ماكيناتها مما تصنع.. ولا خير في أمة تشتري سلاحها. لتقاتل عدوها. ولا تستطيع صناعة سكين مطبخ.. شيخنا قصده ان الله خلقنا كي نعبده فقط. وننكح من النساء ما طاب لنا. ونأكل ونشرب كالانعام… يا أمة ضحكت من جهلها الأمم حتى انقلبت على ظهورها.. ان أفة هذه الأمة رجال الدين ورجال السياسة والأعاذة بالله..

  10. لقد قدر الله لي ان اتعرف شخصيا على سماحة الشيخ نوح رحمة الله عليه عندما كان مفتي الجيش.
    ولقد سمعت مسوءولا ممن اثق انه رفض سيارة الرنج روفر الجديدة لمصروفات البنزين الكبيرة
    وفضل سيارة المرسيدس القديمة بدلا عنها.
    اما فيما يخص صلب الموضوع، لقد شاهدت لوحة كبيرة في احدى مدارس البارحة-اريد
    وذلك في اواخر ستينات القرن الماضي لوحة مكتوب عليها حديث نبوي تعبر كعنوان عن اهداف المدرسة،
    والحديث(من اراد الدنيا فعليه بالعلم، ومن اراد الاخرة فعليه بالعلم، ومن ارادهما معا فعليه بالعلم).
    والحقيقة لست متاكدا من كونه حديث او حكمة قديمة تنفع للفلاح لحياة الدنيا والاخرة.
    الم يطالبنا الدين الحنيف بالاخذ بالاسباب وهي العمل باخلاص والتوكل على الله؟
    وهل هناك افضل من عمل العلم والمعرفة لمنفعة الدنيا والاخرة.
    ولماذا امة العرب في موءخرة الامم؟!
    امة العرب لا تصنع، لا تزرع، لا تبني مداميك الحرية والتقدم العصري والمجتمع والدولة على اسس سليمة،
    واخيرا وكنتيجة لا تحمي حياض الوطن والمواطن ويعشعش الفساد والظلم والاستبداد والتخلف في كل المفاصل.

  11. الى المحترم AL-mugtateb محمد نوح القضاة قبل كم سنة افتى برمضان انك اذا نضفت دانك برمضان بتفطر البرنامج كان يبثه التلفزيون الاردني الرسمي ولما رد عليه الشيخ من بيت المصري مش متذكر اسمه طلع اعتذر انا بعدها ما عدت بحي اسمع منه شي

  12. أنا شخصيا قد كونت رأيي عن هذا ( الشيخ ) منذ عمله في التلفزيون الأردني , ومع مرور الأيام وزيادة المشاهدات تعززت قناعتي , لهذا لم أفاجأ أبدا في ما قاله أو قد يقوله مستقبلا .
    الحكايه هنا ليست الأسماء اللامعه على الشاشات أو في الأنترنت , بل هو الجمهور العريض ( حاضر الأمه ومستقبلها ) الذي يتابعها , والذي لولاه لما كان لهؤلاء لقمة عيش في أي مكان .

  13. شكرا للسيد المغترب فقد كفيت ووفيت ، اما النجوميه ، فمثل طروحاته هذه ، هو يعززها ، وتتعزز اكثر بكثرة الردود والتعليقات على اطروحاته ، فهو الآن طربا إليها ومستأنسا لكل تعليق يضاف ، رحمة الله على والده الذي لا تتسع الصحائف لخصاله إن في علمه وإن في خلقه…

  14. استاذنا القدير، اين ذهبت بقول الله عز وجل ” وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون” يعني خالق الكون وهو اعظم منك ومن البشرية جمعاء يمدح ويشجع العلم والبحث والتحري ويذم الكسالى النائمين على احلامهم وتجهيل الناس وقال رب العالمين ” وعلم الانسان مالم يعلم” اين انتم من العلم والتطور البشري الذي هو في اصله هداية من رب العالمين، فهل تحاربون حضراتكم هذه الهداية التي ارادها الله للبشرية ؟ هل انت متاكد باننا خلقنا فقط لقتل بعضنا البعض؟ كلام غريب لم يقله في السابق فطاحلة الفكر والتنوير والهداية!!!

  15. نعم هذا هوتفكير( وليس فكر) هؤلاء لم يتغير منذ قرون..التفكير الذي يقول “نحن العرب السادة وهؤلاء الاعاجم عبيد لدينا..لنا التجارة والمال ولهم المهن والعمل بالاجرة”!!!

  16. .
    — والده العالم الجليل الشيخ نوح القضاه صديق عزيز جدا لي رحمه الله كان مفتي القوات المساحه ثم سفير الاردن في طهران وشتان ما بين الولد وابيه .
    .
    — متحدث جيد يعشق النجوميه والوجاهة لدرجه مفرطه ، التقط ذلك من ارادوا صناعه خطاب اسلامي ( على قد الايد ) وغاب عنهم ان هذا الصنف لا يمكن ضبطهم فالسعوديون انتبهوا لقدراته ايضا وكلفوا العريفي بالتقرب منه فانقلب خطابه من التالف بين المسلمين سنه وشيعه لمهاجمه الشيعه بضراوة .
    .
    — هو اقل نائب ( حسب الكشوفات ) حضورا للجلسات واذا حضر فلان هنالك فرصه لخطاب شعبوي معطر اسلاميا ، فرصه بالنجاح كنائب عن منطقته كانت ضعيفه فتم تحويله للترشح عن منطقه الزرقاء لانها من اكثر المناطق المسيطر على اصواتها بالانتخابات المزوره والجماعه بدهم اياه .
    .
    — اسس جمعيه اسماها وفاده باسم ابيه الجليل ودعمه النائب الرياطي السلفي وتبرع لها الخيرون ثم اختفى ما يعادل نصف مليون دولار من حسابها ليتبين ان ( المحاسب ) اختلسها واتهمه النائب الرياطي رسميا بسوء الاداره والتسيب وضياع اموال المتبرعين .
    .
    — سابقا تم تعيينه وزيرا الشباب وفي خطوه مسرحيه الغى صيانه سقف مسرح مدينه الحسين للشباب بقرار درامي واعتبر ذلك هدرا لا ضروره له وانه العبقري الذي انقذ خزينه الوزاره من ذلك الهدر وغمز بسمعه من نسّب باجراء الصيانه في لقاء صحفي ، لتاتي الشتويه فيدلف السقف وتتضرر كافه موجودات المسرح من سجاد ومقاعد ومدرجات ومعدات وتكون الخساره عشرات اضعاف تكلفه صيانه السقف .!!!
    .
    — جماعتنا شاطرين بس طلعوا السعوديون اشطر واختطفوا النابغه لانه نجم من الصنف المطلوب الان في الخطاب الاسلامي بعدما تم استهلاك النجوم السابقه .
    .
    .
    .

  17. عقلیة هابطه.. و الدین لدی هؤلاء هو الإفیون المخدِر والعلم يجب تعلمه ولو بالصین و بالصین لا یوجد الفقه و الشَریعه و الحکمه ضالة المؤمن یاخذها اینما وجدها و العلم قوه و أعدوا لهم ماإستطعتم من قوه..

  18. المشكله انه بيحكي بالدبن وسعاده النائب من اقل النواب حضورا لجلسات المجلس. وقد انتخبوه الناس ليدافعوا عن حقوقهم وليس لينام بمنزله. وأسفاه شيخنا

  19. اقول للشيخ نوح القضاه كما قال الشاعر :
    ناموا ولا تستيقظوا ما فاز الا ” الشيخ القضاه واتباعه”.
    وبما انني من اتباع الشيخ القضاه المخلصين ادعو جميع العلماء العرب في كل انحاء الكره الارضيه من مهندسين واطباء واختصاصيين و حملة دكتوراه في جميع المجالات العلميه ان يقوموا فورا باحراق شهاداتهم او القائها في سلة المهملات لان حمل هذه الشهادات يعتبر خطيئة كبرى وجريمه لا تغتفر.
    وكما قال الشاعر “الجهل يبني بيوتا لا عماد لها والعلم يهدم بيوت العز والكرم”. فليسقط العلم و ليحيا الجهل.

  20. ما نوع عقلية الطلاب التي سوف تتخرج من تحت يدي (هيج) مفكر عبقري !!
    اللهم ارسل لنا مددً من عندك نجدد به عقول دعاتنا .

  21. مشكلتنا أيها المعلقون، أننا نأخذ الهامات والقامات الفكرية والسياسية والدينية، بهفوة أو سقطة، وننسى أو نتناسى نناجه العلمي او الفكري أو الدعوي، بمجرد طرحه لرأي او فكرة.
    للأسف التجهيلةحاضر في خطاباتنا، والاتهام جاهز؛ عالم سلطان ( وما المانع)؟!، وهابي، سعودي بثوب أردني ( وما المانع)! كلنا أخوة، وجاهل، وهذا والله عين الظلم.
    أقولها بمرارة: التهم جاهزة، والحسد عند البعض ظاهر، وتسفيه الأحلام زاد البعض الذي لا ينفك عنه.
    يكفينا ان نناقش الفكرة بضدها، ونسوق من الحجج ما نرد به على المخالف دون شطط ولا سُبة ولا قدح ولا ذم.
    انصاف الرجال منهج الأغيار والأحرار وإنزال الناس منازلهم مطلب من مطالب أهل المروءة والإنصاف.
    د. محمد نوح رجل ذكي وألمعي ونبيه وقارئء متمكن، والزلة الواحدة لا يمكن ان تجهله أو تنقص من قدره أيها السادة.

  22. نعم اشاطركَ الرأي أيها العالم المتمرس في المعرفة الفقهية ” ما لهذا خلقنا ” بل خلقنا كي نقتتل خلقنا لقص رؤوس بعضنا بعضا.. خلقنا لنعيش الجهل و نخالف أمر الباري عزَّ وحل في قوله ” إقرأ ”
    ألم يحينُ لكم أن تخرجوا و تخرجونا من هذا الجهل الذي نحن به؟
    إن كنّْا نحن الأساتذة و الغرب التلاميذ فبئس الإستاذ و التلميذ
    خُلقنا لنبذرَ أموالنا و ثرواتنا في حانتٍ بناها لنا التلاميذ أن لنستمتع بالحياة الدنيا
    خلقنا لنصرف ثرواتنا على الأسلحة المتهالكة لنقتلُ بعضنا بعضاً
    من كان الله يخاطب عندما أمرنا بقوله تعالى ” وقلِ اعملوا ” هل تظن أنه كان يخاطب التلاميذ الذين تقصدهم و أصدر صك الإعفاء لنا عن العمل و هو القائلُ لأنه ” رب العالمين ” جلَّ جلالهُ ” إخرجوا من هذا النفاق كفافكم تجهيل بالأمة كفافكم التحدث عبرَ قنوات الفسق و العهر إنهضوا امةٌ نامت في كهوف الجهل بسببكم
    اتقوا الله في كتابه فهو رفيقكم يوم الحساب.

  23. لا حول ولا قوة الا بالله ً اللهم أني اعوذ بك ان نكون من الجاهلين. الم يسمع الداعية عن التدبر والتفكر وعمارة الارض واعمال العقل وخشية العلماء والحضارة الاسلامية واختراعات علماء المسلمين عندما تم فهم الدين فهمًا صحيحا. لا أقول الا اللهم اؤجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها

  24. مش بس هيك …عامل رجل اعمال وصاحب مدارس خاصة مكلفة جدا ليعلم الأجيال اصول القيادة للعالم ويعمل قروش حبطرش ….

  25. يبدوا من كلام محمد القضاة انه كغيرة من رجال دين سلاطين زماننا يقرؤا من الكتاب الكريم مع فكر ومصالح سلاطينهم ومشغليهم , عندما يبرر العجز والفشل والتخلف العربي بقولة نحن اساتذة وهم طلاب , اولا اقراء قولة تعالى وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ , الله جل وعلى قال سينبئكم بما كنتم تعملون , بمعنى امرنا جل وعلى بالعمل ولم يقل خلقتكم لتكونوا مدرسين وتلاميذ , وثانيا يا شيخ السلاطين العمل عبادة , اقراء قصة الفاروق عمر عندما دخل المسجد ووجد رجل يقضى وقتة بالصلاة وقراة الكريم الكريم فضربة بالدرة وقال لة رضى الله عنة العمل عبادة , وقال تعالى وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ , كيف يمكن لمدعي الاسلام ان يعمل بالاية الكريمة وهو مسلم امورة لمن يفترض ان يعد العدة لمواجهتة , فاعداء الاسلام هم من يصنعوا السلاح والدواء وحتى ملابسك وعطوراتك الباريسية وحتى عشرات الاف الدنانير التي تتقاضاها شهريا يا قضاة

  26. حقا ايها الداعية المحترم كلامك مغلوط ولا يوجد أي سند شرعي لما تقول كيف نحمي بلادنا وكيف نعيد قدسانا وكيف نجعل أعداء الأمة يهابوننا إن لم نصنع ولم يكن لنا ثقل في هذا العالم الذي لا يرأف بأحد اصبحنا أمة ضعيفة والكل سيتنمر علينا فهل مسلموا الروهينغا لو أنهم أقوياء من سيتجراء عليهم ولو أن السعودية حامية الاسلام استغلت أموالها بالصناعات والبحث لحكمت العالم ولم يتجراء أحدا على المسلمين كما هو في الصين المسلمون الإيغور ضعفاء لان لا دولة إسلامية قوية تهابها الصين فهل هذا ما توحي إليه أن نبقى ضعفاء والدول القوية تفرض شروطها علينا ونخضع لمطالبهم أموال المسلمين يجب أن تكون لقوة المسلمين لا أن نشتري سلاحا ونقتل بعضنا ولو كنا أقوياء ما استطاعت امريكا أن تفرض علينا صفقة القرن والتنازل عن القدس وتنهب أموال المسلمين بالسر والعلن والتهديدات كلامك خطاء.

  27. شخص وقف على منبر البرلمان واقسم يمين معظم انه يعرف اعضاء الحكومه وشهد انا ما فيهم فاسد, حكومه اثقلت كاهل الاردن بأكثر من 4 مليارات ديون غير التبذير والهدر يشهد لها بالنزاهه فكيف يؤخذ منه؟

  28. هذه الاسطوانه يرددها دعاه الكسل والتنصل
    من المسؤوليه واللذين يريدون ابقاء هذه الامه مخدره
    تحت سبات التخلف وفي اذيال الامم
    ،بالله عليك اتحفنا بتفسير قول
    الرسول الكريم ” اطلبوا العلم ولو في الصين “.
    وايضا كيف تفسر نهوض وتقدم ورياده العرب والمسلمين
    ابان عصرهم الذهبي في مجالات الطب والرياضة والفلك
    والجراحه وعلوم القلويات وفتح اول جامعات في العالم ؟
    هل كان ذلك خروج عن الدين والمله؟.
    سبحان الله ولا قوه الا بالله.
    Beem me up scotty!!

  29. هل خلقنا لأن نكون مقعدين و معطبين عن الفكر والعلم و العمل سواسية حيث اننا اتممنا مهمتنا بالدور النبوي الشريف و علينا إلا الترقب و التحذير من الأشياء المتناقضة و نترك الغرب يفعل و يصنع بنا ما يشاؤون لاننا كنا أساتذتهم بالماضي و الان الوقت الحالي حيث إختلط الحابل بالنابل و علينا التطبيل و الرقص المستمر؟

  30. هذا هو للاسف زمن الهرج والمرج بكل جوانبه، يبدو ان الداعية الفاضل نسي ان الله تَعالى خلقنا لعبادته أولا ثم لعمارة الكون ثانيا، ويبدو انه نسي أو تناسى الآية الكريمة: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم، صدق الله العظيم.
    هل هذه الآية موجهة لامة العرب أم للأمم الأخرى صاحبة الصناعة والإبداع؟ ما هو رأي اصحاب الفضيلة عشاق الفضائيات النفطية، ولا حول ولا قوة الا بالله.

  31. This is utter stupidity !! You say we are masters and the West is students !! whay ??? what did we give the West that they have it now ?? Yes, they adopted loyalty to work which oiur values say but we left them , our values stress on ” not lying ” , they do not lie but we are liars. They worship work but we do not. They do not have individualism but we do. We are hopeless ! May be you said waht you said because the station which you were on ” Iqra”a paid you to say that . This station is well known who owns it.

  32. مشكلة الدعاة والذين يقولون عنهم رجال دين انهم يتحدثون في أمور لا يفهمون فيها فتراهم يصدرون فتاوى واحاديث غريبة ومثيرة للجدل وغير قابلة للاستيعاب او التصديق
    انا أفكر اذا انا موجود
    انا أفكر اذا انا انسان
    العقل واستخدامه هو الذي يميز الانسان عن الحيوان
    من الذي يحدد ان يكون الشخص داعية إسلامي او شيخ ؟

  33. كنت شخصيا استمع باهتمام الى محمد نوح القضاة قبل ان يدلي بهذا الحديث، رغم انعدام الاستعداد للاستماع تقريبا لشيوخ الدين عامة وفقداني الاهتمام بأحاديثهم وبتحليلاتهم، خاصة في السنوات الأخيرة بعد ان اصبحت اسمع فتاوى وتصريحات اراها شاذة ونشازا ولا تحترم العقل البشري.
    اي منطق في اطلاق مفهوم ما لهذا خلقنا بل اننا الأساتذة وامريكا والغرب التلاميذ. انها دعوة لاستمرار تخلف الأمة وترك مصيرها بيد أعدائها ورهن مقدراتها لهم. نحن ندرك اننا في مؤخرة الأمم في كل شيء وان خلاص العالم منا يريح العالم ولا يجعله يخسر شيئا بل يكسب الكثير. نحن لا نساهم في رفاهية وازدهار شعوب العالم في شيء من صنعنا او ابتكاراتنا لأنها غير موجودة بل نعيش عالة على ما يبتكره ويصنعه العالم.
    ان كان محمد نوح القضاة قد زل لسانه او نقل عنه شيئا في غير سياقه فعليه التصريح بوضوح حتى لا يخسر متابعيه او الكثير منهم.

  34. يُخطا القضاة بهذا التفسير اللامنطقي..كل الشعوب كان امامها فرصة التقدم والتغيير..منها من استغل الفرصة وتقدم ومنه تأخر ونام حتى مات.. النهضة الاوربية بدأت حينما فكر العلماء بضرورة التقدم وترسيخ فكرته في الاذهان حتى ظهرت الحركات العلمية والثقافية التي نقلته للحالة التي هو عليها اليوم ..من امثال فولتير ومونتسكيو وجون لوك وغيرهم كثير.
    توفرت الفرصة لدينا بطرح نظرية المصلحة والعدالة الاجتماعية والنظرة الى التراث في كتاب نهج البلاغة والوثيقة العمرية في القضاء..التي توجت بظهور المعتزلة..لكن حركة الردة منذ عصر المتوكل (ت232للهجرة) وظهور ابن تيمية والحنبلية والماوردي والغزالي وابن جماعة وقوقعت فقهاء الفرس في القرن الرابع الهجري …قوقعت الفكر العربي وجعلته محصورا بالفقه الفلسفي الديني الميت الذي خلق لنا المذاهب الباطلة فماتت الحركة بعد ان اتخذها الحاكم وسيلة لقهر الشعوب..هذا الفكر الجامد عند القضاة كيف يكون استاذا في جامعة مرموقة مثل الجامعة الاردنية؟

    عيب تضحكون على الناس ..افتحوا مجال الارسال..؟

  35. يحكى ان احد شيوخ الوهابيه قال في احدى خطبه مامعناه : الحمد لله الذي سخر لنا الفرنجه هم يصنعون ويبتكرون ونحن نتعم بصناعاتهم واختراعاتهم !!!!اليس هذا يدخل في اطار ماورد على لسان هذا الدعي من الاردن !
    هل عرفتم لماذا نحن متخلفين عن ركب الامم ؟!!

  36. لا يوجد مبرر للتخلف والجهل وللاعتماد على الغرب في كل شئ
    هل الاسلام يقول ان نعتمد على الأمريكان حتى في حماية عروش ولاة الامر ؟

  37. الشيخ تغاضى عن السبب الرئيسي لتخلف العرب وهو
    (( الاستعمار والدول العربية التي صنعها الاستعمار ))

  38. ناقص تقول انه الاسلام حلل ان يقف ترامب مهددا وساخرا من حكام جزيزة العرب ان يدفعوا ثمن حمايتهم والا لن يبقوا في قصورهم أسبوعين
    هل الاسلام يقول ان لا يحمي ابناء جزيرة العرب بلادهم وثروات بلادهم ويتركون الاستعمار الامريكي يتكفل بحماية بلادهم ؟
    معنى كلامك انه الله سبحانه خلق العرب ليأكلون ويشربون ويتكاثرون ولا يستخدمون عقولهم ابدا
    والله هذا ليس الاسلام ولا اي ديانة في العالم تفرض على الانسان ان يكون بليدا ومتخلفا وغبيا

  39. لماذا العجب من كلام الشيخ ؟
    هو في النهاية يتحدث على شاشة سعودية
    اي انه يتحدث بلسان ال سعود الكارهين للعلم وللابتكار وللإبداع وللفكر الحر

  40. لماذا الإستغراب؟! قبل سنوات قليلة، إلتقى الأمير تركي الفيصل، رئيس المخابرات السعودي السابق، بنخب من القيادة الصهيونية في مؤتمر تطبيعي، وقالها بالحرف: الجمع بين فكرنا وأموالكم سيخلق عالم أفضل!!
    هذا الخبر هو سخرية نادرة، كونها تقال ترداداً وبالحرف و في العلن، لإلتقاء الفكر المخابراتي الإستعماري بالفكر الديني المتخلف!!

  41. لانه السعودية مقارنة بايران وبتركيا تعتبر دولة متاخرة جدا
    لهذا يحاولون إيجاد مبرر لتخلفهم ويلصقونه بالاسلام
    نسو انه الاسلام حرم اهدار ثروات الشعوب على القتل والتدمير وعلى دعم الد اعداء الاسلام

  42. يعني الله خلق العرب ليكونوا بذيل الامم !!! هل خلقنا الله لنكون عالة على العالم ؟
    هل خلقنا الله فقط لنصدر للعالم الدواعش والارهابيين !
    هذا كلام فارغ وفيه تحريف للإسلام لانه الله خلق الانسان في اكمل صورة سواء كان عربي او أعجمي ولم يفرض علينا الله ان نلغي عقلنا ونكون تابع لباقي الامم
    مامعنى المساواة والعدل اذا ياشيخ ؟

  43. طيب ياريت انت والسعوديين الذي تتحدث من على منبرهم ان لا تركبون سيارات الغرب ولا طائرات الغرب ولا تشغلون المكيفات التي صنعها الغرب ولا تستخدمون التليفونات التي صنعها الغرب
    عودوا لحياتكم البدائية عيشوا في الخيام وانسوا العلم والاختراع وانسوا كل ماصنعه الغرب وريحوا راسكم ولا تخرجون للحديث عبر شاشات التلفزيون التي صنعها الغرب الكافر
    هذا هو منطق الفكر الوهابي
    كيف اذا يدعي بن سلمان انه يحارب الوهابية ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here