الخيار الثالث للملك مهد لمراكز القوة والفتك في فراغ سياسي.. كيف سيستقبل الاردن الصفقة.. هذه رؤيتي

فؤاد البطاينة

مِن سَقَط الكلام إنكار وجود مراكز قوة في الأردن تعمل باتجاه تهيئة البيئة المطلوبة لاستقبال وإنجاح تنفيذ الصفقة على جثتي فلسطين والأردن وتجحيش باقي العرب، ومن أسقَطه القول بأن النظام بخير وأنه سائر على نية مواجهتها. ومن حق القول أننا نعيش حصاد جهلنا وخياناتنا جميعنا لفلسطين، ورفاهيتنا على حساب عذاباتها. لقد اجتزأ ذاك الرجل القول، وأزيد عليه، لن ينعم عربي أو مسلم بالأمن والكرامة والحرية ما لم ينعم الشعب الفلسطيني بها وبحقوقه أولاً ً، وما لم يكن شعار كل عربي “فلسطين أولا”.

عندما بَثت الصهيونية الامريكية خبر الصفقة لأول مرة كبالونات لاقطة لردة الفعل الدولية والعربية كانت النتيجة مشجعة لها، فأقدمت على طرح المطلوب في الصفقة من كل حاكم عربي معني بتنفيذها ومنهم الملك عبدالله الثاني. ومر الملك بلفتة داخلية ضيقة وانتهى بمخاض خارجي بعيد جدا عن الشعب والمؤسسات الدستورية على صوريتها قبل أن يُحاصَر.

وضع الملك بلفتته جهاز المخابرات بالتفصيلات المطلوبة من الأردن في حينه، وكان موقف المخابرات حسب معلوماتي متفقا مع تخوفات الملك. وكان القرار هو العمل على تجنيب الأردن تداعيات الصفقة بعدم توريطه بواحدة من سيناريوهات الوطن البديل. إلا أن العلاقات بين الطرفين لم تكن استراتيجية من وجهة نظر الملك فهناك اختلاف في ثقافة وأهداف المخابرات كجهاز عن ثقافة وأهداف الملك. فالسياسة الخارجية للملك وأهدافها الرئيسية لا تقف على كنهها المخابرات ولا أية جهة أردنية. ومن هذه النقطة التي وَضَع فيها الملك المخابرات بصورة المطلوب منه في الصفقة، انتقل يتفاوض منفردا مع الجانب الأمريكي بابداء التخوفات والقلق وبثِقل الأمر عليه كملك يحمل ارثا وطروحات ومواقف معلنة إزاء القضية وأمام الشعبين الأردني والفلسطيني، ومن المعروف أن مجرد بدء التفاوض على مطلوب شائن يعني الوقوع بالشرك.

وانضمت المخابرات الى الحكومة والشعب في التغييب عن المشهد وحقيقة ما يجري ولهذه اللحظة، بينما واجه الملك في تفاوضه مع امريكا وطرحه لمحاذيره صداً قويا وتصميما أمريكيا مغايرا، وأفترض أنه تلقى ضغوطات على شكل محاذير من حرب اقتصاديه على الدولة لا تدوم معها شهرا، وربما شخصية أيضا تطال مُلكه وأمنه الشخصي. فأمريكا تعلم بأن صمود الاردن ورفضه التوطين او سيناريوهات الوطن البديل يُفشل الصفقة ويجعل من كل ما تحقق منها مجرد حبر على ورق، بل وتعتبره أمريكا نكوصا من النظام عن دولة الدور، علاوة على ما في الرفض من تعزيز لموقف الشعب الفلسطيني وصموده. بينما يُشكل قبول الاردن للصفقة الأساس في نجاحها ويعقد الأمور على الشعب الفلسطيني وعلى المقاومة وربما يحدث بلبلة واختلالا.

أما الأخطر، فقد كان أمام الملك خياران، إما المواجهة بالرجوع للشعب وتغيير النهج، وإما الاستسلام للصفقة. لكنه أخذ خيارا ثالثا أسوأ من الاستسلام، وهو مسك العصا أمام امريكا من الوسط متقبلا دعمها ووعودها ومترددا بنفس الوقت في تقبل طروحاتها، فانتهزت امريكا فرصة ما يسمى بالغنج السياسي وعززت من وجودها العسكري والأمني في الاردن على ظهر دريهمات وتخويفات وصنعت لنفسها مراكز قوة في دوائر القرار السياسي والاداري والعسكري على حساب سلطة الملك لتعمل بالاتجاه السياسي الأمريكي ومتطلباته. ولا أريد التوضيح أكثر من ذلك ولكني أتساءل أمام الاردنيين، من متى يجوز أو يستطيع قائد جيش أو رئيس أركان أردني أن ينفش ريشه ويتحدث بالسياسة ويجري تلميعه ويتدخل بشئون أخرى قد لا تخصه، ومن متى يجرؤ رئيس حكومة أضعف من ضعيف وفاقد للقاعدة الإنتخابية على عدم تنفيذ أوامر الملك حتى المشروعة والوطنية منها ويصر على تعميق الفساد لتركيع الدولة.

ما اريد قوله أن التفاعل بين موقف الملك وموقف أمريكا تمخض عن فقدان النظام السيطرة على نفسه وقراره، وإلى استسلامه ووقوفه الى جانب تنفيذ الصفقة. والمؤشرات كلها تؤكد ذلك. ولكنه أخذ إشارة بأن امريكا هي بحكم المستعمر للنظام وبأنها لا ترحم وبأن الفساد يولد الأفسد، ولم يستلم إشارة أن الشعب معه وقادر على مواجهة امريكا وحماية ملكه وحماية الأردن والثوابت السياسية والأخلاقية إزاء القضية الفلسطينية وحقوق الشعب لفلسطيني في إطار تغيير النهج السياسي واعلانه عن التحول الديمقرطي في ملكية دستورية. فالملك بالواقع كان بداية وما زال أمام ضغطين، مادي أمريكي وأدبي شعبي. وكما فشل باللجوء للشعب فشل الشعب بصنع الضغط الكافي عليه لإفقاد الضغط الأمريكي وزنه على الملك.

أعتقد أن الأمور الأن في الأردن خارجه عن ارادة النظام وأنه في وضع المسير للأعمال، وسيتطور هذا الأمر ما دام بعيدا عن الشعب. قراراته الداخلية موجهة بقالب دبلوماسي من مراكز القوة، وقدرته على تنفيذ ما يريد تصويبه معدومة حين تكون محمية من تلك المراكز، وهامش حريته محصورة في المسائل التي يمكن لمراكز القوة أن تتعامل معها وتبطل مفعولها. ودائرة المخابرات لم يعد مطلوبا منها إلا عدم التشويش وأن تنشط في الاتجاه المطلوب الجديد ولم يعد لها قوة التأثير، فكل ما يلزم الحكم في هذه المرحلة الإنتقالية موجود في الديوان.

الحراك يمثل أكبر دعم للملك أمام امريكا ومراكز القوة ولذلك مطلوب قمعه وإنهاؤه، ويجري إلباسه من غير لباسه، وصُّور على أنه يستهدف الملك والاستقرار في حين أنه يهدف لتعزيز الملك وحريته وقدرته على المواجهة في الداخل والخارج، وما فتئ الشعب بكل مكوناته متمسكا بالملك ويناشده العودة اليه ويعلن بأنه يسامح الملك ويعفيه من أية مساءلة على ما مضى.

 صفقة القرن لها خصوصيتها في الأردن كبلد يحتضن الفلسطينيين والأردنيين المتضررين مباشرة منها والمقاومين لها وهذا يحتاج الى بيئة تساعد على تمريرها. ولا أفضل من بيئة الفوضى وانعدام ثقة الشعبين الاردني والفلسطيني بالملك ووضعه في مواجهة معه في الشارع. وقد قطعت مراكز القوة مرحلة كبيرة على هذا الصعيد المطلوب.

 فالدولة اليوم سائبه والسلطات لاغية والأجهزة معطله والحكومات صوريه والأمن هش على هش، الشعب فقد البوصلة تماما والعشائر والقبائل تلتجئ لنفسها وتتسلح دفاعا عن نفسها وحماها، ولصوص المدن والحواضر ومعهم المجرمون يتأهبون. إنه الاستقبال المطلوب لصفقة القرن. وصفقة القرن لن ينجو منها الملك ولا الشعب ولا الدولة، والقطيعة بين الشعب والملك كجهتين معزولتين جعلت كل فريق يعيش هواجس المستقبل على نفسه. يا صاحب المُلك الدستوري أين أنت من كل ذلك، لم تترك لنا مجالا لبديل وطني والشعب اليوم بأسوأ حالاته، وجهالهم أصحاب الصوت العالي. الحرب الأهلية التي يتطلع اليها الأمريكان بين الشعب والعسكر لن تحدث، فهذا بلد شعبه في النهاية محافظ ومنتمي لترابه ولن يكون أي منهما الضحية بل الصفقة ومن ورائها بإذن قادر كريم يُلهم الشعب بأن يعقل ويتوكل. يا صاحب القرار هذه فلسطين سِره تعالى، وشرف لنا من الله. وهذا الأردن صنو فلسطين وشعبه ما خذلك ولا خذل من سبقك يوما.

يا صاحب المُلك الدستوري أنت صاحب أمانة كبرى فيها أوطان وأرواح وقيم وليس في الدولة مسئول قلبه على هذا الوطن، أنت الأقوى بشعبك، فلا سلام مع الصهيونية، ولم يعد مصلحة لأردني بالسكوت والخنوع والذل. يا صاحب القرار إن الهتافات التي يهتف بها بعض الحراكيين ويحملونك بها المسئولية بكلمات فجة ويُعتقلون من أجلها يهتف بها كل بيت في الاردن بما فيه بيوت المسئولين، فليسوا هم شَوَذا ليقمعون وتنتهي القصة عندهم بل تبدأ. المعتقلون من فقراء الشعب وأحراره وراءهم أطفال وأفواه مفتوحة وبسحقهم تبذرون الحقد والنقمة والثورة عند الطفل الأردني. لو سمعت صراخ طفلة الرمثا التي التبس عليها الأمر بين الضفتين وصاحت دخل اليهود لبيتنا فلن تتحمل الموقف، ولن تقبل لنفسك مشهدا تحت أي ظرف يضرب فيه ويهان الأباء أمام أعين أطفالهم ويسحبون محمولين للسجون، هذا لن يردع المحتجين ومن يخرج عن حدوده غضبا بل يصنع ويوسع الحقد.

يا صاحب القرار ماذا تنتظر وماذا بيدك لتفعله، تجامل وتهادن وتتحمل الإفرنجي وتستخدم الدبلوماسية وتتحدث وتتعاون مع كل عدو وطامع ومتربص وتبخل بشيء من هذا على شعبك فهل هذا أنت؟ الشعب محتار وغاضب وكفر بالدولة وبالمؤسسة. الدولة الصورة تدخل في حرب غبية مع الشعب باسمك على كل الجبهات وتتخبط، هل أنت حقا من يفتح حربا مع شعبه، وماذا يسوى حاكم مستهدف بلا شعبه وكيف يكون مصيره. كيف تنام على ضيم بك وبشعبك وأنت تمتلك القوة الحاسمة به، نحن وإياك أمام حدث جلل.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

57 تعليقات

  1. No power can enforce the people voice and choice
    Yes for our unification to achieve harmony bios without bias for pan Muslim and Arabs cosmos
    No more humiliation
    Yes for our honour to be one and independent cosmo
    In deed not just in speech
    Philistine for pan humanity
    Without humiliation nor discrimination. …
    Palestine is one never devited

  2. إلى المسمي نفسه عربي.إذا كنت فعلا عربي ستفرض أنك تتحدث بعد معرفة.الشعب العربي الفلسطيني في تلك الفترة كان شعبا منهكا يعاني الاستعمار الذي جهله كباقي الوطن العربي، ومنع عنه حتى خوصة المطبخ.بريطانيا دخلت الصهيوني ودربته في معسكرات ثم زودته بأحدث الأسلحة في تلك الفترة. الجيوش العربية جميعها لم تستطع الصمود بحكم المؤامرة الدولية ضد العرب، ثم تريد من شعب أعزل أمي قروي لا يعلم ما يحدث أن يصمد أمام مؤامرة كونية لخلعه من وطنه؟ الدعاية الصهيونية الخبيثة تعمل ليل نهار لحرمان العربي الفلسطيني من أي تعاطف عربي بمثل هذا الكلام الدعائي المزيف الكاذب الذي تسوقه ليل نهار. آلاف منهم يا أخي قتل وحرق ومن حاول الرجوع بعد شهور قتل على الحدود من الصهاينة.فالنرحم هذا الشعب المظلوم.

  3. الملك عبدالله الثاني المفدى رفض صفقة القرن ووجهه في كلمته في الزرقاء برفض الوطن البديل ورفض صفقة القرن

  4. .
    — اتفق مع اخي وأستاذي ابا ايسر في ضرورة ان يقف الشعب والملك بصف واحد لأسباب وقائيه نعرفها جميعا.
    .
    — لكن السؤال الأهم في هذه المرحلة هو : هل على الشعب ان يقف خلف الملك ام أمامه ، والجواب هو دون تحفظ ان يقف أمامه ، أي ان يبادر الشعب لأخذ المبادرة لإنشاء أنشطه مستقله لان الاختراق تم وترسخ ويسعى بخبث لتجريد الملك من سلطاته لتصبح المؤسسة الخفيه التي تدار من الخارج هي صانعه القرارات بغض النظر عما يقوله الملك أو يرغب به ، مثلما سبق وتم تجريد الشعب من دوره عبر مسخ برلمانه وتحوله لظاهره صوتيه ومسخ الحكومات وتحويل الوزراء لكتبه استدعايات .
    .
    — ومما يبشر بالخير فإن من يتابع حراك بني حسن مثلا يجد نفسه أمام شباب في الثلاثين يملكون وعيا سياسيا عاليا و نقيا افتقدناه منذ جيل آباؤنا المؤسسون الذي كانوا كهؤلاء الشباب على استعداد للتضحية فداء الوطن بصفاء وغيره وهو ما يفتقده اغلب ابناء جيلنا الذي امسك العصى من النصف كما يفعل الملك وأشار لذلك اخي ابا ايسر .
    .
    — وسياسه إمساك العصى من الوسط بدأت تتهاوى في العالم بأسره لانها أدت لانتفاع حفنه من الانتهازيين على حساب الأغلبية ، لذلك بدانا نرى بزوغ قيادات متشدده ذات صبغه وطنيه من هنغاريا إلى الفلبين إلى ماليزيا حتى امريكا مع كل تحفظاتي على اداره الرئيس ترامب .
    .
    — لذلك فان على جيلنا الا يحاول مزاحمه الحراكيين الشباب أو محاوله الإملاء عليهم بل ان يكتفي بدور معلوماتي يرفدهم به لعدم توفر مصادر كافيه ( داتا ) بين أيديهم وهم قادرون على إنشاء آليات سياسيه جديده واعيه خارج نطاق الأحزاب التي يتضائل دورها في زمن المعلوماتية .
    .
    — والغرب الذي يدير اللعبة بادوات محليه لا يخشى جيلنا المنهك بل جيل الحراكيين الشباب ويريد طحنهم قبل ان تتحول البراعم إلى ثمرات كما يريد تلويثهم سياسيا واختراقهم والهيمنة عليهم ، ومثلما سلط الإخوان المسلمين لهذا الدور في مصر وسوريا واليمن يقلقنا تكراره بالأردن عبر التقارب المفاجيء المريب بين الآخوان والدوله من جهه والقبضة الأمنية على الحراكيين من جهه أخرى بل وبلغ نفوذ من يسعى لذلك ان جعل الملك هو الذي يتحمل مسووليه إقصاء وقمع من يسعون للإصلاح ويتمسكون به رمزا .
    .
    .
    .

  5. ما كان يجب ان يخرج اهل فلسطين منها ليتحوو للاجئين نان يجب ان يكون شعارهم الموت ولا اللجوء

  6. ____ أشكر استاذنا الدكتور الفاضل على مصطلح ’’ الغنج السياسي ’’ هو معبر فعلا كتشخيص … العبد لله أسميه ’’ العهر السياسي العربي ’’ و أقصد به التطبيع الذي دخل حيز العمل به إعتبارا من معاهدة كامب ديفد عام 1978 .. ’’ فلسطين أولا ’’ مسؤولية الإعلام العربي و هذه المقالة هي نموذج لحوار عربي مطالب بالتغيير .
    تقديري و احترامي للدكتور فؤاد البطاينة و الله يبارك فيما تقولون .

  7. الأخوة جميعا
    اليوم وبعد حوالي ساعتين سيكون اشهار” التجمع الوطني للتغيير” ارى أن يكون هناك هشتاق يلتزم به كل عربي وكل مسلم وكل حر بعنوان ” فلسطين أولا ” فلا يجمعنا ويوحدنا اليوم أكبثر من هذا الشعار نواجه به كل المتأمرين وكل حاكم عربي مهما كان لبوسه . المقوم الأساسي الى سايكس –ييكو هو المشروع الصهيوني المتحالف مع المصالح الامبرياليه الغربية واحتلال فلسطين هو نقطة الارتكاز .
    أشكر كل الأخوه الذين تفاعلوا مع المقال . الرفض والقبول معا هو الغنج السياسي الذي قصدته بالمقاال . وردا على سوال لاخ الكريم اقول (ممكن في غرف النوم )
    اعتقد لم يبق من صفقة القرن ما لم ينشر . وسبق وأن ذكرت بأن اعلانها مرتبط بتبلورها بصيغتها النهائية نتيجة المشاورات مع المعنيين بها وإمكانيات التطبيق . وما تبقى منها فعلا مرتبط بالوطن البديل , والوطن البديل مرتبط بالتوطين . وهذا ليس سهلا على امريكا لانه امر متعلق بحق العودة وبإرادة الفلسطينيين والأردنيين . هناك رفض فلسطيني وأردني شعبي شامل قد يمتد للخلف على رؤسهم . وبالطبع يسبق عملية التوطين البدء بمشاريع واغراءات
    أشكر صحيفة رأي اليوم الأعلى سقفا بحرية النشر والأكثر أمانة وجرأة في نشر الرأي الأخر ومن هنا فهي صحيفة المواطن العربي في قطره . وصوت الشعب العربي للعالم .

  8. حياك الله مقال جدا متميز يحاكي الواقع الاردني المؤلم والذي تاصبح تتحم به دوائر سياسية مدعومة من صناع صفقة القرن هذه .اتمنى من الشعب الاردني الابي الوقوف مع الملك ودعمه امام الضغوط الامريكية القدرة ووالتي تعمل لصالح الدولة الصهيونية .

  9. الوضع جدا خطير على كل الصعد … على المستوى الرسمي والشعبي …. نعم ، مع الالتفاف حول القيادة الهاشمية حتى افشال المخطط اللعين،وبالمقابل على القيادة التمسك اكثر بالشعب ، فالشعب درعك الحصين المنيع كي يبقى اردننا قلعة منيعة في وجه الضغوطات المشبوهة والمؤامرات الدنيئة، اقترب اكثر من الشعب ايها الملك فالجميع يحبك ويحب الاردن .. عزيزا منيعا، كلنا معك.
    حكومتك بعيدة عن الشارع ، فكن انت اقرب من الجميع للجميع ، الوطن نحن وانت ،كما يلتف حولك الشعب ، احتضن شعبك بعقلك وقلبك ، كن لهم ابا واخا وحكيما وقائدا لا يشق له غبار ولا يختلف عليه اثنين.
    نحن نحبك ونحب الوطن.

  10. اضافه لتعليقي السابق منذ دقائق اعجبني ما كتبته المبدعه ناديه حرحش امس علي هذا المنبر الحر مايلي

    يقولون دائما ان القدس مدينه مقدسه “” والدنس فيها لا يطول “” الا ان الأمور تداخلت في سنواتنا الاخيره “” ليختلط الحابل بالنابل “” والدنس بالمقدس “” وكما التنسيق الأمني تحول من العماله الي المقدس “””
    انتهي الاقتباس من السيده الفاضله ناديه حرحش

  11. المعلق anonymous المقال يتضمن شروحات وتحليلات مو بس طلبات

  12. “صفقة القرن” هي في أصولها وواقعها ونتائجها “مؤامرة القرن” ولا شيء غير ذلك . وسيناريو القبول المباشر أو القبول غير المباشر بها من خلال الرفض الكاذب هو جُلّْ ما يفعله الحكام العرب الآن . إن تآمر الحكام العرب مع “مؤامرة القرن” هو أمر تشعر به الشعوب ويخيفها ويؤرقها . وهكذا فكلما تباكى الحكام وصرخوا بأعلى الأصوات بأنهم رافضون لما يجري ولما هو قادم وأنهم واقعون تحت ضغوط أمريكية هائلة ، فإن هذا الموقف يشكل في حقيقته تمهيداً للقبول من خلال الإدعاء بالرفض ، أو من خلال تشويه الحقائق وتوجيه بوصلة الإتهام إلى أطراف أخرى غير إسرائيل وأمريكا .

  13. الي محمد عبد القادر المحترم
    صفقة القرن التي تتحدث عن تآمر الأردن عليها هو افتراء مابعده افتراء لان الأردن سوف يتضرر تماما مثل الفلسطينيين ان لم يكن اكثر من أي طرف آخر مقصود به الضرر من هذه الصفقه العفنه

    صفقة القرن لا يمكن تمريرها بعد ان تبين بعض بنودها الرئيسيه مثل اهداء ترامب القدس عاصمه موحده لإسرائيل وكانها ضمن عقاراته التي يملكها مع صهره كوشنر !!!!صفقه أعطت كل شيء لإسرائيل ولم تعطي شيئا للفلسطينيين أصحاب الأرض والقضيه !!!هنالك من يتحدث علي انه فلسطيني ويقول ان الأردن هو ارض فلسطينيه معتقدا ان هذا الطرح الكريه هو نوع من الوطنيه ولا يعرف انه تشجيعا للصهاينه علي المضي بمخططاتهم التصفويه للقضيه !!!! انا اشعر بقراءة تعليقك هذا كانني اقرأ تعليق للسيكاوي لكن تحت اسم جديد !!!! الخوف علي القضيه سياتي من احد القاده او من يسمون انفسهم قادة الشعب الفلسطيني خاصه ممن يسعون لوراثة محمود عباس لانهم يعلمون ان الموافقه علي تعيين أي وريث لا بد له من موافقه امريكيه اسرائيليه لهذا أقول ان الخوف ممن سياتي بعد ان يلتزم لمن سيوافقون علي تنصيبه رئيسا للسلطه الغير وطنيه بالموافقه علي تمرير كل مايطلب منه !!! من اجل منصب لا قيمه له !!لنتوقف عن الاتهامات ولنتوحد جميعا أردنيين وفلسطينيين وعرب ممن لا زالوا مؤمنين بان عدو الامه هو إسرائيل وان صفقة القرن هي تهديد للامن القومي العربي دون استثناء أي دوله !!ولا ننسي مبادرة السلام العربيه التي تقول الانسحاب الكامل من الأراضي العربيه المحتله عام 67 ومن ثم التطبيع الكامل مع العرب والمسلمين وليس العكس كما يفكر البعض التطبيع الكامل ثم البحث عن انسحاب من جزء وليس كل الأراضي

    شكرا للاخ الفاضل سعادة السفير العربي الأصيل فؤاد البطاينه حفظه الله ومعه صاحب هذا الموقع الذي أتاح لنا قراءة مالانستطيع قراءته بمواقع اخري

  14. ماذا نتوقع من أنظمة مبتكرة لإذلال الشعوب ؟

    كل التقدير والاحترام لفكرك النير وقلمك الموجه إلى قلب الأمة ونفع الشعوب …….دكتورنا الفاضل لايمكن الانطلاق من أي افتراض إلا أن يكون من الثوابت ولا يمكن التحليل والبناء والاستثمار إلا في أرض حقيقية ، الحقائق الثابتة تقول بأن كل كيانات سايكس- بيكو هي كيانات خدمية ولن أقول وظيفية صممت ودشنت لتخدم اتفاقات طويلة المدى عمرها مئات السنين من استغلال الأرض والإنسان في المنطقة اعربية لخدمة السيد الأبيض في المنطقة الغربية ، الأردن ليس استثناءا من ذلك كما يعرف القاضي والداني ، وعليه لا يمكن حتى الإفتراض بان هذه الأنظمة قادرة على التفكير ضمن منطق المصلحة الوطنية أو المصلحة القومية العربية ، ولا يمكن الافتراض بان هذه الأنظمة تعمل للمصلحة طويلة المدى لشعوبها وسيادتها وحضورها العالمي والبقائي ، من الممكن أن تزين هذه الأنظمة وجودها ومبررات سطوتها ببناء المدن والعمارات واستيراد التقنيات والسيارات وتامين الطعام والشراب ولكن محرم عليها أن تصنع شعوبا مفكرة او تنتج علماء أو مصانع أو تطور معرفة او علما نافعا دفاعيا ، من المحرم على هذه الأنظمة أن تصنع إنسانا سويا حتى في سلوكه ولغته ومعاشه ومن المحرم بناء الإنسان المفكر القادر على عمارة ذاته واهله وبلده ومحيطه ،إنها انظمة خدمية عبدية لا تقوى على شيء وإن بدا العكس ، أوامرها وقراراتها هي مشتقات من قرارات الأسياد من امثال ترامب وبوش الابن والأب وشارون واولمرت ونتانياهو .

    كيف يمكن الافتراض أن هنالك شيء من الوطنية يمكن ان ينبع ممن باعوا اوطانهم وتاجروا بشعوبهم ؟ كيف يمكن الافتراض بان امثال هؤلاء يمكن أن يصدر منهم موقف رجولي واحد وكرامتهم تساق مثل الماشية عند مشرب الماء ؟؟ ألم نشاهدهم صفا واحدا حضروا بأمر عاجل للاصطفاف في حادثة شار ابيدو الفرنسية تحت ذريعة تضامنهم الانساني مع أحط خلق الله وكيف ساروا مثل رجل واحد مع ألد أعداء الأمــة ؟؟؟ كيف يمكن الافتراض بأن يصحو ذات يوم من تآمر طيلة عقود من عمره مع أعداء الأمة على تلبية كل احتياجات المستعمر من الايواء والتآمر على سوريا والعراق واليمن وليبيا وقبل كل ذلك فلسطين ؟؟
    الشعب الأردني قلبا وقالبا هو شيء واحد مع الشعب الفلسطيني وحقير خسيس كل من يحاول الافتراء بغير ذلك ، إنها حياة واحدة أو موت مزدوج وما يفعله نظام الحكم هو العيش على لعبة الانقسام المخفية بعناية في تفاصيل التوزير والتعيين والخدمات والمؤسسات التي حولها إلى سوق نخاسة وطني جذب فيه اللصوص والأنذال ليسوموا الناس البسطاء سوء الحياة والمنقلب .
    انظر ماذا فعلت هذه الأنظمة بالمواطن الأردني وكيف مسخت حياته إلى أرذل الأرذلين ! هل يمكن أن تتوقع شيئا من هكذا انظمة ؟ أنظر كيف حولوا حياة الناس إلى رغيف خبز وقليل من السكر والبنزين وطوابير الانتظار والموت في الشوراع تحت رحمة الزحام والفوضى ومطاردة لقمة العيش مثل الكلاب ، هل هذه النظام قادر أن يصنع شيئا أو يتخذ قرارا ؟
    إنهم جزء لا يتجزأ من المؤامرة الصهيونية الغربية على المنطقة وهم جزء لا يتجزأ من الاستعمار بلسانه العربي ، صفقة القرن لا تفشلها هذه الأنظمة فقط تفشلها مقاومة الشعوب وصحوتها وانتفاضها ضد اسرائيل ووكلائها ، اذا عرف الشعب الآردني أين يضغط فعليه أن يثور على اسرائيل ويقف حول محيط الرابية ضد كيان واحد هو أساس كل البلاء من المحيط إلى الخليج .
    هذه الأنظمة ستزول وسيذكر التاريخ الشرفاء فقط !

  15. الكاتب الكبير
    تحية واحترام
    Game is over, it is too late to talk about it

  16. لا فضُّ فوك
    لا زيادة لمزيد ولكنني سأفعل وأقدم نصيحة لكم تحالفوا مع زميلي ورئيسي الدكتور بشار فلقد اثبت للجميع صواب مواقفه وهو في طريقه للنصر بإذن الله .
    أمّا عنك يا صديقي أبو أيسر فأنا بإنتظار زيارتك في فرنسا وبيتنا بيتكم

  17. تحية للشعب الأردني من المغرب، لقد أدمنت قراءة مقالاتك يا أستاذ لما فيها من تحليل نقدي وواقعي وعقلاني بعيدا عن المجاملات والعاطفة وشخصيا أعتقد أن المتغطي بأمريكا عريان كما قال حسني مبارك ذات يوم فالحاكم عندما يستمد شرعيته من اطراف خارجية غير شعبه فإنه يكون ضعيفاو مرتهنا لهذه الأطراف ولابد أن ينفد الأجندة والسياسات والاوامر التي تملى عليه من طرفها ولا مجال للمناقشة والرفض، لذا لابد من الرجوع الى الشعب والمصالحة معه والاستمتاع لمشاكله ومصارحته فهو الضامن الحقيقي والركيزة القوية لاستمرار النظام كلما كان هناك خطروليس الخارج الذي يريد وكلاء وليس شركاء لتنفيد اوامره التي غالبا ما تكون في غير صالح الشعب، اما بخصوص صفقة القرن ففي ظل حالة الهوان والانبطاح العربي الذي يسود حاليا فالوحيد الذي يمكنه أن يفشل الصفقة المشؤومة هو المقاومة الفلسطينية المسلحة لاغير.

  18. اعتقد ان كل مافي المقال صعب المنال فالاردن يختلف عن باقي الدول وذلك بسبب العشائر التي لن تخذل الملك وه و يعرف كيف يتصرف وأمريكا لن تستغني عن الأردن لأنه ركيزه في الشرق الأوسط حما الله الازدن قيادة وشعبا وحمى الله فلسطين واهلها

  19. اعتقد بأن لا خوف على الأردن في المرحلة القادمة والتي قد تمتد لعدة عقود قادمة، أقول هذا ليس من واقع حبي وحرصي على بلدي وكل بلادنا العربية فقط، وإنما لما أفهمه عن واقع منطقتنا وواقع أعدائنا، إنني أرى ما يجري حاليا هو الترجمة العملية لما يسمى “بالسلام الاقتصادي”، وصفقة القرن التي نسمع ضجيجها ونرى تنفيذها على أرض الواقع خطوة بعد الأخرى، ما هي إلا المرحلة الأولى أو المقدمة أو التهيئة للسلام الاقتصادي المزعوم، وما يجري حاليا من دق طبول الحرب، ما هو إلا تمهيدا لهذا السلام المزعوم، يتم في نهايته إزالة عقبة كبرى في سبيل تحقيقه، وهذه العقبة هي سوريا وايران، ولا أستبعد أن يتم تفاهم ما، وأغلب الظن بأنه لن يكون معلنا، يتم بموجبه منح إيران بعض النفوذ المطلوب ويختتم بعودة الجولان الى أصحابه ولو بعد حين، وعندما تتوقف طبول الحرب سيبدأ اليسر الذي يتبع العسر، بعد أن تكون أحوال الناس قد قاربت على الانفجار، وسيبدأ العمل في المشاريع العملاقة لإعمار سوريا والعراق، والأهم منهما ولادة “نيوم” العملاقة والتي سوف تستوعب الملايين من البشر في مشاريع عالمية تستقطبهم وتكون منفذا لهم حتى للتسرب الى بلاد الله الواسعة، وعندها سوف يكون الاْردن ممرا وليس مقرا لملايين البشر الذين ضاقت عليهم الدنيا وكتب عليهم التيه ولكنهم هذه المرة لن يركبوا قوارب الموت في رحلات اللجوء والهجرات للدول المتقدمة والتي هي بأمس الحاجة لهم … والله أعلم.

  20. عبر التاريخ … كل حكم استبدادي أي حكم فردي مطلق ينتهي إلى كارثة ! وعبر التاريخ إرادة الشعوب الحرة تنتصر في النهاية مهما طال الزمن وعظمت الصعوبات ! الشعوب الحرة هي التي تضع حريتها وكرامتها فوق كل اعتبار ولا ترضى الحياة الذليلة كقطيع من الغنم! هل يعي شعبنا العربي ذلك؟ إذا كان الجواب نعم فأبشروا بالنصر والحرية.

  21. أخي فؤاد ….مقالك يشبه النداء الأخير في المطارات للركاب للحاق بركوب الطئرة ، أغلب الظن أن الراكب لن يلتق بالركاب ، يبطو أن التزاماته على الأرض كبيرة ولافكاك منها ، على الكاب أن يتعاملوا بالمعطيات الموجوطة ، وباذن الله سيصلوا الى بر الأمان وبدونه ، على الرغم من ترحيبهم به على متنها .

  22. الى محمد عبد القادر
    اخ محمد عندما تقول الاردن بدون تحديد و اغلبية الشعب الاردني ترفض صفقة القرن و التدخل الامريكي ارجو ان تحدد ؟

  23. ____ دبلوماسية التطبيع هي التي مهدت لصفقة القرن .. هل بالإمكان ( القبول و الرفض ) في آن ؟؟؟
    .

  24. إلى محمد عبدالقادر ؛ عندما يتفق عباس وهنيه على الكراسي عندها إتهم الآخرين يبدوا أنك من جماعة رئيسنا قدوتنا أو من أنصار دحلان ؛ لا يرغب فلسطنيون الأردن العودة ؛ لأنه جزء كبير منهم بإمكانه العودة الآن إلى الضفة ؛ لا داعي للمزايدات .

  25. الى المحامي محمد احمد الروسان ..
    رمضان مبارك عليكم ورحمه
    اخي العزيز
    كلامك صحيح و انا معك وعليه كمان أن ينسى سلطه اسلو و الشعوب بحاجة إلى حاكم عادل و لا تفرق من اين هو الحاكم الناس تريد العداله الاجتماعيه
    وبارك الله فيك

  26. هذا نداء من القلب الى القلب تشكر عليه استاذ فؤاد. لكن هل تعتقد ان من تناديه يقرأ ما كتبت او ستكتب مستقبلا؟
    الجواب: مع الاسف لا أحد من هؤلاء الذيين تناديهم و من المحيط الى الخليج يقرأ ما يكتب ويعتبر نفسه ” أنا الدولة والدولة أنا”

  27. بسم الله الرحمن الرحيم
    اود ان اقول في رايي بان الاردن هو جزس من المؤامره على القدس وفلسطين والامه العربيه ويتبين بان هناك اتفاقات سريه من تحت لتحت بينهم ونيب السعوديه والامارات وامريكا واسرائلل ومصر تمرير صفقة القرن والدليل على ذلك لانني ل ارى بان هناك خطوات عمليه متخده من ناحية النظام الاردني لمحاربة هذه الصفقه. منها ان امريكا لها الوجود العسكري والسياسي حتى ان هناك مندوبون امريكان تدخلو مع التجار الاردنيين وهددوهم بعدم نقل محروقات لسوريا من الاردن والدوله الاردنيه صامته لم تحتج على التدخل الامريكي السافر في الاردن وما زالت الاردن تمشي تحت الاوامر الامريكيه في الصراع. وحتى لو كان هناك معارضه على صفقة القرن ما دام لا يوجد اتخاذ خطوات عليه ضدها واقلها طرد السفير الامريكي. وهل وصلت البلاد بانها مرهوبه من امريكا. ويقول الله رب العالمين بما معناه للناس وخافوني ولا تخافو الشيطان. و صفقة القرن هي صفقه شيطانيه وما يمشي فيها اللا كل شيطان.

  28. صفقة القرن ما ضل منها غير التوطين وهيك بنتهي الملف السياسي والتوطين بده مشاريع يا اسمر سمعت

  29. المعلق باسم انكيدو يا صديقي العرب كلهم والعالم وأعداء صدام كلهم يفتخرون به بطريقة مواجهته للموت على يد الامريكان لم يحدث التاريخ عن أشجع من صدام ٥

  30. ____ بيع و شراء و صفقات تبرم خارج إطار الأمم المتحدة .. هذا هو سوق المجتمع الدولي الجديد .. و الكارثي في الأمر أن العقوبات الإقتصادية و التجويع و الحصار لا تشكل حربا على الدول في عين مفهوم الأمن الدولي .. !!!

  31. الى انكيددو
    اغتيال عقول الناس صعب جدا كلامك خارق للعادة والحقيقة عندما تقول نهاية صدام مشينه والواقع أن العكس من ذلك طرقة وساعة نهايته جعله بطلا تاريخيا ورجل اثبت رجولته وجبن عملائهم . مواجهته مشنقة الامريكان عل يد عملاء ه جعلت منه اسطورة عربية في كل العالم حين واجه الموت وهو يتف على شانقيه الجبناء . عاش شهما واستشهد أكثر شهامة صلابته ادهشت الجبناء ويكفيه ان قاتله امريكي . الحقد يا سيد انكيدو لا يجب أن ينزل الى هذا المستوى عيب صدام كرهنا ام احبيناه رجل عظيم عربي حر وما زال يرعبكم وهو ميت وكابوس عليكم

  32. أسعد الله أوقاتك د فؤاد
    لا فض فوك
    مقالكم هذا حقيقة لامس الواقع على نحو دقيق، فيه تشخيص للداء و الدواء ، مصير الشعب الفلسطيني ومصير شعب شرق الأردن لم ينفصل على مدار التاريخ عن بعضهما البعض، فبعض الطرف عن الدور الوظيفي لأنظمة سايكس بيكو وما تلاها، سيخرج من رحم هذا الشعب العربي
    من يقودها لمواجهة هذا التحدي الوجودي الصهيوني، هذا وعد الله.
    مرة أخرى كل التحية لكم على هذا المقال

  33. على الملك عبدالله الثالني أن يتحالف مع الشارع الاردني والفلسطيني : لا يتعب العقل شيئاً كما المجهول أيها الملك، فالعقل لا يخيفه المعلوم
    حركة الشارع الأردني ووعيها المشتبك وضرورة مأسستها من قبلك والتفاعل معها,.

  34. المحامي محمد احمد الروسان - عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    أيّها الملك الذي نحترم
    ليس لك سوى شعبك، وليس أمريكا وامبرياليتها الغنوج الدلوع!
    وغلمانها(الغنج الطعوج) في المنطقة، والتحالف مع واشنطن أكثر خطورة من العداء لها على أمنك وأمن بلادك، مع ضرورة تركك لدبلوماسية الانتظار القاتلة وانتظاراً لحلّ غيبي يلوح أفقاً
    هكذا هي المعادلات، والمتغطي بالامريكي “بردان” ومنخرب بيتو!

  35. نقلت صحيفة “القدس”، عن ما وصفها بـ”المصادر المطلعة” قولها، إن ” الإدارة الأميركية قررت تأجيل صفقة القرن حتى إشعار آخر، وان التركيز سيكون حاليا على الجانب الاقتصادي”.
    ونقلت الصحيفة أيضا، عن جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب وصهره، قوله إن البيت الأبيض سيصدر بيانا بهذا الشأن خلال ساعات.

    ومن المنتظر، تنظيم أميركا، ورشة اقتصادية بمشاركة واسعة ستعقد في البحرين في 25 حزيران القادم تركز على الاستثمارات في الأراضي الفلسطينية، وفقا للصحيفة.

  36. لماذا يا ساده لا تنشروا التعليقات خلص اليوم في الاردن الناس نامت

  37. الملك يحاول بكل جهد تجنب آثار الصفقة على الأردن والمقدسات في القدس الحبيبة. نرجو له التوفيق ونرجو أن يجنب الله العلي القدير الأردن أي سوء

  38. مؤشر خطير

    الباحث الفلسطيني طارق معمر يؤكّد أن مواصلة عباس طرح موضوع الكونفدرالية مع المملكة الأردنية مؤشر خطير لما يدور في فلك السياسة الفلسطينية، وبداية حقيقية لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة.

    ويقول معمر: “الفكرة بحد ذاتها تُعتبر تخلّياً واضحاً عن أهداف وميثاق منظمة التحرير الفلسطينية، وبمنزلة خدمة تُقدَّم على طريق صفقة القرن”.

    ويوضح أن مجمل ما يدور وما يُطرح الآن هو ربح صافٍ للاحتلال الإسرائيلي، وتقديم بدائل عن موضوع حل الدولة الفلسطينية وقضيتها العادلة، وقبول الرئيس عباس بالفكرة هو تخلٍّ واضح عن عدالة قضية فلسطين.

  39. صفقة القرن آتيه لا ريب فيها وتهويد الجليل قاب قوسين او ادنى وسكان الجليل إلى بيت ( الضيافة ) والقدس عظم الله اجركم حتى معاليه أدوميم ، منها وبها دماء منتسبي الجيش الأردني روت ارض الخان الأحمر وأصبح جزء من ذلك تأريخ وجزء واقع ،، الولايات المتحدة تتعامل مع ( الواقع) والصهيونية تتعامل مع( حقائق على الارض) ونحن الهبنا سوط الضرائب

  40. استاذ فؤاد نحن نثق بك ونفتخر بك انت قدوه هكذا الرجال الذين يقولون الكلام من قلوبهم وعقولهم ومن أنفاسهم الطيبه انت مقنع جراءتك يصونها خلقك وتوزينك للكلمات وفوق كل هذا مصداقيتك ونظافتك بورك فيك اردنيه عربيا مقالك اليوم مميز ومن قاع الدست كما تقولون في الشمال الأردني

  41. في المنطقة العربية، ليس هناك خيارات وإنما املات يجب تنفيذها حسب المخطط المرسوم والمعد من قبل المسيطر الفعلي على قرارات دول المنطقة. فإذا بدول اكثر حجما وثقلا ليس لديها قرارها السيادي، فكيف ببلد صغير بحجم الأردن.
    فكما تم التضحية باهل فلسطين قبل مئة عام، الان وللأسف وقع الاختيار على الأردن ومن بة من جميع شرائحة ليكون قربانا لصفقات المسيطرون الفعليون ، نأمل من اللة ان تمر هذة المحنة بأقل الخسائر والضرر على البشر والحجر .

  42. مادام الاْردن من ضمن دول محور الاعتدال اذا سيشارك في تنفيذ صفقة القرن والدليل علاقتهم مع سورية الاْردن ليس حرا لإعادة علاقته بسورية وللاسف ليس حرا لقطع علاقته بإسرائيل او بذراعها في المنطقة (( السعودية )) هذه حقيقة للأسف

  43. هنا تكتمل جميع الرموز الخاصة بتفكيك الأحجية السياسية (صفقة القرن)… هكذا طرح تنحني له جميع المنابر الحرة… الشارع هو المشرع والمشرعن الحقيقي للسياسة داخليا وخارجيا… والحائك المنطقي والممنهج لنول الدبلوماسية…
    أخشى يا عمي القدير أن الحل للأزمة بات يلامس قاع المستحيل… وأملي في كرامة الأردني التي لا يعلوها كرامة في التغيير واستبصار المستقبل…
    من كان بوصلته العقديه فلسطين المقدسة لن يجثو على ركبتيه يوما… هي الأمان والقوة
    “أحسنت ما شئت” ??

  44. المقال رائع جدا ووطني بامتياز يا حبذا يقرأئه القريبين من صنع القرار

  45. ____ صفقة القرن هي إغتصب للقضية ، و اللاإستقرار هو هدف صفقة القرن بمعناها القانوني و السياسي و الحربي .
    شكرا للدكتور فؤاد البطاينه على حرصه الصادق المتواصل و على نداء النفع .

  46. فعلاً فعلاً فعلاً لقد صدقت

    أعتقد أن الأمور الأن في الأردن خارجه عن ارادة النظام وأنه في وضع المسير للأعمال، وسيتطور هذا الأمر ما دام بعيدا عن الشعب. قراراته الداخلية موجهة بقالب دبلوماسي من مراكز القوة، وقدرته على تنفيذ ما يريد تصويبه معدومة حين تكون محمية من تلك المراكز، وهامش حريته محصورة في المسائل التي يمكن لمراكز القوة أن تتعامل معها وتبطل مفعولها. ودائرة المخابرات لم يعد مطلوبا منها إلا عدم التشويش وأن تنشط في الاتجاه المطلوب الجديد ولم يعد لها قوة التأثير، فكل ما يلزم الحكم في هذه المرحلة الإنتقالية موجود في الديوان. *

    كل الشكر للكاتب المحترم

  47. ما شاء الله مقال ممتاز ورائع كالعاده سلمت يداك أستاذ فؤاد

  48. لو دخلت الطب يا استاذ فؤاد لكن هزمت الفيروسات و الامراض المستعصيه

  49. هذا بالضبط ماحصل في العراق، كان صدام حسين يملك شعبية كبيرة لدى العراقيين في الثمانينات، اما في التسعينيات ومابعدها فقد حصل انفصال شبه تام بينه وبين الشعب العراقي، رغم الاختلافات في المنهج وطريقة الحكم بين العراق والأردن . والنتيجة ان صدام وقف شبه وحيد أمام زحف الأعداء في عام ٢٠٠٣ ليواجه مصيره الذي واجهناه طوال فترة حكمه.
    .
    ،
    صدام انفرد بالدولة بشكل تام وكانت كل قراراته الكارثية شخصية، نستيقظ من النوم صباحا لنسمع من الأخبار (كنت ضابط ح.ج.خ) ان العراق هاجم الدولة الفلانية او نفذ كذا ونحن فقط مفعول به ووقود لمغامراته وعناده وتخيلاته.

    اقسم لو ان صدام عامل العراقيين بشكل أفضل وشاركهم في تسيير أمور الدولة لما انتهى بالطريقة المشينة التي لاتليق بالعراق.
    .
    الأردن في مهب الريح والقادم خطير ولااعرف كيف يمكن مقاومة القادم بدون التوحد بين الملك والشعب لإنقاذ البلاد والعباد من المصير المحتوم.

  50. الى الاخ و الصديق فؤاد البطانيه الإنسان الشريف
    بعد التحيه والمحبة
    المسائلة بل هيا واقع لو كان طالع في اليد لكن فعل أو لم يحصل من الاساس.

  51. طرح دقيقا ينقصه نقطة ولا جراءة أدبية ولا يشوبه عيب نداءات مخلصه وقاءمه على طرح سياسي محبوك تخرج من ضمير ينبض بالمياه ويمثل ضمير الشعب نشد على يد الكاتب ونناشد الملك ان يستمع للاحرار وأصحاب الخبرة والفكر

  52. شكرا مرة أخرى لرأي اليوم .
    المقال مرعب , وهو يلملم القطع المبعثره التي يعرفها أو يسمع بها المواطن , لكن المحصله واضحه , أن سفقة القرن قادمة فادمه , وما تشديد القبضه الأمنيه وتخويف العشائر الكبرى الا مؤشرا عليها .

    الكثيرون ممن في السلطه أدركوا سلسلة أخطائهم , لكن بعد فوات السنين

  53. الله الله يا دكتور فؤاد على هذا المقال العميق الذي نتحسس فيه مدى حرصك على الاردن وفلسطين وحتى الملك نفسه …والله لقد أبكيتني بهذا المقال لانني أراه من أواخر الصرخات التي يوجهها الشعب لمليكه لكون السفينة على وشك الغرق من الثقوب التي حفرت في جانبها من المنافقيين والخونة في هذا اللجين الهادر لما يسمى صفقه القرن وأعوانه من الصهاينه والعرب المتصهينه ، والأميرال وقائد السفينة يتردد ومحتار بطرق النجاه . وهذا المشهد يذكرني بالتايتانيك الأردني . ولكن ارجوا من الله ان تكون العواقب بنجاه الجميع. (( دخلوا اليهود)) آه …ثم… آه…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here