الخوف من دولة البغدادي الاسلامية هو سبب اعادة اعمار قطاع غزة والعودة للمفاوضات.. ومهرجانات الفرح باعتراف البرلمان البريطاني بدولة فلسطينية ضحك على ذقون الفلسطينيين.. وهذه هي اسبابنا!

atwan ok

عبد الباري عطوان

من يتابع الضجة الاعلامية الكبرى التي تسود المنطقة العربية هذه الايام والمتمحورة حول اعتراف السويد بالدولة الفلسطينية، وتصويت البرلمان البريطاني المتوقع غدا (الاثنين) للامر نفسه يعتقد ان هذه الدولة قائمة فعلا، ولا ينقصها غير هذه الاعترافات فقط.

المسألة وبكل بساطة لا تتعدى كونها “حقنة” تخديرية اخرى للشعب الفلسطيني والعالم الاسلامي بأسره، تذكرنا بتجارب ووعود مماثلة كثيرة جدا صفقنا لها بحرارة، وبنينا عليها آمالا عريضة، وانتهينا بخيبة امل وخديعة الواحدة تلو الاخرى في اطار مسلسل طويل من الاهانات والاكاذيب، ويبدو اننا سنظل نلدغ من نفس الثعبان ومن نفس الجحر طوال الوقت، وممنوع علينا ان نصرخ الما والا فنحن ارهابيون.

عندما اراد جورج بوش الاب “تخدير” العرب قال انه سيحل القضية الفلسطينية بعد اخراج القوات العراقية من الكويت، وخرجت القوات فعلا، وجرى تدمير معظمها ذبحا بصواريخ الطائرات الامريكية وهي منسحبة ذليلة من الكويت في شباط (فبراير) عام 1991، على طريق المطلاع المؤدي الى البصرة، وفشل مؤتمر مدريد للسلام الذي عقده الرئيس بوش في زفة دولية وعربية، والشي الوحيد الذي اسفر عنه هو صدق نبوءة اسحق شامير رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي رأس وفد بلاده بأنه سيظل يتفاوض لاكثر من عشرين عاما دون ان يتنازل عن مليمترا واحدا من الاراضي المحتلة، ودون ان يتوقف لحظة عن مواصلة الاستيطان.

حاول خلفه بيل كلينتون الشيء نفسه، وعقد مؤتمر آخر للسلام في كامب ديفيد عام الفين ليتبين لنا ان الهدف منه “تسويق” دولة فلسطينية “مسخ” بدون سيادة وبدون القدس عاصمة لها، وعندما جاء جورج بوش الابن، واراد غزو العراق واحتلاله تعهد باقامة دولة فلسطينية مستقلة قبل نهاية ولايته الاولى عام 2005، وبعد الانتهاء من حكم صدام حسين، وانتهت الولاية الاولى والثانية وجرى اعدام صدام حسين ورفاقه، وتدمير العراق وتفتيته طائفيا، وتقسيمه جغرافيا، وتحويله الى دولة فاشلة والدولة الفلسطينية ما زالت في رحم الغيب، بل لم تبق اراض لكي تقام عليها.

***

الآن حلت “الدولة الاسلامية” وخطرها على الغرب وحلفائه في المنطقة مكان صدام حسين، وخطره، ولان هذه الدولة باتت تستقطب الشباب العربي المحبط، وتحقق الانتصار تلو الانتصار وتستولي على المزيد من الاراضي (آخرها عين العرب) في سورية والعراق رغم الضربات الجوية المكثفة، عادت امريكا وحلفاؤها الغربيون الى اسطوانة الدولة الفلسطينية المستقلة، المشروخة مرة اخرى، وللأسف تجد من يصدقها من ابناء جلدتنا، والرئيس الفلسطيني محمود عباس والمجموعة المحيطة به على وجه الخصوص، ويعتبرون مجرد هذا الاعتراف “الرمزي” الذي لا يفرض اي التزام على الارض انتصارا كبيرا يستحق التصفيق والرقض في ميدان المنارة في رام الله طربا له، تماما مثلما رقص بعض المخدوعين بسياساته عندما عاد من الامم المتحدة قبل عام مزهوا بحصوله على دولة مراقب، ووعدنا بأنه سيستخدم هذا الانجاز لمطاردة مجرمي الحرب الاسرائيليين وهو ما لم يفعله ولن يفعله، “ولو بدها تشتي لغيمت”.

الغرب يعرف جيدا نفسية العرب والمسلمين، مثلما يعرف ان “الاشياء الصغيرة تبث السعادة في العقول الصغيرة”، مثلما يقول المثل الانكليزي الشهير، ولهذا بدأت الاعترافات تتوالى وتتسع، وبدأت معها مهرجانات الفرح في اكثر من عاصمة عربية، وتناسلت معها المقالات والتصريحات حول اهمية هذا الاختراق السياسي العظيم.

الامر وبكل بساطة هو انه مثلما نجحت حركة المقاومة الاسلامية “حماس” في مليء “الفراغ الجهادي” الذي خلقته حركة “فتح” بتخليها عن المقاومة بوقوعها في مصيدة “السلام المغشوش”، فان هناك مؤشرات على بروز ظاهرة الاسلام المتشدد في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة الذي يهدد بمليء الفراغ الذي سيترتب على “اعتدال” حركة حماس المتوقع، وميلها نحو “الحل التفاوضي” وتسليمها السلطة بالكامل في قطاع غزة لتيار اوسلو بعد ان انهكها وحكمها الحصار الاسرائيلي العربي الخانق، ووجود توقعات امريكية باستمرار الحرب ضد “الدولة الاسلامية” و”ارهابها” لاكثر من ثلاثين عاما.

لنفترض جدلا ان خطة اعمار غزة التي تبحث في مؤتمر القاهرة ليس لها علاقة بالخوف من “الدولة الاسلامية” وتمددها مثلما يجادل البعض، فان السؤال الذي يطرح نفسه حول الثمن الذي تريده امريكا من الفلسطينيين وحركة حماس على وجه التحديد مقابل هذه الاموال التي ستدفعها لاعادة الاعمار والدول الغربية الاخرى، هل هو رأس المقاومة، هل هو نزع سلاحها، ام ماذا تريد؟ لان لا شيء تدفعه امريكا بدون مقابل، ثم لماذا لم تمثل الفصائل الفلسطينية المقاومة في هذا المؤتمر مثل “حماس و”الجهاد”، والجبهة الشعبية والديمقراطية وغيرها، وهي الفصائل التي صمدت وانتصرت على العدوان الاسرائيلي الاخير.

المعلومات الواردة من قطاع غزة والضفة تفيد ان تنظيمي “الدولة الاسلامية” و”جبهة النصرة” يحظيان بتأييد كبير في اوساط الشباب الاسلامي الفلسطيني المحبط من “فتح” و”حماس” معا، وان خلايا تابعة للتنظيمين بدأت تتبلور وتنمو خاصة في “الخليل” ومحيطها في الضفة الغربية ومدينة رفح في القطاع، وهذا ما يفسر حالة الهلع الغربية الحالية التي تتمثل في الضغط على حكومة نتنياهو لتخفيف الحصار والسماح لعدد اكبر من العمال من الضفة وقطاع غزة من العمل داخل ما يسمى بالخط الاخضر، وتنظيم مؤتمر دولي يشارك فيه وزراء خارجية 30 دولة لاعادة اعمار قطاع غزة بدأ اعماله اليوم في القاهرة برئاسة جون كيري وزير خارجية امريكا ورعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

الدول الغربية وعلى رأسها امريكا ادركت ان الحصار على القطاع بدأ يعطي نتائج عكسية تماما، ولهذا جرى التحرك بسرعة لامتصاص حالة الغضب المتفاقمة الناجمة عنه، وعن العدوان الاسرائيلي الاخير الذي ادى الى استشهاد اكثر من الفي انسان ربعهم من الاطفال، وتشريد اكثر من مئتي الف آخرين من جراء تدمير منازلهم، من خلال ضخ بضعة مليارات من الدولارات كرشوة لاعادة احياء عملية السلام واعادة السلطة الى مائدة المفاوضات بشروط اسرائيلية بعد ان ملّ المفاوضون الفلسطينيون من “البطالة” وباتوا يحنون للقاء نظرائهم الاسرائيليين.

الرعب من الاسلام السياسي المتشدد هو الذي يقف وراء كل هذه التحركات الدبلوماسية الغربية، وليس براعة الرئيس محمود عباس، او الجهود العربية الرسمية، فالعرب نسوا فلسطين، وصمتوا على تقسيم الاقصى، مثلما صمتوا على تقسيم الحرم الابراهيمي، وتغول الاستيطان، بل وتواطأوا علنا مع العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة، ومن يقول غير ذلك يخدع نفسه ويعيش في عالم آخر غير عالمنا.

المنطقة العربية تقف الآن على فوهة بركان، واسرائيل باتت محاصرة بالفوضى والتطرف والدول الفاشلة او شبه الفاشلة، واحتمالات تسخين او حتى اشتعال جبهة جنوب لبنان، وجنوب غرب سورية واردة بل ربما حتمية، والغرب لا يهمه غير اسرائيل وامنها الذي يحظى بالاولوية بالنسبة اليه.

للذين يهللون للاعتراف البريطاني بالدولة الفلسطينية الوهمية نقول ان هذا الاعتراف بلا اي قيمة حقيقية، وان ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا الذي ادار وجهه عن ذبح الاطفال الفلسطينيين في قطاع غزة، واعتبر هذا الذبح حق اسرائيلي شرعي في الدفاع عن النفس، لا يمكن ان يؤيد قيام الدولة الفلسطينية عمليا، فالغرب لا يتحرك الا عندما تتهدد مصالحه، مثلما يحدث في العراق وسورية حاليا، وهو ليس جمعية خيرية، ولا يعير اي اهتمام للضعفاء الاذلاء.

عندما يحرك هؤلاء طائراتهم للتصدي للعدوان الاسرائيلي، مثلما فعلوا لحماية الاكراد في اربيل وعين العرب، وبادروا بقصف الدبابات الاسرائيلية التي تزحف نحو قطاع غزة، وتقتل الابرياء العزل، وتمنع الطيران الاسرائيلي من سحق الاطفال على شاطيء مدينة غزة، في هذه الحالة فقط، نقول ان هناك تغييرا حقيقيا بات يتبلور في السياسات الغربية نحو القضية الفلسطينية واهلها، اما غير ذلك فضحك على الذقون.

***

نذّكر الذين يهللون لاعتراف البرلمان البريطاني بدولة فلسطينية بأن بريطانية هي المسؤول الاول عن كارثة فلسطين، وان وعد بلفور الذي صدر قبل مئة عام، واكرر قبل مئة عام، اعطى الفلسطينيين الحق في اقامة وطنهم ودولتهم على قدم المساواة مع اليهود، وان قرارات التقسيم الصادرة عن الامم المتحدة كرست هذا الحق ايضا رغم اجحافه، فماذا حدث بعد ذلك؟ الاستمرار في دعم العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني وبطرق اكثر شراسة، والهاء الفلسطينيين والعرب بخطوات صغيرة مثل دولة عضو مراقب، او حل الدولتين، مقابل القاء السلاح والتجاوب مع كل الشروط الاسرائيلية.

شكرا للسويد وللبرلمان البريطاني، نحن مللنا من “الحقن التخديرية” والحركات البهلوانية ولا نريد اعترافكم هذا الذي لا يقدم ولا يؤخر، وانما يكشف ان هناك من يعتقد اننا ما زلنا اغبياء وسذج، يمكن خداعنا والضحك علينا بسهولة، فاذا كان البعض منا اغبياء ويتمتعون بذلك، ويفتقدون الى الحد الادنى من الكرامة والوطنية ويرضون بالصغائر فان الغالبية الساحقة من الامة وشبابها ليسوا كذلك، والايام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

145 تعليقات

  1. صحيح الدولة الاسلامية افضل التنظيمات الجهادية و فى الكثير من قطاع غزة سافر ليحارب بين صفوفهآ و انا بقول لو التنظيم امده الله بالعزم و استطاع تآسيس خلايا فى غزة ..انا راح اكون من اول المنتميين باذن الله . .

  2. كتبت فابدعت استاذ نا اهم شئ عند الغرب مصالحهم ليتنا نتعلم منهم ونعرف مصلحتنا

  3. يصول ويجول عبد الباري عطوان ويهدد الامة العربية جمعاء لا الفلسطينيين فحسب، بان الداعشيين قد باتوا على الابواب، فالشباب الفلسطيني خصوصا والعربي عموما مستنفرا وساخطا وقد اصبح والحالة تلك يشكل تربة خصبة جدا لنمو وتكاثر تنظيم داعش، دولة ما يسمى بالاسلام، المنقذة من الظلال والاحتلال والضياع… ويا سبحان الباري يا عبد الباري…!!!! ان مقالات واطروحات مثل تلك ومن كاتب بوزن عبد الباري عطوان ، لهي بمثابة المحرض القوي والغير مباشر لدفع الشباب حقا لتوجيه ميولهم نحو قوم كالداعشيين القتلة بلا ادنى شك….ففلسطين محتلة منذ زمن بعيد ، لم ولن يكل او يمل اهلها من العمل على تحريرها وخلاصها، لكن بفكر وطني ثوري تحرري ملؤه الامل والتفاؤل والارادة الصلبة والعزيمة التي لا تلين….لكن ليس ببث روح الاحباط بين الشباب يا عبد الباري وتيئيس الناس وثني ارادتهم وتطويعها لداعش ولغير داعش….. نتمنى ان تفيق ذات يوم وتفهم ان من المصائب التي نعيش في عالمنا العربي عموما، هو بروز الاسلام السياسي عموما وداعش واخواتها على وجه الخصوص…. ادع الشباب للامل وللتفاؤل وللعمل والعطاء ، لا للموت طمعا بالحور العين او بممارسة الرذيلة مع نساء مسبيات من بقايا اجناس كاليزيديات والكرديات… وما خفي كان اعظم…. لا تكن معول هدم وتدمير ، فلا ينقصنا بلدوزرات الهدم والتدمير… لا توغل صدور الشباب ضد قيادتها، التي ما باعت لهم اوهاما ولا دفعتهم للركض وراء السراب…..

  4. المعلق احمد العربي -اسئلتك في الصميم ودقيقه وتستحق عليها كل تقدير ،
    انا اتفق تماما مع كل ما ورد في تعليقك – لكن ماذا نفعل وسط هذا الكم من
    الغباء العربي – والمتفائلين بداعش واخواتها هم كالمستجير بأم عامر (الضبعه)
    او كالهارب من الدلف الى تحت المزراب -او كالمستجير من الرمضاء الى
    جهنم – وفي رأيي انهم كمصيفة الغور لا صيف صيفت ولا بياض عرض
    نابها – بمعنى ساقتهم عواطفهم مرتين الى ان يلدغوا من جحر واحد الف مره
    دون ان يتعظوا وسيجدون انفسهم خرجوا مما توقعوه بخفي حنين ولا طالوا
    بلح الشام ولا عنب اليمن -واللي من ايده الله لا يقيمه او الله يزيده –
    اعتقدوا عاطفيا ان داعش هي الإسلام وهم اشد المسيئين للإسلام وينفذون ما
    يكلفهم به من صنعهم من الصهاينه والغرب المتصهين اشد اعداء الإسلام والمسلمين- وغبائهم يجلعلهم يظنون ان داعش ستحرر فلسطين -وهذا وهم باطل – فداعش اخترعها ومكنها من يحتل فلسطين – وينسون ان الغرب لا
    يمزح فيما يخص امن اسرائيل -وهذا التحالف من اكثر من 50 دوله ما جاء
    الا من اجل حماية اسرائيل فلو كانت داعش واخواتها من المتاسلمين تهدد امن
    اسرائيل لحرقوهم قبل ان يفكروا بمس امن اسرائيل – لكن الغباء لا يقود الا الى
    مزيد من الغباء …؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. فعلا الاخ عبد الباري دائما يعطي الحقائق الواضحة و الدقيقة عن موضوع يتعلق بفلسطين و هدا امر طبيعي و في كل القضايا ايضا لكن بشكل اساس فيما يتعلق بقضيته و شعبه فاهل مكة ادرى بشعابها و لكن يمكن القول ايضا ان الشباب المتدمر من البطالة و القهر و الضلم و الاستعباد سيجد حلا واحدا هو الدولة الاسلامية و التي لا يعود الامر في قوتها العسكرية فقط في بسط نفودها بل ايضا في رضى اغلب اهالي المدن التي سيطرت عليها و لم نسمع مقاومة اي مدينة ضد تنظيم الدولة لدلك هدا يميط اللثام عن الشائعات المغرضة التي تقول عنهم قتلة و جرمون و قاطعو رؤوس

  6. سمير عطا طويق
    مع الاسف وجود الشعب العربي الان لا يسمن ولا يغني من جوع الكل يتعامل معه بهذه الحقيقة لذلك ينظر الكل لارضه ويطمع فيهاويستبيحها

  7. كلام صحيح نفس السيناريو كان موجود ايام اسامه بن لادن لحشد دعم المسلمين ضده و يتكرر الكذب الان لحشد الدعم ضد داعش.

  8. Is it true that NATO could kick Turkey out if Kobany is occupied by ISIS or any other entity
    Is it true that ISIS is trying its best to occupy Kobany that has no strategic value whatsoever just to get Turkey involved?
    Is it true that the Bombers are working everywhere except Kobany so that ISIS could send as many fighters as could be to achieve the occupation p
    Is it true that the plan to weaken ISIS in North Iraq is to allow the establishing of A Kurdish entity that will later on rake most of what ISIS Occupied.
    I urge Mr. Attwan to address all these issues so that the readers in the Arab world could realize the potential danger of this plot.
    compared to what is being planned, Sykes Picot is kindergarten lesson
    Further more, the Greater Israel will be a fact as it will have strategic alliances with minorities such as Kurds, Alawis (in Syria)

  9. العرب يعرفون ان امريكا والغرب يضحك عليهم ولكن ﻻيوجد حيله ماذا يفعلون والمسؤلين العرب يعرفون ان امريكا والغرب تديهم على أفاهم وتاخذ فلوسهم ولكن ماذا يفعلوم ﻻ يستطيعوا قول كلمة ﻻ ﻷن كلمة ﻻ معناها طيران كراسيهم فالجميع ليس لهم اﻻ الدعاء

  10. انت يا استاذ عطوان ملهم الشعب العربي بكتاباتك وما تكتبه هو فتح الطريق امام الشباب لتنويرهم فلا تحرمنا من التعليق على كل ما يحدث لوطننا العربي ومستقبله ،. وكل ما تكتبه هو القنديل التي نهتدي به في ظلمات الحاضر ًًًً فلك كل التحيه والاحترام ، ولكن لي سؤال ماذا نعمل لاجراء انتخابات رئاسيه في السلطه فهل يعقل ما يجري ،،،،، والى ايا سائرون الاعتقالات مستمره وغدا نقول تبادل اسرى اسرائيلي بدل الف وغدا لا ارض للتفاوض ولا اقصى لندافع عنه واستيطان حتى بالانتخاب فاليهود اكثر من العرب في القدس والشعب لا يسعى الا الى قوته اليومي ، حتى بعد حرب غزة المكافأة تعمير مستوطنات وايجاد عماله لاسرائيل ولم يحصل الفرد الفلسطيني الا على الدمار وانتظار الشتاء وتفكيره في غذائه واصبح ينتظر ويفكر في حياته ومعيشته والموظفين في رواتبهم ،،،،واقول ختاما لا وطنيه مع الجوع ،،،اكتب اكتب قراؤك ينتظرونك والف شكر

  11. ياسر عرفات خطط ورسم لانهاء فلسطين ومحمود عباس اجهز عليها ؟؟؟
    ومايدور الان ما هو الا فرقعة بالونات ومهرجانات ودس السم للشعب الفلسطيني
    من خلال مايسمى بالدعم لاعمار غزة ؟؟
    كما قال الله عز وجل هم بهديتهم يفرحون …. الغرب والانظمة العربية تلهث الان
    لاعمار غزة ليس حرصا على غزة واهل غزة ولكن حرصا على اسرائيل ؟؟
    محمود عباس مشغول بالمليارات وجمعها والقدس والمسجد الاقصى تحت التهديد الان
    اكثر من اي وقت مضى ؟؟؟؟
    رامي الحمدالله يتباكى على اهل غزة عند زيارته الاخيرة لها ؟؟ ويمنع الرواتب عن
    الاطباء والممرضين اللذين وقفوا في حرب غزة وقفة الشجعان ولغاية الان ؟؟
    دموع الحمدالله ماهي الا دموع التماسيح ؟؟؟؟؟
    ان تجويع اهل غزة يا عباس لايزيدهم الا اصرارا ووطنية ورجولة اكثر من رجولة
    جني الاموال على حساب دماء اطفال غزة ؟؟؟
    الاعيبكم مكشوفة ……………..

  12. على راي المثل ما بحك ظهرك اﻻ ضفرك.على الشعب الفلسطيني اسقاط هاي السلطة واعﻻن الجهد حتى تحرير كل اﻻرض وﻻ هوادة وﻻ مهادنة وﻻ هدنة وﻻ مفوضات .شعب الجزائر البطل حارب اﻻستعمار الفرنسي 80 عاما ولم يفاوض حتى خروج اخر جندي.يجب ان يتخلص الشعب من فتح وحماس ايضا ﻻنهم يكذبون على الشعب ويتاجرون في دمائهم وهم اﻻن يتصارعون من اجل نهب اموال اعادة اﻻعمار.ليس امامكم اﻻ الجهاد الشامل ضد اﻻحتﻻل.

  13. كيف يطيب لي الفرح والطعام ولذة المنام وبيت المقدس بأيدي الصليبيين؟ جملة قالها صلاح الدين الايوبي رحمه الله ، كان اصله كردي مسلم عكس العرب الصهاينة او العرب الخونة سواء داخل او خارج فلسطين ، كان رحمه الله من تكريت العراق انتقل من العراق الى الشام ثم الى مصر ليحرر بيت المقدس ، اما حثالة اليةم فيبيعون العراق و الشام و مصر لوهم في نفوس مريضة بالخيانة لاجل شبه دولة و لنقل حولة لان عيناها احداهما تنظر للبحر و الثانية للصحراء ، فلسطين لن تحرر بهذا الجيل و العدو يعرف متى يضرب كي ينشا الجيل التالي راضخ و متامر الا القليل ، تحرير فلسطين ياتي بعد تحرر كل العرب اقتصاديا و فكريا بعدها يصل المدد بحول الله قوة من الغرب و قوة من الشرقفاطمية و عباسية او قل سنية من الغرب و كيفما كانت من الشرق المهم تحرير اولى القبلتين من دنس الخونة و الصهاينة

  14. الغرب صمّ آذاننا سابقا بالحل الدبلوماسي كحل وحيد مجدي للأزمة السورية..والأن يستجدي تركيا للتدخل عسكريا هناك!!. هومتناقض أحيانا حتى في مواقفه بتناقض الظروف وحركة دفتي ميزان المصالح!.

  15. لا حل مع سرائيل ولا الغرب بدون قوة ابداً حتى تقوم الساعة…هذه هي القناعة الراسخة…اقترح على شباب الامة العربية والاسلامية عامة…والفلسطينيين خاصة…الانضمام للدولة الاسلامية والبغدادي حتى وان كان يختلف مع بعض تصرفاتها اللانسانية …لكن اين البديل؟؟ممكن تتغير مستقبلاً…اوالى اي طرف مناوي لاسرائيل والغرب والانظمة العربية…خلاص وصلنا الى حالة يائسه من كثرت الاكاذيب واصبحنا سخريا للامم…
    عدم الالتفات للمؤتمرات او الاستماع الى مايقال او اعانات او اعمار او دعم او او الى اخره…
    طبعا الجهاد في غزة افضل بالنسبة للفلسطيني..لكن المشكلة انه محاصر من كل جهة ولاتنمو قوته بسرعه…والانضمام الى المنظمات القوية يعزز قوة الفلسطينيون سياسيا وعسكريا…والدولة الاسلامية لو اجتاحة بعض الدول العربية وخاصة الغنية منها .. هي في طريقها الى القدس…لذلك بادر الغرب وعملائه لمحاربتها..لانه يعلم ذلك…

  16. صدقت يا استاذ عبد الباري ووصفت الداء واسبابه بدقة متناهية .ولكن الدواء في يد الحكام العرب . وهم يرفضون اعطاءه . بورك فيك ،وفي امثالك لكي نبقى نعيش عتى امل ان في الامة يوجد وعي جماعي ، وان مازال فيها جرالا مدركين للواقع العربي المر.عاشت الامة العربية عاشت فلسطين عربية من البحر الى النهر.

  17. داعش اليهودية تصب الزيت في القدس علي نار داعش الإسلامية في سويا والعراق . قادتنا الأعزاء فشلوا في تحقيق الأمن والسلام لشعوبهم التي بدأت تتململ من العدوان الذى لا يتوقف من برابرة العصر وتجار الحروب ولصوص الأراضي من ذوى الياقات البيضاء . الشعوب ستزيح من طريقها من يفشل في الحفاظ علي حريتها وكرامتها ومستقبلها ..

  18. يا أخي جميل الحق,حتى و ان كان مؤلم, حين يكون مجرد من كل الترهات.. أحسنت سيدي بتحليل الوضع.

  19. ……. ” طيب .. و بعدين ؟؟ ”
    بهذا التساءل الذكي ختم عبد الباري عطوان مداخلته التي تابعناها منذ قليل على قناة BBC . قالها بنوع من التحدي .. المذيعة أعجبت بالعبارة و أرادتها كلمة ختام للنقاش .

  20. “الغالبية الساحقة من الامة وشبابها ليسوا كذلك، والايام بيننا”: الله يسمع منك ! وألف شكر على كل ما تبذله لتوعية هذه الشعوب النائمة…

  21. اخي عبد الباري قل للمصفقين ان الاعتراف بهكذا قد يستغله الغرب يوما كذريعة لحماية اسرائيل بطلب منها حين وقت اقتراب دولة البغدادي والشباب الذي لم يبق له خيار غير الا نحيا ز لأمرين احلاهما مررررررررررررررررررررررر

  22. أستاذ عالباري أنا حقيقة لا اعرف ماذا تريد وقد يكون عيب فيني ولكن أنا احاول افهم فكرك ما استطعت تقول لا تريد اعتراف السويد او بريطانيا فهل هذا أفضل للقضيه الفلسطينيه فهل تريد ان يقف العالم ضد القضيه وعدم الاعتراف بدولة فلسطين هو الوضع الذي ترضاه ويطيب خاطرك مثلا اخ عبدالباري انت بالضبط تعمل كما عمل الفلسطينين سابقاً ورفضوا حل التقسيم والآن مع الأسف يتمنون ولو الجزء البسيط من ارض فلسطين لذلك اخي الكريم لابد من التمسك بكل وسيله او أمل او دعم يفيد القضيه ولا نجعل ردود افعالنا تسيطر على قراراتنا بل نجعل عقولنا لكي نصل لمصالحنا ومصالح شعبنا

  23. الحمد لله أن الشعوب العربية بدئت بتحطيم الالهة أمريكا و بالايمان أن النصر من عند الله و ليس من عند البيت الأبيض وأن الله صدق في قوله بعكس المحللين السياسيين و المشايخ العرب الذين امضوا السنين في اقناعنا أنه يجب أن نرضي أمريكا و أوروبا و نصبح أصدقاء حتى ننتصر.

  24. الحقيقة مقال أكثر من متميز لكن انا سوف اتكلم عن الأخطاء في الإملاء وأرجو أن يسامحني استاذنا الكبير فأنا لا أستطيع أن أتغافل عن ذلك لأنني معلم للغة العربية فكلمة ( الرقض ) في العبارة (التصفيق والرقض في ميدان المنارة في رام الله ) هي (الركض وليس الرقض ) أما الكلمة الثانية التي تكررت مرتين فهي كلمة ( مليء) في عبارة ( “حماس″ في مليء “الفراغ الجهادي ) ةالعبارة الثانية ( وقطاع غزة الذي يهدد بمليء الفراغ ) والحقيقة أن كلمة مليء بالهمزة على الياء خطأ والصحيح ( ملء) بالهمزة على السطر لأن يسبقها حرف اللام ساكنا وأعتذر بشدة

  25. ربما ما يحاك في الكواليس اكبر مما كتبته ايها الاستاذ عبد الباري و لعل المصاب الجلل الاخطر هو و صول الدولة الاسلامية الى حدود اسرائيل عبر الجولان و لبنان و لهذا تنهال الاعترافات عبر اعمار غزة حتى ترحمهم الدولة الاسلامية بما فيها الشعوب التي فرض عليها مسرة الذل و الهوان و الخوف من الجيوش الجرارة التي رأت ان الاصطلام و الاحتدام لا يولد الا الهروب الى الامام

  26. الذين يتباهون اليوم على إعمار غزة وقفوا يتفرجون عليها وهي تذبح بالأمس .تامروا عليها ظنا منهم انها ستنتهي في ايام . ام وقد صمدت وقهرتهم وصلوا الى ما وصلوا اليه .والا كانوا يستطيعون وقف الحرب ويوفرون على أنفسهم المال والوقت ولكن تأتي الرياح بما لا يشتهي السفن بفتح السين .

  27. لقد كنت اليوم موفقا بعض الشيء في تحليلاتك لكن ما غاب عنك اخ عبد الباري هو انك لم تضع قلمك على الجرح ال وهو ان شعوب هذه الأمة رضيت بقادة سنين طوال رغم الانتكاسات المستمرة وقبولها إبر التخدير من المبادرة التي تسمى بالعربية الى وعود بوش الأب والابن …..الخ ومن غصن عرفات وزيارة السادات وحرب الربيع الهمجي وتدمير المقدرات وسحق البشر والأمة جثث هامدة تستحق ما حل وسيحل بها تعبد قادتها أشد من عبادة الله وترفع صورها كما لو انها فتحت القدس ترفع صورة هذا ثم تدرسها وتدرس صورة ذاك ثم ترفعها أصبحت أشبه لقطيع يساق الى حيث يشاء الراعي وهي تجني اليوم جراء سوء فعلها وعبادة أصنامها فلا تشفق عليها.

  28. شكرا للسويد وللبرلمان البريطاني، نحن مللنا من “الحقن التخديرية” والحركات البهلوانية ولا نريد اعترافكم هذا الذي لا يقدم ولا يؤخر، وانما يكشف ان هناك من يعتقد اننا ما زلنا اغبياء وسذج، يمكن خداعنا والضحك علينا بسهولة، فاذا كان البعض منا اغبياء ويتمتعون بذلك، ويفتقدون الى الحد الادنى من الكرامة والوطنية ويرضون بالصغائر فان الغالبية الساحقة من الامة وشبابها ليسوا كذلك، والايام بيننا

  29. نعم صحيح الخوف والخوف فقط
    مصالح الغرب الامن الانحلال الترف اولا فقط .
    الشيخ اسامة بن لادن قال لهم لن تنعموا في الامن ما لم……. فقط
    الايام بيننا…………………………………………………فقط

  30. والله يا استاذي عبد الباري حيرتنتا عندما تعترف بريطانيا بالدوله الفلسطينيه تقول ضحك على الذقون وعندما تمتنع من الاعتراف تراك تسأل لماذا لا تعترف على كل حال الاعتراف خيرا من عدم الاعتراف

  31. السلام عليكم ورحمة الله. هذا المقال أقوى مقال كتبه الاستاذ ابوخالد وسيبقى الاقوى مهما حصل والايام بيننا.وكرة الثلج تتدحرج وبسرعة.وستبدي لك الايام ما كنت جاهلا وياتيك بالاخبار ممن تزودي.والاسباب كثيرة ولكن اهمها وفي عينها هي ما يحصل الان في فلسطين وبالذات في المسجد الاقصى.
    وقريبا سيأتي اليوم الذي تتحد به جميع الحركات الاسلامية على اختلاف مشاربها وسوف تذوب في حركة تحرير واحدة لتحرير الانسان والارض من الصهاينة واعوانهم في هذا الوطن الكبير.

  32. لم اكن في يوم من الايام لاحسن الظن في السياسات الامريكية والغربية العدائية بشكل مطلق للعرب والاسلام والمسلمين فلو عددنا الكوارث والماسي والازمات التي خلقوها لنا لالفنا مجلدات ضخمة للغوص فيها فهدا الغرب المنافق لن يكون في جانبنا ابدا ولن يعمل على حل مشاكلنا لانه بكل بساطة هو من تسبب فيها واشعل نيرانها الملتهبة بمساهمة الانظمة العربية وطابوره الخامس الم تكن بريطانيا التي يقدم برلمانها مسرحية هزلية رديئة حول الاعتراف الرمزي بدولة فلسطينية هي المسؤول الرئيسي والمباشر عن كارثة فلسطين ومعاناة الفلسطينيين مع هدا الوحش الهمجي التي فتحوا له الابواب للهجرة من كل اصقاع الارض للاستيطان في ارض فلسطين السليبة؟ الم تعمل الحكومات البريطانية المتعاقبة مند دلك الحين الى يومنا هدا على دعم كيان الارهاب الصهيوني بصفة مطلقة ومده بكل اسباب القوة؟ الم تساند بريطانيا كل الحروب العدوانية الصهيونية الاجرامية على الفلسطينيين والعرب؟ الم تعتبر قتل الشيوخ والنساء والاطفال في غزة دفاعا عن النفس؟ متى كانت بريطانيا و الولايات المتحدة وفرنسا وبعض البلدان الغربية وبعض تابعيهم من الانظمة العربية ينظرون بعين الرضى للفلسطينيين حتى يسارعوا الى عقد مؤتمر القاهرة لبحث سبل اعادة اعمار غزة ؟ اليست المصالح الامريكية والغربية التي لا صوت يعلو فوقها هي المحرك الرئيسي لهده القوى الاستعمارية؟ الم يعودنا الغرب انه لا يدفع الا بالمقابل؟ اليست الاموال الامريكية والغربية وبعض الانظمة العربية المتواطئة هو نزع سلاح المقاومة؟
    ومتى كان هؤلاء جادون في حل القضية الفلسطينية والضغط على العدو الارهابي الصهيوني حتى يفاجئنا البرلمان البريطاني بهده الكوميديا الهزلية الرديئة والتي لا تحمل في طياتها الا الضحك على الفلسطينيين والعرب ؟ هل الاعتراف البريطاني الرمزي الدي يحمل بين ثناياه كل انواع الكدب والنفاق سوف يغير من الاوضاع الماساوية القائمة التي يعاني منها الفلسطينيون جراء التغول الصهيوني؟ متى سيبقى الفلسطينيون والعرب يلدغون المرة تلو الاخرى ومن نفس الجحر دون ان يحسوا بالالم؟ متى يستفيق العرب وينتفضون ضد هدا التلاعب الواضع بمصيرهم ومستقبلهم وامنهم ونهب خيراتهم؟ لسنا اغبياء وسدج ولا يمكن خداعنا والضحك علينا بسهولة فنحن واعون كل الوعي بمخططات امريكا والغرب ومشاريعهم الهدامة في المنطقتين العربية والاسلامية كما نحن على علم ايضا بكل من فقدوا ضمائرهم من الاعراب وارتموا في احضان هدا الغرب الدي لا يريد الخير للعرب والمسلمين مهما ادعى عكس دلك والوقائع على الارض تبين دلك بكل وضوح. فلا مرحبا باعترافاتكم الجوفاء.

  33. صدقت يا استاذ عبد الباري ، انها ابر تخديرية ، او قدور تطبخ فيها الحجارة، وللاسف فان السلطة الفلسطينية تركض وراء سراب، بل هي والله تعلم يقينا انها لن تنال شيئا بغير البندقية . ان عصبة اوسلو ويعض المتنفعين على فتات موائدهم هم الوحيدون الذين يحاولون بيع شعبهم هذه الآمال الكاذبة ليكسبوا المزيد من الوقت ومه المزيد من ملء الجيوب والبطون قبل ان ان يصبحوا طعاما فاسدا للقطط التي تتغذى على مزابل التاريخ.قاتلهم الله انى يؤفكون.

  34. تحاليلك كانت و مازالت وستبقى موضوعية و دكية .
    شكرا لك .

  35. قرأنا وشاهدنا أكثر من صهيوني عالمي يصدح أن الحل الوحيد لافراغ فكرة الجهاد من قلب وعقول سكان قطاع غزة والذي أغلبهم ممن لجأ اليها سواء آبائهم أم أجدادهم من مدنهم وقراهم الجنوبية الفلسطينية …يجب أن تغرق غزة بالأموال الطائلة حسب ما تم بسكان الضفة الغربية وما فعل بهم دايتون وما أدراك بدايتون … وتلميذه عباس ..
    سكان الضفة الآن ينظرون الى سكان غزة بأنهم مساكين فقراء لا يتمتعون بأكبر قرص فلافل ولا أكبر صينية كنافة ..ناهيك عن مسابقات أجمل فتاة…وغدا أجمل مؤخرة …
    هذا رغم أن من يتمتع بكمية الأموال التي بالضفة هم طبقة الصفوة والمحسوبين عليها …فهي صورة طبق الأصل من باقي الدول العربية طبقة الحكام ورجال الأعمال وألاضيشهم …
    الخوف والرعب الآن من داعش لأن لها حاضنة كبيرة للعربي المقهور والمدحور وهم الغالبية العظمى كما أن شخصية العربي هو الالتفاف بقوة حول الهيرو البطل والقوي والجسور فلم يبقى لهم الا هذا المخلص حتى تجد أن هناك من الأوروبين من ينضم اليهم لأنهم ملوا أيضا من كذب وخداع وغش سياسييهم وشعروا بأن هناك من يعيش بقهر مزمن في البلاد العربية ناهيك عن الاحتكاك اليومي مع الشباب العربي سواء مباشرة أم عن طريق النت الذي يقوم بتوضيح الصورة الحقيقية لمعاناة شعوبهم هناك …
    شاهدت بأم عيني كيف أن رفقاء التحرر والوطنية والمقاومة بالضفة يقتنون الآن أغلى الفلل والتسوق والرحلات المستمرة للشوبنج بأوروبا …
    شاهدت أمس خريطة فلسسطين خلف موظف السي أي ايه ,,, وهالني كيف كانت الضفة الغربية وكيف أصبحت الآن فأنت تحتاج الى ميكروسكوب ضخم حتى تعثر على فتفوتة منها أظن هي بقايا رام الله …والعوض بسلامتك ..

  36. بوش وقبيل تشكيله لأول حلف صليبي عربي لتدمير العراق و الاطاحة بصدام وعد أيضاً بإقامة دولة فلسطينية مستقلة و تبرع ملوك وأمراء الخليج بالمليارات للسلطة الفلسطينية.

  37. الدولة الإسلامية هي صنيعة أمريكية استعمارية في الشرق الأوسط بثقافة كهنوت إسلامي ليبقى العرب عبيد للموروث الإسلامي البائد , الحرب المعلنة ضد الدولة الآن مجرد قناع وهمي للعرب بعدما فقدوا ثقتهم بكل الحكام وثورة مايسمى بالربيع العربي .
    الشعوب الإسلامية بطبيعتها متدينه وراح تعجب بما يسمى بالدولة الإسلامية, والعرب بطبعهم يقتلون بعضهم حبا في الرئاسة والحكم وهذا مصير زعماء الدولة وفي النهاية تصبح دولة وراثية تحت الحماية الامريكية كسابقاتها من نفس الايدلوجية ( المذهب )

    سبق واستخدمت أمريكا هذا الفكر للقيام بمحاربة الروس نيابة عن الامريكان بغض النظر عن الجنود (المجاهدين السذج ) الذين يبحثون عن الجنة كرها لحياتهم البائسة

  38. كلما شن الغرب بااتعاون مع انظمة عربيه حروبا في العالمين الاسلامي والعربي يلجأ الى استخدام هذه “الابر الخذره” باشكال مختلفه لتسيكين العرب والفلسطينيين وقد حدث هذا ابان الحرب على افغانستان والعراق وكنا نسمع بيريز يقول بان حل القضيه الفلسطينيه يمر ببغداد واسقاط الرئيس صدام رحمه الله ..
    ربما يكون لدى الاستاذ عبدالباري معلومات عن داعش وعلاقة ذلك بمحاولات التسكين الحاليه ولكن برأينا ان هدفا اساسي لمثل هذه المسكنات هو توفير غطاء للانظمه العربيه المشاركة بالتحالف لحفظ ماء وجهها و بان مشاركتها من الغرب تؤدي لايجابيات للفلسطينيين..
    نعلم ان هذه حملة اعلاميه لااكثر لصرف الانظار عن مايقوم به هذا التحالف في سوريا والعراق لصالح النظام السوري وحكام العراق والاكراد.
    القوى الغربيه والانظمه العميله لها يهمها مصالحها ولانتوقع منها خيرا للفلسطينيين والعرب ولومها لن يؤدي لنتيجه..
    اللوم هنا يجب ان يوجه مباشرة للشعب الفلسطيني كله وخاصه اهلنا في الضفة لسماحهم باستمرار السلطه في نهجها المتخاذل وبقاء الابوات في الحكم.

  39. تحليل رائع وصحيح ولكن حتى على المقاومه في سورية لا أمل بهم لأنهم عندما يكبر شأنهم وتقوى شوكتهم سيشكلون الحجه للغرب وإسرائيل لقتل كل العرب وذلك نقل بساطه إسرائيل أيضاً لها اطماعها في الشام كالفرات مثلا . فهم أخ عبدالباري ينتظرون فقط حاله التهديد المباشر لهم لأن النصره وتنظيم الدوله هو ناتج ترك المقاومه في سورية لتطور بنفسها إلى إتجاه الاسلام المتشدد وهذه طريقه مدروسه عند الغرب . الليل يا إخوة ما زال في بدايته ولم نرى شيئاً بعد .

  40. ليعلم الغرب أنه إن كان يخاف داعش، فلتواجه إلى داعش مباشرة .
    فإيران كذلك تستخدم نفس الطريقة : ” تقوم بحورب بالإنابة ” ، أي باستعمال الدم العربي . فلست أدري إن كانت إيران جبانة إلى هذا الحد د ؟ أم انها تتهكم على العرب ، وتعتبرهم ” رعات غنم ” ، ( مع التحفظ على العبارة ).
    داعش أصبح كذلك الطفل الذي يربيه والديه ويضحون على تربيته وعلى مستقبله، لكن عندما يكبر ويكون راشدا فأول أعدائه يصبحون – في رئيه – والديه .هناك دول عملت على إنشاء وتسليح داعش . مبدئيا الفكرة كانت مستحسنة، وهي ” خلق حركة متطرفة سنية تقاوم حركة متطرفة شيعية ” .لكن الأمور تطورت إلى ما لا تحمد عقباها .
    باختصار، سبب المصائب ، سبب الأذى والوباء ، هو نظام بشار حصريا . فوجب اقتلاع الداء من جذوره .

  41. لن يحرر الامه الا دولة اسلاميه تقيم شرع الله , انتهى عصر الغفله لايمكن خداع شباب الامه اكثر

  42. يااستاذ عبد الباري مصيبتنا ليست في الغرب او الشرق بل فينا نحن

  43. مرة أخرى ، والتوقف عن التفكير في أن الآخرين سوف تحل مشاكلك . يبدو لي ان السيد عطوان لا يزال يحلم على ذلك. و دايش و مع زعيمها البغدادي سيحرر فلسطين و يعطيها له على طبق من ذهب . الفلسطينيين هم الوحيدون الذين سوف يحل مشاكلهم و سيحرر فلسطين بمساعدة العرب والمسلمين وجميع أولئك الذين يؤمنون قضية عادلة ونزيهة للفلسطينيين. إذا كنت تعتقد أن هؤلاء القتلة الذين قتلوا و تستمر في قتل الناس الأبرياء سوف تساعدك في قضيتكم ثم فكر مرة أخرى . هؤلاء ليسوا أكثر من تجار الحرب والموت، كل منهم، و أيضا المجرمين المحليين هم حفنة من المرتزقة . الذين ليس لديهم علاقة مع أي معتقد ناهيك عن الإسلام شيئا. هم هناك الآن بسبب المال السهل . إذا لم يكن هناك المال ثم أنها سوف تترك ل مكان آخر أن يسبب المتاعب. لقد حدث ذلك في عدد من الأماكن قبل و جميع أنحاء العالم. لذلك نصيحتي للسيد عطوان و إلى جميع إخوتنا وأخواتنا الفلسطينيين هي الاعتماد على أنفسكم في المقام الأول و على العرب إخوانكم وأخواتكم و على الإخوة والأخوات المسلمين وثالثا على جميع الشعوب المحبة للحرية في جميع أنحاء العالم . لو ولدت فلسطينيا ، يجب أن يثبت للعالم أن فلسطين هي قضيتي، ولن يتردد لحظة أن أعود إلى فلسطين والعيش بين أشقائي وشقيقاتي ، و ذلك للضغط على تلك يسمى السياسيين في جميع أنحاء العالم لتسريع خلق دولة فلسطين الجديدة . ينبغي لجميع الفلسطينيين العودة إلى فلسطين الآن ، ووقف استخدامها من قبل كل نوع من الناس، مثل صدام قد استخدمت وجعل بعضهم الإرهابيين يخدم قضيته ، أي القائد الضرورة

  44. لان هذه بلده اولا وهو مشرد بن المخيمات ثانيا لانها قضية الامة المركزية التي كل من تجاوزها هو ساقط لا محالة
    تحية للكاتب الكبير ثالثا ان الرجل يعرف لغة الغرب وهو يعيش بينهم ويعرف من اين تؤكل كتفهم واين نفاقهم وصدقهم …

  45. عبد الباري عطوان انت مبدع مميز في التحليل وكأنك تعيش بيننا في الضفة وغزة
    انت رجل التحليل المبدع في العالم
    والله هذه حقيقة تحليلاتك تعبر عن مدى عبقريتك وعلمك
    مشكور عبد الباري عطوان
    انت معنا في الضفة

  46. اءقول لسد عبد الباز دكزة ناريخ ماءة عام ، وهنا دكرتا الخوف من البغدادي ، ادا قراؤ المساهمين مقالك اءضن سيتراجعو،الاموال التي ستجمع ما هي فثنى بين الفلسطنين اءنفسهم ، ثم ما هو الحل ، الحل ستبقى غزى مدمرة والانقسام ، وهدهي المرة سيغتلوا عباس من اءحد الفلسطنين وتبدء الرواي ان اءسراءيل هي من قتلة عباس ومن لا يعجب الحال يشرب من البحر والايام ستكون صعب على الفلسطينين والله اءعلم،

  47. والله يا ابو خالد قالوها من زمان “اتسع الفتق على الراقع ” ….ان ما قلته صحيح ولكن ماذا نفعل ونحن نرى ما يدعون المعرفة والسياسة يطبلوا ويزمروا .ومقابلات على الفضائيات مبشرين بالدولة العتيدة ونحن “ابناء فلسطين النازحين” لا نملك الا جهاز التحكم في التلفزيون …الله يعلم ايش بسير فيه وفي الشاشة…مفيش مفر….الا البحر …او اقعد واسكت ….انت يا ابو خالد تستطيع ان تكتب وتفش خلقك ….الله يرحمك يا سعد زغلول….غطيني يا صفيه.

  48. ولعل ابرز الدلائل على صدق تحليل الاستاذ العارف القدير تبدو واضحة للعيان في شروطهم لأعادة اعمار غزه !! نعم سوف تستمر مقاومتنا بكل اشكالها ضد الاحتلال الصهيوني ونتمنى النصر لجيش الاسلام في العراق والشام.

  49. إسمحلي أستاذي بإن أكرر و أعيد الجملة المؤلمة التي كتبتها وهي “مللنا من الحقن التخديرية” ونحن فعلا مللنا من مماطلة الدول الغربية و من سذاجة الحكام العرب ، لكننا نؤمن بإن فلسطين سوف تعود و سوف نصلي في القدس و نهلهل وننحتفل في جميع الاراضي الفلسطينية رغماً عن أنف كل المتواطئين من العرب مع الغرب ضد فلسطين الحبيبه.

  50. لا بل !! سنظل نلدغ من نفس الثعبان ومن نفس الجحر طوال الوقت ، طالما بقيت الأنظمة الاستبدادية العربية تتحكم في شعوبنا وكأنها قطيع من النعاج!!

  51. ان السذاجة العربية جعلت الغرب على دراية تامة للتعامل مع الحكام العرب والمواطن العربي المسكين الذي يبكي لروئية الحزن في عينيك ويضحك قبل ان تقول النكتة، قبل كل مبادرة غربية لحلّ نجد الوعد بالدولة في السنة التي تليها، كم مبادرة طرحت وكم قرار أممي اقرّ بدولة فلسطينية ولم ينفذ وكم قرار أدان اسرائيل ولا شيء ينفذ لان الفيتو جاهز ممن وعدونا بالحلول لوقف الحل، هنالك قرار فلسطيني واحد هو من يعيد صواب الامم المتحدة والعالم ، اننا لن نستطيع المقاومة على وجه الارض فقد سيطروا على الحقول، والعقول ، والمال العربي المهدور ،ولم يستطيعوا السيطرة على استراتيجية غزة،وهي الحل ( البدء بحفر مئة نفق من جنين الى الخليل ) فسوف يهز هذا القرار أركان الامم المتحدة لأنهم يعرفوا ان هذا القرار هو قرار فلسطيني بحت لا يعتمد على القادة العرب ولا يحتاج الى دعم مادي من العرب او الغرب ، اذا أرادوا ان تحل قضيتهم فالقرار قرارهم والفيتو فقط من برلمانهم المعطل .

  52. بسم الله الرحمن الرحيم
    احترم قرائاتك للاوضاع وتأتي تحليلاتك بالصميم ..
    الدولة الاسلامية هي الواقع الحالي والتي لن تتغير وستمتد باذن الله لكل مكان فيه ظالم يحكم فيه مظلومين
    من يعوق هذه الخطوات ويطول امد الخلاص من الظالمين هو غباء اغلب العرب الذي يوظفه الغرب لتعويق او الخلاص على مشروع يعارض مصالحها .. ولن يعالج هذا الغباء وتخدير العقول الا بتمدد ضاهرة الاسلام الذي تسموه تشدد لكن منافي للمقولة فهو يطبق بحذافير الاسلام مندون اي تملص .. فعند الاسلام كتاب يهدي الناس للحق والايمان وهناك سيوف يجب ان تنصر لتطبيق هذا الدين وان لم يجتر العرب المسلمين لهذا الواقع سيبقى الغرب يستخدمهم ويستخدم غبائهم المنقطع النظير .. انا سوري وقتل من اهلنا واعمامنا ورفاقنا الكثير لكني صامد ومتفائل رغم كل هذا فما بعد كل هذا الضيق فرج باذن الله لان كل ايات الله الذي انزلها للعسر الا وبعدها اتت كلمة اليسر لمن تشبث بالاسلام لا لمن تشبث بالكفار والمرتدين والمنافقين ..

  53. the bottom line is …… لو بدها تشتي لغيمت
    and never will be as long as group liers living on the palestine case.

  54. یقول شییییییخ ال. خطباء المجاهد. شیخ عبدالحمید کشک ؛:؛عرب ناقص اسلام یساوی صفر وقبله امیر المؤمنین ابا حفض الفاروق کنا اذلاء فأعزنا الله بالاسلام و. (فیا عرب انتم بدون اسلام لستم سوی ذبابة حقیره ) والله صدعتم رؤسنا بالعروبه؛ سحقا للعرب والعروبه (من غیر اسلام). ولا اقصد الاسلام المزیف

  55. عبارة كانت تردد عند كبار السن عندنا في الجزائر و هي إذا إستقلت فلسطين فإنتظر قيام الساعة ربما هذه هي الحقيقة المغيبة نطق بها شيوخ عقولهم أكبر من عقولنا لهم تجربة حياة وعوا وفقهوا و إستنتجوا أما نحن مازلنا نتوهم إلى متى؟

  56. تضيع كلمات التعبير حينما تجد وصفا يليق بمن يكتب لينقذ الامة من دهماء السياسة وبلهاء الخيال الفكري البعيدين عن الواقع والذين لا يقرؤون التاريخ جيدا ، صدقت 100%

  57. هل تعلم يا سيد عطوان بان مقالك هذا سيجتمع عليه خبراء امريكا واوروبا لتحليلة وسيعرفون بان الاسلام السياسي
    قادم وان تم القضاء على داعش فسوف يولد بدل داعش مائة داعش لان الشعوب العربية والمسلمة عرفت الحقيقة
    فالشعوب العربية والاسلامية ليست ضعقيفة ولا غبية فالامورجميعها اتضحت فلا يهمهم الان لا زعمائهم ولا قوة
    امريكا واوروبا واسرائيل .

  58. رسالة من الخبراء والممارسين والمؤرخين تفيد بأنه لايوجد تحقيق للمطالب
    إلا بالمقاومة وأن القوى العظمى والمتعظمين لايعيرون لك اهتمام إلا إذا قاومت
    الشيشان مثال وحماس أيضاً مثال وغيرها الكثير

  59. سياسة الدول العربية مثل الأطفال تقدر على أهامه بشيء أخر لكي تبعده على الهدف الحقيقي هذه مأساة ، لا توجد لدى الدول العربية أي نظرة مستقبلية كما يقول أخواننا في بلاد الشام ( عايش على البركة ) هذه المقولة تنطبق على سياسة الدول العربية ، فالشعوب التي يتم خطف العقولها وقطع الألسن حتى يحرم من أن يفكر الأنسان العربي ، الدول العربية كأنها رهائن عند الغرب المتغطرس ، يجب على الشعوب خلع عباءة الذل وكسر القيود يجب أن تتحرر الشعوب حتى تصل الى الحرية التي نادى بها الأسلام النقي وليس كما يريدها الغرب أسلام بنكة غربية تخدم أجندته التي تمزق العوطن العربي الى أشيلاء لا يمكن أسترجاعها في القريب المنظور . أن فزاعة ( الدولة الأسلامية ) أنا أثق أن هذه الدولة هي عبارة عن صناعة غربية ويقاد العرب الى ( المسلخ ) .

  60. ليش إعمارها ؟! عشان يقول رجع فلسطين أوسلو! وبطل فيه قضية ,, والمشكلة من فلسطين رجعت لصفية وتصفية وأسعار التصفية بسعر الدين الجديد؟! هدموها عشان يعمروها .. أساسا وافقوا على بنائها لمن لا يقولون لا وكان بإمكانهم الإنعزال عن شعبهم , ولما قالوا لا فآخرون أيضا لا يزالون لا يقولون تلك اللا التي آخذنا بها كالصهيوني

  61. من خلال بعض التعليقات تكتشف ان بعض الشعوب العربيه تتعلق بقشة صنعها بشر ، اما محور الممانعه او داعش او محور الاعتدال او اي تنظيم ولكن البعض الاخر متعلق بقدرة وقوة الله عز وجل ومدرك ان لا شيئ في الكون يتحرك الا بامره ليميز الخبيث من الطيب ومدرك ايضا ان هذا الكون له نهايه واننا في بداية النهايه
    وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً

  62. ردك رائع يا اخ امد العربي ينم عن وعيك وفهمك لما يدور من حولك اما البقية ينعقون مع الناعق يشكرون من حيث لايعلمون ماينفعهم ومايضرهم
    فشكرا اخي احمد العربي على ماكتبت ما شاء الله

  63. أعجبنى جدا المثل الإنجليزى الذى يقول “الأشياء الصغيرة، تبث السعادة فى العقول الصغيرة” هذا المثل ربما قاله الإنجليز بعدما خبروا العرب وتهافتهم عليهم رغم ما سببوه للعرب من آلام ومآسى وأحزان وتشرد! تاريخ بريطانيا مع العرب كان أسودا قاتما. لنبدأ بما قيل عن خداعهم للشريف حسين، أمير مكة وإقناعه بمحاربة حربهم ضد العثمانيين، على أن يولوه هو وأولاده الملك على كل البلاد العربية التى كانت ضمن الإمبراطورية العثمانية! إتضح بعدها مكر ودهاء الإنجليز الذين إنتصروا فى الحرب ولم يوفوا بتعهداتهم للشريف، ولم يتوقفوا عند ذلك، بل كانوا قد أعطوا الصهيونية العالمية وعدا بإقامة وطن قومى لليهود فى فلسطين، وتم تجزئة بلاد العرب بين بريطانيا وفرنسا، ولم ينال الشريف حسين وأولاده سوى شرق الأردن والعراق وليكونا تحت الحماية البريطانية! المعروف عن محمود عباس مغتصب السلطة فى رام الله، أنه قارىء ومؤلف، ورغم ذلك لم أسمع منه يوما أنه ذكر يوما أى مسؤول بريطانى بأن بريطانيا هى المسؤولة الأولى عن نكبة فلسطين وتشريد شعبها، رغم زياراته الشهرية لبريطانيا وإستقباله للمسؤولين البريطانيين فى جحره فى رام الله! أثبت عباس بما لا يدع مجالا للشك وبلسانه أنه دخيل على العمل الفلسطينى وأنه ينفذ سياسة من مكنوه من منصبه وهما جورج بوش الإبن وشارون. عباس منذ توليه السلطة وهو يصرح فى كل مناسبة أنه لن يسمح بإنطلاق إنتفاضة ثالثه طالما هو فى السلطة، وأن سياسته تنحصر فى بيع الأوهام للشعب وتعيينه فى وظائف غير موجوده لييجعله عبدا للراتب وسمح بإدخال كل الموبقات إلى الضفة الغربية حتى يشغل الشباب بها. عباس كان ولا زال أداة هدم للقيم الوطنية ولروح المقاومة للعدو المغتصب! يوم إندلاع العدوان الأخير على غزة، أخذ يكيل الإتهامات لحماس بأنها هى التى إستفزت إسرائيل وهى الباادئة فى العدوان. وعند الحديث عن توقف القتال، قام هو بحمل مبادرة تم كتابتها فى إسرائيل، حملها لمصر وطلب منها تبنيها وتقديمها كمبادرة مصرية أيضا تشير إلى حماس بأنها هى الملومة بما نتج عن الحرب. ذكرتنى هذه المبادرة، بمبادرة السلام العربية التى كتبها الكاتب اليهودى الصهيونى دافيد ليبرمان وقدمها للملك السعودى عبدالله الذى تبناها وقدمها لمؤتمر القمة على أنها مبادرة سعودية!! عباس وشلته هم من حققوا الإنقسام فى 2007 بأوامر إسرائيلية حتى يتم حصار غزة وإذلاله وإعتبار فصائل المقاومة به إرهابية حتى يتم حصاره بلا رحمه. كل العرب صمتوا على حصار غزة وفى مقدمتهم السلطة، وهم جميعا المسؤولين عما تسببه الحصار من مآسى وعذابات. الحرب الأخيرة على غزة وما نتج عنها، وظهور داعش وأخواتها، هى التى جعلت الغرب يقدم على تكوين مؤتمر المانحين لإعادة إعمار غزة، وقيام إسرائيل بالسماح للغزيين بالعمل فى إسرائيل وزيارة الأقصى، ما تم كل هذا وذاك إلا لإلهاء الفلسطينيين، حتى يتفرغ الغرب لمحاربة داعش ليس دفاعا عن العرب فى العراق أو سورية، بل دفاعا فى المقام الأول عن إسرائيل وبعدها عن الكورد. اميركا والغرب يعرفون أن عقول العرب صغيرة بل معدومة ولذلك إهتموا بإعادة إعمار القطاع! هل طلبت أميركا أو أى دولة غربية من إسرائيل الإنسحاب الفورى من أراضى الضفة الغربية التى إحتلت فى ال1967 وهى تمثل 22% من أرض فلسطين التاريخية؟ طبعا لا. أميركا والغرب يؤمنون إيمانا راسخا بما تمليه عليهم الصهيونية العالمية أن فلسطين، كل فلسطين هى أرض الميعاد ويجب أن تكون دولة يهودية نقية، وأن على ما تبقى من عرب فلسطينيين عليها يجب على ألأردن ومصر إستيعابهم. هذا ما سيحصل بعد قضاء الغرب على الخطر المتمثل فى داعش وأخواتها. لن يبقى للعرب والمسلمين أقصى ولا كنيسة قيامة ولا كنيسة مهد والأيام بيننا….

  64. فكما تبحث الشيعه عن المخلص!
    يعني انت تكفراهل السنة وتقول انهم لا يؤمنون بالامام المهدي المخلص!

  65. صح لسانك يا استاذ عبدالباري يا ملك المقالات

  66. انت يا عبد الباري ببالنسبة لي “مارادونا الصحافة” شاء من شاء وابى من ابى…وبالنسة للمقال فهو ممتاز وان كنت اخالفك يا دكتور ببعض” فقراته وعظامه”.

  67. نعم يا اخ عبد الباري الغرب يضحك علينا ولن يقف معنا الا اذا وقفنا مع انفسنا , فالعرب يقفون في صف الغرب لتدمير مقدرات الامه

  68. ماالجدوى من اعادة اعمار غزة ونحن ننتظر معركة الحسم.نمضي سنوات في البناء ليدمرها العدو في ايام لماذا لا نكتفي ببناء المقاومة ونسكن الخيام الى ان ننتصر. ثمكيف سيكون الاعمار الذي سيشرف عليه عباس ؟ هل سنعود الى ما قبل سقوط حكومة حماس وقصة دحلان.

  69. .. حلويات بالحقن !
    .. سبحان الله يعالجون القضية الفلسطينية بالبومبونايات و هي حلوى جديدة تعطى عن طريق الإبر.. تحقن في وريد اليد أو في عضلة المؤخرة .

  70. الى تعليق من الجزائر الدي رسم كاريكتاور تحت مقالة استاد عطوان اما التعايش او التداعش لا يا اخي العرب اصبحوا لهم حلين اما الانبطاح لي الاسرائيل او امريكا او التداعش مع داعش وانا افظل التداعش فهو من الانطباح والخيانة والادلال الدي يعاني منه حكام العرب الدتداعش على اقل سوف تموت بشرف وكرامة افظل من العيش في الدل واهانة من الصهاينة والاميركان والنعاج العرب

  71. أحمد العربي: نعم الرّأي رأيك, كلّ هذه التّنظيمات من داعش وقاعدة وغيرهم وليدة المخابرات الغربيّة والإسرائيليّة, ولكن يا ليت قومنا يعقلون! أبدا لا يفهمون رغم وضوح كلّ شيء

  72. الملوك والرؤساء العرب أدمنوا العبودية والذل والضحك علي الذقون . دول تساند بجميع السبل وتسلح وتمول أعدائهم علانية وقادتنا يفرشون لهم الورود . دول تقتل شعوبهم وتنهب ثرواتهم ويلهث هؤلاء القادة وراء قتلة شعوبهم كالمعاتية البلهاء , أسود علي شعوبهم يقتلون ويسحقون أى معارضيهم ويكممون أفواههم . ممنوع علي هذة الشعوب الخروج عن طاعة ولي أمر قادتنا حتي أصبحنا مثار سخرية العالم كلة ولا نعرف متي يشفوا من إدمان العبودية والذل والهوان ..

  73. نكات لندن:
    خلقنا القاعده لتحارب السوفيت وإنقلبت علينا .. فغزونا العراق ..
    وخلقنا داعش لتحارب الأسد وإنقلبت علينا .. فسنغزوا إندونيسيا ..

  74. . الإعمار المؤقت
    … بان كيمون غدا في غزة ؟ جولة تفقدية ؟ أم مواساتية ؟ أم وقوف على أثار الجريمة ؟ أم لإحياء سلام ميت ؟ !

  75. لا فض فوك استاذ! طلب المانحون ضمانات من الطرفين شكلياً ولكن سؤال حماس غير منطقي لأن كل دمار يخلف الآف الموتى هي اكيد ضد رغبة حماس ويظل مكتوب عليهم القتال وهو كرهـ لهم أذن شكلية سؤال حماس بضمانات تتجاوز موضوعيتها في عدم المغامرة لان حماس دولة مسئولة لا بل اكثر مسئولية حتى ممن تسموا بدول الاعتدال العربي لانهم في غزة هم القابضون على الجمر بين الاهل والاحباب وفلذات الاكباد يعرفوا متى يضحوا بهم بلا مزايدة ودعاوي مغامرة فقد سبق وحكم الله عز وجل والفرق بين الاقبال والادبار لا ينصح به من يعرف وانما لمن لا يعرف. واقصى ثمن تقدمه حماس هو حكومة وفاق على رأسه الحمد الله, اما سلاح حماس فتلك قصة اخرى فليسوقها ادعياء الاعتدال العربي بيش يتم الذبح هه ! وفي غزة لا ذبح الا للنعاج وعنا ما عمرت غزة بفلوسهم ولعلنا لم نوفق لما نقول فلوسهم! اتلاقيها فلوس خليجية من الآخر قدمت بأياد بيضاء غربية. هههه.

  76. هل حقيقة هم يخافون من داعش ام يتخذونها مبررا لتنفيذ مخططاتهم الاجرامية التقسيميه في المنطقة العربيه ؟!وهل صحيح ان هذه التنظيمات الارهابيه كبرت وتمددت لولا مباركة ودعم وتشجيع امريكا وحلفائها ؟! ومن يصدق ان تحالف دولي من حوالي خمسين دولة حول العالم عجزوا عن وقف التمدد الداعشي في عين الغرب وغيرها ؟
    كيف تصل التعزيزات العسكريه الى عين العرب من مختلف المناطق السوريه وفي ارض مكشوفه بدون ان تتمكن طائرا التحالف الدولي المزعزم من رصدها وتدميرها ؟! اليست داعش ومثيلاتها تساهم في تنفيذ المخطط الامريكي في اقامة شرق اوسط جديد يتقاتل فيه الناس الى حيث ماشاء الله ؟! لماذا تركوا ليبيا الى قدرها بعد اسقاط نظامها وصارت مرتعا خصبا لتنظيمات الارهاب ؟ الم يدمروا العراق من قبل ويفتحوا المجال لوصول القاعده الى ذلك البلد العربي ؟! هل حقيقة ان اسرائيل وامريكا يخافون من وصول داعش الى الاراضي الفلسطينيه لذلك تنادوا الى اعادة اعمار غزة والى الوعود الكاذبه بالاعتراف في دولة فلسطين ؟ ام ان ذلك فصل من فصول المخطط الشرق اوسطي الجديد الكبير ؟!الدواعش وسلاحهم ومشروعهم كبر ونمى برعاية وتشجيع امريكي صهيوني ويمكن التخلص منه بسهولة بعد ان يؤدي دوره في تخريب المنطقه وتدميرها !!

  77. ستأتي داعش وتجتاح جنوبا عندها سيُصبِح عدد جنودها بالملايين وسنرى عندها ماذا سيفعل الأنظمة العربية عندما يتقوقع الغرب كلاًً في دولته رافضين اي مساعدة لعملائهم الحكام العرب

  78. ماذا تريد من محمود عباس….انا لا اعرف ماذا يستطيع ان يعمل عباس والمحيطين به هم وزراء ووكلاء وزارات وحكام وغزة تختنق ويفر شبابها الى البحر متحدين الموت في البحر ومع ذلك يموتون وحماس ايضا خذلت الناس في غزة اذان المقاومين كان باستطاعتهم ان ينجزوا اكثر والشعب كل الشعب كان خلفهم ولكن وصلنا الى ماوصلت اليه فتح سنة93 وهذا ما يشجع الفلسطينيين لان يكونوا مع اي شيطان ضد الاحتلال وهذا ما سيكون مستقبلا لان العالم لا يعرف الا الاقوياء.

  79. الان أصبح امامنا عدو مشترك للفلسطينيين وهم العرب المتصهينين الذين تأمروا على الفلسطينيين بشكل علني دون استحياء
    في السابق كان هناك عرب متصهينين ولكن كانت تجري نوعاً ما بسريه نحن الان اصبحنا نسمع من العرب من يريد سحب سلاح المقاومه بل والقضاء عليها اليس من المعيب ان نتحدث عن سحب سلاح المقاومة بدل من دعم المقاومة وامدادها بالمال والسلاح
    بصدق في هذه الايام نستفقد زعيم وأب روحي للشعب الفلسطيني وهو الرئيس الشهيد البطل الرمز * صدام حسين * ولكن إن شاء الله ستنتصر المقاومة رغم أنف المتخاذلين والمتصهينين العرب .
    وهنا اشكر المقاوم بصوت الحق الاستاذ * عبد الباري عطوان وأقول انت لا تقل درجة عن الذين يحملون السلاح ضد العدو الاسرائيلي واتمنى لك التوفيق والاستمراريه حتى كتابة موضوعك القادم في القدس الشريف طينيين بشكل علني دون استحياء

  80. نحن الان أصبح امامنا عدو مشترك للفلسطينيين وهم العرب المتصهينين الذين تأمروا على الفلسنحن الان أصبح امامنا عدو مشترك للفلسطينيين وهم العرب المتصهينين الذين تأمروا على الفلسطينيين بشكل علني دون استحياء
    في السابق كان هناك عرب متصهينين ولكن كانت تجري نوعاً ما بسريه نحن الان اصبحنا نسمع من العرب من يريد سحب سلاح المقاومه بل والقضاء عليها اليس من المعيب ان نتحدث عن سحب سلاح المقاومة بدل من دعم المقاومة وامدادها بالمال والسلاح
    بصدق في هذه الايام نستفقد زعيم وأب روحي للشعب الفلسطيني وهو الرئيس الشهيد البطل الرمز * صدام حسين * ولكن إن شاء الله ستنتصر المقاومة رغم أنف المتخاذلين والمتصهينين العرب .
    وهنا اشكر المقاوم بصوت الحق الاستاذ * عبد الباري عطوان وأقول انت لا تقل درجة عن الذين يحملون السلاح ضد العدو الاسرائيلي واتمنى لك التوفيق والاستمراريه حتى كتابة موضوعك القادم في القدس الشريف طينيين بشكل علني دون استحياء
    في السابق كان هناك عرب متصهينين ولكن كانت تجري نوعاً ما بسريه نحن الان اصبحنا نسمع من العرب من يريد سحب سلاح المقاومه بل والقضاء عليها اليس من المعيب ان نتحدث عن سحب سلاح المقاومة بدل من دعم المقاومة وامدادها بالمال والسلاح
    بصدق في هذه الايام نستفقد زعيم وأب روحي للشعب الفلسطيني وهو الرئيس الشهيد البطل الرمز * صدام حسين * ولكن إن شاء الله ستنتصر المقاومة رغم أنف المتخاذلين والمتصهينين العرب .
    وهنا اشكر المقاوم بصوت الحق الاستاذ * عبد الباري عطوان وأقول انت لا تقل درجة عن الذين يحملون السلاح ضد العدو الاسرائيلي واتمنى لك التوفيق والاستمراريه حتى كتابة موضوعك القادم في القدس الشريف

  81. الحلّ في تبنّي خيار المقاومة لا سيما وأنّ هناك محور مقاومة على الأرض أثبت قوّته وصلابته وعزيمته, المفاوضات عبثيّة ولم تخدم سوى الإستيطان وتهويد القدس والإعتراف بدولة غير موجودة أصلا هو إعتراف عبثي أغراضه حتما ليست مساعدة الفلسطينيين بل ذرّ الرّماد في عيونهم لكي لا يقاوموا. أنا ضدّ فكرة أنّ داعش هي ضدّ الغرب, هي ضدّنا نحن بالأساس وفلسطين وأهلها والقدس وتهويده هو آخر همّها, بل أنّها ساعدت في كلّ ذلك عبر نحر التنوّع في المنطقة (وهو في صلب الأهداف الصّهيونيّة المخطّط لها منذ قرون, فالتنوّع لا يخدم إسرائيل لليهود فقط), لم يذكروا إسم فلسطين ولا القدس على شفاههم البتّة, كلّ همّهم قتلنا بالذّبح بعد التّكفير وهو هدف إسرائيلي بإمتياز يذكّر بمجازر العصابات الصّهيونيّة (الهاجانه, شتيرن وإرغون) في ثلاثينات القرن الماضي, الأيّام ستثبت كلّ شيء.

  82. صدقت ولكن هناك أيه تقول ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  83. كاريكاتير
    عبد الباري عطوان من على منبر ” رأي اليوم ” ..
    .. لا حل ثالث / إما التعايش .. إما التداعش !! و الأيام بيننا .

  84. كلامك في غاية الدقة. لا أدري لماذا تنطلي أكاذيب الغرب على العرب المسلمين وهم المتضررين منها ولا تنطلي على غيرهم رغم بعدهم كرئيسة البرازيل التي ضربت مثلا في الشجاعة.أ هو غباء العرب ام هوانهم ام هما معا.
    عزائنا أنه لايزال بيننا رجال يصدعون بالحق امثال الأستاذ عبد الباري عطوان.

  85. شكرا عطوان شكرا اخر الناطقين بالحق وبقية الشجعان
    ان يقول السعوديون والامارتيون انهم سيعمرون غزة والله هذه العوبه ان يخدعنا الغربيون باعترافات لاتقدم ولا تاخر فى ماساتى امتنا والله هذه العوبه ايضا ولكن قسما بمن رفع السماء بلا عمد ان عمر الحكومات الخائنة والخائفة قداوشك على النهاية وان شباب الامة لن يرضى بالذلة والهوان وهو يرحع الى معرفة مكمن قوة الامه وعزها والايام بيننا

  86. دولة اﻻسﻻم قادمة وسوف تتمدد حتى تصل الى فلسطين وتحرر القديس الشريف ان شاء الله.

  87. كلام واقع وسليم تحليل الخبير اللتي جذوره توغلت في اعماق المتأمرين على قضيتنا الفلسطينيه نقرأ لاخونا عبدالباري وكاننا ننظر الى لوحه تفسر لنا الحقائق على الارض وصغر عقول القائمين على هذه الامه

  88. مقال في الصميم أستاذ عبدالباري

    للأسف تجاهل العرب والمسلمين القضية الفلسطينية وتناسوها…أتعجب لماذا يتفاوض المدعو عباس مع إخوته الصهاينة هل فلسطين الحبيبة ملك له او مزرعته لكي يرضى بتقاسمها مع الصهاينة

    فلسطين ستبقى عربية إسلامية ولن يتنازل الأبطال عن أي شبر فيها إن شاء الله تعالى رغم كثرة العملاء لعنة الله عليهم

  89. تحليل دقيق لمن ألقى السمع وهو شهيد فعتبروا يا أولي اﻷلباب

  90. رغم الحقن التحدرية لي امريكا والغرب للمجموعة السلطة عباس الوهمية حاكم المقاطعة رام الله الدي لم يكن يحلم بحضور القمة اعمار غزة ولا عقدها اصلا لو صمود البطولي للمقاومة الفلسطنية وهزيمتها لي الاسرائيل واجبارها بقوة على القبول والرضوخ لمطالبها وسوف يتكلل هدا الانتصار قريبا بصفقة الافراج عن الاسرى مقابل الجثة جندي الاسرائلي والتي سوف تكون ضربة وصفحة موجعة الاخرى للسلطة الوهم والعرب الاعتلال الدين يمثلون ماساة التي تعيشها القضية الفلسطنية والامة العربية الدولة الاسلامية وجبهة النصرة اصبحت جارة الاسرائل وعلى حدودها الشرقية مع الجولان رغم ان الاسرائيل وحلفاؤها الغربيون وما عليها سوف تتعايش معها وتستعد للحرب قادمة التي ستكون في الجولان قريبا بعد التخلص من الانظمة العميلة لي الاسرائيل التي باعت الجولان وفلسطين مقابل بقاءها في السلطة النظام السوريالدي لم يطلق ررصاصة واحدة على الاسرائيل مند اكثر من 40 سنة وكما قال احد الشعراء العرب درويش كما اعتقد لن تتحرر فلسطين من الاحتلال الصهيواني مالم تتحرر الشعوب العربية من الاحتلال الانظمتها العربية العسكرية العميلة سقوط هده الانظمة هي بداية تحرير فلسطين هده الانظمة وحكامها العرب العملاء الموساد والمخابرات الاميراكية يمثلون الطابور الخامس لي الاسرائيل والجدار الحماية اول لها خاصة في الدول الطوق النظام السيسي والنظام الاردني والنظام السوري واضيف اليهم حتى حزب الله لي اسف الدي اتبت انه ليس الا وسيلة واداة عند ايران للتحقيق مشروعها التواسعي الفارسي الصفوي في المنطقة لا علاقة بالفلسطين او تحريرها والدليل التصريحات نائب الوزير الخاريجية الايراني عبد اللهيان الدي قال سقوط النظام الاسد على يد الدولة الاسلامية يهدد امن الاسرائيل ادا كان جميع الاشرار العالم ضد الدولة الاسلامية وتسعى للحربها وقضاء عليها ادن الشعوب المستضعفة ومقهورة مع الدولة الاسلامية وندعوا عن ينصرها لا بد ان اكون الدولة الاسلامية ادا كانت امريكا والاسرائيل والسعودية الدول الخليج وايران والنظام السيسي في حلف واحد للقضاء عليها هدا يعني الدولة الاسلامية تهدد الاسرائيل ومصالح الاميراكية والغربية والماليك والعروش الرجعية العربية

  91. Fooled me once shame on you; fooled me twice shame on me; fooled me dozens of times then I’m brain dead

  92. لا اري علاقة بين الدولة الاسلامية وبين اعادة اعمار غزة فليسي هناك اي رابط بين الاثنين فاعمار غزة واجب انساني ينبغي علي العالم تحمله اما الدولة الاسلامية فلا تزال لغزا سينكشف قريبا باذن الله هل هومشروع غربي غرضه تشويه الصورة الاسلامية عالميا لايجاد مبرر لغزو عسكري استعماري جديد للمنطقة . او ان الدولة الاسلامية مشروع جهادي ضد الهيمنة الاستعمارية وادواتها بالمنطقة .

  93. الدولة الفلسطينة مدعاة للسخرية والضحك.. أنا أضحك : هههههه. فادول العربية التي كانت لها مقومات دولة من ثروات وتاريخ واستقرارات وجيوش وحدود واعتراف دولي عريق صارت تنهار وعبرت عن فشل ذريع. فهل إقامة دويلة فلسطين على بضعة أمتار مربعة ستقدم الاستثناء، وستقول : هذا هو الاستثناء الفلسطيني؟ أين هي هذه الدولة وأين أرضها وأين زمانها وأين مقوماتها وأين رجالاتها وأين ثقافتها … إنه الضحك على الذقون، دولة بلاأرض، لشعب مشرد متقاتل، يعيش على الإعانات، لنخب متناحرة، .. شعار الدولة الفلسطينية مضى واندثر، والآن الصهيونية هي من تطالب بإحيائه حتى تصدر للدولة الفلسطينية عرب 48 وتستكمل حلم دولة يهودية صرفة. الآن … شعار النضال والمقاومة هو دولة واحدة ديمقراطية على الطريقة الغربية للجميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع، هذا هو الحل المعقول والناجع والواقعي والنضالي والتاريخي. أما دويلة فاشلة أخرى فلا حاجة إليها برأيي ومعذرة إذا سمحت لنفسي بالتدخل في شؤون الدولة الفلطينية، ذات السيادة المفترضة التي لم تقم.

  94. اود ان اشكرك لتوجية افكارنا في الاتجاة الصحيح. فاحيانا يضلل الشخص من المناورات وقنابل الدخان فهنا يحتاج الشخص لمن يفتح عيناة ليسير في الاتجاة الصواب. لقد اصبت بذكرك ان وعد بلفور اعطى الفلسطينيين حقوق ولو بالقطارة قبل ١٠٠ عام وهم لا يزالوا ياكلون زفت الطين اي انهم لم ياخذوا شيئا. القضية الفلسطينية هي المفتاح السحري لكل زعيم عربي وغربي يود ان يصل الى اهدافة عند العرب بثمن قليل ولكن بالرغم من ذلك لم ولن يستطيعوا بالقضاء على هذا الشعب وسيبقى شوكة بحلقهم الى ابد الابدين وسنبني دولتنا

  95. الذين يصفقون لهذة اﻻبر المخدرة ويعتبرونة انجازا هم الذين فشلو فشﻻ ذريعا طيلة عقدين من الزمن في مفاوضات لم تسفر عن شئ سوي نهب المزيد من اﻻراضي وافامة المزيد من المسوطنات كل هذا بتغطية فلسطينية بحجة ان هناك مفاوضات تجري وﻻ داعي للشجب والتنديد من قبل اي دولة . اما الذين يفتقدون الحد اﻻدني من الكرامة والوطنية فان همهم الوحيد اﻻن هو انتظار تدفق اموال اعادة اعمار غزة وهي اضعف اﻻيمان مئات المﻻيين ينتظرون هذا الموعد علي احر من الجمر وقبل بدءاﻻعمار او لنكن متفائلين بعد البدء باعادة اﻻعمار لن تظل اراضي بالضفة تصلح ﻻقامة بلدية وليس دولة ﻻن وتيرة اﻻستيطان شئ جنوني من قبل نتنياهو والمتطرفين من حولة . الذين يهللون لﻻنجاز العظيم سواء من السويد او مجلس العموم البريطاني سيكون ثمنة اﻻقصي المبارك حيث اﻻقتحامات ودخول الصهاينة المتطرفين بحماية الجنود اﻻسرائليين ما هو اﻻ بروفة لردة الفعل العربية واﻻسﻻمية ولﻻسف ﻻ يوجد ﻻ عرب وﻻ مسلمين يستطيعون انقاذ اﻻقصي ﻻنهم مشغولين بداعش لسنوات طويلة قادمة . اما سلطة رام اللة غﻻ نريد منهم اكثر من ترك قوات دايتون الضاربة للشعب لﻻنتفاض لكرامة اﻻقصي ونساء القدس الذين تم كشف حجابهم علي مراي من عباس ورجالة اﻻشاوس وﻻ من مجيب كل ما سمعناة مقدما شريط فيديو للمارشال جبريل الرجوب وهو يتوعد اي حمساوي يحمل بندقية بعد دخول قواتة الضاربة اذا نواياهم ظهرت فبل ان يبدا اﻻعمار وعيد وتهديد وردح

  96. شكرا يا استاذ المحللين السياسيين ..ابو خالد
    لك مني ومن كل غزاوي يحرقه الفلفل الأخضر كما يحرقه الصمت العربي
    على الإحتلال اليهودي لفلسطين و الحصار المذل منذ 8 سنوات.
    سامح الله المسئولين العرب عن مأساة مخيمات المغازي و النصيرات و الشاطىء
    ولكن النصر ينتظرنا والله معنا.

  97. منذ ان جرى الحديث عن الهلال الشيعي وتمدده من ايران الى العلااق فسوريا فجنوب لبنان وحديثا اليمن اتخذت اجراءات عديدة لايقاف المد الشيعي المعادي لاسرائيل , العجيب ان الدول السنية المتمثلة في السعودية ودول الخليج مع الاردن ترى في اسرائيل صديقا وجارا ودودا يمكن التصالح معه اما من كسر رأس امريكا واسرائيل في حرب تموز وغيرها فهو العدو الاول للدول السنية واخترق هذا المحور هو مانراه حاليا لكن مالم يتم حسبانه هو صمود النظام السوري لمدة 3 سنوات ونصف وتمكنه من استعادة قوته وهيبته في كثير من المحاور , اليكم الاغرب من ذلك كله :
    امريكا كما تسميها ايران الشيطان الاكبر غيرت من خطتها الان في الشرق الاوسط فهي تريد الانهيار لتركيا الدولة القوية عسكريا واقتصاديا وهذا مايتم طبخه الان اذ تتظاهر امريكا ان تركيا دولة حلفة لها وستدافع عنها لانها من دول الحلف الاطلسي لكن واقع الامر ان تركيا الان بعد ان تدمير العراق وتهميش سور واضعافها وتحييد مصر وتجويعها في ظل نظام هو الاسوأ على الاطلاق فلن تترك تركيا الدولة المسلمة القوية بحالها نعم لقد تم اعادة حقد الاكراد على تركيا تضعاف مضاعفة عن ذي قبل وهم الان قنبلة موقوتة تم تسخينها من قبل داعش عبر مانراه في كوباني عين العرب وغيرها علاوة على الاحزاب القوية المنافسة لاردوغان وال 20 مليون علوي ايضا الذين يؤيدون النظام السوري لتتشكل في تركيا قوى ذات اهمية ونفوذ تضمر الحقد لاردوغان مهما بلغت حنكته السياسية لن يستطيع صدها تماما كما توقع النظام السوري ان الشعب لن يتحرك وسوريا بلد قوي بجيشه وشعبه وها هي سوريا امامكم لم تعد امريكا تكترث للوضع السوري فالمهم ان كل القوى الاقليمية تم تحطيمها والان جاء دور تركيا
    وكل عام وانتم بخير.

  98. شكرا أستاد فقط لدي تعليق بسيط وهو عبارة عن سؤال الا يوجد مجال للتفاؤل ولونسبي

  99. نعم امريكا والغرب ليست مؤسسات خيرية، ولا تتحرك الا وفق ما تقتضيه مصالحها.
    انصحك اخ عطوان ان تعيد مراجعة بروتوكولات حكماء صهيون، لتكتب ايضا عما يحاك من وراء الكواليس في الغرف السوداء من مؤامرات وخطط جهنمية للسيطرة على العالم باسره سياسيا عسكريا واقتصاديا، وان كل ما حدث وسيحدث مخطط له بعناية بالغة، مستغلين حالة الضعف والوهن والغباء العربي، لبسط نفوذهم وسيطرتهم على المنطقة ومقدراتها.
    لذلك، علينا ان ننظر الى الاحداث بنظرة معمقة، لانها ليست محض صدفة كما يتراءى للاغلبية، فاسرائيل لن تتنازل عن شبر واحد من ارض كنعان الموعودة من الرب حسب نبوءاتهم ومعتقداتهم، لاستقبال مسيحهم المنتظر الذي هو على وشك الظهور ليحكم العالم.

  100. يسلم ثمك يا استاذنا يا واعي
    يا ليت شعوبنا تستخدم عقولها و لا تستخدم اسلوب ( اذن – فم )

  101. سيد عبد الباري عطوان
    صدقت فيه كثير من تحليلك

    ولكن
    المثل يقول انت تنفج بجربه مبعوجه
    اعتقد فهمت ما أقصد
    العرب لايستطيعون فعل شيء لسبب واحد
    لا ثاني له
    هؤلاء الرؤساء غير مختارين من شعوبهم
    لذلك هم ضعفاء جداً جداً جداً أكثر مما تتوقع
    لهذا السبب لا يستطيعون فعل شيء إلا شيء واحد تنفيذ ما تمليه عليهم أمريكا
    وربما قرارات أمريكا خطأ أيضاً يتحملون نتائج الخطأ الأمريكي
    طبعا تنفيذ الأوامر تشمل الشق المالي بدفع التكاليف والشق الميداني بحرق الجنود بمعارك لصالح أمريكا ومن تحبه أمريكا

  102. شكرا أستاذ عبدالباري ، لك مناكل القدير والاحترام، الخلاصة ملة الكفرملة واحدة ، ولن يرضوا عناويتركونا بشأننا ابدا ))فالمشكلة فينا نحن وقال صلى الله عليه وسلم ))تركت فيكم امرين ماأن تمسكتم به لا تظلوا أبدا كتاب الله وسنتي((( اذا فلنحدد موقفنا كأمة اسلامية عربية ، اين نحن من الكتاب والسنة،، مع اقرارنا أن الالتزام بهمافيه الرفعة والعزة والنصر

  103. الجيل القديم عاش ويعيش وسوف يعيش وسوف يموت وهو مخدوع بلا جالد او ادنى شك من شب على شىء شاب عليه …. الشباب الان مختلف عن الجيل القديم وهو الذى سوف يرسم المستقبل .. ولا ننسى ان القدر خارج حسابات الجيل القديم والجديد وليس للقدر اسباب فهو قدر فوق الاسباب ربنا يستر وليعلم الجميع ان الله عادل وسيحدث لنا ما نستحقه وما هو خير لنا والحمد لله فى كل الاحوال

  104. نريد اولا اعتراف عربي بقضية فلسطين و القدس و خطورة أسلحة اليهود على الشعب العربي و ان يكون هذا الاعتراف بافعال و ليس كلام مرسل.

  105. كل المطلوب من المجتمعين هو اعادة تدوير عباس وزمرته والترويج على ان عباس فقط هو وشلته هم من يحقق احلام الشعب القلسطيني …… نحن شعب مأساتنا منا وفينا …..
    سنرى من سيلتزم في اعمار غزه ومن لم يلتزم وسنرى كم من الملايين ستنهب على انقاض غزه
    اصحاب الكروش ينتظرون بفارغ الصبر
    ولا ادري هذا الاعتراف بدوله من شارعين وزنقه في رام الله ماذا سينفع ال 7 مليون لاجيء

  106. أستاذ عبد الباري….ﻻيختلف اثنان بأنك قارئ لماح لما بين السطور ، ناقد دائما تتنقل تصوراتك مع كل موقف يحدث بكلمات تشعرالقارئ بجلد الذات .لكن اين الحل الذي يرضيك ؟؟؟؟ ما على اﻷمة ان تفعل ؟؟؟ كن وحيا ومعينا وداﻻ على الطريق الذي ترتئيه ليكون نبراسا للجميع ؟؟؟؟؟؟ كيف؟ ومتى؟ ومع من؟؟

  107. ١-الشعب العربي شعب غبي مهما حاولت تلميع صورته يا أستاذ عبدالباري لو لم يكن غبي لما قبل لنفسه هذه الحكومات المريضه والمشلوله والبائسة والتى لما نرا منها على امتداد قرون الى المصائب والاجرام ، وبما ان هذا الشعب قبل على نفسه بل البعض أيدهم .
    ٢- الشعب العربي شعب غبي لانه قبل الى نفسه ان يكون أداة في يد الغرب ولم يفرض نفسه عليهم ويقدم نفسه على انه إنسان حر إنسان قوي من جميع النواحي الفكر والثقافه والموارد الخ
    بل قدم نفسه حيوان يتحكم به الراعي بإصبعه .
    ذهب الاسلام ولم يبقى منه الى شي بسيط جداً اي دين النبي (ص) دين التسامح والتلاحم والشفقة على الصغير والكبير ىالنساء
    اليوم لا نجد الى حيوانات مفترسه عليها أقنعة إنسان تقتل وتشرب دماء الأطفال والنساء دون رحمة
    رحم الله الاسلام المعتدل

  108. شكرا استاذ عـــطــوان على هذا التنبيه , فكما ق4لت الكثيرون لا يزالون تحت تاثير التخذير .
    طبعا الدول الغربية لا تهمها الّا مصلحتها و في أغلب الأحيان مصلحة دولة الإحتلال قبل مصلحتها.
    ق4طر وهبت مليار دولار لاعادة اعمار غزة و امريكا ربع مليار و الباقي سيأتي .. ترى هل هذا الكرم من اجل سواد عيون اخواننا في غزة ؟؟؟ طبعا الغبي سوف يهز رأسه موافقا و الغبي فقط هو من سينفي أي علاقة بما يجري في القاهرة الآن + الاعترافات الكرتونية و ما يجري على أرض الواقع في الشام و العراق من التمدد الزئبقي لدولة الاسلام (داعش) .

  109. ان اعتراف من اعترف من الغرب بما يسمى بالدولة او بالاحرى بدويلة فلسطين كما يريد لها الغرب ان تكون بجاتب اسطورة اسرائيل العظمى , هو المسمار الذي يتبت هذه الاسطورة على جدار العار العربي ( الامن الاسرائيلي ), و ما يتقاضاه عباس عن هذه الخدمة لاسرائيل و هو يتبرك بالغرب و يتقرب اليه زلفا بالتنازل عن الارض التي بارك الله من حولها, ماهو الا ثمن ذلك المسمار الذي للاسف لا نحسن صناعة غيره من اجل لقمة العيش التي يستجدها الشعب الفلسطيني من اليهود العدو الازلي الذي لم و لن يكون يوما صديقا لنا تحت اي يافطة . ان لقمة العيش و النوم مطمانا لا يؤدي الى بيع الارض فقط و انما الارض و العرض ايضا و معا, لكن هذا لا يحصل مع الرجال الذي شهد الله عز و جل برجولتهم و قال فيهم : رجال لنا …, القادرين على استرجاع الارض و حماية العرض ليس الفلسطيني و حسب و لكن العربي و المسلم عامة, و حتى لا نظلم عباس كثيرا; الشعوب الاسلامية مرهقة بطلب لقمة العيش, و لا قدرة لها على القتال, لذلك فهي تنتخب ضدا على القتال و طلبا للقمة العيش, السيسي لن يقاتل اسرائيل و لا عباس لكن الا يحق لنا ان نامل فقط في عدم مصاحبتهم لها و لو من ورائ الستار.

  110. السلام عليكم
    تحية للاستاذ عطوان
    اريد منك يا استاذ ان تتنبا لنا حسب قدرتك السياسية من توجهات فكر الدولة الاسلامية نحو اسرائيل
    هل هناك خطة عسكرية لمواجهة اسرائيل في السنوات القادمة من قبل الدولة الاسلامية وذلك حين اكتمال العتاد والعدة او ان هذه الحرب سوى خدعة من قبل الغرب لتمويه العرب وبالاخص شعوب ورؤساء دول الشرق الاوسط او ان هناك دولة اسلامية قائمة على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال ” عليك بالشام ، فإنها خيرة أرضه ، يجتبي إليها خيرته من عباده ، فإن أبيتم فعليكم بيمنكم ، واسقوا من غدركم ؛ فإن الله يتوكل لي بالشام وأهله “

  111. من الصومال العربي إسلامي آحيك يا سيد عطوان وأطمئنك و أقول لك إن جموع شباب أمة بغالبيتهم ليسو كما يعتقدون سفهاء العقول بل إنهم يعلمون كل هذا الخداع مخدر.

  112. نعم لقد نسى العرب فلسطين أرض الرباط والجهاد وتحالفوا مع إسرائيل وأمريكا والغرب الصليبي ضد أبناء الشعب العربي المسلم في فلسطين يالعار انها وصمة عار لن يمحو ها التاريخ على جبين آل سعود وشيوخ اﻻمارات والكويت والعسكر في مصر! حسبنا الله ونعم الوكيل.

  113. اغبى الاغبياء هم ساسة العرب … امة لا تقرا وان قرات لا تفهم وان فهمت لا تفعل!!!

  114. على الشعب الفلسطيني ان يتحرر من حكامه الفلسطينيين اولا اللاهثين وراء المال الخليجي ثم يفكر بدولة وبالتحرير…
    لا اعرف لو اصبحت فلسطين دولة.. هل سيكون الحكم فيها رئاسيا ام يرلمانيا ام عسكريا ديكتاتوريا.. ام ربما ملكيا/اسلاميا. .. الله يعين

  115. لا قيمة لأي اعتراف بدولة فلسطينية غير موجودة أصلا. على الأقل مطلوب فك الحصار عن غزة ووجود مينء جوي وبحري وعابر برية وتواصل بين الضفة والقطاع وتطهير الضفة والقدس من الاستيطان. كلام الغرب كذب في كذب.

  116. رائع يا استاذ عبدالباري عندما تكتب عن فلسطين واروع عندما تربط الاحداث بعضها ببعض
    لو اجريت استفتاء في فلسطين لاقامة دوله بقيادة عباس وشلته لتفاجئت بالنتيجه
    ان يبقى الوضع علي ما هو عليه ارحم من اعلان الدوله في الوقت الحالي حتى تتغير القياده او يقضي الله امرا كان مفعولا
    سيدي الفاضل سقط القناع ولم يعد احد يكترث لاكاذيب الساسه والكل واعي لدور الانقلابي عبدالفتاح السيسي الذي اصبح يتسول الاموال مع عباس بحجة الاعمار ولو كان موقفه من الاعمار نظيف لوقف ضد تدمير غزه اصلا اثناء العدوان ولكن الكل يتاجر بدماء ومصير ابناء غزه
    الفت انتباهك لمعلومه مهمه وهي:- انت في بريطانيا لك مطلق الحريه في الكتابه اما الشعوب التي تخاطبها فهي في الوطن العربي لا تستطيع التعبير عن رئيها مثلك ولو استطاعت لو وجدت التعليقات اكثر واقوى حتى من مقالك الرائع

  117. السيد / عبد الباري عطوان .
    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    القراأة السليمة لما سميتها دولة البغدادي ، هي التحول القادم في المنطقة ؛ بدأ يلوح في الأفق ، خلف عازم على
    التغييرالجذري لسلف لم يعد قادر على تحرير منطقة الشرق الأوسط، داعش وقبلها القاعدة،ماهي الا الإرهاصات
    ( المبـشرات) بتحول قادم ، زمنه غير معروف من حيث الطول أوالقصر ، لكنه آت ، وإذا حدث وسقطت الأردن
    وسوريا ، معناه زوال إسرائيل ، لأن يومها تكون الحود مفتوحة ، لا حظ الخريطة الجغرافية ، الشرق الأوسط
    في طريقه الى التغيير ، الله أعلم متى ، ولكنه في الطريق الى ذلك ، التاريخ الجديد قد بدأ ، كم يأخذ من الزمن
    الله أعلم

  118. فرحانين .. لأن غزة ستصبح ” ضفة محمية ” عمروها يا عرب .. يا طيبين يا حنينين و يا اللي عقلكم مليان خواء .

  119. زمن الاستغفال والضحك على الذقون والمسرحيات انتهىت بدون رجعه ومع انتهاء جيل الاستسلام والتبعيه الذي جثم على قلوبنا عقود من الزمن ولد جيل التحرير جيل الجهاد بكتاب يهدي وسيف ينصر

  120. .. هؤلاء يا أستاذ عطوان / يجب أن يحمدوا الله و يشكروه ، لأن الغباء لا يبطل الوضوء و إلا فإن صلاتهم باطلة بطلانا مطلقا .

  121. يصر الكثير من الكتاب هذه الايام و منهم السيد عبد الباري عطوان على الحديث عن الاسلام السياسي و كانه بريئ من الحالة الراهنة التى وصلت لها الامة . نعم هذه الاعترافات لا تساوي شيئا و لكنها ليست لاحتواءانتشار الاسلام السياسي لان هذه الحركات الاسلامية هي صناعة هذه الدول الاستعمارية. سيد عبد الباري لو التقيت ببن لادن الف مرة و لو اقسم بين يديك اغلظ الايمان, هذا لا ينفي عنه انه من صناعة الامركان الذين دعموه و امدوه بالمال و السلاح ليقاتل في افغانستان و كان اولى القبلتين في كوكب اخر لم يسمع به ابن لادن و البغدادي و غيرهم .

  122. الحقيقه التي يجب ان تقال ان اغلب الشباب في جميع الدول وليس في فتح وحماس قد وصلو الى مرحله بسبب الفقر والجوع والاطهاد والتهميش وسو توزيع الثروة وقهر الانظمه الى البحث عن المخلص فكما تبحث الشيعه عن المخلص واليهود عن المخلص الشعوب ترى في ان الدولة الاسلاميه هي المخلص لهم من هذا الضلم والقهر وهذا سبب الشعبية والحاضنه وقد دارت الدائرة ولن تقف الا باجتثاث الجميع واعاده ترتيب المنطقة وكما قال المثل علي وعلى اعدائي وحال الشباب انا الغرقان فلا اخشى من البلل ولامانع بان يتحالف مع الشيطان لتغيير هذا الوضع المزري والبحث عن فرصه للغيش ولو بقليل من كرامه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here