الخطوط القطرية تستحوذ على 5% في خطوط جنوب الصين الجوية

الدوحة – (أ ف ب) – أعلنت مجموعة الخطوط الجوية القطرية الأربعاء أنها استحوذت على 5 بالمئة في خطوط جنوب الصين الجوية ضمن مساعيها تعزيز تواجدها في سوق الطيران الآسيوي.

وقالت الخطوط المملوكة من الحكومة في بيان إن الاتفاقية تأتي “ضمن رؤية المجموعة التي تهدف إلى الاستثمار في أكبر شركات الطيران العاملة في أحد أكثر أسواق الطيران نمواً في العالم”، دون أن تحدد قيمة الصفقة.

وشركة خطوط جنوب الصين هي إحدى الناقلات “الثلاث الكبرى” في الصين.

وتمتلك الخطوط القطرية حصة قدرها 20 بالمئة في المجموعة الدولية لشركات الطيران (انترناشونال ايرلاينز غروب) — والتي تنضوي تحتها شركة بريتش ايرويز الجوية — إضافة إلى حصة في مجموعة خطوط لاتام وفي ميريديانا الإيطالية وكاثي باسيفيك ومقرها هونغ كونغ.

وتأتي الاتفاقية الجديدة في وقت تبحث قطر عن شركاء ووجهات جديدة للناقل الوطني وسط خلاف دبلوماسي مع دول خليجية.

ومنذ حزيران/يونيو 2017 تتعرض قطر لعزلة سياسية واقتصادية من جانب المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين.

وتفرض هذه الدول الخليجية حصارا على الدوحة وتتهمها بدعم “إرهابيين” وتقربها من إيران، الخصم الأكبر للسعودية في الشرق الأوسط، وهي التهم التي تنفيها قطر.

وتأتي الاتفاقية الجوية وسط تعزيز العلاقات بين الدوحة وبكين.

وقال مسؤولون حكوميون في قطر في تشرين الثاني/نوفمبر إن الصين باتت الآن ثالث أكبر شريك تجاري للدوحة، في وقت تجاوزت قيمة الصادرات والواردات الثنائية 10 مليارات دولار (أكثر من 8,8 مليار يورو) في 2017.

واختارت قطر مؤسسة سكك حديد الصين للمساعدة في بناء استاد لوسيل بتكلفة 45 مليار دولار، وقاعة تتسع ل80 ألف شخص يفترض أن تستضيف مباراتي افتتاح ونهائي كأس العالم في 2022، ومباريات أخرى.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here