رئيس الخطوط القطرية ينتقد ترامب ويعتبر “الحصار” الجوي الخليجي غير قانوني ويدعو المنظمة الدولية للطيران إلى إعلان موقفها

4433

الدوحة ـ (أ ف ب) – الاناضول: وجه الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية اكبر الباكر الاثنين انتقادات الى الرئيس الاميركي دونالد ترامب بسبب موقفه من ازمة قطر، واعتبر ان “الحصار” الجوي الخليجي على شركته “غير قانوني”.

وقال الباكر في تصريحات نقلتها قناة “الجزيرة” القطرية “نتوقع من اصدقائنا الوقوف الى جانبنا في خضم هذا الحصار الظالم وغير القانوني من قبل اربع دول”، في اشارة الى المملكة السعودية ودولة الامارات العربية والبحرين ومصر.

وتابع ان تصريحات ترامب التي اتهم فيها قطر بتمويل الارهاب “في غير محلها (…) ونحن نشعر بخيبة امل”، مضيفا “كيف اصنفه على انه صديق في حين انه يقف مع الطرف الاخر، ضد بلدي؟”.

ودعت الخطوط الجوية القطرية، اليوم الإثنين، المنظمة الدولية للطيران إلى إعلان عدم قانونية إجراءات دول خليجية أغلقت أجوائها أمام الدوحة، حسب قناة الجزيرة القطرية.

ولجأت الدوحة، إلى استخدام المجال الجوي الصومالي، للتغلب على العقبات التي فرضتها الدول المقاطعة.

وكانت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر الاثنين، واتخذت اجراءات عقابية بحقها بينها اغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها.

وأوقفت الدول الثلاث اضافة الى مصر الرحلات من والى الدوحة واغلقت مكاتبها على اراضيها.

وتتهم هذه الدول الامارة الخليجية الصغيرة بدعم الارهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

والجمعة، قال ترامب ان “دولة قطر للاسف قامت تاريخيا بتمويل الارهاب على مستوى عال جدا”. وأضاف “لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية ان الوقت حان لدعوة قطر الى التوقف عن تمويل” الارهاب.

وشدد الرئيس الاميركي على ان الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالغاز “عليها ان توقف هذا التمويل وفكره المتطرف (…) اريد ان اطلب من كل الدول التوقف فورا عن دعم الارهاب. اوقفوا تعليم الناس قتل اناس آخرين”.

وتستضيف قطر قاعدة العديد الاميركية الجوية التي تضم نحو 10 آلاف جندي اميركي وتعتبر منطلقا رئيسيا للعمليات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. يجب على قطر ان تستثمر حركة الشباب المسلم وتسحب البساط من بقية الممولين لهؤلاء الفتية المجاهدون.

  2. يجب علي قطر ان تدفع فاتورة استخدامها المجال الجوي الصومالي وتوظف العمالة الصومالية في بلادها وان تعاملها معاملة طيبة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here