الخطوة القادمة للسلطات المصرية تجريم “حماس” كحركة “ارهابية”

 atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

حرب السلطات المصرية على حركة الاخوان المسلمين تزداد شراسة، فلم تكتف باعلانها “جماعة ارهابية” بل اغلقت صحيفتها (الحرية والعدالة)، ولاحقت اعضاءها، وتعقبت مصادر تمويلها وجمدت اموالها، واعتبرت كل المنظمات والجمعيات المنبثقة عن التنظيم ارهابية ايضا، وستحاكم قادتها المعتقلين كارهابيين بما في ذلك الرئيس المنتخب المعزول محمد مرسي.

الفريق اول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع وقائد الجيش، والحاكم الفعلي للبلاد اكد امس “ان مصر ستقف صامدة في مواجهة الارهاب” وانها قادرة على العبور الى “الاستقرار”، وذلك اثناء حضوره حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط الصف.

من يتابع حملات التحريض التي تشنها الصحافة المصرية ضد حركة الاخوان واستخدام كل انواع القوة ضدهم يخرج بانطباع مفاده ان مواجهات شرسة قادمة قد تتطور الى حرب اهلية دموية، لاننا نعتقد ان اعضاء الحركة، والمتطرفين منهم على وجه الخصوص، وهناك الالآف منهم، سيستسلمون لحرب الاجتثاث التي تواجهها حركتهم، في ظل توفر السلاح والمال والدعم الداخلي والخارجي.

فاذا كان كل من ينتمي الى حركة الاخوان ارهابيا، وسيواجه عقوبة سجن تصل الى ثلاثين عاما، فان على السلطات المصرية ان تبني معتقلات وسجون مفتوحة، في الصحراء لاستيعاب ملايين من اعضاء الحركة كما فعلت نظيرتها الجزائرية بعد الانقلاب على صناديق الاقتراع عام 1991، وهو الانقلاب الذي فجر حربا اهلية استمرت عشر سنوات ادت الى مقتل 200 الف انسان، وهذا قطعا ما لا نتمناه لمصر او اي دولة عربية اخرى.

***

مصر تتحول الى دولة بوليسية تطبق الاحكام العرفية دون اعلان رسمي، وهذا يعني وبكل بساطة، ان ثورتها السلمية وؤدت، والانجازات التي حققتها تبخرت، وباتت البلاد تحكم بالحديد والنار، وهذا النهج من الصعب ان يؤدي الى الاستقرار وانما الى المزيد من عدمه، فاذا كانت حركة الاخوان المسلمين ارهابية تقف خلف احداث العنف والتفجيرات، وهو ما لم يتم اثباته قانونيا حتى الآن، فهل جماعة السادس من ابريل التي تعتقل السلطات ثلاثة من ابرز قياداتها، لانهم احتجوا على غياب الديمقراطية وحريات التعبير، وانتهاك حقوق الانسان جماعة ارهابية ايضا؟

الثورة في مصر التي تتعرض حاليا لعملية اجتثاث قامت من اجل العدالة والمساواة وحكم القانون وصناديق الاقتراع، وانهاء الدولة الامنية والبوليس السياسي، ولكن ما يجري حاليا يشكل نقيضا لكل هذه الاهداف والصموحات للاسف.

بعد اعلان الحرب على حركة الاخوان، واعتقال قادة حركة السادس من ابريل، ستكون الخطوة المقبلة حتما الصاق تهمة “الارهاب” بحركة “حماس” لانها حسب السلطات المصرية تنتمي فكريا الى جماعة الاخوان المسلمين وهذا جزئيا صحيح، ولكنها لن تقدم على فعل الشيء نفسه تجاه الحركات الاخوانية الاخرى في دول مثل الاردن والعراق وتركيا وتونس مثلا، لان السلطات المصرية لا تستطيع الوصول الى هذه الحركات وخنقها مثلما تفعل مع حركة “حماس” في قطاع غزة، وستعتبر خطوتها تدخلا في شؤون داخلية لدول اخرى.

مصدر امني مصري مسؤول اكد هذه النوايا وقال ان من اهداف اعلان جماعة الاخوان المسلمين المصرية حركة “ارهابية” هو الضغط على حركة “حماس” ووضعها اما خيارين: اما الانفصال عن جماعة الاخوان او اعتبارها هي ايضا حركة “ارهابية” ولا نعتقد ان “حماس” سترضخ لاي من الشرطين، وحتى لو رضخت، ستظل موضع شك، ثم مطاردة الامن المصري.

هذا التهديد يعني ملاحقة اي مواطن فلسطيني في مصر لشبهة الانتماء الى “حماس”، والزج به في السجون فيكفي ان يطلق لحيته ليدان بهذه التهمة، وهناك اكثر من ربع مليون فلسطيني في مصر ثم بعد ذلك او قبل ذلك تضييق الخناق على اكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة، وبصورة اكثر شدة مما هو عليه الحال الآن، وربما قصف مقار الحركة اسوة بما تفعله الطائرات الاسرائيلية.

كثيرون يختلفون مع حركة “حماس” في العديد من معتقداتها الفكرية، ويؤخذون على حكومتها ارتكاب اخطاء كبيرة في ادارتها لقطاع غزة، ولكن هؤلاء او معظمهم يعتبرونها حركة مقاومة اوجعت كتائبها الجهادية وعملياتها العسكرية الاسرائيليين المحتلين، وتصدت لعدوانهم على قطاع غزة اكثر من مرة برجولة نيابة عن الامة بأسرها وقدمت آلاف الشهداء.

 ***

حركة “حماس” حركة مقاومة فلسطينية، اختلفنا معها او اتفقنا، وتتواجد حاليا على ارض فلسطينية، وجميع الانفاق التي كانت السلطات  المصرية تعتبرها مصدرا لتهريب السلاح والمقاتلين الى صحراء سيناء جرى تدميرها، ولا تمر ذبابة عبر معبر رفح دون موافقة ومعرفة رجال الامن المصري، فلماذا كل هذا العداء، ولماذا كل هذا التحريض الاعلامي الذي يتحول تدريجيا الى سياسة رسمية؟

لا نفهم، ولا يمكن ان نتفهم، هذا التغول الرسمي المصري ضد اشقاء تربطهم بمصر علاقات تاريخية، ويعتبرونها الحاضنة الام لهم، وقضاياهم المصيرية، فاذا كان هناك اناس اجرموا في حق مصر وتمت ادانتهم قضائيا فنحن مع الحاق اقصى العقوبات بهم، لكن ما نرفضه هو “التعميم” وتجريم اكثر من مليوني فلسطيني بتهمة الارهاب دون ادلة واثباتات موثقة.

لا نريد، بل لا نتمنى، ان تقف السلطات المصرية في الخندق نفسه مع اسرائيل العدو الاول لمصر، والامة الاسلامية بأسرها، وتعلن الحرب على حركة مقاومة تواجه القصف والحصار وتتوقع اجتياحا اسرائيليا لاجتثاثها في اي لحظة، مصر التاريخ والحضارة ومواجهة الاعداء الغزاة اكبر من هذا واعظم.

لا نعرف من هم المستشارون الذين يقدمون النصح للقيادة المصرية، ولكن ما نعرفه ان هؤلاء باستشاراتهم هذه يقودون مصر الى طريق مجهول مليء بالمطبات الوعرة جدا للاسف الشديد، ويعرضون جيشها لمعركة ليست معركته ولا يجب ان تكون.

Print Friendly, PDF & Email

57 تعليقات

  1. أستاذ عبد الباري اسمح لي ان اختلف معك في موضوع المفاوضات والسلطة الفلسطينية, اولا كل عام والمفاوضات بخير يا شعبنا الجبار، منذ بداء المفاوضات حتى الان أجرى شعبنا تعديلان رئيسية على وجبة الشاورما مما جعل الشركات الأجنبية تتهافت على عقد الصفقات التجارية معنا، ولقد أجرينا تعديلات على صواريخنا البدايية أصبحت اكثر دقة وهناك الكثير من الشركات والدول الكبرى التي تنوي شرائها ، نحن شعب حضاري ونصنع كل شيء وحالنا الان افضل بكثير من ما قبل المفاوضات والفضل يعود للمفاوضات والرئيس عباس .

  2. حماس اعلنتها و ليس محتاجة حتى تلصق بها تهمة الارهاب هنا المحك ولكل السيادة فى قرارة ، ولكن استعير منك هذه السطور لشرح وجهة نظرى (ولكنها لن تقدم على فعل الشيء نفسه تجاه الحركات الاخوانية الاخرى في دول مثل الاردن والعراق وتركيا وتونس مثلا، لان السلطات المصرية لا تستطيع الوصول الى هذه الحركات وخنقها مثلما تفعل مثلما تفعل مع حركة “حماس″ في قطاع غزة، وستعتبر خطوتها تدخلا في شؤون داخلية لدول اخرى.)
    اولا حماس جارة لمصر و ينطبق المثل عليها من جاور الحداد اكتوى بنارة و المثل الثانى من لدغة ثعبان يخاف من مجر الحبل ومن لسعته الشوربة يهف فى اللبن مبردا. فعندما يحدث ما حدث فى السودان و تونس ومصر و تركيا سيفعلون ما فعلتة مصر وآخر التمنى و الدعاء اللهم ثبتنا على اسلامك الذى انزلته على رسولك محمد (ص)

  3. اعتقد ان ما تقوم به الحكومة المصرية حاليا يجري ضمن مسارين يؤديان الى ذات الهدف ، فبعد الاطاحة بحكومة الاخوان بغض النظر عن شرعية ذلك من عدمه كانوا بحاجة الى دعم مادي تفرضه اوضاع مصر الاقتصادية ودعم سياسي امام المجتمع الغربي فكان الالتقاء مع السعودية والامارات التي لاتخفي عدائها للاخوان والذي صرح به السيد ضاحي خلفان اكثر من مرة وهاهي هذه الدول تقدم الدعم المالي والدبلوماسي لمصر بعد كل خطوة تقدمها الحكومة في اطار اجتثاث الاخوان اما المسار الثاني فهو ارضاء اسرائيل بالتضييق على حماس من بوابة الاخوان وذلك للحصول على دعم اسرائيل دوليا باضفاء الشرعة على الحكومة الحالية وكذلك للضغط على امريكا التي اجلت مساعداتها لمصر وامتنعت عن تاييد الحكومة الحالية وابقت على موقفها الضبابي ، اذن مافعلته الحكومة المصرية من وجهة نظرها يشرعن لقمع الاخوان ومناصريهم ويوفر دعما ماليا ودبلوماسيا كبيرين معتقدا ان هذا التحليل هو اقرب مايكون الى الواقع

  4. تصرفات حماس في سورية أساءت كثيرا لصورة الفلسطيني ولقضيته في عموم الوطن العربي. الدولة السورية كانت تعامل الفسطينيين كالسوريين أو أكثر ومن يتصرف كما فعلت حماس حين تنكرت لدمشق وتوجهت إلى الدوحة التي كانت وما زالت تمول قتل أبناء الشعب السوري، من يقوم بذلك لاشك أن الناس ستعدم الثقة فيه وستنظر إليه دائما بريبة وحذر. قيادة حماس تصرفت مع السوريين كأنهم أعداؤها وليس حلفاءها. أتفهم موقف الدولة المصرية حين تحتاط حاليا من هذه الحركة الناكرة للجميل.

  5. السيد عبد الباري يتحدث عن جماعة الاخوان كما لو كانت تمثل مصر كلها . لقد بان خلال حكم الاخوان القصير حجم التآمر على الدولة المصرية والشعب المصري باسم أجندات التنظيم الدولي للإخوان المسلمين. الجماعات الدينية لا تصنع دولا ويمكن للجماعات الإسلاموية المتلحفة بالدين ان تقيم انظمة ديمقراطية لأنها ببساطة ضدّ الفكر الديمقراطي الوضعي والبشري. التاريخ يذكر ما حصل لجماعة الاخوان عام 1954 وكأن التاريخ يعيد نفسه… مصلحة مصر كدولة وكشعب تقتضي الغاء احزاب ومحاكمة كل مجرم واما التباكي على تعطيل المسار الديمقراطي فلا يغيّر شيئا.

  6. الواضح والذي يتضح يوم بعد يوم ان إسرائيل بحاجه الى نصر في معركة ما مع العرب والمسلمين لتمحي هزائمها مع ابطال حزب الله الماغوير. لذلك فأنا اعتقد وهذا ما يعمله الجبناء ان تشن اسرائيل حرب جديده ضد غزه وتدحر هذه الحركه لانفضاحها امام كل العرب لعمالتها لأسرائيل عندما عملت الهدنه معها وحتى اسرائيل ترجع الى عصرها الذهبي بالانتصار في حروبها مع العرب لكن بعد ان تجوع القطاع وبعد ان تتأكد ان المقاوه شبه الميته هناك حتى تفوز. سوف تشاهدون امام اعينكم المعتوه نثينكياهو وهو يبتسم لدحر معونيات المتبقين من هؤلاء الحثاله.

  7. فلتحول السلطات المصرية جميع المساجد و المدارس و المؤسسات العمومية الى سجون حتى تكفي جميع الاخوان عبر العالم

  8. عندما استولا بني عباس على الحكم من الامويين ابادوهم عن بكرة ابيهم مع ان الطرفين مسلمين، اتسائل هل من المفترض ان يمسح عبد الفتاح السيسي جماعة الاخوان و انصارها و جذورها مسحا تاما بالسجن و الاعدام و الى اخره كي تستقيم له الامور ، عجبا من هذا الاحمق الذي استلذ دفئ الكرسي و تبا لهذا الكرسي اللعين اعتقد ان كل من يجلس عليه يصاب بنفس الاعراض لنفس المرض ” حمى الاقصاء و التفرد”

  9. انا سيد عبد الباري لي مبدأ اساسي وهو ان كل حزب او مجموعة او تنظيم يقوم على مبادي الاسلام السياسي ويقحم الدين بالسياسة هو تنظيم ارهابي ولنا في التجارب السابقة خير برهان من احداث سوريا الدامية في الثنانينات وتجربة مصر والسودان مع الترابي وتجربة عبد الناصر مع الاخوان والان ليبيا وكل هذا ولم نتعلم ان الاخوان هم صنيعةالغرب اولا واخرا ولم ولن يكونوا الااداة لتدمير المجتمعات العربية والاسلامية فلا موجب للدفاع عنهم

  10. جميعنا يعلم فسق النظام المصري العلماني منذ حادث المنشيه اللذي أقصى شركاء الثوره على الملك و كامب ديفد و تفجير الكنائس بمخابرات حسني واللتي تم الإعتراف بها بعد الثوره و إخيراً و ليس بأخير قتل أكثر من ٥ ألاف متظاهر و معتزل مدني مصري كفل لهم القانون الحق بذلك بعد الثوره و كذلك أكثر من ثلاثين ألف معتقل سياسي و ١٢ ألف جريح بعد الثوره و جميعهم أصحاب رأي!! لذا علينا أن لا نستعجل بالإتهام و الحكم على الإخوان و حماس بالإرهاب في عملية التفجير الأخيره لمديرية الأمن فربما كان الهدف إقصائهم كما فعل جمال عبدالناصر معهم واللذي يعتبره السيسي قدوه له و مثال رغم إختلاف الشخصيتان في نواحي كثيره و بفرق شاسع خاصة فيما يخص العداء لإسرائيل و أمريكا!! قال الله تعالى: ” يا أيها اللذين أمنوا إذا جاءكم فاسق بنباء فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين” صدق الله العظيم.

  11. و إذا كانت إسرئيل فشلت في احتلال مصر إلى النيل فقد نجحت في إحتلالها من الشرق إلى الغرب من خلال رجالها الذين رعتهم الموساد في مصر و زرعتهم في مفاصل الدولة من السادات إلى السيسي مروراً بإقتصاديين أو لصوص الأعمال دون إغفال الأعلاميين و المهرجيين الكثر المطبليين لهذا و ذاك، دون أن ننسى طبعاً راكبي الموجة.
    شكراً على المقال الذي يسابق خطواات الانقلاب إلى كشف أهدافه.

  12. الخطوة التي بعدها : إكتساح غزة بالدبابات تحت ذريعة هدم الفتحات الغزاوية للأنفاق الحدودية ومن ثم إحتلال بالقوة وبطبيعة الحال يمكن التكهن بأن التمويل المادي سيكون إسرائيلياً وأمريكياً وخليجياً وذلك سيخدم الإنقلابيين بتحريف مسار الثورة نحو العدو الفلسطيني الخارجي
    مصر لا تخفي إشتياقها لإعادة ضم غزة لكن هذه المرة بمباركة الجارة إسرائيل

  13. لا داعي لتجريم حماس، لان إجرامهم واضح و باين في القتل الذي ارتكبوه و أمعنوا فيه ضد إخوتنا السوريين في سورية في السنتين الماضيتين. بعد ان قدم لهم السوريون المأوى و التعليم والعمل والمنبر الإعلامي، ابى الحمساويين الا ان يفتكوا بمجيريهم السوريين…فعلاً صدق المثل اتق شر من احسنت اليه.

  14. العسکر اثبت جنونه و حمقه فای حریة یتکلم عنها اعادوا مصر الي ماقبل الإستبداد بالفي عام و هذه التصرفات الحاقدة سوف یاخذ بعنقهم و کالماضی سیؤدی الشعب العربی المظلوم الفاتورة

  15. قرفنا من كلمة أم… مصر عِرة العرب و جيشها خائن… وطنيون بالتمثيل و الفوتوشوب.. و الحقيقة أنهم لا ينتمو لأي نوع من الإنتماء لوطنهم و إلا ما كانوا ليساهمو بإنزال مصر لقاع الأرض… أتكلم عن عصابة المافيا الإنقلابية من الجيش و الإعلاميين و الفنانين و الفلول

  16. الخطوة القادمة للسلطات المصرية تجريم “حماس″ كحركة “ارهابية”
    It already announced Ya Ostath, but the thing to be said that, they will starve Gaza or Hamas to surrender without any condition, this is why people in that region must be ready for bad and miserable coming life. This will make Israel the real gorgeous angle in the world’s eyes, actually it is so far a beautiful angle

  17. ولا دولة من الدول العربية الحقيره العميلة تخاطبت مع
    قيادات الدولة المصرية للاستنكار والاحتجاج على
    حصار أطفال ونساء وأرامل وشيوخ يقولوا لااله إلا
    الله وان محمداً رسول الله.. في غزة..
    أليس بينكم وبينهم دين مشترك ورب واحد ؟!
    هذا الذي كنا قد درسناه في مدارسكم ام ان الدين
    يتغير حسب الزمان والمكان وحسب المصالح،،

    “صبراً يا آل ياسر فان موعدكم الجنة”

  18. الله يرحم ابامك يا سياده الرئيس محمد حسني مبارك كان معبر رفح شبه مقتوح وتحت الارض 1400 نفق سالك . [جاء الريس مرسي بداء بتدمير الانفاق وفتح المعبر , اما الان فوق الارض مغلق و تحت الارض دمر , انصح حماس بان تعجل في المصالحه الوطنيه او تترك السلطه . اذا شنت لا سمح الله اسرائيل حرب جديده على غزه ستكون كارثه غزه هذه المره هي ام الكورث بسبب الاغلاق من مصر و الحصار الظالم المفروض من اسرائيل

  19. The Egyptian revolution is officially dead at the hands of its army and its strongman his Highness Alkhasisi the new pharaoh of Egypt. If everything he plans to do works out, we will see another 30 years of Mobarak-like rule and Egypt will be again a lightweight country directed by about 2-3 billion dollars a year of foreign aid while the vast majority of its people continue to live in poverty. The plan here is to create another failed Arab country just like Lebanon, Iraq, Syria, Libya, Yemen, Somalia, Algeria and Tunisia (all countries that have presidents if you noticed), the Arab Kingdoms that are already totalitarian were well preserved. Egypt enemies now as per its General are Hamas and the Arab countries that he does like because of one position or another during the rule of the brotherhood. He chooses his main enemies now as Hamas and Qatar. Small Arab entities that he thinks he can win against. This shows the military” bravery” of the new Egyptian army. Their logo is, fight battles that you can win and make you pharaoh proud. He is a small man with narrow thinking and big ambitions. Egypt will never be the same in our life time. I agree with Abdelbari, The revolution is officially dead. )

  20. أعمال وتصرفات حماس تضر بالشعب الفلسطيني ما هذا العقوق الذي صدر عن هذه الحركة التي قام حزب الله بتدريب عناصرها و قامت سوريا بإحتضانها طيلة هذه السنوات في الوقت التي طردت فيه من كل الدول العربية وماقدمته لها إيران من مساعدات لا تحلم بها وفجأة إتقلبت حماس على هؤلاء وأرسلت المقاتلين والإنتحارين إلى سوريا والضاحية الجنوبية والسفارة الإيرانية. إت حركة حماس حركة طائفية مذهبية وليست حركة مقاومة . هي حركة تعمل لمصلحة أل سعود الذين يريدون إحداث فتنة مذهبية في المنطقة من أجل البقاء جالسين على عروشهم وليس من أجل الأسلام ولا من أجل أهل السنة كما يدعون ويضحكون على البسطاء المساكين من أهل السنة. هؤلاء أل سعود هم أول عدو حقيقي للإسلام ولإهل السنة و لا يهمهم فلسطين ولا الفلسطينيين. أما أن الأوان لكي يتعلم الفلسطينيون أن مصلحتهم القتال في فلسطين فقط وليس في لبنان أو سوريا وفلسطين وحدها تحتاج لإنتحاريين وليس الضاحية الجنوبية. فليتذكر الفلسطنيون بأن أول من حمل السلاح وقاتل من أجل قضيتهم قبل كل العرب لا بل قبلهم هم أهل الجنوب الشيعة الذين إلتحقوا بالتنظيمات الفلسطينية منذ بداية النكبة وقاتلوا من أجل فلسطين وقدوموا الشهداء وفتحوا بيوتهم وديارهم للفلسطيني. فهل يعلم الفلسطنيون ذلك

  21. الإخوان المسلمين كفروا الجميع بأوامر من مرسي وكلنا رأينا مرسي وهو جالس في ذالك المؤتمر الاخونجي والمنافقين من حوله وهم يتبركون بتكفير الأديان والمذاهب الأخرى ولم يعترض سي مرسي. ولذالك نحن نشد على يد السيسي لما يقدمه من خدمة للامه الإسلامية والدين الحنيف من خلال اجتثاثه للإخوان المسلمين ورئيسهم الذي ارسل رساله للصهاينه يمتدحهم فيها. اما حماس هي التي وقفت في وجه الجميع حتى سوريا التي وقفت معها بعتراف بعض قادة حماس الان هي تقاتل السوريين وبالتحديد في مخيم اليرموك وإذا أردتم ان تعرفوا الحقائق ماذا فعلت حماس في سوريا ما عليكم الاتسئلوا من قتل القائد الحمساوي في دمشق ولماذا؟ حماس الان تختلف عن حماس الرنتيسي ، ولذالك نحن مع السيسي بما يقوم به تجاه الاخونجيه

  22. السيد عطوان كلام معقول ومتزن ولكن العنجهيه والغطرسه لدى الفراعنه الجدد ممثله في المستشارين والبطل السيسي
    الدي لم يخوض اي حرب يبحث عن البطوله الضائعه منه كي يمارسها على اهل غزه جميعا ولم يتعلم السيسي في التاريخ العسكري هروب جيشه من غزه وسيناء وتسليمها لاسرائيل وعار عليه عدم تحريرها وكفايه لم تنفع تحريض وحقد المحطه الفضائيه ام تي في التابعه للكنيسه دائما يطالعنا الفراعنه الجدد بتفاهة الفكر والحقد الله مع المساكين والغلابه في مصر وغزه انا لست اخوانيا ولكن صوت العقل يوجد في تحليل عطوان

  23. الخيار لحماس وبامكانها ان تخرج من عنق الزجاجة ..اعادة تقييم التجربة والاعتراف بالاخطاء التي حدثت على مدى السبع سنوات الاخيرة فلسطينيا والثلاث الاخيرة عربيا هو الطريق للخروج من الازمة ..اذا اختارت حماس الوطني الفلسطيني على العقائدي الاخواني فستجد كل التضامن من كل اطياف الشعب الفلسطيني ..واذا توجهت للوحدة الفلسطينية بعقلية ( من الوحدة الكل رابح ولا يوجد خاسر ) فاكيد انها ستفكك طوق العزلة ,, الخيار لها ولكن يبدو انها غير متفقة وتعيش صراعا داخليا وانكماشا جماهيريا لان الصورة اصبحت واضحة حتى (لدراويش حماس نفسهم ) ان حكومتهم في غزة هي مصلحة اسرائلية قبل ان تكون امارة المقاومة وتوازن الرعب وكل المصطلحات التي اتحفنا بها الناطقون الرسميون الحمساويون على مدى سنوات الانقسام الاخيرة …
    اي هذيان يريد ان يبيعونا اياه قادة حماس …يقبلون ايدي شيخ الناتو ويقصون اظافره امام كل عدسات العالم ويعلنون له الولاء والطاعة ويفتحون محطاتهم الفضائية 24 ساعة لشتم القيادة المصرية الجديدة وفي نفس الوقت بتقية اخوانية بلهاء يقولون انهم لا يتدخلون فيما يجري في سوريا ومحايدون في مصر ..هذه ليست دروشة وليست انتهازية , هذا غباء وجهل سياسي لا يؤثر على حماس وحدها لا بل يدفع ثمنه نصف مليون فلسطيني في سوريا وربع مليون في مصر ومليون ونصف في غزة ..ربع الشعب الفلسطيني يدفع ثمن خطاياهم وهم (يقصقصون ) اظافر شيخ الفتنة …
    اخيرا ملاحظة الى السيد خليل كتانة ..مبروك عليك ( حلمك) ان تذهب حماس للهاشميين التي يبدو انك عاشق ومتيم بهم ولكن لتعرف ان غزة كما هي فلسطين ستبقى لفتح ولشعبها ولن يغيظها الزوان والشتامون الذي يتطاولون عليها واذا تسمية فتح بفسخ تشكل لك لحظات فرح وسعادة فكن على قناعة ان (زعران فسخ) لن يحرموك هذه السعادة ..وافرح وافسخ !!

  24. حركة الاخوان المسلمين حركة أرهابيه تكفيريه فرخت جميع التنظيمات الارهابيه علي الساحه العربيه حيث لم نسمع اي من هذه الحركات او حتي حركة الاخوان المسلمين وجهت يوما ما رصاصه تجاة العدو الصهويني بإستثناء حركة حماس التي انكرت علي مدار سنوات عديده انتمائها للاخوان المسلمين و هذا يعلمة سكان فلسطين الا انها كشفت عن وجهها الحقيقي و إنتمائها لهذه الحركة الام الارهابيه. علاوة علي ذلك لا يوجد اي مثال جيد لهذه الحركة في الحكم سواء في السودان او مصر او قطاع غزة. حيث قتلت ارهابيو القسام ما يقارب 700 شاب فلسطيني في ثلاتة ايام هي ايام الانقلاب و اطلقت الرصاص علي فاصل ارجل و ايدي المجاهدين و هي الان تحمي حدود اسرائيل اكثر مما كانت تقوم به السلطه الفلسطينيه بل و الادهي من ذلك ما قامت به من عمليات قتل لمجاهدي سرايا القدس و قصف المساجد في رفح و قتل المصليين السجد الركع في مسجد ابن تيميه و مسجد الهدايه في حي الزيتون فعن اي اسلام و اي دين تتحدثون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  25. يعني هؤلاء ليس لهم شغل غير قتل الشعب الفلسطيني؟ الله يرحمك ياجمال عبد الناصر كنت وستبقى شمعة مصر وتاريخها المضئ.
    يعني حسني ال لا مبارك والسيسي شغلهم وهمهم خنق الفلسطينيين اكثر واكثر. الله يلعنكم يا اشباه الرجال واننا في العراق ننتظر من شعب مصر الابي اعادة الدمقراطية لمصر وتخليصنا من هذه الطغمة كي نتخلص من طغمة ايران الجاثمة على شرفاء العراق .

  26. انا مسلم وليس سنيا، إنا مسلم وليس شيعيا اذا لنكون مسلمين إولا، حيث تبين تلوين الاسلام بألوان عديده عمى اتباعه وأصبح عندهم عمى لون الاسلام ومشاهدة لون واحد وهو لون الطائفيه! لا اعرف ولم اتعرف على شخص إخواني في حياتي لذالك لا استطيع الحكم على مبادئهم او حقيقه عقيدتهم ام اذا كانوا اداة للاستعمار كما البعض يصفهم ..الخ. لكن انا شاهدت حكمهم القصير المليئ بالمئآسي لاخواننا الشيعه عندما سحلوا إمامهم بالشوارع وقتلوه ورفاقه والى حرق الكنائس القبطيه وقتل بعض افراد إخواننا المسيحين هناك!! الاخوان حكموا سنه واحده ومبارك حكم 30 سنه، لم ولن يجرئ على إهانة إمام الشيعه ناهيك عن قتله وسحله في الشوارع إو قتل المسيحين وحرق كنائسهم! فماذا اذا للمراقب ان يستنتج من حكم هذه الجماعه اذا طال الى 30 سنه؟

  27. كيف تقول هذا يا اخي؟ نعم الاخوان اخطأوا والحل كان اما الانتظار الى الانتخابات القادمة او انتخابات مبكرة يقوم بفرظها مجلس الشعب ولكن انقلاب عسكري!!!!!!!!!! لايارجل السيسي لربما وطني ولكن كيف يصف نصف شعب مصر بالارهابييين؟
    بالمناسبه انا عراقي ولست مع الاخوان ولكن هذا السيسي سياخذ مصر الى متاهات حالكة الظلمة – ربنا يستر ويحفظ مصر وشعبها العزيز.

  28. سقوط الإخوان والسلفية والقضاء عليهم هو تهديد وإنهيار لإستراتيجية المخطط الصهيوأمريكى سياسيا وإقتصاديا وأيضا عسكريا فى المرحلة الحالية, ولديهم دائما خطط بديلة, وما التفجيرات الأخيرة فى مصر ومحاولة إرباك الجيش المصرى والأمن إلا جزء من التخطيط البديل لإستنزاف الإقتصاد المصرى وتهديدا للإستثمارات العربية فى لأن الإخوان والسلفية هم جيش أمريكا وبريطانيا بالخارج!! سياسيا وميليشيات عسكريا, أى جماعات إرهابية تختلف فى تدريبها وتكتيكاتها عن الجيوش المنظمة ومنها القاعدة وطاليبان وإخوان باكيستان وحماس و بوكو حرام وكل الأسماء الحركية الجهادية, وقد نجحوا فى إستنزاف روسيا حتى إنسحبت من أفغانستان, ويتم إستخدامهم فى فى أفريقيا وآسيا والشرق الأقصى وفى أى مكان مقصود تهديد حكوماته للخضوع تحت السيطرة السياسية والإقتصادية لأمريكا وبريطانيا.

    مصر>>>>

  29. اخي الكريم عبد البلري مااقدمت عليه السلطات في مصر الحبيبة هي واحدة من المراحل التي اعدتها العصابه للقضاء على الحركة خير ان العود كلما ضربته ازداد ولوجا في الارض
    نسال الله الثبات لاخواننا

  30. استاذي العزيز المحترم هناك حقيقة لا يجب ان ننكرها انه يوجد مئات الفلسطينيين يقاتلون ويعتدون على اخوتهم في سوريا والكثير منهم قتلوا في هذه الحرب التي لا ناقة ولا جمل لهم فيها وتركو الصهاينة عدوهم الحقيقي الذي قتلهم وشردهم وسلب ارضهم وشعبهم في غزة محاصرا جوا و بحرا وبرا وتقولون مقاومة عن اي مقاومة تتحدثون

  31. الإخوان أكبر إنتهازية على وجه الأرض:
    أنا مسلم وكلكم مسلمون لكن نحن كفرة في مفهوم الإخوان ،إقرؤا خزعبلات قطب وسترون.
    الإسلام لايحتكره شخص أو جماعة وهذه أكبر الفتن التي حلت على المسلمين جراء هؤلاء،
    مثلا:نرى القاعديين يكفرون الإخوان والأخيرة تكفر المجتمع والسلفيين يكفرون من يقف ضدهم سياسيا؟؟؟!!!
    لنبدأ بحماس،من إستضاف قياداتهم في الخارج بعد ما رفضت كل الأنظمة إيوائهم ؟
    أليس النظام السوري الذي دعمهم وسلحهم لمدة 30 عاما ومن ينكر ذلك فهو جاهل بالتاريخ،
    واليوم نراهم يعضون اليد التي قدمت لهم كل شيء ـــــ في تجرد من كل أخلاق الإسلام الذي يدعون أنهم حراسه ــــ في قراءة سياسية وإستراتيجية بلهاء ضنا بأن زمن الخلافة قد عاد على يد مرسي وحمد القطري وأردوغان!!!!
    الإخوان هم السؤولون عما يقع لجماعتهم المنغلقة على نفسها لأنهم إختارو الوقت السيء ليكونو في السلطة وكذلك لضحالتهم في السياسة وفي الإقتصاد وفي كل شيء.
    إن أكبر تحدي يواجهه الإسلام هو هذه الجماعات المتأسلمة العنصرية التي تؤمن بالقتل .
    نسأل الله أن يحفظنا من هؤلاء وأن ينصر الإسلام الذي شوهوه.

  32. ارجو منك اخ عطوان ان لا تتزلف اليهم في مصر، لانهم يعيشون الان في غيبوبة تامة ولا يدركون ان هذا المعتوه السيسي يسوقهم جميعا بسرعة جنونية نحو الهاوية، فهو مصاب بجنون العظمة، ويجد للاسف من يدعمه ويحثه على ارتكاب المزيد من الحماقات من اعلاميين ماجورين واراجوزات الفن المنافقين ورجال دين مزيفين قد باعوا دينهم بدنياهم بما فيهم شيخ الازهر وبابا الاقباط وغيرهم..
    وكان المصريين بدعمهم الاعمى لهذا السفاح يقولون بان الحرية لا تليق بنا، بل نريده حكما قمعيا لا يرحم كما يطالب الامام عادل الذي بدأ يحن لقمع الفاسد والمجرم حبيب العدلي الذي كان يستخدم ضباطه كومبارس في افلامه الهابطه.
    اتمنى ان ينير الله بصيرتهم ليدركوا من يخدعهم!

  33. دروس التاريخ:
    هذه التصرفات العصبية لقادة الإنقلاب تعني أنهم بدأوا يدركون المصيدة التي أوقعهم فيها البترودولار تماما مثل مصيدة صدام ورجب طيب أردوغان، فلا أحد يجادل أن البترودولار قد دعم صدام بالمليارات ليس لبناء مدارس أو مسشفيات أو مصانع وإنما ليحارب نيابة عنهم وبمجرد توقف الحرب المجنونة تآمر البترودولار على صدام وصولا إلى تدمير العراق والعراقيين، نفس المصيدة نصبوها بإحكام لأردوغان ففتحوا أسواقهم لمنتوجاته وأعطوه قيادة المعارضة السورية المدنية والعسكرية حتى وصفته فضائياتهم بالسلطان العثماني كما قادسية صدام ثم أرادوا منه أن يرسل جيشه لإحتلال دمشق، فالبترودولار لا يعطي شيئ بالمجان، ولما أدرك أردوغان أن الغرب لن يحارب في سوريا وأراد الخروج من ورطته حاربوه كما أغلقوا أسواقهم في وجه منتوجاته بعدما خسر إستثماراته في مصر وليبيا، الورطة التي وقع فيها قادة إنقلاب السيسي كانت أشد بكثير مما سبق، فقد أوهموا الإنقلابيين بأنهم يخافون من الإخوان وما يسمي بالربيع العربي وأنهم سيدعمونهم بقوة حتى إبتلع الإنقلابيون الطعم وصعدوا لأعلى الشجرة إلى أن جاء وقت الإبتزاز، فلم يكن صدفة أن يكون أشد الداعمين للإنقلاب السعودية والإمارات، ولمن لم يفهم بعد الهدف السعودي والإماراتي نقول بأن مشروع مرسي ـ قطر لتطوير قناة السويس كان كفيلا بإنهاء مدينة دبي والتي هى من أكبر مدن الشحن وتجارة الترانزيت لذلك تريد الإمارات إحتكار هذا المشروع لمدة 99 سنة والجيش المصري يدرك بأن الإمارات ستوكل الإدارة والأمن لشركات إسرائيلية يقودها جنرالات متقاعدون، أما الهدف السعودي فهو إرسال الجيش المصري لإسقاط الأسد، من شدة غباء قادة الإنقلاب أنهم صدقوا السعودية عندما شجعتهم على تخريب العلاقة مع أمريكا ومغازلة روسيا، هكذا خسر الإنقلابيون أمريكا ولم يربحوا روسيا، لم يكتف البترودولار بوقف الدعم المالي وإرسال الوقود لمصر بل إستأنفوا دعمهم لبناء السدود الأثيوبية بعدما أوقفوا البناء لفترة وجيزة لإحكام المصيدة، فعامل الوقت الآن يعمل ضد قادة الإنقلاب حيث تدخل السدود الأثيوبية للخدمة خلال ثلاث سنوات فقط، أدرك قادة الإنقلاب أن وقف الدعم البترودولاري يعني الإنتحار وتأجير قناة السويس وسيناء يعني الإنتحار وكذلك إرسال الجيش المصري ليحارب في سوريا يعني الإنتحار وأيضا الإنتظار ثلاث سنوات يعني الإنتحار، بمعنى آخر أدرك الإنقلابيون أن أيامهم معدودة لذلك سيقومون بمحاكمات عسكرية سريعة للتخلص من خصومهم وسيلجأ البترودولار لزيادة الضغط على الإنقلابيين من خلال نشر جزء من الفضائح، قادة الإنقلاب يعرفون كيف إنتقم البترودولار من صدام عندما تمرد على أمراء النفط كذلك ما جرى للقذافي الذي أهان البترودولار، عندما عجز قادة الإنقلاب عن تنفيذ أوامر البترودولار أوهموهم أن حرب غزة وإسقاط حماس سيخفف المأزق والحقيقة أن البترودولار يريد نهاية لقادة الإنقلاب أسوأ بكثير من نهاية صدام والقذافي، فصدام والقذافي قتلا بدون تهمة العمالة لإسرائيل، هكذا يريد البترودولار تحقير قادة الإنقلاب في حياتهم وبعد قتلهم، إذا أراد الإنقلابيون الإنتقام من البترودولار فليس أمامهم سوى تركيا وإيران ليتفاوضوا مع الإخوان لإعادة الأمور كما كانت مع الخروج الآمن للإنقلابيين، الإنهيار الحقيقي والفعلي للإنقلاب سيبدأ مع سقوط أول قذيفة مصرية في غزة حينها ستنعدم خيارات الإنقلابيين وحتى الإنتحار لن يكون متاحا لإن الخيانة ستكون أسرع من الضوء، منذ الآن وحتى يجتاز أول جندي مصري حدود غزة بإمكان قادة الإنقلاب أن يفعلوا وما إن يدخل الجيش المصري غزة سيتحول قادة الإنقلاب إلى مفعول به أول وثاني ولا عزاء لعملاء إسرائيل والتاريخ لا يرحم

  34. اولا لا توجد في مصر اي حكومة شرعية الآن ولذالك ان قرارها باطل.
    اما عن تجريم حماس .ياسيدي حماس حركة مقاومة فلسطينية مادخلها في الشأن المصري.
    ستبقى جماعة الإخوان مهما حصل ويحصل لهم .
    الإنقلابيون الى مزبلة التاريخ

  35. للعلم أيها الأذكياء
    الاخوانجيه في مصر عدهم لايزد عن ٣٠٠،٠٠٠ ألف في بحر من ٩٠ مليون مصري !

  36. بعد حرب ٢٠٠٦ التي خاضها حزب الله مع الكيان الصهيوني المارق ازدادت حدة الطائفية بين سني وشيعي وكان واضح الدور الصهيوني واجهزة مخابرات عربية في تعزيز هذا الانقسام , فكلما ندخل مواقع التواصل الاجتماعية وحتى يوتيوب نرى الحرب مستعرة بين الطرفين
    المهم كان الهدف عزل حزب الله عن الحاضنة الشعبية السنية وبالتالي ابعاد حماس عن المحور السوري الايراني لاضعافها والتفرد بها
    ولا ننكر الدور القطري الذي لعب دور حصان طرواده لحماس و حيث فشل في سوريا فوراء الاكمة ما ورائها

  37. والله اكبر إرهابي هو السيسي واعوانه ماهذا الرجل المريض كيف له ان يحكم مصر ويجرها الى كارثة انه فعلا حكم العسكر الدم والحديد او يضن نفسه فرعون القرن الواحد والعشرون

  38. لم يبقى الا ان نسلم تسليماً كاملاً للمقولة الاسرائيلية او الصهيونية او اليهودية لا اعلم عن مصدرها
    التي تقول ان اليهود”شعب الله المختار” الكل يعمل لصالحها كباراً وصغاراً في هذا العالم حتى من الذين يدعون انهم اعداء لها وان حقوقهم سلبتها اسرائيل . عجباً
    ومن يحاربها او يقاومها مع اقرار واعتراف هذا العالم بحقه لاكنه بنفس الوقت يصير ارهابياً ومجرم

  39. أخطأت حماس خطأ استراتيجيا فادحا حين تنكرت لجميل الدولة السورية ووضعت بيضها كله في السلة التركية والقطرية والإخوانية. إنها تؤدي اليوم ثمن هذا الخطأ في مصر وفي عموم الوطن العربي. رحم الله الشهيد ياسر عرفات، لقد كان يجيد الحفاظ على القضية الفلسطينية قضية لكل العرب باختلاف توجهاتهم السياسية.

  40. اللعب على المكشوف مطلوب رأس اﻻخوان وعدم تمكينهم من العوده الي الحكم .مطلوب رأس حماس قبل اللكل. لكن وبسرعة من هو البديل عن اﻻخوان وحماس. ؟؟؟؟؟ تحسسو رؤوسكم قبل اﻻجابه وعلى نفسها جنت براقش وكما يقول المثل الباديئ أظلم….

  41. فالتخرس كل الألسنة التي تتطاول على حركة حماس ……لماذا هذا الحقد الأعمى
    والله ما نسمعه من بعض العربان العرب يشبه إلى حد بعيد ذلك الذي نسمعه من دولة بني صهيون بل إن هنالك ما هو أعظم وأمر

  42. غنما يعلق أحد على المقال لا بد ان يدخل للموضوع الهوينا وان يتوقف كثيرا امام الموضوع متمهلا حتى لا يغوص في بحر الرمال المتحركه :-
    1- بداية للدمعلف خليل كتانه امير مشايخ مثقفي الشعراويه- فلسطين ( ما هكذا نورد الإبل يا صاحب السمو وفتح
    او فسخ ليست ممن تعرفهم وما أنت الا كمن ذهب لبلد فقال عنها انها فاسده وفي الآصل هو ذهب لينبش عن الفساد فلم يرى غير ما ذهب اليه ) ويصدق فيه قوله عليه الصلاة والسلام ( كل بحث عما يريد فوجده) ,
    2- للأسف ان حكم الأستاذ عبد الباري عاطفي اكثر كثيرا منه موضوعيا فيذكر الديمقراطيه وكأنها رساله سماويه مقدسه ويسقط كل الإعتبارات الوطنيه ، فبريطانيا يا سيدي الفاضل داست علىها عندما تعلق الامر بالأمن القومي
    لبريطانيا ويسقط من اعتباره العنف الذي مارسته في مستعمراتها لحماية مصالحها الحيويه فيها ومثلها كل دول الغرب المستعمره فالحريه حلوه جدا مالم تقترب من هذه المصالح ، وما نشئت الدوله الصهيونيه على ارض
    فلسطينن الا إحدى ثمرات هذه الديمقراطيه ، بل من المضحكات المبكيات ان اسرائيل يعتبرونها واحة ديمقراطيه
    وسط عالم عربي متخلف وحجز اي مواطن فلسطيني اداريا بدون محاكمه ولدواعي امنيه هو ضروره لأمنها حتى
    ولو لم تكن هناك تهمه . هذا العالم الأفتراضي الخيالي لا وجود له على ارض الواقع الا في الدعايه الهبله .
    3- مصر تتعرض لمؤامره قذره ادواتها الجماعات الإرهابيه ممن تلبسوا الرداء الإسلامي كتعميه يخدعون بها الناس كالإخوان وغيرهم ممن اطلقوا عليهم الإسلام السياسي – ما الحل لمواجهة هذه المؤامره ..؟ هل على مصر حل الجيش والشرطه والقضاء وباقي مؤسسات الدوله ثمنا للديمقراطيه فيصبح الجيش ماليشيا والشرطه تعمل بنظام الحسبه والقضاء شيخ مخرفن حالس في المسجد ويقضي بين الناس على هواه وهوى من يشغله واوجده ونسقط الطائرات والصواريخ العابره للقارات بالنبال والسهام ونواجه الاساطيل البريه والبحريه بسيوف المهند اليمانيه ….؟؟؟؟
    4 – الدوله في عرف الدنيا كلها هي من تملك السلاح وعناصر القوه لفرض النظام وليس من حق احد تملك السلاج لبسط نفوذه في الشارع ، من يقتل ابناء وطنه بإسم حق التظاهر هو ارهابي من تخفي السلاح تحت جلبابها
    على اعتبارانها مسلمه لتهربه لمن يستخدمه ضد الجيش والشرطه الوطنيه هي ارهابيه ، من يصدر الجريده ويروج لفكر الإرهاب ارهابي ومن يصدر الصحيفه لتوصيل تعليمات مشفره للإرهاب هو شريك فيه …الخ .
    5-تنظرون الى جانب واجد فقط اليس الجندي الذي يحرس مؤسسه هو مواطن مصري له بيت واسره وأطفال
    وأم وأب يتألمون لموته ويتيتمون وتنزف عيونهم دما على فراقه وقد إغتالته أيدي الإرهاب المجرمه .
    6- نعم هذه الجماعات المتأسلمه تمارس الإرهاب اما المجاهد فهو من يقاتل العدو المحتل للوطن ومن يقاتل العدو
    إن قتل يعلم انه شهيد في عليين اما الإرهابي فلا يجد من يترحم عليه والى المزابل مصيره كإرهابي لعين .

  43. القائد الوطني السيسي سيمنح اعلى الاوسمة من 85 مليون من الشعب المصري لدفاعه عن مصر و شعبها ضد الارهابيين من الاخوان و مستعمري سايكس بيكو 2 و اذنابهم و الطابور الخامس

  44. حماس بقيادتها الحالية و سياستها الحالية أساءت للقضية الفلسطينية . . و للفعل المقاوم

  45. الخطوة القادمة هي ان الفريق السيسي بصفته وزير الدفاع للحكومة المقالة سيحاكم هو كذلك باعتباره اكبر الإرهابيين.

  46. ALL RELIGIOUS PARTIES, ORGANISATIONS, AND ALL OTHER FORMS OF SICIAL OR POLITICAL ENTETIES ARE TERRORIST. REGARDLESS OF THEIR CLAIM TO FIGHT AGAINST ( AMERICA AND THE WEST ) AS THERE CONVECTION OF STANDING AGAINS THE WEST, DOES NOT FIT THE UGLY TRUTH THAT THEY MURDER MORE MUSLEMS AND ARABS THAN THEY KILED AMONG THE WESTERNS. TROOR IS TERROR

  47. ان الخطوات التي تقوم بها السلطات المصرية الان تدل بشكل قاطع انها تسير وفق خطة ممنهجة مرسومة منذ الاطاحةبحسني مبارك زالادلة كثيرة منها تبرئة القضاء لابنائه وتبرئته هو من عدة قضايا وحبس قيادي من6 ابريل واعمال الدهم والاعتقال بدون وجه حق وكما قلت بالامس ان قيادة مصر تقود البلاد الى الكارثةوالان اذا ما اقدمت على تجريم حماس فهذا يعني ان القناع سقط وكشفوا عن حقيقتهم كعملاء لاسرائيل لان هذا الامر يصب لمصلحة اسرائيل بالدرجة الاولى لكن مصر الشعب لن يسمح وسيتحركةوسيسقط العملاء والخونة

  48. بعض سياسيي حماس اخطأوا كثيرا بتأييد جماعات القتل للشعب السوري و المصري و السكوت على جرائمهم كليا و لم يدينوا بكلمة واحدة هذا الاجرام خلال 3 سنوات فكيف سيثق فيهم الشعوب العربية بعد الان ؟؟؟!!!!!!

  49. استاذي الكريم اعلان الاخوان جماعة ارهابية يعني اعتبار نصف الشعب المصري على الاقل ارهابي وهذا لن تستطيع الطغمة الحاكمة فعله ابدا…

  50. كيف تتحول حركات التحرير والمقاومة الفلسطينيه والعربيه الى حركات دينيه تتناحر مابينها والعدوا الصهيوني جاثم على الارض يهدم البيوت ويقلع الاشجار ويقتل الشباب والشياب والنساء والمعمرين ويعذب السجناء؟ ماهذا الدين الذي تنتموا اليه يامن تدعون الاسلام؟ لأي كائن ولو نزل من المريخ ولا له اي علم أو فكره عن اديان هذه الارض وإنبيائها ومركبته نزلت وحطت في عالمنا لعربي (ما اعرف ليه.. لازم غبي!!) فأول فكره يأخذ او كلمه ينطق سوف يقول ” لازم الاحداثيات التي وصلتني الى هذه المنطقه الغبيه كانت غلطه حاسوبيه!!” حيث العقول والحضارات من تصل الى هذه الدرجه من التطور تبحث عن عالم غني بالثقافه من علم وفن وتاريخ لكي يستفيدوا منه وتصديره لكوكبهم. ماذا تقدمون للعالم يا من جلبتوا العصر الجاهلي الى حاضرنا؟ يا من زيفتوا الدين الاسلامي الحنيف وعملتوه تكفيريا قاطعا للرؤس مفرقا وليس جامعا. كفانا غباء ياإمه، كنتم تبكون على فلسطين والان بكائنا عبر الحدود الفلسطينيه وصار سوريا، عراقيا، اردنيا، يمنيا، مصريا ولبنانيا ..و..و. هذا جغرافيا والمحزن هو لقد خسرنا دينيا. فمبروك لكم يا خير إمه خرجت، ابقوا على مساندتكم للتكفيرين وبالاموال الخليجيه وعلى استمراركم في هذا الطريق. أأمل من الباري عزوجل ان يصحح ما اتضح انه غلطة لغويه في الترجمه وكتبت لتعني ” ياخير إمه خربت الطريق”.

  51. عواطف وانتهازية المراهقين السياسيين المصريين يجرف بمصر نحو الهاوية !

  52. ***** حماس والسياسة *****
    لا شك أن الشعب المصري يحب الحياة. لكن نزعة التدين وإن جاءت متأخرة ، لا بد أن تظهر على المواطن المصري خصوصآ عند التقدم بالسن. فمؤسس حركة الاخوان (حسن البنا) مصري. السياسة المحنكة الآن على الاحبة من دراويش حماس كيف سيتعاملون مع الوضع المؤقت و القائم بمصر. الثورة الإسلامية الإيلكترونية الحديثة للجيل بدأت وانتجت الربيع العربي الذي يحاول أعداء العلم وعشاق الجهل والحفي والتعري جعله خريف. فساسة سلطنة عمان تجاوزوا مخاض الربيع العربي ووضعوا أيديهم بأيدي ساسة الاردن. فهل ساسة حماس يتقنون الغش الحلال بالحذو حذو الأردن بربيع عربي غزي هاشمي؟ أم أن (زعران ) فسخ سيبقون (يتخوثوا)…؟
    زعران فتح أولاد بلدي، وأعرفهم جيدآ عندما تلبس أحدهم محنة السياسة؟؟!! لا بيسلموا ولا بيخلوا حدا يسلم؟
    د.خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوبة-فلسطبن kh_kittanih@yahoo.com

  53. يا سيد عبد البارئ …مصر فتحت ابواب جهنم يوم الغائها المسار الانتخابي والانقلاب على الشرعيه القادم اعضم ان لم يتدارك الامر فالعنف لا يولد الا العنف ان يتم الغاء جزء من الشعب ووصفه بالارهابي فهذا العبث بعينه مصر دخلت دوامه العنف ما هكذا تساس الامور ..اما حركه حماس فالقوم يريدون المكر بها ويمكرون والله خير الماكرين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here