الخبير العسكري اللواء طلعت مسلم لـ”رأي اليوم”: الخيار العسكري وارد لحل أزمة سد النهضة وإذا كُتب علينا الموتُ فليكن حربا دفاعا عن حياتنا ومياهنا 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

قال الخبير العسكري والاستراتيجي الشهير اللواء طلعت مسلم إن الأساس في حل أزمة سد النهضة هو الطرق السلمية، مشيرا إلى أن اللجوء للسلاح يجب أن يكون هو الخيار الأخير بعد استنفاد كل المحاولات. 

وأضاف مسلم لـ”رأي اليوم” أن القوة في علاج الأزمات ليس لها شكل واحد،بل لها أشكال عديدة.

وقال مسلم إن اللجوء للقوة العسكرية خيار وارد ضمن الخيارات المتاحة أمام مصر حفاظا على حقوقها التاريخية في مياه النيل،لاسيما بعد إعلان إثيوبيا عزمها على البدء في ملء السد بحلول يوليو القادم. 

واختتم حديثه مؤكدا أنه إذا كُتب علينا الموتُ عطشا، فليكن الموت حربا دفاعا عن حياتنا أشرف لنا وأكرم .

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. فى الحقيقة معالى الجنرال ماهى تكلفة الحرب ضد أثيوبيا ؟؟ 50 مليار دولار لكلا البلدين معا أثيوبيا ومصر وسوف يقتل الملايين من الشعبين بالاضافة الى ملايين من جنوب السودان عند تدمير سد النهضة !!! أذا الحل كان دائما موجود من 2011 وبتكاليف 10 مليار دولار فقط لاغير وهو أستخراج المياه من الخزان الجوفي ويسمى خزان النوبة الاحفوري ويمتد تحت اربع دول مصر والسودان وليبيا وتشاد وتعادل مياه الخزان الجوفي مياه البحر المتوسط بما يكفي الدول الاربع لمدة ٢٠٠ سنة ويكفى حفر 6 ابار مياه عملاقة شرق العوينات بمصر باستخدام طلمبات أعماق كبرى مع محطة كهرباء مركزية نووية صغيرة مثل المركبة على الغواصات النووية الروسية قدرة 2 ميجاوات مع انشاء ٢٠ محطة تحلية مياه متوسطة الحجم مليون متر مكعب يوميا للشرب على البحر الأحمر والمتوسط لتغذية ٣٠ مدينة كبري بمصر وحفر آبار مياه عملاقة أسفل مجري نهر النيل بعمق ٧٠ متر حيث تسريبات ََمياه نهر النيل وكان يجب حفر ٣٠٠ من الابار العملاقة من اسوان وحتى القاهرة والجيزة ل ٤٠ مليون مواطن على ضفاف نهر النيل و ٥٠٠ من الابار العملاقة في الوحات وغرب النيل للزراعة وهى حلول سريعة جدا يجب أن تنفذ قبل 2023 حيث بداية تشغيل السد ومليء خزان سد النهضة بالكامل مع حفر 5000 بار متوسط فى قرى الدلتا شمال مصر حيث يوجد حوالى 4000 قرية متوسطة 20 الف نسمة للشرب وهكذا حتى تمر الازمة 3 سنوات وتعود مياه النيل مرة اخرى لمصر.

  2. لمن لا يعلم ولمن لا يعي ويفهم بحيرة تانا التي ينبع منها النيل الازرق بحيرة اثيوبية وتقع في اراضي اثيوبية والنيل الازرق بروافده ايضا اثيوبي في المقام الأول .. اثيوبيا دولة ذات سيادة ولها حق التصرف في ممتلكاتها ومن حقها العمل على رفاهية شعبها. إذن فاثيوبيا حرة فيما تفعل وما تشاء على اراضيها والتصرف في مياهها
    مصر تعودت على البلطجة واللف والدوران وليس لها اي حق في المياه النابعة من بحيرة اثيوبية .. كما هي تملك قناة السويس ولم تدع اثيوبيا ولا اي دولة الشراكة في القناة. فاثيوبيا تملك هذه الثروة المائية وهي حرة في التصرف ..
    عندما شرعت اثيوبيا في بناء هذا السد العملاق على ارضها لرفاهية شعبها كانت تعرف جيدا كيف تحمي هذا المشروع الاستثنائي .. الذي يتحدثون عن تدميرسد النهضة ليكن في علمهم ان أيادي اثيوبيا طويلة تصل السد العالي وضرب وتدمير هذا السد اسهل واسرع من المساس بسد النهضة ايها المصرايا تأكدوا ان كل شيء جاهز في اديس ابابا.
    يا هؤلاء تريدون ماء ادفعوا فلوووس تريدون حرب فاثيوبيا جاهزة
    لكنا ننصحكم بتحلية مياه البحر المتوسط او الاحمر

  3. العرب يجيدون الخطابات العاطفية لكن على الواقع لاشيء من يعتقد ان مصر قادرة على لجم اثيوبيا عسكريا فهو واهم.اثيوبيا ليست لوحدها ولم تكن لتجرأ على بناء السد دون حصولها على ضوء اخضر من القوى العالمية.

  4. الحل العسكري بضرب سد النهضة هو الحل الوحيد والمفروض علي مصر وشعبها العظيم لأنه مسألة حياة أو موت بالنسبة لمصر وأسيوبيا تتعامل بإستخفاف مع هذا الموضوع وقد قامت بالبناء دون التشاور مع مصر وهذا مخالف للإتفاقات الدولية بهذا الخصوص وهو مسألة أمن قومي رقم 1 بالنسبة لمصر ولا أحد يستتطيع أن يلوم مصر إذا قامت بضرب السد وتدميره تدمير كامل والقوة في أي دولة هي لحماية الأمن القومي .
    حمي الله مصر وشعب مصر من كل شر

  5. السيسي وافق على بِنَاء سد النهاية لكي يكسب شرعية من الاتحاد الأفريقي الذي رفض الانقلاب بقوة السلاح والقمع والتعسف بالحديد والنار على شرعية محمد مرسي المنتخب ديمقراطياً … النظام العسكري الدموي دمر البلاد وهلك العباد!

  6. الأخ الفاضل عاطف
    كلامك صحيح والخزان الجوفي يسمى خزان النوبة الاحفوري يمتد تحت اربع دول مصر والسودان وليبيا وتشاد وتعادل مياه الخزان الجوفي فعلا مياه البحر المتوسط بما يكفي الدول الاربع لمدة ٢٠٠ سنة والحلول كانت موجودة من ٢٠١٥ حيث بدلا من أنفاق ٨ مليار دولار في توسعة قناة السويس كانت الأموال تكفى انشاء ٢٠ محطة تحلية مياه على البحر الأحمر والمتوسط لتغذية ٣٠ مدينة كبري بمصر وكان يجب حفر آبار مياه عملاقة أسفل مجري نهر النيل بعمق ٧٠ متر حيث تسريبات ََمياه نهر النيل وكان يجب حفر ٣٠٠ من الابار العملاقة من اسوان وحتى القاهرة والجيزة ل ٤٠ مليون مواطن على ضفاف نهر النيل و ٥٠٠ من الابار العملاقة في العيونات للزراعة في الوحات وغرب النيل

  7. …بعد التحية العسكرية لسيادة اللواء….اقول له وليغدرنى على دلك …انسوا الحل العسكرى …كل مانسمعه من القادة العسكريين المصريين والطبقة السياسية هو مجرد هراء وعنتريات فارغة ….من الممكن تدمير
    السد ولكن ليس بالوسائل الكلاسيكية..اقول لسيادة اللواء المشكلة فيزيائية …سعة السد وكبره تسمح له بامتصاص حتى قصف نووى فى حدود 20 كيلو طن..حسب حساباتى الشخصية ….حاولوا سيادة اللواء نسيان
    القصف السجادى واستعمال صواريخ ارض-ارض….وما شابه…حضرة اللواء اعود واكرر …فيزيائيا سعة السد وكبره تسمحان له بامتصاص اى ضربة تقليدية حتى ولو تمت بام القنابل الامريكية او الروسية
    تقبل تحياتى حضرات لشخصك الكريم

  8. الحل العسكري اسوء حل يمكن ان تفكر به مصر في هذه الظروف . عليها اولا سلوك السبل القانونيه ورفع شكوى الى الامم المتحده اذا فشلت المفاوضات مع اثيوبيا وثانيا الالتفات الى الحلول الممكنه بداخل مصر نفسها لتوفير البدائل مثل استكشاف مصادر المياه الجوفيه واتذكر قراءة مقال قبل سنوات يذكر بوجود بحيره ماء جوفيه تحت صعيد مصر والسودان يعادل في حجمها وكميتها البحر الابيض المتوسط لا ادري مدى صحتها . ايضا اعادة دراسة ما سمي في حينه بمشروع القطاره على ما اعتقد والذي يشمل حفر قناة لايصال ماء البحر الى منخفض في الصحراء في غرب مصر لتكوين بحيره اصطناعيه تساهم في ترطيب مناخ الصحراء اضافة الى مزاياها السياحيه.
    اخيرا نتمنى ان لا ترضخ مصر الى الابتزاز مهما كلفها ذلك وان لا تصطف الى جانب الظالمين وان تعود كما كانت رائدة الامه وملهمة الشعوب للكفاح من اجل الحريه ونيل الحقوق .

  9. لماذا وقع السيسي على وثاءق قبول بناء سد النهضة من البداية وهو لا يعلم محتواها اصلاً الله يخمي شعب مصر من هالبلاء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here