الخارجية المصرية تبدي استغرابها من شكر حكومة الوفاق لدول عربية دون أخرى حول موقفها ووزارة خارجيتها تنتقد تفسير أبو الغيط للتدخل الخارجي في ليبيا

 

 

القاهرة ـ (د ب أ)- أبدت الخارجية المصرية مساء اليوم الأربعاء الاستغراب من شكر حكومة الوفاق في طرابلس لدول عربية دون أخرى، حول موقفها في اجتماع جامعة الدول العربية يوم الثلاثاء.

وذكر المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ في تغريدة له عبر موقع تويتر قائلا”أليس من الغريب أن تخص حكومة طرابلس بالشكر دولاً عربية دون أخرى لموقفها في اجتماع الجامعة أمس؟… الدعوة جاءت من مصر ومقترَح القرار جاء من مصر؛ والشكر موجَّه إلى كل الدول العربية على موقفها الموحد الرافض لأي تدخُل خارجي والداعم للمواقف المبدئية التي طرحناها”.

ووفقا لمنشور عبر صفحة “إدارة الإعلام الخارجي” لحكومة الوفاق الليبية عبر موقعها على فيسبوك ، أعرب وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق محمد سيالة، عن تقديره لدولتي قطر والسودان ووزراء خارجية دول المغرب العربي على “موقفهم الداعم لليبيا في اجتماع الجامعة العربية”.

وكانت وزارة خارجية حكومة الوفاق الليبية اليوم الأربعاء قد انتقدت الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط وقالت إنه لم يقم بأية مبادرات لوقف العدوان على طرابلس.

وجاء في بيان خارجية الوفاق عبر صفحتها على فيسبوك إن “تصريحات أبو الغيط التي فسرت معنى التدخل الخارجي في ليبيا، واقتصاره على الأجنبي فقط مغلوطة ومخالفة لميثاق الجامعة العربية”.

وتساءلت :”هل يوجد تدخل لتغيير نظام الحكم في ليبيا، أكبر من قصف طيران دول عربية على العاصمة طرابلس لمساعدة ميلشيات خارجة عن القانون للاستيلاء على السلطة وقلب نظام الحكم”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

11 تعليقات

  1. لا يحق لتركيا التدخل في ليبيا حتى لو طلبت حكومة الوفاق لكن بالمقابل يحق لروسيا التدخل في سوريا لان الاسد طلب ذلك .. الكيل بمكيالين وتناقض ينم على روح التبعية وضعف في المبدأ والشخسية

  2. جربنا كل الانظمة العربية لم نحصد الا الجهل المرض الظلم التكبر النفاق الاستبداد القهر الجوع لمذا لا نغامر لن نخسر اكثر مماخسرنا .لذالك انا مع التحالف مع الاتراك وليكن مايكن

  3. هناك من يتخيل انه تركيا أصبحت دولة عظمى مثل امريكا مثلا !!
    امريكا تحمي الخليج لأجل امن اسرائيل وقالها ترامب لولا السعودية لكانت اسرائيل في ورطة
    لكن تركيا لماذا تحمي حكومة الوفاق الا لانها حكومة اخوانية
    مصر حسب القانون الدولي لها حق التدخل في ليبيا اذا كانت ليبيا ستصبح مأوى للدواعش والارهابيين الذين تم شحنهم من سورية

  4. امريكا تتدخل بأقصى الارض بحجة أمنها القومي هذه شماعه يعلق عليها من يريد. التدخلات قسمين اما من اجل المال والمصادر الطبيعيه وأما كرها بالطرف الآخر. ومصر تتدخل لكرها للإسلام لأن من يحكمها لا ينتموا لهذه الامه. التحالفات موجوده من قديم الزمان ولا دخل لها بقريب أو بعيد. امريكا تتدخل بالخليج بطلب من الخليجيين لحمايه أمنهم القومي وتتدخل بكوريا الجنوبيه لحمايه كوريا واليابان من الشماليين والصين

  5. نعم مصر لها حق التدخل بحكم انها جارة ليبيا ولأنه وجود الدواعش والارهابيين في ليبيا يهدد أمن مصر القومي
    اما تركيا ليس من حقها ان تتدخل في ليبيا حتى لو طلبت حكومة الوفاق ذلك لانه حكومة الوفاق هذه لا تمثل كل الشعب الليبي وهى حكومة وضعها الناتو ااذي قصف ليبيا بمباركة مشايخ الاخوان ومشايخ ال سعود

  6. مصر دولة شقيقة وجارة لليبيا ، وأمنها من أمن ليبيا لا جدال في ذلك .. ملايين المصريين عملوا ويعملون في ليبيا ويعيشون على خيراتها بما توفره لهم من فرص عمل تعتبر مساهمة من ليبيا في حل مشاكل مصر الإقتصادية والإجتماعية !
    مصر يجب أن تشكر على أي دور أيجابي تقوم به لتحقيق حل سلمي للصراع الدموي بين الإخوة في ليبيا .. لكن. منطقيا لا أحد يمكنه أن يشكر أي طرف أو أطراف تساهم بأي شكل في إذكاء الصراع الذي يقتل أبناء بلده ويدمر مقدراتها ! إذا كانت الدول العربية المنخرطة في الصراع الليبي – الليبي ، الى جانب هذا الطرف أو ذاك تهدف من ذلك ضمان مكان مبكّر لها للفوز بنصيب أكبر من كعكة إعادة إعمار ليبيا ، فهذا أمر هين يمكن تحقيقه من خلال قيام هذه الدول بقطع دعمها العسكري أوالمادي أوالسياسي عن جميع الأطراف المتنازعة ، والعمل بجدية وشفافية وعلى قدر المساواة مع جميع الأطراف الليبية المتصارعة ، والدول الأخرى المهتمة لإيجاد حل سلمي يحقن الدماء ويجنب البلد المزيد من الدمار . حل يقود الى قيام دولة مدنية ديمقراطية ، تقوم على الدستور والقانون والعدل والمساواة بين جميع الليبيين في الحقوق والواجبات ، وتؤمن بالتبادل السلمي على السلطة ! عندها يتحقق الأمن والإستقرار في ليبيا ، وتقام الدولة المنشودة ، وتنطلق عملية إعادة إعمار ليبيا بمشاركة الدول العربية والإسلامية والأجنبية القادرة ،. وبالتأكيد ستكون هناك أولوية للدول التي ساهمت بفاعلية في تحقيق الأمن والسلام والإستقرار في ليبيا ..
    ولجيران ليبيا والدول العربية والإسلامية الأخرى – ومصر على رأسهم – أقول لكم في قول إخوة يوسف عليه السلام أسوة حسنة : ” .. نحفظ أخانا ونزداد كيل بعير ” .. إحفظوا إخوتكم الليبيين .. وأعملوا على حقن دمائهم ، وتحقيق المصالحة وهالأمن والسلام والوئام بينهم ، لتفوزوا بنصيب من كعكة غير ملوثة بدماء الليبيين ولا بدخان دمار بلادهم !!
    وقل إعملوا … !!

  7. غاده حللت لمصر وتونس .بالرغم من ان الاخيره لم تتدخل بعد وانتقدت التدخل التركي الاماراتي بحكم بعدهما فقط ونائب الرئيس التركي اوضح بالامس بأن الاتفاق التركي الليبي حفظ لتركيا ممراتها البحريه العالميه التي عمل الآخرون لقفلها …فبالرغم من ان اتفاق ليبيا تركيا يمنح مصر مساحه مائيه اكبر في البحر المتوسط حيث الغاز الا ان مصر ترفض الاتفاق. … عجبي … اما بعد الامارات فلولاها لما تعندت مصر … الجامعه العبريه حان الوقت لرؤيه ان يكون الامين العام من خارج دوله المقر نام واستيقظ وما بين اجفأن نعاسه قال الجامعه ترفض تدخل الاجنبي غير العربي بليبيا اي مسموح للعربي بذلك واخفي العربي المحمل باجنده اوربا وروسيا وامريكا …سلأم علينا إن لم ننتفض

  8. انا مع دعم تركيا والعالم للحكومة الوفاق الرسمية ليبيا اما حفتر ومن معه مرتزق اتت به أمريكيا ليبيا. السؤال لماذا تدعم مصر والإمارات وسعودي حفتر من يدعم الحكومة الشرعية إذا !!

  9. مصر وتونس من الدول المجاورة لدولة ليبيا لذلك اذا تدخلوا يكون من منطلق حرصهم على أمنهم القومي اما تركيا لماذا تتدخل في ليبيا ؟ وكذلك الامارات لماذا تتدخل في ليبيا ؟
    اذا هناك خلافات بين الاتراك وبين الإماراتيين حلوا خلافاتكم بعيدا عن ليبيا ولاتدعمون أيا من الأطراف الليبية ضد الطرف الاخر هذه اسمها فتنة وهذا فعلا دعم للارهاب لانه سيذهب الألاف الضحايا نتيجة هذا الصراع الدموي على السلطة
    اتركوا الليبين يحلون مشاكلهم بالحوار وبطرق سلمية لانه شاهدنا تدخل السعودية والامارات وشن حرب على اليمن ماذا كانت نتيجته
    الان ثبت انه مشاكل اليمن لا يمكن حلها الا بالحوار بين آهل اليمن لكن بعد ماذا بعدما دمرت السعودية والامارات اليمن وقتلت عشرات الألاف من سكان اليمن الابرياء وايضا خرجوا مهزومين الان السعودية لا تعلم كيف تخرج من حرب اليمن
    اتذكر انه اخوان اليمن هم من فوضوا السعودية بشن عدوان على بلدهم اليمن
    الان اخوان ليبيا يطلبون من تركيا ان تتدخل عسكريا في بلدهم
    يعني نفس السيناريو يتكرر لا يتعلم الاخوان من اخطائهم
    مشكلة الاخوان انهم يعتقدون انهم يعيشون لوحدهم في هذا الكوكب وهم مستعدين للتضحية بأوطانهم للوصول الى السلطة وكرسي الحكم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here