الخارجية العراقية: اتفاق قريب لجدولة الانسحاب الأمريكي.. واللقاء المرتقب بين البلدين سيناقش العلاقات الثنائية وعودة بغداد إلى اتفاق 2008

بغداد- إبراهيم صالح:
قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الأربعاء، إن بغداد وواشنطن ستتفقان خلال جولة حوار مرتقبة لجدولة انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.
جاء ذلك في حديث الوزير لتلفزيون “العراقية” (حكومي) وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية “واع”.
وقال حسين، إن “جولة الحوار الاستراتيجي الـ4 بين العراق والولايات المتحدة ستكون الأخيرة، بعد يومين (الجمعة)”.
وأوضح، أن “جولة الحوار ستشهد الاتفاق على جدولة الانسحاب الأمريكي”، من أراضي البلاد.
وأضاف حسين، “ليست هناك قواعد أمريكية في العراق”، إلا أن القوات الأمريكية متواجدة في معسكرات عراقية وليست أمريكية”.
والثلاثاء، وصل حسين الولايات المتحدة ليرأس وفد بلاده في جولة الحوار مع واشنطن الجمعة المقبل.
وأشار حسين إلى أن “الإدارة الأمريكية الحالية تتفهم الأوضاع في العراق بشكل يخالف سابقتها”.
وأضاف بأن “لقاء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الأمريكي جو بايدن، المرتقب، سيناقش مجمل العلاقات العراقية الأمريكية”، (لم يحدد الموعد).
كما رجح، “عودة العراق والولايات المتحدة إلى اتفاق 2008 بعد انتهاء جولات الحوار، حيث أن تنظيم داعش الإرهابي ما زال يشكل تهديدا ونحتاج إلى دعم استخباري أمريكي”.
وفي 2008، أبرمت واشنطن وبغداد اتفاقية “الإطار الاستراتيجي” التي مهدت لخروج القوات الأمريكية من العراق نهاية 2011، بعد ثماني سنوات من الاحتلال.
وتقود واشنطن تحالفا دوليا منذ 2014، لمكافحة “داعش”، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.
وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.
وفي 7 نيسان/أبريل الماضي، أعلنت واشنطن وبغداد، اتفاقهما على تحول دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في العراق إلى “استشاري تدريبي”، وانسحاب “القوات القتالية”، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان في “محادثات فنية مقبلة”.

الأناضول

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

2 تعليقات

  1. انسحاب امريكا من العراق يعني تسليم العراق كاملا لإيران !! و إعادته إلى أصله الفارسي و سلخه عن العروبه و فصله من جامعة الدول العربية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here