المجلس الانتقالي الجنوبي يعلن التزامه بوقف إطلاق النار استجابة لدعوة التحالف العربي.. والخارجية السعودية تدعو الحكومة اليمنية وجميع أطراف النزاع إلى اجتماع عاجل في المملكة

 

 

عدن ـ الرياض ـ  (د ب أ)- (ا ف ب): اعلن المجلس الانتقالي الجنوبي التزامه بوقف إطلاق النار استجابة لدعوة التحالف العربي بقيادة السعودية مساء يوم السبت، لوقف فوري لإطلاق النار في مدينة عدن، جنوب اليمن.

وكانت قيادة التحالف قد طالبت بوقف فوري لإطلاق النار في عدن اعتبارا من الساعة الواحدة بعد منتصف العاشر من أغسطس 2019.

وأكدت أنها ستستخدم القوة العسكرية ضد من يخالف ذلك.

ودعا التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن ليل السبت إلى وقف “فوري” لإطلاق النار في عدن بجنوب اليمن، مؤكّداً أنّه سيستخدم “القوة العسكرية” ضدّ من يخالف ذلك، في حين دعت الرياض الطرفين المتحاربين إلى “اجتماع عاجل” في المملكة.

وأتت هذه التطورات بعيد إعلان الانفصاليين الجنوبيين في اليمن مساء السبت أنهم سيطروا في أعقاب أربعة أيام من القتال على القصر الرئاسي في عدن، العاصمة الموقتة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً التي دعت من جهتها الإمارات إلى وقف دعمها للانفصاليين، محمّلة إياها “تبعات الانقلاب”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” عن المتحدث باسم التحالف العقيد الركن طيار تركي المالكي قوله إنّ قيادة التحالف “تُطالب بوقف فوري لإطلاق النار في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن اعتباراً من الساعة الواحدة بعد منتصف هذه الليلة (السبت 22,00 ت غ) (…) وتؤكّد أنها ستستخدم القوة العسكرية ضدّ كل من يخالف ذلك”.

ودعا التحالف “كافة المكونات والتشكيلات العسكرية من الانتقالي وقوات الحزام الأمني إلى العودة الفورية لمواقعها والانسحاب من المواقع التي استولت عليها خلال الأيام الماضية، وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة”.

وبالتزامن مع هذا التهديد، دعت وزارة الخارجية السعودية اليوم السبت الحكومة اليمنية وجميع الأطراف التي نشب بينها النزاع في عدن لعقد اجتماع عاجل في المملكة، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية اليوم إن المملكة العربية السعودية تابعت بقلق بالغ تطور الأحداث في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وتوجه إزاء ذلك الدعوة للحكومة اليمنية ولجميع الأطراف التي نشب بينها النزاع في عدن لعقد اجتماع عاجل في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية.

وأضاف المصدر أن هذا الاجتماع يأتي لمناقشة الخلافات وتغليب الحكمة والحوار ونبذ الفرقة ووقف الفتنة وتوحيد الصف، وذلك للتصدي لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران والتنظيمات الإرهابية الأخرى، واستعادة الدولة وعودة اليمن آمنا مستقراً.

وعدن هي العاصمة الموقتة للحكومة المعترف بها منذ سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014.

ويشهد اليمن منذ 2014 حرباً بين المتمرّدين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به، وقد تصاعدت حدّة المعارك في آذار/مارس 2015 مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري دعماً للقوات الحكومية.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. انقلب السحر على الساحر ودخلت السعودية والأمارات في نفق لن يخرجو منه حتى دمارهم والأيام بيننا

  2. مايحدث في عدن هو افتتاح فرع لبيع السلاح للشركات الامريكيه باموال خليجيه
    المرتزقه في عدن يشتغلون فقط

  3. لا الوم الحوثيون والشرفاء من ابناء اليمن الذين انقلبو على هادي منصور منذ البدايه ، فلقد بان لهم منذ البدايه انه لعبه في يد آل سعود وليس له من أمره شيئا

  4. دمرتم اليمن وقتلتم عشرات الاف الابرياء وأُشعلتم نار الفتنة والارهاب في منطقتنا العربية ياال سعود والان تريدون وقف اعمال العنف في اليمن ! اتمنى ان أصدق ان قلبكم على اهل اليمن او حتى على جنودكم السعوديين الذين يقتلون في اليمن في حرب عبثية لا هدف لها الا القتل والتدمير لتشغيل مصانع الأسلحة الامريكية

  5. سوء تقديرات السعودية وسياستها العرجاء والتي احبطت العرب والمسلمون منها نتيجة عنادهم والتنمر على الشعب السعودي وعلى العرب والمسلمين واعتقادهم بأن امريكا تدعمهم امريكا ليس لديها صديق إنما تحترم الدول القوية ورغم اهانات ترامب للسعودية وحكامها يعني ذلك أن هناك جمر تحت الرماد عليكم العودة لمحيطكم العربي والإسلامي لأنه لن يحميكم من قانون جاستا الا إيران وتركيا والباكستان وماليزيا كفاكم غطرسة ولن تنفعكم الامارات التي جعلت العرب والمسلمين أعدائها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here