الخارجية الأمريكية: تركيا ستواجه عواقب خطيرة إذا مضت في صفقة صواريخ “إس 400” الروسية

واشنطن ـ وكالات: قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن تركيا ستواجه عواقب خطيرة، إذا استكملت صفقة صواريخ “إس 400” مع روسيا.

ذكرت ذلك المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، اليوم الأربعاء، في تصريحات صحفية.

وأعلن رئيس قسم الاتصالات في إدارة الرئيس التركي، فخر الدين ألطون، اليوم الأربعاء، أن الرئيس رجب طيب أردوغان، اقترح مجددا خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، إنشاء مجموعة عمل حول توريد منظومة “إس-400” الروسية إلى بلاده.

يأتي التصريح الأمريكي، بعدما أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن عمليات تسليم منظومات “إس — 400” إلى تركيا تتم قبل المواعيد المخطط لها بناء على طلب الجانب التركي ولا يوجد أي تأخير.

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أعلن أن تركيا ربما لا تتسلم منظومة صواريخ إس-400 الروسية في يونيو، ونقلت محطة “خبر ترك” التلفزيونية عن أكار، قوله في مقابلة يوم الاثنين الماضي، إن تسليم “إس-400” ربما لا يتم في يونيو، وهو الموعد الذي قالت تركيا في وقت سابق إن من المقرر وصول الصواريخ فيه، لكنه أضاف أن الاتفاق صفقة محسومة.

وأثار نبأ تعاقد تركيا على شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية حفيظة واشنطن، التي ترى ضرورة بأن تشتري تركيا تقنيات عسكرية من صنع أمريكي أو أطلسي، كونها عضواً في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأعلنت تركيا أنها لن تتخلى عن صفقة شراء منظومات صواريخ الدفاع الجوي الروسية من طراز “إس — 400” وأن الدفعة الأولى من هذه الصواريخ ستصل إلى البلاد في تموز/ يوليو هذا العام.

من جانبها تقول الولايات المتحدة الأمريكية، أن منظومات صواريخ “إس — 400″، لا تتطابق ومعايير حلف الناتو، مهددة تركيا بفرض عقوبات، بل وأعلنت مرارا، أنه بإمكانها تأخير أو إلغاء عملية بيع أحدث طائراتها من طراز “إف — 35” لأنقرة، خاصة وأن تركيا تعتبر إحدى الدول الأعضاء في البرنامج الدولي الأمريكي الخاص بتصنيع الطائرة “إف-35″، إلا أن تركيا أعلنت أكثر من مرة من جانبها، بأن منظومات صواريخ “إس — 400 “، لا تعد تهديدا بالنسبة لطائرات “إف — 35”.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. اعتقد اني سأقرأ بيان للخارجية الاميركية بعد عشرين سنة يهدد تركيا اذا مضت بشراء منظومة S900 ولم تعيد ال S800 و S700 و S600 و S500 و S400 الى روسيا

  2. مشكلة إدارة ترامب انها تعتقد انه تركيا او ايران ممكن ان ينفذوا اوامر الامريكان بدون نقاش كما يفعل ترامب مع السعودية يهدد حكامها ويبتزهم ويسخر منهم لا ياسيد ترامب مش كل الطير يتأكل لحمه هذه تركيا دولة مستقلة وقوية مثل ايران التي تحلبون البقرة بسبب مشروعها النووي الذي يرعبكم ويرعب كيانكم الصهيوني في فلسطين المحتلة ،،، نتمنى من الجمهورية الاسلامية الايرانية ان تستمر في مشروعها النووي وفِي تطوير صواريخها الباليستية وطائراتها المسيرة وان لا تفكر في التفاوض مع امريكا الا بعد فك الحصار المفروض عليها تماما

  3. عواقب خطيرة ماذا يعني هذا هل ستحاصرون تركيا هى الاخرى او ستطردونها من حلف الناتو ؟ هذه ايران تحت الحصار منذ ٤٠ عاما ومع ذلك توصلت لان يصبح لديها سلاح نووي يرعب الكيان الصهيوني واذنابه في منطقتنا العربية المنكوبة بال سعود
    انا أقول للامريكان نيابة عن الاتراك اعلى مافي خيلكم اركبوه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here