الحياة: عباس وضع 3 شروط إضافية للمصالحة مع حماس

abas-newww.jpg777

القاهرة ـ (د ب أ)- أفادت صحيفة “الحياة” اللندنية اليوم الخميس بأن الرئيس محمود عباس وضع ثلاثة شروط إضافية للمصالحة الوطنية مع حماس، في وقت استعد وفد أمني مصري للتوجه إلى قطاع غزة الاثنين القادم لمرافقة حكومة التوافق الوطني الفلسطينية في “استلام وتسلم” مهماتها في القطاع وعقد “اجتماع بروتوكولي”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، وصفتها بأنها موثوق فيها، القول إن عباس أبلغ مسؤولين فلسطينيين قبل يومين بأنه “لن يقبل بأي وجود أو دور لقطر أو أي دولة أو جهة بعينها في غزة”، في إشارة إلى دور مستقبلي للنائب محمد دحلان، بعد التفاهمات التي توصل إليها دحلان وحماس في القاهرة قبل ثلاثة أشهر.

وأضافت المصادر أن شرط عباس الثاني هو “ألا يتم تكرار تجربة حزب الله اللبناني”، في إشارة إلى أن الحكومة تحكم “صوريا” فيما حركة حماس تحكم “فعليا” على أرض الواقع في القطاع.

ويتمثل شرط عباس الثالث في “عدم السماح بوصول أي مساعدات مالية من أي جهة كانت إلى القطاع إلا عبر حكومة التوافق الوطني”.

وجاءت شروط عباس، في وقت أكدت مصادر أن الوفد الأمني المصري سيصل تزامناً مع رئيس الحكومة رامي الحمد الله والوزراء وأعضاء الوفد المرافق له، لعقد أول اجتماع للحكومة في القطاع عقب “تفاهمات القاهرة” قبل نحو أسبوعين.

ويأتي اجتماع الحكومة عقب حل حركة حماس اللجنة الإدارية الحكومية، وقرارها تمكين الحكومة من العمل بحرية في القطاع وتسليمها كل مهامها.

 

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. من الواضح ان محمود عباس يظن نفسه اصبح بحق وحقيقة رئيس دولة وانه يستطيع فرض شروط على الاخرين الذي يعتبر نفسه انه في موتبة اعلى من غيره كما يقول المثل بأن ” الاعوج لا يرى عيبه !” طالما انه يقلد امثاله الاخرين من ستواه !
    فاشروط أل 3 الإضافية التي وضعها بعد ان تم التوصل الى اتفاقية القاهرة بين حركة حماس وحركة فتح السلطة تذكر بالشروط أل 10 التي فرضتها دول المقاطعة الاربعة على قطر في اول الازمة الخليجية ثم عادت ورفعت سقفها إلى 13 بعد ان اضافت اليها 3 مطالبجديدة :
    – الشرط الاول من شروط عباس الجديدة وهو عدم قبوله اي دور لقطر او اية دولة اخرى في غزة ، وهويعني بذلك : تركيا وايران وحزبالله وسوريا ،فهومطلبواسترضاء للدول الاربعة وصورة خاصة ارضاء للرئيس المشير السيسي العدو اللدود لقطر وتركيا !
    -الشرط الثاني فهو مطلب اساسي للسعودية على غرارموقفها من نفوذ حزب الله كدولة ذات سلطة في لبنان !
    الشرط الثالث وهو نصيبالاسد ان تصبّ جميع المساعدات الخارجية الى غزة في ” حِجْرِ” عباس وزلمه في السلطة التنسيقية وطراطيش منها الى غزة !
    ياعباس فأرك لايلعب على قط حماس !
    اما الحمسايون والقساميون والجهاديون وشعب الجبارين يبعثونها رسالة احفظها ياعباس حلقة في اذنك التي تسمع بها جيدا سواء اليمنى او اليسر ى :
    وعيشة بالذلّ ما نرضى بها / وجهنم بالعزّ افخر منزل !
    يا عباس
    لن تكون غزة هاشم وارضشعبالجبارين مرتعا خصبا للعملاء والمستعربين كالضفة الغربية التي هيأتها لهم انت وزلمك وسلطتك الخسيسة ؟؟؟

  2. اجمل شيء ما فعلت حماس و اقبح شيء فعل عباس و انا غير متفائل مع عباس أبدا

  3. هذه شروط عباس العلنية ، فما هي شروطه الخفية السرية التي قدمها لحماس ؟ الشرط الاول : تتخلى حماس عن نهجها المقاوم ولإثبات صدق نوايها تقوم بتسليمه الى الصهاينة تحت اشراف عباسي . الشرط التاني : تعترف حماس ان فلسطين ارض اسرائيلية وان الشعب الفلسطيني نزل عليها من المريخ . الشرط الثالث : يقوم اسماعيل هنية بمرافقة عباس الى منزل نتنياهو اتقديم الولاء والطاعة لاسرائيل . فهل هذا كثير على عباس إن وصلته الاوامر من اسياده ؟

  4. بدأ أبو OSLO عابس كالعادة بالتملص من المصالحة طبعآ الكهل الذليل المسكين لا إرادة له فهو يصدع بما يؤمر و يعرض عن الكرامة و الوطنية و عزة النفس…..قلتها من قبل كما يقول أسياد زعماء الأعراب :-
    If you are doing the same thing over and over don’t expect other than same results and they do same thing over and over
    إذا أردنا تغييرآ صادقآ فيجب إلقاء زمرة الضلال في مزبلة التاريخ أولآ .فهؤلاء لا يرضون عن مال الحرام و الإنبطاح بديلآ

  5. هل يضع عباس هذه الشروط بمبادرة منه او استجابة لضغوط اسرائيلية امريكية ؟
    لقد كانت حماس قدقالت منذ البداية انها لن تتخلى عن سلاح المقاومة وان الجهاز العسكري سيظل بيدها , فهل يعتقد عباس ان حماس ستسلم رقبتها للتنسيق الامني وازلامه ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here