الحوثيون: نفذنا 36 عملية بطائرات مسيرة خلال شهرين على منشآت سعودية ونستعد لاطلاق مرحلة ثانية من العمليات.. ومجلس الوزراء السعودي يعتبر الهجوم على مطار أبها “جريمة حرب”.. وغريفيث يبحث الأزمة اليمنية مع وزيرين إماراتيين

صنعاء ـ ( د ب أ )- أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية باليمن ، اليوم الثلاثاء، أنها نفذت 36 عملية بطائرات مسيرة خلال الشهرين الماضيين استهدفت منشآت سعودية .

وأفاد المتحدث العسكري للحوثيين يحي سريع في مؤتمر صحفي بصنعاء، بأن إجمالي عمليات سلاح الجو المسير التابع لهم، بلغ خلال الشهرين الماضيين 36 عملية منها 15 عملية بالاشتراك مع المدفعية.

وأضاف أن القوة الصاروخية للجماعة كان لها حضور خلال الشهرين الماضيين بخمس عمليات استخدمت فيها الصواريخ الباليستية.

ولفت سريع إلى أن 21 عملية لسلاح الجو المسير استهدفت منشآت عسكرية سعودية تستخدم لأغراض عسكرية، فيما تم تنفيذ عشر عمليات جوية على مطار أبها و7 عمليات على مطار جيزان و3 عمليات على مطار نجران وعملية على قاعدة خميس مشيط جنوبي المملكة.

وأوضح أن هذه العمليات مستمرة في استهداف المنشآت “المعادية” المستخدمة لأغراض عسكرية.

وتابع” لن يتوقف استهدافنا لتلك المنشآت إلا بتوقف العدوان”، مشيرا إلى أن “العمليات قد تتوسع لتشمل أهدافاً أخرى مشروعة وضمن نطاقات جغرافية أوسع”.

وذكر أن القيادة العامة للقوات المسلحة التابعة للحوثيين بصدد دراسة تنفيذ المرحلة الثانية من عمليات الردع والرد المشروع.

جاء حديث الناطق العسكري الحوثي بعد ساعات من تنفيذ جماعته هجوما بطائرة مسيرة على مطار أبها السعودي ما أدى إلى جرح تسعة مدنيين.

وخلال الفترة القليلة الماضية، كثفت جماعة الحوثي من ضرباتها الجوية والصاروخية على عدة مطارات ومنشآت سعودية، أدت بعضها لسقوط ضحايا مدنيين.

ومن جهته اعتبر مجلس الوزراء السعودي أن الهجوم الإرهابي ، الذي قامت به جماعة الحوثي باليمن على مطار أبها الدولي أنه “جريمة حرب” تستهدف المدنيين.

وقال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الإعلام السعودي بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد ، في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) ، عقب جلسة اعتيادية اليوم الثلاثاء عقدت برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ، إن “مجلس الوزراء، استعرض عدداً من التقارير حول تطورات الأحداث ومستجداتها عربياً وإقليمياً ودولياً”.

وأضاف الوزير أن مجلس الوزراء “عد الهجوم الإرهابي من الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران الذي وقع بمطار أبها الدولي فجر اليوم، وأدى إلى إصابة 9 أشخاص من المدنيين منهم شخص من الجنسية الهندية، استمراراً للأعمال الإرهابية، وجرائم حرب تستهدف المدنيين والأعيان المدنية”.

وشدد المجلس “على تأكيد قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن أنه سيتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي وبما يتوافق مع القوانين والمواثيق الدولية.

وجدد المجلس، من ناحية اخرى ” التأكيد على أن المملكة ستظل رائدة في دعمها للاجئين الفلسطينيين”، ومشدداً “على مضامين كلمة المملكة أمام مؤتمر دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في نيويورك وما اشتملت عليه من تأكيد على أن حق الفلسطينيين وذرياتهم في العودة إلى وطنهم غير قابل للتصرف وهو من الحقوق الثابتة والراسخة ولا ينقضي بمرور الزمان ولا يسقط بالتقادم، لأنه حق إنساني وأخلاقي، وحق قانوني وسياسي كفلته القرارات الدولية”.

الى ذلك بحث المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث، اليوم الثلاثاء، مع وزيرين اماراتيين تطورات الأزمة اليمنية.

وأفاد جريفيث في تغريدة نشرت في الحساب الرسمي لمكتبه على تويتر، بأنه التقى في أبو ظبي وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، ووزيرة الدولة وزير الدولة لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي.

وقال إنه بحث معهما السير قدماً في عملية السلام باليمن، والخطوات اللازمة لتنفيذ اتفاقية استوكهولم.

وأضاف أن “التزام دولة الامارات ودعمها يشجّعنا على مواصلة جهودنا”.

وأمس الاثنين قال جريفيث إنه عقد لقاء مثمرا في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

ورحب المبعوث الأممي بمشاركة روسيا البناءة في المساعي الأممية لتحقيق السلام في اليمن.

والأسبوع الماضي أعلن جريفث أنه سيزور روسيا والإمارات وسلطنة عمان، بهدف الدفع قدما بالعملية السياسية في اليمن.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. “الدفاع المشروع عن حق اليمن وشعب اليمن في الحياة الكريمة” قد يبدو للمعتدي جرائم حرب ؛ لكن مهما ارتقت قساوة الدفاع الشرعي عن النفس ؛ فهي تبدو مجرد “عملية جراحية” لطرد الفروسات المهاجة للجسم اليمني ؛ قياسا مع فظاعة ووحشية “جرائم القنصليات” !

  2. مضحك قول السعودية ان رد اليمنيين على جراءم السعودية هو ارهاب. يجب ان يكون المستمع من كوكب المريخ ليصدق هكذا لا حياء.

  3. مجلس الوزراء السعودي اصبح يغرد وحيدا !! .. اين اختفت اصوات دول ومنظمات النفاق التي كانت تسارع الى ادانة الحوثيين مع كل طلقة رصاص يطلقونها على السعودية !! .. يبدوا انهم ملو من كثرة النفاق والكذب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here