الحل السياسي الروسي في سورية “علماني” لا مكان فيه لقيادة اخوانية او علوية او سنية.. ونصيحة دي ميستورا للمعارضة لا تخسروا ادلب مثلما خسرتم حلب.. هل ستعمل بهذه النصيحة؟ وما هي فرص النجاح الفشل؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

لم يجانب المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الحقيقة عندما حذر المعارضة السورية المشاركة في مؤتمر “جنيف 4” من ان الفشل قد يعني تكرار ما حدث في حلب في مدينة ادلب، حيث تتجمع فصائل المعارضة السورية المعتدلة والمتشددة، ففشل مؤتمر “جنيف 3” وما رافقه من حالات “حرد” سياسي من قبلها ووفدها، اعطى التحالف الروسي السوري الإيراني الضوء الأخضر لاستعادة مدينة حلب بالكامل، مما شكل نقطة تحول جذري في الازمة السورية.

المبعوث دي ميستورا يعرف الكثير من المعلومات والمخططات التي يجري طبخها في غرف مغلقة، ولذلك جاءت نصيحته “المجانية” للمعارضة والفصائل السورية المتشددة في شرق حلب بالخروج الى أماكن آمنة في مدينة ادلب، او أي مكان آخر، تجنبا للهزيمة، وعرضه مرافقتها بنفسه ضمانة لحمايتها صادقة وموضوعية، ولكن بدل الاخذ بهذه النصيحة على محمل الجدية، وتجنب الهزيمة وسفك الكثير من الدماء، تعرض الرجل لهجوم شرس وصل الى درجة البذاءة، مرفوقا بأحاديث عن الصمود والقتال حتى الموت.

الوفد الرسمي السوري الذي يتزعمه السيد بشار الجعفري، اكثر صقور النظام تشددا يتمنى ليل نهار ان ينفذ صبر وفد المعارضة القادم من الرياض، ويعلن الانسحاب مثلما حدث في مرات سابقة، ولا نبالغ اذا قلنا انه يسعى الى ذلك بشكل حثيث، وهذا ما يفسر تأكيد الجانبين بأن الانسحاب من المفاوضات غير وارد حتى الآن على الأقل، وتحليهما بفضائل الصبر وضبط الاعصاب مكرهين، ومن غير المستغرب ان يغلب الطبع التطبع في نهاية المطاف.

 

***

المبعوث الدولي، بتحذيراته القوية، استطاع ان يحقق ثلاثة إنجازات او سوابق مهمة في الأيام الاولى للمفاوضات في “جنيف 4”:

  • أولا: فرض على وفد الهيئة العليا القادم من الرياض منصتي المعارضة في موسكو والقاهرة، وسحب منه وحدانية التمثيل التي نجح في فرضها في لقاءات سابقة.

  • ثانيا: اجبر دي ميستورا وفد الهيئة العليا على ادانة الهجوم الذي نفذته مجموعة تابعة لتنظيم “هيئة تحرير الشام” (النصرة او فتح الشام سابقا)، وادى الى مقتل ثلاثين ضابطا وجنديا من قوات النظام من بينهم حسن دعبول، والعميد إبراهيم الدرويش، باعتباره عملا إرهابيا الهدف منه تخريب مفاوضات جنيف، واعتبر الإدانة هذه كشرط للبقاء في المؤتمر وكان له ما أراد.

  • ثالثا: طالب قادة الوفد نفسه وعلى رأسهم السيدين محمد علوش وناصر الحريري سحب تصريحاتهم التي اكدوا فيها انه لا مكان للرئيس الأسد في هيئة الحكم الانتقالي او مستقبل سورية، وفعلا جرى سحبها دون أي تحفظ.

روسيا التي كانت تعتبرها ادبيات المعارضة دولة محتلة لسورية، ومنحازة للنظام، أصبحت اللاعب الرئيسي في مؤتمر جنيف، وصاحية القرار الأخير، في ظل غياب امريكي ملموس، ولذلك يعول وفد المعارضة، مثلما قال السيد الحريري، على اللقاء الذي من المفترض ان يجريه مع المسؤولين الروس غدا (الثلاثاء)، في اقناع موسكو بممارسة الضغوط على وفد الحكومة السورية للدخول في مفاوضات سياسية مباشرة حول جميع القضايا المطروحة، وهذا انقلاب رئيسي وغير كسبوق.

ملامح الحل السياسي الذي يمكن ان تتمخض عنه هذه المفاوضات انعكست في تصريحين: الأول لميخائيل بوغدانوف، مبعوث الرئيس بوتين للشرق الأوسط وافريقيا، والثاني للدكتور جهاد المقدسي رئيس وفد منصة القاهرة في المؤتمر.

المبعوث بوغدانوف قال في منتدى فالداي اليوم “ان النظام في سوريا يجب ان يكون علمانيا، وليس سنيا او علويا، وسيقوم من خلال الانتخابات والإجراءات الديمقراطية، مشيرا الى حق السوريين داخل البلاد او خارجها ان يختاروا قادتهم”، مؤكدا على ضرورة تشكيل هياكل حكم تضم ممثلي الحكومة السورية والمعارضة الوطنية”، وعارض ما اسماه بـ”الثوابت الملونة”، في إشارة الى الثورة السورية التي طالبت بإسقاط النظام وهو الطلب الذي كان موضع سخريته.

اما الدكتور المقدسي، الشخصية الأكثر استقلالية في المعارضة السورية، فأكد ان الحل العسكري مستبعد كليا بعد استعادة حلب، ولم يستبعد بقاء الرئيس الأسد في السلطة خلال المرحلة الانتقالية، مشددا على ان الأولوية لانهاء الحرب وليس استبدال شخصيات بأخرى، رافضا وضع شروط مسبقة للتغيير بما في ذلك رحيل الرئيس السوري.

***

الأفكار الروسية التي بات المبعوث الدولي دي ميستورا الأقرب اليها، تفرض نفسها على مفاوضات جنيف، وتتحول الى قاعدة للحل السياسي، بينما تتراجع في المقابل أفكار وشروط معارضة الرياض المتشددة في تنحي الرئيس الاسد، ولن نستبعد ان نرى في الأيام القليلة المقبلة وفدا سوريا معارضا موحدا يضم المنصات الثلاث، أي الرياض والقاهرة وموسكو، يبدأ الجولة الأولى من المفاوضات المباشرة مع وفد سورية الرسمي، لان البديل مرعب.

المبعوث الدولي دي ميستورا قال صراحة لهذه المعارضة، فشل المفاوضات سيدفع الرئيس الأسد لتدمير ادلب واستعادتها مثلما استعاد حلب، ورمى الكرة في ملعبها، ونعتقد ان قبولها بنصيحته هذه، ولا نريد القول تهديداته، الأكثر ترجيحا.

الرئيس فلاديمير بوتين يجلس امام مقعد القيادة في سورية ومنطقة الشرق الأوسط كلها حاليا.. واي محاولة لازاحته او تعكير مياهه من قبل نظيره الأمريكي دونالد ترامب، وحليفه الجديد رجب طيب اردوغان، قد تكون مغامرة محفوفة بالمخاطر.. والله اعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

46 تعليقات

  1. رفع عالم الانتداب باسم الثورة محاولة لانزال عالم القومية العربية و الوحدة الوطنية و اذا بعالم الانتداب يتواضع و ينحني اما اعلام سوداء دامية تحمل اعلى درجات من التوحش و باسم الثورة كذلك ، وجاؤوا بجيوش ملونة دخلت من كل الحدود تحت اسم جيش الحر باسم الثورة فانكسر هذا الجيش تحت اقدام داعش و النصرة و احرار الشام … الثوار الجدد و القادم سياتي بالجديد ،و باسم الثورة يباح الدمار و يباح القتل باي أداة كانت حتى القلم الملون الذي يكتب بالدم يؤرخ للثورة من اجل الثروة.

  2. تلاث كلمات لم يفهمها البعض
    الأولى : رحيل بشار الأسد عن راسة سوريا
    السناريوهات الثلاثة الذي اعلن عنها الربيع العربي المشؤوم
    1 ) رحيل رئيس تونس
    2 ) استبدال صالح
    3 ) محاكمة حسني مبارك
    4 ) تغير القذافي بالقوة
    كل هذه الاحتمالات جرى تطبيقها في كل من تونس و مصر و ليبيا و اليمن و القصد منها التخلص من نظام الحكم في سوريا …
    لم يكن احد يعلم ان هذه السيناريوهات تحولت الى كوارث قد تغير ملامح المنطقة بأكملها و ان الحرب الخيار الوحيد ، بعض الحكومات فجئت مما يحصل و النتائج كانت اكبر من المتوقع .
    1 ) صمود الحكومة السورية وحالت دون نجاح أي احتمال من الاحتمالات الأربعة
    2 ) تقوت ايران بوجود الإرهاب
    3 ) عادت روسيا الى العالم و اعادت التوازن اليه
    4 ) تقوى الارهاب

    ادن رحيل الأسد بدون حرب كونية شاملة ، مطلب بعيد عن الواقع
    الثانية : المعارضة الممثل الشرعي
    نصبت نفسها كقيادة ثورية استمدت شرعيتها من الغرب
    احتكرت منصة الرياض مفهوم المعارضة دون مشروع سياسي واضح غير كلمات تتردد من حين لآخر هو التغيير السياسي وفق مقررات جنيف واحد الذي اختلف الروس و الولايات المتحدة حول المفهوم و الاليات فالغي و استبدل بتوصيات جنيف ثلاثة . لان هذا الحل يادي الى حرب كونية شاملة
    الثالثة : تنازل روسيا عن مصالحها
    روسيا تعلم جيدا الان او الى الابد هي دولة معرضة الى مخاطر امنية عديدة تبدا بسوريا و تنتهي باوكرانيا محاولة تلوى أخرى لأنهاء روسيا ، هي الان توضح و تشرح للأخرين انها دولة قادرة و قوية

  3. الأخوين عابر سبيل والمبدع taboukar –
    1 – لم اقرأ تعليقيكما الا صباح الأربعاء لإنشغالي بحقائب السفر غدا بإذن الله تعالى – وخالص
    الشكر لثقتكما برأيي – وان كنت انا اقل شأنا لهذا التقدير الكريم …!!!
    2-كنت اود ان يكون طلب الأخ ابو يزن بطلب رأي كل من – السيد عبد الباري عطوان او ابو
    محمد المغربي او شيخنا العزيز احمد الياسيني وكل منهم ما شاء الله موسوعة معرفه تجعل
    منه استاذا وامثالي تلاميذ في محراب معرفتهم الواسعه – وبلا شك يوجد من معلقي رأي اليوم
    الكثير من ألإخوه ذوي المعارف المتنوعه وبلا شك انا تلميذ مقابل معارفهم ….!!!!
    3- رأيي الشخصي فيما طرحه الأخ ابو يزن .. { وارجو الا يكون رأيي خاطئا } لمعرفة
    العربي من غير العربي يا سيد ابو يزن فيمكن الإستدلال عليه في اللغه التي يكتب من خلالها
    الكاتب وقواعد النحو فيها وبهذا يكون اخونا المبدع عربي وان كان من الصين كما يتوقع البعض
    وليس انا – اما ثانيا – بما يخص العلمانيه فتاريخيا قامت على فصل الدين عن الدوله في العصور
    الوسطى في عصركانت فيه المؤسسه الدينيه تهيمن على سياسة الدوله وتسببت في حروب طاحنه
    ومنها حرب المائة عام والحروب الصليبيه وغيرها من هيمنة المؤسسه الدينيه على الحياه السياسيه
    والإجتماعيه والإقتصاديه – وفي تلك المرحله بدأت التطلعات القوميه في النمو وادت الى قيام الدول
    على الأساس القومي للشعوب المنضويه تحت هيمنة المؤسسه الدينيه – واستبدلت المواطنه كهويه
    في الإنتماء للدوله بدل المعتقد الديني وهذا جعل حق المواطنه بديلا بغض النظر عن المعتقد الديني
    وهذا ما ساهم في قيام الدوله الحديثه المعروفه اليوم – اذن لا تناقض بين القوميه والعلمانيه ولكن
    المحاذير جاءت من المؤسسه الدينيه من خلال تكفيرها للعلمانيه وفي ظني ان مثل هذه المحاذير
    انما كانت بسبب الصراع على النفوذ والسلطه والقانون الأمريكي بتعديلاته في الحريه المدنيه ينص
    عل حق كل مواطن في اعتناق اي دين او عدم الإعتقاد بأي دين دون ان يخل هذا بحقوق المواطنه
    ولذا كان رأيي ان ما اعلنه الرئيس ترامب مخالف لنص صريح في الدستور الأمريكي ضد المسلمين
    امريكا …!!!
    ويجب ان نفرق بين العلمانيه والتعصب القومي الذي يجعل من القوميه تميزا عن قوميه اخرى تجعل
    من القوميات مقياسا للحكم على الآخر كما تبنت النازيه مبدأ تمايز وتفوق ىالعرق الآري عن غيره
    من الأعراق وهذه قضيه اخرى مختلفه –
    العلمانيه والإلحاد – ودخل هذا المفهوم الى العلمانيه من خلال الفكر الوجودي بإوروبا وفرنسا
    بشكل واضح بإعتناق الوجوديين ومنهم الفيلسوف الفرنسي سارترالذي تبنى العلمانيه وطرح
    الفكر الوجودي في نظريته التي تقول { لاشيء موجود خارج ايطار العقل البشري } وهذا ما
    اصبغ الإلحاد على هذه النظريه وانكار وجود الذات الإلهيه لأنها فوق مستوى العقل البشري على
    ادراكها وهذا اوجد الإلتباس مابين العلمانيه ونشأتها وبين الإلحاد ونشأته الفلسفيه وهذ ايضا ما اساء
    الى الفلسفه ذاتها حتى بات البعض لا يميز بين الإلحاد والعلمانيه والفلسفه والتيلا قيل فيها انها ام
    العلوم وكانت توصف دوما { بالحكمه }- { ارجوا الا اكون على خطأ فيما اوردته من معلومات
    واقبل اي رأي يعدل لي خطئي ان حدث من خطأ – وشكرا لكما ابوزيد واخونا المبدع taboukar}
    ….!!!

  4. ـــــــــــــــــــ….استنزاف على كل المحاور .. و الرابح هو روسيا و حلفائها ..تابع المعركة من هناك من مجلس الأمن …اللعبة مهما كانت لها مخرج واحد ..

  5. إلى صديقي عابر سبيل ..
    _______.. يبدو أن الريب أخدك إلى باب خاطئ .. أشكرك على جميل تفاعلك الدائم و اعتذر إن بانت لك تعليقاتي أو مختصراتي و كأنها ” سوط ” تسوط جلد اللغة التي تتوجع تحت وطأة اسلوبي المبعثر المتمرد ، لو يتفضل أخونا الأستاذ البعير الأهبل يشيئ من الشرح نكون له من الشاكرين .. تحياتي لك و له .

  6. يا ابو سلمى عليك أن تسأل حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي ما هوا الدور الذي تلعبه سوريا في محور الممانعة ؟بله عليك إذا لم تكن سوريا من دول الممانعة فمن هيا برأيك دول الممانعة ؟ مثلا دول الخليج أو مصر أم الأردن

  7. هي فلسطين كفارة ذنب …وقمع عاليه يسبقها من يشاء …
    هي فلسطين هادئة الطبع خجوله ..عزيزة النفس وفيه وصادقة وعفيفه ….تألمت من اجل سوريا ومن اجل شعبها وتعرف ذالك الطعم المرير …وما تحدثه المتفجرات العمياء….
    احلا فلسطين …جعلت للبعض حجة غياب واعطته مبررا ليقتات

  8. صديقنا الجزائري …اقدم تعليقك على طبق من ذهب الى استاذنا العزيز البعير الاهبل…ليأخذ اختصارك المدهش ويعيد شرحه لنا فأنت سيد الاختصارات …والمبدع انا اعتقد يا صديقي انك لست عربيا وهذا ليس من اي باب سوى ان هنالك الكثير ممن ركب معنا السفينه واخذه القدر في رحلة في سفينة امتنا العربيه ..
    لكنه يكن الى الوطن القديم واللغه الاخرى واعاق المسير ..
    انت تفهم كلماتي جيدا …انت يا صديقي في تعليقك اعلاه
    كان هنالك اختصارات متراطمه واعتقاد بأن سوريا ستلفظ العروبه وستجد له اسطولا اخر….وتأكد يا صديقي ان العلمانية لن تسلب سوريا من عروبتها ولن تسقط هويتها ولن تمحي ملامحها ولن تتطمس مستقبلها الذهبي الوليد ….العلمانية ذاك طوق النجاه او قارب نجاه وحيد مثقوب احال الامه العربيه الى هذه اللحظه مصابة بدوار البحر والغربة وتتلاقفها دوامات التناقضات ..تعليقك اعلاه جرح في الصميم وصدمه
    وتأكيد ان حدسي كان صادق وفي محله ..ولكن الصراحه كانت ستكن اجمل….العروبه تأن تحت وطأة جلدكم المريب وتحياتي

  9. إذا جرت انتخابات شاملة يا سيد أيمن في سوريا فسيفوز بشار ليس لقوة أنصاره بل لتفرق أعدائه فهم أهل باطل تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى. لو كانوا على حق ما تفرقت كلمتهم. إذا أردت أن تثبت صحة كلامك و أنك لا تعيش في عالم الأوهام فأنا أتحداك أن تسمي مرشحك للرئاسة الذي تعتقد أنه سيغلب بشار في الانتخابات.

  10. لو علمت أن القرآن كلام الله لعلمت أنه قادر على إدارة الثورة الصناعية الخامسة كما يدير الله الكون و أعطاك المدد لتكتب هذه الكلمات على سطور هذه الجريدة و لولا مدده لك في كل نفس لعدت كما كنت إلى دائرة العدم. المشكلة إذا مشكلتك و حلها في يديك. لو كنت فعلا من سوريا لعلمت أنها بلد الله الأحب و بلد أهله المقربين.
    أما إن كنت تنكر على من كذبوا على الله و تحدثوا باسمه و قتلوا و نهبوا باسمه و الله و رسله منهم أبرياء فأنا أشاركك هذا الإنكار.

  11. بمنتهى البساطة استاذ عطوان انا اقول لك انها امور مفصوله عن الواقع ولا تمتلك ظلا على الارض ولا تواجد ….فليملي العالم كما يشاء وليرسم لوحات فنيه سياسيه على مساحه من سراب
    الشعب السوري على ارض الواقع مختلف على الاطلاق ….
    هؤلاء يجلسون على بعد مليار سنه ضوئية …ويتهجدون للوهم..
    نهاية المطاف ليس صفحه شاغره …يملئها الغرباء …
    اذا ارادت روسيا ان تمارس الكبرياء وتستثمر في التعب الشعبي وحجم الخسائر والالم وتقطع السبل بالعائلات وصخب الاطفال الذين يرتجفون من البرد في هذه اللحظات فهذا شأنها…
    اذا أرادت إختلاق مستقبل مرسوم بريشتها فماذا لديها
    انا ارى روس يتناثرون في كل الاصقاع يأتون على ابواب السفارات طالبين هجره وفرصه للبحث عن الذات …
    ماذا لدى روسيا لتمليه علينا…ماذا لديها من الاثباتات البينات
    فلترينا عينة من الخير وشيئ له انعكاس على ملامح الروس البسطاء….ام ان الذين يصنعون ادوات الموت اصبحو عظماءالحياه والمفكرون…لا اعتقد
    الثوره السوريه لم تعد مسألة شخصيه واصبحت معركه كبرى ليس على الصعيد العسكري فقط ولاكن اخلاقيا وفكريا وانسانية.ووجدانيا …انا اذكى من ان انكر ما لدى بني جلدتي من خطيئات لكننا حديثو العهد وتعرضنا للاستغلال وكان هنالك تجار احلام ومتعاطي اوهام وامه عربيه كسوله متكرشه جار عليها الزمن وغرقت في بحر من الاخطاء والمبررات ….نعم نحن خارجين للتو من المستنقع ولم نغتسل بعد….ولكن قسما بالذي رفع السماوات بغير عمد ستنتصر الامه العربيه….لاسباب انتم تجهلوها..وحتما سيأتي يوم تعيشوها

  12. قال عبد البارى الحل الروسى علمانى لامكان فيه لقيادة اخوانية او سنية وهل كان غير ذالك قبل الازمة السورية فالعرب اشد عداوة من الذين كفروا لاى نوع من الحكم الذى يمثل الدين جزء منه بالرغم من اختيار الشعوب التى انتخبت الاخوانيين والمتدينين فى اكثر من بلد الغرب المسيحى قرر من زمان بعيد ان لايكون حكم تشم منه رائحة الدين فكلف من وضعهم اوصياء على المنطقة ان ينكلوا بكل متدين يرقب فى الوصول الى السلطة باية طريقة حتى وان كانت حسب شروط المتحكمين فى رقاب العرب المسلمين .. والله اعلم

  13. متى كان نظام الأسد يمثل دول الممانعة وهو الذي لم يتجرأ جيشه يوما إطلاق رصاصة على المحتل، علما بأن المحتل قد أثنى على هذا النظام لسلميته ومرونته والتعايش معه بدل نظام آخر إسلامي. فماذا تقصدون بالممانعة إذن.

  14. روسيا تعرف انها في مستنقع ولا تريد اطالة الحرب والاستنزاف من اجل شخص واحد وهي ادركت ولو متاخره ان ثورة السوريين حقيقيه وتعرف ان الامريكي داخل علي الخط .لذلك لابد من السلام الذي يرضي ثوار سوريا او ستجد روسيا نفسها في مستنقع لا نهايه له ،وهذا مالايريده الروسي .

  15. الصراع القائم الآن في سورية لن ينتهي علي المدي القصير والخاسر الأكبر هوا الشعب السوري، القوي المتصارعة علي الارض لها أجنداتها المتعاكسة ، روسيا لها أجنداتها، الحكومة لها أجنداتها ، ايران لها أجنداتها، المعارضة لها أجنداتها ، امريكا/ اسرائيل لهما أجنداتهم ، الاردن / السعودية/ قطر/ العراق كل له أجنداته ونواياه ، الكل يحمل سكين حتي يقتطع شقفة لحمة من الجسم السوري، نحن الان نمر في اصعب الحقب والأكثر دموية ، الله يستر علي الشعب السوري, انها مصيبة لم يعرفها التاريخ بعد

  16. يا اخي ايران دولة وظفت كل امكانياتها في تطوير بلدها وتعمل ليلا ونهار في ان تصبح دولة عظمى وتقارع امريكا واسراءيل على لسان كل مسؤليها وتدعم الشعب الفلسطيني اين وظفتم امكانياتكم واموالكم ايها العرب حتى كلمة فلسطين لا تجرؤن على نطقها يا من تتكلمون نيابة عن اسراءيل وتتموضعون في الخندق الصهيوني

  17. لا تتمنی ذالک ایها الهمزة اللمزة…فلو رمى الرئيس البطل باسرائيلك البحر سوف يغرق معه كل فرعون متشبث بذيله من ملوك الرمال و تفوتكم فرصة المداهنة المتاجرة..

  18. ______.. إذا كانت ” العلمانية ” من نتائجها فصل سورية عن باقي العرب .. فهي نظام جدير بالإحترام .

  19. الأستاذ عبد الباري عطوان الموقر. أشكركم جزيل الشكر على هذا المقال الممتاز الذي ألقيتم فيه الكثير من الأضواء على جوانب هامة من الملف السوري بشكل موضوعي محترف وهذا ليس غريبا عن مفكر ومحلل قدير مثلكم . بهذا الصدد أتطلع الى الاستئناس برأيكم حول الأسباب التي جعلت تركيا، بشكل خاص ، تعود الى مطالبتها القديمة-المتجددة بإقامة ” منطقة آمنة أو عازلة ” على الحدود التي تفصلها عن سورية وبعمق يتراوح بين 20 الى 30 كيلومترا ؟ وعن موقف روسيا تجاه هذه المطالبة خاصة في غياب صدور أي تصريح من موسكو حول هذا الموضوع على حد علمي ، مع أنها ما تزال ،وستظل لسنوات قادمة، هي اللاعب الرئيسي والحاسم الذي عدل موازين القوى في سورية ؟ ولكم كل التقدير والمودة. بشير علية

  20. لن تذهب جرائم الحرب والابادة دون عقاب، المجتمع الدولي وتوازن القوى ليسوا اله، واذا كان الديكتاتور وجد زاوية في معادلة ليختبئ بين تفاصيلها فهذه المعادلة لن تدوم.
    ============
    عشنا وشفنا وسمعنا (قوميين) و (عروبين) يتغنون بالقصف الروسي الدموي لحلب وبمجازر الميليشيا الايرانية… وعجبي من نخب اتضح انها كتل سهلة الذوبان في الاخر… وكله باسم فلسطين.

  21. _____/.. لماذا تسرد كل هذه المعارف في 3 نقاط .. كان ممكن تختصر لتقول : الحل يجب أن يكون كالسيناريو الليبي . ؟؟!!

  22. اخي الكريم ، انا اعرف، لاشك ان كلامك نظريا لاغبار عليه وصحيح، لكن يا اخي نحن الان في زمن ابتلينا به نحن العرب بقله العلم والجهل وحكام جوره ظلمه اتابع قسم للغرب وقسم للشرق، فمن سيقوم بعملية القبض هذه وبناء على اي قوانين سوف يحاكم.
    هذا سبب رفضي لهذه الثورة منذ بادئ الامر، ليس كما يدعى المؤيدون ان النظام في سوريا عادل ورائع، لكن اولا لان شعب لا يعرف ان يقف على دور لتوزيع الخبز، يستحيل عليه ان يصنع ثورة يخرج منها قائد، والدليل اننا خمس سنوات ومئات الاف القتلى ولم يخرج لنا للان قائد واحد من هذه المعارضة تتعلق به قلوب الناس ويكون لهم الامل بسوريا الجديدة.
    لابد من الانتظار قليلا ، النظام المالي العالمي على وشك الانهيار ، وبانهياره ستتغير كل المعادلات القائمه، وقتها كان الوضع رائعا لاحداث ثورة، لا ينجم عنها تدخل الكرة الارضية كامله فينا.
    لقد اخطئنا التوقيت …. وهو خطأ قاتل برايي

  23. المهم هو اننا اصبحنا نرى رجالا باللحية يمثلون الاسلام يعترف بهم العالم اما نحن فلسنا الا وقودا تحترق لترفع راية الاسلام اما عن الموت فنحب ان نموت مجاهدين

  24. والله یالیت هولاء المعارضه بکل اطیافها. یعرفون اعدائهم واعداء الشعب السوری هولاء الذی ظخو مئات ملیارات الدولارات لاطاحه بشار وایتاء بنظام یشبه انظمه خلیجیه لم تملک رائیا مقابل اسراییل

  25. من هؤلاء أصلا ما سمي الهيئة العليا للمفاوضات وهي ليست هيئة عليا اطلاقا بل هي على الهامش إعلاميا ليس لديها أي حاضنة من الشعب السوري و كم تمثل فقط نفسها افراديا !!!! هذه تأسست في حضن المستعمرين الأجانب في الخارج و استقرت في فنادق 5 نجوم و ارتزقت هناك و لا تعلم أي شيئ عن الشعب السوري .

  26. الاخ سالم،ايران لم تتدخل في هذه الدول التي سميتها لولا الارهاب الوهابي الذي اراد ان يحتل هذه الدول ويجعلها في فلك ال سعود،ومن دمر المدن وقتل الابرياء هم رجال السعودية السلفيين،الذين لايفقهون سوى ثقافة القتل والدمار والخراب،سورية كانت جنة قبل المؤامرة الامريكية الصهيونية السعودية عليها،لم يكن هناك خراب،بل اعمار وحضارة،لم يكن هناك حريات كاملة وهذا صحيح،ولكن حتى في اغلب العالم اليدمقراطية لاتوجد حريات كاملة،كنا نعيش بحرية وامان ومتوفر كل شيء وبارخص الاسعار،اصبح الانسان السوري يتمنى لقمة الخبز،والسبب ليس ايران ،بل ارهابيي ال سعود المرتزقة.صحح معلوماتك ولاتتهموا ايران في جميع مصائب ال سعود.

  27. الحل يجب ان يكون كالاتي :
    1-القبض على الديكتاتورومحاكمته امام العالم على جميع جرائمه الرهيبه
    الغير مسبوقه في التاريخ بحق شعبه وبلاده
    2-الشعب يختار حكومة متوافق عليها وظيفتها طرد جميع الظباع والثعالب التي توافدت
    على البلاد لتمزيق الجثه السورية بدون رحمة
    3 الاستعداد للحرب الحقيقية فوق هضاب الجولان ونهر الاردن .

  28. يا أخ سالم
    الذي نراه خلال العقود الماضية هناك دول عربية وغير عربية مرتميه في حضن الصهيوأمريكي وتنفذ سياسات الصهيوأمريكي وتمول مشاريع الصهيوأمريكي وبالتالي هؤلاء الدول لم يرتموا في حضن الإيراني بل في حضن الصهيوأمريكي ، كذلك نرى الدول العربية تجلب قواعد عسكرية غربية في دولها ( قواعد أمريكية وقواعد بريطانية وقواعد فرنسية ) ولم تجلب قواعد إيرانية لحمايتها ، أيضا الدول العربية المرتمية في حضن الصهيوأمريكي تكره أي تقارب عربي إيراني ..
    بالمناسبة هل تفضل الإحتلال والإستعمار الغربي والصهيوأمريكي للدول العربية أم تفضل التعاون المشترك بين الدول العربية والإسلامية ؟؟

  29. الخاسر في هذه الحرب المدمرة هو الشعب السوري الله وما احقن دمائ المسلمين

  30. الاخ سالم .. حشوت كلمة اسرائيل في اخر تعليقك من باب رفع العتب … فانا لا افهم قبولكم بوجود الصهاينة في ارض عربية على حساب شعب عربي سني مسلم وقبولكم بمن ينهبون ثروات وموارد الكثير من الدول العربية والتحكم بهم والسيطرة ومصادرة قراراتهم ومعادتهم في دينهم ولا تقبلون بوجود ايران كدولة موجودة في المنطقة منذ الالاف السنين قد تحتج بان ايران تنشر التشيع فيرد على ذالك بان الكثير من الدول العربية تحارب الاسلام السني المعتدل والمتمثل في الاخوان وقد تقول ان ايران لها نفوذ في العراق واليمن وكذالك يرد بان للغرب وامريكا نفوذ وسيطرة على اغلبية المنطقة فلم يسمح لهذه وتقوم الدنيا على ايران لكونها لها مصالح في بعض الدول الصديقة لها انه لشيء غريب القبول بوجود اسرائيل على حساب شعب عربي مسلم والتسليم له باحتلال ارضه واعتباره صديقا حميما وعدم القبول بايران وما لها من علاقات ببعض الدول وشعوبها

  31. الأخ المعلق سالم ، فعلاً وما أن ينتهي وهم أسرائيل وأزلامها وأدواتها عربياً أولاً وأوربياً وأمريكاً ثانياً في زعزعة العالم العربي والأسلامي ورميه في بُطُون الفتنه والأقتتال ، حين ذاك سينتهي تدمير المدن وقتل الأبرياء….. ولعنة الله على الفاعلين .

  32. مقال رأئع أستاذنا الكريم
    إن الرئيس المقاوم الممانع بشار بطل الحرب والسلام الذي لم يترك ساحة المعركة ضد الشعب الإرهابي المتأمرك المتصهين المندس منذ 6 سنوات ولم يختبىء في غرفة نومه مثل غيره هو من سيرمي إسرائيل في البحر والأيام بيننا

  33. هناك بوادر تغيير في الموقف السعودي من الأزمة السورية
    والأيام القادمة حبلى بالمتغيرات
    وشكرا

  34. علمانيه ؟؟؟؟ روسيا نفسها ترفع شعار المسيحيه الأرثودكسية كهويه للاغلبيه ،،، وهل لبنان مثال جيد للعلمانيه طبعا لا هو مثال جيد للطائفية والطائفيه العنصريه ، حتى حقوق المراءه تضررت هناك ، فالمراءه ممنوعة من تجنيس الأبناء لان الأحزاب المسيحيه ترفض ذلك خوفا من تغيير ديموغرافي بسبب جواز الفليسطينين بلبنانيات ، الطائفيه تنتهي بوجود أغلبيه حنونه وأقلية تحترم هوية الاغلبيه .

  35. القرآن الإنجيل او أي كتاب إلهي له عمر يفوق الـ 1400 سنة
    بالله عليكم كيف سيكون القرآن أو أي كتاب قادر على إدارة دول في زمن الثورة الصناعية الرابعة!
    اتركوا الناس تعيش على حريتها, ولا تبوتقوهم بأفكار عمرها آلاف السنين
    الدين لله والوطن للجميع..

  36. _____.. يبدو لي أن ” نصيحة ” الدكتور المقدسي فيها وعي بالواقع .. هي موجهة لكل الأطراف .. بما فيها المبعوث الدولي الذي يخشى على ادلب و يبكي على حلب .. !!!

  37. secular syria,that is a great idea,then iran and hizbullah and all shia militia have to leave syria as soon as possible,and a democratic free polls have to take a place, i am sure that bachar will lose it and that the power will be shifted to sunni because they are the majority.thank you.

  38. المعارضة السورية (فرع الرياض) لا يريد ان يدخل اللعبة السياسية. بعد حلب اكيد ليس قبلها ومعارضة الرياض اصبحت 1/3 معارضة بجانب منصة القاهرة وموسكو وبعض المستقلين والاكراد. اتمنى ان تتجنب معارضة الرياض ازهاق مزيد من الارواح وتقر بذلك واذا كانت تامل فى تدخل سعودى تركى فالتأتى به ومن يكسب نقول له مبروك لك سوريا. لا تستطيعوا اخذ شئ لم تكسبوا على الارض او بالحرب.

  39. من وجهة نظري المتواضعة ؛ وإلى جانب “نصيحة” المبعوث الأممي ؛ أرى أن من المفيذ كذلك “تذكير” المعارضة “بإيقف الدعم المالي أمريكيا” كما إيقاف “الدعم الصحي صهيونيا” ولها في هذا الإيقاف “عبرة!!!

  40. يطول حلم ايران وداعميها وازلامها وادواتها في وهم حكم العراق وسوريا واليمن….. صدقوني لن يكون…..كل ما في الامر إنكم تدمرون المدن وتقتلون الابرياء وتشرذموهم…..وهذا بسبب بعد الامة بصورة عامة عن الالتزام بدين الله…. وما ان يعود الناس لامر الله ستنتهي ايران واليهود قطعا.

  41. يتمنى الانسان ان يجد ذرة خجل للمعارضة المتاسلمة والممولة من الوهابية السعودية! وذرة الخجل يمكن ان تكون تعبيرا عن رفض تلك المعارضة القبول بتسميتها معارضة الرياض وهءا اكبر عار!!

  42. يظهر ان وفد الهيئة العليا للمفاوضات او بالاحرى وفد معارضة ” الرياض” المتواجد في جنيف حالياً مصراً على ان الدخول في المفاوضات يجب ان يبدأ بفقرة ” الانتقال السياسي “مع وفد الحكومة السورية والذي ترعاه الامم المتحدة من خلال ممثلها ديميستورا ، يظهر ان هذا ألوفد لم يستوعب لحد الان ان معارضته المسلحة تمثل القوة الأضعف على الساحة السورية خصوصاً بعد الهزيمة التي لحقت بهم في حلب . لذلك عليها ان تعي جيداً وتعرف ان الدعم المادي والمعنوي الذي تحضى به من بعض القوى العربية والدولية سوف لن يمنحها القوة لكي تفرض شروطها على وفد الحكومة السورية ناهيك عن ذلك ان المواجهه المسلحة على الارض الان مع التنظيمات الاٍرهابية ذات الثقل الكبير على الارض ” داعش والنصرة” وأخواتهما من جهة والجيش العربي السوري وحلفائه من الجهة الاخرى . خلاصة التعليق. ان الهيئة العليا للمفاوضات الموجودة في جنيف عليها ان تتصرف وفق حجمها وان تترك أسطوانة الانتقال السياسي الذي كان يراودها في السابق لان كل شيئ قد تغير على الارض اضافة الى االمتغيرات الدولية ، وعليها ان لا تهدر فرصة الوصول الى حلول معقولة توقف نزيف الدم في سوريا وتعيد الامن والاستقرار للشعب السوري الذي واجه أبشع مؤامرة قذرة بحق بلده وقفت وراءها قوى معادية إقليمية ودولية وظهر كل شيئ للعيان .

  43. لقد ثبت بالممارسة و الادلة بان افضل رئيس عربي سياسيا و عسكريا بعد عبد الناصر هو اميل لحود الرئيس اللبناني فقد كانت مواقفه مشرفة و قومية عروبية مليئة بالعزة و الكرامة و المقاومة لغطرسة المستعمرين و انجازاته عبر سنوات تتحدث عنه وهكذا يكون الرؤساء وقد دخل التاريخ برضى الشعوب العربية . مليون تحية له وعلى الحكام العرب الاقتداء به . ثانيا المهم و الأهم هو الشعوب العربية وليس الافراد من بعض الأنظمة الحاكمة المستعربة فالشعوب هي الباقية وهي واثقة بكل قوة و ثقة بان العروبة ستنتصر و سيخسأ الأعداء حتما . الإشارات المضيئة هي انتفاضة الشعب المصري ضد مبارك و الشعب التونسي ضد بن علي و عودتها الى الحضن العربي وانتصار الدولة السورية و شعبها على العدوان الدولي الاستعماري خلال اكثر من 6 سنوات ودس 300000 مسلح و مرتزق من انحاء الكون وصرف مليارات الدولارات وبقيت سورية صلبة بكل اباء . كذلك صمود اليمن و شعبه الأسطوري ضد العملاء المتآمرين . إضافة لانتصارات المقاومة العربية في لبنان و غزة و انتفاضة الضفة الأبية …هذه هي قوة الشعوب والدنيا بخير معها والى الامام بكل قوة .

  44. _____ .. ضئيلة جدا فرص نجاح الحورات و اللقاءات و المفاوضات .. و صدق من قال : إذا شاهدت عركة بين عاقل و مجنون فإنك لن تتمكن من معرفة من هو العاقل و من هو المجنون ” .. الجولة الرابعة ستحمل الكثير من هذه المعاني بكل أسف .

  45. بل سيخسروا هؤلاء الإرهابيين المتأسلمين ادلب و يطردوا من كل سورية العربية حتما بكل قوة وثقة . لا مكان للعملاء واذنابهم و اسيادهم المستعمرين في سورية وعلى ميستورا وامثاله الانكفاء و الصمت بعد الهزيمة . انتهى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here