الحكومة اليابانية توعز قوات البحرية بإرسال مدمرة وطائرات دورية إلى الشرق الأوسط لحماية سفنها التجارية.. وطهران تهدد بقطع علاقاتها مع سول إذا أرسلت قوات إلى هرمز

طوكيو- طهران ـ الأناضول- د ب ا: أوعزت الحكومة اليابانية، الجمعة، لقوات الدفاع البحرية بإرسال مدمرة وطائرات دورية إلى الشرق الأوسط، لحماية سفنها التجارية التي تعبر المنطقة.

وذكرت وكالة أنباء “كيودو” المحلية ان الحكومة اليابانية أمرت قوات الدفاع الذاتي البحرية بإرسال مدمرة وطائرات دورية إلى الشرق الأوسط في مهمة لجمع المعلومات.

وبحسب الوكالة، فإن الهدف من العملية التي صادقت عليها الحكومة أواخر العام الماضي، تهدف للمساعدة في تأمين عبور آمن للسفن اليابانية التجارية من المياه في المنطقة.

وقالت إنها تأتي وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران رغم أن المخاوف من نشوب حرب شاملة قد تبددت مؤخرًا.

ومن جهة اخرى صرح سفير إيران لدي كوريا الجنوبية سعيد بادامشي- شابستاري إن بلاده قد تفكر في قطع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الجنوبية إذا انضمت الأخيرة إلى البعثة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة في مضيق هرمز.

وقال السفير في مقابلة مع صحيفة “يونج أنج إلبو” الكورية الجنوبية اليوم الجمعة إن “الولايات المتحدة من خلال اغتيالها بطل إيراني داست على كبرياء شعب إيران، وإذا قررت كوريا نشر قوات في هذه اللحظة، فسيجد الشعب الإيراني صعوبة في قبول ذلك وسينتابه الغضب”.

وأضاف شابيستاري أنه من الواضح أنه إذا شاركت دول أخرى في أنشطة عسكرية، فإن إيران “لن تقف مكتوفة الأيدي”.

وكانت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية قد ذكرت في الآونة الأخيرة أن الولايات المتحدة طلبت من كوريا الجنوبية نشر قوات في مضيق هرمز.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here