الحكومة الفلسطينية تستأنف استيراد الفواكه والخضار من إسرائيل

رام الله/ قيس أبو سمرة/ الأناضول: أعلنت وزرة الزراعة الفلسطينية، مساء الأحد، استئناف استيراد الخضار والفواكه من إسرائيل، بعد تراجع الأخيرة عن قرار بمنع استيراد منتجات من الضفة الغربية.

وأضافت “الزراعة” في بيان صحفي تلقت الأناضول نسخة منه، أنها “تحتفظ بحقها للعودة إلى أية ترتيبات تراها مناسبة في حال حاول الجانب الإسرائيلي المساس بالمزارع الفلسطيني من جديد بأي شكل من الأشكال”.

والخميس قررت الحكومة الفلسطينية، وقف استيراد الخضار والفواكه من إسرائيل، ردا على قرار الأخيرة منع استيراد الخضار والفواكه والدواجن من الضفة الغربية.

وقالت الحكومة، في حينه، إن القرار يأتي بعد منع السلطات الإسرائيلية إدخال الخضار والفواكه الفلسطينية، للسوق الإسرائيلية.

وجاء قرار إسرائيل بمنع إدخال منتجات الضفة الغربية لأسواقها، كإجراء عقابي، بعد أن قررت وزارة الزراعة الفلسطينية وقف استيراد الخراف من إسرائيل، خلال وقت سابق من الشهر الجاري، بحسب القناة الـ 12 الإسرائيلية.

وقال عبد الله لحلوح، وكيل وزارة الزراعة الفلسطينية، في تصريحات له الأسبوع الماضي، إن قرار الوزارة بمنع إدخال الخراف الحية المستوردة، من قبل تجار إسرائيليين، “فني اقتصادي لحماية المنتج الوطني، وتوفير دخل معقول للمزارع الفلسطيني”.

وتنشط حركة التبادل التجاري بين فلسطين وإسرائيل، إذ تعد إسرائيل الشريك التجاري الأول لفلسطين، بحجم واردات للسوق المحلية بلغت 3.23 مليارات دولار في 2017.

وتُصدر فلسطين للسوق الإسرائيلية، نحو 85 بالمائة من مجمل صادرتها، بقيمة 878 مليون دولار في 2017، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي).

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here