“السترات الصفراء” تدعو لمظاهرات السبت بـ3 دول أوروبية.. والحكومة الفرنسية تطالب بعدم التظاهر السبت والتعقل والعودة الى طريق الحوار

باريس- (أ ف ب) – دعا منظمو مظاهرات  السترات الصفراء ، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، إلى مظاهرات في كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا، السبت المقبل.
وأفاد مراسل الأناضول بأن ناشطين وجهوا دعوات لتنظيم احتجاجات في جميع مدن الدول الثلاثة، سيما العاصمة الفرنسية باريس.
وبالتزامن مع ذلك، دعت الحكومة الفرنسية إلى عدم التظاهر السبت، على خلفية هجوم استهدف سوقًا لعيد الميلاد في مدينة ستراسبورغ (شرق)؛ أوقع 3 قتلى وعدة مصابين، الثلاثاء.
يشار أن سياسيين وممثلين عن  السترات الصفراء اتهموا الحكومة بافتعال هجوم ستراسبورغ، لإخماد الحراك الاحتجاجي، المستمر منذ أسابيع.
وقال  نيكولا دوبون آينيون ، رئيس حزب  انهضي فرنسا (يمين)، إن هناك محاولات لاستخدام الحادث في إسكات المحتجين.
وحث  آينيون  في مقابلة تليفزيونية مع قناة لاشين إنفو المحلية على الاستمرار في التظاهر، باستثناء باريس.
ولم تفلح تدابير اجتماعية، أعلن عنها الرئيس إيمانويل ماكرون، قبل أيام، في إخماد الاحتقان الشعبي، الذي توسع إلى حد المطالبة برحيل الأخير.
وفي بلجيكا، ذكر مراسل الأناضول أن منظمي احتجاجات  السترات الصفراء  تقدموا بطلب إلى الشرطة للحصول على تصريح بتنظيم مظاهرات في ميدان  لوكسمبورغ وسط العاصمة بروكسل.
وفي هولندا أيضًا، يعتزم ناشطون تنظيم مظاهرات مماثلة ضد سياسات حكومة رئيس الوزراء مارك روته.
وفي الأسابيع الأخيرة، بدأت موجة من الاحتجاجات تضرب عدة دول أوروبية للمطالبة بتحسين ظروف المعيشة، انطلقت من فرنسا وطالت كلًا من هولندا وبلجيكا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا وصربيا والمجر.

ودعا الناطق باسم الحكومة الفرنسية الخميس محتجي “السترات الصفراء” إلى الامتناع عن التظاهر السبت، بينما طلب منهم رئيس الجمعية الوطنية ووزير الانتقال البيئي وقف حركتهم بالكامل.

وقال الناطق باسم الحكومة بنجامين غريفو ل”سينيوز” متوجها إلى المحتجين إنه بعدما تمكن “السترات الصفراء” من “التعبير عن غضبهم” الذي “سمعته” الحكومة، “ما نطلبه منكم بمسؤولية هو التعقل السبت وعدم الذهاب للتظاهر”.

وأضاف “في هذه المرحلة، لم نقرر حظر التظاهرات التي تجري السبت” في جميع أنحاء فرنسا، لكن “ليس من الحكمة التظاهر” نظرا للتعبئة الكبيرة لقوات الشرطة في الأسابيع الأخيرة لاعتداء ستراسبورغ الثلاثاء.

وذهب مسؤولون آخرون وشخصيات مهمة في الحكومة إلى حد المطالبة بوقف التحرك.

وقال رئيس الجمعية الوطنية ريشار فيران إنه “يعتقد فعلا أن الحركة يجب أن تتوقف الآن للانتقال إلى بناء نموذج فرنسي جديد”.

وأضاف في تصريحات لإذاعة “فرانس انتر” أنه “بشأن المسألة المؤسسة للحركة وهي القدرة الشرائية لأساسية، قدمت ردود واسعة بصدق (…) ووضعت أمور على الأمد القصير على الطاولة”، مؤكدا أنه يجب الآن أن “نعود إلى طريق الحوار”.

ورأى أيضا أن الفرنسيين يجب أن “يستعيدوا حريتهم الكاملة في التنقل” بينما “تعيق هذه الحركة عمل الكثير من التجار والحرفيين”.

ودعا إلى عدم السماح “بوقوع المتظاهرين في العنف أو بأيدي ناشطين سياسيين يعتقدون أنهم يحققون أغراضهم على حساب التسرات الصفراء”.

أما وزير الانتقال البيئي فرنسوا دو روجي فقد عبر عن أمله في وقف التظاهرات.

وقال “حان الوقت لوقف هذه التظاهرات، التجمعات اليومية عند المستديرات وخصوصا السبت في باريس والمدن الأخرى في فرنسا. هناك جانب من المسؤولية” بعد خطاب ماكرون واعتداء ستراسبورغ.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 54 إنَ هؤلاء لَشِرذِمَةٌ قَلِيِلُون )
    و اخيرا و ليس اخرا انقلب السحر على الساحر هههههههههه ربي لك الحمد و الشكر على انتقامك من هاؤلاء الشرمذة ,
    هذا هو انتقام رب العزة من الغرب المنافق الذين شاركوا في دعم الصهاينة لاحتلال ارض فلسطين و القدس الشريف و دعم الصهاينة لاحلال دولتهم العنصرية الخبيثة المجرمة على ارض فلسطين
    امريكا و الغرب المنافق لو كانوا صادقين فعلا انهم يحبون اليهود لتبرعوا بقطعة ارض في امريكا او كندا او استراليا او نيوزيلندا و تشكيل دولة صهيونية قومية لهم هناك ولاكن الغرب المنافق اثبت للعالم انهم يرهولون خلف امريكا و حماية مصالحهم المشتركة مع امريكا و سيندمون على فعلتهم يوما و عن قريب ان شاء الله و سيدفعون كل مليلم للفلسطينين كتعويضات !!! ,
    الغرب المنافق شاركوا و دعموا امريكا في احتلال العراق و تدميره
    الغرب المنافق شاركوا و دعموا امريكا في احتلال ليبيا و تدميرها
    الغرب المنافق شاركوا و دعموا امريكا في دعم الارهاب في سورية و تدميرها
    الغرب المنافق شاركوا و دعموا امريكا في دعم ال سعود في حربها ضد اليمن الاعزل

  2. بدايه الفوضى في الدول الأوروبيه لإرباكها واذلالها لكي لا يبقى لها أي نفوذ أو قول في أي موضوع عالمي . هل سأل أحد نفسه عن المستفيد الأكبر من ذلك ……

  3. ما أخشاه هو وسوسة الشيطان في عقلي
    شاهدت قبل الحادثة بيومين فيلم ألماني قصة حقيقية يتعلق بعمل ارهابي تم بألمانيا وكان باتفاق جهة بوليسية مع مجرم محترف لاتمام هذه المهمة ,,,
    زاد الشيطان بوسوسته بأن شريف ستراسبورج تمكن من الهرب ويرجح البوليس الفرنسي بأن الهروب لشريف اتجه الى ألمانيا ,,,,,!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    للشهادة والتاريخ و حسب معرفتي بأن المنظمات الصهيونية قامت بأعمال ضد اليهود المقيميون بمصر وسوريا والعراق وتم قتل لبعضهم لاتمام الرعب والصاق هذه الأعمال بالعرب
    لحثهم على الهروب الى دولتهم الني زعموا بأنها لهم حيث الله منحهم تلك الأرض السماه بفلسطين !!!!!!!!!!!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here