الحكومة التونسية تعلن أن السعودية وعدت بضخ 830 مليون دولار في الاقتصاد التونسي الذي يشهد انكماشا منذ سنوات.. والشاهد يأمل بدفع العلاقات بين البلدين ويشعر بدعم المملكة الكبير لبلده 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

كشف رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد عن استثمارات تعهدت بها السعودية عقب عودته من زيارة قام بها الى المملكة.

وقال الشاهد في مؤتمر صحفي أن العربية السعودية وعدت بضخ 830 مليون دولار في الاقتصاد التونسي الذي يشهد انكماشا منذ سنوات.

وأوضح الشاهد أن 500 مليون دولار أميركي من المبلغ الذي تعتزم السعودية تقديمه، سيتم ضخها في الميزانية العامة، بينما ستوجه 100 مليون دولار الى تمويل مشروعات أخرى، فيما سيتم دعم التجارة الخارجية ب230 مليون دولار.

وقال رئي الحكومة التونسي على هامش زيارته إلى المملكة العربية السعودية، إن الجانب التونسي حث نظيره السعودي على الاستثمار في تونس.

ونقل راديو أف ام عن الشاهد، أنه يأمل في أن تمنح هذه الزيارة دفعا جديدا للعلاقات الثنائية بين البلدين، مبينا أن الجانب التونسي شعر بدعم سعودي كبير لتونس وبرغبة المملكة في توطيد العلاقات مع بلدنا.

وأشار الشاهد الى ان بلاده تتوفر على طاقات كبيرة يمكن أن تسهم في خلق تبادل بين البلدين على المستوى الاستثماري والسياحي والإقتصادي.

وتحت ضغط صندوق النقد الدولي، سعت الحكومة التونسية الى خفض عجز الموازنة إلى نحو 4.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مقارنة مع 6.2 بالمئة العام الماضي.

وأقر الشاهد في مسعاه الى خفض عجز الموازنة، عددا من التدابير، تمثلت في خفض النفقات العامة والتقليص من كتلة الأجور وادخال اصلاحات مالية أثارت الكثير من الانتقادات.

وتأتي زيارة الشاهد الى الرياض على بعد اسبوعين من استقبال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وسط انتقادات واسعة لأصوات رافضة للزيارة على خلفية قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. لو اكملت خيرها و اضافت 170 مليون دولار، ليصبح المبلغ 1 مليار دولار، لنطرح السؤال التالي:ما قيمة 1 مليار امام 460 مليار . !!?

  2. عندما تستطيع السعودية ان تسدد دينها للبانتاغون ؛ يمكن تصديقها بقدرتها على السداد قبل تصديق الوعد

  3. الى وائل
    مدري منين جبت ٥ مليون فقير بالسعوديه !!
    لكن بتكلم لك عن نفسي كمواطن عادي جدا
    درست وتعالجت من ولادتي مجانا
    و ٧٠٪؜ من المواد الغذائية مدعومه من الدوله
    والعاطل يمشي له من الدوله راتب قدره ٥٣٤ دولار
    وفيه ضمان اجتماعي لكل رجل ضعيف دخل بالسعوديه غير راتبه الوظيفي او التقاعدي
    وارسلتني دولتي لبريطانيا عشان اخذ البكالوريوس
    ودفعت لي رواتب وتامين …الخ
    ثم رجعت وتوظفت وتزوجت بدعم الزواج الحكومي ومقداره ١٦ الف دولار
    مع العلم تعطيني راتب شهري ٤٢٦٠ دولار وظيفتي
    ثم سكنت فلة بمساحة ٥٥٠ متر ومسطح بناء ٧٣٠ متر مربع
    انا وزوجتي وطفلتي
    ووقتها الدوله خيرتني بين فلة جاهزه او البناء الذاتي
    ومتطمن ع مستقبلي ومستقبل ابنائي
    بفضل الله ثم بفضل حكومتنا

    وهالاشياء هذي ما تحصل للاغنياء ورجال الدوله ببلدك
    ومتأملين خير بتغيرات بن سلمان ومواكبته للعالم الحديث
    وكلنا مدعمه ونسانده ونعتبره قدوة داخل مجتمعنا
    وبامكانك تشوف باليوتيوب زياراته الداخليه مع ابوه
    وافتتاحهم المشاريع وحب الماس لهم بكل انحاء السعوديه

    لذلك لا تصدق وتردد اخباء الصحف التي تبحث عن الرز
    يا تعطيني رز يا اسبك واخذم اعداءك

  4. الاخوة الاكارم :
    عمر /الجليل ، عربي مسلم سني لاتمثله السعودية،وائل ، ونور/ الردن
    تحية مقدسية عطرة منروابي قدسنا النضرة
    ارجو ان تطمئوا وأن لا يغيب عن بالكم ان زيارة يوسف الشاهد رئيس الحكومة التونسية الى السعودية هي مجاملة فقط كرد اعتبار ، على حسب تقاليدنا العربية تأتي الزيارة حسب المثل الشعبي القائل “تطييب خاطر ” ؟
    فانتم تذكرون جيدا قبل اسبوعين فقط ان شعب ابوالقاسم الشابي بجميع اطيافه وفئاته واتماءاته ونقاباته الفاعلة رفع لافتة كبيرة يراها القاصي والداني تحمل العبارة التالية ( الشعب التونسي لايرحب بزيارة ابومنشار ) ؟
    يوسف الشاهد عاد خالى الوفاض من الرياض ؟
    الدليل هو وعود باستثمارت قولا عابرا ووعودا حبرا علو ورق وخلافا للتقاليد المرعية أذ لم يصطحب الشاهد ايلجان للتفاوض على مشروعات هوائية مثل مشروع نيوم الخيالي وهكذا دواليك ياسلمان وابن سلمان فقد سبقمكما المشير في وعود دون عهود لم ولاولن يحدث مثيل لها في سالف العصور والازمان ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. السعودية تحاول سَعوَدَة الشعب التونسي كما يحاول سعد الحريري سَعوَدَة الشعب اللبناني بجد مسخرة انتم ايها السياسيين العرب يسيل لعابكم على المال السعودي السائب المحروم منه الشعب السعودي المسكين لكن مصيرها تفلس هذه الشمطاء الرعناء التي خلعت ثوب الحشمة والأدب وتعرت حتى كشفت عن كل عوراتها حدا ياعرب او يامسلمين يعطيها شرشف تستر نفسها فيه بعد ماصارت فرجة للعالم

  6. هذا انقلاب صريح على الثورة التونسية وعلى مبادئ الحرية والديمقراطية التي قامت على اساسها الثورة هل نسيتم ام السعودية تكره الحرية وتحاول (( سَعوَدَة )) كل العرب حكومات وشعوب ؟؟؟

  7. مبلغ تافه تبيع به حكومة تونس الديمقراطية تبيع مبادئها وسمعتها المبلغ يعادل تقريبا ضعف سعر لوحة مخلص العالم التي اشتراها بن سلمان لكن لماذا تتبرع السعودية للسيسي وللسبسي بينما الشعب السعودي المسكين يعاني الفقر والبطالة هناك ٥ مليون سعودي تحت خط الفقر اكثر من ثلاثة ارباع السعوديين لا يمتلكون سكنا خاصا بهم وحملهم هو ان يمتلكوا منزلا حتى لو شقة في احد ابراج طال عمره اي ان السعوديين اكثر فقرا من التونسيين أليس الاقربون أولى بالمعروف ياسيد منشار العظم ؟

  8. السعودية عدو الديمقراطية وعدو حرية التعبير وعدو ثورات الشعوب العربية كيف اذا تلتقي تونس التي تأتي على رأس الدول العربية في حرية التعبير مع السعودية التي قتلت وقطعت احد مواطنيها بسبب مطالبته بإطلاق سراح معتقلات الرأي السعوديات ؟؟!!!!! تونس اكثر دولة عربية فيها ديمقراطية بينما السعودية تأتي في ذيل دول العالم في حرية التعبير وفِي الديمقراطية السعودية لايوجد بها دستور ولا برلمان ولا انتخابات من اي نوع كيف اذا سيتم التعاون والتفاهم بين النور وبين الظلام ؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here