الحكم على لبنانية بالحبس 11 سنة لادانتها بالاساءة للشعب المصري

القاهرة ـ الاناضول: عاقبت محكمة مصرية، السبت، مواطنة لبنانية بالسجن 8 سنوات؛ إثر إدانتها بعدة تهم بينها “بث شائعات ونشر محتوى خادش للحياء وإزدراء الأديان”.
وأحالت النيابة العامة المصرية السائحة اللبنانية، منى مذبوح، لمحاكمة عاجلة في يونيو/حزيران الماضي بعد أن نشرت مقطعا مصورا عبر صفحتها على “فيسبوك” تضمن “سبا وقذفا للمصريين وتعديا على الدين الإسلامي”.
وزعمت “مذبوح” في المقطع -الذي بلغت مدته 10 دقائق- أنها تعرضت لـ”التحرش اللفظي” من شابين بأحد شوارع القاهرة ومن سائقي سيارات أجرة.
كما زعمت أن مبلغا من المال سُرق من شقة كانت تستأجرها قرب مدينة الإسكندرية (شمال) في زيارة سابقة لمصر.
وسبت الصوم وسلوك المصريين في شهر رمضان الذي نشر المقطع المصور خلاله، لافتة إلى أن أحد المطاعم تأخر في تقديم الطعام لها لأنه لا يخدم الزبائن قبل أذان المغرب.
غير أنها عاودت لاحقًا الاعتذار ممن أسمتهم “المصريين المحترمين” في مقطع فيديو آخر.
وقال مصدر قضائي في تصريحات صحفية لوسائل إعلام، إن محكمة جنح مصر الجديدة (شرقي القاهرة) عاقبت، اليوم، “مذبوح” بالسجن لمدة 8 سنة في الاتهامات الموجهة لها في القضية.
وفي وقت سابق اليوم، نشرت وسائل إعلام محلية أن المحكمة عاقبت السائحة اللبنانية بالسجن 11 عاما.
وحول سبب هذا التضارب في الأنباء بشأن مدة العقوبة، أفاد المصدر ذاته بأن المحكمة صححت مدة عقوبة الحبس التي أصدرتها في وقت سابق اليوم، من 11 إلى 8 سنوات.
بدوره، أوضح المحامي عمرو عبدالسلام، مقيم إحدى دعوات التحقيق ضد مذبوح، للأناضول، أن “المحكمة لم تعدل الحكم وإنما عدلت خطأ في حسابات مدة العقوبة”.

وأضاف: “لا يجوز للقاضي العدول عن الحكم الذي أصدره على منصة القضاء وهذه قاعدة قانونية متعارف عليها”.

وبين أن “ما حدث هو وقوع خطأ مادي في تجميع مده العقوبة، والتفتت المحكمة لهذا الخطأ وتداركته وقامت بتصحيحه”.

وتابع: “المتهمة موجه لها 3 اتهامات التهمة الأولى ازدراء الأديان وحصلت على 5 سنوات فيها، ونشر شائعات كاذبة وعقوبتها عام، والقيام بفعل فاضح (خدش الحياء) وعقوبتها عام، وإهانة رئيس الجمهورية وعقوبتها عام، وبالحسابات يعد الحكم 8 سنوات”.
ويعد الحكم أوليًا قابلاً للطعن عليه، وفق القانون المصري.

وتوقع عبدالسلام تخفيف العقوبة بعد الاستئناف عليها إلى 3 أعوام.
وأفاد إعلام محلي بأنه تقرر أن تكون أولى جلسات الاستئناف على الحكم في 29 يوليو/تموز الجاري.
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من مصدر مقرب أو محام عن المواطنة اللبنانية.

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. اقسم بالله لو كانت هذه البنت من دولة أجنبية وخاصة من دول العم سام ومن في فلكهم لما تجراء اكبر قاضي او حتي رئيس الدوله او كائن كان ولو قالت ما قالت من كلام بل سيقولون مبتسمين بان ذلك يندرج تحت حرية الرآى التي يحترمونها ويقدسونها ولكن لكونها عربية ومن بلد غير ذات ثروات فلن يتورعوا في الحكم عليها باقصى العقوبات الجائرة احمدوا ربكم انهم لم يحكموا عليها بالاعدام وتغريمها مال قارون.
    ماارخص العربي حتي عند اخيه العربي.
    11 سنه عقوبة علي ترهات تلفظت بها تلك المتعوسة ماذا لو انها زادت مع الكلام بحركة من يدها وهزة من راسها وزلة من قدمها يمكن كانت العقوبة تكون ابادتها وهلها وكل من ينسب اليها او يعرفها شريطة ان بكونوا عربا.
    حسبنا الله ونعم الوكيل……

  2. عندما قرأت المقال انصدمت بهذا الحكم اللامعقول..11 سنة سجن مع الاشغال الشاقة!!! ام ان الانسان في مصر يعيش الف سنة ونحن لا نعلم.. يقولون انها اهانت السيادة في مصر..اين السيادة?! هل هي في كلام فتاة تعرضت للتحرش عند كل زاوية ام ان السيادة في سيناء وفي سد اثيوبيا وغزة والفقر المدقع ????

  3. الي السيد الرباعي، عزيزي تقول ان تحويلات ال٧٠٠ الف مصري حوالي ملياردولار سنويا!! ثم تقول ان حسام صاحب التعليق الاول اخطأ قليلا!!!يا رباعي بيك لو مليون يحولون ١٥ الف دولار سنويا لكل منهم يعني الحسبه تكون ١٥ مليار دولار سنويا!! يعني مبلغ اكثر من ميزانية الاردن السنويه!!! يعني حسام لم يخطئ قليلا مثلما تقول انت بل هو اخطأ كثيرا عامدا متعمدا و جئت انت و طبشتها اكثر منه!!! تتهمني بعدم العلم و الجهل و المصيبه فيك انت هذا بافتراض حسن النيه! لو ٧٠٠ الف يحولون سنويا مليار دولار هذا بفرض صحة الرقم فهذا يعني ان هؤلاء المساكين يعملون ببلاش لانه يعني ان كل واحد منهم يحول ١٣٠٠ دولار في السنه!!!! فهذه والله مصيبه ان يتغرب هؤلاء و يخسرون اعمارهم و صحتهم من اجل ١٣٠٠ دولار بالسنه!!! هذا بالمناسبه اذا حصلوا عليهم و لم يأكل اموالهم اصحاب الاعمال المستغلين، وهذا يفسر لماذا لا يعمل الاردنيين في بلدهم في تلك الاعمال بتلك الاجور المتدنيه،

  4. الاخ احمد بتاع بريطانيا …. الكلام من وراء الشاشة لا يصلح … انا اراهنك امام الجميع وامام الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم : لنتقابل في اي دولة تريدها ونصطحب مراسل من راي اليوم لعمل ريبورتاج مع المصريين في الاردن لتتاكد من كلامي الذي يعرفه اي طفل اردني من ان اي مصري في الاردن يكسب ماقلته وقد يزيد… اود من اي شخص عربي يزور الاردن ان يذهب لاي دوار رئيسي في مناطق عمان المختلفة ويسال اي عامل مصري عادي عن اجرته اليومية (عامل عادي : لايحترف اي شيء ) = الجواب 25 دينار اردني باليوم = 35 دولار (هذا ان وجد احد لانهم يعملون ومشغولون على مدار العام ) … ولمن لايستطيع الذهاب الى الاردن ليبحث على الجوجل او اليوتيوب اسهل بكثير …. اتحدى اي مصري يعمل في الاردن ان يقبل بالذهاب للخليج …. اما السبب يامحترم هو لان الاردنيين داخل الاردن امام عائلاتهم وعشائرهم داخل بلدهم لايقبلون ان يعملوا بالاعمال التي يقبل بها المصريون (مغاسل السيارات , العمل بالبناء , العمل بالنظافة , حراسة البنايات …الخ ) حيث تمنعهم ما يسمى ب ( ثقافة العيب ) بينما الاردني خارج بلده وبعيد عن اعين اقاربه وعائلته فمستعد للعمل وباقل من دخله في بلده في احيان كثيرة ….. اما كلامك اننا في الحدود والمطارات نعامل المصريين او غيرهم باهانة او احتقار لاقدر الله … فهذا كلام كذب ومردود عليك واتحداك ان تثبت ذلك … للتذكير فقط : قام الشعب الاردني عن بكرة ابيه من اجل عامل المطعم المصري الذي اعتدى عليه مرافق احد النواب منذ ثلاث او اربعة اعوام وليس حكومة بلده ببساطة لان الشعب الاردني شعب حي ولديه نخوة …

  5. ٨ سنوات سجن ، بسبب إنتقاد شيء ما ؟ هل هذا معقول ؟. إخواننا بعض المصريين سبوا و تتطاولوا على الشهداء و حرقوا الأعلام و لم ينالوا العقاب إلى يومنا هذا.

  6. الى احمد/بريطانيا …….. لا تتهم الناس بالكذب وانت تجهل المعلومة عدد المصريين في الاردن بالضبط حسب الاحصاءات الرسمية 700 الف وبامكانك البحث وما يحولونه سنويا من اموال حسب احصائية القوى العاملة المصرية و البنك المركزي المصري ونشر في مجلة مصراوي ولكن بحسابها شهريا وليس سنويا ( يفوق المليار دولار سنويا وحسب احصائية الاردن الرقم اكثر بقليل يعني الاخ اللي كتب المعلومة صحيحة وهذه حسب الاحصائيات الرسمية وكونك لا تعلم فهذه مشكلتك

  7. من يريد حفظ كرامة مصر فليعطي شعبها عيشا كريما وقوانيين تحميمه وتحترتمة وهذه العقوبة ما هي الا تمثيلية رخيصة لايهام البسطاء بانهم مكرمون ولا تدل الا على هشاشة هذا البلد العتيد

  8. سنعلم شركات السياحة في بعض البلدان الاوروبية عن هذا السلوك الخطير . هذا الحكم هو لتخريب مصر وليس لحمايتها .

  9. هذه اللبنانية أخطأت خطأ جسيما بسبها بكلام فاحش كل المصريين. أنا عدوالسبَّاب الفاحش البذيء والطعَّان الذي يطعن في نسب الناس و القذاف الذي يقذف الناس في أعراضهم ولو كان من أهل بلدي.، ولكن كثير من الإعلاميين المصريين في القنوات المرئية العامة والخاصة، والفنانين والفنانات المصريين، ومن بينهم الممثلة زينة، وكثير من المواطنين هذا البلد ، قالواما هو أفضع مما قالته هذه المرأة في حق الجزائريين والجزائر، بسبب مباررة كرة القدم.. وصفوا الجزائريين بشعب المليون لقيط عوض المليون شهيد، قذفوا في أعراض الجزائريين والجزائريات، وشتموا تاريخ الجزائر، ولم يحرك قضاة مصر ومحاموها ساكنا. بل حتى الآن الكثير لم يعتذر. لكن غالبية الشعب المصري محترم ومتحضر ولم يفعل ما فعلت تلك الفئة القليلة العدد.

  10. هذه المرأه تفننت في شتيمه المصريين والاستهزاء بالإسلام
    اؤيد هذا الحكم واللي مش عاجبه مصر او شعبها او اخلاق شعبها المطار يساع جمال
    شكرا لك يا ريس

  11. ليس عجيبا ان يصدر هذا الحكم من على لبنانية ان تقول لقد تعرضت لتحرش من قبل سلئق التكسي والشارع وهذا كله طبيعي في الدول العربية واسل القاضي والشعب المصري لو كانت بريطانية او أمريكية او إسرائيليه او خليجية فهل تجراء ياسعادة القاضي على هكذا حكم ، أنا احمل الجنسية البريطانية وحالف يمين وقاسم ان لا أزور اي دولة عربية او خليجية لأنهم لا يحترمون الناس وخصوصا ( اخوانهم العرب ) وحتى لو كنت تحمل جنسية يخافون منها فانهم يعاملون باحتقار الى ان تثبت لهم انك حامل جواز اجنبي تكون قد شبعت إهانات منهم

  12. يكفي ان تتدخل على اي يوتيوب مصري مهما كان محتواه سياسي ام لا و تقرا تعليقات الناس لتجد كمية من البذائه و الشتائم التي لا توصف..نفس هذه السيده لو كانت من دوله خليجية لتم ترحليلها الى بلدها من اطيب التمنيات…

  13. تستاهل لا احترام ولا ادب هاي مصر الكنانه وليست افراد سيئين . كلاام بذي وسب اعراض الناس والتطاول على دوله بأكملها اذا ما بتحبي مصر بتروحي لييه على قول اخوانا المصريين

  14. الشتم والسب يعبر عن شخصية مختلة…
    الموضوع كله لا يستحق اعارتها أي انتباه …
    أما القضاء في عالمنا العربي نكتة ….يا حرام لم تعد صبية …

  15. بهذا الحكم الله يعين الشعوب العربية على هكذا حكام. ويجب على الدولة اللبنانية وخصوصا رئيس الجمهورية ان يتحروا عن هذا الموضوع وان لا تترك فتاة لبنانية بهكذا حكم ولمعرفة السبب الذي أدى بها الى هكذا كلام. للتذكير ماذا عن الفتاة المصرية وكلامها البزيء في الرد على الفتاة اللبنانية.

  16. 11 سنة بسبب كلام، هذا لا يقبله المنطق…أوقفوا هذه المحاكمة المهزلة يا إخواننا في مصر… الشعب المصري والحضارة المصرية أكبر من أن تهتم بهذه التفاهات كمحاكمة سيدة قالت قولا… والقول يبقى قول… فهي لم تقم بأي عمل يمس الأمن العام كالإرهاب وما شابه…
    .
    إن كان كلام كيفما كان، من فنانة أو كاتب أو كاتبة أو شخص عادي، يؤثر فيكم، فهذا يعني أن البلد فقد البوصلة وأصبحت حساسيته كبيرة لأدنى ذبذبة… وهذا لا نريده لبلاد الفراعنة…

  17. الي حسام الاردني ، يا معلم حسام تريد ان تقنع القراء بأن الاردن فيه مليون عامل مصري!! و كمان يربح الواحد منهم ما بين ١٥ ال ٢٥ الف دولار في السنه!!! الله اكبر، يا معلم حسام طيب ليه نص الاردنيين وانا هنا لا ابالغ ، ليه ما بيشتغلوا في بلدهم الاردن و يكسبوا ١٥ الي ٢٥ الف دولار!!! يا باشا الحكومه المصريه مانعه سفر المصريين للاردن و بتبهدلهم في المطارات و الموانئ لمنعهم من السفر لانهم بيرجعوا مصر بعاهات او بجيوب فارغه!!! يا عزيزي انا ذهبت في زياره الي هيوستن في امريكا ووجدت نصفها اردنيين!!! وبالمناسبه اغلبيتهم يعملون في مطاعم و محلات حلاقه و غيره فأذا كان الدخل عندكم للمصاروه بهذا الشكل فلم لا يعملون في بلدهم هذا غير المليون عاطل اردني في الاردن نفسها!!! يا كابتن حسام اذا حبيت تكذب يا ريت تكذب بشويش!

  18. الفاظ الفتاه سوقيه وبذيئه جدا وواضح انها غير طبيعية ، اساءت للشعب المصري وللنساء في مصر ،
    هذه الفتاه تستحق منعها من دخول مصر مدى الحياه ، بعد سجنها ثلاث او اربع سنوات فقط ،
    اما الحكم بالسجن 11 سنه فهو مبالغ فيه ،،

  19. وماذا عن ازدراء الاديان والسنة وصحيح البخاري والصحابة من قبل بعض مثقفي مصر المشهورين وتفتخر بهم المحطات والصحافة المصرية؟؟

  20. – بلد العجائب .
    لو حدث ذلك مع مصريه في لبنان , لشاهدنا وائل الأبراشي و شلته
    يتباكى عليها و ينتقد القضاء اللبناني , و لشاهدنا البكاء و اللطم و العويل .

  21. عقوبة ظالمة وغير عقلانية كان بالامكان طردها فقط؟؟؟

  22. احد عشر عاما؟؟ الصبية قد تكون أي شيء وقد تكون شتمت وسبت وقالت ما قالته وزيادة؛ لكن 11سنة؟؟ حرام عليكم، القاضي الذي أصدر الحكم يستحق أن يطرد من عمله لأنه ليس قاضيا بل سفاحا.
    حين قرأت الخبر ظننت أن الحكم عليها كان 11 واستكثرته بيني وبين نفسي. ثم قرأت تعليق أحد المعلقين وأصبت بصدمة تشبه ضربة الشمس في هذا الطقس القائظ.
    يا قضاه العرب احترموا المواطنين واحترموا أنفسكم وكفى إجراما بحق الناس.
    على شو 11 سنة. الناس يسبون رب العزة ويسجنون ثلاثة أشهر. اتقوا ربكم في الناس.

  23. بالتاكيد اخطات البنت بحق مصر والمصريين ….. ولكن والله الحكم ب 11 عاما وكانها قاتلة او مغتصبة هو حكم جدا جائر .. بالفعل كان يجب الحكم بسنتين او ثلاثة على اقصى تقدير مع غرامة مالية معتبرة ومنع دخولها مصر ….بصراحة انا سافرت لمعظم دول العالم واتمنى زيارة مصر بسبب طيبة الشعب المصري وبالاخص زملائي المصريين في الغربة الذين تشتاق لزيارة مصر من فيض طيبتهم وحسن معشرهم ولكن والله الذي لااله الاهو انني اخشى على نفسي بسبب ما اقراه واسمعه من اخبار كل يوم او يومين عن الشرطة المصرية وبالاخص امن المطارات والحدود وبالذات تجربة شخصية لزميل مهندس لي هاجر الى كندا حيث تم ابتزازه في قسم الشرطة بكمية من الحشيش وتلبيسه قضية اذا لم يدفع للضابط … وبالفعل دفع وتم اطلاق صراحه واقسم بالله انه اتهام وقح ومن “الباب للطاقة” زي مابقولو …. ومايدعم قول صديقي مااقراه في الصحف كل اسبوع من اتهام “اردني” بمحاولة “تهريب حشيش الى مصر” حيث انه لايوجد اردني واحد يمكنه تصديق هذه الخرافات … اذ كيف لاردني يحوز حشيش ان يفكر بادخاله الى مصر التي لايوجد فيها زقاق الا ويباع فيه الحشيش !!! هي كما قال الاخ المعلق اعلاه ” اللي حيطته واطية بيركبوه ” يعني زي زميلي المهندس كان جوازه فلسطيني او مثلنا نحن الاردنيين لم تعد حكومتنا تهتم لامرنا بالرغم من ان لدينا مليون مصري يعملون ويكسب الواحد منهم من 15 ال 25 الف دولار بالسنة …. الله يرحمك يالقذافي لو كان يحكم الاردن كان رمى كل المصريين عالحدود ثاني يوم

  24. لا أدري إن كانت هذه السيدة قامت بهذه الأفعال عن غباء أم عن جهل تظن نفسها في جنيف أو في البيكاديللي ، هم رجال مصرها ونساؤها صاموا عن الكلام النافع والجاد لمصلحة البلد فمابالك أنت بهذا الهذر.

  25. .
    — ما هذا الهراء .!!! نعم الفيديو وقح وبه اساءه لمصر وأهلها ويمكن ان تكون عقوبته غرامه ماليه وطردها ومنعها من دخول مصر لعامين او اكثر ، لكن قطعا لا يستحق ما قالته الفتاه عقوبه احد عشر عاما من السجن .!!!
    .
    — هذا سيشكل ضربه مريعه للسياحه والاستثمار الأجنبي ويفتح باب الابتزاز على مصراعيه ، فان اختلف سائح غدا مع سائق تكسي او مستثمر اجنبي مع موظف لديه او مع شرطي سَير يمكن بناء عليه ان يتجرجر للمحاكم ويسجن سنوات ربما لاحكام من ذات الدرجه .!!
    .
    — القضاء في مصر كان مرجع الدول العربيه والاسلاميه والافريقيه ، هل يعقل ان يصل الان لهذه الدرجه .!!

    .
    .

  26. ١١ سنة سجن ما هوي كتير ازدراء الأديان يتستحق السجن حتى يوم القيامة وبالنسبة للمصريين العظماء فهي تستحق السجن بعمر فتح مصر من قبل عمرو بن العاص ولخدمتها الحياء العام الذي ندر فهي تستحق السجن بعمر الجهل والغباء العربي العربي والفينيقي والفرعونية والبدوي والأمازيقي والذي يقدر ١٤٣٩ سنة ضوئية . ندعو للسيدة ان تتحلى بالصبر والتسامح لأمة فقدت العقل وتبنت محله وتبنت الوهم والسحر والشعوذة .

  27. لا أستطيع القول أنها نالت ما تستحقه
    ولكنها سبت المصريين والمصريات في شرفهم بصورة جماعية
    ووقعت في خطأ كبيرة نتيجة لزلات لسان أكبر!
    كان من الأجدر بها أن تحفظ لسانها خصوصا أن السماء وقعت على رأسها.

  28. انا شخصيا انصح الاجانب خاصة العرب ان لا يدهبوا الى مصر او بالاحرى لا يطيلوا البقاء فيها و يحترسوا لمادا؟
    اولا لان القضاء غير مستقل و الدليل هو كرم الحكم على اللبنانية ب 11 سنة و تلفيق تهم ثقيلة لتبرير الحكم المزاجي
    ثانيا مصر بلد تفشى فيه الفساد حقيقة تجده في كل مكان خاصة ادا كنت اجنبي يعني انت فلوس و ان كانت امراة فهي للتحرش
    ثالثا راينا من قبل في حادثة ام درمان كيف كان فنانين و عامة الشعب يقدفون الجزائر بكلام اسوؤ مما قالته اللبنانية و لم يفعل قضاؤهم شيئا !!!
    اخير كان على القضاء ان يتحرى اسباب هدا الفيديو و ما جاء فيه لحماية زوار مصر التي يعتقد شعبها مع الاسف انه فريد زمانه و هدا ليس قدح و انما حقيقة
    المسكينة تحسب ان الامور ليست سيئة الى تلك الدرجة والا كانت تتريث حتى ترجع الى بلدها
    اخير ا اقول انهم لا يدركون بان الحكم اظهر حقيقة هدا البلد و اساء لها اكثر من اللبنانية
    و انا شخصيا من خلال الحكم نفرت من هدا البلد رغم اعتراضي على الشتائم التي جاءت في الفيديو من اللبنانية شكرا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here