الحكم على النقيب محمد زيان محامي الصحفي توفيق بوعشرين بسنة سجنا مع الوقف

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

حكمت المحكمة الإبتدائية بالرباط، بسجن المحامي محمد زيان سنة كاملة مع وقف التنفيذ، على خلفية القضية التي يتابع فيها الصحفي المحكوم بـ12 سنة سجنا، توفيق بوعشرين، حيث وجهت المحكمة لزيان تهمة “إخفاء شاهدة”.

 

ويتابع كل من النقيب السابق محمد زيان واثنين من أبنائه اضافة الى الصحفية السابقة في يومية “أخبار اليوم” آمال الهواري، على خلفية اتهامات لبوعشرين بالاعتداء الجنسي على مجموعة من السيدات.

 

وبحسب ما نقله موقع “اليوم 24” قررت هيئة الحكم تغريم زيان مبلغ 20 ألف درهم (حوال 2000 دولار)، وكل المتابعين في القضية، بتهمة إخفاء شاهدة.

 

وقال عضو دفاع زيان أن الحكم كان متوقعا على اعتبار أن النقيب السابق “تعرض لمحاكمة غير عادلة”.

 

وأضاف سعد السهلي في ذات التصريح أنه في ظل الخروقات التي وقع فيها القاضي وعدم احترامه للاجراءات الجنائية المعمول بها، خلال الجلسة السابقة، “لم يكن لدينا أي أمل أو طمأنينة لأي حكم سيصدر في الملف”.

 

ويتابع زيان ونجليه، بتهم تتعلق بـ”التحريض على الشاهدة (أمل الهواري) في الاتجار بالبشر، وتحريض شاهدة على عدم الإدلاء بشهادتها”.

 

وهي الاتهامات التي سبق أن رد عليها زيان بأن الملف المتهم الرئيسي فيه توفيق بوعشرين “لا يتوفر على أي شاهدة، وأن أمال هواري هي مطالبة بالحق المدني”.

 

متابعة زيان تأتي أيضا، على خلفية قضية مرتبطة بدفاعه عن موكله الصحفي توفيق بوعشرين مؤسس صحيفة “أخبار اليوم” و”اليوم 24″ المتابع بتهم ثقيلة.

 

وكان النقيب زيان قد تقدم في 4 نيسان/ أبريل الماضي، بملتمس تأجيل جلسات محاكمته في هذه القضية إلى حين انتهاء قضية الصحفي بوعشرين، سيما وأن هذه المحاكمة تؤثر عليه، في أداء واجبه المهني كما ينبغي في دفاعه عن بوعشرين، على حد تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. التهم الموجهة للصحافي توفيق بوعشرين تهم ملفقة وكاذبة لإخفاء الطابع السياسي لمحاكمته بسبب مقالاته الجريئة، لا يمكن لصحافي اغتصاب سيدات في مواقع المسؤولية ومراكز حساسة ولمرات متكررة، إلا إذا تعلق الأمر بعلاقات رضائية وقع استغلالها لتلفيق تهم لبوعشرين بالاتجار في البشر، ولأن المحامي محمد زيان فضح زيف الاتهامات وتناقضاتها فإنه هو أيضا لفقت له تهمة وهاهو يتعرض لحكم بسنة لكن مع وقف التنفيذ، إنها ورقة حمراء أشهرت في وجه زيان ليغادر ردهات المحكمة ويتجنب الدفاع عن بوعشرين في المراحل المقبلة للمحاكمة..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here