الحُشود الروسيّة لمعركة سرت تتصاعد.. ثلاثة شُروط لتدخّل السيسي عسكريًّا في ليبيا.. هل سيكون مجلس القبائل الذي اقترحه الرئيس التونسي البديل الثّالث؟ وكيف شقّ أردوغان حِلف النّاتو؟ ولماذا يُغازل بوتين سيف القذافي هذه الأيّام؟

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

45 تعليقات

  1. كل ما يجري في الساحة الليبية هي تداعيات للسياسة الحمقاء للعقيد القدافي، فكيف يعقل لبلد غني جدا، وساكنة محدودة ان لا تنخرط في الاستثمار الثقافي للمواطن الليبي.
    لو نهجت سياسة تعليمية عصرية وعلمية لفكر ليلي في حمل السلاح ضد اخيه. قمع شرس، اضطهاد، وتحويل لملايير الاموال لاوروبا وافريقيا، وللحركات المسماة تحررية من قبيل البوليزاريو بالجنوب الغربي للجزاءر.
    المثير للجدل ايضا السكوت المغاربي ففي خضم الصراعات الفارغة والصبيانية بين المغرب والجزاءر، تركت ليبيا ساحة للتدخلات، مصر تضع سرت خطا احمر ضد الوفاق والجزاءر تضع طرابلس خطا احمر ضد حفتر، تجادبات ستؤدي حتما لحرب طاحنة تنزل على الاخضر واليابس من البحر الاحمر الى المحيط.

  2. مشكلتكم انكم تصرخون ولا تعضون, تهللون ولا تسمعون اصواتكم, تتفرقون تتشتتون ولن ولا تتفقون ابدا حواراتكم فارغة من كل محتوى حاضر واقعي محتوى ليست به واقعية ماض ولى عليه الدهر.
    العقلاء والفطنون رسموا مستقبل المنطقة العربية و اعادوا رسم خريطتها نجحوا في ذلك بنسبة كبيرة وانتم لا زلتم تتشبتون بماض لن يفيد اليوم .
    من يصل يعمل بصمت وبعيدا عن الانظار.
    رصيدكم الوحيد هو الكلام
    جربوا لا تتكلموا كثيرا سوف تصلون وتنجحون.

  3. الى الواهمين الذين يتوقعون خيرا من التدخل التركي في الوطن العربي:
    لن تحصدوا الا الخيبة والخزلان ، اردوكان يتغطى برداء الدين ويلعب على غراءز الدهماء وبنفس الوقت يعمل بتنسيق مع الامريكان والصهاينه وتركيا عضو فاعل وهام في حلف الناتو اامعادي لتطلعات الشعب العربي في الوحدة والتحرر والمناهض لكل حركات المقاومة العربيه الهادفه لتحرير فلسطين !

  4. باختصار الى السيد ذ. محمد عويدات . نحن في تركيا نعتز بطريقة الحكم الديموقراطية وتخلصنا من حكم العسكر , سواء أردوغان أو غيره , أما جنكيز الخان هذا فلا يزال موجود عندكم وانت وامثالك السسب .
    السيد احمد العربي . يقول العثماني …………. . كل امبراطورية مرت بحقبة سيئة , بالنسبة لي لست عثماني وليس لي علاقة بما كتبته انت , لكن باختصار ايضا , البراميل المتفجرة التي نزلت للاسف ولا زالت تنزل على رؤوس السوريين من اطفال ونساء وشيوخ ومدنيين سببها النظام السوري وليس عثمان ولا ترك . وانت بمساندتك شريك في المسؤولية .
    المدعو A1 أنت من بدأ في الرد على تعليقاتي بتوجيه انتقادات غير لائقة لي , وانا أرد عليك وبطريقة أكثر احتراما .
    الاخ العزيز ممدوح من غزة. ألف تحيات لك ولاهل غزة الكرام .

  5. إلى محمد عويدات
    (عقبال عندكو ونشوف واحد بيفهم يحكمكم بدل جينكز خان) يا سيد محمد تركيا بها ديموقراطيه وبرلمان وطني وحرية صحافه وأردوغان ينتقد علانيه وحتى المعلق المحترم الأخ التركي لايؤيد أردوغان ولم ينتخبه وأردوغان فاز 54% في الإنتخابات 2019 الأخيره عكس بلدان العرب يفوز الرئيس 99أو 98 لاكن أنت بلدك مصر جمهوريه بالإسم ملكيه في الواقع والسيسي أتى بإنقلاب عسكري تماما كعباس في راملله الذي إنقلب على نتائج إنتخابات 2007 وحصل التصادم الأهلي الدموي بين حماس وفتح وعباس حاليا هو أمير دكتاتوري تحت حماية اليهود على كل حال ليبيا وأثيوبيا ملفات معقده العنتريات العروبجييه والقومجييه لاتنفع السد سيبدأ بالإمتلاء وإذا لم يهدم الأن بواسطة الطيران الحربي المصري ويتم تسويته بالأرض فلن يهدم على الإطلاق وسيكون له أثر على لقمة عيش المواطن المصري البسيط أما الحلفان والقسم (والله والله لن نغوم بأي درر للمياه في ميسر) كما قال أوبي أحمد رئيس أثيوبيا هذا عبث وكلام حارات ولاينفع في السياسه أما ليبيا فليست كسيناء لأن الحرب ستكون ضد جيش نظامي “حكومة التوافق” وتحت أعين وسائل الإعلام الدوليه لذا الأمور مكشوفه للقاصي والداني ولن يوجد هناك إعلام يجمل ويبرر ويشبعنا صراخ ا

  6. إلى الشخص المسمى تركي.
    ————————————————– ——————————
    إلى السادة المسؤولين عن هذا المنتدى المحترم ، يرجى السماح بهذا المنشور ، شكرا جزيلا.
    ————————————————– —————————–

    أنا مندهش للغاية من أن كلامك مليء بالكلمات غير اللائقة والجمل غير المتحضرة للغاية … أتساءل لماذا لديك كل هذه الكراهية للعرب ومصر …..

    هذا ما كتبته بالضبط في تعليقاتي السابقة حول عقليتك وعاداتك العدوانية في كيانك.

    إذا كنت عضوًا في جماعة الإخوان المسلمين / وكالة المخابرات المركزية التركية ، ولديك كل هذه الكراهية لنا ، يمكنني أن أفهم ، ولكن إذا كنت تخبرنا أنك شخص تركي عادي ، فهذه كارثة …..

    من أنت لتتحدث عن أجدادنا في مصر ، فقط اقرأ تاريخنا وتذكر أننا حضارة مع أكثر من 10000 سنة في التاريخ ، من أنت؟ جاءت قبائل التركى / المغول من العدم ، وليس لها تاريخ مكتوب …. فقط البرابرة يركضون وراء الأغنام.

    بعض التعليقات القليلة عن سلطانك وبلدك:

    من يقتل المدنيين في سوريا … أطفال ، رجال ، نساء …؟ مصر ام تركيا؟
    من يقتل المدنيين في العراق … أطفال ، رجال ، نساء …؟ مصر ام تركيا؟
    من يقتل المدنيين في ليبيا … أطفال ، رجال ، نساء …؟ مصر ام تركيا؟

    من يقتل الأكراد المساكين كل يوم؟ مصر ام تركيا؟

  7. اُاَيد هذه الحشود حتى اذا جاء وقت المعركة ستباد هذه الحشود عن بكرة ابيها ولن يبقى هناك خط دفاعي آخر في ليبيا على الاقل

  8. تركي
    تحية طيبة ما الذي اتي بموضوع السد في هذا المكان ولا هو عند وخلاص اربا بك ان تترفع عن هذا
    اطمئن السدسيملا بموافقة مصر وشروط مصر والا سيهد ان لم يكن بأيدينا فابيدي من ياتي بعدنا تصدق كلام مصر لان كل ما يفعله الجانب الاثيوبي موجة للداخل موسم انتخابات عقبال عندكم ونشوف واحد بيفهم يحكمكم بدل جنكيز خان ولو مش مصدق هنقولك علي الخط
    وط الحمرا ثاني. وان شاء اللة هزيمة اردوغان في ليبيا اطفاء لنيران كثيرة في الوطن العربي. من سوريا الي العراق الي ليبيا واخيرا لبنان
    سؤال اخير وجدتم الغواصاتين الي ضاعوا في المتوسط ولا لسةتايهين
    ارجو النشر ايمانا بحق الرد والسلام

  9. كتب العثماني في رده على الاخ A1 :
    (فإذا كنت لا تزال تتذكر ضربات العثمانيين على رأس اجدادك فهذه مشكلتك انت لوحدك )
    وكيف ننسى مافعله اجدادك ايها العثماني من جرائم بحق اجدادنا ؟!!
    لكثرة مااجرموا بحق ابناءحلب الحمدانيين كانت اكوام الجثث متراكمة فوق بعضها وسمي ذلك المكان (بشارع التلل ) ومايزال الى يومنا هذا شاهدا على جرائم اجدادك وحقدهم !!
    اجدادك حجبوا عالمنا العربي عن الحضارة الانسانيه اربعمائة عام ولم ينشروا في بلداننا الا الجهل والتخلف والامراض الساريه !!!
    وكيف ننسى مافعله جمال باشا السفاح في ساحات دمشق وبيروت وتلك المشانق التي ازهقت ارواح الاحرار على اعوادها ونتذكر ماقاله جميل صدقي الزهازي !
    على كل عود صاحب وخليل وفي كل بيت رنة وعويل
    الى ان قال :
    بني يعرب لاتأمنوا الترك بعدها بني يعرب ان الذئا ب تصول
    ونعجب لاولك الاخونجيه الذين تنكروا لعروبتهم ويتمسحون برداء اردوكان ويبيعون اوطانهم ويعملون مرتزقه وخدما طائعين في سورية وليبيا والعراق وغير مكان من الارض العربيه !
    لكن سيأـي اليوم الذي يندحر فيه المستعمرون الاتراك والصهاينه وتوابعهم من الخونه والمرتزقه عن كل شبر من الارض العربية المحتله وان غدا لناظره قريب !

  10. على اي حال لا داعي لنبش التاريخ فنحن ابناء هذا اليوم . تركيا اليوم دوله ديمقراطيه راسخه منذ اكثر من 150 سنه حيث ان دمقرطة الدوله كانت قد بدأت فيها قبل سقوط الدوله العثمانيه بعقدين على الاقل . تركيا لا تختلف عن كبرى الدول الاوروبيه في نظامها الديمقراطي واقتصادها والسبب الوحيد لعدم قبول عضويتها في الاتحاد الاوروبي كونها اسلاميه . ياريت لو كانت ولو دوله عربيه واحده مثلها لربما عندئذ كانت الجامعه العربيه تكون فعاله في معالجة المشاكل التي تفتك بالدول العربيه. انا بصراحه لست متفائلا بمستقبل الدول العربيه واراها ستتقلص كثيرا بالمساحه وسيقع ما يبقى منها تحت نفوذ الدول القويه وارى انتهاء عصر النفط سينهي معه ما تبقى من ازدهار ورفاهية في الدول العربيه عامة والخليجيه خاصة.

  11. لم يبق يا دكتور خالد سالم من مديح للسيسي انه لايكذب ولا ينطق الا بالصدق . أن تقول ولا ينطق عن الهوى استغفر الله العظيم . اختر الالفاظ الدنيوية فلا احد معصوم عن الخطأ ولا يوجد أحد لا ينطق الا الصدق والذي يصدق ذلك يكون ساذجا

  12. الى د / خالى سالم
    صار كل واحد يحط حرف د أمام اسمه على انه دكتور وهو مش فاهم حاجة . سندويتش فول و طعمية يا دكتور.

  13. الى ذ / خالد سالم
    اذا كانت تحيات وتشكرات لا تعجبك فهي ليست موجهة لك . ملاحظتك عن السيسي ان رئيس مصر لا يكذب ولا ينطق الا بالصدق 🤥 ، اليس انت من قلت نفس الكلام عن الرئيس مرسي وعن مبارك قبله . اعذرك لان الاستقلالية وقول الحق يحتاج رجال .

  14. ________ كل من عليها يتكالب على ليبيا .. و القافلة .. تغرق .
    .

  15. بسم الله الرحمن الرحيم .. لا بد من عودة جلوس زعماء القبائل على طاولة واحدة واختيار من يمثل الشعب الليبي والأنسب والأجدر والذي له دراية تامة بالأمور من كل جوانبها خلال حقبة الزعيم الراحل معمر القذافي ولن يجدو أفضل من سيف الإسلام القذافي ، روسيا ستنسحب وعلى تركيا [ حثيين هذا الزمان ] الانسحاب من الآن طواعية قبل أن تفقد فلذات أكبداها من جنود وغيرهم مثل ما كان يفعل أجدادهم الحثيين حينما يعلمون أن جيش الملك إمنحوتب المصري قادم إلى الشام بساعدة جيوش حضارة العراق العظيم فيسرعون بالإنسحاب قبل المواجهة من الجيش المصري العظيم قبل 3000 سنة ، لأن المنجمين يتوقعون إتحاد الجيش المصري والسوري والسوداني وكذلك دعم إماراتي كبير لطرد الغزاة من ليبيا ، سبحان الله التاريخ يعيد نفسه .

  16. الى المدعو A1
    توقعاتك عني خطأ ، انا تركي واعيش قي مدينة أنطاليا ، ويسكن الكثير من الأخوة العرب في هذه المنطقة .
    اولا إذا كنت تعتبر انكم استعدتم سيناء ، فأنت مخطيء يا سيد ، استعادة سيناء تكون ببسط السيطرة المصرية كاملة على ارض سيناء بما فيها تواجد الجيش المصري فيها ، اتفاقية كامبل ديفيد سيناء شبه منزوعة السلاح ولا يُسمح للجيش المصري بالتواجد فيها الا بتصريح وموافقة من اسرائيل ، وهذا ليس استقلال ولا استعادة للسيادة الكاملة ، ثم ان طابا المصرية عادت في عهد مبارك .
    أما الأعذار التي تتبجّح بها سببا في هزائم مصر في الحروب فهي أقبح من ذنب . وسببها الرئيسي قولك وقول امثالك يحيا الرئيس . الرئيس الذي جاء بانقلاب على رئيس شرعي ، الرئيس الذي يساند ويدعم حفتر ومرتزقته في قتل الشعب الليبي ، الرئيس الذي لا يعارض تدخل روسيا وفرنسا ومرتزقة الإمارات الأفارقة في التدخل في ليبيا ، الرئيس الذي جعل ابي احمد رئيس إثيوبيا يقسم انه لن يضر بمصالح مصر المائية وغير ذلك من الهزليات . انا لم انتخب اردوغان ولن انتخبه في المرة القادمة ونرجو ان يأتي رئيس غيره ، بطريقة ديموقراطية وليس انقلابات ، كل هذا لا يمنع من القول ان لأردوغان حسنات كثيرة على بلده وهو يعمل من اجل مصلحة تركيا . وأخيرا اخوان عثمان محسوبين عليك وليس لهم ذكر في تركيا الحديثة سوى التاريخ ، فإذا كنت لا تزال تتذكر ضربات العثمانيين على رأس اجدادك فهذه مشكلتك انت لوحدك . نحن هنا في تركيا لا نريد اعادة الماضي العثماني ولا باي شكل من الأشكال ، كن انت والكتاب الكرام والمعلقين الكرام على ثقة بذلك . تحيات

  17. تركى بتاع تحيات وتشكرات ، مصر لم ولن تتفق مع أردوغان فى نهب ثروات ليبيا ، ألعب غيرها .

  18. تركى…
    رئيس مصر المحترم لا يكذب ولا ينطق إلا بالصدق ، هكذا عهدناه ونحن نثق به ، والأيام بيننا .

  19. الأخ المحترم A1 .. الدوله العثمانيه كانت االقوه العظمى في العالم وطبيعي مثل اي قوه عظمى قبلها او بعدها ان تتعرض لهزيمه في معركه او عدة معارك خصوصا انها استمرت خمسة قرون .
    بالنسبه لمعركة نصيبين والتي تعرض فيها العثمانيين الى الهزيمه . هل تعلم انه بعد المعركه وافقت مصر في اتفاقية لندن عام 1840 ان تظل ولايه عثمانيه اي تابعه للدوله العثمانيه ..
    اخي الكريم والله إني احب مصر وشعبها واحب تركيا والشعب التركي والبلدين من اكبر وأهم البلدان الاسلاميه وأتمنى ان ينتهي الخلاف بينهما وبين الدول العربيه والاسلاميه في اسرع ما يمكن .. تحياتي لك ..

  20. السيد AI
    هذا ليس دفاعا عن الأتراك فانا مثلك لا أطيق اردوغان . لكن الاخ التركي كان رده محترما وبطريقة مؤدبة ، غير عن ردك الهمجي عليه . معظم الشعب المصري ليس ضد الأتراك ولكن ضد اردوغان وسياسته في التدخل بسوريا وليبيا وتهجمه وتدخله في الشؤون العربية . بالنسبة لي بعكسك انت فانا لست تابعا للسيسي ولا اقول يحيا السيسي ، بل تحيا مصر . انت والذين على شاكلتك هم الذين أوصلوا مصر الى التقوقع بشخصية رئيسه السيسي والذي جاء بعد انقلاب دموي على الرئيس المنتخب ديموقراطيا . اردوغان سيذهب والسيسي سيذهب ، لكن الشعبين التركي. المصري باقيان ، يجب عليك ان تقول طيب الكلام او تصمت .

  21. لشخص يدعى تركي.

    من الطريقة التي تكتب بها رفقائك ، والتفاصيل التي تتعمق فيها ، من الواضح أنك لست شخصًا عاديًا ، ولكن من المحتمل جدًا أن تكون نوعًا من وكالة المخابرات المركزية التركية.

    في عام 1967 ، خسر egpyt الحرب ، بسبب القيادة السيئة … تم تدمير القوات الجوية بالكامل من الأرض ، ولم يكن لدى أي طائرة فرصة للطيران لمسافة متر واحد ….

    في عام 1973 ، كان الغرض من الحرب هو أن يفتح الرئيس السادات القفل الميت لمصر والعرب لاستعادة متر واحد من أرضهم ….. ، وكما ترى النتيجة ، استعادت مصر كل أراضيها . كما ترى ، أنت ترى القشرة فقط ولا ترى ماذا ولماذا وراء الفعل.

    بالعودة إلى أصدقاء عثمان ، فإن تاريخ حروب تركيا يعتمد بشكل كامل على الخيانة من داخل البلدان قبل أن يهاجموها ، وخاير بك في مصر عام 1516/17 هو أفضل مثال.

    في الوقت الحاضر سكان تركيا هم في الأساس أحفاد الغزاة الذين جاءوا من أماكن بعيدة (وسط آسيا وقبائل المغول) ، الناس الذين يعيشون في هذه اللحظة هم الأتراك المهاجرين الذين غزوا هذه الأرض قبل بضعة مائة عام ، لذا ، فإن هؤلاء الناس “في الوقت الحاضر تركيا) لديها لديهم الغريزة العدوانية متأصلة في العقول.. نحن هنا لا ننقد اخواننا الأتراك ، ولاكن الكثيرين لا يعلمون هذه الحقائق. لذا وجب الشرح القصير.

    شي واحد حقيقي هو أن الغالبية ألعظمة من العرب سواء من يحبون الرئيس السيسي أم لا، شعرو بنوع من الفخر بعد أن رفع السيسي العصا لتركيا ، يحيا الزعيم السيسي، تحية مصر العظيمة.

  22. تابعت الاخبار الإثيوبية عن مباحثات السيسي مع ابي احمد في القمة المصغرة عبر الكونفرانس والتي ذكرت الصحافة المصرية انهما اي السيسي وابي احمد اتفقا على ان لا يتم ملء سد النهضة في الوقت الحالي ( الخبر موجود في صحيفة رأي اليوم ) . الرئيس الإثيوبي أعلن ان إثيوبيا ستبدأ بملء السد بعد أسبوعين !! من الذي يقول الحقيقة السيسي ام ابي احمد ؟؟ ام كليهما يكذب ؟؟ تحيات

  23. يجب اخراج الروس من ليبيا باي ثمن وهذه مهمة الشرفاء من ليبيا.

  24. ممدوح غزة.
    ردودك طويلة جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا
    فخير الكلام ما قل ودل واول القصيدة كفر. من ان حرب ليبيا فرضت علي تركيا اول مرة اسمع التعليق دة والذي اضحكني كثيرا انكسار اردوغان في ليبيا ان شاء اللة باي طريقة كانت حربا او سلما اطفاء لنيران كثيرة مشتعلة في البلاد العربية تحياتي والسلام

  25. إلى محمد عويدات
    أنت قلت لي في تعليق على موضوع أخر لاكنه في نفس السياق أن تعليقي طويل ببساطه من لايريد قرأته فل يتخطاه بكل أريحيه لأني تعليقاتي تتطرق لكافة التفاصلي ثانيا أنت قلت أن حلفاء قذاف الدم يستطيعون الوصول إلى إسطنبول وأشرت إلى الجيش المصري وإلى معركة نصبين التاريخيه والإنتصار المصري على العثمانيين ولاكنك أغفلت معركة مرج دابق والنصر العثماني الكبير وأغفلت معركة الريدانيه التي أدت لفتح القاهره على يد السلطان سليم ياوز وأغفلت أن عمليات تركيا العسكريه الأخيره في الشمال السوري ضد العصابات الشيوعيه كانت ناجحه رغم الدعم الكبير لتلك العصابات وحتى إنتصارات جيش التوافق في غرب ليبيا بدعم تركيا كان سريع ومذهل لاكن تبقى العقده مدينة سرت وقاعدة الجفره التي تتجاذب بين حل دبلماسي في العواصم الفاعله بالأزمه بالغرف المغلقه ومن جهه أخرى تحشيدات عسكريه وأمنيه وتسليحيه بين الأطراف المتنازعه أنا شخصيا لاأتمنى حرب بين تركيا ومصر لأن الدولتين مسلمتين ومهمتين جدا لتوازن الإقليمي أمام صهيون وبعض الدول التي تظن نفسها أنها وازنه لاكن يبدوا أن هناك أطراف تريد ضرب مصر عن طريق إستنزافها في ليبيا والأهم لمصر الأن هو موضوع سد النهضه الأثيوبي والأمن المائي الذي هو الخطر الحقيقي الفعلي الذي يهدد إقتصاد وزراعة مصر أما ليبيا فخ وبحر رمال متحركه والمراد منه الإخلال بالتوازن لصالح موقف صهيون عن طريق إشغال القوى الإقليميه والدول الوازنه بنزاع وكاله أو مباشر الرجاء النشر وشكرا جزيلا

  26. ________ هل كان القذافي موقع على اتفاقية ’’ دفاع مشترك ’’ مع العرب و خاصة الدول المغاربية ؟ .. أم أن الجامعة العربية كلفت .. الناتو لملئ الفراغ ؟؟!! … هردها و راح .
    .

  27. استاذنا الفاضل ببساطه شديده انتصار الوفاق في ليبيا ومعها تركيا وقطر يعني سقوط النظام في مصر بعد ان تقوى شوكه الاخوان المسلمين في مصر كل هذه القوات المصريه والله اعلم بالنتائج تسير الى ليبيا دفاع عن السيسي وهذا هوالواقع

  28. الى A1
    يا سيد وبدون عنتريات (من عنترة بن شداد) اذا كنت تريد اعادة ذكر التاريخ فالتاريخ من الماضي القصير يذكر بطولاتكم ( وهذا ليس شماتة بالجيش المصري او الشعب المصري الكريم بل رد على المدعو A1) يا سيد في حرب 67 وخلال 6 ساعات للأسف تم تدمير الجيش المصري كاملا وطائراته ، في حرب 73 تم للأسف دخول جيش الاسرائيلي من الدفرسوار ومحاصرة الجيش الثالث المصري ، ولولا وقف اطلاق النار لحدث ما لا تحمد عقباه والأمثلة كثيرة ، تحرير سيناء لم يتم بالحرب ، سواء في 56 او بعد 67 او 73 ، وهذا ليس انتقاصا من قوة وعزيمة الجيش المصري فالجيوش العربية الأفراد جميعهم ابطال ، لكن العلة في الرؤساء والقيادات . يا سيد قوة الجيش التركي ليست بالكلام ونتمنى ان لا تحدث مواجهات بين الدولتين المسلمتين ، لا تقارن بين الماضي والحاضر فلكل زمان احداثه ، الإمبراطورية العثمانية كانت تحكم نصف العالم وانتصاراتها الإسلامية يشهد عليها الغريب قبل الحليف وسلاطين العثمانيين ركّعوا ملوك وأمراء اوروبا وغيرهم وجعلوهم اذلاء في حضرة الإمبراطورية الإسلامية ، وأرجو ان لا تصبح انت مثلهم . الاخ خواجة فلسطين والأخ الاشعري والدكتور عويدات ، تشكرات لكم على الملاحظة على تعليقي . باختصار الحل الأفضل والمناسب للجميع ان تتفق مصر وتركيا وبغض النظر عن نوع الاتفاق وكما كتبت سابقا حرب بالإنابة او مباشرة سيكون الخاسر مصر وتركيا معا والخاسر الأكبر الشعب الليبي . تحيات

  29. اتعجب ممن يقول تركيا افضل من باقى الدول لاحتلال لييا لماذ الاصرار على احتلال بلدك لماذا لا تكون دوله مستقله حتى القبائل تفضلون الارهابيين والمرتزقه علهم ايها الجهلا

  30. استفزاز تركيا للعالم بالماضي تسبب بتحجيمها لحدودها الحالية فطردتها روسيا قيصرية من دول آسيا الوسطى وقوقاز والقرم وطردتها أوروبا من شرقها ومن بلقان وقبرص وطردها العرب من أوطانهم، والآن يتراكم استفزاز تركيا للعالم وسيقود لتكاتف دولي لتحجيم أكثر لتركيا بإبعادها عن حدود أرمينيا وإيران والعراق وسوريا وعن شواطيء المتوسط وإيجة ومرمرة بعمق 200كم وطول 2800كم وإعادة تلك المناطق لشعوب أصلية أرمن وسريان وأكراد وعرب ومسيحيي بيزنطة وقصر إنفاق ثروة المناطق لتحسين عيش مواطنيها وحصر تركيا بوسط أناضول منزوعة سلاح

  31. الأخ “تركي “من يمنح الشرعية للسراج هو مجلس الشعب الليبي والشعب اليبي حصرا وليس تركيا ولا غيرها فلماذا لاتكون هناك إنتخابات جديدة .وانتهت المشكلة .

  32. لم يأتي المرتزقة من الخارج الا بطلب من ابناء ليبيا نفسها . الامارات ومرتزقتها وفرنسا وروسيا ومرتزقتها ومصر وحفتر وجيشه في طرف ، تركيا والسراج وجماعه الاخوان والمرتزقه السورييين وغيرهم من المرتزقه الأجانب من طرف اخر ، إذا من بقي من الليبيين محايدا ولم يرغب لا بهذا او ذاك وانما ليبيا لليبيين فقط ، الجواب لا يوجد الا القليل وان مشكله ليبيا هم ابناءها الذين يتقاتلون على السلطه ، خلاص ليبيا هو جلوس ابناء ليبيا بكل اطيافهم السياسيه وتغليب مصلحه بلادهم على مصالح الدول الطامعه .

  33. تركي. المنطق يقول انكم تحلوا مشاكلهم السياسية والامنية والاقتصادية بعيد عن مصر فهذا الدول روسيا حدود مشتركة وتفاهمات في سوريا ايطاليا وفرنسا اعضاء ناتو وحلم الانضمام للاتحاد الاوروبي الامارات ليست بالقوة المطلوبة ولكن ربنا يستر فاردوغان وضع كل بيضة في السلة الليبية ولن يتراجع لان في تراجعة تحطيم لكل احلامة وربمامنصبة ايضا اللهم احقن دماء المسلمين

  34. إلى الشخص الذي يستخدم اسم “تركي”

    هذه المقالة أدناه قمت بوضعها بنسخها / لصقها لك على مراجعة السابق لتعليقك حول الجيش المصري. كان ترد مليئًا بالغطرسة ، كنت تخبرنا بمدى قوة الجيش التركي ….. نحن العرب ، عندما نتحد ، لا يمكن لأحد أن يوقفنا ، لذا يرجى القراءة أدناه ….

    سبحان الله ، كأن التاريخ يعيد نفسه .. مثل السلطان العثمانى الحالى رجب طيب أردوغان سوف يلحق بالسلطان العثمانى التركى محمود الثانى الذى حكم تركيا ٣١ على ، والسبب الجيش المصرى .. إذ بعد انتصارات عديدة للجيش المصرى منذ عام 1830 وأبرزها معركة قونية وقيام الجيش المصرى بطرد الأتراك من كل سوريا ولبنان وفلسطين .. حاول السلطان محمود التملص من تعهداته وأبرزها اتفاقية كوتاهية ، وأعد جيشاً يصل عدده إلى حوالي ٥٠ ألف ألف عسكرى لينقض على جيش مصر ، ويقود هذا الجيش التركى محمد حافظ باشا وكان أشهر قادة تركيا .. وكان أركان حربه يضم مجموعة تركيا من أكفأ القادة الألمان أبرزهم البارون فون دى مولتكة الذى انتصر بعد ذلك على الفرنسيين.

    ودارت معركة نصيبين هذه داخل الأراضى التركية فى الأناضول ، أى ليس الجيش التركى بحاجة إلى تقلب لدورة الأميال .. المهم بدأت المعركة صبيحة يوم ٢٤ يونيو ١٨٣٩ وسحق الجيش المصرى بقيادة إبراهيم باشا الجيش التركى العثمانى ، وخسر الأتراك ٤٠٠٠ قتيل وجريح ، وأسر الجيش المصرى ١٥ ألف أسير من الجيش التركى ، واستولى على كل هذه هذا الجيش مع خزينة الجيش نفسه بكل أموالها.

    وهكذا دمر الجيش المصرى قوة تركيا الحربية .. وأنقذ مصر نفسها من خطر عودتها ولاية عثمانية .. ومن نتائجها أن توجه القبطان فوزى باشا ، قائد الأسطول التركى ، نفسه وأسطوله وسلمه إلى محمد على فى الإسكندرية وكان يضم ٩ بوارج كبيرة وعليها ٢١ ألف جندى تركى .. لتصبح مصر بذلك صاحبة أكبر أسطول بحرى فى البحر المتوسط ​​كله .. وبسبب كل ذلك مات السلطان محمود كمداً وحسرة أول يوليو ١٨٣٩ .. وتقدم إبراهيم باشا على رأس الجيش المصرى فى اتجاه عاصمة «الإمبراطورية العثمانية كلها» لولا تدخل دول أوروبا « إنجلترا وروسيا والنمسا وفرنسا وألمانيا »-« بروسيا »- حتى لا تقع استانبول وتستسلم للجيش المصرى على أمل أن يتقاسموها فيما بينهم.

    وبسبب عظمة انتصارنا فى نصيبين هذه تم تسجيل وقائعها على قاعدة تمثال إبراهيم باشا فى ميدان بوسط القاهرة .. حيث ينتصب هذا القائد العظيم رافعاً يده اليمنى تجاه تركيا وكأنه يحذرها من أى لعبة قذرة تفكر فيها.

    ■ ■ ترى هل تتكرر معركة نصيبين هذه التي وقعت يوم ٢٤ يونيو ١٨٣٩ أى منذ ١٨١ سنة؟ .. ولكن هذه المرة على أراضى ليبيا الشقيقة .. وهل وصلت رسالة الرئيس المصرى السيسى إلى السلطان التركى الجديد أردوغان؟ .. وتنقلب الآية لأن خطوط مواصلات وإشارات الجيش التركى- الآن- بعيدة عن ميدان المعركة.

  35. قلنها كثيرا , تحرك تركيا نحو ليبيا أتى في إطار حرب فرضت على أنقره فنحن نشاهد منذ عام 2016 بدأت أولا في محاولة الإنقلاب العسكري الفاشله ومن ثما اللعب على ورقة العصابات الشيوعيه في شمال سوريا التي تم التنسيق لها من قبل الأمريكان والأوربين لإحلالهم في الشمال السوري وإبعاد داعش إلى عمق الصحراء الفراتيه فمن هنا بدأت تركيا عمليات وقائيه ضد تلك العصابات الشيوعيه (درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام ودرع الربيع) أما عن التدخل في ليبيا فتركيا تعلم أن ليبيا مرادلها تنصيب نظام عسكري طبعا ليبيا كموقع ستراتيجي وبلد غني بالنفط والغاز وهو خط دفاع عن جنوب أوربا الملفت أن الجميع يتغاضى عن دور روسيا التي تسعى لتأسيس قواعد في الساحل الليبي لتحقيق هاجسها التاريخي الوصول للبحار الدافئه وفرنسا التي تريد اليورانيوم في جنوب ليبيا ولامانع من قاعده فرنسيه وإيطاليا تحن لمستعمرتها القديمه لاكن يبقى التحشيد الحالي في إطار حرب بالوكاله (روسيا – فرنسا – مصر – الإمارات) سيبدؤون بتأسيس قوه محليه قبائليه لمساندة كتائب حفتر وسيتم تأسيس قوه مسلحه تتبع لسيف القذافي ليكون له دور ميداني فاعل لأن يبدوا أن علاقاته المتصاعده مع موسكو وأبوظبي في هذا المسعى والإطار مع الأخذ بعين الإعتبار عن المقاتلين الروس والتشاديين والسودانيين الذي يجري تجنيدهم أما بالنسبه إلى (تركيا – إيطاليا) سيسعون لترسيخ نفوذ قوات المدن الشعبيه في الغرب مثل مجموعات مصراته وسيشكلون مجموعات في كل المدن الغربيه بقياده مشتركه موحده على غرار تجربة مصراته التي نجحت في صد زحف مرتزقة فاكنر وكتائب حفتر أكثر من مره ولتحقيق التوازن ولإعتبارات إجتماعيه أيضا وسيعملون على تنظيم ورفع كفأة جيش التوافق طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار عن المقاتلين السوريين والشيشان والإيغور الذي يجري نقلهم للتحشيد في المعارك المقبله طبعا سيكون هناك مستشارين عسكريين و خبراء أمنيين ومراقبين حربيين لكل الأطراف المتقاتله لاكن لاأعتقد أن هناك دوله عاقله واعيه ستدخل إلى رمال ليبيا المتحركه بقوات نظاميه بريه من جيشها بشكل مباشر لأن هذا يعني حرب إستنزاف طويل الأمد كما قلنا سابقا حلف الناتو تم تكبيله بسبب خلاف أنقره مع باريز حول ألية التعاطي بالملف الليبي و ختاما مدينة سرت وقاعدة الجفره سترسمان خرائط النفوذ في الحوض الشرقي للبحر الأبيض وفي إقليم شمال أفريقيا تحياتي والرجاء النشر

  36. نتمنى ان يتدخل السيسي كي تنتهى حقبه العسكر في مصر .. الكل يخاف من عدوى الديمقراطيه التي يحاولون ان يفشلوها في ليبيا … وقائد الحلف هو الامارات … ولكنهم سيهزمون باذن الله .. والايام بيننا …

  37. ________ ’’ الكتاب الأخضر ’’ ألغى ’’ القبائل ’’ .. بما فيها القبيلة التي ينتمي إليها القذافي .. ثم مع الربيع العربي .. دفنت و همشت و لم يعد لها أي تأثير أو دور .. هذه الحقيقة .

  38. الى الأخ تركي
    تحياتي لك و الشعب التركي
    يا اخي اكبر خطأ من اردوغان تدخل في الشؤون العربيه و هيا الان مثل الطين و اردوغان سوف يغرق في الطين و كان الله في عون الشعب التركي و افضل الحلول على اردوغان الانسحاب من الطين من اجل تركيا
    مع الاحترام

  39. السلام عليكم سيد عطوان
    سيد عطوان ما صحة اخبار : القواة الجوية التركية تتخلص من حثث مرتزقتها السوريين رميا في البحر بعد ان قتلوا في ليبيا ؟ , الخبر منتشر على موقع سبوتيك الروسي
    ———————————————————————————————————————–

    أثارت 18 ثانية رصدتها الكاميرات صدمة وضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، مصحوبة باتهامات لتركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان.
    وهذا الفيديو في الحقيقة مجرد فيديو مجتزأ، سبق أن جرى تداوله على أنه يظهر إلقاء جثث موتى كورونا في البحر من قبل السلطات المكسيكية، وهذه المرة يزعم من شاركوه على مواقع التواصل أنه فيديو لإلقاء المرتزقة السوريين الذين ماتوا على أراضي ليبيا، من طائرة تركية في البحر

  40. المنطق يقول انه يجب على تركيا ومصر كدولتين مسلمتين ولهما مصالح مشتركة ان يتفقا مع بعض ضد روسيا وفرنسا وإيطاليا ومرتزقة الإمارات ومساندة الشرعية الليبية المتمثلة بالسراج وحكومته .
    لو فرضنا جدلا ان تركيا انسحبت من ليبيا ، فهل سيقبل السيسي مصر بوجود روسيا ومرتزقتها وفرنسا ونفوذها وحتى إيطاليا في ليبيا وتقاسم حصصهم من الثروات الليبية على حساب الشعب الليبي ؟ وهل ستقبل مصر ببقاء مرتزقة الإمارات الأفارقة والذين تشير الأتهامات عليهم على ارتكابهم المجازر والمقابر الجماعية تحت إمرة وقيادة حفتر ؟ نرجو السلامة للشعوب العربية الإسلامية . تحيات

  41. لا يحق لأي غريب (لا عربي) بالتدخل في أي بلد عربي وبدون أي حجة أو غاية أقول لتركيا أخرج خارج بلداننا العربية أقول للجميع حذاري من تركيا لأن تدخل تركيا أحتلال تركي لأوطاننا نحن عرب ونعرف مصالحنا ولا نريد أي حنان أو عطف منكم يا أتراك أتيتم لنهب ليبيا ولتكون موطئ قدم لكم أو بالأصح تركيا القسم ألأفريقي . أنادي كل عربي (أصيل) أنصر أخاك العربي ظالمًا أو مظلومًا.

  42. لقد لوح الامريكان بالمنديل الاحمر لكل الثيران المتصارعة على ارض ليبيا
    السيسي يهرب من مشكلة سد النهضة وهو كالنعامة يدفن راسه في الرمال
    واوردغان تم خداعه في ليبيا

  43. هذا الكلام غير صحيح لعدة أسباب السيسي لا يريد التدخل فهو تحت ضغوط من الامارات وفرنسا وروسيا. وسرت بعيده عن حدود مصر ٩٠٠ كيلو الهدف الصحيح من كل وراء ذالك والمستهدف هو تركيا هذا هو الصحيح لا يريدون لتركيا ان تسيطر على ليبيا. وان ليبي أفضل تركيا على هؤلاء لانهم ارحم من المرتزقه الروس وغيرهم على الأقل لا يعملوا مجازر بحق الشعب الليبي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here