استشهاد ثمانية اشخاص بينهم قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس بقصف صاروخي أميركي استهدف موكب سيارات قرب مطار بغداد الدولي ومتحدث باسم “الحشد” يتهم امريكا واسرائيل

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

يستمر التصعيد بين الولايات المتحدة وفصائل الحشد الشعبي بعد القصف الأمريكي على مواقع الحشد قبل أيام وهجوم أنصار الحشد على مبنى السفارة الأمريكية، ولم تتوقف التصريحات والتهديدات المتبادلة بين الجانبين، والتي ترجمت فجر اليوم بتصعيد عسكري في محيط مطار بغداد الدولي، فقد استهدافت صواريخ موقع عسكري لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بالقرب من المطار ليتحول الوضع إلى مواجهة عسكرية، وتحدثت مصادر عراقية لقناة “الميادين” عن انطلاق صواريخ أمريكية وفرنسية ردا على استهداف صواريخ قاعدة التحالف، ما أسفر عن استشهاد ثمانية اشخاص من بينهم نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني ومحمد رضا الجابري مسؤول تشريفات هيئة الحشد الشعبي في القصف.

واتهم متحدث باسم الحشد الشعبي العراقي إن الأمريكيين والإسرائيليين وراء مقتل سليماني والمهندس، فيما اعلن مسؤولون أمريكيون ان واشنطن نفذت ضربات ضد هدفين لهما صلة بإيران في بغداد اليوم الجمعة.

وأبو مهدي المهندس هو جمال جعفر محمد علي آل إبراهيم ويتولى منصب نائب رئيس الحشد الشعبي الشيعي في العراق ويبلغ من العمر 66 عاما.

واللواء قاسم سليماني هو قائد فيلق القدس، منذ عام 1998،وهي فرقة تابعة للحرس الثوري الإيراني والمسؤولة عن العمليات العسكرية والعمليات السرية خارج الحدود الإقليمية لإيران ويبلغ من العمر 62 عاما.

وقال مسؤولون أمنيون طالبين عدم نشر أسمائهم إنّ الشهداء الثمانية سقطوا في قصف صاروخي استهدف موكب سيارات تابعاً لهيئة الحشد الشعبي.

وكانت “خليّة الإعلام الأمني” التابعة للجيش العراقي أفادت في بيان مقتضب فجر الجمعة عن “سقوط ثلاثة صواريخ على مطار بغداد الدولي قرب صالة الشحن الجوي ممّا أدّى إلى احتراق عجلتين (…)”.

وقال الحشد الشعبي العراقي في ساعة مبكرة اليوم الجمعة إن خمسة من أعضائه واثنين من “الضيوف” قتلوا في ضربة جوية استهدفت عرباتهم داخل مطار بغداد الدولي. جاء ذلك بعد أن أعلنت خلية الإعلام الأمني التي يديرها الجيش العراقي عن سقوط ثلاثة صواريخ كاتيوشا على مطار بغداد.

وقالت مصادر بالحشد الشعبي إن ممثلين عن الحشد كانوا يستقبلون “ضيوفا مهمين” في مطار بغداد حيث استقل الجميع مركبتين استهدفهما صاروخان.

وذكر مصدران بالحشد أن الضيفين قتلا في الهجوم لكنهما أحجما عن تحديد هويتهما.

وسائل اعلام امريكية تحدثت عن أربعة صواريخ الأول سقط قرب بناء خاص بقوات التحالف الدولي، فيما سقط الصاروخ الثاني على مدرج المطار العسكري و الصاروخ الثالث سقط على مبنى تابع لمركز مكافحة الإرهاب، ​بينما أصاب الصاروخ الرابع الطريق الخارجي للمطار.

 وتوعد قادة في فصائل الحشد الشعبي العراقي القوات الأمريكية المتواجدة في العراق، معلنين عن بدء مرحلة طردها من كامل العراق، بالتزامن مع إرسال الولايات المتحدة تعزيزات بالأليات والجنود إلى العراق لحماية السفارة الأمريكية والمواقع العسكرية هناك، في الوقت حذرت فيه الخارجية الأمريكية، في بيان رعاياها من السفر إلى العراق، بسبب ما وصفته بخطر الإرهاب وعمليات الخطف والنزاع المسلح.

وفي السياق يعد برلمانيون عراقيون تشريع قانون ينص على خروج كافة القوات الأمريكية من العراق من المنتظر أن يطرح للتصويت عليه الاسبوع المقبل.

وكان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، قال الخميس إنه يتوقع أن تقوم الفصائل الموالية لإيران في العراق بشن هجمات جديدة على القوات الأميركية، وقال “سنجعلهم يندمون” عليها، وذلك بعد هجوم غير مسبوق على السفارة الأميركية في بغداد.

وقال وزير الدفاع الأميركي للصحفيين “إننا نشهد استفزازات منذ أشهر” مضيفا “إننا جاهزون للدفاع عن انفسنا” وإلى “اتخاذ اجراءات وقائية” في حال كانت الولايات المتحدة هدفا لهجمات جديدة يتم التحضير لها.

وأشار إسبر إلى أن كتائب حزب الله في العراق “ربما تنفذ عملا استفزازيا”.

وأكد إسبر أن القوات الأميركية في العراق مستعدة للدفاع عن نفسها وعن المصالح الأميركية في المنطقة، وأضاف :”نحن على استعداد لردع المزيد من السلوك السيئ من هذه الجماعات، التي ترعاها إيران وتوجهها وتزودها بالموارد”.

وتفتح هذه التطورات على صراع عسكري جديد في العراق يذكر بالمقاومة العراقية بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، والذي أدى إلى خروج القوات الأمريكية بعد توقيع الاتفاقية الأمنية مع الحكومة العراقية عام 2011 . ويبرز سؤال كبير حول إمكانية استعداد الولايات المتحدة لهذا النزال العسكري في العراق في هذه السنة الانتخابية، ومحاولة دونالد ترامب الفوز بولاية رئاسية جديدة، قد تكون الأحداث في العراق علامة فارقة سلبا في حظوظه الانتخابية .

.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

143 تعليقات

  1. لو لم يكن الله قد حب قائدنا لما خرجت الملايين لتشييعه …..يكفينا فخرا انه كان ضد اسرائيل وامريكا التي دنست على اراضي الشرق الاوسط تحت اعين حكام الخليج المرحبة ….ليأتي من كانوا يسمونهم الصفويين والعجم والرافضين و… ليخلصوا بلادنا من شرهم وحكمهم الدنيء لا وبل يسترسلوا في المقاومة الاسلامية ؛ليشكلوا خطرا على وجود اعدائنا وليس بغريب على امريكا عملية الغدر “فالغدر من شيم الجبناء” فليصفق من صفق الى امريكا واتباعها ونحن اليوم ننظر الى الحق والحقاني ….آبائي واهلي وقدوتي ستأخذ بثأر قائدنا ونأمل بان تمحو قاتلي اخوتنا وقائدينا من تاريخ الوجود … ولن ننسى فضله ومشاركتة وخططته التي قدمها الى بلدي العراق والتي شاءت بان تكون في اعلى جبل ….. تكلمكم فتاة ال 14 عاما …فلتخلد روحك الطاهرة وهنيأ لك الشهادة

  2. الأخ الحبیب الأشعري..
    شکرا من صمیم القلب و یهوّن علينا ذلک أنه بعین الله و عن قریب نتبادل التهاني للإنتصارات المبهرة و یومئذ یفرح المؤمنون بنصرالله لهم.. تحیاتي الیک أخي العزیز

  3. الاخ / مصطفى صالح ،، عندما اشادت حماس بالثوره في سوريا لماذا لم تصمتوا لماذا قاطعمتها و حاربتوها وكذلك عندما دعمت حماس التحالف العربي في اليمن ،،
    تحياتي ،،

  4. الأخ “مصطفى صالح ” أشاركك الحزن ولأسى وبقلب مفجوع وعين باكية أعزي محور المقاومة املنا الوحيد في الخلاص والنهوض لأمتنا العربية ولإسلامية و الشعب الإيراني الشقيق؟؟ وكل الشرفاء فالشهيد الكبير ساهم بعبقريته الفذة في أفشال مشروع امريكا الصهيونية الشرق الأوسط الجدبد وحال دون تفتيت الدول العربية خاصة العراق وسوريا وحال دون تحقيق صفقة القرن في تصفية القضية الفلسطينية عبر دعم المقاومة ولذالك فاننا نعتبره من عضماء الأمة الإسلامية كصلاح الدين الأيوبي والسلطان قطز والضاهر بيبرس بل ان ماقام به اكبر فالهجمة الصهيونية اكبر من هجمة المغول والصليليين .نسأل ان يعوض امتنا ويجبر مصابنا ويرشدنا الى افضل السبل لأخذا الثار
    (وجيئ بالنبيين والشهداء وقضى بينهم بالحق وهم لا يضلمون ) صدق الله العضيم
    ولاؤلئك الغربان ذوى القلوب السوداء وانعيق البغيض نقول لهم انتضروا انا معكم منتضرين يوم تسود وجوهكم ويلعنكم التاريخ محنطين بعار الخيانة والردة

  5. مصطغا غالب! حین یشید القسام و جبهة التحریر و الحماس و الجهاد و …بالشهید و یعترفون بفضله و دعمه و دوره
    هذا یعنی إخسئوا فیها و لا تکلمون..

  6. الاخ العزیز أمين الدهيني…
    و الله یا أخي أنی رغم العین التی تدمع و القلب المعتصر علی رحیل هذه القامة الشامخه الّا أننی لا تهمّی و لا شعرة شماتة هؤلاء الأقزام الراقصین علی جثته الطاهرة..حین أری مهجة سید شهداء المقاومة و رفاقه قد روّت هذه الشجرة المبارکة التی أصلها فی الأرض و فرعها في السماء استشهد و قد أنقذ سوریا بدعمه الجیش العربی السوری المقدام التی تکالب علیها الحمدان و آل سعود و ترکیا و قد مرغ أنف الداعش و رعاة الأرهاب و قد أسس المقاومة فی بلاد لا یخطر علی قلب أحد! الشهید سلیماني حیّ و کابوسه لا یترک الشامتین و المارقین و القاسطین..

    تحیاتي لک یا أخ امین و لجمهور المقاومة النبلاء

  7. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بيهم سالمين!

  8. “اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين”
    قتل مسلمين كثر فكان جزاءه القتل على يد حلفاء بلاده…
    يا ويله من بكاء اطفال سوريا والعراق… يا ويله من صرخات ايامى سوريا والعراق … ويا ويله من كثرة سفكه للدماء…

  9. الأخ العزيز مصطفی صالح. السلام عليكم.

    لا تبالي يا اخي للاقلام الداعشية والصهيونية والجاهلية من صلب ابا لهب وابي جهل.
    هؤلاء يدينون “العدوان” على القوات الأميركية في العراق….
    ويدينون عدوان الشعب الفلسطيني على قوات ” جيش الدفاع الإسرائيلي”…
    ويدينون عدوان أطفال اليمن على قوات ” التحالف العربي”…
    انهم وصمة عار على جبين الانسانية والحق والحقيقة
    وعلى جبين أمتنا أيضا.
    يفرحون ويشمتون ظناً منهم ان سقوط الشهداء تصيبنا بالهزيمة والاحباط. هؤلاء لا يفهمون ان دم الشهيد اذا سقط فإنه بيد الله يسقط واذا سقط بيد الله ينمو ويزهر. كما ازهرت دماء الشهيد العالم الزاهد المتواضع الشيخ راغب حرب ازهرت قادة وابطال وعظام هزموا اسرائيل في كل معركة وكل منازلة حتی طردوها من كامل تراب لبنان.
    هؤلاء لا يفهمون معنی العزة والكرامة والشرف والاباء.. هؤلاء اعتادوا علی التشبث بالحياة اذلاء جبناء حتی الموت إما تخمة أو خرفاً او مخمورين أو كل ذلك معاً.

    تحياتي لك اخي ولكل الشرفاء والاحرار والرحمة للشهداء الابطال الذين حلقت روحهم الی بارئهم بعدما طالتهم يد الغد والاجرام والكفر الامريكي.

  10. الى محمد عبد الله . جهلة التاريخ الماضي والحاضر كثر وأنت منهم . مخبي رأسك في الرمل مثل النعامة . لا ترى من هو مع الأمة العربية ومن هو ضدها . أنا مع الحق والسعودية على حق

  11. الى ألدي كتب ردا على مصطفى غالب ولم يكتب اسمه يعني نكرة . السعودية لا يمكن ان تقبل ان تسيطر إيران على مضيق باب المندب عن طريق اتباعها الحوثيين . لو كانت إيران تريد السلم والمصلحة العامة لجيرانها الخليجيين والعرب لما تدخلت في الشأن السوري والعراقي والغزالي واليمني والحبل على الجرار . لكنكم لا ترون الحقيقة كما حدث دايما في هزائم . هزاءمكم تعتبرونها نصرا لان الحاكم لا يزال جالسا على كرسي الحكم . مهزلة

  12. مصطفى غالب
    انت لا سعودي ولا مستوعد
    الظاهر انت مع اسيادهم أعداء الأمة العربية والاسلامية

  13. تعازينا للجمهورية الاسلامية وكل المقاومين
    في لبنان وفلسطين وكل مكان بارتقاء الشهيد قاسم سليماني. وحتما سينتصر دم الشهداء على الاجرام الامريكي وأذياله.

  14. يكفيك فخرا انه استشهد ع يد امريكا واسرائيل اعداء الاسلام والمسلمين وان آل سعود جميعهم اذناب امريكا رجال صدقوا ماعاهدو عليه

  15. الخلود للشهداء الى كل المعلقين يكفيه فخرا ان امريكا عدوة الاسلام من قتلته ورفاقه وان اسرائيل استنفرت كامل قوتها رحمة الله عليك

  16. ( إن هي إلا صيحة واحدة مالها من فواق )
    مباركة اليد التي تنتقم للأطفال …..مباركة اليد التي تعيد الحق إلى أهله … مباركة اليد التي تنفذ القصاص من المجرمين ….

  17. الإيراني ساعد أمريكا في سوريا و العراق بدون قراءة جيدة و تخطيط استراتيجي… و الصبغة الطائفية هي نقطة الضعف الكبرى.
    لتعلم إيران أنها ذات جغرافية و طائفة محدودة و محاولتها التوسع ستكون مستحيلة أمام قوى كبرى مصيطرة، بسياسة طائفية .
    على إيران أن تتعاون مع المحيط بشكل صديق لصديق و أخ لأخ و حسب العوامل الداخلية للجيران ، في إتجاه طرد الصهيونية من المنطقة.

  18. يوم لا ينفع مالاً ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم
    الرحمة لشهداء الاسلام الذين يدافعون عن شرف الأمة العربية بدمائهم الزكية لتحرير الأمة من الصهاينة محتلي فلسطين وأمريكا ناهبة الشعوب
    تغمد الله الشهداء بواسع رحمته واسكنهم
    فسيح جناته
    وانا لله وانا اليه راجعون

  19. الوهابية والشيرازية يتآمرون على الشعب العربي
    بعنجهية الصهاينة مغتصبي فلسطين الحبيبة لنشر الفتنة بين الشعب العربي والامة الاسلامية لمصلحة الغرب على رأسهم امريكا مصاصة دماء الشهداء للسيطرة علينا ونهب ثرواتنا
    يجب ان يصحو الشعب العربي ويتحمل المسؤلية
    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

  20. الامبريالية والصهيونية ماسات الأمة
    يتآمرون علينا باسامي عربية
    دمار العراق وسوريا واليمن وليبيا وفوضى باقي الدول العربية باموال ودماء من متخلفي الخليج
    الْخِزْي والعار ال سعود

  21. أنا لست سعودي ولا متسعود ولكن لي الفخر ان أكون متضامنًا مع الحق والحق مع السعودية وليس مع ايران . لولا ايران لما تدخلت السعودية في اليمن . قائد فيلق القدس لا هو ولا فيلقه اطلقوا رصاصة واحدة على اسرائيل من اجل القدس . كفاكم اوهاما وخرافات وخزعبلات ومراجل على الفاضي . ايران صرحت اجبن من مرة انها لن ترد لا على الاعتداءات الاميركية أو الاسرائيلية اذا لم تحصل هذه الاعتداءات داخل الحدود الإيرانية . امريكا قتلت سليماني ومن معه في العراق لذلك لن يكون هناك رد من ايران أما الحشود الشعبية فجرائمها ضد المدنيين فقط ولن تسمعوا منهم سوى الصراخ فقط مثل ما تفعلون انتم

  22. يا ست ريم
    محبيه قليلين وضحاياه كثيرين كان الأولى الترحم على الذين تسبب بقتلهم من العرب والإيرانيين.

  23. قال تعالى : ((وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَن يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ ـ الانفال:7))
    طريق الشهادة طريق الأحرار الذي اختاره الله تعالى لخاصة اوليائه.
    رحم الله سليماني والمهندس وباقي إخوته الكرام.
    واللعن الدائم على من قتلهم والراضين بقتلهم . ((وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)).

  24. يا جماعة الخير ما مدى صحة التقارير والتغريدات التي تؤكد مقتل نائب الامين العام لحزب الله اللبناني؟؟؟؟

  25. الى نسرين

    قاسم سليماني وقواته على بعد امتار من الميان الصهيوني في الجولان … ان كنت صادقه انه كان يدافع عن فلسطين و المقدسات الاسلاميه فيها فلماذا لم يوجه ترسانته العسكريه وقواته اليهم ويحاربهم … ورقة فلسطين هذه شماعه يستغلها الخونه والفجار و الظلمه لتنفيذ مخططاتهم الاجراميه بحق الشعوب … صواريخ ايران تستطيع الوصول الى الكيان الصهيوني فلماذا لايطلقونها لتحرير فلسطين ان كانوا صادقين … دعم ايران للمقاومه في فلسطين ليست لوجه الله تعالى و دليله انه عندما اختارت حماس الا تقتل المستضعفين في سوريا جنبا الى جنب مع النظام السوري الفاشي قطعت ايران و اوقفت دعمها لحماس … كلهم مجرمون وانا ضد كل من يقتل الابرياء بدون استثناء … دم المسلم حرام الا فيما امر الله من قصاص وغير ذلك كله حطب جهنم … ارجو ان تفيقي انت وامثالك من الضلاله التي انتم فيها

  26. هذا لعبة متفقه بين امريكا واسرائيل وإيران على التخلص من قياديها في العراق بانتهاء مهمتهم وأصبحوا ورقه محروقه أمام الشعب العراقي الحر ومحاولة اضطهاد مقاومة الشعب العراقي والقضاء على المظاهرات العراقية ضد الفساد والسرقات من قبل هؤلاء القيادين الفاسدين الموالين لايران،فكانت فرصة لايران باتفاق مع امريكا واسرائيل على التخلص من هؤلاء القيادين

  27. يا مصطفی صالح
    كيف هو شهيد ويداه ملطخة بدماء الأبرياء من السوريين والعراقيين واليمنيين، هل دماء الآلاف من الأبرياء الذين تسبب بقتلهم رخيصة كي تترحم على هذا القاتل.
    لقد نال العقاب الذي استحقه وإن جاء متأخراً بعض الشيء.

  28. هسا صحيت من النوم، كنت تعبان ومريض ونمت بدري وصحيت متأخر، كل ما أنام كثير بتنقلب الدنيا وأنا نايم.
    تذكرت يوم قتل الايرانين صدام صباح العيد، برضو كنت مريض ونايم.
    الفرق اليوم فرحان

  29. العالم كله حتى امريكا تقول انه السعودية هى التي تقتل أطفال اليمن هنا في امريكا من يطالب بمحاكمة بن سلمان كمجرم حرب
    لم يصبح العدوان السعودي على اليمن من التاريخ الماضي حتى تبدأون تزويره وفبركته انه حاضر نعيشه ونسمع عن قصف طائرات سعودية يقودها طيارين امريكان وصهاينة تقتل اهل اليمن بالجملة
    تقصف المنازل والاسواق والمدارس والمزارع والاعراس والجنائز وسيارات الإسعاف وحافلات الأطفال وانت تكذب عيني عينك وتريد قلب الحقائق
    اتقوا الله لن ينفعكم ال سعود يوم الحساب العظيم

  30. أيها الحمقي… هل مات الحسين عندما استشهد؟ مهلاّ لا ترقصو فقد رقص قبلكم غلمان يزيد و غانياته، ولكن انظروا لمن لعقبي؟ و من انتصر في النهاية المطاف؟ نعذركم لأنكم لاتدركون حقيقه لمواجهة و معني العقيدة و الإيمان، ولكن ستدركون ذلك في الحياة الدنيا اذا كنتم احياء و ستلقون جزائكم إن كنتم اموات. أمة قادتها شهدا أمة حيه لن تموت أبدا… فصبرا صبرا، لن تقتل لعقيده وإن أستشهد رجالها… القافلة قاده يلدون قاده أشد علي العدو وأقسى

  31. مصطفى غالب ،
    الذي يقتل أطفال اليمن هو ولي امركم سارق اموالكم ابو منشار كل شئ موثق في اليوتيوب جرائم ولاة امركم في سورية وفِي اليمن وفِي العراق موثقة صوت وصورة يامتسعود

  32. الاغتيال يعكس ضعف الاستخبارات الايرانيه وضعف الاجراءات الامنيه للقيادات العسكريه .

  33. كم قتل قاسم سليماني من الصهاينة ؟ الجواب لا احد . كم قتل سليماني قائد فيلق القدس من الأمريكان ؟ الجواب ولا واحد اميركي . سليماني الذي تسمونه شهيدًا هو احد أسباب قتل الكثير من الشعب السوري والشعب العراقي والمسالمين الإيرانيين . هو احد أسباب ويلات الشعب اليمني هو والذين قتلوا معه . اخر الزمن من اعمتهم الحقيقة الذين ينعتون المخالفين لتعليقاتهم بالذباب الإلكتروني وفي الحقيقة هم ذباب حقيقي يحومون حول النار ظنا منهم انها ضوء . قولوا الحقيقة والواقع الذي هو لولا تدخل ايران واذنابها في الشؤون العربية لكنتم باحسن حال . هذا ما جنته براقع على نفسها . وعلى الآخرين المساندين لها

  34. من القدس ،،،
    انت تقصد انك انتقلت الى القدس المحتلة من تل ابيب أيها الصهيوني
    لا يمكن ان تكون عربي فلسطيني

  35. الى جهنم وبئس المصير. هذا نصر من عند الله. التحق بإمامه الخميني في ذات الحفرة في جهنم بإذن الله

  36. طالما أنه رئيس فيلق القدس ،، نتمنى لو أنه استشهد على اسوار القدس بجوار الأقصى ،، لكنه لم يطلق ولا طلقة لتحرير القدس و كل طلقاته كانت على العراقيين الذين يطالبون بتحرير العراق من الاستعمار الايراني

  37. مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

  38. سقط قائد بطل مثل قائد فيلق القدس رحمة الله عليه والى جنات الخلد انشاء الله

  39. انا لله وانا اليه راجعون
    الدم وقود الثورة وتجديد قادة اكثر ثورية
    امريكا احتلت العراق
    بحجة صدام
    بفضل المقاومة انسحبت عام 2011
    عادة الى العراق
    بحجة داعش
    ترغب ان تبقى في العراق
    بحجة ايران
    هذه هي الامبريالية الامريكية

  40. رحم الله الشهيد قاسم سليماني واسكنه فسيح جناته ان شاء الله
    اما الذباب الالكتروني السعودي فهو في منتهى الغباء والهمجية !!
    المرحوم كان يقاتل في خندق واحد مع الجيش العربي السوري ضد الجماعات الوهابية التكفيرية المتطرفة المدعومة من ال سعود ومن قطر
    اما انتم ولي امركم يقتل اطفال اليمن في عقر دارهم
    الامم المتحدة تتحدث عن جرائم حرب ارتكبتها السعودية والامارات في اليمن ومع ذلك بوقاحة تتحدثون عن رجل حقق بطولات في القضاء على الجماعات الوهابية الاخوانية المتطرفة التي ينفق عليها ولاة امركم مليارات هى اموالكم بدل ان تعلمون بوظيفة ذبابة الكترونية المفروض ان تكونوا من ارقى شعوب الارض وأكثرها رفاهية وثقافة وعلم
    لكن اموالكم تدفع اما للجزية او تدفع للارهابيين ولقطاعي الرؤوس والذين ارتكبوا جرائم فظيعة في سورية وفِي العراق لانه ال سعود ليس الا يد أميركا واسرائيل في منطقتنا العربية
    قالها ترامب قال لولا السعودية لكانت اسرائيل في ورطة

  41. يبدوا ان الرئيس الأمريكي ترامب رد علي الاستفزازات الايرانيه لأمريكا في عام ٢٠١٩ ولايستبعد ان تكون الخطوة الثانية هي استهداف آبار النفط الايرانيه إذا استمرت إيران بلعبتها في الشرق الأوسط.

  42. هو زعيم فيلق القدس و لم يسبق له أن أطلق ولو طلقة واحدة لتحرير القدس !!! إيران جعلت من العراق ساحة حرب لأن الشعب العراقي يطالب بطرد إيران من العراق ،،، حبذا لو أن إيران تستجيب لمطالب الشعب العراقي و تنسحب بهدؤ من العراق و ترك العراقيين يقررون مصيرهم وحدهم دون تدخلات إيرانية

  43. لا يحتاج المرء ان يكون محلل سياسي او عسكري استراتيجي عبقري فكل متابع هاوي لحركات التحرر في العالم يعلم بان مثل هذه العمليات تعتبر الرفسه الاخيره الغاضبه لانسحاب المستعمر وجر اذيال الهزيمه امام كفاح الشعوب واليوم واضح ان امريكا وقعت على هزيمتها وانسحابها وفشل مشروعها العراقي ولربما على المدى الطويل حتى فشل مشروع اقامة دوله يهوديه في فلسطين واكاد اجزم بان الكثير من الاسرائيليين اليوم يراجعون مسالة هجرتهم واستيطانهم في فلسطين لان هذه الاوضاع العدائيه تتفاقم وتتصاعد يوما بعد يوم ولا نهاية ولا حل لها على المدى القصير او الطويل .

  44. غازي الردادي
    ما رایک بالشهداء الیمنی باوامر بن سلمان ؟ ما رایک فی الحرب الیبی و دعمکم من خلیفه حفتر فی لیبیا ؟ علی الاقل استشهد سلیمانی باوامر الامریکا بسبب هجومه علی داعش ( اکثر الدواعش من السعودیه )

  45. انا لله وانا اليه راجعون
    تعا زينا للأمة الإسلامية المقاومة وللشعب الإيراني والعراقي خاصة باستشهاد اسود سوح الوغى في الطريق الى القدس
    رحمة الله عليكما يا قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس
    ستبقى البوصلة هي فلسطين والمجرم هو الصهيوني

  46. الله يرحمه ويصبر أهله وكل محبيه
    رب ضارة نافعة ان شاء الله تكون هذه الجريمة وهدا العدوان الغاشم سببا لإنهاء الوجود الامريكي في العراق وفِي منطقة الخليج العربي
    ان شاء الله تكون بداية لتحرير منطقة الخليج العربي من هذا الاستعمار الامريكي وطرد وكلاء المستعمر الامريكي من ارضنا العربية طرد عملاء امريكا الذين لا يملكون الا المال حتى المال هو مال مسروق من شعوبهم المسكينة

  47. اولا
    الا لعنت الله على الخون والجواسيس العرب الارذال السقط عبدة الولار وخدم وعبيد الصهيونيه
    ثانيا الويل للصهيونيه وزعيمها النتن ياهو والويل للصهاينه العرب احفاد المنافقين الذين ياما غدروا برسول و الصحابه الكرام ! ولكن كادهم الله وقتلهم وشردهم ونصر عبده وجنده وفتح مكه وخيبر
    ثالثا اننا نعشر المؤمنين نؤمن بان طرد الصهيونيه من فلسطين و المنطقه و اذنابها قد بداء فسنة 2020 سنة محمد والنصر المبين
    فنتظروا يا صهياينه اعراب و تلمودين غضب الله و غضب جند الله فلوبل لكم و لحمقاءكم

  48. إلی الذباب اللعین و المتصهینین الشامتین.. أن الموت لنا عاده و کرامتنا من الله الشهاده.. شهید و هو یقاتل أمریکان و ارهابکم الذی لا یعرف مکان و لا زمان شهید و دمه و دم رفاقه و السیل العرم الذی یستأصلکم و خطط التطبیع و مشیخات الغدر و الخیانه هذه بدایه و دم شهید المقاومة یلهم الأحرار إلی الأبد

  49. نعم صدق رسولنا الكريم اذا قال بشر الزاني بالفقر ولو بعد حين وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين هذا الشخص كم وكم قتل من الشعب السوري صاحب الارض كم رمل نساء ويتم أطفال وهو أتى إلى الشام على بعد الاف الأميال عن أرضه وما أحد استنجد به الا كرهه لشعب سوريا والحقد عليهم اذا لم تكن هناك محكمه أرضية تحاسبه على أعماله فهو الآن في حضرة المحاكمه الالهية التي لا تنفعه فيها لا صواريخ ذو الفقار ولاصواريخ شهاب ولا قم النووي اللهم حاكمه بعدلك لا رحمتك يا جبار الجبارين

  50. مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

  51. رحم الله اموات وسهداء المسلمين.
    استهداف الفريق الشهيد قاسم سليماني رغم معرفه أمريكا وإسرائيل وادواتهم بالخليج بأن هناك رد قد يودي إلى حرب شامله بالمنطقه وقد لاتكون ابدا لصالحه يعطي صوره واضحه لما بمثله سليماني واهميته في مقارعه تلك الدول.
    هم قاموا بمغامره كبرى وترمب الاهوج فتح نار جهنم على مصرعيه اولا هروبا من استحقاقات عزله وكذالك إنقاذ لنتنياهوا شريكه بالجريمه بما يناسب القول( علي وعلى أعدائي).
    اعتقد بأن الخاسر الأكبر هو وجود ومصالح أمريكا بالمنطفه وكذالك إسرائيل وادواتهم بالمنطقه.

  52. هذا لعبة سياسية متقنه في تصفية حسابات بين الفصائل العراقية والإيرانية لتولي القيادات بين الأحزاب الشيعية الموالية لإيران ،حيث وجد الوقت المناسب من قبل الجهات المسؤولة في إيران بالتخلص من قاسم سليمان ابو مهدي المهندس وبعض القيادين في قيادة هيئة الحشد الشعبي وقيادة فيلق القدس ،ورتأت لايران بدعم من امريكا واسرائيل بالتخلص من هؤلاء الاشخاص واستبدالهم بقيادين جدد لان ورقتهم انتهت واحترقت امام الشعب العراقي ولابقاء استغلال وسلب اموال نفط العراق بيد ايران وعملائها من المسؤولين العراقيين وإنهاء المظاهرات داخل المدن العراقية ضد الفساد والمفسدين على الشعب العراقي والقيادين الوطنيين اان لا يسغفلوا وتنطلي عليهم اللعبة والمكيدة لا ان يرث لله الأرض ومن عليها

  53. شهيد على أيه ،، قائد فيلق القدس لم يقتل على ابواب القدس حتى نقول عنه شهيد ،،
    إنما قتل وهو يقتل في السوريين والعراقيين ،، عموما هذه نتيجة اللعب مع الكبار ،،
    تحياتي ،،

  54. بدمک الطاهر یا بطل یا کبیر یا شهید المقاومة فزت ورب الکعبه..

  55. حررت العراق من رجس الاميركي وحررت سوريا من رجس المتأسلمين في حياتك، وستحرر فلسطين من رجس بني صهيون في استشهادك، رحمك الله ورحم جميع شهداء فلسطين.

  56. إن كنت تدرى فتلك مصيبة وإن كنت لاتدرى فالمصيبة أعظم، سؤالى للإخوة المعلقين كيف تترحمون على مقتول كان المسئول الأول عن مئات الألوف من الشهداء من إخواننا السنة فى سوريا وفى شمال العراق ومن لم يقتل منهم أتبع معهم التقليد الصهيونى بالتطهير الديموجرافى حيث قام بتهجيرهم وتشتيتهم فى أصقاع الأرض، أى بإختصار قاسم سليمانى مجرم قتله مجرمون لايقلون عنه إجراماً، لذا فأفضل مايقال فى هذا الظرف هو الدعاء بقولنا (اللهم أضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين)

  57. انا لله و انا اليه راجعون
    المجد و الخلود شهداءنا الأبرار
    زوال اسرائيل هو مقابل هذا الفعل الجبان الخسيس . ماذا فعل الشهيدين غير أنهما أخرجوا داعش من الموصل و العراق و أرادوا فتح الحدود بين العراق و سوريا .

  58. رأي اليوم على خطى قناة الجزيرة، الرأي والرأي الاخر.

  59. على الصهيوني ويهود الداخل من المتأسلمين وسيدهما الاميركي ان يستذكروا اين كان حزب الله قبل اغتيال عباس الموسوي واين اصبح حزب الله بعد استشهاده، وعلى الصهيوني ويهود الداخل من المتأسلمين وسيدهما الاميركي ان يستذكروا اين كان حزب الله قبل اغتيال عماد مغنية واين اصبح حزب الله بعد استشهاده، رحمهم الله جميعا، ورحم قاسم سليماني وابو مهدي المهندس وسائر شهداء مقاومتنا الباسلة الى اي جنسية انتموا، ولا تنسوا ان البوصلة دائما وابدا هي فلسطين.

  60. قاسم سليماني ايراني وقتل في بغداد. السؤال ماذا كان يعمل في بغداد .؟ قتل قاسم سليماني في العراق ادانة بالدليل لايران انها كانت خلف الاحداث التي وقعت في بغداد مستهدفة السفارة الامريكية.
    ولن تجد ايران اي تعاطف دولي ولاحتى تعاطف ايراني شعبي ولا عراقي. قتل قاسم سليماني في العراق هو فضيحة لايران ورسالة للعالم ان ايران تحتل العراق وان سبب التدهورفي العراق سببه ايران.
    على اية حال لااظن ان ايران ستقدم على شن اي حرب ضد القواعد الامريكية في العراق لانها سوف تقدم المبررات لامريكا لشن حرب شامله عليها دفاعا عن ما تسميه امريكا مصالحها في المنطقة .
    وبمعنى اخر ستكون ايران منتحرة اذا اقدمت على عمل عسكري ضد امريكا. الحشد الشعبي لااظن ان لديه القدرات العسكرية لمناطحة امريكا خاصة وان العراق مخلخل اجتماعيا وطائفيا ومذهبيا.
    وعلى العكس فرص ترامب بالفوز ازدادت لانه دافع عن المصالح الامريكية حسب راي الامريكيين.
    والخلاصة من وجهة نظري ان ايران لن تحرر لا القدس ولن تحرر العراق ولن تستطيع ان تتحرر مم العقوبات المفروضةعليها.
    النظام الحاكم في ايران ليس قادرا على حماية نفسه حتى يحمي غيره لانه اعتمد الكذب والدعايات ولو كان صادقا ان القنبلة النووية وسلاح الردع النووي الاستراتيجي والتكتيكي كان من اولويات هذا النظام منذ اربعين عاما لان اسرائيل لم تخضع الدول العربية الا بهذا السلاح منذ اعلانها.

  61. عماد ،،،
    هذا الشهيد بإذن الله كان من أكثر المدافعين عن فلسطين
    أما بالنسبة لاطفال سورية الذي قتلهم هم الدواعش وإرهابيي جبهة النصرة المدعومين من السعودية ومن قطر ومن تركيا !
    ألم تسمع اعترافات حمد بن جاسم بانه بلاده دعمت الإرهابيين في سورية بناءا على أوامر امريكا ؟
    المرحوم قاسم سليماني كان قائدا لفيلق القدس الذي كان يحارب في صفوف حلفاؤه السوريين كان يحارب في خندق الجيش العربي السوري ضد الاٍرهاب الوهابي الاخواني الصهيوني
    الا تعلم انه مجاهديكم إرهابيي جبهة النصرة كانو يذهبون للعلاج في مشافي الكيان الصهيوني ؟

  62. سيكون رعبك في قلوبهم بعد شهادتك، اكبر من رعبك في قلوبهم في حياتك، ادام الله رعبك، رحمك الله وحشرك مع سائر الشهداء في جنات الخلد.

  63. وانقلب السحر على الساحر ، هذه خطية أهل سوريا .
    الامريكان ما عندهم عميل ثابت .

  64. مظاهرات حاشدة في بغداد ابتهاجا بمقتل سليماني و جماعته ،،،

  65. ميروك للشهيد قاسم سليماني وللشهيد ابو مهدي المهندس وسائر الشهداء على نيل مرادهم بالسقوط في ساحات الوغى على طريق تحرير فلسطين.

  66. بسم الرحمن الرحیم

    انالله و انا الیه راجعون

    مِنَ المُؤمِنینَ رِجالٌ صَدَقوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَیهِ ۖ فَمِنهُم مَن قَضىٰ نَحبَهُ وَمِنهُم مَن یَنتَظِرُ ۖ وَما بَدَّلوا تَبدیلًا
    صدق الله العظيم.

  67. بسمه تعالى.
    ان لله و انا اليه راجعون.
    الفاتحه على روح الشهيد قاسم سليماني.
    نعم، الان فتحت ابواب جهنم على الامريكان و عملاءهم، فهنييءا لهم.

  68. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا من بينهم سالمين … قاسم سليماني مسؤول عن قتل وذبح وتشريد الالاف من الشعب السوري الاعزل … افضى الى ما افضى اليه و حكمه الى الله عز وجل … اما ان تصفونه بالشهيد في جريدتكم هذه فهذا غير لائق بالشهداء الذين يقضون بالدفاع عن الاسلام و مقدساته وليسوا الذين يقضون بالدفاع عن انظمه قمعيه دكتاتوريه تقمع الشعوب وتسلب مقدراتهم … اتساوون قاسم سليماني هذا بشهداء غزه؟ هذا عار عليكم

  69. إيران تخوض حرباً مع أمريكا بدماء عراقية و دماء يمنية ،،

  70. كل الشكر لأمريكا التي ارسلتهم شهداء إلى الجنة ،،هو كان يتمنى الشهادة و امريكا حققت له أمنيته

  71. أصبحت حياة الناس في بعض أنحاء العالم، وتحديداً في العالم العربي والاسلامي، ورقة إضافية للفوز في الانتخابات الأمريكية يتم استخدامها عندما لا تكفي الدعاية المحلية.
    فهل ستؤدي مثل هذه الهجمات على الآخرين في أوطانهم الاصلية إلى تعزيز السلام العالمي وجعل العالم مكانًا أكثر أمانًا للجميع؟

  72. سكان الأرض يقفون علي أبواب الجحيم . وما امر به يحدث ان اردتم ام لا ونهاية الظلم والظالمين وشيكة واولها الكيان الصهيوني .

  73. 《إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ》
    .

    اللهم انزلهم منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.
    .

  74. وصول الفرقة الذهبية لمشاة البحرية الامريكية لبغداد بعد إقتحام السفارة الامريكية من قبل ج. ح. ش.
    وهي قوات ذات كفاءة عالية في التدريب ونوعية الأسلحة والإمكانيات اللوجستية والقدرة على التحرّك بسرعة وحسم عاليان.
    تحشيد وتمركز اكثر من 50 قمر صناعي عسكري فوق إيران والخليج العربي

  75. الطائرات الإسرائيلية الآن تحلق في سماء العراق… هل سيعود العراق الى الحضن اليهودي كما تحلم إسرائيل الكبرى من السودان الى فارس؟… لقد بدأ يتشكل الحلم الصهيوني بمساعدة ترامب وآل سعود … سوف تبكون على المقامة الإيرانية لكن حين لا ينفع الندم ….

  76. الكثير سخر منا عندما وضعنا رهاننا على ترامب وفرشنا له السجاد الأحمر ولقبناه أبو ايفانكا وقدمنا له المليارات.. اليوم نجني أرباحنا بانتصارات متوالية على نظام الملالي.. كما جنينا المليارات أيضا من جراء ارتفاع أسعار النفط بعد العقوبات على صادرات ايران. وسوف نجني خلال الأسابيع القادمة مليارات إضافية بعد قفز أسعار النفط مجددًا بعد مقتل سليماني. حتى أن تكاليف إصلاح معمل بقيق تم تغطيتها وزيادة بعد القفزة السعرية للنفط بعد تلك الهجمات وعدم تأثر الصادرات السعودية بسبب التعويض المباشر للإنتاج عبر الاحتياطي السعودي الاستراتيجي..
    لا أزال انتظر بفارغ الصبر مصير أيتام ايران من العرب بعد سقوطها المدوي قريبا..

  77. (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
    قبل عام بالضبط عاشت السعودية أزمة عاصفة في وقت كان فيه محور الممانعة يعيش أجمل أيامه. من يصدق أنه في عام واحد انتهت قضية خاشقجي الى غير رجعة على الرغم من المحاولات اليائسة لاحيائها؟ في مقابل ذلك من كان يتوقع هذا الانهيار الكامل لإيران وعملائها؟ لا يكاد يمر أسبوع بدون نكسة جديدة لهذه الجمهورية الشيطانية أو أحد عملائها في المنطقة.

  78. كلا المجرمين يبحثان عن قشة للتعلق بها للهروب من استحقاقات المرحلة التي يوجهونهاِ نتنياهو يبحث عن حرب بالشمال ليفوز بالانتخابات وليتهرب من تهم الفساد واخرق البيت الابيض يريد الهروب الى الامام من استحقاقات المحاكمة النيابيه وتحقيق انتصار ما بالانتخابات القادمة.

    كلاهما مجرمان ..

  79. وماذا كان يفعل الأرهابي قاسم سليماني في العراق ؟
    تحية للقواة الأمريكية والموت للمشليات الارهابية التي حجزت لبشعب البعراقي كله كرهينة لخدمة اهداف الفرس أعداء العرب

  80. هل هم فعلا شهداء ؟؟؟؟؟ ليسوا مسلمين ،، لا يجوز ع الميت الا الرحمة

  81. انا لله وانا الیه راجعون
    دماء شهداء المقاومة سیطهر ارض الرافدین من دنث الآمریکیین.

  82. ماذا كان يفعل سليماني بالعراق ؟ كان يتفقد الميليشيات الإرهابية التي صنعتها إيران بالعراق ؟؟ لماذا صنعت إيران هذه الميليشيات ؟ عناصر هذه الميليشيات عراقيين ممن أعنتها الطائفية و المذهبية ؟ هل تضحي إيران بعناصر هذه الميليشيات و تجعل منهم وكلاء لها يدافعون عن مصالحها ؟

  83. العدو الارهابي سیغرق في دماء شهداء المقاومة و الشعب العراقي سیخلص من حضور الآمریکي علی ارض الرافدین الطاهرة.

  84. الصراع الذي قام في 2003 بعد الإجتياح كان بقيادة السنة بالأنبار بما يسمى المثلث السني المرعب و على رأسها الفلوجة، بينما البصرة و بغداد و ما حولهما كانوا مرحبين بالإحتلال، و تم عقد اتفاقيات سرية داخل المنطقة الخضراء بين إيران و أمريكا لاقتسام الكعكة العراقية، الحرب كانت مستعرة خارج المنطقة الشيعية و هذا معروف لدى العراقيين أنفسهم الذين عاشوا تلك الفترة

  85. النفط يرتفع وسليماني مات
    هل يوجد سبب كي لا تشعر السعودية أن الحظ من نصيبها

  86. بغض النظر عن موقفنا من سليماني و زمرته . . هذه العربدة الأمريكية و الغباء الترامبي قد يضعنا في هذه المنطقة التعيسة في مواجهه لا ناقة لنا فيها ولا جمل . . منطقة الخليج لم تعد تحتمل غباء عالمي أكثر من هيك . . اذهبوا و تناحرو بعيدا عننا . . تبا لكم

  87. اهم انجازات القائد قاسم:
    ذبح رجال سوريا والعراق وتهجير عائلاتهم واطفالهم.

  88. الحشد الشعبي ميليشيا صنعتها إيران في العراق مثلما هو حزب الله في لبنان و الحوثي باليمن ،، لماذا صنعت إيران هذه الميليشيات و ما هو هدفها ؟؟ ماذا يفعل قاسم سليماني بالعراق و هل هو حاكم العراق الفعلي ؟ الشعب العراق أعلنها صراحة إيران بره بره و بدل أن تستجيب إيران قامت بالايعاز الحشد الشعبي لسحق المتظاهرين الذين يطالبون بتحرير العراق من الاستعمار الايراني ،،،، إيران جعلت من العراق ساحة حرب جدية بين وكلاء إيران من جهة و امريكا من جهة أخرى أطماع إيران التوسعية في العراق و سوريا و اليمن و لبنان جلبت لها وجع راس لو انها صرفت المليارات على الشعب الإيراني افضل من صرفها على ميليشيات إرهابية

  89. أنا لله و أنا إليه راجعون
    الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا
    قالها الإمام الحسين عليه الاسلام و نحن نكررها علي مد الزمان: “إن کان دین محمّد(ص) لم یستقم الّا بقتلی فیا سیوف خذینی”
    نحن مستعدين للموت علي هذا السبيل، فعلي إي سبيل مستعدة إمريكا للهلاك؟

  90. بهذا الفعل الإجرامي قد فتحت أمريكا وإسرائيل وعبيدهم أبواب جهنم وستحرقهم جميعا.

  91. انا لله اناالیه راجعون
    مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

  92. من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتضر وما بدلوا تبديلا
    ببالغ الحزن والاسى تلقى شرفاء الامة نبأ ارتقاء علم وقمة من قمم المقاومة والجهاد احد قادة من سلكوا طريق ذات الشوكة وقد توج الله له جهاده باصطفائه للشهادة مع قوافل العز والكرامة والشرف التي ارتقت وتىتقي لملكوته الاعلى .
    نحن بالعراق واخوتنا في فلسطين ولبنان وسوريا وايران وغيرها مدينون كثيرا لهذا الرجل وانا اذ نعزي امتنا لاستشهاده نقسم اننا لن نتزحزح ولن نتردد في خياراتنا ومواقفنا .
    هناك الكثير من اخوتنا في ميادين الشرف ولكن غيرهم ملايين لا يملكون ان يكونوا معهم ولكن قلوبنا وارواحنا معهم ودعائنا ان ثمن تضحياتهم ودمائهم لن تكون رخيصة واملنا بالله تعالى وبقادتنا من السيد الخامنئي الى السيد حسن خفظهم الله الى بقية شرفاء المقاومة ان يستثمروا تلك الدماء الزكية لخدمة قضايا امتنا واهدافها

  93. رحمة الله عليهم
    اللهم تقبلهم شهداء
    ان ظنت امريكا و ازلامها انها بقتلها سليماني قد اضعفت محور المقاومة فهي مخطئة، فقد ترك سليماني مئات الالاف من المقاومين في ايران و سوريا و العراق و فلسطين و اليمن الجاهزين للشهادة على طريق القدس

  94. انا اعتقد ان هذا اليوم هو يوم العزة والكرامة والسلام المنشود منذ عشرات السنين. الرئيس الامريكي لن يحتمل ان يرى الكثير من القتلى في صفوف قواته وسيترك الشرق الاوسط قريبا ويغادر تاركا وراءه اسرائيل تواجه مصيرها المحتوم.

  95. استشهد البطل القومي الإيراني قاسم سليماني بعدما حقق انتصارات كبيرة في القضاء على الدواعش وكل المجموعات التكفيرية الإرهابية المتطرفة في كلا من سورية وفِي العراق
    وبعد ان تجاوزت امريكا كل الخطوط الحمر ماذا بعد ؟
    بإنتظار انتقاما مزلزلا للكيان الصهيوني ولعملائه في منطقتنا العربية المنكوبة بالعملاء حكام العرب خدم الامريكان والصهاينة

  96. دعني اضع ولو في تعليق واحد طاقية الاغبياء من العربان الذين صدعوا رؤوسنا وهم يقولون ان امريكا واسرائيل وايران يمثلون علينا وهم جميعا جهة واحدة واقول لا بد ان امريكا تالف القصص، سليماني حي يرزق وكل هذا الكلام غير صحيح مجرد تمثيلية علينا لانا مهمين جدا جدا.

  97. تراكم استفزاز حرس ثوري إيران للعالم وإصراره على التمركز بالعراق والسيطرة عليه عسكرياً واقتصادياً وسياسياً سيؤدي لتكاتف دولي لتحجيم العراق لخمس حجمه الحالي بإبعاده عن كردستان والأنبار والنجف وكربلاء والبصرة وشط العرب والخليج العربي وإعادة السيطرة على تلك المناطق لسكانها الأصليين عرب وكرد ومسيحيين وقصر إنفاق ثروات تلك المناطق لتحسين عيش مواطنيها، وبالتالي حصر العراق المصغر التابع لحرس ثوري إيران بالمنطقة الوسطى بين بغداد وحدود إيران وتدمير بنيته الإرهابية ووضعه تحت حصار خانق أسوةً بإيران.

  98. تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض و لا فسادا و العاقبه للمتقين، هنيا للشهداء إذ التحقوا بركب شهداء بدر بجوار الانياء و الشهداء والصديقين ،
    انا لله وانا اليه راجعون و الخزي و العار

  99. كيف استشهاد؟
    مقتل، مصرع ، إغتيال
    انتوا مغسلين وضامنين جنة؟

  100. ضربة قوية قوية قوية
    الخازوق أنتم من بدأ بقتل المقاول
    إحنا قلنا أميركا ستكتفي بقتل ٢٥ من الحشد، ولكن يبدوا أنكم أجتزمت خط أحمر
    ٨ من القادة مرة واحدة
    قوية قوية قوية
    اتوقع أن إيران ستراجع استراتيجية إختبار صبر أميركا
    ردع اميركي غير طبيعي ٣٢ بينهم سليماني وشهيد مقابل المقاول الامريكي
    قوية جدا

  101. استشهاد؟؟؟؟؟؟ علامات استفهام على التعليق أستاذ عبدالباري. هؤلاء المجرمون قتلوا السنه في العراق وسوريا بلا هوادة، الى الجحيم ان شاء الله وبئس المصير.

  102. بسم الله الرحمن الرحیم .یَآ أَیَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (۲۷) ارْجِعِى إِلَى‏ رَبِّکَ رَاضِیَةً مَّرْضِیَّةً (۲۸) فَادْخُلِى فِى عِبَادِى (۲۹) وَادْخُلِى جَنَّتِى‏ (۳۰)

  103. جولة في الصحافة
    قوات المارينز الأمريكية اعتقلت هادي العامري وقيس الخزعلي في منطقة الجادرية
    أنباء عن تعاون المخابرات العراقية مع أميركا عبر تسريب معلومات دقيقة عن تحركات سليماني
    الجيش العراقي يبدأ عملية عسكرية تحت قيادة أمريكية للسيطرة على المنطقة الخضراء، وقتلى بين قوات الحشد في محيط سفارة اميركا
    أنباء عن تعاون فرنسي اميركي عراقي في عملية تصفية ٨ من كبار القادة في حلف الميليشات الايرانية، حيث أكدت مصادر عن قدوم سليماني الى بغداد من بيروت بصحبة نائب الامين العام لحزب الله اللبناني وأنه قتل بصحبة سليماني وحزب الله يتكتم للتخفيف من وقع الصدمة، عيون فرنسية في مطار بيروت رصدت تحركاتهم.
    حزب الله لم يعلن مقتل نائب أمين الحزب حتى لا يتورط بالرد
    ديبلوماسي أميركي سابق جون رذرفورد محسوب على الديموقراطيين يحذر من إندفاع ترامب نحو عمل مجنون للتهرب من استحقاقات إقالته ،قاذفات ب٥٢ اميركية محملة برؤوس نووية تكتيكية مستعدة للاقلاع من قاعدة أمريكية في قازخستان يفصلها عن طهران ٩٠ دقيقة، ترامب نقل هذه الرؤوس النووية من المانيا قبل شهور ويبدوا أنه يبحث عن ذريعة لتدمير الملالي تماما في الشرق الاوسط

  104. المجد و الخلود في جنات النعيم الشهداء و الخزي و العار للخونه كان الشهيد سليماني اسد من اسود الله مدافعا عن سنن الله و عن المظلومبن و المستصعفين في الارض
    انا لله وانا اليه راجعون

  105. لقد خربتكم أمريكا وإسرائيل … يا أهل الشقاق والنفاق … لقد سقطت آخر مقاومة … وسوف تنضرون ماذا سيحل بكم …. فانتضروا …

  106. ادركت مئه بالمئه ما قاله وزير الدفاع الامريكي بومبيو الاسبوع الماضي عن سليماني، والمهندس ،والخزعلي، ونعيم قاسم واظهر صورهم على انهم هم رؤوس الحراك امام السفاره بانهم على قائمه الاستهداف والاغتيال الامريكيه وفي اقرب وقت وحدث ما توقعته .اللعبه الامريكيه انتهت في العراق الان موعد المواجهه المباشره والخروج النهائي بعد تلقي المزيد من الخسائر والجثث العائده ، لكن هذه المره مختلفه تماما مرارتها كاالعلقم بل اشد ، فالمقاومة التي بدأت عام ألفين وثلاثه بأسلحتها البدائية ستختلف هذه المره بأسلحه تذيب اجساد العلوج داخل دبابتهم وستسقط طائرات الاباتشي كالفراش وسيصبح ظهر بني الأصفر مكشوف . يبدو ان ساعه الهروب قد حلت والأمل وقطاف رؤوس الخونه اللصوص قد حان. يجب ضرب الفرنسيين والتركيز عليهم هذه المره بقوه وقساوه لا يمكن تصورها هولاء حقدهم دفين واحقر وألعن من الأمريكان .

  107. بمقتل الحاج قاسم سليماني هل بدأت الحرب الأمريكية الإيرانية؟ وكيف سيكون الرد الايراني؟هل تتجه الأمور إلى التعقيد؟ وماهي انعكاسات ذلك على حرب اليمن؟ وكيف سينعكس كل ما يحصل بالسلب على دول الخليج الفارسي؟
    اعتقد ان المنطقة على شفا حرب مدمرة وستكون نتيجة هذه الحرب كارثية على دولنا العربية مما سيؤدي إلى انهيار أنظمة واختفاء بعض الدول وزوالها . والايام بيننا

  108. الله لايرحمهم اي استشهاد هؤلاء مجرمين قتلو الشعب العراقي ماذا يعمل قاسم سليماني في العراق أليست إيران بلده الحمد لله على موتهم والسيد ترامب عرف كيف يتعامل مع إيران هذه الغة تعرفها إيران جيدا أرجو النشر وان كنت لا أتوقع ذلك

  109. “وتفتح هذه التطورات على صراع عسكري جديد في العراق يذكر بالمقاومة العراقية بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، والذي أدى إلى خروج القوات الأمريكية بعد توقيع الاتفاقية الأمنية مع الحكومة العراقية عام 2011 .”

    هههههههههههههه مساكين حتى الآن لم يستيقضوا من الحلم…

  110. قل مقتل ولا تقل شهيد ؟؟؟ هل كانت العراق من ميراث ابيه ليتحرك فيها كما يشاء ؟؟؟ هل كان الشهيد صدام حسين. يسمح بهذا التجول الوقح علي ارض عربية ؟؟؟ ربما تكون هذه الغارة جرس إنذار ليفيق العرب من ثباتهم وينتفضوا … اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم غانمين

  111. الله يرحم المناضل الجنرال قاسم سليماني هو فقيد لكل الأمة الاسلامية ولكل احرار العرب لقد كان رجلا عظيما شجاعا دمث الخلق كان رجلا متواضعا وزاهدا في الحياة
    كان كل همه النضال لنصرة الحق ودفاعا عن المظلومين والمستضعفين في هذا العالم الذي اصبح محكوما بشريعة الغاب
    الله صبرنا وكل أهله ومحبيه على فقدانه وانا لله وانا اليه راجعون

  112. الله يرحمك يا قاسم سليماني ويجمعنا معك في جنات الخلد. آمين يا رب العالمين، يا الله. لا حول ولا قوة إلا بالله.

  113. رحمة الله عليه دخل تكريت والرمادي والموصل تحت أجنحة الطيران الامريكي بعد أن خسرها لالفين داعشي، وقبل خسارته لكامل سوريا بإسبوعين أنقذه الروس
    لقد كان قائدا محنكا، ولكن حساباته كانت خاطئة هذه المرة وظن أن بإمكانه قتل أميركي
    خسرت أميركا وروسيا رجل حارب الى جانبهم
    هذا طبع المستعمر ينسى خدمات المتعاونين إذا تخطوا الخطوط الحمراء

  114. امريكا حتى الان لم تؤكد الخبر وان فعلا قتل فقد يكون القتلة ليس الامريكان انما الدولة العميقة في العراق التي يهمها اشعل الحرب في العراق

  115. ماهذا الجنون والاجرام الامريكي والصهيوني في كلا من العراق وسورية ؟ لقد وقع الخبر كالصاعقة على رأسي
    الى هذه الدرجة وصلت الوقاحة الامريكية ؟
    رحم الله البطل قاسم سليماني هو كغيره من ابطال المقاومة كان يتوقع الشهادة في اي لحظة
    عاش رجلا مقاوما واهبا نفسه للدافع عن دينه وعقيدته
    ومات بطلا شهيدا بإذن الله

  116. الى جهنم وبئس المصير
    والعاقبه لكل كلاب ايران في العراق
    واخص بالكلاب العراقيين الخونه الموالين لايران ضد وطنهم وعروبتهم

  117. لا يوجد اي استشهاد ههنا ….لقد نالوا ما يستحقونه منذ زمن…كفي تحويرا رجاءا

  118. قتلوا جندي أمريكي متعاقد واحد وأحرق ترامب أخضرهم ويابسهم. ترامب يا سادة ليس بوش ولا اوباما وقد سأل مستشاريه في بداية فترة رئاسته “لماذا لا نستخدم سلاحنا النووي؟”

    الموت قادم يا محور الشر..

  119. أمريكا الإرهابية كانت جادة في تهديدها ها هي تقضي على شخصية مهمة جدا لإيران
    وهذه المرة تصعيداخطيرا من قبل الأمريكا الإرهابية،أيضا كان إختراق أمني كبير
    واضح أمريكا استعدت لكل ردة فعل قد يأتي من قبل إيران
    أدين هذا القصف الأمريكى على العراق
    و

  120. قائد فيلق القدس وقائد الحشد بضربة واحدة
    يمكن هاي اللي بقولوا عصفورين بحجر
    يا أخي ترامب شكله غبي بس افعاله صادمة، الزلمة شل أملكم وهو في إجازة راس السنة، كيف لو مداوم؟

  121. شرب من نفس الكأس ‏الذي شرب منه مئات الأبرياء من أبناء سوريا علي يد هذا المجرمو

  122. ان صدق الخبر بمقتل قاسم سليماني فإننا سنشهد حرب مفتوحة بين إيران و أمريكا و ستمتد نارها إلى الكيان الصهيوني و ستحرقه. هذا التصعيد الأمريكي ينذر بحرب ستأتي على الأخضر و اليابس و لا يظن عملاء أمريكا بالمنطقة (السعودية و الإمارات) انهم بتحريشهم بين أمريكا و إيران اصبحوا بمأمن من الخطر الإيراني، بل في إعتقادي أن الخطر أصبح حتميا و سنرى تصعيد غير مسبوق في هجمات الحوثيين و حزب الله على أهداف بالكيان الصهيوني و السعودية و الامارات. لقد أراد ترامب و نتانياهو الفوز بالانتخابات على حساب إيران فادخلوا أيديهم في عش الدبابير و ستكون نهايتهم و نهاية من تحالف معهم. اللهم ارم الظالمين بالظالمين و تخرجنا من بينهم سالمين

  123. شرب من نفس ‏الكأس الذي سقاه لااطفال سورية ‏الأبرياء هذه هي سنة الله في هذا الكون ‏كما تدين تودان

  124. استكبرتكم كثيرا بعد هجمات بقيق وإسقاط الطائرة المسيرة الأمريكية لدرجة أنكم اعتقدتم أن المعركة حسمت لصالحكم.. سبحان الله.. نفس نوع الطائرة المسيرة التي اسقطتوها تقتل قادتكم اليوم بكل سهولة..
    الله لا يحب المستكبرين..

  125. قد بدأت الحرب ولن تنتهي إلا بخروج كامل لجثث الجنود الأميركيين من المنطقة وبقيه العملاء وعلي رأسهم الحكام العرب الخونة وعلي الصهاينه الخروج والعوده الي حيث تقياؤا اول مره

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here