الحزب الشيوعي الصيني يكرم شخصيات صينية وعالمية “لدورها البارز” في النهضة الاقتصادية

بكين – (أ ف ب) – كرّم الحزب الشيوعي الصيني الثلاثاء 110 أشخاص من بينهم أغنى رجل صيني جاك ما وأسطورة كرة السلة يو مينغ وشخصيات أجنبية أخرى “لدورهم البارز” في النهضة الاقتصادية للبلاد.

ومنح الرئيس الصيني شي جينبينغ هذه الشخصيات أوسمة في احتفال اقيم في قاعة الشعب الكبرى في بكين في ذكرى الإصلاحات الاقتصادية التي بدأها الزعيم الراحل دنغ شياوبنغ في كانون الأول/ديسمبر 1978.

وأصبحت هذه الشخصيات المكرمة في مرتبة واحدة مع أول امرأة صينية حائزة جائزة نوبل وقادة عسكريين وكبار رموز الحزب الشيوعي الحاكم.

وكشف الإعلام الرسمي الشهر الفائت أن جاك ما، مؤسس موقع علي بابا للتجارة الالكترونية وأشهر رجل أعمال صيني، عضو في الحزب الشيوعي.

وقد انضم له على منصة التكريم الملياردير بوني ما مؤسس مجموعة الانترنت المعلاقة “تينسنت” وروبن لي المدير التنفيذي لموقع البحث العملاق “بايدو”، إلا أنّ الثنائي لم يعلن أبدا أنهما عضوان في الحزب الشيوعي.

وأصبح ياو، اللاعب السابق لفريق هيوستن روكتس البالغ 2,29 مترا، رجل أعمال وهو عضو في المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

ومنح الحزب أوسمة “صداقة الإصلاح” لعشر شخصيات، من بينهم الاقتصادي الألماني كلاوس شفاب مؤسس منتدى دافوس الاقتصادي الذي يضم سنويا قادة حكومات العالم ورجال الأعمال، حيث ألقى شي خطابا للدفاع عن العولمة العام الفائت.

كما منحت ميداليتان لشخصين فارقا الحياة، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية خوان انطونيو سمارانش الذي دعم حصول بكين على تنظيم الالعاب الاولمبية الصيفية العام 2008، ورئيس الوزراء الياباني الأسبق ماسايوشي أوهيرا الذي دعم تطبيع العلاقات بين الصين واليابان في سبعينات القرن الفائت.

وياتي هذا التكريم في الذكرى الأربعين لثورة الإصلاحات الاقتصادية التي بدأها الزعيم الراحل دنغ شياوبنغ في 18 كانون الأول/ديسمبر 1978، والتي حوّلت الصين من بلد فقير إلى ثاني اكبر اقتصاد في العالم.

وتضمنت الشخصيات الصينية المكرّمة علماء ومستثمرين وأكاديميين.

ومن ضمن المكرّمين تو يويو الحائز جائزة نوبل لتطويره دواءا ضد الملاريا ويوان لونغبينغ الملقب أبو الأرز الهجين.

وشهد الحفل أيضا تكريم كوادر صغيرة في الحزب قضت عقود تعمل في الأرياف أو المصانع المملوكة للدولة.

كما تضمنت اولئك الذين تحدوا الأعراف في الايام الأولى للإصلاحات. فتم تكريم ممثل لمجموعة من المزارعين في أقليم انهوي الذين تضامنوا معا للانقلاب على نظام الزراعة الجماعي في عهد ماو.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here