الحريري يتسلم دعوة لزيارة السعودية ويعد بتلبيتها ويؤكد: اخترت الاستقالة من السعودية لتكون “دراماتيكيا أكثر” ولا اعرف سعر ربطة الخبز في لبنان (فيديو)

 

 

بيروت/ إدوار حداد/ الأناضول: تسلم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، اليوم الإثنين، دعوة رسمية لزيارة السعودية، ووعد بتلبيتها في “أقرب وقت”.

الدعوة سلمها المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا، موفد الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال زيارة رسمية إلى لبنان.

وقال الحريري، في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء، إن المحادثات (مع الموفد السعودي)، كانت “ممتازة”، مضيفاً أنه “سيلبي الدعوة لزيارة السعودية في أقرب وقت”، من دون تحديد موعد.

فيما قال العلولا إن “السعودية تقف إلى جانب لبنان وتدعم سيادته واستقلاله، وتتطلع الى مزيد من التعاون بين البلدين في المجالات كافة”.

وتأتي زيارة الموفد السعودي بعد الجفاء، الذي شهدته العلاقات اللبنانية- السعودية، إثر استقالة الحريري من رئاسة الحكومة في نوفمبر/تشرين الثاني، في كلمة متلفزة من الرياض، قبل أن يتراجع عنها لدى عودته إلى بلاده.

واتهم مسؤولون لبنانيون، بينهم الرئيس ميشال عون، الرياض بـ”احتجاز” الحريري و”إجباره” على الاستقالة، وقال إن هذا التصرّف “عمل عدواني تجاه لبنان”، وهو ما نفته الرياض.

كما التقى الموفد السعودي، اليوم، عون، ونقل له تحيات الملك سلمان، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وأشاد الموفد السعودي بـ”القيادة الحكيمة” لعون في إدارة شؤون لبنان، منوهاً بأن أول زيارة رسمية قام بها عون، عقب تولي منصبه، كانت للسعودية.

من جانبه، أكد عون حرص لبنان على إقامة “أفضل العلاقات” مع السعودية، وضرورة عودة الوئام إلى العلاقات بين الدول العربية.

وتحاول السعودية استعادة دورها في لبنان، ومواجهة نفوذ “حزب الله” والنفوذ الإيراني.

وزار العلولا ضريح رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، الذي اغتيل في 14 فبراير/ شباط العام 2005 وسط بيروت، وقرأ الفاتحة عن روحه.

ويستكمل العلولا نشاطه في بيروت، غداً الثلاثاء، حيث يلتقي رئيس مجلس النواب (البرلمان) نبيه برّي، إضافةً إلى شخصيات من قوى “14 آذار” الحليفة للسعودية.

وفي وقت كشف رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، عن سبب تقديم استقالته من رئاسة الوزراء، من العاصمة السعودية الرياض.

وفي حلقة خاصة مع الأطفال عبر قناة “MTV”، قال الحريري: “استقلت لأنني رأيت أن هناك خطراً كبيراً يهدد لبنان وكان هدفي أن أخلق صدمة إيجابية، وبعد الاستقالة حصلت الوحدة التي نحتاجها”. وأضاف ردّاً على سؤال حول سبب استقالته من السعودية قال: “اخترت أن تكون الاستقالة من السعودية لتكون “دراماتيكيا أكثر”.

وأكد أن “عدم زيارته للسعودية منذ عدوله عن الاستقالة لعدم توفر الوقت”، وأضاف: “لم تأت فرصة حتى الآن كي أزور السعودية لكن هناك مؤتمرات ستأتي في السعودية وسأذهب إليها”، وتابع: “علاقتي بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز جيّدة وهناك اتصالات دائمة معه ومع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

وختم الحريري حديثه بالإقرار بأن تيار المستقبل سيتراجع في الانتخابات النيابية المقبلة، مؤكدا ضرورة الوقوف خلفه ودعمه. وكشف أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما هو من أخبره بمسألة إسقاط حكومته في العام 2011.

وفي موقف اعتبره محرجا تردد الحريري عن الاجابة عن سؤال احد الاطفال المشاركين عن سعر ربطة الخبز في لبنان، تردد الحريري في الإيجابة، حيث اجاب 500 ليرة.. فما كان على الأطفال إلا الرد قائلين: “سعرها 1500 ليرة ويا ليت سعرها 500″.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. .
    — شاهدت الحلقه ، الاجابه ذكيه وتحمل وعيا وطنيا وتتضمن تشكيكا مقصودا بالروايه مما يدل على ان سعد الحريري اصبح سياسيا محترفا وأدرك ان اللبنانيين هم عزوته مهما اختلف معهم .
    .
    — ودون أدنى شك حول السيد حسن نصر الله الازمه الى فرصه استغلها بهدوء بعيدا عن الاضواء ليثبت مره جديده انه قائد برغماتي محنك .
    .
    .
    .

  2. درس احتجاز الحريري في السعودية واجباره علي الاستقالة واعلانها من محبسه في الرياض هو امر لم يكن له ان يمر بهذا الشكل المهين. لكن وللاسف فقد جري ما جري لمن يقولوا بالاخوة العربية. فماذا لو تكرر الامر واصبحت تداعياته الجديدة افدح من مجرد الاستقالة. ما اود قوله انه لا ينبغي ان يلدغ أحد مؤمنا كان أو غير مؤمن من جحر مرتين

  3. بقيت معلومة لم يذكرها وهي انه طلب منهم ان ياخذوا منه موبايلاته ويحتجوه ويمنعوا جميع اتصالاته حتى مع عائلته ويطلب من الرئيس ماكرون ان يتوسط لاطلاق سراحه من الاقامة الجبرية

  4. أمثالنا الشعبية لا مثيل لها و هاهو الدليل،
    ان قبل الحريري الدعوة لزيارة السعودية و قام بها ينطبق عليه ( البيجرب المجرب عقله مخرب )

  5. هذا هراء لقد استقلت مجبرا” خائفا”مذعورا” .
    وإلى هذا الوقت ما زلت مذعورا” ولا تتفوه بكلمه.
    هي صدمه إيجابيه ولكن لك لكي تعرف أن العربان لا صديق لهم.

  6. لو فعلا انت صادق اذهب ويارة للسعودية، هذه الألاعيب لا تنطلي علينا وبدل من ان تشكر السيد حسن نصر الله وحزب الله تحاول ارضاء السعودية من جديدة بالوقوف صد من حررك من ال سعود، انت كالقطة تحب خناقها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here