الحركة الصهيونيّة اعتبرت منذ تأسيسها الصحافة ثانيّةً بعد الذهب… الحرب النفسيّة تستعِّر بين حزب الله وإسرائيل: يافِطةٌ كبيرةٌ تُرفَع على الحدود اللبنانيّة وعليها صورة سليماني “دام رُعبه”

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

تُشكّل الحرب النفسيّة بين إسرائيل وحزب الله والفلسطينيين بشكلٍ خاصٍ، والأمّة العربيّة بشكلٍ عامٍ، تُشكِّل عاملاً مركزيًا في الصراع الدائر بين الطرفين منذ أكثر من مائة عام، وللتدليل على ذلك، نُورد ما قاله الحاخام يريتس رون، في اجتماعٍ سريٍّ نظّمه اليهود في العام 1869 في سويسرا: “إذا كان الذهب هو القوّة الأولى في العالم، فإنّ الصحافة هي القوة الثانيّة. ولكنّها لا تعمل من غير الأولى، وعلينا بواسطة الذهب أنْ نستولي على الصحافة، وحينما نستولي عليها نسعى جاهدين لتحطيم الحياة العائليّة والأخلاقيّة والدين والفضائل الموجودة لدى البشريّة عامّة”، على حدّ تعبيره.

وفي هذا السياق، علّق موقع (WALLA) الإخباريّ- الإسرائيليّ، أمس الثلاثاء، على رفع شبّانٍ عند الحدود اللبنانيّة الإسرائيليّة لافتة كبيرة وعليها صورة لقائد فيلق القدس في الحرس الثوريّ الإيرانيّ، الحاج الجنرال قاسم سليماني، الذي اغتالته الولايات المُتحدّة فجر يوم الجمعة الماضي مع رفيقه نائب قائد هيئة الحشد الشعبيّ، أبو مهدي المُهندس، بالقرب من مطار بغداد الدوليّ، وأشار الموقع إلى أنّه كُتب على اللافتة باللغة العبريّة ما يعني باللغة العربيّة “دام رعبه”، وذلك في سياق الحرب النفسيّة التي يشنها حزب الله، حسب تعبيره.

ورأى الموقع الإخباريّ الإسرائيليّ أيضًا في سياق التعليق الذي صاغه مُحلِّل الشؤون العسكريّة، أمير بوحبوط، رأى أنّ الشبان حاولوا من خلال وضع اللافتة نقل رسالة حادّةٍ كالموس مفادها أنّ اغتيال الجنرال سليماني لن يؤدّي إلى تخفيف الرعب الذي يُحاوِل حزب الله فرضه على إسرائيل، لافِتًا في الوقت عينه إلى أنّه عدا عن رفع اللافتة الكبيرة، اقترب عناصر “حزب الله” اللبنانيّ من السياج الحدودي الفاصِل بين كيان الاحتلال وبلاد الأرز، وعلّقوا صورًا مطبوعةً على الورق لقائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قآني.

بالإضافة إلى ذلك، يؤكِّد رون شليفر، وهو محاضر في جامعة بار ايلان في قسم العلوم السياسيّة وباحث في مركز (بيغن السادات) في مجال الحرب النفسية وحرب المعلومات وعلاقاتها في الجيش والإعلام، يؤكِّد أنّ إستراتيجيّة حزب الله هي مُمارسة الضغوطات على أصحاب القرار من جانب المواطنين في إسرائيل، لافتًا إلى أنّ وقف عملية (عناقيد الغضب) قبل موعدها هو مثال للعمل العسكريّ الذي توقّف نتيجة بثّ صور التعرّض للمواطنين المدنيين، والتي نُشِرت في جميع أنحاء العالم، موضحًا أنّ هذا الأسلوب الحديث في إدارة المعركة أعطى حزب الله أداةً قويّةً للمواجهة بأشكالها.

وقال: إنْ لم تُصوّر، لم تُقاتل. وأكدّ الباحث في دراسته عن الحرب النفسيّة بين حزب الله والفصائل الفلسطينيّة من جهة و”إسرائيل” من جهة أخرى على أنّ عميل الموساد السابق، فيكتور اوستروفسكي، كان الوحيد الذي كشف النقاب في كتابه، الذي أثار ضجّةً عارمةً في “إسرائيل”، عن وحدة في الموساد مهمتها تحتوي على بناء القصص الكاذبة في وسائل الإعلام العالميّة من أجل التغطية على فشل وأخطاء “إسرائيل”، على سبيل المثال يُذكّر الكتاب بفشل الموساد في موضوع منع محاولة الاعتداء على غولدا مئير في ايطاليا سنة 1973.

ويُضيف الباحث الإسرائيليّ إنّه لا يُمكن الأخذ بأقوال الكاتب على بساطتها لكن هذه تقريبًا الشهادة الوحيدة لوجود هذه الوحدة في الموساد، الذي بدأ بخطواتٍ صغيرةٍ للتعبير حيث تعد محاولات أوليّة لتجنيد أناس عن طريق الصحافة وعلاقات مع وسائل الإعلام بصورة غير رسميّة وغير مؤسسة، على حدّ قوله.

بالإضافة إلى ما ذُكر أعلاه، فإنّ المخابرات الإسرائيليّة تُسيطِر وتُوجِّه الإعلام والدعاية بالرغم من الادعاء الإسرائيليّ وتفاخره الدائم، بالديمقراطيّة والحريّة والعدالة، كما أنّ الدولة العبريّة لا تألو جُهدًا في تجنيد الأجهزة الأمنيّة في هذه الحرب. فعلى سبيل الذكر لا الحصر، تُعتبر الوحدة 8200، التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش، والتي تُسّمى “موساد الجيش”، تُعتبر من أكثر الوحدات تطورًا من الناحية التقنيّة والتكنولوجيّة ولها نشاطات واسعة في حروب الإنترنيت والشبكات، وقد انضم إليها الآلاف من العقول الإسرائيليّة منذ إنشائها نظرًا لشهرتها الواسعة، حيث تعمل على ضمان التفوق النوعيّ لكيان الاحتلال من خلال عملياتٍ دفاعيّةٍ أوْ هجوميّةٍ في الفضاء الإلكترونيّ.

وطبقًا لموقع (Defense News) فإنّ الدولة العبريّة قامت منذ العام 2003 بتجنيد آلاف الشباب من طلاب الثانويّة في هذه الوحدة، ولكنّ المُشكلة، بحسب المصادر في تل أبيب، تكمن في أنّه بعد خدمة عدّة سنواتٍ في الوحدة، يقوم السواد الأعظم من جنودها بتركها للانضمام إلى الشركات الخاصّة، حيث يحصلون في شركات السايبر بالدولة العبريّة على رواتب عاليّةٍ جدًا، مُقارنةً بالرواتب المعمول فيها بالسوق، وأيضًا مُقارنةً بالرواتب التي يحصلون عليها من جيش الاحتلال، كما أكّدت المصادر.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. الذباب الأكتروني احتل مساحة التعليق يا”رأي اليوم ” وجوده يثير القرف وقد غاب اصحاب الرأي عن التعليق إشمئزازا من ترهات هاذا الذباب المقرف ،والكرة في ملعب الإدارة ؟!!واليكم ماقاله ابو عمر من مكة المكرمة في تعليقه على كلمة عبد الباري عطوان في اليوتيوب

    (الى جميع الاخوان و الاخوات من محور المقاومة الشريفة ليعلموا ان كل احد من الذباب الالكتروني راتبه 4 الف دولار امريكي شهيرا و ابو منشار و بن منشار الجبناء هم من يدفعون كل الرواتب الشهرية لالذباب الالكتروني الصهيوني امريكي سعودي)
    لتدركو خطورة السماح لهم في تعميم الهراء والبلادة الذهنية والحقد الطائفي البغيض.
    على حساب صحيفتكم الموقرة والكرة الآن في ملعب الإدارة
    تحياتي لكل من لديه عقل وضمير وانتماء

  2. ابوفخوذ مات وأنتم الان تحملون صوره على الحدود اللبنانية إسرائيل تضحك عليكم لانها هي من قتلته الرجال تعمل وترمي وتصيب والنساء تصيح وتلطم إذا كنتم تريدون الانتقام لشهيد القدس كما اسماه هنيه عليكم بإطلاق صواريخ للانتقام على تل ابيب دون إبلاغهم بانكم ستطلقونها لان ايران أبلغت الشيطان الأكبر بانها سترميه بالصواريخ يالله شدو حيلكم ونحن خلفكم

  3. لم تضع الا الـ 450 مليار دولار التي دفعها السعودي، والـ4 مليار دولار التي دفعها الايردوغان على صواريخ الباتريوت التي يبيعها مستوطنو غلاف غزة كحدبد خردة

  4. القضية الفلسطينية هي الأساس في وجودنا

    إن كل ما يجري في المنطقة يدور حول
    محاربة كل بلد له موقف مناصر لفلسطين
    أو يدعوا إلى إنهاء الإحتلال العنصري
    أو ينادي بحقوق الشعب المظلوم

    والله يعلم ما لا تعلمون

  5. غريب أمر الذباب الإلكتروني السعودي الصهيوني يعيب على إيران عدم مهاجمة أمريكا أو إسرائيل انتقاما لشهدائها و لكن عندما قامت بذلك يسخرون منها، أظن أنهم يفضلون دفع الجزية لأسيادهم مقابل الحماية لأنهم لا يمتلكون أي ذرة من الرجولة

  6. والله ضاع دمك ياسليماني لان ايران اطلقت صواريخ على قاعدة امريكية ولكن بعد ماذا بعد ان ابلغت امريكيا بالضربة قبل نصف ساعة من انطلاق الصواريخ مشكلة كبيرة ان يذهب دمك بالفنكوش

  7. معملتة ايران سوى ضرب العراق ولم يتاذا جندي امريكي وهذا يدل ان العراق صار بلا كرامة وايران تعرف امكناته وحجمها فهيا لاتعد سوى صرصار يحاول يضهر بقوة فيل.

  8. لقد ساعد قاسم سلیمانی المقاومة الفلسطينية لدرجة حتى الإسرائيليين يكرهونه بعد استشهاده ، مثل السعوديين .

  9. يقول المثل * أشبعناهم شتما وفازوا بالإبل * !
    الصهيونية تعبد العجل الذهبب ليساعدها على السيطرة على أقلام الصحافة ؛ ورغم ذلك سيطر محور المقاومة على * قلب وكبد الصهيونية يعصرهما كيفما ومتى شاء إلى آخر قطرة دم ! ويضحك كثيرا من يضحك أخيرا !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here