الحرس الثوري الإيراني يعلن “احتجاز” ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز انتهكت القوانين الدولية وينفي احتجاز ناقلة ثانية.. وبريطانيا متأهبة.. والجيش الأمريكي يراقب مضيق هرمز من الجو

 

 

طهران ـ وكالات: أفاد التلفزيون الإيراني بأن ناقلة النفط البريطانية التي تحمل علم ليبيريا استجابت لتحذيرات من الحرس الثوري خلال عبورها مضيق هرمز، ولم يتم توقيفها.

وقال التلفزيون الإيراني أن الناقلة “أكملت مسارها بعد أن استجابت لتوجيهات الحرس الثوري بشأن مراعاة البيئة، وقوانين الملاحة الآمنة”.

وأوردت وسائل إعلام إيرانية مستندة إلى أقوال مصادر مطلعة في القوات المسلحة الإيرانية، أن الحرس الثوري احتجز ناقلة النفط البريطانية “ستينا إمبرو” فقط، ونفت المصادر صحة التقارير التي تحدثت عن إيقاف ناقلة نفط ثانية.

وكان موقع Refinitiv المتتبع لحركة الملاحة البحرية قد رصد أن ناقلة النفط Mesdar التي تديرها شركة بريطانية وترفع علم ليبيريا، حولت مسارها المقرر بشكل حاد وبدأت تتجه نحو إيران إثر عبورها مضيق هرمز.

وحسب الموقع، تظهر البيانات البحرية الخاصة بالناقلة Mesdar أنها غيرت مسارها في الساعة 16.00 بتوقيت غرينتش، بعد 40 دقيقة تقريبا من تغيير مماثل لمسار ناقلة النفط “ستينا إمبيرو” التي سبق وأعلن الحرس الثوري الإيراني احتجازها بسبب “عدم التزامها بقوانين الملاحة البحرية.

وقال الجيش الأمريكي إنه يراقب مضيق هرمز من الجو وذلك بعد احتجاز السلطات الإيرانية لناقلة بريطانية.

وقال الليفتينانت كولونيل ايرل براون، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) “لدينا طائرة دورية تعمل في المجال الجوي الدولي لمراقبة الوضع داخل مضيق هرمز”.

وأضاف براون أن القوات البحرية الأمريكية التابعة للقيادة المركزية تجري اتصالات مع السفن الأمريكية العاملة في المنطقة لضمان سلامتها.

ويأتي حادث ناقلتي النفط البريطانيتين بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن سفينة عسكرية تابعة لقوات بلاده البحرية أسقطت طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز.

وفي وقت سابق أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الجمعة، أنه احتجز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز قال أنها انتهكت القوانين الدولية، في وقت قالت بريطانيا إنها تسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات بعد تقارير عن أن ناقلة ترفع علم بريطانيا حولت وجهتها لتتحرك صوب المياه الإيرانية، كما عقدت لجنة الطوارئ الحكومية اجتماعا لبحث حادث احتجاز ناقلة في الخليج، واكدت الشركة المالكة للناقلة البريطانية انقطاع الاتصال بسفينتها بعد تعرضها “لهجوم”.

وأظهرت بيانات ريفينيتيف لتعقب حركة السفن أن ناقلة نفط ثانية تديرها شركة بريطانية وترفع علم ليبيريا حولت اتجاهها فجأة شمالا صوب ساحل إيران مساء اليوم الجمعة بعد مرورها غربا عبر مضيق هرمز إلى الخليج.

وأظهرت البيانات أن الناقلة حولت اتجاهها في حوالي الساعة 1600 بتوقيت جرينتش بعد نحو 40 دقيقة من تحويل الناقلة ستينا إمبيرو مسارها على نحو مماثل صوب إيران، والتي قال الحرس الثوري إنه احتجزها.

ولم تصدر تعليقات حتى الآن من الحرس الثوري بشأن الناقلة الثانية أو من الشركة التي تديرها بشأن سبب تغيير اتجاهها في الممر الدولي الحيوي لشحن النفط.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني مساء الجمعة أنّه “صادر” ناقلة النفط البريطانية “ستينا إمبيرو” لدى عبورها مضيق هرمز.

وقال الحرس الثوري في بيان على موقعه الإلكتروني إنّ القوات البحرية التابعة له وبطلب من “سلطة الموانئ والبحار في محافظة هرمزغان” احتجزت الناقلة بسبب “عدم احترامها للقانون البحري الدولي”.

وقال الحرس الثوري في بيان على موقعه الإلكتروني إنّ القوات البحرية التابعة له وبطلب من “سلطة الموانئ والبحار في محافظة هرمزغان” احتجزت الناقلة بسبب “عدم احترامها للقانون البحري الدولي”.

وأوضح البيان المقتضب أنّ السفينة ستينا إمبيرو “اقتيدت بعد السيطرة عليها إلى الساحل حيث تمّ تسليمها إلى السلطة من أجل بدء الإجراءات القانونية والتحقيق”.

ويأتى الإعلان عن مصادرة السفينة البريطانية بعيد ساعات على تمديد المحكمة العليا في جبل طارق لثلاثين يوماً فترة احتجاز ناقلة النفط الإيرانية “غرايس 1” التي احتجزتها سلطات المقاطعة البريطانية بشبهة أنّها كانت متوجّهة إلى سوريا لتسليم نفط في انتهاك لعقوبات أميركية وأوروبية، بحسب ما أعلنت حكومة جبل طارق.

وكانت قوات البحرية البريطانية وشرطة جبل طارق، المنطقة البريطانية الواقعة في أقصى جنوب اسبانيا، احتجزت السفينة التي تحمل 2,1 مليون برميل نفط، في 4 تموز/يوليو اثناء عبورها مياه المنطقة.

وردت ايران بغضب شديد ووصفت احتجاز السفينة ب”القرصنة” وحذرت من أنها سترد على هذا العمل.

ومن جهة اخرى قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية اليوم الجمعة “نسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات ونعكف على تقييم الوضع في أعقاب تقارير عن حادث في الخليج”.

وتأتي هذه التطورات بعد أن صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، بأن على إيران الإفراج فورا عن سفينة تحتجزها في الخليج وأفراد طاقمها.

وقال المتحدث في رسالة أرسلت بالبريد الإلكتروني لـ”رويترز” “الولايات المتحدة تندد بقوة بما تقوم به السفن التابعة للحرس الثوري من مضايقة مستمرة للسفن وعرقلته للمرور الآمن في مضيق هرمز وحوله”.

وتابع المتحدث قائلا “على إيران الكف عن هذا النشاط غير المشروع والإفراج عن الناقلة”.

واختطف الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط قبل أيام، وقالت طهران في بادئ الأمر إنها سحبت الناقلة بعد تعطلها، لكنها أقرت بعد ذلك باحتجازها.

قالت الشركة التي تدير الناقلة ستينا إمبيرو المسجلة في بريطانيا إنها لم تتمكن من التواصل مع طاقمها بعد أن اقتربت منها زوارق صغيرة غير محددة الهوية وطائرة هليكوبتر أثناء عبورها مضيق هرمز.

وقالت الشركة، إن “23 بحارا على متن الناقلة ولا تقارير عن إصابات وإن الناقلة تتجه حاليا شمالا صوب إيران”.

وأضافت الشركة المشغلة لناقلة النفط البريطانية المحتجزة: “لسنا قادرين على التواصل مع الناقلة وهي متوجهة نحو المياه الإيرانية”. وفقا لـ”رويترز”.

ووفقا لقناة “العربية”: “الناقلة البريطانية المحتجزة أصبحت قريبة من ميناء بندر عباس الإيراني”.

ووفقا لـ”الأناضول”، فإن الناقلة البريطانية “استينا اميرو” كانت متجهة إلى السعودية قبل أن يتحول مسارها فجأة صوب جزيرة قشم الإيرانية.

وردا على الانتهاكات الإيرانية، ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، أن مسؤولين أميركيين سيطلعون أعضاء من السلك الدبلوماسي في واشنطن على مبادرة جديدة لتعزيز حرية الملاحة والأمن البحري حول مضيق هرمز.

وتمر خمس الإمدادات العالمية من النفط في هذه المنطقة، وتعد حرية الملاحة بالمضيق أمرا ضروريا لاستقرار الاقتصاد العالمي.

وأشارت الوزارة في بيان “الأمر يتطلب مسعى دوليا للتعامل مع هذا التحدي العالمي وضمان مرور السفن بسلام”، مضيفة أن الإفادة سيقدمها مسؤولون بوزارتي الدفاع والخارجية ولن يسمح لوسائل الإعلام بحضورها.

وتشهد منطقة الخليج ومضيق هرمز الذي يشكل معبراً لثلث النفط الخام العالمي المنقول بحراً، تصاعداً في حدّة التوتر منذ أكثر من شهرين على خلفية صراع بين إيران والولايات المتحدة التي عزّزت وجودها العسكري في المنطقة.

Print Friendly, PDF & Email

38 تعليقات

  1. القوات الامريكيه في الشرق الأوسط للايجار والكسب والتخويف وليس للقتال اطلاقا مطلقا .

  2. اى تحرك عسكرى من أمريكا = خروج ترمب من الرئاسه الامريكيه
    اى تحرك عسكرى من بريطانيا = خروج جيرمى هانت من رئاسة بريطانيا

  3. هذا هو الرد المناسب على الغطرسة البريطاني والغربية بشكل عام . يجب عدم الافراج عن الناقلة البريطانية إلّا بعد الافراج عن التاقلة الايرانية !!

  4. بأسم الله، لا أعرف من هو كاتب هذاالنص هناك ملاحظة،
    تكرار الجمل والكلمات حتى أصبح الموضوع أكبر بكثير من حجمه.
    ثانيا بعض المعلقين يصبون جم غضبهم على إيران المقاومة،
    يا سيدي أنتم لم تفعلوا شيئا ولا تركتم لحالوا من أراد أن يفعل شيئا.
    والله إن أمرنا عجيب؟؟؟؟

  5. العراق تم إستدراجه من أمريكا ؛ وكان احتلال الكويت ؛ بعدها دخل العراق السعودية منطقة الخفجي ؛ أطلق العراق صاروخ على الدمام وقتل أكثر من ١٥٠ جندي من قوات التحالف ؛ والنتيجة احتلال العراق وتدمير الدوله والجيش ، نفس السيناريو يتم اتباعه مع ملالي ايران،النفخ ثم التنفيس …. شعبويات سياسية وعنتريات حمقاء …

  6. بريطانيا التي كانت ( عظمى) هي اساس نكبات معظم الدول العربيه وعلى وجه الخصوص نكبتنا نحن الفلسطينيين.. اتمنى ان يتجرعوا كأس الذل والهوان الذي ذاقه الشعب الفلسطيني بسببهم.

  7. إيران تقول وتفعل، وليست مثل المهزومين نفسيا، والمرعوبين من غيرهم رغم أنهم يمتلكون كل وسائل القوة والمنعة.. عاش الحرس الثوري الإيراني، وبرافو الجنرال سليماني.

  8. الحل واضح، الاستمرار بتشديد العقوبات والمزيد من القطع البحرية في الخليج العربي، واستمرار الدعوات لحشد قوى دولية لتأمين الملاحة.
    ايران تتألم بشدة، ومن الجيد ان تستمر بتصرافتها حتى يتحقق هدف من اثنان اما ينهار الاقتصاد او يتم اقناع المجتمع بتحرك اممي.
    لا يجب الانجرار خلف تحركات ايران في الوقت الحالي، بل الرد اقتصاديا وقانونيا مع الطلب من القوى الوطنية في العراق ولبنان للتحرك سياسيا ومجتمعيا ضد نفوذ ايران الذي تفرضه بقوة السلاح.
    الناقلة اللتي احتجزتها ايران بالامكان التحرك قانونيا في اميركا او الاتحاد الاروبي لخصم تعويضات عن كل يوم تتعطل فيه من اصول ايران المحجوزة.
    ======================================
    مرة اخرى نؤكد انها حرب الحصار وليست حرب الناقلات، كم ناقلة تستطيع ايران احتجاز؟؟ ليس كثير… كم عام او حتى شهر تستطيع الصمود تحت الحصار؟؟ ايضا ليس كثير
    ======================================

  9. الذي يراقب الخليج ويصور كل سمكة تتحرك فيه هو إيران وليس امريكا فينبغي التنبيه لان المقرر اخطا حينما قال ان امريكا تراقب الخليج نعم امريكا تسبح في الخليج وهي لا تعرف شيئا ومصيرها بيد الحرس الثوري وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية

  10. لقد كانت اتصالات دبلوماسية منذ ايام بين بريطانيا وايران بشأن اطلاق الباخرة الايرانية المحتجزة في مضيق جبل طارق وكانت الامور تبدو للمراقب انها ستحل خاصة بعد طلب بريطانيا ضمانات ان لا تتجه الباخرة لسوريا فيتركوها وهو سهل لان ايران اقرت ذلك وقد تكون تملك ما يشير الى ذلك ,, وفجأة تم تمديد احتجاز الباخرة الايرانية شهر اضافي وفجأة تلاها اعلان ان الحرس الايراني اوقف باخرة بريطانية قال انها تخالف واخرى اطلق سراحها ,, فلما يطلق سراح الاخرى يعني انه يريد اثبات انه لا يتسلط ولو اراد لاحتجز السفينتين ,,
    نعتقد انه قد تكون هناك ضغوط اميركية على بريطانيا لاجبارها على سلوك معين مع ايران ,, سلوك تصعيدي بريطاني مرغمة على امرها كما نحن نلاحظ ,, لانها كادت تطلق سراح السفينة الايرانية عندما قدمت طريقة للحل بضمان عدم ذهابها لسوريا فتكون بريطانيا تعمل بالاتفاقية مع اوروبا بانه لا عقوبات على ايران عندما ايران تثبت ان الشحنة لن تذهب لسوريا ,,
    بينما اميركا عقوباتها على سوريا وايران ,, فاميركا تريد حجز الباخرة على الجهتين ,, لذلك التمديد لشهر يعني عرقلة الامور نتيجة لاوامر اميركية لذلك المفاوضات بشان الباخرة الايرانية بين بريطانيا وايران تبدو ان بريطانيا عادت ونكثت بسبب اميركا التي تريدها فرصة لتصعيد دول اخرى غير اميركا مع ايران ,, وهذه بالعادة اقتراحات شخص مثل بولتون لانه يلهث وراء اي دولة اخرى للتصعيد معهم ,,
    او ربما لو تبين بالايام القادمة عن حلحلة لتحرير السفينتين الايرانية والبريطانية فاحيانا قد تكون اتفاقيات بين بريطانيا وايران بلعبة من هذا النوع لحلحلة قضية الباخرة الايرانية للتحجج لترامب انهم مضطرين للتبادل كامر واقعي وهذا ان صح فسنشهده بالايام القادمة ,,,
    اما اذا لم تحل فتعني واحدة بواحدة ,, ولكن التصعيد مستمر

  11. المشكلة في ايران انه بتفكر حالها ند قوي لامريكا وبريطانيا ونتيجه للوقاحه الإيرانية سيزيد مؤيدي الحرب في امريكا وهذا ما تفعله ايران وهذا ما يريده ترمب ليس ضعف ولكنها سياسته التي هي في مرحله جمع الحلفاء ثم خنق ايران وبعدها سيكون الانقضاض سياسه ايران الغبيه تشبه داعش التي عادت الشرق والغرب نتمنى ان تصحى ايران من كبرياءها لىلا تكون المصيبه عضيمه

  12. ما هذه المآزق التي يضع الغرب نفسه بها ، ان قامت الحرب فهم خاسرون وان لم تقم فهم خاسرون ، يبدوا ان الله يستدرجهم لكثرة جبروتهم وظلمهم وإجرامهم ، ان لحم ايران مر وليس كلحم دول الخليج شهي طري يستسيغه ترامب ويتلذذ به ، من الواضح ان الامور تتدحرج نحو المواجهة العسكرية ونتمنى من كل قلبنا ان تثخن بهم ايران وتذيقهم الويل ، على ايران ان تركز في حال اندلعت المواجهة تركيزاً شديدا على اسرائيل من حيث إرسال اكبر قدر ممكن من الصواريخ فهي أساس التحريض والدفع نحو ضرب ايران وبالتالي يجب اذاقتها من نفس كاس السم

  13. ترامب :”اذا لم تتراجع ايران وفعلت شئ احمق، ستدفع ثمنا باهظا لم يدفعه احد من قبل”
    الرئيس الاميركي قال قبل عام: ” اذا لم توافق ايران على شروطنا الاثنى عشر، ستواجه عقوبات لم تشهدها دولة على مر اللتاريخ”، وقد نفذ وعده، وكان قد نفذ وعدا اخر بالانسحاب من النووي لجلب ايران لطاولة المفاوضات وهو الامر الذي لا زالت ايران تتعنت بشأنه، فهل سينفذ وعده الثالث كما نفذ الوعدين السابقين؟ هل اصبحت بريطانيا طرف مضمون في الحرب المتوقعة؟
    كل شئ على المحك، والتوتر على اشده.

  14. أتاك يا بروق من يعرفك. الغرب يتعامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وليس مع عبيدهم في شبه الجزيرة العربية. الغرب يتمتع بوقاحة وصلافة لا مثيل لها مددوا إحتجاز الناقلة الإيرانية لمدة شهر إضافي ويطالبون بكل وقاحة الإفراج عن ناقلتهم. هؤلاء قوم سلمان الفارسي رضي الله عنه أيها المجرمون القتلة. والحبل على الجرار ألله ولينا ووليكم وزير خارجية البحرين وسيده وأبو منشار وبن زايد والنتن وحبة زيادة الشيطان على رؤوسهم .

  15. اخبار مفرحة مرة كل خمسين سنة لا يجب ان
    تتبدد كما وقع بعد انتصار ١٩٧٣ وتحوله الى هزيمة من خلال اتفاقية كامب ديفد.

  16. لايوجد اي انسان عاقل على الكرة الارضية يعارض ايران في حقها في الدفاع عن نفسها وعن مصالحها المشروعة بكل الطرق والوسائل ِِ
    نهاية الغطرسة والعنجهية والغرور والطغيان الامريكي اقتربت…ولاعزا لاسراثيل..وحلفاءها بعران الخليج ادوات الاحتلال والعدوان والظلم والطغيان

  17. هذه حركة عميلة وظيفتها منذ انشأتها المخابرات البريطانية هي تدمير وتفتيت المجتمعات التي تتواجد فيها.

  18. تحية الى الحرس الثوري، دام رعبه، واتمنى ان يملك الايرانيون ما يكفي من اماكن رسو السفن البريطانية وغير البريطانية.

  19. منذ القرصنة البريطانية الامريكية على السفينة الايرانية في مضيق جبل طارق
    والكرة في ملعب مجلس الامن الدولي والامم المتحدة وكان ينبغي ان يصدر
    قرار ادانة من مجلس الامن ضد امريكا وبريطانيا او يقوم الامين العام للامم المتحدة بدعوة عاجلة لسفرا الامم المتحدة لاتخاذ قرار ادانة ضد امريكا وبريطانيا
    وتحميل هاتين الدولتين مسؤلية تهديد الملاحة في البحار والمحيطات وتهديد السلم الدولي…وبما ان الامم المتحدة ومجلس الامن لم تقوم بواجبها وفقا للقوانين …فمن حق ايران الدفاع عن نفسها وابعاد العدوان عنها بكل الطرق والوسائل
    واختطاف كل سفينة بريطانية وامريكية حتى يتم ازالة عدوان هاتين الدولتين عن السفينة الابرانية المحجوزة عند البريطانيين
    والامريكيين والاعتذار وتقديم التعويضات المناسبة..والاعتذار للعالم وليس فقط لايران
    ..اذا كانت ايران وبريطانيا تراهن على افتعال معركة عسكرية ضد ايران ستكون بريطانيا وامريكا هي الخاسرة..وشعوب الخليج اذا لم تتحرك في تظاهرات ضد بريطانيا وامريكا ضد العدوان على ايران
    فمعنى ذالك انها شريكة لحكامها وعليها ان تحصد ثمار العدوان على ايران..لان دول الخليج ليست جنات عدن..فبمجرد العدوان على ايران ستستهدف ابران كل قواعد امريكا في الخليج والدول الخليجية الداعمة للعدوان..فلا كهربا ولاماء ولامستشفيات
    ولا غذا…ولادوا وكل مابناه الخليجون في عقود يمكن ان يتم تدميره في ساعات..
    ومن اراد تدمير غيره فلا يصرخ من ردة الفعل التي ستكون مساوية في القوة ومعاكسة في الاتجاه..فمن يعمل مثقال ذرة من خير الثمرة خيرا يراه ..ومن يعمل مثقال ذرة من شر..الثمرة شرا يراه..قانون وسنة لاتتبدل ..في الدنيا قبل الاخرة

  20. ما فعلته بريطانيا في مضيق جبل طارق استوجب هذا الرد.
    ستفرج بريطانيا عن السفينة الإيرانية قريبا لأنهم عالم غاب لا يفهمون سوى القوة. وياريت ايضا منع السفن المتجهة الى مصر من العبور لأنهم يمنعون السفن الإيرانية من الابحار عبر قناة السويس فتضطر السفن الإيرانية الى قطع أضعاف المسافة حول قارة افريقيا للوصول لأهدافها. فلتجد حكومة السيسي ممرا اخر لحمولتها اذا.

  21. اين هي البارجات الحربية البريطانية التي اعلنت بريطانيا قبل ثلاثة ايام انها منعت الزوارق الايرانية من اعتراض سفينة نفط بريطانية ؟

  22. تحية لحكماء إيران في تعاملهم مع الخبث البريطاني. بضاعتهم ردت إليهم هههههه.

  23. هذة هي قوة البحرية للحرس الثوري الايراني و فعلا لم يتدخل الجيش الايراني في المعركة.
    من المحتمل سيستمر احتجاز السفن البريطانية حتي سيتم حظر الناقلة الايرانية.

  24. يقال أن سبب الاحتجاز هو نفسه سبب احتجاز ناقلة النفط الإيرانية: ” وهو أنها كانت ذاهبة لتزويد بعض الحكومات التي لا تحترم حقوق الإنسان بالنفط!! “.
    وفي رواية ثانية “أن السفينة غير صالحة للملاحة بسبب تلويثها البيئة!!”.
    اقتربت الحرب الكبرى في المنطقة..الله يستر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here