الحرب مستمرة حول الجهاد في سورية: الشريان يواصل هجومه على العريفي والعودة في “ام بي سي” ويحشد عددا من رجال الدين للرد عليهم

 arafi-and-odeh.jpg77

دبي ـ “راي اليوم”:

دخلت المواجهة بين عدد من الدعاة في السعودية، على رأسهم سلمان العودة ومحمد العريفي، وبين الإعلامي داود الشريان على خلفية اتهامه له بالدعوة إلى “الجهاد” في سوريا مرحلة جديدة ليل الاثنين، إذ استضاف الشريان في برنامجه “الثامنة”، عددا من رجال الدين الذين هاجموا الدعاة، وسط ردود فعل لآخرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واستضاف الشريان عددا من رجال الدين السعوديين، بينهم حمد العتيق، الذي اعتبر أن الهجوم على الشريان وبرنامجه “طبيعي” لأن المهاجمين يرون أن القتال نوع من “الجهاد الشرعي” متهما العودة بالتشجيع على القتال بسوريا. بينما قال ضيف آخر هو عبدالعزيز الريس أن الشباب في السعودية تعرضوا لـ”غسيل لفكرهم قبل تحريضهم للجهاد.”

ومن جانب آخر قال بندر المحياني، الذي شارك في البرنامج، إن قتال الشباب في سوريا قد يكون “من عقوق الوالدين”. واستنكر رجال الدين الذين ظهروا في البرنامج إغفال الدعاة ضرورة الحصول على موافقة “ولي الأمر” بالنسبة لـ”الجهاد” في سوريا

وشهد البرنامج عرض تقرير يرصد لقطات ظهر بها العريفي والعودة وعدنان العرعور وسعد البريك وهم يدعون “للجهاد في سوريا” وفقا للبرنامج الذي تبثه فضائية MBC، كما تخلله عرض مناظرة العريفي والعودة مع أحد رجال الدين المشاركين عبر البرنامج.

ولم يعلق العودة والعريفي على ما جاء في الحلقة، ولكن برزت ردود فعل من عدد آخر من رجال الدين، بينهم الشيخ محمد النجيمي، الذي اتهم المشاركين في البرنامج بأنهم “صناديد الجامية” في إشارة إلى تيار ديني سلفي منسوب إلى الشيخ محمد الجامي، الذي كان من أشد المدافعين عن قرارات السلطة السياسية ورفض الخروج عليها.

واتهم النجيمي، في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع تويتر، الريس والعتيق بـ”الإرجاء”، وهو اتجاه فقهي مخالف لرأي السنّة في بعض القضايا، واعتبر أن اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية سبق لها أن “تبرأت” من مواقف الريس.

من جانبه، رد عبدالعزيز الطريفي، وهو أحد الذين شملتهم الاتهامات بالتحريض على الجهاد، عبر حسابه على تويتر بالقول: “الجهاد ماضٍ إلى قيام الساعة بقاؤه قدري يقبل التوجيه ولا يقبل المواجهة”.

وكان ثلاثة من الدعاة في السعودية، هم محمد العريفي ومحسن العواجي وسعد البريك، قد هاجموا الشريان قبل أيام على خلفية اتهامه لهم بـ”التغرير” بالشباب ودفعهم إلى القتال في سوريا، وقد نفوا صحة اتهامات الشريان لهم، وطالبوه بمهاجمة إيران وحزب الله، كما اعتبروا أن ما أدلى به “حملة مدبرة بليل” ضدهم. ودافع العواجي خلال حلقة  تلفزيونية عن “الجهاد” مشيرا إلى أنه “ذروة سنام الإسلام” وأن الحديث عنه يجب أن يحصل “برؤوس مرفوعة” ووصف ما قال الشريان عن دور الدعاة في الترويج للقتال بسوريا وتحميله لهم مسؤولية سقوط قتلى في تلك المعارك بـ”تهريج عام من دون حجج أو أدلة.”

يذكر أن الشريان كان قد تحدث خلال حلقة برنامجه “الثامنة مع داود” قبل أسبوع، متهما العريفي والبريك والعواجي، ومعهم سلمان العودة بـ”التغرير” بالشباب ودفعهم إلى القتال والموت في سوريا، الأمر الذي دفع العودة إلى مطالبته بالاعتذار وإلا مواجهة القضاء. ورد العودة عبر حسابه بموقع تويتر عارضا عدة مواد مصورة ومكتوبة تؤكد تحذيره من ذهاب السعوديين للقتال في سوريا.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. من المخزي والمؤسف ان نرى من يطلقون الفتاوى لذبح المسلمين والمسيحين في سوريا تحت يافطة الجهاد. حقا اننا في الزمن الردىء وعصر الانحطاط الفكري والثقافي والاخلاقي والانساني بوجود مثل هذه النوعيات. من الاجدر بكم يا من تدعون انكم رجال الدعوة أن تدعو للجهاد لارجاع المقدسات التي تدنس من قبل العدو الصهيرني أم اصبحتم كشيخ قبيلتكم اصدقاء وحبايب مع هذا الكيان العنصري، فهو يشارككم قتل وذبح المسلمين والمسيحين في سوريا وغيرها من الاماكن. لو كان لديكم ذرة كرامة لما اعتليتم المنابر لارضاء السلطان الحاقد ولكنكم الطامعين بالمكارم التي تلقى عليكم بين الحين والاخر. من المؤكد اذا ما غير زعيم القبيلة رايه ستذهبون بهذا الاتجاه وستجدون المبررات للانقلاب والموقف الجديد فانتم اصحاب فتنة عند الطلب الا اذا تغيرت الظروف.

  2. سبحان الله جهاد على المستطاع او على المقاس بسوريا اسهل من اسرائيل دمشق اقرب من الفدس وفي الشيعة اسهل من اليهود والجهاد في المسلمين والجهاد في اليهود يدخل الى النار
    اتقوا الله

  3. لا يمكن لاي عاقل ان يتخيل ان هؤلاء الدعاه قاموا بالدعوه للجهاد من تلفاء انفسهم من دون التنسيق المسبق مع الجهات الامنيه في السعوديه..هذه سياسات دول و لا يمكن لعدد من الدعاه الانفراد بالتصرف. الان تغيرت السياسات فارادت السعوديه القاء اللوم عليهم.

  4. لقد قاد شيخنا العز ابن عبد السلام جيوش المسلمين في حربها ضد التتار الي جانب السلطان السلطان قطز و كان عمرة وقتها قد جاوز الستين. اما القاضي اسد ابن الفرات فكانت سنة قد قاربت الثمانين حين ركب البحر قائدا لاسطول المسلمين لفتح جزر البحر الابيض. واظن ان سلمان العودة و العريفي يعرفان هذة الحقائق. فاذا كانت الهجمة الهمجية علي سوريا جهادا، فلماذا لا يذهب علماء البترودولار من امثال العرعور و العودة و العريفي للجهاد في سوريا و يقودوا جحافل المجاهدين؟ عندها نصدق ان ما يحصل في سوريا جهادا. اما ان تكون الفتوي بامر الحاكم بامرة، سيد البيت الاسود ، فان الامر يدعو للريبة. سؤال لعلماء البترودولار. هل فيكم رجل يقدر ان يفتي بالجهاد في فلسطين. ؟؟

  5. نعم ردك ممتاز انور-مععك حق فعلا عندنا المشعوذين والدجالين
    وفتاوي البترودولار

  6. اقولها بصراحة—لانريد الاسلام الارهابي–الدعاة كما يسمون او اصحاب الفتاوي
    اغلبهم مجانيين وغير متحضرين–اتباع الدراكولا—نريد مجتمع علماني 100%
    انا خليجي تحولت للالحاد بسببهم

  7. الرجعية العربيه اشد خطرا على الوجود العربي من خطر الصهاينه وحماتهم الغربيين الذين اغتصبوا ارض فلسطين وشردوا اهلها في بقاع الارض.. لانهم يعملون تماما كما الصهاينه لتدير مقدرات هذه الامة وارجاعها الى عصور التخلف والظلام بأية وسيلة تتاح لهم .. يلجأوون الى الدين كوسيلة تفرقة واقنتتال بين ابناء الامة ويستغلون السذج من الناس ويبثون في عقولهم افكارا طائفية عفنه ويحرضون على الفرقة والانقسام والتشظي والاقتتال ويكفرون عباد الله بغير وجه حق وبدون ان يرجعوا لكتاب الله ولالسنة رسوله وانما يرجعون الى رجالات فتاوى الضلال الذين يفعلون مايؤمرون لخدمة اهداف سياسية لاعلاقة لها بالدين ولا بالاسلام لامن قريب او بعيد !!
    من يلاحظ مواقفهم يتوصل الى هذه النتيجة بكل سهولة ويسر !! يقولون افتراء انهم يدافعون عن الاسلام في وجه الرافضه والمرتدين والمشركين .. وهذا المنطق يصلح تطبيقه في بلاد الشام فيأخذون به ويدعون الى الجهاد !!
    وعندما تسألهم لماذا لم تدعون الى الجهاد في ارض فلسطين وهي تنادي ضمائركم الميته منذ اكثر من ستين عاما يصمتون !!في افغانستان كان الجهاد حلالا لان امريكا كانت تريد محاربة اعدائهم السوفييت واستعانوا بهؤلاء وفعلوا مافعلوه !! اما في فلسطين هل تسمح لهم امريكا بالجهاد ؟!
    وفي سوريا كل حر شريف يعرف ماهو موقف امريكا ومن يرعى (الثوار والمجاهدين ) امريكا هي من خطط وهي من اوعز لكل الاتباع ان يؤدوا ادوارهم في تدمير سوريا وكان ماكان !!
    واذا كان ادعائهم صحيح وهم انما يقاتلون لحماية اهل السنه من خطر الرفضه (وهذا هو الدجل بعينه ) نقول لنفترض ان هذا الادعاء صحيحا لماذا يقفون ضد الاخوان المسلمين في مصر وغيرها اليس هؤلاء من اهل السنه ايضا بل هم يشكلون اكبر منظمة دينيه اسلامية سنيه في العالم الاسلامي ؟!!
    انهم يستعملون الدين ستارا لتحقيق اهداف اعداء الامة في امريكا واوروبا وانهم يخدمون المشروع الصهيوني خدمة لامثيل لها .. وهل هناك شئ يدعوا اسرائيل للغبطة والسرور والتشفي اكثر من ان ترى العرب يكفرون بعضهم بعضا ويضرب بعضهم رقاب بعض ؟!اليس هذا هو اجمل اجلام الصهاينه يتحقق على ايدي الرجعية العربيه على اكل وجه ؟!
    ويأتي بعض السذج ليقولوا والله هي حرب طائفيه والشيعة اشد خطرا من اليهود الطيبين الذين يجب ان نطبع معهم ونفتح لهم السغارات ونرفع في سمائنما اعلامهم !!
    وتصوروا لو ان الطرف الأخر قابل هؤلاء الجهلهبنفس منطقهم كم من السنين ستستغرق هذه الحرب وكم مليون ضحية ستذهب نتيجة هذا الفكر التدميري الرهيب .. وهل يعلم هؤلاء ماهي النتيجة النهائيه لهذا الجنون .. وهل هدفهم ان يجعلوا الرافضه تغير افكارها بهذه الطريقه التي لم ينزل الله بها من سلطان .. ؟!

  8. اتفقت المعارضة والنظام في سوريا على القضاء على الشعب السوري لاسباب واهداف نجهلها. اتقوا الله يا ايها الشيؤخ.

  9. اي جهاد يدعو الية هؤلاء والقاتل و المقتول في النار، حسب حديث المصطفي علية الصلاة و السلام. ثم اين انتم من فلسطين و اولي القبلتين و ثالث اقدس بيوت اللة في الارض. ام ان الجهاد ضد اليهود محرم حسب الدين الامريكي ودعاتة ممن تصدروا الفتوي هذة الايام.

  10. ايها العربي

    لماذا مشايخك لا يدعون الجهاد في القدس ويدعموا كما يفعلون في سوريا

  11. والله ما ودانا في مئة الف داهية غير أمثال هؤلاء! وجودهم في بلاد يحج اليها ملايين المسلمين كل عام، مصيبة، وتوفير موارد النفط اللامتناهية لبث فكرهم المدمر في العالم كارثة، واستماع شباب المسملين لفتاواهم بالذهاب للقتال في سوريا لقتل اخوانهم بدل محاربة عدوهم الديني والتاريخي في اسرائيل نكبة دينية قومية تفوق نكبة فلسطين عام 48.

  12. لم يبق في عالمنا العربي سوى علماء الفتاوى فقد ذهب علماء الذرة والصواريخ والعلم فقد استهدفوا جميعا وقتلوا في كل من العراق وسورية وكانوا مصدر قوة البلاد وبقي الجو للمجاهدين وفتاوي العلماء لكي يأتوا على ما تبقى من العالم العربي.

  13. داود الشريان ماذا يريد؟؟ وانا هنا اسئل الشريان عدة اسئلة:-
    – هل تنكر فريضة الجهاد في الاسلام؟
    – هل موقف السعودية مع الثوار او ضده؟؟
    – هل تساند السعودية الثوار والمجاهدين بالمال والسلام ام لا؟؟
    – هل الجهاد حلال للمجاهدين وحرام على المتطوعين من الخارج( ومنهم السعوديين9
    – كيف تحل التناقض بين تشجيع السعودية للمجاهدين ومنعها من انخراط السعوديين معهم؟؟
    – لماذا يأتي الدعم البشري والمشاركة التامة في المعارك للنظام من قوى حقيقية كحزب الله وانصار المالكي وشيعة الهند والباكستان والحوثيين، ولا ياتي الدعم البشري من القوى الحليفة للثورة؟؟
    – لماذا كان الجهاد مسموح ومرغوب به في اماكن اخرى( أفغانستان) ومرفوض في سوريا؟
    – ما هو راي علماء الامة بالنصيرية / العلوين؟ هل هم من اهل الاسلام ام هناك من يكفرهم؟
    هل النظام في سوريا طغى وبغى على قومه او انه نظام حمائمي لا يهش ولا بنش ولا يقتل؟
    اذا كان الامر ان النظام مجرم/ وافعاله لا تنطبق على الاسلام، فما الحل برايك؟؟؟؟
    تحية من القلب للدكتور العريفي والدكتور العودة والشيخ البريك ومن شاكلهم في الموقف
    وتحية لعبد الباري عطوان ضمير هذه الامة
    ودمتم في راي اليوم

  14. لا يا الدكتور العودة دعوتك الى الجهاد في سوريا هو قمة الشرف لك وللشباب المجاهد الواعي الصفوة المختارة. من اهان السوفيت وادب البلاشفةوكسر الصرب ومرغ جبين الامريكان في التراب هؤﻻء هم ضميرالامة وقلبها وجزءها المتحرك الحي. اما داوود واخوانه من تيار التغريب فلا يتوقع منهم غير هذا الموقف من الإسلام وذروة صنامه متى انصف هؤلاء الإسلام والاسﻻميين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here