الحَربُ الأمريكيّة الإيرانيّة تَنتَقِل إرهاصاتها إلى العِراق.. والرئيس ترامب يتَعاطَى مَع القِيادة الإيرانيّة كما أنّها الحاكِم الفِعليّ لبغداد ويُحَمِّلها مَسؤوليّةَ أيِّ هُجومٍ على سَفارَتِها ومَصالِحها.. هَل هذا اعترافٌ مُبكِرٌ بالهَزيمة؟ ومَن هُوَ المَسؤول الحَقيقيّ عنها؟ فَتِّش عَن الجِنرال سليماني؟

الحَرب الإيرانيّة الأمريكيّة بَدأت تَنتَقِل بشَكلٍ مَلحوظٍ إلى السَّاحةِ العِراقيّة، وباتَت الحُكومة الأمريكيّة تتعاطَى مع نَظيرَتها الإيرانيّة كما لو أنّها هي الحاكِم الفِعليّ للعِراق.

ما يَدفَعُنا إلى هذا الاستنتاج التَّحذيرُ الرسميّ الذي صَدَرَ عن البيت الأبيض أمس الذي يُحَمِّل الحُكومة الإيرانيّة المَسؤوليّة الكامِلة عن أيِّ هُجومٍ قد تَشُنُّه ميليشيات تَدعَهما طِهران ضِد رعايا، أو مصالح أمريكيّة في العِراق، وقالت الرئاسة الأمريكيّة “أنّه خِلال الأيّام القليلةِ الماضِية شَهِدنا هجماتً خطيرةً في العِراق لا سِيّما ضِد قُنصليّة الوِلايات المتحدة في البصرة وضِد مجمع السِّفارة (في المِنطَقة الخضراء) في بغداد وأنّ إيران لم تفعل شيئًا لوقف هَذهِ الهَجَمات التي شنَّها وُكلاؤُها الذين مَوَّلتهم وسلَّحَتهم”.

لا نُجادِل مُطلقًا في هَذهِ الصَّحيفة “رأي اليوم” بأنّ لإيران نُفوذٌ كبيرٌ، إن لم يَكُن الأكبَر في العِراق، وأنّ الجِنرال قاسم سليماني، قائِد فيلق القُدس في الحَرس الثَّوريّ الإيرانيّ، هو صانِع المُلوك في بغداد، وكان مُهندِس عمليّة إفشال استفتاء الاستقلال الذي أجراهُ السيد مسعود البارزاني في كُردستان العِراق، ولَعِب الدَّور الأبْرَز في تأسيس قُوّات الحشد الشعبيّ وغَيرِها من الفَصائِل المُقاتِلة التي خاضَت حَربًا شَرِسَةً لإنهاءِ وجود “الدولة الإسلاميّة” أو “داعش” في المُوصل والمُدن العِراقيّة الأُخرَى، ويُرَكِّز جُهوده حاليًّا لتَأسيس الحُكومة العِراقيّة الجَديدة، ولكن يعود الفَضل في هذا النُّفوذ الإيرانيّ المُتصاعِد إلى الغزو الأمريكيّ للعِراق قبل 15 عامًا، ولا نَعتقِد أنّ الإدارة الأمريكيّة تَعترِف بهَذهِ الحَقيقة وتَستَمرّ في المُكابَرة.

اتِّهام بيان البيت الأبيض لـ”وُكَلاء” إيران بالوُقوف خلف الهُجوم على القُنصليّة الأمريكيّة في البَصرة ينطَوِي على الكَثير من السَّذاجة، لأنّ القُنصليّة الإيرانيّة في المدينة نفسها تعرَّضت للحَرق من قِبَل المُنتَفضين، الذين ردَّدوا شِعاراتٍ مُناوِئَةٍ لإيران، وهاجَموا مكاتب ومقرّات الأحزاب التي تَدور في فُلكِها، حتى أنّ بعض الأصوات العِراقيّة اتَّهَمت الوِلايات المتحدة والسعوديّة بالوقوف خَلف هذا الهُجوم.

الحقيقة التي من الصَّعب تجاوُزها أو إنكارها أنّ الوِلايات المتحدة التي خَسِرت أكثر من ترليونيّ دولار في حَربِها على العِراق حتّى الآن، وانسَحَبت مِنه مَهزومةً، خَسِرت أيضًا مرحلة ما بَعد الانسحاب لمَصلَحة أنصار إيران، وحُظوظ مُرشَّحها الرئيسيّ لتَشكيل الحُكومة العراقيّة المُقبِلة السيد حيدر العبادي تتراجَع بشَكلٍ مُتسارعٍ بالمُقارنة مع التَّكتُّل السِّياسيّ الذي تَقِف خلفه حُلَفاء إيران، ونَسجِ خُيوطِه بإحكام الجِنرال سليماني الذي يَقضِي مُعظَم أوقاتِه في بغداد هَذهِ الأيّام.

الهُجوم الشَّرِس الذي شنَّته اليوم الخميس السيدة نيكي هايلي، مَندوبة أمريكا في الأُمم المتحدة على إيران، وهدَّدتها بحِصارٍ أمريكيٍّ خانِقٍ تَكتَمِل حلقاته في تشرين ثاني (نوفمبر) عندما يَدخُل المرحلة الثَّانِية الأخطَر، أي مَنع الصَّادِرات النِّفطيّة، هذا الهُجوم لن يُغَيِّر كثيرًا مِن الواقِع على الأرض، أي اتِّساع النُّفوذ الإيرانيّ في مِنطَقة الشرق الأوسط سِياسيًّا وعَسكريًّا في مُقابِل انكماشِ النُّفوذ الأمريكيّ.

الوِلايات المتحدة تُهدِّد إيران في العِراق وسورية، وتُحذِّرها مِن أيِّ هُجومٍ على رعاياها في العِراق وفِلسطين المُحتلَّة (الإسرائيليون)، وهَذهِ التَّهديدات دَليلُ ضَعفٍ، ليس دليل قُوّة، وهِي ليست جديدة على أيِّ حالٍ، وما لا تُدرِكه السيدة هايلي ورئيسها ترامب أنّ هُناك سِتَّة آلاف جُنديّ أمريكيّ في العِراق، وألفَين آخَرين في سورية، وهَؤلاء بمَثابَة رهائِن يعيشون تَحتَ رحمَة القُوّات الإيرانيّة والفَصائِل العِراقيّة الأُخرَى التَّابِعةِ لطِهران.

أمريكا خَسِرت العِراق، وباتت على وَشكِ أن تَخسَر حُروبَها ونُفوذَها في سورية وليبيا واليمن وأفغانستان، بفَضل غطرسَتِها، وسِياساتِها العُنصريّة الغَبيّة، وتَهديداتِها التي نَسمَعها بين الحِين والآخَر، تأتِي من جَرّاء الألَم النَّاجِم عَن هذا الفَشَل.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

45 تعليقات

  1. الاخ الحبيب خواجة فلسين
    -ابن فلسطين البار
    تحية مقدسية اخوية عطرة
    اشكرك على كلامك المهذب ودعواتك الصالحة وجزاك الله خيرا !
    اسال الله اللقاء معا في رحاب الاقصى المبارك قريبا ان شاء الله
    والى ذلك الحين للك ولاتلك مني اطيب سلام
    احمد الياسيني -بيت المفدس الشريف

  2. الاخ الكريم الكوفي
    تحية اخوية حارة
    ونعم ماقاله الامام علي كرم الله وجهه فكلامه حكم وعظة وطوبى لمن اصغى وأجاب ،وتعسا لمن تمرد وخاب ؟
    ولعل قول الامام الشافعي رضوان الله عليه موصولا بقول الامام الخليفة علي نفسه عليه رضوات الله !
    فقد قال الامام الشافعي
    إذا خاطبك السفيه فلا تجبه / وخير من إجابته السكوتٌ
    فإن خاطبته فرّجْت عنه / وان خلّيْت عنه كمدا يموتٌ
    وعل اية حال فالرسول الاعظم يقول ( داروا سفهاءكم ) وقال عليه السلام (الدّين النصيحة ) ولعل الرد بالاحسان على قول سفيه يردعه عن صلالته اوتعصّبه للباطل مثل الاخ غازي الردادي وامثاله هداهم الله الى سواء السبيل بدل تمسكهم بالباطل والمناكفة والتضليل والضلال ؟
    وخير مااختتم به حديثي هذا قوله تعالى { من يهده اللهٌ فهو المهتدي ومن يٌضلل فما له من هاد } صدق الله العظيم
    مع احر التحيات
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  3. الجنرال سليماني الشريف جنن و حير و أتى بالضغط والسكر لامريكا و ترمب و وزير خارجيته و البانتغون و وزير دفاع امريكا و نيكي هايلي المجرمة الصهيونية و جعل ال سعود يتوسلون لصهاينة و امريكا كي يجدوا حل لهاذا الرجل العظيم لانهم في خطر
    حياك الله يا السيد قاسم سليماني يا بطل أنتم بيضتم وجوه شرفاء العرب و المسلمين

  4. عربي أصيل
    قلت في تعليقك ://علما انني لا أسيء الادب كما يصدر من بعض المعلقين .. ورحم الله الرءيس الشهيد البطل قاهر المجوس صدام حسين المجيد//.
    وكيف تكون الإساءة وقد رميت شعبا تعداده ثمانين مليون نسمة بالمجوسية وهم يشهدون الشهادتين ليل نهار .
    أنت لست بعربي ولا أصيل .

  5. الأخ الشيخ أحمد الياسيني
    قبل أن تجيب أي أحد في هذه الصحيفة تذكر قول الإمام علي عليه السلام :((ما عوقب الأحمق بمثل السكوت عنه)) .
    وتذكر قول الناشئ :
    وإذا بُليتُ بجاهلٍ متحاملٍ
    يجدُ المُحَالَ من الُأمُورِ صَوَاباَ
    أوْلَيْتُهُ مِنِّي السكُوتَ وَرُبّمَا
    كانَ السُّكُوتُ عَلَى الجوابِ جَوَابَا
    مع تحياتي

  6. الكل موتهم في دور السعودية او ايران او امريكا ،،، من باع العراق هم شعبه اولا وشيعته ثانيا ،،، كيف ؟ اذا سمحوا لايران بالتدخل في كل صغيرة وكبيرة في شؤون البلد او حتى امريكا ايضا ،،، البلد الذي عزه من غز ابنائه وشعبه لا يرضى ان ينام تحت رحمة هذا وذاك ،،، انظر اخي الى اهل البصرة كيف عرفوا بان الأحزاب الدينية هي التي تنهب اموال النفط واموال المخصصة للمحافظة ويكف عرفوا بان ايران هي التي تنهب خيرات العراق من سرقة نفط العمارة منذ ٢٠٠٣ ولحد هذه اللحظة وكيف رجال يدعون بأنهم عراقيين ويهتفون بتعويض ايران المليارات والشعب العراقي غرق في الجهل ، والمرض ،والبطالة وأسوأ شيئ هو دعوا الطائفية بين الشعب الواحد وهذا ما تخطط له اسرائيل وامريكا وايران

  7. الى احمد الياسيني
    العم احمد الف تحيه طيبه لك يا اصيل احسنت
    والله يعطيك الصحه والعافيه الذكرى عندك ماشاءالله الدوم عليك و علينا انشاء الله نراك في القدس محراره في يد الشرفاء أمثالكم
    ا

  8. تحولات عالمية جديدة
    من الواضح أن ما يجري في العراق وإيران وسورية وفلسطين ولبنان وتركيا والسعودية .. ومن الخلف أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا .. إنما هي مؤشرات لتحولات جذرية في الخارطة السياسية الدولية للمنطقة، وبات من المؤكد أن كل الدولة الواقعة خلف الصراعات تسعى لأن يكون لها مكانا في الخارطة السياسية الجديدة. وباتت هذه الدول تتسارع على تسجيل الهدف في الدقائق الأخيرة من الصراع .. روسيا رمت بأثقالها على حل الأزمة السورية كما يتناسب مع مصالحها، وهو ما يمهّد لفرض الملامح الرئيسة للخارطة الجديدة بما يضمن لها اقتطاف ثمرة جهودها في الأزمة السورية. وعلى العكس كانت أمريكا والسعودية فالأولى تعهدت الخطط والبرامج والنفوذ والثانية التمويل بالمال والفكر والإعلام المتطرف واجتمعت أهدافهما لحرب إيران من خلال تمزيق سورية ودمار اليمن وقص أجنحة إيران في المنطقة وعزل حزب الله .. وبعد سنوات من الجهد والمال تلوح في الأفق إعلان هزيمة هذا المشروع.
    في الدقائق الأخيرة تسعى أمريكا والسعودية (حيث يجتمع ترامب ومحمد بن سلمان بهدف إثبات وجود) لحرب إيران من جديد من خلال العراق ومن خلال الأطراف التي تعارض النفوذ الإيراني في العراق، فكانت الأحداث في البصرة، أما تركيا المشتتة فهي تسعى بعسكرها لأن تضع لها قدما في نهايات الأزمة السورية كي تستطيع المساومة عليه بعد أن يحل أمرا واقعا فلم يعد ما يهمها من المعارضة ولا من النصرة ولا غيرهم.
    ربما يأتي التهديد الأمريكي تمهيدا لعمل عدائي قد يكون كبيرا يستهدف فيه الوجود الإيراني سواء في سورية أو العراق تسعى فيه أمريكا لخلط الأوراق من جديد تفاديا لحسم المعركة في ادلب لمصلحة روسيا وإيران وسورية ومحاولة منها لإنقاذ مشروعهم من الموت المحتم.

  9. الى غازي الردادي و الاخوه
    قال الله تعالى
    ۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ. ايران مسلمه و ايران ليس عجم هم بني فارس و العجم هم الأجانب . ارجو النشر

  10. الأخ مضر الاعظمي المحترم
    تحية عربية من القدس -بيت المقدس – العربية من فلسطين العربية
    اما انك لاتتفق معي فهذا هو رأيك وأنت حر فيه !وكذلك رأيي فأنا حر فيه ،!
    ولكونك انت وانا ممن ينطقون الضاد فالاختلاف في الرأي لايفسد للاخوة العربية -الاسلامية قضية !فالجنرال سليماني حفظه الله من احفاد سلمان الذي اثنى عليه رسولنا الكريم وقربه من اهل البيت عليهم رضوان الله وسلامه ، فقال عليه الصلاة والسلام “سلمان منا نحن اهل البيت ” ولذا كان اسنمه قاسم سليماني نسب لجده سلمان رضي الله عنه وارضاه .
    ولذ انصحك ان لا تكون اعرابيا طائفيا تابع لحكام ال سعود الذين ينكرون الشيعة المذهب الخامس في الاسلام ،واما انتقادك لي فانا تعلمت منذ التحقت بالمدرسة الابتدائية في عهد طفولتي في الثلاثينات ان الخليج الواقع على اطرافه دويلات تبّع كانت تحت الحماية البريطانية
    حتى النصف الثاني من القرن الماضي كانت هذه الدويلات نفسها تنسب نفسها للخليج الفارسي الذي كان يعرف بهذا الاسم منذ زمن الدولة الفارسية العظمى ولم يتغير لا عبر الزمان ولا عبر المكان لافي التاريخ ولا في الجغرافيا ولا في المريخ ؟
    المم يعترف محمد بن سلمان بارضي انا العربي المسلم السني الفلسطيني مسقط رأسيى ومهد ابائي واجدادي ليهود خيبر الصهاينة ! لماذا لم اسمع صوتك يا مضر الاعظمي العراقى العربي المسلم سواء كنت سنيا ام شيعيا من اتباع ذوي الرايات السود والعمائم السود الذين ارعبوا السعود وابناءعمهم اليهود ؟
    الخليج في خريطة الامم المتحد هو فارسي ،فأذا لم يعجبك اقم دعوى على مجلس الامن الدولي ؟
    وعلى اية حال سوف يصبح في المستقبل القريب لا عربى ولا فارسي بل اسلامي بإذن الله ؟
    لان القافلة التي بدأت رحلتها منذ 11فبراير /شباط 1979 لاتزال تسير وتتقدم ولاتحط رحاله ال في بيت المقدس فنحن الرابطين نعدّ انفسنا لاستقبال اهل خراسن ونسمعهم يهتفون قادمون يااقصى وياقدس الأقداس قادمون بإذن الله !
    مع التحية
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  11. الاخ الكوفي ،، كعادتك تهرب عن الموضوع ، لتفتح موضوع اخر ،،
    عموما ،، الدبابات والمدرعات الاسرائليه احتلت غزه وسيناء والقدس والجولان ، بالوقود الايراني ، هذا تاريخ ،
    وبعد الثورة المشؤومه ، قام الملالي بشراء السلاح من اسرائيل سرا ، منها انفضح ونشر ، والأغلب مازال سرا ،
    يا سيدي ، الفرق بين الشاه والملالي ، الاول يبيع ، والثاني يشتري ،
    الاول كان يبيع لاسرائيل النفط ، والثاني يشتري من اسرائيل السلاح ،،
    تحياتي لك ،،

  12. غازي الردادي
    إعلم إن (فاقد الشيء لايعطيه) . فإذا كنت تريد أن تعطي الآخربن درسا في العزة بالله ورسوله فانظر قبل ذلك إلى حكامك آل سعود كيف طلبوا العزة بالصهاينة .
    فقد دفعوا لترامب الصهيوني 500 مليار دولار .
    وتعاونوا مع اسرائيل أمنيا .
    والتقى مسؤولو البلدين سرا وجهرا .
    واشتروا منها أجهزة تجسس .
    وتعاقدوا مع شركات اسرائيلية لحماية المنشآت النفطية .
    ويتفاوضون لشراء القبة الحديدية .
    فهل هذه الأمور من العزة بالله وبرسوله أيها المتحذلق ؟ .
    وفي مقابل هذا مالذي فعلته ايران غير مقاومة الصهاينة ونفوذهم في المنطقة .
    ياردادي
    أنت لاتجيد إلا التغابي فلا تكتب حتى لا تفتضح .

  13. المشكلة هي أن العربوية والعرقية الإيرانية والترك التركية تجعلنا ننسى الإسلام. إذا أصبح لدينا التوليف الأساسي للإسلام ، فإن كل الانحراف سوف يهلك.

  14. العراق عراقي و الشمس شمسي
    أعتقد أنك تحاول تقليد وزير الإعلام السابق -أبو الطراطير- في عهد الدكتاتور الذي كان يكثر من هذه الهرطقات قبل اختفائه وهربه مرعوبا .
    لا بأس . هذه الصحيفة تتحمل أمثالك .

  15. استاذنا الكبير عبد الباري عطوان .
    اين تعليقاتي لديكم. ام انكم لا تريدون تعليقات الرأي الآخر. وواضح انكم لا تريدون منا التعليق علما انني لا أسيء الادب كما يصدر من بعض المعلقين. وشكرا وسلامي للشيخ احمد ياسيني واتحدى احمد الياسيني أن يرد على المعلقين المحسوبين على ملالي إيران ويشار الأسد الذين يسيؤون للشهيد البطل صدام حسين .. و رحم الله الرءيس الشهيد البطل قاهر المجوس صدام حسين المجيد .

  16. السعوديه تشتري البذور وامريكا تزرع وايران تحصد المحصول او غلطان انها الحقيقه العراق بلد له سياده والشعب العراقي صعب لن يكون تابع الى اي دوله ولن يكن خنجر وعلى دول الجوار واخص السعوديه وايران ان تعتبر العراق حلقة توافق بينها وليس محور استقطاب

  17. العراق عراقي والمشس شمسي
    ارجع الى وعيك المفقود ……… وكأني بك تتحدث بلسان داعشي مبين !
    من اهم اسباب حالة التردي والضياع العربي في تاريخنا المعاصر كانت حروب سيدك العبثيه الغبيه المجنونه !
    كان جنون العظمة والاستجابة لاغواء الامريكان والوقوع في احابيلهم !
    طبعا السبب الاخر لحالة الهوان والانكسار كان مافعله السادات في كامبديفيد سيئة الصيت !
    عد الى الواقع وتحدث بمنطق واع سليم خير لك من هذه الهرطقات الفارغه!

  18. يا اخ كوفي ،، ليتك تركز ، الاخ حسان ، في تعليقه يشير الى فشل السعوديه في مواجهة المشروع الايراني في العراق ،، وانا رديت على كلامه (تعجبا) ، وقلت طيب وفشلت السعوديه ، اين انتم واين العرب ، هذا كان ردا عليه ،، وانت طرت في العجه ، والعجيب انك فرحان بالمشروع الايراني في العراق ،، قال الخليفه العادل سيدنا عمر رضي الله عنه ، كنتم أذل الناس، فأعزكم الله برسوله، فمهما تطلبوا العز بغيره يذلكم ، وقال رضي الله عنه ، اياكم وزي العجم كسرى وقيصر ،،
    الاخ الكوفي العراق عربي وسيبقى عربيا ومن يرغب ايران ومعجب بها فليذهب ليعيش فيها ،،
    تحياتي ،،

  19. عبدالعزيز سلمان
    إنا أمقت العروبة إذا لم تكن في نصرة الحق وعلى رأسها قضية فلسطين والأقصى الشريف وشعب فلسطين المظلوم .
    وأكرر أني أتمنى أن يكون ((العراق هو ايران وايران هي العراق)) والسبب هو في الموقف الايراني المبدئي والثابت من قضية فلسطين مع تحمل الايرانيين العقوبات والحرب النفسية التي لا يتحملها غيرهم طيلة عقود من الزمن .
    انظر الى مشايخ الخليج كيف يتسابقون في اقامة العلاقات مع اسرائيل بل والتعاون والتآمر معها ضد أشقائهم العرب وضد ايران .
    أليس هؤلاء المشايخ هم من العرب العاربة ؟ . فلماذا هذا التآمر على أبناء قوميتهم من الشعب الفلسطيني المظلوم ؟.
    هل تتغافل عن أن صفقة القرن هي طبخة ((امريكية اسرائيلة عربية)) ؟.
    لقد أثبت الايرانيون للعالم أجمع أن قضيتهم الاولى هي قضية فلسطين . ((ولا خير في العرب والعروبة إن لم تنصر فلسطين)) .
    أكرر
    ((لا خير في العرب والعروبة إن لم تنصر فلسطين)) .

  20. -“أمريكا خَسِرت العِراق، وباتت على وَشكِ أن تَخسَر حُروبَها ونُفوذَها في سورية وليبيا واليمن وأفغانستان، بفَضل غطرسَتِها، وسِياساتِها العُنصريّة الغَبيّة، وتَهديداتِها التي نَسمَعها بين الحِين والآخَر، تأتِي من جَرّاء الألَم النَّاجِم عَن هذا الفَشَل”

    -بل أمريكا و ايران خسرتا العِراق و الامة العربية بفضل غبائهما و سياستهما العنصرية و تهديداتهما
    التي تأتي من جراء الألم الناجم عن هذ الفشل. و أخر ما تفتقت به ذهنية امعات الفرس في بغداد:

    الكشف عن نيتها برفع اسم الجزائر من شوارع و ميادين مدن العراق !!!
    وذلك في خطوة تصعيدية نذلة من قبل أذناب ملالي ايران في حكومة الاحتلالين الصهيوفارسية
    لصرخة جماهير الجزائر ” ألله أكبر – صدام حسين ” .

  21. يا كوفي اخي. انت كنت من كوفة الامام علي ابن ابي طالب ان ايران ليست العراق فان العراق ليس ايران وإنما جمجمة العرب وهي مقر المرجعية الدينية للمذهب الجعفري كالأزهر والزيتونة مرجعيتنا مذاهب لأهل السنة والجماعة مع احترامنا لاخوتنا في العالم الاسلامي من الإيرانيين والاتراك وغيرهم فان حب الوطن من الإيمان ولقد خلقنا الله لعبادته وجعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف وان أكرمنا عندالله إتقانا ،،الرجاء لا تتجاوز الموضوعية في الطرح والتحليل مع تحياتي لكل قراء راي الْيَوْمَ اليعربية التقدمية .

  22. غازي الردادي
    أصدق كلمة كتبتها في تعاليقك هي : ((فشلت السعوديه في افشال المشروع الايراني في العراق وخسرت المليارات ،
    على الاقل السعوديه حاولت وفشلت)) .
    ياردادي
    ولكن كيف حاولت السعودية ؟
    حاولت عبر إدخال الشباب السعودي المنتمين للتنظيمات الإرهابية الوهابية (داعش وأخواتها) .
    وهذا اعتراف منك برعايتكم للإرهاب ولكن دون أن تشعر بذلك .
    قال الإمام علي عليه السلام :((ما أضمر أحد شيئا إلا وظهر على فلتات لسانه)) .

  23. الحیفاء حیفائک و الظلام بیتک!!
    إرجع البصر کرّتین لتری إیران الاسلام کیف بددت احلام الصهیو- أعرابیة و کیفت راحت دولاراتکم أدراج الریاح و کیف یتخبط من راهنتم علیهم من جلاوذة الداعش و یتنفس فلول البائد انفساهم الاخیرة و کیف یرتجف نتن یاهو و یحتفل شباب الجیش السوري رغم لأنوفکم و یتحالف الأکراد فی العراق مع الحشد الشعبي و یخسر فی العراق المراهن علی الخلیج و امریکا مکانته و جمهوره!! ..لن یعود بلاد الرافدین الی عهد الحروب العبثیة و القبو رالجماعیة و اللعب به من قبل مشایخ الشحم و و الفحم ..عراق الرافدین یا من تموتون کمدا من حکمه الدیمقراطي و خروجه من عبائتکم البالیة المشئومة یطیر و لن تصلون الی غبار نهوضه و ستقضون بقیةاعمارکم فی الاحلام و الأماني و نعم النعمة أن تری عدوّک یلتف الساق بالساق من الحسد و کل ذی نعمة محسود فکیف بمن أنعم الله علیهم بنصره المؤزر..

  24. مضر الاعظمي!
    عندنا مثل یقول: عنقاء شکار کسی نشود دام بازگیر! یعنی لن تصطاد العنقاء فلا تتعب نفسک!

  25. الاخ ابن الوليد
    تحية اخوية مقدسية عطرة
    اعتقد بل على يقين انك تقصد “ايران” !
    في مقدمةً مداخلتك بقولك ان اميوكا تخشى ان تورطها اسرائيل في مواجهة مع ايران ،وليس مع اميركا ؟
    وجلّالذي لا يسهو
    مع التحية الطيبة
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  26. ألله أكــبــر – صـــــــدام حســـــــــــين
    عاشت كؤوس سم الزعاف العراقية الشهيرة و القادم أدهى و امر
    إقتربت صفحة حسم الحواسم لأم المعارك
    إنها البشرى في خاتمة النصرعما قريب ان شاء الله
    إني أرى رؤوس ملالي كسرى و أمعاته و جنرالاته أينعت و قد حان قطافها
    وإني لأرى الدم يترقرق بين العمائم واللحى.
    إن للصهيوفرس طيفاً، وإن للسلطان سيفاً.
    اطلق لها السـيف
    لا خوف ولاوجل
    اطلق لها السـيف
    وليشـهد لها زحل
    ولا يعود أحد منهم بعدها الى أي مكان ضؤ او
    رحمة من الله و المؤمنين, و سيعود بالعراقيين و كل المؤمنين الى المكانة
    التي اولاها الله تعالى لهم في الدنيا و الاخرة.

    إنا لمنتصرون و يا محلا النصر بعون الله

  27. اتمنى ان ارى اتحاد تركي ايراني باكستاني كويتي وقطري طبعا الكويت وقطر ما عندهم قوه عسكريه لكن عندهم اسلحه متطوره واموال باهظه .

  28. السيد احمد الياسيني المحترم
    انا لا اتفق معك في مدح سليماني لانه مجرم مسوؤل عن قتل الاف العراقين وخاصه السنه في كل انحاء العراق
    ولا اتفق مع السياسه الامريكيه بصوره عامه
    لكن ان تطلق اسم الخليج الفارسي فهذا قمه في الولاء للفرس الذين شردوا فلسطيني العراق
    اخير انت من بيت المقدس ومن فلسطين هل يجوز ان نقول ان بيت المقدس في اسرائيل ؟
    تحياتي

  29. الأخ أحمد الياسيني
    نعم كما تفضلت ((ايران هو العراق والعراق هو ايران)) .
    وما تراه من غضب الأمريكيين وتهديدهم بخنق ايران إلا لتأكدهم بأن العراق قد خرج من نفوذهم . وما هي إلا أيام حتى يصوت البرلمان العراقي بخروج القوات الأمريكية من العراق وإزالة قواعدها الى الأبد .
    تحياتي ودعائي لجنابك ولكل شعب فلسطين .

  30. الاخ الفاضل ،، حسان من سطيف / الجزائر ،،
    طيب وفشلت السعوديه في افشال المشروع الايراني في العراق وخسرت المليارات ،
    على الاقل السعوديه حاولت وفشلت ،، اين انتم واين باقي الدول العربيه لماذا لم
    تتصدون للمشروع الايراني في العراق ، ام ان العراق العربي لا يهمكم ،،
    شر البلية ما يضحك ، على اللي جالس على المدرج ويتفرج ، وياليته يشجع
    بل لا خيره ولا كفاية شره ، ولا يعين ولا يعاون ، ولا يعمل ويقلل من عمل غيره ،،
    بل المصيبه انه لا مانع لديه من المشروع الايراني في العراق ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  31. أمريكا تخشى أن “تورطها “إسرائيل” في مواجهة مع أمريكا ؛ بعدما أكد خبراء أمريكيون لطرمب “العجز المطلق “لإسرائيل” عن خوض أي حرب ؛ لذلك ” فالتهديد من بعيد ” أفض وسيلة “للحفاظ على ماء وجه أمريكا” لو كانت فعلا تتوفر على ماء وجه “بعدما مصته “إسرائيل” لآخر قطرة ؛ مثلما سبق أن مص طرمب آخر قطرة بضر السعودية إلى أن اضطرها لمد اليد لصندوق النقد الدولي “لتسول قرض بقيمة 11 مليار دولار” ومؤخرا “تسول قرض بقيمة 7 مليار دولار” إلى أن تبلغ قيمة القرض “من أرامكو” !!!

  32. جميع نفقات السعودية المالية في تمويل الحروب والأزمات تنتهي بنتائج عكسية منذ مولت السعودية ثوار الكونترا في اميركا الاتينية ومولت المجاهدين الأفغان الذين تحولو الى القاعدة ثم داعش الى تمويل حرب العراق ضد ايران ثم حاولت حصار العراق وتدميرة واحتلالة بعد حرب الكويت ثم مولت ودعمت القاعدة لتدمير العراق الجديد ثم دعمت داعش لتدمير العراق وسوريا ثم دعمت ثوار الناتو لغرض تدمير واحتلال ليبيا وحاليا تفكر بدعم مشروع لتدمير قطر والجزائر والكويت والأيام بيننا …..

  33. أميركا تحرك اليهود لضرب إيران وسورية، وتقصفها بكل أريحية، وتأمر بإبعاد قواتها في سورية أكثر من 80 كيلومترا، وإيران لا ترد ولا تصدّ! هذا ما ينقص التحليل.

  34. الاخوة الكرام في رأي اليوم
    منذ أصبح ترامب رئيسا يجلس على كرسي الغرفة البيضاوية في البيت الابيض في 20يناير 2017 اطلق مئات التهديدات ضذ كوريا الشمالية وضد سوريا وضد ايزان وضذ دول اوروبية والصين وروسيا وذول افريقية ولاتينية اميركية جنوبية وضد المكسيك وضد كنداولم يجرؤ على تنفيذ واحدمنها سوى مرة واحدة ضد سوريا حين قصفها بًْ 59 صاروخا من طراز كروزعلى مطار الشعيرات في 6 ابريل / نيسان 2017 بحجة استخدام الجيش السوري الغازات الكيماوية ضد المدنيين وكانت نتيجة تللك الهجوم الاميركي الصاروخي فاشلة وان قاعدة الشعيرات الجوية استأنفت عملياتها خلال ساعتين فقط بعد الفصف ،إلا ان تحذيرالرئيس بوتين غير المعلن استناداً على قول محلل عسكري فى موسكو بعدهابتوجيه رد عسكري روسي عنيف الى ترامب جعله يفكر مليون مرة قبل ان يقدم على عمل تهديدي احمق على سوريا،
    وكذلك تراجع هن تهديداته بمحو كورياالشمالية عن الخريطة الجغرافية واستجدى الزعيم الكوري الشمالى صاغرا ذليلا للاجتماع به في سنغافورة في 16 حزيران الماضي ليجد له ذريعة تحفظ ماء الوجه ؟
    اماايران فحدث ولاحرج فقذ هدد ترامب جعلته يرغي ويزبد ،فقد انسحب من الاتفاق النووي مع الجمهورية الاسلامية كما اعلن عن فرض غقوبات اقتصاديةجديدة ضد طهران ثم بعدها استجدى الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني ثمانية مرات لكي يجتمع به لكن الشخ روحاني وجه له صفعة حادة دون ان يعطيه ميزة التشرف بلقائه !
    الأخوة الاعزاء
    هناك مقولة مأثوة للزعيم السوري الراحل المرحوم فارس الخوري رددها في الخمسينات من القرن الماضي ومازلت اذكرها “لايفل الحديد إل الحديد ” !
    لكن قادة الجمهورية الاسلامية في طهران اضافوا على المقولة اشد قوة وعزما بردهم على تهديدا ترامب الأحمق بانه لايقل الحديد الا الفولاذ ! ومضيق هرمز والخليج الفارسي ؟ وبهد الدرد فقد اخرسوا ترامب وجاريته نكي هيل ؟لان لكل فعل رد فعل مٌضاعَفْ له في المقدار ومضاد في أكثر من اتجاه عند القادة الايرانيين الذي شعارهم دوما “هيهات منّا الذلّة” ؟
    فياترامب يجب ان تضع حلقةفي اذنيك لتتذكر جيدا ان ( العراق هو ايران ، وايران هي العراق) !
    وأن كانت لديك الجرأة فهاهو الميدان امامك ولكن تذكر ايضا انهكما خرج علوج جندك من العراق بذلة وهوان بعد المرة
    الاولى سوف يخرجون هذه المرة اكثر إذلالاً واشد هوانا والتجربة اكبر برهان ؟
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  35. استاذ عطوان …تحليلك صائب لان اميركا خسرت العراق وبالثلاثة والمنتصر الوحيد هو الهلال الشيعي وخصوصا اذا ما عرفنا ان وساطة السيد حسن نصر الله نجحت في اعادة تشكيل التحالف الوطني الذي سيشكل الحكومة المقبلة

  36. ما زال الرداد يتخبط . اولا من هو هذا العريفي والذي في كل يوم لديه موقف مختلف ثانيا من قال بان القائد الوطني الاسد كان محاصر 4 او 7 سنوات هذا وهم العدو الاسرائيلي و اذنابه و حالهم كحال مرض التوحد يظنون ان افكارهم تتحقق بالوهم وهم منعزلون عن الواقع . ثالثا الذي انتصر في الحرب التآمرية الكونية خلال 7 سنوات هي القيادة السورية و جيشها العربي السوري الذي قاتل 4 سنوات منذ 2011 قبل دخول الروس في نهاية 2015 ولكن الزعيم الشجاع بوتين هو من ساهم في النصر فيما بعد وتم حماية الشعب السوري وهو الان في سلام و انتصار بحمد الله . الحلف السوري يتصرف حسب خططه وليس برد الفعل و الارتجالية . اردوغان هو سبب رئيسي في الازمة عندما ادخل الارهابيين عبر تركيا منذ 2011 ولكنه الان يحترق بنار المؤامرة وهو الى زوال و غضب من الله لمساهمته في قتل المدنيين السوريين و تشريدهم خلال 7 سنوات !!!

  37. أمريكا هي اللاعب رقم واحد في العراقي وان جميع من يلعب في ملعب العراق هو تخطيط أمريكي من حيث يدرون او لايدرون وانا لا اتفق بان ستة آلاف جندي محاصرين من قبل ايران في العراق أمريكا تعرف المنطقة جيدا وكل الذي حدث ويحدث الان مخطط له يجب ان نتذكر ما كانت تصرح به كوندليزا رايس بجعل المنطقة تعيش فوضى خلاقة

  38. اميركا خسرت … اميركا ربحت … ايران تمددت … ايران اصيبت بعسر هضم وسوف تتقيئ احشائها ….. نقاش اقرب الى الجدل الفارغ
    الحقيقة الغير قابلة للنقاش … العراق خسر وخسر الكثير والميليشا والاحزاب اللتي تدور في فلك ايران لم تقدم للعراق شئ بل اخذت منه ومن مكانته لصالح ايران.
    فاذا كان خراب العراق هو نصر ايران … فيبدوا انكم بحاجة للتدقيق في بوصلتكم.
    ايران برة برة البصرة حرة حرة قالها الشعب وهو يحرق قنصلية ايران.
    اما مهاجمة القنصلية الامريكية جاء على يد ميليشا ايرانية دون وجود للشعب.
    سليماني الذي تمتدحون يعطل نتائج الانتخابات … الانتخابات اللتي قالت لا لايران.
    فهل انتم مع سليماني ضد خيار الشعب العراقي
    وعجبي

  39. المنتصر اكبر من ايران بأضعاف مضاعفة يا استاذ عبدالباري.
    هم المستضعفون في اوطاننا الذين يرفضون ان يكونوا مجرد راقصي العرضة وجامعي الخراج لخليفة المتصهينيين من العرب المستعربة في البيت الأبيض، واحرار العالم الذين يجرؤون على قول لا لامبريالية اميركا في طول هذا الكوكب وعرضه.

  40. ____ أمريكا إذا بدأت الترويج لخطر ما أو قوة ما أو تهديد ما .. فذلك هي عناوين لطبخة عدوان ما يلوح في أفق قريب أو متوسط المدى جاري التخطيط له .. لكني شايف أن المعركة تدبير عام و المفاجآت غرة تنظم إليها غرار .

  41. اين هى مليارات ال سعود التى انفقت لافشال المشروع الايرانى فى العراق……اين هى استيراتيجية العبقرى ثامر السبهان…..فعلا……………. شر البلية ما يضحك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here