الحدود الأردنية السورية تعيش مرحلة التوتر والتصعيد العسكري.. تحشيد لدبابات وطائرات أمريكية وبريطانية لاجتياح البادية السورية لقطع الطريق على المثلث الشيعي.. لماذا التصعيد الآن؟ وما هي علاقته بمناورات “الأسد المتأهب”؟ وماذا قال لي الملك حسين عن حافظ الأسد؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

التوتر على الحدود السورية الأردنية يتفاقم، ولكن قبل الغوص في التفاصيل، ومحاولة استقراء ما يحدث من تحشيد وتصعيد، وتلاسن اعلامي بين الجانبين الأردني والسوري، لا بد من سرد هذه الرواية التي كنت طرفا فيها.

في أوائل التسعينات على ما اذكر، زرت الأردن والتقيت العاهل الراحل الملك حسين بن طلال في مكتبه في الديوان، وكان بصحبتي الزميل بسام بدارين، مدير مكتب صحيفتنا في ذلك الوقت، العاهل الأردني كانت بادية عليه علامات الغضب وعدم الارتياح عبر عنها بالتدخين بشراهة لافتة، بعد ان هدأ قليلا، تجرأت على سؤاله عن أسباب هذا الغضب، فرد علي بصوته الجهور قائلا ما معناه: “تصور يا اخي اتصلت قبل مجيئكم بالرئيس السوري حافظ الأسد، للاطمئنان، والتواصل، فنحن جيران وأعضاء في ناد واحد (الزعماء)، وكانت المكالمة “باردة”، لاعرف بعدها ان الرئيس “ابو باسل” كان في اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك في مطار دمشق الدولي، ولم يقل لي انه مجتمع مع الرئيس المصري، ماذا سيحصل لو ذكر لي ذلك مثلا، وقال لي انني مع “ابو جمال” وهو يبلغك تحياته”.

الملك حسين قال بعد “تنهيدة” يا سيدي (وكانت هذه طريقة مخاطبته لضيوفه رحمه الله) لا نريد أي صدام مع سورية، ونبذل جهودا كبيرة حتى تكون العلاقات طبيعية بعيدا عن أي توتر، لان هذا التوتر ينعكس سلبا على الأردن وامنه واستقراره، وقد عانينا كثيرا من تبعات الخلاف بعد احداث حماة على شكل تفجيرات إرهابية في قلب عمان، سورية مصدر خطر كبير علينا.

***

تذكرت هذه القصة وانا اقرأ انباء تقول ان الحدود السورية الأردنية تنجرف بسرعة نحو التوتر، وربما الصدام العسكري، فقد رد الطيران الحربي السوري بقصف مواقع لتنظيمي “اسود الشرقية” ولواء “شهداء القريتين” قرب الحدود الأردنية على هجمات للتنظيمين على قوات سورية في البادية، ولأول مرة منذ سنوات.

هذا الاشتباك يتزامن مع تصريحات لمسؤولين سوريين تؤكد ان هناك تحركات عسكرية أمريكية وبريطانية واردنية ضخمة على الحدود الجنوبية لمحافظتي السويداء ودرعا مدعومة بدبابات من نوع تشالينجر، و2300 جندي مسلح، وغطاء جوي من قبل مروحيات من طراز “كوبرا” و”بلاك هوك”، علاوة على 4000 عنصر مسلح جرى تدريبهم في الأردن باشراف امريكي بريطاني، ويتواجدون حاليا في منطقة “التنف” داخل الحدود السورية في طريقهم الى البوكمال والقائم على الحدود العراقية السورية.

الدكتور محمد المومني الوزير الناطق باسم الحكومة الأردنية، فسر بشرح أطول مقولة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني التي تحدث فيها بأن “موقف الأردن ثابت تجاه سياسة الدفاع عن نفسه بالعمق السوري، دون الحاجة الى تدخل عسكري” معتبرا “ان تأمين الحدود أولوية اردنية”.

السيد وليد المعلم، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية السوري قال في مؤتمر صحافي عقده امس، “ان بلاده ستعتبر أي قوات اردنية تدخل الأراضي السورية ودون تنسيق مع الحكومة على انها قوات معادية”، بينما قال “حزب الله” في بيان له “ان هناك خطة لاحتلال أراضي سورية تحت عنوان محاربة داعش التي ليس لها أي تواجد فعلي على الحدود الأردني السورية”.

الروس والايرانيون حلفاء سورية لم يصدر عنهم أي رد فعل تجاه هذا التصعيد الذي انفجر في الجنوب بعد أيام من وثيقة الآستانة التي صنفت منطقة درعا ضمن المناطق الأربع التي سيشملها اتفاق “تخفيف التصعيد”، ووقف اطلاق النار بالتالي.

اللافت ان هذه التحشيدات على الحدود السورية الأردنية تتزامن مع بدء مناورات “الأسد المتأهب” التي تشارك فيها 20 دولة الى جانب الأردن بقيادة الولايات المتحدة وممثلين عن حلف “الناتو” الى جانب بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والسعودية ومصر، وهي مناورات بدأت قبل سبع سنوات بشكل دوري قرب الحدود السورية الأردنية، وهذا الأسد يتأهب للقفز الى العمق السوري في أي لحظة، ولا يمكن ان يتأهب للهجوم على السعودية او العراق مثلا.

هناك تقارير إخبارية تفيد بأن أمريكا تريد إقامة منطقة عازلة في البادية السورية بدعم منها، تسيطر قوات موالية لها على مربع الحدود السورية العراقية الأردنية السعودية، ومعبر التنف السوري العراقي خاصة، وجرى تدريب قوات سورية معارضة لهذا الغرض في الأردن وانطلقت من منطقتي درعا والسويداء، وأول أهدافها قطع الامتداد الجغرافي للهلال الشيعي، الامر الذي سيرضي اطراف إقليمية عديدة من بينها السعودية وإسرائيل وتركيا.

***

اشعال الجبهة السورية الأردنية “مقامرة” خطيرة، قد يكون الهدف منها “تعطيل” اتفاق الآستانة وإعادة الازمة السورية الى المربع الأول، وليس من قبيل الصدفة، تواتر التصريحات عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بعد لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيرلسون في واشنطن، حول رحيل الأسد، حيث اكد الوزير القطري، وبعد صمت طويل، ان اتفاق الآستانة ليس بديلا عن هذا الرحيل.

إدارة الرئيس ترامب تريد إقامة قواعد على الأرض السورية وفي مدينة الرقة خصوصا، كبديل عن قاعدة “انجرليك” الجوية التركية، وتقاسم النفوذ مع روسيا وايران.

أيام الأردن المقبلة صعبة جدا، ولا نعتقد ان قيادته تملك “ترف” القبول او الرفض، خاصة تجاه المخططات البريطانية الامريكية، ولدينا قناعة راسخة بأن التهديد الأكبر للاردن واستقراره يأتي من سورية، مع تسليمنا بأن سورية اليوم هي غير سورية قبل 28 عاما، وما علينا الا الانتظار وهو قد لا يطول.

Print Friendly, PDF & Email

58 تعليقات

  1. هناك مؤامرة خبيثة تحاك ضد الاردن لكن الاردنيين النشامى لن يقعوا في الفخ السعودي !
    كل هذه مظاهر ومناظر وليست مخاض ! والتصريحات التي صدرت عن الناطق الاردني الزسمي محمد المومني ليست تهديدية ولا تحمل في مضمونها اية لغة للتهديد ضد سوريا مباشرة ولا بتدخل عسكري سافر وانما الهدف هو ضرب الجماعات الارهابية والتكفيرية المدعومة من السعودية من اجل الايقاع بين الدولتين التوأم الاردن وسوريا ؟
    لذا فانني اعتقد جازما ان الاردن واع وحريص على تعزيز اواصر الاخوة الاردني- السوري ومحتاط لهذه المكيدة الرجعية السعودية – الصهيونية الهادفة الى زعزعة الامن والسلم والاستقرار الذ ي ينعم به الاردن ولن يسمح اطلاقا للفئات المتامرة ان تحقق اهدافها الرامية الى ضعضعة امنه واستقراره ابدا وان المتأمرين الرجعيين السعوديين الوهابيين على سلامة الاردن الحبيب وشعب الاردن العربي الاصيل لن يفلحوا بل سيرد الله كيدهم الى نحورهم بإذن الله تعالى !

  2. قد تكون بعض العمليات الخاصة على داخل الحدود السورية ولا اعتقد بأي حرب واسعة
    لان العاصمة الاردنية ممكن تضرب بالصواريخ السورية

  3. كيف يتجرأ الاجانب المستعمرين من النظام الامريكي و الغربي بالتواجد و الاندساس في الارض العربية للعدوان على سورية العربية ما علاقتهم بالوطن العربي اصلا ومن ادخلهم . الاستقواء لا يكون بالمستعمرين . كان من المفترض اجراء مناورات بين الجيش السوري الضارب و بعض الجيوش العربية الوطنية للدفاع عن استقلال العرب الوطنيين ضد الهيمنة الاجنبية الفارغة . هذا هو الحق و العدل . ثانيا ان اان هجرة جزء من الشعب السوري كان خطة متعمدة بتحريض في الأساس من المستعمرين المتآمرين منذ 2011 حيث اغروا هؤلاء الفئات بالعسل و السمن التي اعدت المخيمات حتى قبل بدء الازمة لتبيان بان البديل السهل موجود للمهاجرين وهذا كان من ضمن خطة المؤامرة وليس هربا من بطش الدولة السورية ولكن الصحيح هو فعلا هروب بعض السوريين من بطش العصابات الإرهابية عملاء إسرائيل الذين ادخلوا الى سورية لتخريبها وقتل شعبها في الخفاء وتحت الظلام .. هذه هي الحقيقة الأولى و ثانيا هناك فرق بين الكلام و الأفعال و الجيوش العربية الوطنية لن تقبل بان تكون مطية للمستعمرين و سترفض أي أوامر استعمارية و الشعوب تضمن ذلك حتما . نحن نتكلم بكل قوة و ثقة عن الجيش السوري الضارب قتل 100000 إرهابي ممن جاؤا من الدول المجاورة وانتصر على الدول الاستعمارية و تضاعفت قوته بدعم شعبه المقاوم و القلة لا تعرف شيئ عن هذا بأسطوانتهم المشروخة وقام بواجبه وعلى الاخرين التعاون مع الدولة السورية الشرعية فقط ان كانوا صادقين حقا بمحاربة الإرهاب و دعم سورية العروبة .

  4. التحالف السني الصهيوني الأردني يمارس ضغوط شديدة على حكومة بغداد وكل جهود التحالف تهدف الى ارغام الحكومة العراقية ومنعها من تحرير منطقة تلعفر التابعة لمحافظة الموصل والمحاصرة بقوات الحشد الشعبي من جميع الجهات منذ اشهر وقد حذرت السفارة الأميركة الحكومة العراقية رسميا وطلبت من العراق التخلي عن تحرير تلعفر المحاصرة ومن جانب أخر هناك عَقدّ أمني بين شركة أمنية أميركية والحكومة العراقية لحماية طريق بغداد اردن داخل الاراضي العراقية وهذه الشركة تعمل لمصلحة التحالف السني الصهيوني السعودي وهذا العقد الأمني يهدف لقطع الطريق امام اي قوات تابعة للمحور الشيعي من التقدم بأتجاة الحدود الأسرائيلية ومنعها من الوصول الى الحدود الأردنية السورية ويأتي ذلك في اطار مشروع يهدف الى تقسيم المنطقة وايجاد كيان سُني صهيوني جديد يفصل بين العراق وسوريا ويمنع اي تهديد للحدود الأسرائيلية .

  5. الأستاذ عبد الباري
    السلام عليكم . مع حبي وتقديري ودعائي .
    لقد تنبهت أيها الأستاذ اللبيب للهدف الحقيقي لما يجري بقولك :
    ((جرى تدريب قوات سورية معارضة في الأردن أهدافها قطع الامتداد الجغرافي للهلال الشيعي)) .
    أما قول الملك الأردني فهو من المضحك المبكي . قال :
    ((موقف الأردن ثابت تجاه سياسة الدفاع عن نفسه بالعمق السوري، دون الحاجة الى تدخل عسكري )) .
    فلتقر عيون الصهاينة وليهنأوا بحسن جوار العرب .

  6. والله سبب كل هذا الدمارللكيانات العربية هم الصهاينة و ياتي بعدهم الصفويون ليجهزوا على ما تبقى من امة تسمى “عربية”

  7. / . و هذا إن دل على شيئ فإنما هو يدل على أن كل العشاير و القبايل و الدواير ’’ سيتأبطون شرا ’’ و الكثير منهم سيخرج بلا رجعة ..!!

  8. فلسطيني عاشق للعروبه
    سلمت وعفيت يا أخي وإبن بلدي، سلمت أنت وأهلك ومحبيك ووطنك، سلمت وسلم كُل حُر أينما كان. ألسيكاوي

  9. إلى لاجئ في وطنه.
    يا زلمة حط في الخرج وبلاش تنكهر

  10. هذا التحرك العسكري خدمه مباشره للدوله الصهيونيه وهذا التحرك يفسر كم هو النظام العربي بدول الموفره والمشاركه بالاسد الصهيوني هم خدم للاستعمار وليس لديهم أي من الوطنيه لا للعروبه او لاسلام إلا حرصهم على وظيفتهم التي وضعهم الاستعمار الحديث ضمنها !، فالامه العربيه عليها البحث سريعا عن قائد تحرير وطن ورجال وطنيين يتحركون للاستقلال لوطنا المبهدل من مئة عام ! او ان نطلب نحن العرب )شعوبا وحركات شعبيه بشقيها السني والشيعي من تركيا و ايران على ان تسارع تركيا بضم لحمتنا السنيه لدولتها وايران المناطق العربيه الشيعيه وذلك للحفاظ على جنسنا و تراثنا وديننا و ارضنا و اطفالنا
    لكي الله يا أمة العرب فانتي حافيه عاريه دون راعي

  11. غساسنة ومناذرة هذا حالنا .حتى التعليقات تثبت ذلك .
    نفعل ما يريد كسرى ونفغل ما يريد القيصر.
    كلها دول وعائلات كانت استمرار لحالة الاستعمار خرج المستعمر وبقيت اذنابه لذلك عن ماذا يمكن ان نحلل ونعطي اراء .مصالح الدول تتقاطع على حساب شعبنا العربي والوطن .كلهم شاركوا بحرب تدمير العراق .وانتهت اللعبة والمخططات الدولية للمنطقة معروفه لكن من هو الكاسب الاكبر من هذه المخططات لكل الدول سياسات الا العرب هم جنود مطيعة لكل سيد يأتي من الخارج . تدمير الدولة السورية وقبله العراقية والمقبل مصر .وأكثر من ساهم هم ابناء البلد في تدمير بلدهم ..اتذكر نكتة عن طبيب اعطى شخص كسرت يده علاج عن الدود .
    قال الشخص ما هذا العلاج .قال الطبيب علاج عن الدود لانه لو لم يكن معك دود لما تسلقت الشجرة ووقعت عنها وانكسرت يدك.

  12. يا أردني من بلاد الشام

    كلامك صحيح مئه بلمئه………….صدقت بكل ما ذكرت

  13. ــــــــــــــــــــــــــــــــ….هل حان زمن الكنتونات .. يبدو أن الجميع متلهف ..!!!

  14. انا بستغرب قديش العالم بتكره بعضها وخاصة العرب يالطيف قديش بيكرهوا ا بعضهم وبيتقاتلوا . اكيد هذا زمان الجنون.

  15. تحية و إحترام و تقدير للأردن حكومة و قيادة و شعبا لمواقفها المشرفة و لمواقفها الإنسانية السامية تجاه الشعب السوري المظلوم …

  16. ردا علي تعليق مثني الشمايلة ، من ساعد علي ادخال الهمل وقطاعين الطرق غير الاردن وتركيا؟بلاش كلام ليس له معني

  17. انا اردني وبستغرب من الاخوه السوريين اللي بهاجمو الاردن باي قضيه بمناسبه وغير مناسبه الاردن استقبل مليون ونص سوري على ارضه وهيهم لهاي الساعه موجودين بنتعامل معهم اخوان النا ليش خايفين من الجيش الاردني وانتمﻻعلى ارضكم اكثر من 50 جنسيه ومله ما ضل ولا هامل في الكره الارضه الا ودخل سوريا الجيش الاردني مش جيش مجرم جيش قائم على قيم الانسانيه والاخلاق ويمكن رب العالمين يجعل الخير بقدومه

  18. الى الشعب السوري و العربي انت بتحكي عن الجيش السوري والا الروسي؟؟؟؟؟؟اكيد شكلك متلخبط لانو جيشك منذ بداية الازمة تقلص بنسية 65% مباشرة نتيجة فرار معظم عناصره وقتل الباقيين ويخلف على روسيا وايران وحزب الله والافغان والعراقيين ووووو والا كان زمان سلامتك اما اذا قصدك تعول على روسيا فانت لم تعرف الروس بعد واذكرك بصدام حسين لانو ببساطة الروس في لحظة ما وبدون اي مقدمات يتصرفون بشكل غير متوقع ويبيعون كل شيئ مقابل صفقة يكونو ابرموها مع الامريكان والايام ستثبنت لك ما اقول هذا ان بقيت

  19. عشناأااااااا ويامة حنشوف
    ربنا بجعل ألامن والامان لسوريا

  20. منذ ان سمعت بمنح رئيس هيئه الاركان الاردنيه وسام الملك عبد العزيز من الدرجه الاولى قلت ان الموضوع فيه انه ويطرح تساؤلات كثيره وخاصه انها سابقه لم تحدث من قبل خاصه وان السيد محمود فريحات ليس له باع طويل في العلاقات الاردنيه السعوديه ليس من حق احد ان يسأل لماذا ولكن تطور الاحداث على الحدود الاردنيه السوريه خير مجيب على هذا السؤال والايام القادمه تغص بالاحداث .

  21. الى havoc
    . حراك امريكي صهيوني بريطاني على الحدود في الجنوب
    . حراك تركي امريكي في الشمال
    .. يعني نظرة محتويات مشاريع استعمارية

  22. (( عودة بريطانيا يعني هي العقل القديم الجديد دولة لها باع طويل في إستعمار الدول وتقسيمها ))
    (( أمريكا هي القوة التي تهيمن على المشهد العام وتدير مصالحها ومصالح إسرائيل بشكل تام ))
    (( السعودية وتركيا هم دولتين الأولى لها وزنها المالي والإيديلوجي في الدعم اللوجستي والثانية لها موقعها الجغرافي المهم بين الشرق والغرب ))
    (( قطر والأردن هما أدوات هامشية للصهيوأمريكي ))
    (( الناتو لخدمة الصهيوأمريكي ))
    المشهد التالي //
    1- روسيا والصين سوف يقوموا بدعم حلفاءهم وأصدقائهم لحفظ مصالحهم ..
    2- حلف المقاومة والممانعة سوف يخوض معركة مفصلية بالنسبة له (( كن أو لا تكن )) ..
    3- سوريا اليوم ترسم العالم من جديد أما لصالح الصهيوأمريكي وحلفاءهم وأدواته أو لصالح حلف المقاومة والممانعة وأصدقائهم وحلفائهم..
    ملاحظة مهمة :-
    من يعتقد السعودية بساساتها تخدم الإسلام والمسلمين وتراعي مصالح الدول العربية والإسلامية فهو واهم وربما لا يفقه في السياسة شئي مطلقا ..
    السعودية وإسرائيل دولتين أتت بهم المخابرات البريطانية لخدمة الصهيونية العالمية والشواهد كثيرة وكبيرة في هذا المجال ..
    الخاتمة ::–
    المؤمن الواثق سوف يكون داعم لحلف المقاومة والممانعة وأيضا ليكن مطمئن بأن حلف المقاومة والممانعة منتصرون بأذن الله سبحانه وتعالى ..

  23. العقلاء هم إسرائيل ، أميركا وأوروبا ، إلا بعض المراهقين الفرنسيين ،. الأغبياء هم الذين يذودون عن وجودهم بموارد ليسوا أهلاً لها ، السعودية وإمارات الخليج . العقلاء لا يريدون الحرب ولا ” قتل الناطور بل أكل العنب ” . العين على النفط والموارد والشرطي الأميركي تقاعد وبوش ، الابن ، هو آخر الأنبياء الأمريكيين . في سوريا أسد وراءه أسود ، وفي أميركا تاجر وراءه فشل في العراق لا يُنسى وحوله فوضى أوروبية وتشويش دولي غير مريح . الكلام اليوم أصبح ب” مصاري ” ، على أصحاب النفط أن يدفعوه ولو من قوت أطفالهم ، والكلام لن ينضب وفي الخليج نقطة نفط .

  24. المتأهب ؛ غالبا ما يقع بين مخالب “المتربص” لأن التربص يضع كامل المساحة نصب عينيه ؛ بينما المتأهب يكون في حالة بحث أية فجوب أو جيب للنفاذ ولا يدري من أين تمت مباغتته!!
    عودنا التنطع الأمريكي لعب “ورقة” خلط الأوراق” كلما لاح في الأفق انتصار الجيش العربي السوري إن على المستوى الميداني أو على مستوى “المصالحات” حيث نرى على التو “تطاير الأوراق” كرد فعل “الحنق والأسى الأمريكي” وفيما “مضى” كان الأمريكي “يحرك فقط أذنابه” “ثوار الناتو” هذا عندما كانت “الرقعة” ما تزال في بداية انطلاقها ببيادقها وقطعاتها ؛ وما اختلف الآن في “بعثرة الأوراق” أن الأمريكي استنفذ كل بيادقه ولم يعد أمامه سوى تحريك “القطعات” حيث أصبحت “قبائل العرب” مجرد قطعات أصبح موكولا لها ما كان موكولا للبيادق التي تم استنفاذها بالكامل ؛ وما لا يدركه الأمريكي أن كل قطعاته بدون استثناء في وضع لا يسمح لها سوى “بحركات محدودة جدا تحت طائلة مواجهة “كش ملك” أمام أنى هفوة أو حتى حركة :
    ـ اٌقام طرامب الدنيا بشبه الجزيرة الكورية ولم يقعدها “فقط من أجل تنصيب صواريخ ثاد” اعتقاد أنه بهذا النصب حقق “ورقة الضغط على الصين” لضمان ضغطها على الزعيم كيم جونغ أون “كثمن لتعطيل حركة ثاد” ليفاجأ بإجراء تجربة صاروخية صينية “حبلى بالمفاجآت” التي من الأكيذ أن تكون من أبرز تبعاتها “صرع طرامباوي”
    ـ تم انهيار نفق بالقرب من مركب كيماوي بواشنطن ؛ من المحتمل “رغم التكتم” أن تكون له تبعات خطيرة بخصوص إشعاعات نووية ..
    ـ اسفرت انتخابات كورية الجنوبية عن صعود رئيس يميل إلى التقارب مع كوريا الشمالية ما يشكل انفلاتا وانفراطا لدرجة تداعي أحد أهم أضلاع الثلاثي الأمريكي الياباني الكوري جنوبي
    ـ الرد الزلزل للقيصر الروسي بأن أي عدوان لا يسمح له حتى بمجرد صافرة الانطلاق من حيث امكانية وأه بالمهد
    ـ مسح كامل الأراضي السعودية صاروخيا باستثناء مكة والمدينة المنورة استنادا إلى توافق القيادة السياسية والعسكرية الإيرانية بخصوص هذا التوجه
    ـ انطلاق “الدعوة العربية” بخصوص تغيير جذري وهيكلي بمجلس الأمن بما يتوافق والتوزيع الجغرافي إلى جانب “التمثيل العادل”
    أمام كل هذه المتغيرات وفي تجاهل “صبياني” يتم وضع أوراق “نهج كيسنجيري” يعود إلى القرن الماضي وبمنطق “السبع المتأهب” أو “الثعلب الصحراوي” فوق مكتب “الخليفة الشيخ الترامباوي” لمواجهة آخر مستجدات القرن 21 ؟؟؟

  25. إلى اللاجيء في وطنه
    سلامتك من القهر ومن الغصة في قلبك … أما تشخيص حالتك للقهر والغصة ، فإن الكشف المجهري ثبت أنه لاعلاقة لحالتك كون قطر تتشبه بالصين أو روسيا ..إلخ ، وإنما لكونها شاركت في يتمك حين أسهمت في اقتلاع قائدك من جذوره ، أصدقني القول ، كي أجد لك دواء شافيا لعلتك . سلامتك من الآه

  26. ظل الأردن ومايزال يمثل شوكة في خاصرة الأمة ، فهذا الكيان الذي صنعته عوامل التعرية في البيئة الجيوسياسية للشرق الأوسط أصبح مخلبا يستغله القريب والبعيد ، ذلك أن حاجته جعلته كالمريض في غرفة الإنعاش يعيش على التنفس الصناعي ، مشلول الحركة والإرادة ، وقد يعتب البعض على المملكة السعودية في مواقفها ، لكنها أثبتت أنها تستطيع في كثير من الأحيان أن تتبنى مواقف مستقلة – سواء اتفقت معها أو اختلفت – وأن تبدي شيئا من المقاومة للضغوط الواقعة عليها ، أما في حالة الأردن فإن الإرادة تكاد تكون معدومة ، لذا مافتىء يتخذ سياسات لا تنسجم مع ما يعرفه أبناء الأمة عن شيم أبناء الأردن وتضحياتهم ومواقفهم القومية ، فمثلا ماالذي يدفع الأردن ليزج بأبنائه في حرب أفغانستان أوالصومال أو ليبيا أو اليمن أو موقفه الراهن في سوريا ؟ إولن تحير جوابا ، فالحاجة وليس غير الحاجة من أملت عليه الاستجابة للأقوياء وأصحاب المال والنفوذ ، كان بن جوريون حتى أخريات أيامه يردد ” أن البلد الثاني الذي سيعترف باسرائيل سيكون الأردن ، أما الأول فلم يتسن لي أن أعرفه ” . هل كان حدسا أو تخمينا أم فرضية ابتناها على مقدمات نجهلها ، وكان يمسك بخيوطها ؟؟؟ .أغلب الظن أنه كما يقول المثل ” كان يعرف البير وغطاه ” .

  27. لو لم يكن بوتين عبر مخابراته القوي هو الرجل المخابرات قديم شم رائحة طبخة تطبخ على الأرض هادئة على أرض الهاشمية يمكن تؤدي اطاحة بشار الأسد في دمشق لم يكون يوافق على شرب كأس السم موافقة على مناطق آمنة المعارضة الرضوخ طلب أردوغان الذي يصور نفسه اليوم أنه انتصر على بوتين لنكون واضحين إسقاط بشار الأسد دمشق لا يمكن أن تتحقق بدون فتح جبهة الجنوب درعا القنيطرة وهي طريق أقصر وسهل تؤدي إلى دمشق أفضل من طريق الشمال الواعر وجميع الأطراف تعرف هذا الأمر من يسير على جنوب سوريا والقنطيرة يسطير على القرار في دمشق مادام مناطق درعا والقنطيرة تحت السيطرة ا تشكل صداع الرس بشار الأسد وحلفاؤه لا يعرفون الراحة والاطمئنان بي إضافة جبهة الجنوبية أكثر تماسكا المعارضة من الجبهات الأخرى تدعمها غرفة الموك الدول الوازنة وإبقاء التنظيم الدولة في درعا حوض اليرموك كان متعمدا تضخيم قوته وتسليم له بعض القرى والبلدات رغم ضعف التنظيم في هذه المنطقة المعارضة السورية رفضت القضا إذ عليه ليكون مسمار جحا التدخل العسكري الأميركي الأردني وحتى الإسرائيلي بزعم وجود داعش ومحاربته وهذه الحجة لن يستطيع دحضها أو إفشالها حتى ذكرة مناطق آمنة نصت على محاربة داعش من كل ألاطراف

  28. معلش تحملنا أخ عبد ألباري، لم أفهم ألجهة ألمقصودة بقولك في نهاية ألمقال” لدينا قناعة راسخة بأن التهديد الأكبر للاردن واستقراره يأتي من سورية، مع تسليمنا بأن سورية اليوم هي غير سورية قبل 28 عاما” إذا كنت تقصد سوريا ألدولة برئيسها وحكومتها، فهذا كلام غير دقيق، سوريا لم تفتح أراضيها كممر يعبر من خلاله ألمرتزقة لتدمير ألأردن، لم تسلحهم وتدربهم وتعالجهم على أرضها، لم تفتح غرف عمليات لتُدير معركتهم، لم تتعاون مع صهيون لتشكيل حزام أمني على أرضهم، لم تبعث 7000 سوري أو أكثر ليُحارب جيشهم ويهدم بيوتهم ويُشرد مواطنيهم، ولم تسترزق على دماء وأشلاء أبنائهم … بألمقابل، وفي هذه ألحالة، ماذا تريد من سوريا أن تفعل …؟!، أما إذا كنت تقصد هؤلاء ألمرتزقة، فهم يعودوا إلى أماكنهم ألتي خرجوا منها، إلا إذا كان ألهدف One-way فقط، وهذا مستحيل.
    أما قصة غضب حسين من عدم إخباره بوجود مبارك في ضيافة ألرئيس حافض ألأسد، فهذا مردود عليه، بعد أحداث حماة، إستقبل حسين ألإخوان عنده، وجعلهم يعملوا ضد ألدولة ألسورية من مناطق حكمه، وهذه ليست ألمرة ألأولى ألتي يحاول ألرئيس حافض ألأسد إخفاء ما يدور بينه وبين ألرئيس ألمصري، كلنا يعرف ألسبب بعدم إبلاغ حسين بألتحضيرات لحرب أُكتوبر 73، وكيف كانت توقعاتهم صحيحة.
    سوريا “ألدولة ألشعب ألرئيس وألحكومة” تريد أن تحافض على وجودها، وألدفاع عن شعبها، وألتصدي لأعدائها، ولا يهم سوريا ولا يعنيها ما تريده إدارة ترامب، أو تبعية ألأردن، بأنه لا يملك قراره، قدر أهمية ألدفاع عن سوريا وألحفاض على ممتلكات وأرواح وإستقرار شعبها، لكن إذا إعتقد ألأردن أو غيره أنه سيسترزق، أو ليطفي حقده بدمار سوريا، أو إن ألصهاينة سيحموه، وبألمقابل لن يطاله شيئ … فليُجرب. ودمتم ألسيكاوي

  29. بشار الاسد قالها اكثر من مرة الاردن ليست دولة مستقلة ابدا – الاردن كان ضد مصر وسوريا فى حرب اكتوبر 73 – والاردن ضد سوريا الان منذ اليوم الاول للمؤامرة – كل اعداء سوريا يخدمون الامريكان ظنا منهم ان الامريكان يحموهم المصيبة انهم لا يدرون ان الدور قادم عليهم لا محالة

  30. فخار يطبش بعضو ،الله لا يقيمهم جميعكم ، الى جهنم

  31. هناك مخطط وضع وتم الاتفاق عليه وأصبح التعاون والتحالف السعودي الاسرائيلي الامريكي وحلفاءهم عربياً وعالمياً وعلى رأسهم بريطانيا …
    هذا التحالف سيعلن عنه كفرض واقع في القمة القادمة بالرياض
    اول هدفين استراتيجيين لتحالف الشر العالمي هما
    ١/ هدف يتم تداوله اعلاميا وهناك تفاصيل كثيرة حوله علنية وهو سوريا والاطاحة نهائيا بالاسد عبر معركة متوسطة او بعيدة المدى وستكون الحدود الجنوبية لسوريا مع الاْردن احد المحاور المهمة التي يعول عليها تحالفهم ضد سوريا
    والأردن حكومة وملكاً تصريحاتهم عبارة عن بروتكول اعلامي رسمي وليس في أيديهم من الامر شيئا غير الانصياع للأوامر والخطط .

    ٢/ ملف اليمن ومعركة الساحل الغربي التي يتم الإعداد لها والتحشيد عسكرياً وسياسياً من وراء الكواليس وستكون معركتهم ضد الشعب اليمني مباغتة ومفاجئة اقل شي التحالف السعودي الصهيوامريكي يحسب حسابه على هذا الاساس ولا يستبعد ان يتم الكلام عن مفاوضات جديدة ويتم إرسال ولد الشيك قبل العدوان بساعات حتى في محاولات بائسة للخداع والتضليل ..
    طبعاً ملف اليمن لا يسلط عليه الضوء إعلامياً بشكل كبير رغم ان تجهيزاته ربما لا تقل عن الملف السوري لان الأمريكان يخشون معركة الساحل الغربي ويحسبون لها الف حساب لغياب عنصر اختراق وخلخلة الجبهة الداخلية في اليمن … بل ربما يبدو لهم الساحل الغربي اليمني خالياً من اي تواجد عسكري مسلح وتحشيد للتصدي لهم وهذا ما يزيد مخاوفهم ولذلك فعملية الساحل الغربي ستكون الفاصلة وستكون بمثابة عملية خليج الخنازير في كوبا لكن بشكل اكبر وأضخم الا انهم سيعتمدون على الضربة الخاطفة والهجمة الواحدة فإما سينكسروا والى الأبد وسيقتنع الأمريكان من خلف المشلح السعودي الإماراتي بالهزيمة وسيتوقف العدوان وهذا ما سيحصل انشالله لان المفاجآت الكبرى للعدو ستكون وخيمة …
    وحتى اذا حقق العدو شيء كمادة إعلامية لا اكثر يتغنى بها فمن المؤكد انه يضرب الف حساب ومنذ الان لما بعدها فالمستنقع يزداد عمقاً كلما شطحت ابصارهم في العمق اليمني ..

    اذن فالملف السوري واشعال جبهة جنوبية جديدة سيحمل الأحداث والزخم الأكبر ولذلك فان تصريحات المعلم كانت واضحة وشديدة منذ البداية …

  32. انا ما حدا قاهرني ولا حاطط على قلبي عله الا قطر الي بتتصرف كانها الصين او الاتحاد السوفيتي السابق او امريكا. يا اخي ما يعرف كل واحد حجمه ويخرس.؟

  33. تخيل صندوق به عدة ثقوب صغيرة، والناظر من اي ثقب لن يرى بالكامل محتويات الصندوق بل جزء منها.
    والكثيرون هنا من مؤيدي ايران وروسيا يصرون انهم يتفهمون الصورة الكاملة بالرغم انهم لا يريدون حتى النظر.
    ========

    == ال٤٠٠٠ مقاتل هم سوريين اقحاح وليسوا افغان ولبنانيين وعراقين وروس
    == فعندما يساعدهم الاردن، هو يساعد سوريا الجديدة
    == بشار عندما تنازل عن نصف سوريا وحدد سوريا الجيدة بالاراضي اللتي تسيطر عليها ميليشات ايران، وعندما تخلى عن ٨٠ بالمائة من الشعب السوري ووصف السوري ليس كل من ولد لاب وام سوريين بل فقط من ينضون تحت لواء مؤيديه فتح الباب للسوريين لاخذ مهام تحرير سوريا من الدواعش والقاعدة والميليشات الايرانية
    == القوات السورية في الاردن وقوات درع الفرات وقوات سوريا الديموقراطية وكل الفصائل عدا القاعدة وداعش لهم حق بالتواجد والعمل في بلدهم اكثر من حزب الله وفاطميون وزينبيون المصنفين كمليشيا ارهابية.
    == القوات المذكورة اعلاه ستشكل نواة الجيش السوري العربي الجديد
    == السوريون هم من يقرر شكل دولته وليس ميليشيا ايران العاملة تحت امرة الروس.

  34. مناورة الأسد المترهل لن تفيد وعلى الجميع التمسك بالوطنية و الحرص على الامة العربية و مصالحها بعيدا عن المستعمرين و طرد كل الجنود الأجانب من المنطقة . الشعوب تعلم كل شيئ ولن تسمح بأي تآمر جديد كوثيقة حوران المفبركة وأي وهم احتلال في الجنوب ضد سورية دولة و شعبا والتاريخ سيذكر كل الحقائق و المتآمرين الى مزبلة التاريخ . ان هدف المستعمر الامريكي و العدو الاسرائيلي واذنابه المعروفين وغيرهم في المنطقة في التدخل في جنوب سورية هو وهم تجزئة سورية و زعزعة استقرارها من قبل عملاء الاستعمار لتنضم الى كامب ديفيد 2 كما حاول المتآمرون في اليمن و العراق و ليبيا .. هذا هو الهدف الاساسي وليس محاربة داعش كما يزعمون . ان من اراد محاربة الارهاب في سورية بصدق منذ 7 سنوات كان عليه ان يتعاون اولا مع الدولة السورية الشرعية وليس مع المستعمرين الاجانب و لا يقاطع سورية طوال تلك المدة و ثانيا كان عليهم ان لا يحتضنوا الجيش الخر و النصرة و امثالها و يدربوهم و يسلمون لهم السلاح ثم يرسلوهم الى سورية ثم يقيموا مناورات مع المتآمرين ثم يدعون بانهم مع وحدة سورية وانهم لا يتدخلوا قي الشأن السوري الداخلي بنفاق واضح . كل الجيش السوري الضارب و الجيوش الحليفة له و المتطوعين من الجيش الشعبي السوري و الشعوب الصديقة جاهزون لاستنزاف المعتدين على دولة سورية المستقلة ضد القانون الدولي وهذا اصرار قوي لا رجعة عنه لحين سحق المعتدين

  35. مختصر مفيد هذا الامه تتآمر على بعضها البعض ولا يوجد تغيير في الأفق

  36. اخي لعلمك لا يهداء بال لاعداء الأمة الإسلامية وعلى راسهم الداعمين للصهيونية من العرب كما تعلمون حتى تلحق سوريا بركب الدول الفاشلة .ولكن الدور سياتي للعملاء في الخليج لأن امريكا قالت ذلك بعد احداث ١١ سبتمبر خططت للشرق الاوسط الكبير والتنفيذ الان يتم على مراحل حسب الخطة. الدول الداعمة يتم الان استنزافها تدريجيا وتوريطها في حروب بالوكالة حتى يحين دورها.

  37. على أي دولة صغرت او كبرت عدم الاقتراب من الحدود السورية بذرائع فارغة ولتعلم حدها بدل فبركة ذرائع لان هذا تدخل سيسحق حتما وهو اعتداء ضد القانون الدولي . سحق الجيش العربي السوري للإرهابيين من عملاء إسرائيل و قتل اكثر من مائة الف منهم على اكثر من 500 جبهة خلال 7 سنوات فهو عمليا صفع إسرائيل لانها هي من دعمت الإرهابيين .
    الجيش العربي السوري في غاية القوة و الثقة و يقاتل منذ 7 سنوات في حرب عالمية اكثر من 100 دولة سابقا بعضها مشتراة بالمال الأسود والان يأس كثير منهم و انسحب مهزوما وهو أي الجيش يقاتل في 500 نقطة وقتل عشرات الالاف من الإرهابيين وهذا يثبت بان الدولة السورية تضبط بلادها وعلى الاخرين ان لا يدربوا العصابات و تسلمهم السلاح في الخفاء و ترسلهم الى سورية ثد تدعي بضبط حدود الاخرين .

  38. تقسيم سورية في الجنوب سيفشل حتما و الجنود العرب لن يساهموا في هذا العار الاستعماري . المقاومة الشعبية هي اكثر فاعلية احيانا بحيث يتم تسليح الجيوش الشعبية في سورية سواء في الجنوب او الشمال بالصواريخ على الاكتاف لضرب الاهداف الاستراتيجية بشكل مفاجئ و شامل من جميع الجهات و بحروب استنزاف طويلة الامد كما نجحت في مصر 1968 وكما نجحت في حرب 2006 بين المقاومة اللبنانية و العدو وكما نجحت في حروب غزة منذ 2009 و 2014 و كما نجحت في فييتنام و المقاومة العراقية بعد 2003 و المهم ان يكون التصدي من جميع الجبهات الوطنية معا لارباك الاعداء و شل قدراته كما ان الهجمات الفدائية الجوية الشبيهة بضربات الكاميكازي اليابانية ستكون قاصمة للاعداء . اما الجيش العربي السوري فالمتوقع تسليحه بالاسلحة التكنولوجية الحديثة كأم القنابل و انظمة التشويش الراداري Krasuha-4″ و الانظمة الاليكترونية و التدريب عليها بدعم من روسيا و كوريا الشمالية من قبل العسكريين الجامعيين . هذا هو الحل المؤثر يكل ثقة

  39. على هؤلاء المسلحين المرتزقة الذي يستخدمهم المستعمرون كمطية ضد سورية العروبة و الأمة ان يسلموا انفسهم للجيش العربي السوري الوطني فورا وافشال خطط المستعمرين المتآمرين . كل الجنود العروبيين يحق لهم قانونا رفض أي أوامر بدخول الدولة السورية و افتعال صدام لدعم الاستعماريين المتآمرين على سورية قلب العروبة و وحدتها منذ 7 سنوات و الشعوب تراقب .
    يحق لكل عسكري عربي قانونا رفض تنفيذ أي مهام ضد مصلحة الوطن و استقلاله عن العدو الإسرائيلي القاتل الاول للعرب منذ 70 عام وهذا خط احمر

  40. كل الجنود العروبيين يحق لهم قانونا رفض أي أوامر بدخول الدولة السورية و افتعال صدام لدعم الاستعماريين المتآمرين على سورية قلب العروبة و وحدتها منذ 7 سنوات و الشعوب تراقب .
    يحق لكل عسكري عربي قانونا رفض تنفيذ أي مهام ضد مصلحة الوطن و استقلاله عن العدو الإسرائيلي القاتل الاول للعرب منذ 70 عام وهذا خط احمر

  41. لن يكون هناك موقف لا من روسيا ولا ملالي ايران وهم لن يستطيعوا فرد عضلاتهم ع أمريكا لان ترامب غير اوباما
    عضلاتهم فقط ع شعب اعزل
    اما النظام السوري لا حيلة له نظام متهالك مثل الأوراق التي في ملفات الارشيف اكل وشرب عليها الدهر

  42. خلاصه الكلام. ولا نعتقد ان قيادته تملك “ترف” القبول او الرفض، خاصة تجاه المخططات البريطانية الامريكية,

  43. هل هؤلاء الذين يدعون بسياسة الدفاع بالعمق السوري الركيكة يقبلون بالسوريين أيضا ان يطبقوا سياسة الدفاع المضاد بالعمق لديهم لتأمين أمن واستقرار الحدود السورية كأولوية سورية وطنية و الشعوب بالطبع معها . كل الجنود العروبيين يحق لهم قانونا رفض أي أوامر بدخول الدولة السورية والاعتداء على استقلالها و وحدتها و افتعال صدام لدعم الاستعماريين المتآمرين على سورية قلب العروبة منذ 7 سنوات و الشعوب تراقب .

  44. على العرب أن لا ينمحي من ذاكرتهم و أن يتناقلوا جيلاً بعد جيل إن الملك حسين قاد بنفسه طائره هليكوبتر قبل حرب تشرين المجيده و هبط بها في تل الربيع – تل أبيب – و أبلغ رئيسة وزراء العدو الصهيوني الغاصب في حينها گولدا مائير بتوقيتات حرب تشرين.

  45. التهديد للمنطقه كلها يأتي من عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون والذين تم ادخالهم لسوريا لتدميرها وقتل السوريين.
    والنار والدمار مخطط له أن يعم المنطقه كلها والمطلوب من الجميع مساعده سوريا للقضاء على الارهابيين داعش والنصره واخواتها. وان تسيطر الدولة السوريه على كامل أراضيها ومراكز حدودها.

  46. من يزرك الشوك يجني الجراح.إن البغاث بأرضنا يستنسر.عند ما يموت الاسد يكثر القتلون له.من يسترجل يسترجل على الأحرار وليس على المربوطين إلى الاغلال. رحم الله صدام لما قال في آخر لحظات عمره لمن كان بتشفى فيه: هذه هي المرجلة؟

  47. وهذا الأسد يتأهب للقفز الى العمق السوري في أي لحظة، ولا يمكن ان يتأهب للهجوم على السعودية او العراق او اسرائيل

  48. التدخل الاردني المرتقب شبيه بالتدخل التركي يهدف إلى خلق منطقة عازلة بين الاردن وسوريا وتأمين الحدود كذلك يمكن من خلاله التوجه للبوكمال لقتال الدولة الاسلامية لزيادة الضغط عليها لتندحر بالتزامن مع معركتي الموصل والرقة لكن اتوقع شخصيا مفاجات لان الدولة الاسلامية عنصر مرن جدا و هو الرابح لجر الاطراف الى سوريا ترقبوا التمدد في العمق الاردني والتركي على المدى المتوسط

  49. رحم الله الملك حسين كان صادق التوجه رغم ما تعرض له من ظلم

  50. كما عودنا السيد عبدالباري بتحليلاته الدقيقة والموضوعية واريد ان اضيف ان محاولة تفتيت سوريا لن تنجح-الشعب السوري لن يقبل-للاسف ان لا يملك الاردن قراره-الملك الراحل مع اني كنت ضد سياساته لو كان على قيد الحياة لكان قراره مغايرا لافعال ابنه ونأى بنفسه عن التآمر على سوريا-الملك عبدالله نسي ان الاردن مليئ بالمتشددين والوحش مهما ربيته ودربته في يوم من الايام سيهاجمك وشكرا

  51. Who is paying the money for all missed up things?????? is it Saudia Arabia or ????

  52. / taboukar الجزائر
    May 09, 2017 @ 13:30:28

    / ما دام الشر لا زال ’’ يتوسط ’’ الشرق الأوسط .. فلن يتغير شيئ نحو الأفضل .. قلنا كلام كثير عن سوريا .. و يبدو اننا سنكرر نفس الكلام لكن هذه المرة عن المحيط الجواري و حظه المماثل !!
    _____________________________________
    / التعليق اعلاه كتبناه تعليقا على المقال السابق حول ’’ وثيقة ’’ استانة ، و هو لا يخص الوثيقة بحد ذاتها و إنما قصدنا به هذا ’’ الحراك ’’ الذي بدأت بعض المؤشرات تدل عليه و شاءت الصدف أن يتناولها عطوان في مقال اليوم مشكورا و موفقا .

  53. تحرك الايرانيين في العراق وسوريا واليمن ومن قبله لبنان جعل كل الدول العربية تذهب لاتفاقيات لم تكن لتذهب اليها لولا الخدمات الايرانية المجانية للاسرائيلين والاميركان.

  54. عصر الدول العربيه الكبيره انتهت . لقد اثبت العرب بعد 100 عام من الاستقلال انهم غير قادرين على حكم انفسهم لذلك اتوقع تقسيم الدول العربيه الى مشايخ وامارات وممالك صغيره لاتزيد نفوس اكبر واحده فيها عن عشرة ملايين يتم ادارتها كمحميات امريكيه مثل دول الخليج التي اثبتت انها افضل وسيله لحكم العرب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here