الجيوش “تتناسخ” على جبهات القتال السورية.. من يقف خلف “جيش سورية الجديد” الذي يصعد نجمه بسرعة في الشرق السوري؟ ولماذا تنحصر مهمته في الحرب على “الدولة الاسلامية” فقط؟ وما هو دوره المستقبلي بعد اقتحام الرقة؟

syria-jaded.jpg777

 

جيوش وفصائل عديدة ظهرت واختفت على الساحة السورية طوال السنوات الخمس الماضية من عمر الازمة، حتى ان احدى الاحصاءات اشارت الى وجود اكثر من 1200 تنظيم مسلح في عام 2012، تتلقى دعما من جهات عديدة امريكية واوروبية وعربية، لكن الخريطة الميدانية تبدو مختلفة هذه الايام حيث انقرضت بعض الفصائل المسلحة، او اندمجت  اخرى في تنظيمات اكبر مثل “الدولة الاسلامية”، “جيش الاسلام”، “جبهة النصرة”، “الجيش الحر”، “احرار الشام” والقائمة تطول.

“النجم” الاحدث على الساحة الميدانية السورية هو “جيش سورية الجديد” الذي بدأ يحتل العناوين الرئيسية هذه الايام، لخوضه معارك شرسة ضد قوات “الدولة الاسلامية” في منطقة دير الزور شرق سورية، ونجاحه في السيطرة امس على مطار الحمدان العسكري القريب من “البوكمال” المعبر الحدودي بين العراق وسورية.

من الواضح ان الولايات المتحدة الامريكية التي كثفت حربها ضد هذه “الدولة” في الايام والاسابيع الاخيرة، في الجانبين السوري والعراقي، باتت تعتمد في حربها في الجانب السوري على جيشين رئيسيين، الاول هو “الجيش الديمقراطي السوري” الذي يضم في غالبيته عناصر كردية من وحدات الحماية الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي بزعامة السيد صالح مسلم، الى جانب اقلية من العناصر العربية، اما الجيش الثاني فهو “جيش سورية الجديد” الذي يتشكل من عناصر عربية تنتمي في معظمها الى “جبهة الاصالة والتنمية” التابعة للجيش السوري الحر، وبعض العناصر السلفية المعارضة.

اللافت ان هناك توزيع ادوار للجيشين من قبل القيادة العسكرية الامريكية، التي تشرف على تدريب عناصرهما وتسلحهم بأحدث الاسلحة والعتاد العسكري، فبينما ركز “جيش سورية الديمقراطية” عملياته في الشمال السوري الغربي لقتال تنظيم “الدولة الاسلامية” حيث نجح في اقتحام مدينة منبج الاستراتيجية القريبة من المعبر الاساسي على الحدود التركية السورية، مما يعني قطع الامدادات العسكرية عن “الدولة الاسلامية” في المنطقة، يتولى “جيش سورية الجديد” مهمة محاربة هذه “الدولة” وقواتها في منطقة الشرق السوري، ومن غير المستبعد ان يتم استخدامه كحصان طروادة في عملية الهجوم على مدينة الرقة بدعم عسكري وغطاء جوي امريكي، وتسلم ادارتها في نهاية المطاف.

“العم” الامريكي الذي يمسك بخيوط اللعبة لا يريد لجيش “سورية الديمقراطية” ان يقوم بإقتحام الرقة لتجنب اثارة حساسية سكانها من العرب، ولذلك تم تشكيل “الجيش السوري الجديد” على عجل لتولي هذه المهمة، ولذلك لم يكن من قبيل الصدفة ان تكون ابرز عملياته استعادة مطار الحمدان بدعم انزال جوي امريكي لقوات خاصة من طائرات عمودية امريكية جنبا الى جنب مع الغطاء الجوي طبعا.

من المفارقة ان الجيشين المذكورين، “سورية الديمقراطية”، و”جيش سورية الجديد” تنحصر مهمتهما في الوقت الراهن على الاقل في محاربة تنظيم “الدولة الاسلامية”، اي عدم الانخراط في اي حرب ضد الجيش العربي السوري التابع للنظام، حتى ان اعلان تأسيس الجيش السوري الجديد اكد انه “نواة ولبنة للاجتماع حول مشروع سوري واحد ينكر الذات ويرفع العلم السوري، ولن يرفع بندقيته الا في سبيل الله في وجه العدو المتفق عليه، وهو داعش واخوانه”.

الجنرال خزعل السرحان “قائد جيش سورية الجديد” اكد في تصريحات “ان تنظيم داعش ونظام الاسد وجهان لعملة واحدة”، وهذا التصريح يؤكد تبني الخطاب الامريكي في هذا الصدد، اما الجنرال ستيف وارن المتحدث الرسمي باسم عمليات التحالف الدولي ضد “الدولة الاسلامية”، فقد اكد ان الدعم العسكري الامريكي سيتوجه الآن الى “جيش وسورية الجديد” في محاولة لعدم وضع كل البيض الامريكي في سلة قوات سورية الديمقراطية ذات الغالبية الكردية.

لا نعرف ما اذا كان هذا “الجيش السوري الجديد” المدعوم امريكيا وغربيا سيكون افضل حظا من “الجيش السوري الحر”، ويعمر طويلا بالتالي على الساحة السورية ام لا، واذا عمرّ فعلا هل سيكون هو البديل الامريكي الموازي للجيش العربي السوري في حال التوصل الى تسوية سياسية؟

من الصعب اعطاء اجابة واضحة على هذه الاسئلة الافتراضية، لكن ما هو لافت انه لم يصدر اي موقف رسمي واضح تجاه هذا الجيش الجديد من القيادة السورية العسكرية في دمشق، فهل هذا السكوت هو علامة الرضا، ام انه محاولة لعدم فتح جبهات جديدة في هذا الوقت الحرج؟

نرجح الفرضية الثانية، لان تقدم هذا الجيش السوري الجديد في شرق سورية، ونحو منطقة البوكمال على وجه التحديد في اطار الاستعدادات لاقتحام الرقة يأتي في اطار تنافسه مع الجيش العربي السوري لدخول مدينة الرقة عاصمة “الدولة الاسلامية” بعد نجاحه في استعادة مدينة تدمر.

نشم رائحة “طبخة ما” في ميدان المواجهات العسكرية على الارض السورية، نعرف بعض طباخيها، وبعض مكوناتها، ولكننا لا نعرف مآلاتها الاخيرة، ومن الحكمة التريث في جميع الاحوال.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

34 تعليقات

  1. عشائر البوكمال و الرقة و دير الزور عروبيون اصلاء مثل باقي الشعب العربي السوري لن يسمحوا مطلقا بمؤامرة النظام الأمريكي و الاستعماري الغربي واذنابه لتقسيم سورية العربية وبث السموم و الخلافات المصطنعة بين السوريين من خلال سياسة فرق تسد الاستعمارية ولكنه مهزوم حتما . ان شرق سورية وغربها وشمالها وجنوبها هو سورية الموحدة منذ مئات السنين وليخسا المتآمرون خفافيش الظلام و ادواتهم . ان الجيش السوري و الجيش العراقي سيتصلان حتما مع بعضهما في الشرق شاء من شاء . اما ما سمي جيش سورية الجديد المصطنع أمريكيا فلبحل نفسه فهو الى اندثار حتمي لانه امتداد للعصابات الإرهابية كالنصرة و داعش وهم أوجه لعملة واحدة تنفذ اجندة الاستعمار ضد سورية العروبة .

  2. ما هذا ما سمي جيش سورية الجديد !!!! انه صنيعة استعمارية أمريكية مهزومة حتما كسابقها الجيش الخر وليس لديه حاضنة سورية مطلقا وعلى الجيش الأردني النأي بنفسه عن ذلك تجنبا لكارثة و التنسيق فقط مع الجيش العربي السوري دائما . الجيش العربي السوري هو الجيش الوحيد الشرعي و الوطني للجمهورية العربية السورية و بخلاف ذلك كلام فارغ استعماري .

  3. الجيش العربي السوري هو الجيش الوحيد الشرعي و الوطني للجمهورية العربية السورية و بخلاف ذلك كلام فارغ استعماري . أي جيش عربي بفترض فيه الوطنية و الدفاع عن العروبة ضد مؤامرات المستعمرين الأجانب وعليه ان لا يتماشى مع أهدافهم لكي لا يتم تشويه صورته العروبية . ان قتال الإرهابيين يجب ان يكون يالتنسيق مع الدولة السورية الشرعبة هذا هو الطريق الصحيح . اما أسلوب النظام الامريكي فهو غير شرعي و مخادع فهو يدعي قتال داعش و يدعم جبهة النصرة الإرهابية قتلة الشعب السوري بالهاون ولكنه في الواقع يريد الاندساس في سورية و خلق مسلحين عملاء بهدف تفتيت و تقسيم سورية طائفيا و يتوهمون اسقاط الدولة السورية ولكنهم مهزومون حتما .

  4. أي جيش عربي بفترض فيه الوطنية و الدفاع عن العروبة ضد مؤامرات المستعمرين الأجانب وعليه ان لا يتماشى مع أهدافهم لكي لا يتم تشويه صورته العروبية . ان قتال الإرهابيين يجب ان يكون يالتنسيق مع الدولة السورية الشرعبة هذا هو الطريق الصحيح . اما أسلوب التظام الامريكي فهو غير شرعي و مخادع فهو يدعي قتال داعش و يدعم جبهة النصرة الإرهابية قتلة الشعب السوري بالهاون ولكنه في الواقع يريد الاندساس في سورية و خلق مسلحين عملاء بهدف تفتيت و تقسيم سورية طائفيا و يتوهمون اسقاط الدولة السورية ولكنهم مهزومون حتما .

  5. ياعاطف لولا الجيش العربي السوري لكان استكمل ثواركم تقسيم سورية حسب المشيئة الامريكيه الصهيونيه انتم من طالت الغشاوة بصائركم مع الاسف وما عدتم قادرين على التمييز .

  6. لافرق بين داعش وتنظيم القاعده في بلاد الشام (جبهة النصرة ) وباقي الجيوش المعدله وغير المعدله على اختلاف اسمائها والقابها !!كل هؤلاء صناعة امريكية صهيونية وهابيه ..كفاكم جهلا وغباء ونفاقا لايوجد بين اولئك الهمج ايراني واحد .

  7. قل لنا عصابات الاجرام الداعشيه القاعديه وبقايا الجيش الحر المعدل امريكيا من يلقنهم من يدربهم من يرسم لهم معالم طريق الموت العبثي والدمار والفوضى اليس غتاة الصهاينه حول العالم ؟! مالكم كيف تحكمون ؟!

  8. تراهنون على العصابات الامريكيه الصهيونيه الوهابيه ياصهاينة العرب ؟!!!

  9. السوأل الأهم متـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى يعود السوريون الى بلدهم هذا السوأل يجب على العالم كله ان يجيب عليه حقا انها كارثة العصر فهذا طاغية سوريا لم يأن الأوان على رحيلة .

  10. هناك عدة اطراف حاكة اللعبة جيدا وهي الاطراف الرئيسية امريكا روسيا ايران والنظام السوري اتفاق علئ نهاية العصابات الاجرامية والتنظيمات الاسلامية التي تصول وتجول علئ التراب السوري والقضاء عليها نهائيا من عدة اطراف كما ذكرت سالفا وهذة الجيوش مجرد ادوات يتم استعمالها ومن ثم اعادت تدويرها مثل النفايات والكل يذهب الئ مكانة

  11. من ليبيا
    ما سميّ بثوار سوريا يشبهون تماما اقرانهم من ثوار ليبيا ، مجرد عصابات من اللضوض والحشاشين والمأجورين ! وتسمونها ثورات … شاهت الوجوه !

  12. هل تعلم يا عزيزي ابن الجليل أن الراتب الشهري الذي تدفعه اميركا و فرنسا و بريطانيا و تركيا و السعودية و قطر لأي شاب سوري يحمل السلاح يصل إلى ألف دولار شهريا، ولا يهم أي مؤهلات علمية أو خبرات عملية أو عمر أو أصل أو فصل أو أي معيار آخر ، الشرط الوحيد: أن تحمل السلاح و تطلق النار حتى لو بالهواء فتقبض ألف دولار شهريا.

  13. هذه الجيوش ومسميات كثيرة من الحركات المسلحة والتي تجاوزت إعدادها الألف
    تنظيم إنما هي جيوش وحركات مرتزقة تغذق الأموال عليها من الصهيونية والامبريالية
    والعملاء الأثرياء (دول نفطية عميلة مكرهة ) في منطقتنا العربية

  14. وماذا عن البراميل يا ابن الجليل؟؟؟ ام انك لم تسمع عنها؟؟ ام انك تعتقد انها مطر مبارك من السماء؟؟ ما هذه الغشاوة التي تغطي عيونكم بدعمكم لاكثر الأنظمة وحشية في العالم؟؟
    طبعا نامل الا تستخدم شماعة دول الخليج ودورها التدميري فهي في النهايه تصب في تقسيم سوريا. ولكن ما هو دور النظام في تقسيم سوريا؟؟؟

  15. عصابات بشار انتهت وباتت رهينة للقرار الروسي الإيراني وعلى الشعب السوري تحرير بلادهم

  16. داعش صناعه ايرانيه امريكيه بتمويل خليجي وبتسهيلات تركيه ( تقاطع مصالح ) لتفتيت الدول العربيه وتمزيقها وتشويه صورة الاسلام في العالم .

  17. النسخه المعدله من جيش سوريا الجديد ، سنسمع عنها بعد بضعة أشهر !، وستحمل اسم جيش سوريا الجديد جداً ، آخر طبعه !!. لله دركم يا ابطال الجيش العربي السوري ومن تحالف معهم !!، يا من تفسدون الطبخه الامريكيه التركيه السعوديه بسواعدكم وعزيمتكم !، صمودكم الاسطوري سيجعل الطباخ الامريكي يحزم أمتعته وطناجره ويرحل !، تاركاً اكياس البطاطا والبصل تتعفن في بادية الشام !!.

  18. احترمك يا اخي الفلسطيني ، و قرفت معك من من يدعون أنفسهم عرب و هم أعراب .

  19. تعددت الأسباب وتعددت الطرق ..وسفك دماء الانسان ..دلاله قاطعه علي حماقته في علاج الخلافات ..بالطرق السلميه ….لان القتل هو جنون وليس حكمه !؟!؟
    ….. وطن مسلوب وشعب منكوب ….؛ أسرتي الانسانيه والعربيه والاسلاميه …نعم نحن نعيش ماساه هذا العصر التعيس الذي يوءلمنا جميعا ….حيث النزيف الدموي يعم كل بقعه من بقاع هذا العالم ….!!” حيث دماءنا هي التي تهدر ..بسبب جهلنا …وبسبب استغلال الدول الاستعماريه لهذا الجهل الذي يشكل الأرض الخصبه والاساسيه لتنفيذ مخططاته الًوحشيه في سبيل ان يحقق سعادته علي شقاءنا وتعاستنا ….فالي متي سنبقي في هذه الماساه …التي دمرت كل معاني الانسانيه للحياه …؟
    حتي نتخلص من التعاسه التي فرضناها علي انفسنا بجهلنا الذي يزيد من تخلفنا وحقدنا وسفك دماءنا …لاتفه الأسباب …علينا بالتسلح أولا أولا بسلاح العلم الذي به نحقق الخطوات والطريق السليم من اجل حياه شريفه كريمه لكل مواطن في هذا الوطن بغض النظر عن عقيدته او لونه او لغته فهو في النهايه يكون انسان ..وعلينا ترقيه هذا الانسان بسلاح العلم الذي يشجع رقينا جميعا وينتقل بنا من الحيوانيه الهمجيه الي الانسانيه المتحضرة ….
    وبدون العلم سنبقي تحت نعال الجهل ومكاءد الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا الذي قسم البلاد ..ووضع الانظمه كل علي حسب مصلحته بدون اعتبار للإنسان في هذا الوطن اي اعتبار …
    النشاشيبي
    العلم هو مفتاح الاستقلال ..والحريه ..والكرامه ..وهو العنصر الأساسي للحياه الشريفه العفيفه لكل المجتمعات البشريه ..وعلينا واجب تلقي العلم في جميع مناحي الحياه إذا اردنا ان نعيش سعداء …
    في العلم نتخلص من داء الاستعمار الذي يعيش متطفل علي نزيف دماءنا …ويسلب خيرات بلادنا …ويستعبد شعوبنا …ويدمر كل منابر المعرفه لدينا …حتي نبقي جهلاء تعساء ضعفاء ..منقسمين علي انفسنا…. وهذا هو الذي يحدث في هذا العصر التعيس ..حيث الوطن مدمر …والإنسان مهجر …والغربه مذله …والأخ يقتل أخاه بدون وعي او سبب فقط …من اجل تحقيق رغبات هذا المستعمر او ذاك …الذي زرع بذور الفتنه …بين ابناء واسره الوطن الانساني العربي الاسلامي …للاسف …
    لا كرامه لنا اللا في أوطاننا خاليه من كل القواعد الاستعماريه …وحتي يتم ذلك علينا بسلاح العلم الذي به نحقق الاستقلال الفعلي …
    النازح بسبب دهاء الاستعمار …وغباء الانظمه العربيه والاسلاميه في هذا الوطن التي دعت الدول الاستعماريه تعبث بقدر هذه الشعوب …
    فلن ننتصر بدون نشر العلم والمحبه بين شعوبنا جميعا ….فهل من مجيب ؟…
    فلا داعي لشراء السلاح المدمر بل علينا نشر سلاح العلم المنقظ لنا جميعا …
    AL NASHASHIBI .

  20. ولو أتوا بجيوش العالم سوريا وشعبها الأصيل وجيشها الصامد وحلفها القوي سيلقنون الأعداء درسا لن ينسوه ابدا والأيام بيننا والله اعلم

  21. الحل العملي الفاعل لسحق العصابات العميلة المتأسلمة و اسيادها المستعمرين في سورية من العدو الإسرائيلي و التركي و الغربي هو بالمقاومة السورية الوطنية و الشعبية الحازمة من الداخل و بكل قوة و ثقة و بدعم حلفاءها الكثر كما حصل بالمقاومة الفرنسية و الروسية ستالينغراد اثناء الحرب العالمية الثانية .

  22. USA / West Regimes must not think at all to divide Syria such as Manbij or Raqqa or Deraa , all are Syria united legal state and people will not permit that nonsense . today the foreign intruders USA regime escaped from Hamdan airport – Albukamal and they should not go this way because Syrian internal resistance is very strong allover Syria . Erdogan talking is not trusted and
    Doesn’t help that wording . only acts required , first Erdogan regime must stop interfering in the internal Affairs of Syria and the Arab world and stop support for terrorist gangs that come from Turkey to threaten Syria and Russia

  23. اللافت أن أمريكا لا تستطيع أن تضع كامل ثقتها في “الجيش الديمقراطي السوري” لعلمها بأن هذا الأخير لا يضع بدوره كامل ثقته في أمريكا خصوصا بعدما انكشفت سوابق هذه الأخيرة في التنكر لأقدم وأوثق حلفائها ؛ وهذا المقف المتردد بل المريب لكلا الفريقين من بعضهما ؛
    وأمام إدراج النصرة ضمن المظمات الإرهابية ومن إهدار دمها وسلاحها ومواقعها؛
    وأمام حاجة أمريكا لهذه الجبهة(النصرة) ومن تستطيع أن تستقطبه تحت جناحها ؛ كون أمريكا ما زالت لم تصل بعد مرحلة التنكر للجبهة وملحقاتها ؛
    وحتى لا تكشف أمام العالم الحبل الثاني الذي من الضروري أن يبقى وراء الكواليس ؛ كان لا بد من تغيير هوية جبهة النصرة قلبا وقالبا بدءا من الزي إلى الإسم إلى الصورة الواجب تقديمها عن هذا الكيان الذي يمكن أن يفعل أي شيء من أجل الدولار فتم توليد “جيش سوريا الجديد من رحم جبهة النصرة وملحقاتها” بعملية قيصرية متبوعة بعملية تجميلية لإخفاء كل وأي أثر للندوب أو التعديل الجيني..

  24. هذه هي المعمعة التي تأتي قبل العاصفة والدنيا كلها تثور واخر معاقل ثورانها هو مرج دابق وهنا ستكون نهاية المطاف لكل ساسات العالم

  25. فقط في بلاد العرب تتكون جيوش العملاء من الف والفين وثلاثة الاف
    هذه ليست جيوش هذه مرتزقات داخليه عميله كما كان حال حماس العراق والجيش الاسلامي العراقي عندما انتهت مهمتهم ذابوا مثل فص الملح في محيط
    وهذه لن يكون حالها افضل من الجيش الكر ولا من احمد ابو ريشه وصحواته
    عندما تنتهي مهمتهم يعود كل الى بيته بالمال ويدين ملطخات بالدماء وشعار على الجبين
    عمييييييييل

  26. كيف صار في سوريا 1200 تنظيم مسلح في عام ٢٠١٢ أذا كانت ما يُسمى الثوره سلميه والنظام قمعها؟ معقول يلحقوا يعملوا ١٢٠٠ تنظيم مسلح بالهوقت القصير إذا كانت هالثوره سلميه؟ آخر خبر جديد أن هذا الجيش الإرهابي هّزم وتراجع….. لغير رجعه. في حدا ما زال يشك بشجاعة دمشق لأنها لم تطلق تصريحاً؟ نركع لك يا دمشق الشجاعه وأعذري من يستخف بك وبصمودك يا ام الأبطال. لو يحبك بعض العرب عشر ما يحبون إسطانبول . ولا يهمك محبوك كثار يا دمشق كثار كثار…. يا دمشق العروبه
    وإليكم مقطع من قصيدة طريق دمشق الرائعه لشاعرنا الخالد محمود درويش:
    من الأزرق ابتدأ البحر
    هذا النهار يعود من الأبيض السابق
    الآن جئت من الأحمر اللاحق..
    اغتسلي يا دمشق بلوني
    ليولد في الزمن العربي نهار
    أحاصركم: قاتلا أو قتيل

  27. الجيوش الديمقراطية و الجديدة عبارة عن مرتزقة ستتولى تزويد داعش بالعتاد العسكري ريثما تستطيع داعش تصنيع عتادها بنفسها و التدرب على مقارعة عدة جيوش وبكافة أشكال القتال استعدادا لمعركة دابق المرتقبة

  28. ( جيش سوريا الجديد) المشبوه !!!! يشتم منه رائحة التقسيم ومعركة الرقة المرتقبة هي التي سترسم الصورة القادمة لسوريا .

  29. آخر خبر: الهجوم فشل فشلاً ذريعا.
    بحسب وكالات الأنباء ومصادر داعش فإن هجوم داعش المضاد على مطارالحمدان أدى إلى مقتل 40 وأسر 15 من مسلحي جيش سوريه الجديد وإنسحاب ما تبقى من قواته من المطار. أي كارثه لجيش سوريه الجديد وفضيحه لمن درّبوهم وسلّحوهم وأنزلوهم في المطار الذي سيطروا عليه لساعات قليله فقط. وبالمناسبه فإن قائد جيش سوريه الجديد هو المقدم مهند الطلّاع.

  30. كل من يحمل سلاح ضد الدولة السورية هو إرهابي ، بغض النظر عن أصله و فصله و إسمه. و يتم التعامل معه على هذا الأساس ، ومصيره لن يختلف عن مصير سابقيه خلال السنوات الخمس الماضية. فلنتذكر قبل خمس سنوات الزخم العالمي و الإقليمي الذي حظي به ما كان يسمى آنذاك بالجيش الحر و من ثم كيف كانت نهايته المخزية.
    ستبقى الولايات المتحدة الامريكية تحاول تصنيع و تعليب و تفصيل ميليشيات على قياسها و ستبقى تفشل في تحقيق ذلك مرة بعد مرة لسبب بسيط جدا وهو أن المعارصات السورية هي جماعات إسلامية متشددة تكفيرية ، تكفّر الجميع بدون تمييز لدرجة أنهم يكفرون و ينهشون بعضهم البعض ( داعش و النصرة، جيش الإسلام و فيلق الرحمن، أحرار الشام و جيش محمد …الخ)، و بالتالي لا يوجد أي أمل من هؤلاء سوى أمل واحد فقط لا غير: تخريب أكثر ما يمكن تخريبه في سورية.
    الولايات المتحدة الأميركية و اوربا و تركية و اسرائيل و السعودية يدركون ذلك تماما ولكنهم يصرون على المضي في ذلك لأنه أفضل لهم من الانسحاب و ايضا لإلحاق أكبر قدر ممكن من الأذى بسورية. على مبدأ: ( صحيح أن الرئيس الأسد لم نتمكن من هزيمته “خطة أ”، و لكننا سندعه يحكم خرابة و ليس دولة “خطة ب”).

  31. خنجر اخر في جسد سوريا . افرحوا يا يهود وتبا للعملاء العرب الذين دمروا بلادهم من بشار الي المعارضة العميلة . كلكم أولاد شحي بر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here