الجيش المصري يستعد لاجتياح غزة: سيقاومونه بالورود!

عبد الباري عطوان

اخشى ان افتح جهاز التلفزيون في اي يوم من الايام او الاسابيع المقبلة، وافاجأ بصور حية لقصف الطائرات الحربية المصرية لبعض الاهداف في قطاع غزة، وسط صفير سيارات الاسعاف الحاملة للعشرات من القتلى والجرحى الى المستشفيات القليلة والخالية من اي ادوية بسبب الحصار الخانق، وهو منظر يذكرنا بالاجتياحات والغارات الاسرائيلية.

لا اتمنى شخصيا ان اعيش هذه اللحظة، او اتابع تفاصيل هذه الكارثة، حتى تظل صورة الجيش المصري الذي خاض حروب العرب جميعا برجولة وبسالة ناصعة في ذهني، واذهان اكثر من 400 مليون عربي.

ابدأ مقالتي بهذه المقدمة التشاؤمية بعد ان قرأت تصريحات منسوبة الى اللواء احمد وصفي قائد الجيش الثاني الميداني التي ادلى بها الى صحيفة “الراي” الكويتية امس هدد فيها باجتياح القطاع، واستخدم فيها لغة لم نسمع بمفرداتها الا على لسان مسؤولين اسرائيليين.

اللواء وصفي قال بالحرف الواحد “اقول لهذه العناصر الجهادية في قطاع غزة، لن نسمح لكم بتكرار اعمالكم الاجرامية في سيناء مرة اخرى وسنقطع اي رأس تحاول تهديد امن مصر وسلامتها” محذرا من “غضب الجيش المصري” قائلا لا يعتدي على احد خارج حدوده ولكن اللي بيحاول يمس بلدنا نعرف كيف نؤدبه كويس”.

لا اعرف شخصيا حجم التهديد الذي يشكله قطاع غزة المحاصر المجوع على مصر او جيشها العملاق المزود باحدث الاسلحة والطائرات الامريكية، فقوات الامن المركزي المصرية وحدها يفوق تعدادها كل قاطني القطاع من السكان ان لم يكن اكثر، ناهيك عن تعداد الجيش.

فاذا كان الجيش المصري دمر الانفاق جميعا في الشهرين الماضيين، واغلق المعبر بالكامل، واقام منطقة عازلة على الحدود المصرية الفلسطينية بعمق كيلومتر، وحشد المئات من القوات المدعومة بالدبابات والمدرعات على امتدادها، فمن اين وكيف سيأتي الخطر على امن مصر وسلامتها؟

من حق اللواء وصفي ان يحرص على امن بلاده في مواجهة اي اخطار تهددها، من اي جهة جاءت، ولكن ليس من حقه ان يهدد اناس محاصرين مجوعين، ويجعل منهم كبش فداء في حرب ليس لهم اي دور فيها.

الجيش المصري يخوض حربا دموية في صحراء سيناء في مواجهة جماعات اسلامية جهادية، ولم يلق القبض على فلسطيني واحد يقاتل في صفوفها، بمعنى آخر الحرب بين جيش مصري وجماعات جهادية مصرية، وعلى ارض مصرية، فلماذا تزوير الحقائق واتهام اناس لا ذنب لهم، وتهديدهم بقطع رؤوسهم؟

الجيش المصري قوة عظمى، يستطيع ان يحتل قطاع غزة في خمس دقائق، ولن يجد من يطلق رصاصة واحدة عليه، لان ابناء القطاع يعتبرونه جيشهم، ومصر امهم، شعبها شقيقهم، هو امتداد لهم، وهم امتداد له.

الشعب الفلسطيني، وابناء قطاع غزة على وجه الخصوص، يواجه منذ نجاح الثورة المصرية العظيمة في اطاحة حكم الرئيس مبارك، حملة تحريض اعلامية ظالمة ضده، تهدف الى تكريه الشعب المصري به، وقضيته العادلة، حملة اعلامية تعتمد على الاكاذيب والفبركات الصحافية، ومن المؤلم ان هذه الحملة اعطت ثمارها المرة، وحققت الكثير من اهدافها، وبات قطاع غزة الذي لا تزيد مساحته عن 150 ميلا مربعا، وتعداده حوالي مليون ونصف المليون انسان، هو الخطر الاكبر على مصر الشقيقة وليس اسرائيل التي تحتل المقدسات، ولا اثيوبيا التي تبني السدود لتجويع اكثر من تسعين مليون مصري لا يستطيعون العيش دون حصتهم من مياه النيل كاملة.

بالامس هدد السيد نبيل فهمي وزير الخارجية المصري بالحرب على قطاع غزة، واليوم يهدد اللواء وصفي قائد الجيش المصري الثاني بقطع رؤوس اهلها، ولم يبق الا ان تجتاح الدبابات المصرية القطاع على غرار ما فعلت اسرائيل عامي 2008 و2012، انه كابوس مرعب لا نريد ان نتصور حدوثه.

المقاومة الفلسطينية، وايا كانت هويتها السياسية او العقائدية، ليس لها الا عدو واحد هو اسرائيل، وليس لها الا حليف واحد هم الاشقاء العرب والمسلمون وعلى رأسهم مصر.

ختاما نتمنى على قادة الجيش المصري الذي قدم 120 الف شهيد من خيرة ابنائه دفاعا عن قضية فلسطين، وخاض اربعة حروب من اجل نصرتها ان يتذكروا دائما اننا ابناء امة واحدة، وعقيدة واحدة، مثلما نتمنى عليهم ان يستخدموا مفردات ترتقي الى هذه الحقيقة، والى تاريخ مصر وحضارتها وان لا يسمحوا بممارسة عقوبات جماعية على اشقائهم وابناء جلدتهم وعقيدتهم السمحاء، ناهيك عن اجتياح ارضهم، بينما يفرك شالوم يديه فرحا وسعادة.

Print Friendly, PDF & Email

123 تعليقات

  1. قسما بالله ما لقيت اغبي من شعب فلسطين الي بيشتم اسيادة وبيتغني بانتصارات هي ف الواقع كذب
    الجيش الي بتشتموة دة يا سادة اولا هو مضربش غزة ولا حاحة ولا هايضربها مشكلتة مع عناصر حماس الي بيمسكوها ف مصر كل يوم
    والي بيقول جيش كامب ديفد انت مالك احنا مش مجبرين نحرر ارضك ونقتل ولادنا لو اسرائيل كسرت معاهدة السلام بتشوف ابادتها ع يد خير جنود الازض ولكنها مش هاتقدر
    ثانيا شوفو مين الي بيدافغ عن العرب من فجر التاريخ مين الي حارب الصلبيين 200 سنة ومن فين جتب صلاخ الدين جيشة !!!
    مين الي باد المغول ف الوقت الي حكام العرب استسلمو من غير حرب
    انتو ناس نناكرة الجميل ومتستحقوش الير ابدا وانا بكره كل العرب
    واختم كلامي بحديث الرسول اذا فتح الله عليكم مصر فتخذو منها جندا كثيفا فذلك خير جند الارض
    حفظ الله جنود بلادي للدفاع عن بلادي

  2. من مقال ابن لندن عطوان رجعت بي الذاكره الى سنة 1970 في الاردن عندما بداء اشكال عطوان يزوروا الحقائق اعلاميا ويتباكوا ان الجيش الاردني يريد قتلهم ( وفي الخفاء يقاتلوا ليحتلوا الاردن ) ان قائد الجيش المصري الثاني على حق ويخاف على بلده الاردنيين لحد الان يعانوا من عطوان واشكاله البدارين ومنصور وهمام و و و و انتبهوا ايها المصريين لبلدكم …الكويت اوتهم واطعمتهم لبنان اوتهم واطعمتهم وو وو الباقي يفهم من بين السطور

  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    مـــــا عسانا أن نقول في عصر المنبطحون و الموالون و الحاقدين على الإسلام و المسلمون فإدا قال الصلبيين عند دخولهم الشام الجريح في الحروب الصليبية ها قد عدنا يا صلاح الدين فإن المنافقون المدعون الحداثة و الحضارة على شاكلت مايحدث في مصر من فلول و منافقين و علمنيين حسب مفهومهم أن كل من يدعي الإسلام فهو إرهابي يا له من فكر إستئصالي ملىء بالحقد و الطغينة يستنجدون بكل ما أتو من قوة لضرب إخوانهم في الوطن إرضاءا لأسيادهم الصلبين
    الدين كانو في زمن ليس بالبعيد يتوددون إليهم بكل شيء غاز يباع بثمن بخص على حساب شعبهم حصار على إخوانهم في الدين بكل ما أوتو من قوة إعلان للحرب على غزة من طرف إسرائيل من مصر …….؟؟؟؟؟؟
    فلا تتعجبو من هؤلائي المساكين فإنهم مستعمرون فكريا و العبد لا حول و لاقوة له إلا تطبيق أوامر سيده
    و هدا ما دهب إليه مالك بن نبي في فكرة القابلية للإستعمار فبقاء الإستعمار مدة طويلة ناتج عن و جود قابلية لللإستعمار لفئة كبيرة من المجتمع .
    فصبـــــــــــــــــــرا جميلا و الله المستعان

  4. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته … ما أشبه اليوم بالبارحه … لقد فتنت الصحابة بعد رسول الله وقتتلوا بسبب يهودي اسمه عبالله ابن سبا — صاحب الفكري الشيعي __ في عالمنا الاسلامي… واليوم سيقتتل المسلمون من مصريين و فلسطينيين بسبب اليهمود أيضا …. فالى متي سيظل اليهودي يلعب في مصير العربي … ألم يأن للذين أمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ……………………..

  5. أعتقد أن يقوم سكان قطاع غزة باستقبال الجيش المصري بالورود فية مبالغة لاننا في القطاع تعودنا علي أن عدو عدوي صديقي وبالعكس فصديق عدوي عدوي , كيف لا نعتبرة عدواً وقياداتة قد كشرت عن أنيابها ولم تعد تري عدواً لها سوي المقاومه , لم تبلغ القيادة المصريه في عهد المخلوع مبارك هذا الحقد والغل الذي تتمتع به هذه القيادة التي تصر علي اظهار أقصي درجات الاخلاص للعدو الصهيوني لكي تتولي عنه مهمه ابادة وتدمير القطاع والنيل من مقاومته , واغلاق أنفاقة التي يتنفس من خلالها القطاع أكسجين الحياة هذا الفعل الذي لم يقم به مبارك ولم يغلق أي نفق بل كان يمسك بالعصا من المنتصف لست في معرض مدح مبارك أو زمرته , لكننا في غزة نشعر بان الانقلاب في مصر يريد تحويل صراعه مع الديقراطية التي فشل في احترامها الي صراع مع قطاع غزة الذي لا تتجاوز حدودة حياً من أحياء القاهرة , نتابع هذه التصريحات وتلك مستغربين تلك اللهجه التي تنم فقط عن غباء سياسي وعدم قدرة علي توجيه البوصله داخليا لحل أزمتهم الداخلية والتفرغ لها , قلوبنا تعتصر ألما لسماع تلك الكلمات الغير مسؤوله من هذا أو ذاك الغير مسؤول , لكننا نعتقد بان من وضع يده بيد اسرائيل وارتمي في أحضانها لن يشاهد ولن يفعل الا ما يرضيها من أجل اطالة فترة بقائه في السلطة , اعتقد بان ابناء القطاع الذين اعتادوا علي الاجتياحات الاسرائيلية وصدها وتكبيد العدو أقسي الخسائر لن يمنعهم من التصدي لهؤلاء الفسدة من الانقلابيين أي مانع طالما أرادوا تنفيذ هذة المهمه القذرة والغوص في وحل غزة وفي النهاية لن تكون غزة عزيزة عليهم أكثر من أبنائهم الذين أبادوهم وحرقوهم في رابعه والنهضة ورمسيس وماسبيرو والحرس والاسكندرية ومسجد القائد ابراهيم لذلك فلن يتم الاستقبال سوي بما نستقبل به اليهود الغزاة وفي النهاية فمن قتل دون أرضه فهو شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون عرضه فهو شهيد , غزة التي كانت مقبرة للغزاة ترحب بالامة العربية والاسلامية فاتحين معها بيت المقدس ولا ترحب بمن أراد دخولها دخول الغزاة الصليبين ولكل طريقة خاصة في الاستقبال .

  6. لا ادري لماذا يحاول البعض تأليه عبد الناصر ؟ عبد الناصر في ذمة الله ونسأل الله له الرحمه.. لا نقول في عبد الناصر الا خيرا فقد اراد مخلصا ان يرد الكرامة المهدورة للانسان المصري البسيط .. لكن الزمرة التي كانت تحيط بعبد الناصر كما زعماء مصر اليوم تبحث عن المال والجاه والمكاسب الشخصية.. وادبيات مصر في عهد عبد الناصر وما بعده تحدثت عن الفساد المستشري في عهده وان كنا لا ننكر ان الرجل كان مخلصا في نواياه .. لكن نتائج افعال الزعماء لا نحكم عليها بالنوايا وانما بالنتائج… اما بالنسية لنا كفلسطينيين فنحن نحترم عبد الناصر ونترحم عليه ولكن لا يجب ان ننسى ان ما تبقى من فلسطين تم احتلاله ايام حكم عبد الناصر

  7. قزم … والكل سيشرب من نفس الكأس اللذي تجرعته غزة هاشم العظيمة
    ويا ريت لسانه حاد على الدولة اللتي شرب حليبه منها ….. قزم

  8. لا تنس السيد عبد الباري عطوان ان قيادة الجيش المصري قد غيرت عقيدتها , و حرفت بوصلتها , وا صبحت اسرائيل صديقتهم
    و الشعب الفلسطيني عدوهم ؟
    و من حقنا ان نتساءل هذا السؤال .. هل قيادة الجيش المصري قد تصهينت ؟

  9. الجيش المصري خاض حرب 1948 بالاسلحة الفاسده فاضاع ثلثي فلسطين
    وحرب 1967 اسرائيل هي التي هجمت على مصر ولم تخض مصر الحر بارادتها واضاعت مصر باقي فلسطين
    وحرب 1973 خاضتها مصر فقط لتحرير القنال والعبور للشط الاخر وليست لاجل فلسطين
    فلا يوجد منيه للمصريين علينا بل لنا حق في رقبتهم باعادة ما اضاعوه لنا من حق

  10. جيوش اصلا وجدت لحماية الاسياد وليس الشعب والدين والاوطان . ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون

  11. سوء تخطيط قيادة حماس جرت القطاع المحاصر الى هذه النتيجه وعلى هذه القياده ان تخرج القطاع من عنق الزجاجه ونحن لا نريد ان نخوض بنظرية المؤامره مره اخرى فاما كل ما يحدث في منطقة الشرق الاوسط مؤامرات او غباء من شعوب مريضه سايكولوجيا وعلى خالد مشعل ان يتحمل نتيجة ما قام به وبرغم كا هذا الضجيج المصري حل المشكله بسيط جدا وهو يتمثل بثلاث نقاط
    1- ان تستقيل قيادات حماس من تمثيل الحركه المقاومه ويستطيع خالد مشعل مثلا ان يقوم بعمل استشهادي وينهي الامر.
    2- ان تترك قيادة حماس حملة الدفاع عن مرسي وعدم ادخال عناصر الى سيناء وهي المستهدفه من كل هذا اللغط.
    3- ان تهتم حماس بالدفاع عن حقوق القطاع التي باتت تتاجر بدماء اهله وتتجه الى المقاومه التي ماتت بالنسبه لحماس مع موت الشيخ احمد ياسين رحمه الله والقيادات الاخرى.

  12. أخ عبد الباري .. ما أجمل مقالك المحاول لردم الهوة بين الفلسطينيين والمصريين ولكن يا ليتك تتطلع على التعليقات السخيفه جدا جدا وللأسف من أبناء بلدنا الغزيين والشباب المضللين.
    من هذا المنبر أود التشديد على عدة نقاط:
    1. السيادة المصرية على كافة أراضيها تعتبر حرمه من الحرمات وخطا أحمر وإن تطلب الدفاع عن مصر فنحن الفلسطينين أول من سيهب للدفاع عنها.
    2. يجب على قيادة حماس أن تكف عن التقوقع وراء الحزبيه والتعامل مع الأمور بعقلانيه أكبر
    3. النهج الناصري الذي عاد للساحة المصريه هو أقوى المناهج في دعم القومية العربية ولا أظن أن من يتبع الزعيم جمال عبد الناصر سيفكر بالتخلي عن فلسطين أو أذيت أهلها
    4. إلى المزاودين والذين لا يفعلون سوا صب الزيت على النار .. الجيش المصري قادر أن يدخل (ولا يحتل) غزة في أقل من 5 دقائق.. (يدخل لأن فلسطين هي بيته الثاني بعد مصر) ولا يحتل فهم يحلون أهلا وينزلون سهلا

  13. الاخ العربي… لم يقل احد ان الجيش المصري غير شريف.. العتب على القادة الذين ستكشف لك الايام انهم يبحثون عن مكاسب شحصية او مجد موهوم…اما ان تقول ان حماس اضاعت البوصله فربما يكون في هذا الكلام بعض الصحه ولكن العربان هم الذين يسيرون امور شعب يبحث عن اللقمة والمأوى والامان والحرية وما تبقى من ذاكرة وطن

  14. اقول (1) الجيش المصري الحالي هو ججيش صهيوني العقيدة والانتماء والولاء والسلوك ولا خير يرتجى منه (2) بما ان الاستثناء قاعدة ربانية، فقد يخرج من هذا الجيش شخص يطهره تطهير كامل من كل قيادات الولاء لليهود (3) ومع ذلك، فلن يتوج الجيش المصري الى غزة لسببين (3-أ) لان الانقلاب العسكري في مصر على وشكل الانهيار (3-ب) لانه ليس هناك مصلحة آنية لليهود في هذا الاجتياح، بل ان نقيض الاجتياح هو ما يفيد يهود، لاسباب اخرى (4) ان الاقوال التي نقلت عن قائد الجيش الثاني ليس لها تأكيدات رسمية ولم يتم اتخاذ قرار رسمي بمعاداة غزة رسميا. وشكرا

  15. الى كل من علق ضد حماس اقول لكم حدود فلسطين من ثلاث جهات مع الوطن العربي مفتوحه تستطيعون الدخول الى فلسطين واي شحص عنده نوع من الرجوله هي الجبهه مفتوحه مع الصهاينه تعالوا ورونا مراجلكم بس شاطرين في صف الحكي والنقد من خلف شاشات الكمبيوتر …الرجل فيكم ياتي فلسطين ويرفع حجر في وجه الصهيونيه مش بندقيه…كلكم هلا صرتم شرفاء ووطنيين وحماس (المقاومه الوحيده في الوطن العربي للصهاينه) صارت خائنه تعالوا عندنا على فلسطين نشوف رجولتكم في مواجه الدبابات وطائرات ال ف 16 الصهيونه…من غير فلسفه وتكثير حكي فاضي على حماس…. كندره حمساوي اشرف من كل الامه العربيه الهزيله اللى صار الها 65 سنه ما هي شاطره الا في صف الحكي والحقد والمراجل من بعيد هي فلسطين مفتوحه والقدس مش للفلسطنيون لوحدهم القدس لكل المسلمين تعالوا حرروها اذا حماس مش عاجبيتكم….امه مغيبه صحيح

  16. انتم مسيحين لبنان لا تعترفون اصلا انكم عرب فلا تتدخل فيما لا يعنيك.. وثانيا من باع القسم الاكبر من فلسطين لليهود هم بعض العائلات المسيحيه لبنانيه كانت تعيش في فلسطين قبل ال 48 …..واين اله المحبه في كلامك الذي كتبته بحقد عن الفلسطنيون

  17. بصراحة يا سيد عبد البارى انت معطى الجيش المصرى اكبر من حجمة , فماذا فعل الجيش المصرى فى حروبة مع اسرائيل وهل تنكر انها كلها هزائم وهزائم ومصايب وضياع بقية الارض الفلسطينية و الجيش المصرى عبارة عن بالون ومعرض للفقع فى اى لحظة واى حرب خاضها كانت خسرانة , اتنكر ذلك , الجيش الاردنى اقوى من الجيش المصرى والجيش السورى اقوى منة فلا تعطى اهمية لشى لايستحقة صاحبة .

  18. اسد علي وفي الحروب نعامة؟؟؟

    فليجرأ الجيش المصري على مجرد التفكير في ضرب اسرائيل بدل التفكير في اقتحام قطاع غزة الضعيييييييييييييف. وسيرى حينها حقيقة الجيش الذي يتغنى على الاطلال والبطولات السابقة

  19. عندي ما أقوله كثير
    ولكن سألتزم الصمت
    وليس لأن السكوت من الذهب
    ولكن لأن الحديث ذو شجون
    فقط أقول أنك كنت مرناً في هذا المقال
    مرناً لدرجة المحاباة ؟!
    هل هذه عادة الكتاب الكبار .. وحساسية الموقف العربية والإقليمية والدولية
    لا أدري

    والله من وراء القصد

  20. استاذ عبدالباري تتحدث عن الجيش المصري وكانه الجيش الذي سيحرر فلسطين بالله عليك اذا كانت الولايات المتحده تدعمه ب1.3 مليار سنويا فاي مجنون سيصدق ان امريكا لم تحصل على ضمانات بانه لن يوجه ضد حليفتها اسرائيل

  21. يا أستاذ عبد الباري،
    اسمح لي بابداء تحفظي الشديد على كتابة هذا المقال. ان نظرة سريعة على التعليقات تبين مدى الضرر الذي نتج عن هكذا مقال.
    لقد فسحت المجال لسجال معظمه ينال من كرامة الجيش المصري الذي كما ذكرت قدم عشرات الألوف من الشهداء في سبيل فلسطين ودول عربية أخرى كاليمن.وما زال أملنا في هذا الجيش للدفاع ليس فقط عن مصر ولكن عن الأمة العربية في كل مكان.
    هذا السجال لا أراه مختلفا عن بدعة السني الشيعي الجاهلية فهو أصبح بين أشرف فريق وهو الجيش المصري وبين حركة المقاومة الأسلامية حماس التي أضاعت بوصلتها في الأحداث الأخيرة وارتمت في أحضان أكثر الأنظمة العربية بعدا عمّا هو وطني وصادق وشريف.

  22. هذا المقال للاسف فتح الباب على مصرعيه للجهلة والمضللين والراكعون والاهم الخونة بان يتطاولوا على جيش العروبة المصري
    ان اي كلام لا يساهم في وحدة الامة هو كلام مشبوه عميل قذر
    نتمنى على الاخوة في حماس ان يتذكروا ان قضيتهم هي فلسطين وليس سيناء ودعم التكفيرون ودعم الضلاليون ودعم من وجه رسالة لعدوهم الاوحد ووصفه بالصديق العزيز
    نتمنى على اخوتنا في حماس بأن يعودوا الى المربع الاول في ابجديات العمل النضالي والمقاومة ضد المحتل الغاصب
    ونتمنى على اخوتنا في مصر بأن لا يصدروا تحذيرات نارية من شأنها ان تفتح شهية المتربصون على امتنا وينفخوا في نار فتنة يعملون جاهدا على ايقاظها

  23. يعني هيبقي اسد يوم في حياتك لما تشوف الجيش المصري بيقتل المصريين بالنسبة ليا ده هيكون تاني اسود يوم في حياتي بعد ما شوفت بعيني الجيش المصريبيقتل المصريين

  24. يا استاذ عبدالباري دول قتلوا المصريين جت على الفلسطينين

  25. الجيش المصرى عظيم وحماس هى اللى خاينة بلاش ظلم لينا احنا طول التاريخ بندافع عن حق العرب وللمرة التانية حماس خانت الشعب الفلسطينى قبل المصرى

  26. نحن لا نتمى ولا نطلب لقاء حرب مع الجيش المصري ولكن ان حدث وفعلها هذا الوصفي فامر الله واقع ولن يجدها نزله ولن تكون كما تعتقد استاذ عبد الباري اخالفك الراي فيه هذه وانت اعلم ولا اظنك تنكر ان اهل لن يسمحو لهذا الوصفي ان يدخل ويخرج سالم اذا ما فكر ان يكون على راس الجيش المصري نتمنى على الله ان لا تصل الى هذه الحدود وان لا تصل الى درجة هذا السود

  27. وين كان نايم لما اثيويبا صرحة بكل جرىء بانها ستبنى السد رغم انفه وانف كل الجيش المصري …. فرجينا مراجلك يا جدع ” قصدي” يا سخله…. فسروا سخله للجدعان المصريين

  28. اعتقد ولا ادري ان كنت محقا في اعتقادي ام لا اذ انني لا اعرف ما يدور في مصر الا من وسائل اعلامها التي صار معروفا انها تمارس الكذب الصريح..ان الاحوال في الداخل المصري ليست بالصورة التي تحاول ان تروجها وسائل الاعلام والفضائيات المصرية. لان الشعب المصري بغالبيته همه لقمة العيش بالدرجة الاولى.. وتأييد كل من يدعي انه يقود ثورة هو نوع من الهجرة من واقع قاس الى ما يأملون انه وضع افضل… فالشارع المصري يجري وراء الفضائيات في كل طروحاتها… ومن هنا يأتي تهديد امبراطورية غزة العظمى من تبيل فهمي وتاليا من قائد الجيش الثاني في محاولة الهاء للجماعير التي تبحث عن رغيف الخبز … وليس من المأمول ان تنجح هذه المسرحية.. لان فصولها صارت ممله جدا… للعلم انا لست اخوانيا .. ومع ذلك ارى ان ما حدث في مصر محاولة لاعادة عقارب الساعة الى زمن مبارك

  29. عندما أرى العسكري يسير في شوارع القاهرة بدون حذاء محترم او بقايا حذاء متقطع اشعر انك تتحدث عن جيش آخر

  30. اطمئنوا فإننا نسمع جعجعة ولن نرى طحيناً !!!
    وذلك للأسباب الأتية:
    1- لم يحقق الانقلابيون الأمن في مختلف المحافظات المصرية المختلفة !! الذي يمكنهم من تنفيذ صيحاتهم وتهديداتهم ….
    2- الالتقاء الأيدولوجي والمرحلي بين الحركات الجهادية في سيناء وغزة مع التداخل العشائري بين رفح المصرية والعريش وما فيها من نظام عشائري ظاهر مع الداخل الغزي يمثل قلقاً للجيش المصري لأنه حال تدخله فإن هذا يعنى أنه سيتلقى ضربات من الأمام والخلف.
    3- إن القوة العسكرية التي تمتلكها حماس ستقلص بشكل كبير حجم الخطة المعلنة.. خاصة إذا تذكرنا قدرة الردع لدى حماس على ضرب الداخل المحتل كالقدس وتل أبيب (تل الربيع) وغيرها .. بما يعني أن مختلف المواقع للجيش المصري في سيناء والمتاخمة لغزة ستكون في مرمى نيران صواريخ حماس عسكرياً..
    4- إن فشل قوة الردع الإسرائيلية من كسر شوكة حكومة حماس حتى اللحظة رغم خوضها معركتين ساخنتين تمثل محطة توقف لقيادة الجيش المصري، وتساؤل مفاده كيف سينجح الجيش المصري فيما فشلت به القوة العسكرية للكيان الإسرائيلي ؟؟
    وبناء عليه فإن أي اجتياح أو ضربة جزئية لغزة حال حصولها- ولا أعتقد ذلك- يمثل انتحاراً سياسياً للحكم العسكري الانقلابي في مصر وتأليب شريحة إضافية من الشارع المصري المتعاطف مع القضية الفلسطينية وغزة على حكم السيسي وهو ما يمثل تحدياً ومعوقاً للسيسي من تنفيذ هذا المخطط.
    لكن يبقى سؤال أخير إذا كانت القيادة المصرية الحالية لا تريد حرباً على غزة -كفرضية- فلماذا هذه الجعجعة؟؟؟
    والجواب برأيي إرباك حكومة حماس وإشغالها في هذا السياق ليتفرغ الجيش والأمن المصري من تنفيذ المنطقة العازلة بين مصر وغزة وإغلاق الأنفاق المتبقية لخنق حكومة غزة وإسقاطها دون أي طلقة رصاص.

  31. لن تمروا …. غزه ارض العزه …لمن لا يقرأ التاريخ .. وحبلهُ السري منذ ولادته لم يقطع بعد لأنهُ بقي مرتبط بأسيادهِ في الغرب ..أقول لن تمروا ..في غزه جنود الله ..في غزه رجال صدقوا الله.. في غزه مقبرة المحتلين .. في غزه قتلى كبار ضباط الجيش الانجليزي ..لن تمروا ..في غزه ..أهل الله وخاصتهِ من عباده ..في غزه نواة لأمه ستعيد أمجادها من هناك ,,,لمن يهرف بما لا يعرف ,,, غزه هي غزه وهل هنا غير العوه الا في غزه ..غزه هي غزه في صدر كل متكبر جبار ..في غزه كل ما يمكن أن يعلمكَ معنى العزه ومعنى الكرامه .. { لن نتحدى جيش مصر الشقيقه الكبرى من باب الاحترام للكبير } هكذا تعلمن الاخلاق منذ الصغر ,,ولكن طيش بعض القاده المغامريين في مصر الذين قبضوا ثمن تدمير مصر ,,فلن يهمهم خراب مالطا ..فليحذروا المغامره برمي بعض المرتزقه في معركه خاسره بالتأكيد مع اهل الله في غزه ..ولن يستطيع الجيش المصري احتلال غزه في 5 دقائق استاذ عبد الباري عطوان !! فان فعله كما تقول وأنا أعرف أنك لا تقصد من باب احترام الكبير لأنك كذلك // ولكن أقول لو تم ذلك فليغرق الله غزه جميعها في البحر بسهولها ووديانها وأخضرها ويابسها ,, لا لا لا لا لن تمروا ..من هنا بدأ الربيع العربي وسيزهر الحنون قريباً في ربوع الوطن العربي .. ولكنكم اناس تستعجلون …….

  32. لا أظن بان الجيش المصري سيقوم بتلك الخطوة ولن يكون غبيا. أحيانا التصريحات لاتعبر عما سيحدث ومشكلتنا أننا لانزن الكثير من كلماتنا وهذه عادة السياسين. كم من الكلمات والخطب طبق أوباما وهو الرجل الاول في العالم؟ كل الساسه في العالم هكذا وعلينا ان نعتاد على ذلك. أنا متأكدة ان الجيش المصري جيش عظيم ومشكلة غزة لاتكمن في تدمير الانفاق من قبل القوات المصرية. مشكلة غزة يتحملها جميع العالم وأولهم اسرائيل وثانيهم حكومة حماس والسلطة. الجميع مسؤول عن حصار غزة: العرب وأولهم دول الخليج الذي تبتعد كثيرا عن التماس المباشر بالقضية الفلسطينية ولاتلعب الا باالشكل السلبي والسلبي جدا

  33. مقال رائع …لكن هناك نقطة يجب التنويه إليها ……
    أن الجيش المصري الذي قتل المصريين بالآلاف في النهضة ورابعة وشوارع مصر ….إنسلخ من عقيدته العسكرية وبات أداه خسيسة في يد الصهاينة عبر وكلاءة من القادة والضباط …وأعتقد جازما وأنا من سكان غزة أن دخول الجيش المصري على غزة عسكريا سيضع أمام المقاومة هدفين لا ثالث لهما ….العدو الصهيوني وعمقه ……قادة الإنقلاب الأسود في مصر

  34. يا سيد جورج , نعم تحرير فلسطين يمر من جونية وليس فقط من جونية بل كذلك من القاهرة, من عمان, من مكة, من سورية ومن كل مكان يوجد به العملاء والمنبطحين . ليس الفلسطيني من سيمر من هناك. بل شرفاء لبنان والأردن ومصر …
    أمثال بشير الجميل, كميل شمعون, سعد حداد, أنطوان لحد , ليس الفلسطيني من حاربهم, بل شباب لبنان الشرفاء أمثال رجال حزب الله.
    لماذا المعسكر المسيحي الإنبطاحي في لبنان لفظ الجنرال عون؟ لأنه ببساطة يرفض أن يكون مثلهم وتمسك بعروبة ووطنية لبنان.
    حقد أمثالك على الفلسطيني لا ينبع من حرصك على لبنان كما هو حال أعوان السيسي. هذا الحقد سببه أن الفلسطيني شوكة في حلق كل المتآمرين على المسحوقين والمظلومين في أرجاء الوطن العربي.
    إن كانت حماس أخطأت في تكتيكاتها فلا مبرر أن يستغل أمثالك هذه الهفوة لينشر سمومه على كل شيء اسمه فلسطيني .
    نعم الفلسطيني نسخة مصغرة عن أمته العربية, تلك الفئة من الأمة الرافضة للذل والهوان. أما فئة المهزومين والأنذال فمبروكة عليكم….

  35. مقال جميل لكن الجيش المصري خاطئ كما جنود فرعون، فلن يصمد العبيد ان كان سيدهم او الههم اسرائيل التي هزمت في 2012

  36. لا يا عبدالباري
    مع إعجابي الشديد دوماً بمقالاتك إلا أنني أصبت بإحباظ من مقالتك هذه لسببين: الأول هو ( مع تمنياتي بأن يكون الجيش المصري أقوى بكثير مما وصفت فهو جيش عربي مسلم) مغالاتك في تعظيم الجيش المصري ووصفك إياه بأنه لو أراد لاجتاح القطاع في 5 دقائق فهل استاطاعت اسرائيل من قبل ( وجيشها كما يعلم الجميع أقوى من الجيش المصري) اجتياح القطاع في 5 دقائق؟؟؟ والشىء الثاني هو تقزيمك للمقاومة الفلسطينية؟؟التي هزمت أعتى جيوش المنطقة وطردتها من القطاع شر طردة.
    شيء آخر فاتك يا عبد الباري وهو أن الجيش المصري ليس مجرد قطيع من الأغنام فوالله لو أمر بإجتيح القطاع لتمرد أكث من نصفه على الأوامر بل ولوقف إلى صف المقاومة الفلسطينية فالجيش المصري أغلبه( رجالة) حقيقيين عروبيين ومسلمين؟؟ أرجو أن تعتذر للجيش المصري وللمقاومة و( معلش) إذ لكل حصان كبوة.

  37. جيش يعتدي على شعبه هو جيش خسيس…و أرجو أن لا تعظموا من مقدار جيش عميل يرعاه و يقوده حفنة من الخونة التابعين لأسيادهم اليهود….والله اذا أمتدت أياديهم على غزة ستقطع… اليهود وبالرغم من قذارتهم لم ولن يطلقوا رصاصة بأتجاه ما يسمى شعبهم……الجيش المصري الخسيس نكل بأبناء الشعب المصري العظيم…لا تتاملوا خيرا من جيوش تتنفس الخيانة و يقودها حثالات و يمولها و يسلحها أعداء الأمة….القضاء على بقايا مبارك أصعب من القضاء على مبارك نفسه….فقد زرع عقيدة العمالة في نفوس و تفكير قيادات الجيش المنحط في مصر…..

  38. كلنا فلسطينيون
    لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون‎
    اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم يارب.

  39. كلنا فلسطينيون
    لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون‎
    اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم يارب.

  40. ياعزيزي..لماذا لانعترف ان السذاجه هي صفه يتسم بها العرب حتى اوصلتهم الي حد الشخصنه..ولماذا لانعترف بنجاح خارطه الطريق اليهوديه الامريكيه والتي استطاعت أن تثير النزعة الطائفية عند العرب وتخلق إسلام جديد متأمرضده ومفبرك والكل يعلم أن الحروب الطائفية لا يوجد بها منتصر وسوف تنتهي بالتقسيم يحفظني ربي وينصر بي هذه الامه التي مازالت تبحث عن موضع قدم اوحفنه اوهام تدفن بها امالها وطموحاتها ..اللهم اعز الاسلام والمسلمين

  41. الذين تذكروا جمال عبد الناصر هذه الأيام في ذكرى رحيله، ووضعوا الورود على قبره، ووأوحوا الى الناس أنهم ينهلون من مواقفه وفكره، هل يتذكرون أن هذا الرجل جعل قضية فلسطين هي قضيته الأولى والأخيرة وأنه على إيقاع فلسطين ضحك وبكى أملا تارة وحزنا تارة أخرى .
    نتمنى أن تسلم العيون والعقول التي تؤمن وتستطيع أن تحقق السلم والنصر بدون حرب . أما الأيادي التي تتسلى أصابعها بالضغط على الزناد …ليس لي ما أقوله .

  42. يا استاذ عبد البارى عندما تتطرق الى قضية لابد ان تكون منصف بصرف النظر عن انتماءك اومسقط راسك.الم تسيقظ يوما على مقتل جندى مصرى بسيناء على يد حماسى. الم يقلقك هذا .هل يقلقك الغارات المصرية على قطاع غزة . هل انت لم تعرف السبب لتلك الغارات المنتظرة .هل هو استعراض قوة من الجيش المصرى . ام ضيق ومرارة بما يعانوه من حماس . كنت اتمنى منك ان توجه حماس لمواجهة الاحتلال بدل الجيش المصرى . هل رايت عمليات بيت المقدس وكتائب القسام من عمليات اغتيال للجنود المصريين .

  43. احنا ناس بيعيا اروحناااا فداء غزة ويكون على علم الجيش المصري لما يدخل غزة مش راح يدخلوا نزهه غزة مقبرة الغزاااااات احنا نااااااس قلوبنا ميته يعني بالمختصر اهلا وسهلا بتلقوااا يافطه مكتوب عليها غزة ترحب بكم سوف تدخلوها احياء وتغادرون امووووووووووت

  44. السياسة فيها 10% ،20%، 80%ن 100%، ،، وكل الذين اعترضوا على مقال الأستاذ عبد الباري عطوان تتراوح درجاتهم بين 10%، و20% ،، وبعضهم جرارين شكل !! مدسوسين على العلاقات المصرية الحمساوية !! والفلسطينية ! هذا رأي وهو وجهة نظر !!

  45. لا يا يا قليل الادب فاستاذنا ترك جريدته (القدس العربي) لانه رفض ان يميل حيث يميل الدولار
    دخولك على صفحة الرجل بمثابة دخولك لبيته اي ان الرجل اكرمك واستضافك وادخلك بيته وانت تحاول اهانته , صحيح ان لم تستح فاصنع ما شئت

  46. قيادات حماس وراء انهيار كل الجدران العربية الداعمة لها ..وهل نستشهد بالموقف من سوريا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لقد حادت بوصلة قيادات حماس عن الهدف وتقوقعت في الهدف الحزبي الضيقوتحت المظلة القطرية وما ادراك ما قطر
    والحل: الحل: الحل: هو تغيير قيادات حماس من مشعل الى هنية الى اخر القائمة عسى ان يبقى با با مفتوحا لحماس ولفلسطني المخيمات في البلاد العربية .دمتم

  47. نحن لا نتمنى أن يحدث هذا لانه يخدم إسرائيل مباشرة ويعطي إنطباع بأنهم يواجهون إرهابا عربيا فلسطنيا فضبط النفس في هته الحالة خير للامة

  48. انه عار وانه تهديد لو كان لاسرائيل لاخذ الديكتاتور شعبيةاكبر من جماهيره المحدودة في عددها وعدتها نتمنى ان لا يقع العسكر بمثل هكذا اعمال والا لانتهى عهد العسكر باسرع مما سقط قبله من رؤسائه سواء فرعون مصر السادات او رفيقه في السلاح مبارك

  49. تنبيهك من تورط الجيش المصري يا أستاذ عبد الباري في الهجوم على غزة العزة يعكس حرصك الكبير ليس فحسب على سمعة الجيش المصري الذي صعد منه نجم الزعيم الخالد جمال عبد الناصر وانما على مستقبل هذا الجيش العظيم الذي لو دخل في هذا الفخ فسيتلاشى كل تاريخه العظيم ويمكن أن يدب الخلاف والتفتت الى صفوفه لكن ينبغي يا أستاذنا عدم السكوت عن تصرفات حماس الوقحة التي انحازت انحيازا أعمى للتنظيم العالمي لأخوان المسلمين على حساب القضية الفلسطينية التي هي القضية المركزية لكل أطياف الأمة العربية … فعلى الأقل ينبغي على حماس توقيف السب المتواصل للجيش المصري ولمعظم شعب مصر ليلا ونهارا عبر وسائلها الاعلامية

  50. تصريحات منسوبة الى اللواء احمد وصفي قائد الجيش الثاني الميداني التي ادلى بها الى صحيفة “الراي” الكويتية امس هدد فيها باجتياح القطاع، واستخدم فيها لغة لم نسمع بمفرداتها الا على لسان مسؤولين اسرائيليين.

    من هانت عليه جثث ابناء شعبه التي جرفت بالجرافات بغض النظر عن دينهم وملتهم وميولهم لن يهون عليه اي شيء آحر … لغزة رب يحميها ولشعبها العظيم ……

  51. ” الجيش المصري الذي خاض حروب العرب جميعا برجولة وبسالة ناصعة في ذهني، واذهان اكثر من 400 مليون عربي”. هذه العبارة لا أحبها لأن كل الشعوب العربية شاركت في حروب مصر مع إسرائيل لماذا تخفون الحقيقة الجيش ا لمصري لم يقاتل وحده عامي 67 و 73 أرجوا التصويب و أي نصر حققه تاريخيا لا يوجد نصر أصلا فإسرائيل وقفت على بعد 100 كلم من القاهرة عام 73 و هددت بنسفها إن لم يتراجع الجيش المصري و ماذا كانت نتائج حرب 73 إلا إسترجاع و أقول إسترجاع سيناء ناقصة السيادة منزوعة السلاح تقريبا و قد هدد شارون أيام مبارك بقصف السد العالي لماذا لم يتكلم الجيش المصري أنذاك أنا أقول هذا المثل نصرة لغزة ضد الجيش المصري ” أسد عليا و في الحروب نعامة

  52. كنت اتمنى ان يصدر مثل هكذا تهديد للحكومة الاثيوبية التي تتحدى مصر “ام الدنيا” – على حد تعبير المصريين – وتمضي غير آبهة في بناء سد النهضة الذي سيتسبب بتدمير “الامن القومي المصري ” حفيقة وفعلا ! والمضحك ان الاعلام المصري الموجه لا يجرؤ على ذكر هذا المشروع في حفلات العهر والردح والسباب التي يتنافخ بها على المخلوقات الفضائية الاخوانية والمحاصرين في قطاع غزة ؟! على العموم اذا وقعت الواقيعة، فلا يلوم قادة هذا الجيش الورقي المنفوخ الا انفسهم، وما لهم الا ان يتعظوا ويتخذوا العبر من جيش اسيادهم الذي يفوقهم قوة وعتادا بعشرات الاضعاف المضاعفة .. وشر البلية ما يضحك !

  53. عذرا عبد الباري قد غيرت اتجاه فوهة البندقية ، المسؤولون المصريون الذي هددوا ابناء غزة لم يهددوها الا بعد ان انسلخت غزة عن رام الله ، فقبل ان تتخوف من الجيش المصري من الأولى أن تقول لفتح وقيادتها أما آن لكم أن تحموا أبناء فلسطين ، رفقا بأبنائكم في غزة أبنائكم الذين سطروا بدمائهم اروع القصص الجهادية ضد العدو المحتل ، ابناء غزة الذين قدموا أرواحا أكثر من تلك الأرواح التي قدمتها فتح في مهجرها . لا أستغرب تهديد الجيش المصري واستغرب مخاطبتك العقلانية لقياداته خوفا من ان تهتز صورته ، استاذ عبد الباري عطوان من قتل أبناءه في الميادين لا يمكن ان يهتز له طرف من أجل أبناء غزة

  54. لا أرى فرقا بين جيش مصر اليوم وبين جيش مصر المهزوم في حرب 67
    ﻷن كلاهما يقاتل بلا عقيدة ،
    المقاومة في غزة صمدت في الحروب ضد اليهود ﻷن بوابة مصر كانت مفتوحة من خلال اﻷنفاق،
    فكانت المقاومة تستطيع التزود بالعدة والعتاد عبر اﻷنفاق فكانت تستطيع الصمود أما العدو اليهودي ﻷكبر فترة ممكنة،
    ولكن إذا حدث واجتاح الجيش المصري القطاع فلا يوجد مخرج للمقاومين للتزود بالعتاد إلا الصناعة المحلية بضعف اﻹمكانيات،
    لذا ستحاول حكومة حماس في غزة تجنب هكذا مواجهات بل ربما تقف بجانب الجيش المصري إذا طلب منها تسليم بعض اﻷسماء .
    ولكن إذا كان اﻷمر لا بد له فإن المقاومة ستتصدى له بكل شجاعة واستبسال وستكون غزة مقبرة للغزاة وسنقاتله ولو بصدورنا العارية ،
    ولن نقف مكتوفي اﻷيدي فمن استحل دمائنا سنستحل دمه ومن ييتم أطفالنا سنيتم أطفاله ومن يرمل نسائنا سنرمل نسائه وعند الله جل وعلا تلتقي الخصوم .

  55. من المؤسف حقاً ان نتنكر لمصر وجيش مصر وهذا القائل بان غزه ستكون مقبرة للجيش المصري وكائن
    الجيش المصري اعتدى على غزه وهذا لن يحدث وكرامة الجيش المصري لاتسمح له بضرب غزه وعلى
    المعلقين ان يكونوا أكثر واقعيه ولا داعي للمهاترات واستعراض البطولات الفارغة هناك خارجين عن
    القانون تطاردهم الحكومة المصرية وقد يكونوا مجندين من إسرائيل لخلق بلبله بين مصر وغزه علينا
    ان نتعامل بالحكمة بدل هذه الغوغائيه والذين يتنكرون للجيش المصري بعيدين كل البعد عن عروبتهم
    وكلنا يعلم بان سبب كل كوارث مصر هي القضية الفلسطينية الجيش المصري تآمرت عليه كل قوى الشر
    في العالم الغربي فلا تحبطوا من قدره بعد ان قدم آلاف الشهداء للقضية الفلسطينية لاتشعلوا فتيل
    الحرب انتم اخوه بينكم رابطة الدم وانتم الأقرب الى مصر ولا احد يشك في رجولتكم عفاكم الله وابعد
    عنكم الظلم والظالمين ونحن نعتب على الأستاذ عبد الباري إثارة الموضوع بهذه ألطريقه لفتح باب المهاترات
    للمتحمسين ولك العذر لانها غزه

  56. لا أحد يتمنى دخول جيش عربي الى دولة عربية اخرى فمابالك فلسطين الجريحة ولكن أجد أن هناك تبسيط من قبلكم للامور في الحقيقة أن وجود عناصر جهادية متطرفة في سيناء لايقتصر على المصريين بل يتعدى ذلك الى مئات الفلسطينيين او اكثر, الموضوع أنه لماذا قام هؤلاء بتغيير الوجهة وقيامهم بعمليات ضد الجيش المصري ,الا تذكر المجزرة اللتي حدثت منذ فترة وقضى على اثرها العشرات من الجيش المصري وثبت تورط عناصر جهادية جلها فلسطيني في العملية وبالدليل القاطع, واعطيك مثالا اخرا هل تشاهد الاف مؤلفة من الفلسطينيين تحارب الجيش السوري منهم في داعش ومنهم من في جبهة النصرة انا لا اقول ان هؤلاء يمثلون الشعب الفلسطيني ولا المزاج الفلسطيني ولكنها حقائق مدمغة بالادلة الامور أعقد بكثير مما تفضلتم به

  57. إن من أكثر الأخبار التي تثير الغرابة في نفوسنا هو ما يحدث من تحريض علينا ، أنا من أبناء غزة ويجب أن يعلم الناس ان أكثر هذه الاتهامات التي تروج لغزة لا نصدقها ولكن نفهم الأمر كالتالي ، إذا عدنا للحرب الأخيرة على غزة عندما ضرب العمق الإسرائيلي ووصلت صواريخ المقاومة إلى تل أبيب كان ما حدث مفاجأة لإسرائيل وأصبح الوهم في صدرها نحو المقاومة حقيقة بل وحتى نحن في غزة لم نكن نتوقع أن المقاومة قد أعدت لذلك ، وان في إمكانها أن تهدد عمق إسرائيل لأول مرة بعد ضربات صدام لها ، وكان هذا خط أحمر يهدد كيان إسرائيل ووجود إسرائيل ، ويمكن أن يحدث الهجرة المعاكسة لكيان إسرائيل بل ربما حدثت كما نسمع من الأنباء ،هذه الأيام وأصبح هذا الأمر مرفوض من قبل إسرائيل ومن قبل أمريكا وكذلك من المنظومة الغربية بكاملها ويجب ألا يتكرر ، ثم كانت الطامة الكبرى في موقف مصر وموقف الرئيس محمد مرسي ، والذي لعبه بامتياز في وقف العدوان وتضامنه مع غزة وأبناء غزة ، لقد ذهب مبارك ونظامه ، ذهب النظام الذي تحالف مع إسرائيل لضرب غزة وأعلنت ليفني الحرب على غزة من قلب القاهرة ، ذهب الكنز الاستراتيجي لإسرائيل ، ومن هنا بدأ التحرك للوقوف في وجه هذه الحقائق ، فأمريكا التي تقدم المساعدات للجيش المصري الهدف منها أن يتحول هذا الجيش ليؤازر إسرائيل ويحافظ على كيانها ، وهذا ما أرادوه لجيش مصر ، وإن كانت هذه الحقيقة تثير الغضب ولكن ما العمل وهذا هو الهدف كما يبدو ، وكان لا بد للسيسي ومن حوله ممن لا نعلمهم نحن ولكن علمهم عند الله ، لا بد لهم أن يتحركوا ، فكان الانقلاب ومن يتابع الأخبار بدقة يلمح خيوط المؤامرة التي أعدت لذلك ، ثم التمهيد لتحقيق الأهداف الأخرى فكانت الحملة على الأنفاق والتي كانت مجرد شريان حياة لغزة تقدم غذاء ودواء مدفوع الثمن ، ثم الحملة على سيناء ودكرنس ودلجا ، ثم يأتي الدور على غزة في وسط حملة التلاعب بالجيش المصري واستغلاله لأهداف يساق إليها وهو مغيب عن وعيه ، وقام الإعلام المنكود بشيطنة كل هذه الجهات لأجل هذا الهدف ، ولك الله يا غزة ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ، نحن مقدمون – كما نظن – على مفاجآت ولكن في نفوسنا حزن عميق يعلم الله على مصر وشعب مصر العزيز الشقيق وعلى جيش مصر وشهداء مصر الأبرار على ثرى فلسطين وثرى سيناء الأرض المقدسة ، في نفوسنا حزن عميق وتساؤل كيف لطغمة انقلابية من العملاء تتحكم في أمة حضارية عظيمة كمصر ، طغمة قليلة من العسكر – ولا نعمم – تتلاعب بجيش هو جيشنا وبأمة هي أمنا ولكن دع الأمر لله واتق دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب

  58. ابكيتني سيدي على حال امتي وعروبتي ياحافظ احفظهم بحفظك ومن عليهم بالعقل والحكمه وبعد عنهم كل سوء بحق حبيبك المصطفى

  59. بكلمات جميلة اختصرت الكثير مما يجول في قلوب احرار امتنا …. سنقاومهم بالورود!!!!
    لن تفعلها مصر العروبة مصر التاريخ مصر العزة والكرامة
    ادعي على ولدي واكره من يقول آمين
    مصيبة الاخوة في حماس انهم يتخبطون وينفذون اجندات خرجت عن ثوابت قضيتهم وسبب وجودهم واصبحوا يرتمون في احضان مشبوهه واقولها وبالقلب حرقة ولمن يدفع اكثر
    تصالحوا مع ذاتكم
    تصالحوا مع السلطة
    تصالحوا مع دمشق
    اقتربوا اكثر من ايران وحزب الله
    اقبلوا الامر الواقع ان الاخوان في مصر ذهبوا ويجب عليكم ان تمدوا ايدي التعاون مع نظام مصر الجديد

  60. اعجبنى ماكتبتة . واقول لعبد البارى جيش مصر لا يقتل مدنى حر شريف لكنة يقتل متآمر خاين وخائن لوطنة قبل ان يخون مصر غزة ليست كلها حماس فهناك فى غزة من قتل بيد حمساوى فى الأسابيع السابقة وليس ببعيد
    حماس تاسست لمقاومة محتل ارضها ايام المرحوم شيخهم
    بعدها ظهرت الوزارة الحمساوية ثم بمرور الزمن اقيلت الوزار. فهل هناك وزراة تسمى الوزراة المقالة؟ كيف تكون مقالة وكيف تحكم كالرئيس المخلوع عندنا فكيف يكون رئيس طالما خلعة شعبة لكن حماس ابهرتها فلوس اعداء الأسلام واختارت المرور من تحت الأرض وليس فوق الأرض أكيد تعرف المعنى؟
    فكيف لها تقتل اخوانها وابنائها بغزة؟؟؟ واحرم الحرام قتل النفس الا بشرع الله وليش عشوائيا فى وسط اهليهم بشوارع غزة
    فليس بعيد عليهم ان يقتلو المصريين تحت اى مسمى بواسطة مجموعات هم سموهم كيفما يتراى لهم من اسماء فكيف يجاهدوا اخوانهم المسلمين والمصريين الذين تركوهم يعبروا تحت الأرض ليهربوا كل ماحل لهم وحرموا الشعب المصرى من قوتة وخاماتة وجاء الأفعى الكبرى ليساعدهم على ذلك أتسمى هذا جهاد او مجاهدين؟
    فلا جهاد إلا فى الإسلام
    تحياتى

  61. بلاش تشتمو الجيش العربي المصري وبصو الاول لحال الفلسطينين منقسمين بين فتح وحماس جيش مصر العظيم قدم للقضيه الفلسطينيه اكتر من اي حد 120000 جندي روت دمائهم تراب سيناء وفبسطين وخلو الاول حماس بتاعتكم تبطل تدخل في الشأن المصري ولو مش شايفين او اتعميتم بصو الي صور رابعه ومرسي الي كانو عاملينها في عرض عسكري وكان خيرا لهم توجيه جهادهم الي الصياينه ووفروا جهودهم في توحيد الصف الفلسطيني المتشرذم والجيش يتاعنا هيتنو طول عمره بنادقه موجهه الي اعداء الامه وفي خدمه القضيه الفلسطينيه مش في خدمه حماس

  62. فليتذكر الجيش المصري أنه اذا فكر في حماقة اجتياح غزة , , !
    أن غزة ليست مصر ولا أي دولة عربية !
    وأن رفح و جباليا و خان يونس و دير البلح و بيت حانون وكل شارع في غزة . . في لحظات تتحول الى جحيم تحت أرجلهم !
    وأن أصغر شبل في قادر على تفتيت أظغى الة عسكرية “مصرية” وغيرها !
    نسائنا رجال , , ورجالنا أسود !
    واسأل عنهم من يسمون بالجيش الذي لا يقهر !
    وفي النهاية . . لن تجدو لوحة تقول ” غزة ترحب بكم ” !

  63. كلاام جميل من الاعلامي والمحلل الكبير عبدالباري عطواااااااااان ..
    وما حبيت ذكره أن هذه التصريحات هدفها البلبلة الاعلاااااااااااااااميه ،، ولا يقصد أصحابها أجتياح قطاع غزة أبداااااا ..
    وليس حري بالقيادة المصريه الدخول في هذا النفق المظلم ،، وأنغماس جيشها في عملية فاشله ،، تؤدي الى فقد
    الجيش المصري هيبته وعروبته وأحتراااااااااااااام العالم العربي والاسلااااااااااااامي له ..
    وهنا أظم صوتي معك استاذي وأقول :: ينبغي للمسؤليين المصريين أنتقاء عباراتهم ..
    ولا يتحدثوا بأشياء قد تحسب عليهم بالخطأ ،، ولو كااااااااااان المقصود منها هو التهويش ..

  64. انا ايضا اتمنى ان لا اعيش الى هذه اللحظة .
    واقول ايضا / اتمنى على الجبش المصري ان لا يتهاوى الى هذا الحد وان يكون صبورا ويكثف من تحرياته وبستعمل العقل .ويوظف كل ما يمكن توظيفه من محاولات والبحث عن الحلول الممكن ولكن لا تكون بالسلاح مهما فعلوا الفلسطنيين لانه وبكل بساطة يعتبر اعانه المحتل على الفلسطنيين . ومهما تنازل الجيش المصري على حقوقه في هذا المجال لا يعتبر ضعفا وانما يزيده شهامة وحبا واعتزازا لدى كل العرب .
    اتمنى من الله ان لا يحدث شئ من هذا القبيل لانها كارثة لا مثيل لها . وشكرا

  65. انت هو انت غارق في العروبة حتى النخاع مع ان العرب اقبح خلق الله على الارض لا تقل لي الحكام فقط ,الحكام صناعة المحكومين, والشعب الذي لا يستطيع ان يتخلص من القهر والظلم شعب لا يجدر بنا ان نحترمه ولا ان نعتبره موجودا

  66. نظرة تشائمية للأحداث, صحيح يا أستاذ عبد الباري.
    ولكن الذي يسمع هكذا كلام صادر عن مسؤول عسكري رفيع المستوى, ولكن منحّط الفكر, لا يسعه إلا أن يكون متشائم.
    آمل أن لا تنجر حماس والفلسطينين عموما إلا تلك الإستفزازات التي لا تستاهل أكثر من إهمالها.
    لكن أعتقد أنه لو فعلا إرتكبت قيادة الجيش هذه الحماقة وأرسلت جنود مصر الأحرار إلى قطاع غزة, سينقلب السحر على الساحر. لأنه من سيلقن هؤلاء العسكر المتهورين الدرس القاسي ليس أبناء القطاع الغزاوي, بل الشرفاء من أبناء مصر العروبة .
    عاشت فلسطين وتحيا مصر

  67. نعم كل صهيوني استعماري سيفرك يديه فرحا اذا ماحصل اجتياح مصري لقطاع غزة وبرايي ان الجيش العربي المصري صاحب معارك الصمود والاستنزاف والتحرير ونصر اكتوبر العظيم لن ولن يقدم على مثل هكذا عمل فمصر منذ ماقبل التاريخ كانت عونا ومدافعا عن فلسطين وستبقى كذلك

  68. ببساطة جيش فاشل يا صديقي .. بس انت وامثالك اكلتو راسنا بالجيش المصري .. بالنهاية طلع الجيس السوري اقو منو عسكريا

  69. أدمعت عيوني يا أستاذ عطوان !
    يا عيني ملائكه اخوان غزه الأبرياء ليس لهم أي يد في العمليات المسلحه في سيناء !
    الجيش المصري صبره طويل ونفذ من العمليات الغير مسئوله والمستفزه من صبيه اخوان غزه الذين يستغلون طيابه وقوميه جيش مصر. نعم الجيش لايتكلم من غير الادله القاطعه التي تدين اخوان غزه ، فعلك أن تكون منصفا وان تنصح صبيه اخوان غزه بأن يتحملوا مسئوليه حكم القطاع كرجال دوله وليس كارجال تنظيم ولائه خارج الحدود

  70. استاذ عبد الباري ,, للأسف أنت الى الان عايش في وهم قطاع غزة المحاصر والمتصومل ,,, إذا كان كذلك فحماس هي السبب وهي من بيدها مفاتيح الخير والشر في غزة , هُم من يملكون الحكومة والانفاق والنِفاق للأسرائيلي بتخفيف مسؤليته عن القطاع والقائها على عاتق مصر ,,, أرجو أن تتوسع قليلا في البحث والاستقصاء

  71. لا اتفق مع استاذي عبد الباري واقول ..هناك طرفان لهما مصلحة في دخول الجيش المصري الى غزة ..الاول _اسرائيل والدوافع والاماني هنا معروفة ولا تحتاج الى تفصيل .
    ..الثاني_ حماس ..نعم حماس التي تعيش في مأزق تريد تصدير الازمة ولاجل ذلك فامامها ثلاث سيناريوهات ..الاول =( الذي نتمنى ان يحدث ) هو تفجير انتفاضة في الضفة لكن وبالرغم من ممارسات الاحتلال الاجرامية الا ان العامل الذاتي الفلسطيني محبط ويائس ..السيناريو الثاني = الاحتكاك العسكري المباشر من غزة مع اسرائيل وجذب اسرائيل لمعركة تكتيكية تحقق هدف اخراج حماس من ازمتها وهذا السيناريو اذا كان مقنعا لتنظيم الاخوان الدولي فلن يكون مقنعا للفلسطينيين ..السينايو الثالث = المفضل لدى قطر واسرائيل وتركيا وحماس وجماعات الاخوان المسلمين الا وهو اجتياح او قصف الجيش المصري لاي اهداف في غزة وعندها يترك الامر لمحطة الجزيرة التي ستتكفل بكل التغطية الاعلامية كما تشتهيها الاطراف المذكورة ..
    من هنا فكلنا قناعة ان المخابرات والاجهزة الامنية المصرية عندها المعلومات الكافية والكفيلة باحباط امنية الاطراف المذكورة اعلاه التي تتمنى دمارا جديدا لغزة لتخرج من ازمتها …المصريون لن يكونوا اقل ذكاء من السوريين الذين لم يدخلوا مخيم اليرموك خوفا من استغلال المخيم في محطتي الجزيرة والعربية ..
    ستستمر الحكومة المصرية بالضغط على حماس لاخراج المجموعات الجهادية من غزة والتي تعتبر امتدادا لمنظمات سيناء الارهابية . ايضا هناك اوراق كثيرة قد يتم اللعب بها كدحلان و تمرد 11/11.
    المخرج الوطني الوحيد للخروج من هذا المأزق هو هروب حماس باتجاه فتح واقصد الهروب نحو مصالحة حقيقية تاخذ بعين الاعتبار المستجدات في المنطقة ..بصراحة نريد ان نهرب بحماس الى البيت الفلسطيني الذي سيحميها لان حماية حماس وعدم انهيارها مصلحة وطنية فلسطينية …

  72. استاذ عبدالبارى حياك الله
    لأول مرة أسمع مثل هذالتهديد من قائدفي الجيش المصري يالواء وصفي إتق الله لاتهدد الشعب الفلسطيني في غزة .ماهوذنب اهل غزة

  73. استاذ عبدالباري: في البداية احييك وابعث سلامي لك..ذكرت في مقالك بان “المقاومة “في قطاع غزة ليس لها عدو غير اسرائيل,و نحن جميعا نعلم بان “الحكومة” في قطاع غزة هي حكومة حماس و كيف ان حماس بنت قوتها من خلال الدعم الدولة السورية لها في جميع المجالات,ولكن يؤسفني ان اقول بان حماس باعت و خذلت هذه الدولة العظيمة (سوريا ) ولم تتخذ موقفا ولو اعلاميا لنصره هذه القمة الشامخة (سوريا) بل ركبت في قافلة الدول التي توغلت في الدم السوري كتركيا وقطر ودولة آل سعود…أما تعلم حماس بان سوريا بنظامها الحالي هي بوابة المقاومة ضد اسرائيل,أم حماس اصبحت في ركب الولايات المتحدة و فرنسا الذين يريدون تصدير اليمقراطية المعلبة التي تحتوي بداخلها على السيارات المفخخة والقتل لسوريا المقاومة….لماذا تدافعون عن اناس لا يستحقون الدفاع…لماذا تريدون ان تغطوا الاشواك بالورود….واذا هناك مبرر لهذا الموقف الخجول و المعيب “لحماس”من الاعمال الارهابيين في سوريا اتمنى معرفتها…ولكن موقف السيد احمد جبريل هو موقف مشرف بمعنى الكلمة وفي مقابلة مع الاستاذ غسان بن جدو على قناة الميادين تكلم السيد احمد جبريل عن حديثه مع خالد مشعل قبل ترك الاخير لسوريا المقاومة ليذهب لقطر التي ترفرف الاعلام الاسرائيلية فيها لكي “يقاوم” رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (خالد مشعل) من هناك اسرائيل….

  74. شوف يا عم الحاج الجيش المصري بقي جيش اسرائيل وجيش امريكا بقي قطاع خاص زي ماحول مبارك الدوله لقطاع خاص بقي جيش مليشيا السيسي ووصفي بقي عدو لاخوانه

  75. من هانت عليه جثث ابناء شعبه التي جرفت بالجرافات بغض النظر عن دينهم وملتهم وميولهم لن يهون عليه اي شيء آحر … لغزة رب يحميها ولشعبها العظيم لا استطيع الا ان انحني لصموده وصبره … راشيل وفيتوري وغالاوي وغيرهم الكثير احق من امة العرب في الدفاع عن غزه وشعبها .

  76. طفل فلسطيني يحبوا =1000من جيش التايواني الانقلابي فليدلوا بدلوهم وسانرى.{العبأة صوف وكل حد معروف}.

  77. دائماً تميل حيث يميل الدولار ولكنك اليوم تنازلت عن كمية من الدولارات الإيرانية وكتبت هذا المقال لتدافع عن حماس! بقي فيك شيئ من الحياء أيها التافه!!!

  78. اولا اريد ان اقول الى السيد عبد الباري كفا استخفا ف بقدرات كتايب القسام الشجعان في مواجهة الجيش المصري الجبان كل العالم يعرف شجاعةحماس و جبن الجيش المصري الذي اصبح عار و وسخ

  79. يادكتور عطوان ليست مصر من تتخذ من الابرياء كبش فداء
    ومن حق مصر حماية أمنها القومى وليس مشكلة مصر نك لاتدرى عن تورط أى حمساوى في تهديد أمن مصر وسلامتها
    وأرجو أن تتحرى
    وان تتجنب بث الفتنة بين مصر والاخوة في فلسطين الذين ندعو الله لهم بكف الغمة وأن يستفيدوا من ثورة المصريين وتطلعاتهم الى مستقبل أفضل واعتقد ان مصر وشعبها لم ولن تتدخر جهدا تجاه القضية الفلسطينية والمصالحة بين الفصائل الوطنية الفلسطينية ونبذ كل خبيث
    والله الموفق والمستعان

  80. لقد والله شعرت بالحزن والعار بعد ماقرأت هذا المقال واننى والله مثلك لاأود أن يصير هذا أبدا لكن حتى ولوا صار فان ذالك فان القضية الفلسطينية لن تسقط أبدا

  81. اذا حاول اي كلب يفرد عضلاته على غزة و يقتحمها,مش حيوخد الا بالجزمة القديمة يهودي ,مصري هندوسي,اي كان,والسلاح الموجه عاليهود سوف يتوجه تلقائيا على اي معتدي اخر,الجيش اللي بيذبح شعبه و يحرقهم على اسؤ احتمال حيعامل غزة بنفس الاسلوب الرخيص

  82. يجب التاكد من الرقم 120 الف شهيد نحن نعلم ان القيادات التي حكمت مصر لم تستمد هويتها من السالام بالرغم ان مصر مسلمة ومن لم يتصالح مع عقيدته ويجعل منها الدافع لكل ما هو خير فهو في الطرف الاخر المعادي لها فهو اما شيوعي او ليبرالي او قومي او …واغلب هذه الايدولوجيات والمرجعيات ليس له عدو الا الاسلام ,التاريخ في هذه المواضيع بات واضحا فلا تجاملوا جهاد الامة في فلسطين كان عبارة عن متطوعة من بلاد الشام ومن الاخوان في المسلمين في مصر خصوصا 1948 بالاضافة الى جهاد المقاومة في فلسطين

  83. انا اوافق الاستاد عطوان في مايقول,اتعجب اخي عطوان من بعض المصريين وخاصة دكاكين الفتنة التي تمتلك العشرات من القنوات حين تقول نفعل ونفعل في الفلسطنيين(غزة),كان الربيع والصيف والخريف …من نتاج فلسطني غزة,هل كل هم العرب من صنع حماس والجهاد والشعبية….. اتقوا لله في اخوانكم ايها المصريين,اخطاء الافراد لاتنسب الي الجماعة.دمرتم شرايين الحياة الانفاق التي كان المواطن الفلسطيني ياكل لقمة عيشه,ليس بسبب تدفق الجهاديين والسلاح ولكن ارضاء لاسرائييل. لكي ترضي علي انقلابكم علي الشرعية. رغم انني لاوافق حماس في كثير من التصرفات السياسية .بالامس القريب كان يتدفق السلاح الليبي والجهاديين من مصر الي سوريا مادا يكون موقفنا كعرب من هدا التصرف المشين ومادا يكون رد فعل سوريا تجاهكم اليس تدخل في شؤونهم الداخلية.متاعب مصر كان جراء تدفق السلاح الليبي والجهاديين من ليببيا الي كل مصر وخاصة سناء.يااخوان لابد ان لانغطي الشمس بالغربال.لانهم كانوا يعتقدون انهم وصلوا بربيعهم قمة الديمقراطية ونسوا حدودهم التي اصبحت عبارة عن شكشاكة يلعب فيها كل ماهب ودب من مخابرات اجنبية وجهاديين ودعارةو مخدرات.حتي الحدود السودانية المصرية اخدت نصيبها من الازمة من تهريب البشر والسلاح نحو سيناء.اليس الاجدر ان تراجعوا حساباتكم ايها المصريين.ونقول الي اخواننا في فلسطيين كل فلسطين انتم اصحاب قضية فابقو ا اصحاب قضية.كنا نتمني نحن في الجزائر تكونوا جيراننا.ولكن هدا قضاء لله وقدره.

  84. صدقت استاذ عبد الباري وشكرا
    انا اصلي من غزة ولا اعتقد ان احد من غزة يرفع سلاحه
    في وجه الام مصر
    ففي كل عائلة غزاوية لها صلة قرابة ونسب مع مصرين

    يجب ان نلتفت الي شي مهم ! قبل عشر سنوات تقريبا
    كسب يورق هايدر رئيس الحزب النازي في النمسا الانتخابات

    وفجا قامت أوربا عليه وهددوا النمسا بعقوبات وبعدها قال جملة
    أعجبتني
    ان الشعب النمساوي انتخبني لأحقق له الرفاهية والازدهار
    ولذلك سوف نتنازل عن الحكم للحزب الاخر وفعلا تنازل عن
    الحكم!
    وحماس وعدت اهل غزة بالرفاهية وفرص العمل و الخ
    وهي تري ان الشعب للسنة الثامنة محاصر ومهلك وهمه الوحيد
    ليس تحرير فلسطين بل فتح المعبر الكهرباء المياه والطعام

    لماذا لا تتنازل حماس عن الحكم رئفة في اهل غزه فهي تطلب
    الرحمة بأهل غزة من مصر والعالم ونسيت انها هي السبب
    وبغض النظر من ربح الانتخابات !

    اعتقد ان الانسان البسيط اهم من حكم وكرسي
    ان اهل غزة تعبوا وحتي المقاتل يحتاج استراحة ودعم

    اعتقد وللاسف انا حماس لن تتنازل لانه سبحان الله الحكم
    والكرسي اهم من الشعب وفعلا ما هو الفرق بينها وبين الاسد
    والقذافي و و فكل منهم يقتل شعبه بطريقته

    وشكرا

  85. والله لا ادري اي حروب خاضوا وانتصروا ، انا شخصيا هذا الجيش لا يشرفني ،انهم من باعوا القضية الفلسطينية وهاهم يدمرون بلدهم بايديهم فوالله سياقومونهم حق المقاومة وسيكتب عنهم التاريخ كما سيكتب عن اصحاب او خدام الحرمين ومن دول الخليج الموجودن الآن في اسرائيل في إتحاد إسرائيلي خليجي ضد ايران وسيعلن قريبا عن انضمام اسرائيل الى دول الخليج لان ليس لها مكان في العالم ، لله الامر من قبل ومن بعد . جبناء منافقون

  86. الحمد للله انك بديت تصحصح وبالمره حاول تبتعد عن ايران واخرط على اللي ما يعرفكش
    take it easy

  87. ان فعلها الجيش المصري يكون قد اراد الموت الذليل لن نسكت أبدا ان بدأوا فيجب ضرب القاهرة لا مجال نتمنى ان لا يحصل هذا فهي خسارة لنا و لهم

  88. كل هذا الكلام والتهديدات من اجل اسرائيل اولا ومن اجل اشغال الناس عما قام به السيسي والشرذمة التي بقيت معه مع كل احترامي للشرفاء من الجيش المصري الذين خالفوه

  89. هذا ما أرادته إسرائيل وحلفاؤها أن ينشغل العرب ببعضهم وهي لعبة قديمة . فاجعة وكارثة أن نصبح لعبة في أيدي إسرائيل وأمريكا وحلفائهم.

  90. أنا مصري ولست إخوانيا … وأعتز بالجيش المصري رغم كثير من التحفظات قبل الثورة وبعدها … ولكن لا أجد معنى لهذا النفخ غير الواقعي … جيش مصر لم يحارب من أجل فلسطين إلا عام 1948 في عهد الملك!! 56 و 67 تعرضت مصر لعدوان .. 73 حرب لاسترداد جزءمن الأرض للتفاوض على الباقي.
    أعرف أن الوضع صعب وأدعو الله ألا يقع ما تخاف منه .. ولكن أن يقابل أهلنا في غزة العدوان بالورود.. هذه مسألة فيها نظر…

  91. يا اخ عبد الباري متى قامت مصر بتهديد و نجحت فيه ألم تهدد اسرائيل بأن تغرقها في البحر ما فعلت لها اصبحت عبدا لها تأمر بأمرها و تنتهي بنهيها متى اصبحت لمصر سيادة على جيشها هي لا تسطيع ان تنفذ تهديدها إلا في حدود البحر الأحمر الى حدود مع ليبيا و من البحر المتوسط الى الحدود مع السودان هي لا تعني شئ فاقد الشيء لا يعطيه مجرد كلام اعلامي كما قال معمر القذافي طز في جيش مصر و تحيا المقاومة الفلسطينية

  92. بسم الله الرحمن الرحيم
    اشيد بمقالك الرائع ولكن الروعة ليست هنا الروعة في اننا سنجعل غزة مقبرة للجيش المصري
    هم لايعرفون ابناء غزة
    ونحن لسا اخوة لان الاخوة ماتت زمان عندما باعونا للاميركان والصهاينة مثلهم مثل كل العرب
    نعم صحيح نحن لوحدنا ي هذا الصراع المقيت ولكننا صمدنا وسنصمد الي يوم الدين
    نحن الذين اذهلنا اسرائيل بادواتنا البداية ان صوراريخنا وصلت الي تل ابيب والي القدس المحتلة
    نعم سوف نسطر نصرا للعرب يتغنون به
    واشكر كل من جاهد بالكلمة والسلاح والنفس في قضيتنا
    رنا .ع .ر. ش
    3/10/2013

  93. اخ عبد الباري كلنا ك عرب لانتمنى ذلك ولكن قيادة حماس هي من غير نهجه من نهج المقاوم لنهج المتآمر مع بعض الاحزاب وهذا ما افقدها قيمتها كمقاومة شريفة . وبتخليها عن ما هي عليه حاليا صدقني كلنا سنكون معها قلبا وقالبا كما في السابق .

  94. الفلسطينيون هم نسخة مختصرة عن أمتهم العربية أغلبهم ناكرين للجميل هواة عنف ويتجلى ذلك من مقولة (تحرير فلسطين يمرّمن جونية وحالياً ماأبدّع به غزيز دويك ورائد صلاح فيما يتعلّق بالحرب والجهاد في سورية

  95. استاذنا العزيز عبد الباري عطوان , من وضع حول رقبته علم الانتداب الفرنسي على سوريا هم قادة من حماس ’ ومن سهل لدخول المسلحين الى مخيم اليرموك فيهم كوادر من حماس , من سلم مراكز تدريب مقاتلي حماس في سورا الى عصابات الجيش الحر هم من حماس , كل هذا وماتزال انهم لم يتدخلو في مصر , اين قيادة حماس مما يجري لم نسمع قادتها اللذين خانو سوريا يقولون كلمة واحدة , اين هو خالد مشعل ومن غيبه عن الظهور .
    في سوريا لم نفرق يوما بين سوري وفلسطيني ولي اصدقاء كثيرين من حماس وغيرها من المنظمات الفلسطينية ونعلم ان جزء كبير منهم ليس له يد في هذه المواضيع , ولكن كما انه اذا اطلق جندي سوري او عنصر أمن في سوريا طلقة باتجاه مواطن , يطالب الرئيس بالتنحي وتفرض حرب على سوريا ويصفق لها الكثيرين لانها ستسقط النظام , فلماذا لا يحصل نفس الشبئ في الحالة المصرية , فلتظهر قيادات حماس الى العلن وليذهب السيد مشعل الى مصر وتركيا والسعودية ويحل المشكلة.

  96. حقا مصيبه كبرى رؤساء مصر غريبين عجيبين
    مع كل المصائب والكوارث اللي عند مصر
    رئيسهم السابق المحبوس حاليا أغلق سفارة سوريا ولو أسعفه الوقت لكان أعلن الحرب على سوريا
    والرئيس الحالي بوده ان يعلن الحرب على غزه

    سياسه في منتهى العبقريه

    واسفاه على دماء ثوار ميدان التحرير

  97. mr. abdelbarrei, first of all the Egyptian army never fought for the Palestinian all their wars is with Israel is to protect the Egyptian land, second if the Egyptian army invades Gaza and really they are men to do that the Gazan people will not throw on them flowers they will throw on them shoes, that is what they deserve

  98. يا استاذنا الفاضل، لست انا من يحيي اهل غزة الجريحة و شعبنا في فلسطين ، لانني بكل بساطة اصابني الوهن و استصغر نفسي الضعيفة امام العظماء لاهلنا في فلسطين عامة و غزة خاصة.لكني احمل في صدري حسرة شديدة تحرقني لما ألت اليه الاوضاع في غزة من قادتها الذين كنا نحسبهم (و الله) خير خلف لزعيمنا الشهيد احمد ياسين. سيدي واقع الحال يجعلنا نقول ان غزة لا تعاني حصارا مطلقا كما كنا نرى و نسمع، اجل، كيف تعيش حصارا و اخينا خالد مشعل ( و الله تمنيت الا اقول هذا الكلام يوما ما) قبض من قطر ثمن خيانة محور المقاومة (لا تقلي سوريا علوية، حزب الله شيعي لالالالا… وحبيبتنا قطر سنة). لم افهم الى الان ما هو الداعي من وراء دعم حماس للارهاب في سوريا ( على فكرة انا سني جزائؤي). هل ترجو من ذلك المال القطري و بالتالي ضمان امان من اسرائيل. ام ان الاغراء الخليجي رجح الكفة للمداهنة و جص النبض و العيش الكريم. مساهمة حماس في المشروع القطري الصهيوني بكل ابعاده لا يعدو الا ولاءا لاسرائيل وفع الراية البيضاء التي لم و لن ترفع مادام للبيت رب يحميه. حسرة و الله حسرة امنى ان اكون مخطئ، فانا لا باع لي في السياسة.لك كل التقدير يا استاذ عبد الباري.

  99. نشارك التشاؤم يااستاذ!!!!!!!
    لقد ذكرت المؤشرات و لكنك امتنعت عن ذكر الاسباب……؟
    آل c c يرى ان التهديد بضرب حماس قد يخوف الجماعة في مصر مما يدفع الاخوان للتنازل وخفض السقف اكثر ان لم نقل ازالته تمتما. و من جهة اخري ستكون غزه قربان مودة لاسرائيل و بعض قطعان الخليج الساعين لازالته رغم ” عروبته و سنيته” و لم و لن يكون يوما “فارسيااو شيعيا”. رغم ان صوريخ حماس و الجهاد كانت فارسية الصنع شيعية المصدر مع الاسف.

  100. الجيش المصري الباسل الذي تتحدث عنه ,اخر حرب خاضها حرب اكتوبر ,واصغر سن للتجنيد بالجيش المصري 21 سنة ,اذا اولئك الاحرار الباسلين الذين قاتلو بني صهيون واستردوا “ارضهم” اما توفوا او احيلوا للتقاعد والموجودين الان لم يوجهوا رصاصهم الا للصدور المصرية ,اذا لا تتوقع ان يستقبلوا بغزة بالورود لم يعجز القسام عن الميركافا والليوبارد فما بالك بدبابات امريكا الكلاسيكية من ال56 وبجيش جنوده بلطجية يتحدث باسمه نوال وقائده سيسي .

  101. برغم توافقي الكامل معك وأشعر بنفس شعورك وأحاسيس العربي الصادق تجاه شعب محاصر مقهور. .لكن من باب الفضول ﻻجل أبعاد الظلم عن اﻻخرين أرجوك يا استاذ عبدالباري عطوان أن تنصف اﻻخرين عندما القي القبض على أناس من غير المصريين وتحديداً من القطاع يجاهدون مع الفئة الضالة في سيناء أرجوك كن منصفا واتمنى ان يكون كل هذا كﻻم فقط وانا باعتقادي ﻻ يمكن للجيش المصري أن يجتاح القطاع مهما كانت الظروف وأسباب الصراع في سيناء …يجب أن نقول بأننا أمة واحدة برغم أننا ﻻ يمكن أن نكون كذلك مع اﻻسف انت قلت اﻻمة العربية خذلت واﻻمة جردت واﻻمة خانت واﻻمة سقطت فلماذا اﻻن نريد أن نجتمع ولماذا نريد أن نكون أمة واحدة وندعم بعضنا البعض. .الحقيقة السوداء هي واقعنا وكيف تخفية عنا في كل الحقائق التي انتم جزء منها ﻻ نريد اﻻ السقوط أمام اﻻعداء وانت تعرف جيدا أن الحرب على كل الدول العربية والإسلامية هو سبب واحد انتصار الدوﻻر وليس الدمقراطية الغربية نحن كلنا مظلومين أستاذ عبد الباري نحن منهكون فكرياً وجسديا نحن ﻻ شئ أبداً نتمنى الموت وﻻ نرى ما يحدث اﻻن في كل الدول العربية ..جاء الدور على السودان وبعدها لبنان وبعدها اﻻردن وبعدها الجزائر وبعدها. ….الخ والله كلها لحياة الدوﻻر اﻻمريكي وبيد عربية فقط ..من دهنو سقيله…يا رب الطف فينا

  102. والله احتمال لا تستبعد شى يا استاذ مع تقديم الدعم الامريكى للجيش المصرى والتفاهات التى يرددها بعض العملاء فى الحكومة المصريه فاهلا بهم فى غزه التى ستقهرهم كما قهرت اسرائيل

  103. صحيح أستاذ عبد الباري الفلسطينيون يحسبون الجيش المصري جيشهم الباسل واننا لنبتلع هذه الكلمات ونتجرعها كما نتجرع السم .. ماذا أبقوا لغزة ضيقو الخناق شددوا الحصار منعوا الحجيج من أداء مناسكهم ولكن لا أعلم مدى صدق كلماتي في هذه الظروف الحالية بعد أن فقدنا الثقة بكل شيء أنقولها بفخر أم نقولها بازدراء أم نقولها بحزن يأكل القلب .. غزة التي صمدت في وجوه كل الغزاة على مر التاريخ هل يستطيع الجيش المصري اجتياحها سؤال بطعم المرارة ؟؟ وهل تلقي الورود في وجوه قاتليها ؟؟ أم نفتخر بصمود غزة ويهلل البعض لانتصار الجيش المصري أي تفرقة هذه وأي فكر وأي دين ,أي .. واي ..واي .. نسال الله أن يحقن دماء المسلمين من كل جانب ولن أكون فرحا بصمود غزة كفلسطيني كما لا أحب أن احقد على الجيش المصري ان هو انتصر ولا أعلم أين الانتصار في هذا .. اليوم أثرت فينا هالة الحزن التي كنا نخبأها ونسترها خوفا من ظهورها ..

  104. والله لا أدري من هؤلاء القادة المصريون.أهؤلاء من سنعول عليهم لتحرير بيت المقدس .والله يا أستاد عطوان أن مصير أمتنا مرهون بزوال هؤلاء أولا و ليس أسرائيل.!!!!!!!!!!!!

  105. اسرائيل لم تستطيع بقوتها العظمى اجتياع غزة وصعلوك من الجيش المصري يهدد باجتياع الغزة خلي يجرب ويشوف المجاهدين بانتظارهم بس الجيش المصري قوي امام المتظاهرين العزل والاخوان الذين تركوا الجهاد من عقيدتهم علما ان الجيش المصري هزم في ستة ايام امام الجيش الاسرائيلي هههههههه

  106. اقترح كى يتقى الاخوة فى غزة اى هجوم عليهم اعلان التهديد بضربات صاروخية على اسرائيل فى حالة اى هجوم عليهم من مصر و تأكدوا ان كل شىء سيهدأ

  107. يقف المرء عاجزا عن قراءة ما يكتب يوميا حول الماساة العربية وليس الماساة فى حد ذاتها اصبحنا نقرا دون ان نفهم ما نقرا دلك ان المصطلحات اختلفت عندنا ام نحن الدين اصبحنا لا نفهم .ان تقول ان الجيش المصرى يحارب الكيان الصهيونى اقل نعم .ان نقول ان الجيش السورى يحارب الجماعات المعتدية على البلد اقول نعم ان نقول ان الحكومات العربية تحارب الارهاب المدعوم من الغرب اقول نعم والف معم .
    اما ان اقرا ان الجيش المصرى يقصف قطاع غزة فهدا ما لا تستطيع ان تستوعبه عقليتى التى غودتنى قراءة بطولة هدا الجيش فى حروبه ضد اسرائيل .هل نحن الذين اصبحنا لا نفهم ال
    تاريخ ام التاريخ غير مجراه.
    اللهم احفظ امتنا الاسلامية من كل الكائدين والظالمين.

  108. استاذ عبد الباري لا تعطي الجيش المصري اكبر ن حجمه ما هو إلا أحد الجيوش العربية المهزومة آخر انتصارته كانت قبل اربعين عام اين هي بطولة هذا الجيش التي تسرح اسرائيل وتمرح في ارضه اين بطولته وهو اول من وقف خانعا خاضعا لرئيس وقع اول معاهدة سلام مع العدو اين بطولته وهو من عاش ذليلا تحت اقدام حسني مبارك لثلاثين سنة ….الجيش المصري ماهو إلا مجموعة من الأرانب التي تحاول أن تستاسد دعونا من التغني بقوة جيش لم يجرب من اربعين سنة ينهش الحشيش والفقر رؤوس معظم أفراده ….الان وبعد أن أطمئن هذا الجيش على قطع الإمدادات عن غزة …وبعد أن هدّم الأنفاق بدأ يهدد ويتوعد …واهم من يرى ان هذا الجيش يستطيع احتلال غزة بخمس دقائق فأسيادهم الصهاينة عجزوا عن إخضاع غزة وإذلالها رغم محاولتهم المستميتة لأكثر من شهر وخرجوا خاسرين … الجيش المصري ما هو إلا بالون تنفخه امريكا ولو كانت ترى فيه أي فائدة أو تشعر قد تحرك ويتنحرر على رأى المصرين ليشكل خطرا على أمن اسرائيل لدمرته أو حاولت تدميره كما فعت مع الجيش العراقي والجيش السوري ….دعو الأرانب تتكلم فهي لا تستقوي إلا على شعب منهك محاصر ولكن اتوقع حتى في تحركها هذا ستعود خاسرة

  109. الله إحفظ فلسطين وشعبها وإجمع شمل المسلمين والعرب أجمعين لما فيه الخير لهذه الأمة وقنا شر الأشرار

  110. مقالة رائعة لكن لماذا هذا التعظيم للجيش المصري القطاع صمد امام الاحتلال سنوات عديدة واذا كان هناك اجتياح سوف تكون اسواء خطوة يرتكبها الجيش المصري لان القطاع ضاقت به الدنيا ولا يوجد له مخرج “”استراتيجية حرب “ابقي لعدوك مخرج”
    غير ان حركات المقاومة تتمتع بعقيدة جهادية لا تتزحزح

    صحح كلمة فرخا في اخر المقال

  111. غزة صغيرة بحجمها كبيرة برجالها وجيش كامب ديفي العميل سيهزم كما هزم اسيادهم بني صهيون اصلا ماساة غزة الوحيدة هو جوارها لمصر

  112. ابشر بسقوط الانقلاب فقبلهم هدد ابو غيطهم بكسر اقدام الغزاوويين فانهار نظامه وقبلهم من اعلنوا ضرب القطاع من القاهرة فأحرق الله قلبه على حفيده ربنا كبييييييير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here