ردود فعل سياسية وشعبية تتهم الرئيس عون بدعوة المتظاهرين للهجرة ومكتب الرئاسة يوضح.. الكلام تم تحريفه.. والمتظاهرون ينزلون إلى الشارع منتصف الليل ويقطعون الطرقات.. وقتيل من الحزب التقدمي الإشتراكي في خلدة برصاص عنصر من الجيش اللبناني وجنبلاط يدعو أنصاره للهدوء

 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

 

خرجت التظاهرات الحاشدة في مختلف المناطق اللبنانية منتصف الليل بعد المقابلة التلفزيونية  التي أجراها رئيس الجمهورية ميشيل عون، وقطع المحتجون الطرق الرئيسة بين المدن وداخل العاصمة معبرين عن غضبهم وادانتهم لما جاء في حديث رئيس الجمهورية، وعلى طريق خلدة حصل أشكال بين ضابط في الجيش كان يعبر الطريق وبين شبان يقطعون الطريق ما أدى إلى مقتل أحد الشبان ممن ينتمون إلى الحزب التقدمي الإشتراكي، وتوجه زعيم الحزب وليد جنبلاط إلى مشفى كمال جنبلاط  وحاول تهدئة الغاضبين بسبب مقتل الناشط في الحزب التقدمي الإشتراكي.

و انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وهو يقود سيّارته بنفسه، ويرافقه النائب تيمور جنبلاط.

وبحسب الفيديو، قطع جنبلاط بسيارته على احد الحواجز التي يُقيمها المتظاهرون في احد المناطق بينما قام المتظاهرون بفتح الطريق لجنبلاط والتقاط الصور معه.

وصدر عن قيادة الجيش مديرية التوجيه، بيانا توضيحيا الحادثة قال فيه “أثناء مرور آلية عسكرية تابعة للجيش في محلة خلدة، صادفت مجموعة من المتظاهرين تقوم بقطع الطريق فحصل تلاسن وتدافع مع العسكريين مما اضطر أحد العناصر إلى إطلاق النار لتفريقهم ما أدى إلى إصابة أحد الأشخاص. وقد باشرت قيادة الجيش تحقيقاً بالموضوع بإشارة القضاء المختص.”

 رئيس الجمهورية  ميشيل عون و في حوار مصور اتيح لكافة وسائل الاعلام قال   ” أنا لم أصل الى موقع الرئاسة إلا لأبني دولة، أنا لا ابحث الآن عن مستقبل، فمستقبلي بات ورائي ولا ابغي تحصيل أمور مادية، تاريخي النضالي كلفني 15 عاما خارج مجتمعي من أجل الحرية والسيادة والاستقلال.

وتابع رئيس الجمهورية: “دعوت المتظاهرين مرات ثلاث الى توحيد الساحات، والعمل سوياً وبجهد كبير لتحقيق اصلاحات، كما دعوتهم الى البقاء في الساحات كي يساعدونني في هذا المجال، لأن الاصلاحات التي يريدونها هي صعبة المنال في مجتمع كالمجتمع اللبناني. ولم ألق أي تجاوب، فأي مرجعية يريدون ان يتحاوروا معها؟ وعلينا سوياً البدء بعمل ايجابي”.

وسئل عن الخطة التنفيذية التي لديه، فأوضح أن هناك ثلاث نقاط. الاولى هي محاربة الفساد، الثانية هي الوضع الاقتصادي، والثالثة هي العمل للوصول الى مجتمع مدني. وهذه النقاط تشكل برنامجا لبناء الدولة.

وحول التكليف للحكومة قال مازلنا بحاجة الى تلقي بعض الاجوبة من المعنيين، واذا لم تأت هذه الاجابات قد يحتاج الامر الى بضعة ايام اخرى لتحديد المشاورات. ذللنا الكثير من الصعوبات ووصلنا الى النقاط الاخيرة، لأننا نريد الوصول الى حكومة منسجمة وليس الى حكومة متفرقة”.

وردا على سؤال حول ما اذا كنا الان بصدد تشكيل حكومة وحدة وطنية او حكومة تكنوقراط او حكومة تكنوسياسية، اجاب رئيس الجمهورية: “انا من الذين سيكافحون من اجل للعودة الى النظام الاكثري في التشريع، على ان تحفظ الميثاقية في ما هو عائد لحقوق الطوائف حسب نظامنا الدستوري ووفق ما ينص عليه الدستور.

وردا على مطالبة رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع في ان يكون الوزراء في الحكومة العتيدة فقط من التكنوقراط المستقلين، اجاب الرئيس عون: “من اين سيبحث عنهم؟ هل في القمر؟ هل هناك من لبناني لا ينتخب، او ليس لديه انتماء سياسي؟ فكيف يكونوا مستقلين تماما؟”.

وعن الوساطة الفرنسية المطروحة، اعلن الرئيس عون ان احداً لم يتحدث معه في هذه المسألة، والموفد الفرنسي طلب موعداً وحدد يوم غد. وسئل عن امكان ربط الوساطة بالافراج عن اموال مؤتمر “سيدر”، فأجاب: “يختلف الوضع ما اذا كانت رسالة ام تهديداً ام اطلاعاً.” وردا على سؤال حول طلب رئيس الجمهورية محاورة قادة من الحراك قال رئيس الجمهورية”  ان هذا الحراك أن لم تكن له قيادة وان كان لا يوجد فيه اوادم فليهاجروا ” وأثارت هذه الجملة الأخيرة ردود فعل غاضبة  . وفور انتهاء الحوار نزل المتظاهرون الى الشوارع متهمين رئيس الجمهورية بانه يدعو اللبنانيين الى الهجرة  كما استدعى كلام رئيس الجمهورية سيلا من ردود الفعل.

وعلّقت النائب بولا يعقوبيان في تغريدة على حسابها عبر “تويتر”، على كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. ونشرت يعقوبيان صورة للرئيس عون، كتبت فيها: “اذا مش عاجبك الشعب…انت هاجر”.

وعلّق النائب الاشتراكي فيصل الصايغ في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”، على كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وقال: “حضرة رئيس الجمهورية، اذا فهمتك صح: “النظام يريد إسقاط الشعب، فاذا ما عاجبو أداءكم، بيقدر الشعب “يهاجر” واضاف: “اذا اراد الشعب البقاء في الشارع للتعبير عن رأيه، “بتعملولهم كفّين”.!!”، وتابع الصايغ: “شكراً على تعزيز الديمقراطية والحريات.

بالمقابل أشارت نائبة رئيس التيار الوطني الحر للشؤون السياسية مي خريش في تغريدة على حسابها عبر “تويتر”، الى ان “هناك من حرك الشارع، ليس بسبب كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنما بسبب وجود الموفد الفرنسي في بيروت علَّه يُمَكِّن شروطه في التفاوض”.

علّق الوزير السابق وئام وهاب في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”، على كلام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وقال: “ذكرني الرئيس عون اليوم بجنرال الرابية ذكرني الرئيس عون اليوم بجنرال الرابية، يعرف ماذا يريد غادر الصمت وقرر المواجهة والإنتقال الى الهجوم، صارح الناس”.

من جهته أكد مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية أن وسائل اعلامية ووسائل تواصل اجتماعي توزع كلاماً محرفاً من حديث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول الفقرة المتعلقة بوجود قائد للحراك الشعبي ورد فيها :” اذا مش عاجبهم ولا حدا آدمي بالسلطة يروحوا يهاجروا”.

وفي هذا الاطار، أشار مكتب الاعلام الى أن “الصحيح ان الرئيس عون قال انه اذا لم يكن هناك “اوادم” من الحراك للمشاركة في الحوار، فليهاجروا لانهم بهذه الحالة لن يصلوا الى السلطة”. فاقتضى التوضيح منعاً لاي التباس او سوء استغلال.”

الموفد الفرنسي إلى لبنان مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الفرنسية كريستوف فارنو، يرافقه السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه واصل  جولته على القوى السياسية  والتقى النائب وليد جنبلاط على أن يلتقي اليوم رئيس الجمهورية .

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. ماذا تسمي الوجود الايراني بالعراق ؟ هل هو احتلال استعمار هيمنة سيطرة نفوذ تحكم (كل ما ذكر) ،، لماذا صنعت إيران في العراق ميليشيا الحشد الشعبي تمويلا و تدريبا و تسليحا هل لحماية المصالح الإيرانية بالعراق. ام لتنفيذ سياسة إيران بالعراق ام لإسكات اي صوت ينتقد إيران ام لإرهاب العراقيين و إرهابهم ام لنهب خيرات العراق لصالح إيران

  2. هذا العراقي الذي تريد تحويله إلى الشماعية هو انسان بريء طيب ع الفطرة يحب وطنه و بكره المستعمر الايراني ،، و يريد تحرير وطنه من الاحتلال الايراني وهو يستحق وسام الشجاعة و الشرف

  3. اهم ما في الثورة في لبنان انها لا تملك رأسا، ولا ترغب بتنصيب رأس ليتسلق على مطالبها ويتاجر بها، للمرة المليون الممثل الشرعي والوحيد للثورة في لبنان هو مطالبها:

    – استعادة المال المنهوب كاملا مع فوائده المستحقة.
    – محاسبة جميع الفاسدين بدءا بسياسيي الصف الأول وصولا الى اصغر فاسد في الدولة.
    – تشريع نظام انتخابي لبنان دائرة واحدة خارج القيد الطائفي وتخفيض سن الاقتراع الى 18 سنة عوضا عن 21 سنة (ان كان بامكانك الالتحاق بالجيش والموت في سبيل الوطن في عمر الـ18 فحكما يجب ان تتمكن من الاقتراع في السن نفسه).
    – حل البرلمان والدعوة الى انتخابات مبكرة.

  4. لا اعرف معنى كلمة الشماعية ،!! الحوثيون باليمن لايزيد عددهم عن خمسين ألف و مع ذلك يحاولوا حكم ثلاثين مليون يمني و طبعا لولا تمويل و تسليح إيران لهم لما استطاعوا ،، اليمنيون غضبوا من الحوثيون لأنهم جلبوا إيران إلى اليمن ولولا ذهاب إيران إلى اليمن لما قامت حرب باليمن ،، مظاهىات لبنان مليونية و يشارك بها كل الأطياف المجتمعية اللبنانية ،، نحترم إيران لو انها لم تصنع ميليشيات مسلحة في اليمن و العراق و لبنان و سوريا وللاسف تصنعها على أسس مذهبية و طائفية نحترم إيران أو انها تتخلى عن الطاءفية و المذهبية و نحترمها أكثر لو تخرج من سوريا و العراق و اليمن و لبنان و تترك شعوب هذه الدول تقرر مصيرها شكرا

  5. سأذكر لكم قصة متظاهر موثقة تسجيلا ونشرا. سئل احد المتظاهرين المشاركين في الاعتداء على القنصلية الايرانية في كربلاء عن سبب هجومهم على القنصلية فقال لأنهم يرفعون العلم الايراني مع ان السفارة العراقية في ايران ترفع العلم العراقي ارجو من الاخ حيدر عباس ان يشرح لي هذه العبارة التي قالها المتظاهر الطيب فانا الى الان لم افهمها. هل هذا المتظاهر الطيب يمكن الاستماع الى مطالبه ام يجب علينا تحويله للشماعية وحين نسال مجموعة من المتظاهرين عن مطالبهم فينبري بعضهم لذكر المطالب فيقوم الاحرون بمخالفة هذا البعض ويصرخون بعصبية ان لا احد يمثلهم .ايضا هل هؤلاء يمكن الاستماع الى مطالبهم ام لابد من تحويلهم للشماعية اجيبونا ماجورين . يبدو ان البعض يتخيل انه حين يؤيد المتظاهرين فهو يؤيد الشعب ببساطة المتظاهرون هم شريحة قليلة من الشعب ولا يمكن ان يقال انهم يمثلون الشعب فالمتظاهرون في لبنان مثلا هم لا يساوون عشر المتظاهرين في صنعاء ومع ذلك مازالت الامم المتحدة ترى ان المظاهرات التي تخرج في صنعاء لا تمثل الشعب اليمني مع ان عددهم أضعاف عدد مجموع المتظاهرين في العراق ولبنان وايضا هل الامم المتحدة تستحق ان نسمع كلامها ام لا تستحق الا الشماعية طبعا في كل اسألتي الثلاثة من الواضح ان المكان الطبيعي هو الشماعية ام ماذا . الخلاصة لو كان المتظاهرون عقلاء ويمثلون الشعب فيصح ان يقال استمعوا الى مطالبهم وكلا الأمرين لم يثبتا بالأدلة السابقة . وتحية من عراق المقاومة الى غزة الشهيدة قادمون رغم الذل العربي

  6. مشاكلنا في العالم العربي اقتصادية أكثر منها سياسية، فلو جاء للحكم أذكى رئيس حكومة وافضل الوزراء واشرف النواب، وبدون برنامج عمل للشباب، مصانع، شركات، انتاج، تشغيل، تصدير، ويبقى الشباب في الشوارع عاطلين، والفقر يزداد، ماذا نستفيد من هذه الحكومة النقية؟ لا شيء، المطلوب خلع القرافتتات وتدشين المصانع، لننتج على ألاقل 70 % من احتياجاتنا الاستهلاكية، والا مصيرنا الفناء؟ كل كلام من أي حكومة غير ذلك مضيعة للوقت، وربما تمثيل. وشكرا

  7. امريكا فرنسا بره بره ،، إيران جوه جوه ،، المتظاهرون الابطال طالما أنهم بدون قيادة هذا يدل على أنهم طبلون و يحبون بلدهم ،،لو كان لهم قيادة ربما نقول إن قيادتهم تتعامل مع الخارج ،، طالما أنهم غير مدفوعين من الخارج فيجب احترامهم و حمايتهم ،، حزب الله هو الجهة التي تتعامل مع الخارج تمويلا و تسليحا وللاسف على أسس طائفية و مذهبية و ولاء الحزب الولي الفقيه و ليس لابنان

  8. مثلما أن إيران اوعزت للحشد الشعبي لقمع العراقيين الذين يطالبون بتحرير العراق من الاستعمار الايراني ،، ايضا إيران اوعزت لحزب الله اللبناني لقمع اللبنانيين الذين يطالبون بطرد إيران من لبنان ،، في العراق استعمل الحسد الشعبي القوة و الرصاص و القنص ،، في لبنان استخدم حزب الله التجويع و الحصار ،، من اول يوم إيران اعتبرت أن ما يجري بالعراق و لبنان هو مؤامرة على المقاومة و بالتالي امرت ميليشيات ها و عملاءها للعمل ضد رغبات الشعوب ،، العراقيون الابطال صمموا و عقدوا العزم على تنظيف العراق من الاستعمار الايراني الذي اشعل في العراق نار الفتنة المذهبية و الطائفية ليعود العراق حرا عزيزا مستقلا

  9. السيد ميشيل عون محق عندما يقول:
    .
    “دعوت المتظاهرين مرات ثلاث الى توحيد الساحات، والعمل سوياً وبجهد كبير لتحقيق اصلاحات، كما دعوتهم الى البقاء في الساحات كي يساعدونني في هذا المجال، لأن الاصلاحات التي يريدونها هي صعبة المنال في مجتمع كالمجتمع اللبناني. ولم ألق أي تجاوب، فأي مرجعية يريدون ان يتحاوروا معها”.
    .
    إن هناك خونة في الداخل يريدون الخراب للبلاد لمصلحة أعداء لبنان.
    ندعو الله ان يهزم أعداء الشعب الحقيقي.

  10. افهم وانت تعلم ثورة شعب ضد النظام القا ئم .. فقم انت بالتغير الذي يحقق مطالب الشعب أو اذهب

  11. رد الفعل المبالغ فيه هذا من القلة من المتظاهرين يثبت بان هناك من حرضهم و دفعهم فكلام الرئيس عون واضح من ان الحراك لا قيادة بناءة له بل هو صراخ و صياح بدون برامج فعلية واقعية لا ضرورة لحضور الوفد الفرنسي فهذه الاحداث هي شأن لبناني داخلي . على المتظاهرين طرح شعار امريكا و فرنسا بره بره فهم سبب فقر الشعب اللبناني .

  12. بقاء المتظاهرين في الشارع مع الإصرار ان لا احد يمثلهم ولا من يقودهم وتناقض مطالبهم دليل واضح على انهم جوقة من المهرجين الذين يوجههم صبيان الفيس بوك. ومثل هذا التهريج جريمة وخيانة وطنية كبرى وبقاء الف فاسد أهون من جوقة متظاهرين لا يقودهم احد لان النظام الفاسد خير الف مرة من اللانظام وسأعيد جملتي لتكتبوها بماء الذهب نظام فاسد خير الف مرة من اللانظام نظام فاسد خير الف مرة من اللانظام هل فهمتم يا اتباع صبيان الفيس بوك المهرجين وتحية من عراق المقاومة ولبنان المقاومة الى كل ام فلسطينية والى غزة الشهيدة في هذه الايام قادمون رغم الذل العربي ورغم المهرجين وكلام السيد عون صحيح مئة بالمئة فإذا كان المتظاهرون لا يعرفون اوادم يمثلونهم هو يقول ليهاجروا وانا اقول بل ليذهبوا الى الجحيم وبالمناسبة المتظاهرون هم فئة قليلة من الشعب يمارسون دكتاتورية الشارع ليوهموا انفسهم بانهم أكثرية وأغلبية. المتظاهرون في العراق ولبنان حتى لا يمثلون عشرة بالمئة من الشعب. والأرقام لاتكذب. فأكبر تظاهرة رأيناها في العراق ولبنان لا تتجاوز عشرات الآلاف وعشرات الآلاف لا يمثلون الملايين. لمن يفهم بالحساب اذن هم متظاهرون يستغلون ان الاخرين عندهم أخلاق ولا يريدون الفوضى والخراب ويستغلون ان وسائل التواصل الامريكية والإسرائيلية كالفيس بوك وتويتر تدعمهم. لكن لن ينفع ذلك لان صوت فلسطين سيعلو على كل هذا التهريج الفضائي.

  13. لست في معرض الدفاع عن عون، ولكن من الواضح ان ابواق السفارة الأميركية من متسلقي الحراك من الاشتراكية الجنبلاطية والقوات جعجعية ومجتمع بولا يعقوبيان المدني المكشوفون تماما، مكلفون فتح النار كلما سنحت الفرصة سنحت لهم الفرصة على العهد، لا لسبب الا تنفيذا للتعليمات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here