الجيش السوري يسيطر على كامل الطريق الدولي حلب-دمشق وأردوغان يترأس اجتماعا رفيع المستوى لبحث التحركات القادمة في إدلب

دمشق/أنقرة-(أ ف ب) -(د ب أ)-  سيطرت قوات الجيش السوري الثلاثاء على كامل الطريق الدولي حلب-دمشق بعد أسابيع من هجوم عسكري واسع بدعم روسي في شمال غرب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتُشكل استعادة الطريق الدولي، الذي يعبر مدناً عدة من حلب شمالاً مروراً بدمشق وصولاً إلى الحدود الأردنية جنوباً، هدفاً رئيسياً لدمشق منذ فقدت السيطرة على أجزاء منه مع بدء توسع الفصائل المعارضة في العام 2012.

وترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء اجتماعا رفيع المستوي، وذلك غداة الهجوم الذي تعرضت له قوات تركية في محافظة إدلب.

ووفقا لوكالة الأناضول التركية، فقد تقرر خلال الاجتماع الرد على الهجوم بأقصى صورة ممكنة “حتى لا تذهب دماء الشهداء سدى”.

وعُقد الاجتماع بحضور نائب الرئيس فؤاد أوقطاي، ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ووزير الدفاع خلوصي آكار، ورئيس هيئة الأركان العامة التركية يشار غولر، ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس مكتب الاتصالات بالرئاسة التركية فخر الدين ألتون.

وأضافت الأناضول أنه “تم التأكيد على أنه لا يمكن أن يفلح أي هجوم أيا كان في ردع تركيا عن المضي في التزاماتها في إدلب، بما في ذلك منع أي نوع من الصراع وتوفير الأمن على الحدود ومنع موجة جديدة من الهجرة والمأساة الإنسانية”.

وكانت تركيا أعلنت أمس مقتل خمسة من جنودها وإصابة خمسة آخرين في هجوم شنته القوات السورية في إدلب.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أنها ردت بسرعة على الهجوم وفقا لقواعد الاشتباك وحق الدفاع المشروع عن النفس.

وأوضحت أنها قصفت 115 هدفا للجيش السوري وحيدت 101 من عسكرييه.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. يااخواني في سوريا والشام انتم ازكيا الحرب السورية مخطط لها من سنين ارادت امريكا ان تضعف المنطقة كلها بداية من العراق ولبنان وسوريا وحتي تركيا.. حتى يتحقق مايسمى بصفقة القرن الميتة ويتم الاعتراف بالاراضي المحتلة الجولان وغور الارن ومزارع شبعا وغيرها كان لابد من دمار المنطقة حتى يتحقق ذلك فقامت بغزو العراق وتدميره وبعدها اتجهت الي سوريا وارادت قيام دولة كردية هناك يقتطع لها من العراق وسوريا وتركيا ولكن الاتراك افشلو المخطط الامريكي ليس في سوريا فحسب بل في المنطقة كلها والان تركيا بالتعاون مع دمشق ستدخل الشرق السوري وسترون مااقول لكم وسيخرج الامريكي المحتل من سوريا

  2. الأكيد أن أردوغان أذكى من أن يغضب بوتين..
    الحرب في سوريا كانت حرب بيزنز في كثير من خطواتها و متفق عليها.. سقوط المدن و تحريرها.. المعارك الحقيقية قليلة، أما ما يجري من تنقل للقوات و السيطرة فمخطط له حسب سير البزنز بين الفرقاء الكبار روسيا و الاتراك و ايران و امريكا و بدرجة اقل النظام.. تركيا تلعب بالمعارضة و تخدعها، في العلن تتصدى للنظام و في السر تهيء و تسهل تقدم قواته.. صفقة ادلب منتهيةمنذ مدة و اليوم التنفيذ، هكذا يقول المنطق السياسي و لربما كان هذا هو الواقع

  3. كل يوم فصل جديد ينهك هذه الأمة
    من الحروب بينً الدول العربية والكيان الغاصب
    الى الحرب العراقية الايرانية
    حرب لبنان
    احتلال الكويت
    عاصفة الصحراء طرد القوات العراقية من الكويت
    فرض الحصار على العراق
    احتلال العراق
    حرب الفتن الوهابية والشيرازية
    حرب سوريا
    حرب غزة العزة
    حرب ليبيا
    حرب اليمن
    الْيَوْمَ السلطان اردوغان المكار عين بالنيابة عن امريكا المتعجرفة ودولة الكيان الغاصب ليتصدر المشهد في ماسي هذه الأمة
    حسبي الله ونعم الوكيل

  4. يبدو أن ابو بلال (اوردوغان) أصبح احمد سعيد الاتراك. جيشه يهزم وهو يعلن انتصارات وهميه وقتل مئات الجنود السوريين. وكما قال المثل كيف عرفت انها كذبه.. قاله من كبرها.. لكم الله يا عثمانيون

  5. بغض النظر عن صواريخ س300 فصواريخ ارض جو التى يمتلكها السوريون قادره على اسقاط أفضل طائره مقاتله تركيه وروسيا قد اعطت سوريا الضوء الاخضر لقتل المحتل التركى .

  6. قیاس مابین الشهید حاج قاسم و اردوغان: حاج قاسم حارب الارهابیین و قضی علیهم و ضحی بنفسه, و اردوغان من نقل الارهابین عبرالحدود الی سوریه و دعمهم و الیوم لازال یدعمهم و ینقلهم الی لیبیا

  7. شو هالمسخرة ً. اردوغان يتكلم عن أدلب وكأنها مدينة تركية
    غير بطحن العظام لن تبقى فيها ستعود أدلب لاهلها رغم انف العملاء والخونة أيا كان طيفهم

  8. الاجراءات المعلن عنها بشأن ادلب اخلاقيا وسياسيا وعرفيا وقانونيا توحي بانها اقليمات عثمانيا والتاريخ اقر بسقوط الخلافة العثمانية منذ زمان غير بعيد
    أين هي السيادة ؟ اين القانون الدولي ؟ اين الجامعة العربية ؟ اين المتظومة العربية؟
    دولة عضو في الجامعة العربية وخاضت اربع حروب ضد اسرائيل ورفضت الاعتراف بمخرجات اوسلو وكانت الدولة الحاضنة لتيار التطبيع. معها وعانت من الحظر الاقتصادي من قبل الادارة الامريكية علي مدي عقود
    دولة عربية اهم مايقال عنها انها متوازنة والقلب النابض للأنوار العربية تتعرض الي التدمير والتصديع والتشويه الاعلامي منذ عشرية كاملة والضمير العربي في حكم المتواطئ
    الجيش العربي السوري الذي يدافع عن عرضه وسيادة دولته اصبح ميليشيا وداعش اصبحت معارضة و..و….لم هذه المعايير المقلوبة؟؟؟
    انهيار الدولة السورية قطعة دومينو يعقبها سقوط دولة أخري الي نهاية اللعبة
    فهل تقبل الشعوب العربية نهايتها الوشيكة والغرق الحضاري العربي بحسب توصيف الروائي العربي أمين معلوف؟؟؟

  9. وأوضحت أنها قصفت 115 هدفا للجيش السوري وحيدت 101 من عسكرييه ……. بدون دليل = كذب صارخ من ناس بتصرخ … واذا كان حقيقه فلماذا يعقد اردوغان اجتماع رفيع المستوى اذا كانت تركيا قد انتقمت بقتل 101 ونصف من عساكر سوريا.. كان يكفى اجتماع غليظ المستوى .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here